المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة الأسواق المالية القطرية تنضم لـ "الإيوسكو"



داااايم السيف
21-09-2013, 10:13 PM
هيئة الأسواق المالية القطرية تنضم لـ "الإيوسكو" وتوقع معها على مذكرة تفاهم

قنا - 21/09/2013

أعلنت هيئة قطر للأسواق المالية اليوم أنها حصلت على عضوية المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الإيوسكوiosco)، ووقعت معها مذكرة التفاهم متعددة الأطراف ، وذلك على هامش المؤتمر السنوي لـ /الإيوسكو/ المنعقد في لوكسومبورغ .

وذكرت الهيئة ، في بيان صحفي اليوم، أنها حصلت على العضوية بعد أن أصدر مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية موافقته على التوصية المرفوعة من قبل لجنة فحص طلبات العضوية بقبول عضوية الهيئة في المنظمة الدولية؛ لتتمتع هيئة قطر للأسواق المالية بالعضوية الكاملة للمنظمة الدولية.

وقال سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي ورئيس مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية :"إن حصول الهيئة على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية يضعها في مصاف الهيئات العالمية، ويؤكد ما وصلت إليه الهيئة من قدرة رقابية وتنظيمية متميزة على السوق المالية، مما يؤثر بشكل إيجابي على ثقة المستثمرين، ويعكس قوة البنية التشريعية في السوق المالية بالدولة".

وأوضح سعادته أن مذكرة التفاهم متعددة الأطراف للمنظمة الدولية (iosco) ستساهم في تقوية البنية التشريعية للهيئات الرقابية على أسواق المال للحفاظ عليها وتقويتها، كما تحد في الوقت نفسه من المخالفات والجرائم ذات الصلة بالأسواق المالية، والتي من شأنها زعزعة ثقة المستثمرين.

من جانبه ، قال السيد ناصر أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية عقب التوقيع على مذكرة التفاهم :"إن الهيئة حريصة كل الحرص على تطبيق أعلى المعايير وأفضل الممارسات الدولية، الأمر الذي كان من شأنه حصولها على العضوية الكاملة لمنظمة (الإيوسكو iosco) ووضعها في مصاف الهيئات العالمية المتطورة".

وأوضح أن منظمة الــ iosco هي المرجعية الدولية في وضع الأهداف والمبادئ والتشريعات للهيئات الرقابية على الأسواق المالية، مما يعزز الصلاحيات الرقابية والإشرافية لهذه الهيئات على أسواق رأس المال، ويدعم فاعليتها في الكشف عن الجرائم المالية العابرة للحدود ومكافحتها.

وأضاف أن حصول هيئة قطر للأسواق المالية على العضوية الكاملة في هذه المنظمة أفسح لها المجال لتكون عضوا في لجنتين من اللجان المتخصصة في هذه المنظمة هما: لجنة أسواق إفريقيا والشرق الأوسط، ولجنة الأسواق الناشئة، التي من أبرز مهامها التركيز على تطوير وتحسين كفاءة الأسواق المالية، والمساعدة في إعداد برامج التدريب وتسهيل تبادل المعلومات ونقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء.

وأكد أن حصول الهيئة على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية سيساهم في تطوير سوق رأس المال القطري ويشكل حماية أكبر للمستثمرين وزيادة الثقة لديهم.

يذكر أن المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الإيوسكو) تأسست عام 1983، وتقوم بوضع المعايير الدولية لآليات الرقابة والإشراف على الأسواق المالية، والعمل على تطبيق مبادئ العدل والفعالية والشفافية في المجتمع المالي الدولي، والتي توجب على جميع الدول الأعضاء فيها الاسترشاد بها وتلبية متطلباتها.

داااايم السيف
22-09-2013, 02:14 PM
هيئة قطر للأسواق المالية تحصل على عضوية المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) وتوقع على مذكرة تفاهم متعددة الأطراف
بيان صحفي - 22/09/2013

inShare التعليقات 0
حصلت هيئة قطر للأسواق المالية على عضوية المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)، وقامت بالتوقيع على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف مع المنظمة الدولية، وذلك على هامش المؤتمر السنوي للإيوسكو والمنعقد في مدينة لوكسومبورغ بعد أن أصدر مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية موافقته على التوصية المرفوعة من لجنة فحص طلبات العضوية بقبول عضوية الهيئة في المنظمة الدولية، وبذلك تكون هيئة قطر للأسواق المالية تتمتع بالعضوية الكاملة لمنظمة (الإيوسكو IOSCO).

وبهذه المناسبة وعقب توقيع السيد ناصر أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للهيئة على مذكرة التفاهم صرح سعادة الشيخ/ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي ورئيس مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية "إن حصول الهيئة على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) يضعها في مصاف الهيئات العالمية، ويؤكد على ما وصلت إليه الهيئة من قدرة رقابية وتنظيمية متميزة على السوق المالية، مما يؤثر بشكل إيجابي على ثقة المستثمرين، ويعكس قوة البنية التشريعية في السوق المالية في الدولة".

وأضاف سعادته "إن مذكرة التفاهم متعددة الأطراف للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) تساهم في تقوية البنية التشريعية للهيئات الرقابية على أسواق المال للحفاظ عليها وتقويتها، كما تحد في الوقت نفسه من المخالفات والجرائم ذات الصلة بالأسواق المالية، والتي من شأنها زعزعة ثقة المستثمرين.

وفي ذات السياق قال السيد/ ناصر أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية "إن الهيئة حريصة كل الحرص على تطبيق أعلى المعايير وأفضل الممارسات الدولية، الأمر الذي كان من شأنه حصول هيئة قطر للأسواق المالية على العضوية الكاملة لمنظمة (الإيوسكو IOSCO) ووضعها في مصاف الهيئات العالمية المتطورة، لكون منظمة الــ IOSCO هي المرجعية الدولية في وضع الأهداف والمبادئ والتشريعات للهيئات الرقابية على الأسواق المالية، مما يعزز الصلاحيات الرقابية والإشرافية لهذه الهيئات على أسواق رأس المال، ويدعم فاعليتها في الكشف عن الجرائم المالية العابرة للحدود ومكافحتها".

وأضاف السيد/ الشيبي "إن حصول هيئة قطر للأسواق المالية على العضوية الكاملة في هذه المنظمة أفسح لها المجال لتكون عضوا في لجنتين من اللجان المتخصصة في هذه المنظمة وهما:

1. لجنة أسواق أفريقيا والشرق الأوسط.

2. لجنة الأسواق الناشئة، والتي من أبرز مهامها التركيز على تطوير وتحسين كفاءة الأسواق المالية، والمساعدة في إعداد برامج التدريب وتسهيل تبادل المعلومات ونقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء."

وتابع السيد/ الشيبي بأن حصول الهيئة على العضوية الكاملة في منظمة (IOSCO) سيساهم في تطوير سوق رأس المال القطري ويشكل حماية أكبر للمستثمرين وزيادة الثقة لديهم.

ومن الجدير بالذكر أن المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الإيوسكو) تأسست عام 1983، وتقوم بوضع المعايير الدولية لآليات الرقابة والاشراف على الأسواق المالية، والعمل على تطبيق مبادئ العدل والفعالية والشفافية في المجتمع المالي الدولي، والتي توجب على جميع الدول الأعضاء فيها الاسترشاد بها وتلبية متطلباتها.