المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جدول مراحل البناء مع الكميات

QP Engineer
23-09-2013, 01:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:this: جدول مراحل البناء مع الكميات

ياريت إذا في أحد عنده في الاكسل جدول لمراحل البناء مع الكميات

لأني محتاج له ضروري كل ماقول حق مقاول أبيه يسوي لي جدول لمراحل العمل مع الكميات للمواد يقول ماعمري سويته ولا سمعت فيه ... شدعوه :eek5:
أدري أن لازم في منكم يعرف هذي الأمور اللي المقاولين مايبون يسونها لأنها تحكرهم :anger1:

أنتظر ردودكم ظروري :omen2:

Bozizoo
23-09-2013, 07:40 AM
الجدول بمراحل العمل عام مافيه اي شي
لكن لكميات مشروعك يسويه لك مقاولك
مراح تحصل مقاول يعطيك كمياتك عشان ماتحسب من وراه
احاول اجيب لك الجدول على الاكسل شيت بس عليك تحط كمياتك يطلع لك السعر
وللامانه كل شركه مصاريفها على الاعمال تختلف عن شركه اخرى
يعني ممكن شركه يكلفهم البلاستر 25 ريال للمتر و شركه ثانيه 30 للمتر
تعتمد على عدة اعتبارات.

معماري قطري
23-09-2013, 02:25 PM
انا حاط يا اخوي نموذج وكل مقاول شاطر عنده جداول جاهزة ومسعرة ما عليه الا يحط الكميات .. وفي النهاية يحط لك نسب معينة كزيادة احتياطية لزيادة الأسعار .. شوف موضوع العقود اللي كتبته فيه جدول متكامل بس للأسف ما عندي نسخة منه على الأكسل وأتمنى لو حصلت تعطيني .. أو ممكن حد يسويه سهل أتوقع.

بس شوف يا اخوي حساب الكميات والمواصفات يختلفون من مشروع لمشروع ولازم يسويه حد مختص حتى ما تصير خربطة.

مشكلتنا مشاريع الدولة ضروري فيها حساب كميات وما تلزم الدولة العامة باتباع هذي الطريقة المهمة والحافظة للحقوق.

QP Engineer
23-09-2013, 03:53 PM
الجدول بمراحل العمل عام مافيه اي شي
لكن لكميات مشروعك يسويه لك مقاولك
مراح تحصل مقاول يعطيك كمياتك عشان ماتحسب من وراه
احاول اجيب لك الجدول على الاكسل شيت بس عليك تحط كمياتك يطلع لك السعر
وللامانه كل شركه مصاريفها على الاعمال تختلف عن شركه اخرى
يعني ممكن شركه يكلفهم البلاستر 25 ريال للمتر و شركه ثانيه 30 للمتر
تعتمد على عدة اعتبارات.

جزاك الله خير ياخوي بوزيزو
المشكله ادري انهم مايبون يسون هذا الجدول علشان يخلونا غشمان مادري ايش يصير من ورانا

بس ماقدر انا انسان منظم كل شي بخطه او بلان وماعرف اخلي الامور خربطه وعلشان جذي وقفت الشغل مع المقاول يا انه يسوي لي الجداول او اشوف غيره عاد كل ماكلم واحد يقول انه ماقد شاف هذا الجدول ويقولون لي عطنا اياه وبنسوي لك مثه..

في إنتظارك أخوي بوزيزو إنشاء الله تلاقي الجدول:omen2:

عاد هذا اللي ابي اسويه الحين

انا حاط يا اخوي نموذج وكل مقاول شاطر عنده جداول جاهزة ومسعرة ما عليه الا يحط الكميات .. وفي النهاية يحط لك نسب معينة كزيادة احتياطية لزيادة الأسعار .. شوف موضوع العقود اللي كتبته فيه جدول متكامل بس للأسف ما عندي نسخة منه على الأكسل وأتمنى لو حصلت تعطيني .. أو ممكن حد يسويه سهل أتوقع.

بس شوف يا اخوي حساب الكميات والمواصفات يختلفون من مشروع لمشروع ولازم يسويه حد مختص حتى ما تصير خربطة.

مشكلتنا مشاريع الدولة ضروري فيها حساب كميات وما تلزم الدولة العامة باتباع هذي الطريقة المهمة والحافظة للحقوق.

هلا فيك اخوي معماري منور شفت موضوعك والصراحه كل ما اقرا مواضيعك ارفض امشي الامور عالبركه مالت الفوضى يعني الانسان يتعلم علشان يتطور مش يتم في نفس الاخطاء اللي هو فيها ....إن شاء الله إذا وصلت لجدول مرتب أعطيك إياه

أتوقع لازم في من الإخوان من عنده الجدول أكيد ماظن ان الكل يمشون بدون ترتيب ونظام

على فكره إذا كل واحد منا طلب جدول مراحل العمل بكمياته من المقاولين مابيكون لهم فرصه إنهم يستغلون العالم وأنا لحد الآن طالب هذا الجدول من البيب فيتر والكهربائي طبعا عرضت الخرائط لأكثر من واحد .. واحد من الكهربائيه طق مع إني موافق على سعره بدون مكاسر بس الظاهر حس أنه بيكون في موقف حرج ولا يترقع

معماري قطري
23-09-2013, 05:30 PM
هو يا اخوي الجدول سلاح ذو حدين

صعب يتسعر وأحياناً لو حد سعره يحاول يحط أسعار غالية ويحط ربحه في كل شيء .. بس هو زين تقدر تغير وتلغي قبل توقيع العقد وتتفاوض على شيء واضح .. انا سواه لي الاستشاري ب 3000 وكان يعتبر استرشادي وحق الدفعات .. وتسعيرنا المهم النهائي وما يحق للمقاول يطلب فرق كمية زادت شوي ولا لي إذا فيه نقصان بسيط .. لكن يحق لي الغاء بند كامل أو تغييره حسب الوضع .. والحمد لله المقاول سوى زيادة على العقد وفي النهاية جاني توفير قليل حول 3000 من العقد ما اذكر من وشو .. وبقت عندي دفعة الصيانة 10% حول سنتين بعد نهاية البناء.

حساب الكميات والمواصفات المفصلة مهمين في البناء .. بس عندنا وللمشاريع الصغيرة ممكن الإكتفاء بحساب كميات مبسط وبمواصفات ورسومات تفصيلية دقيقة .. والرسومات والمواصفات وشروط التعاقد تكفي عن حساب الكميات .. لكن كل مقاول تقريبا عنده حاسب كميات مختص يحسب له سعر المشروع والربح المتوقع ويحاول يربح في كل بند ويغش قد ما يقدر ليزيد ربحه .. وهذا لا ينطبق على كل المقاولين البعض منهم فقط.

QP Engineer
23-09-2013, 11:33 PM
هو يا اخوي الجدول سلاح ذو حدين

صعب يتسعر وأحياناً لو حد سعره يحاول يحط أسعار غالية ويحط ربحه في كل شيء .. بس هو زين تقدر تغير وتلغي قبل توقيع العقد وتتفاوض على شيء واضح .. انا سواه لي الاستشاري ب 3000 وكان يعتبر استرشادي وحق الدفعات .. وتسعيرنا المهم النهائي وما يحق للمقاول يطلب فرق كمية زادت شوي ولا لي إذا فيه نقصان بسيط .. لكن يحق لي الغاء بند كامل أو تغييره حسب الوضع .. والحمد لله المقاول سوى زيادة على العقد وفي النهاية جاني توفير قليل حول 3000 من العقد ما اذكر من وشو .. وبقت عندي دفعة الصيانة 10% حول سنتين بعد نهاية البناء.

حساب الكميات والمواصفات المفصلة مهمين في البناء .. بس عندنا وللمشاريع الصغيرة ممكن الإكتفاء بحساب كميات مبسط وبمواصفات ورسومات تفصيلية دقيقة .. والرسومات والمواصفات وشروط التعاقد تكفي عن حساب الكميات .. لكن كل مقاول تقريبا عنده حاسب كميات مختص يحسب له سعر المشروع والربح المتوقع ويحاول يربح في كل بند ويغش قد ما يقدر ليزيد ربحه .. وهذا لا ينطبق على كل المقاولين البعض منهم فقط.

ادري يالشيخ انه صعب لانهم ما يصدقون إلا من رحم الله

بس على الأقل أقدر أغير مثل ماقلت بند كامل وأعدل في المواصفات

خل يحط فايدته ماعندي مشكله حقه ويستاهله بس خل يصدق معاي في الجدول
ليش الواحد منهم يبي يكون طالع ماكل نازل ماكل
ليش الغش هذا إطلب ارباحك خلك واظح وخل صاحب المشروع يكون على علم إيش اللي له واللي عليه ... خل نفرض إني انا اللي بجيب المواد ايش بيسوي أكيد لازم يعمل جدول كميات ويحدد الأعمال ومراحلها علشان اوفر المواد المطلوبه لكل مرحله ... مشكلتنا من البدايه نسوي الخرايط ناقصه والمفروض تكون شامله كل التفاصيل وفيها جدول بالكميات بعد .

معماري قطري
24-09-2013, 09:54 AM
ادري يالشيخ انه صعب لانهم ما يصدقون إلا من رحم الله

بس على الأقل أقدر أغير مثل ماقلت بند كامل وأعدل في المواصفات

خل يحط فايدته ماعندي مشكله حقه ويستاهله بس خل يصدق معاي في الجدول
ليش الواحد منهم يبي يكون طالع ماكل نازل ماكل
ليش الغش هذا إطلب ارباحك خلك واظح وخل صاحب المشروع يكون على علم إيش اللي له واللي عليه ... خل نفرض إني انا اللي بجيب المواد ايش بيسوي أكيد لازم يعمل جدول كميات ويحدد الأعمال ومراحلها علشان اوفر المواد المطلوبه لكل مرحله ... مشكلتنا من البدايه نسوي الخرايط ناقصه والمفروض تكون شامله كل التفاصيل وفيها جدول بالكميات بعد .

في هذا معاك بالكامل

كنت أشوف بعض المشاريع الحكومية يجيبون لها حسابات كميات ووثائق عقد في صناديق قصدير كبيرة وبعضها يجي المقاول ياخذ كم صندوق .. ما اقدر استوعب كيف يقرون حاسبي الكميات كل كلمة ويسعرون كل بند .. والوقت المحدد قصير.

QP Engineer
25-09-2013, 02:26 PM
في هذا معاك بالكامل

كنت أشوف بعض المشاريع الحكومية يجيبون لها حسابات كميات ووثائق عقد في صناديق قصدير كبيرة وبعضها يجي المقاول ياخذ كم صندوق .. ما اقدر استوعب كيف يقرون حاسبي الكميات كل كلمة ويسعرون كل بند .. والوقت المحدد قصير.

تدري يالغالي على الأقل الدوله تسوي إداره لحساب الكميات لأصحاب المشاريع علشان مانكون ضحيه للمقاولين بهذي الطريقه كل من عنده مشروع يعرضه على إداره التكلفه والكميات للمشاريع (سويت لها إسم من عندي :ok: أكيد توافقوني الراي أنه مناسب <<< عاش:yes: واثق)ويتصدق منهم وبعدها يعطي المقاول المشروع بكمياته وعليه التسعير عاد مايقدر يخربط ماله إلا يقول أنا فايدتي كذا ويكون صريح وصدقني الكل بيرتاح المقاول وملاك المشاريع
بس حلوه هذي سالفة الصناديق المقصدره يعني مافي طرق أفضل
مش كأنه أخونا بوزيزو أبطى علينا عسى المانع خير

Bozizoo
25-09-2013, 08:02 PM
ابعث لي ايميلك QP Engineer

شموخ دائم
25-09-2013, 09:27 PM
,

,

مرحبا

اخوي الكريم

الكميات المفروض تكون انت عاملها عند مكتب الي سويت عنده الخرائط
وبعدها ترسلها مع الخرائط الى المقاول ( يسعر عليها ) المشروع
ومشاريع الحكومه نفس الشي الكميات جاهزه مع الخرائط

الجدول الزمني هذا من المفترض ان المقاول مسوي الجدول
هذا من صميم عمل المهندس المشرف على المشروع
حتى صاحب الشركه ( يتابع ) المشاريع كلها
عن طريق الجدول حتى يتجنب اي تاخير في المشاريع
ويكتشف التاخير في بدايته ويتعامل معاه
من خلال العمل الاظافي
او في العطل يشغل العمال
لكسب الوقت ( الضايع )

ومن حق ( مالك ) المشروع ان ياخذ نسخه منه
ويتابع معاهم
هو يحمي الطرفين

موفق ان شاء الله

,

,

اخوك

شموخ دائم

معماري قطري
25-09-2013, 11:22 PM
تدري يالغالي على الأقل الدوله تسوي إداره لحساب الكميات لأصحاب المشاريع علشان مانكون ضحيه للمقاولين بهذي الطريقه كل من عنده مشروع يعرضه على إداره التكلفه والكميات للمشاريع (سويت لها إسم من عندي :ok: أكيد توافقوني الراي أنه مناسب <<< عاش:yes: واثق)ويتصدق منهم وبعدها يعطي المقاول المشروع بكمياته وعليه التسعير عاد مايقدر يخربط ماله إلا يقول أنا فايدتي كذا ويكون صريح وصدقني الكل بيرتاح المقاول وملاك المشاريع
بس حلوه هذي سالفة الصناديق المقصدره يعني مافي طرق أفضل
مش كأنه أخونا بوزيزو أبطى علينا عسى المانع خير

الله يطول لي عمرك حساب الكميات يختلف من مشروع لمشروع وتخصص صعب .. يترجم من خلاله حاسب الكميات الرسومات إلى كميات ومواصفات لكل كمية وكذلك إلى أُسلوب وخطوات عمل .. يعني زين يسترشد به المالك ويسترشد به المقاول مثل ما قال إخوي شموخ دائم.

هذا النظام الماشي في أمريكا والشركات الأمريكية لو تشتغل في أي مكان تفرض اُسلوب عملها وسمعت قبل إن الحكومة بتسويه وبتسوي النظام المسمى الكمية المعاد قياسها أو بالانجليزي " remeasured quantity " وهذا يتطلب وجود حاسب كميات متابع للمشروع ويعيد حساب الكميات ويقرر كم الكمية المنجزة على أرض الواقع بالزيادة أو بالنقصان فعلياً وتسعير الوحدة يكون موجود فتطلع التكلفة حسب الحساب المعاد لا الحساب المقدر في الأساس.

هذي العملية الفلبينيين شاطرين فيها ومختصين بسبب تأهيلهم علمياً لها في جامعاتهم، أما حساب الكميات التقديرية واللي يكون استرشادي فمؤكد أفضل يسويه الإستشاري لأن لو سواه المقاول بيكون باب الغش مفتوح عنده وبيحط كميات غير واقعية وفي التنفيذ بيوفر على حساب المالك .. يمكن صعوبة تطبيق النظام هذا عندنا إن مجال الغش يكون كبير بعد بين حاسب الكميات والمقاول على حساب المالك .. يعني المقاول يتفق مع حاسب الكميات بتسجيل كميات أكبر من الحقيقية وتقاسم المبلغ الفائض.

معماري قطري
25-09-2013, 11:57 PM
نسيت أذكر إن مهندسين الحكومة تعبوا من مراجعة الخرائط الإنشائية وخلوا الإستشاري مسؤول عنها والإستشاري يزيد وايد قبل التوقيع على العقد .. وبعد التوقيع يمشي أُموره مع المقاول بتنزيل الكميات وتخفيف الحديد و 50 : 50 على حساب المالك .. مب متفرغين يجيبون حاسبين كميات يحسبون للناس بعد.

QP Engineer
30-09-2013, 10:53 AM
ابعث لي ايميلك QP Engineer

شيك على الخاص ياغالي :)

,

,

مرحبا

اخوي الكريم

الكميات المفروض تكون انت عاملها عند مكتب الي سويت عنده الخرائط
وبعدها ترسلها مع الخرائط الى المقاول ( يسعر عليها ) المشروع
ومشاريع الحكومه نفس الشي الكميات جاهزه مع الخرائط

الجدول الزمني هذا من المفترض ان المقاول مسوي الجدول
هذا من صميم عمل المهندس المشرف على المشروع
حتى صاحب الشركه ( يتابع ) المشاريع كلها
عن طريق الجدول حتى يتجنب اي تاخير في المشاريع
ويكتشف التاخير في بدايته ويتعامل معاه
من خلال العمل الاظافي
او في العطل يشغل العمال
لكسب الوقت ( الضايع )

ومن حق ( مالك ) المشروع ان ياخذ نسخه منه
ويتابع معاهم
هو يحمي الطرفين

موفق ان شاء الله

,

,

اخوك

شموخ دائم

هلا بخوي شموخ دائم منور :)

هذي من الغلطات اللي سويتها بس ماكنت اعرف أنه الرسام هو اللي يعمل لي هذي الحسبه

أما الجدول الزمني طلبته من الإستشاري وهو قال للمقاول يسويه بس (اذن من طين واذن من عجين) :anger1:

راعي الشركة أحسبه والله حسيبه .....
هو يمشي على كلام المقاول اللي عنده يعني اي شي اقوله له يشاور المقاول ويعتقد أن المقاول أكثر واحد مؤهل أنه يحدد الأمور كيف تكون :rolleyes2:

أما عن حقوق المالك فمن هذي الأيام يعطي الناس حقوقها :weeping:

الله يوفقك يالشيخ

الله يطول لي عمرك حساب الكميات يختلف من مشروع لمشروع وتخصص صعب .. يترجم من خلاله حاسب الكميات الرسومات إلى كميات ومواصفات لكل كمية وكذلك إلى أُسلوب وخطوات عمل .. يعني زين يسترشد به المالك ويسترشد به المقاول مثل ما قال إخوي شموخ دائم.

هذا النظام الماشي في أمريكا والشركات الأمريكية لو تشتغل في أي مكان تفرض اُسلوب عملها وسمعت قبل إن الحكومة بتسويه وبتسوي النظام المسمى الكمية المعاد قياسها أو بالانجليزي " remeasured quantity " وهذا يتطلب وجود حاسب كميات متابع للمشروع ويعيد حساب الكميات ويقرر كم الكمية المنجزة على أرض الواقع بالزيادة أو بالنقصان فعلياً وتسعير الوحدة يكون موجود فتطلع التكلفة حسب الحساب المعاد لا الحساب المقدر في الأساس.

هذي العملية الفلبينيين شاطرين فيها ومختصين بسبب تأهيلهم علمياً لها في جامعاتهم، أما حساب الكميات التقديرية واللي يكون استرشادي فمؤكد أفضل يسويه الإستشاري لأن لو سواه المقاول بيكون باب الغش مفتوح عنده وبيحط كميات غير واقعية وفي التنفيذ بيوفر على حساب المالك .. يمكن صعوبة تطبيق النظام هذا عندنا إن مجال الغش يكون كبير بعد بين حاسب الكميات والمقاول على حساب المالك .. يعني المقاول يتفق مع حاسب الكميات بتسجيل كميات أكبر من الحقيقية وتقاسم المبلغ الفائض.

هلا بخوي معماري كلامك صحيح وياريت الكل يعتمده علشان كل شي يكون ماشي بوضوح

وإن شاء الله موضوع مخطط الحكومه يتطبق في اقرب وقت والله يوفقنا وإياهم لكل خير:omen2:
طيب أخوي هل تعرف حاسب كميات يعني لما يحسب لي يعتمد أنه حاسب كميات مش إستشاري
لأني رحت للإستشاري وقلت له عن المبلغ اللي قال عنه المقاول وقال مستحيل وبنحسب وبنشوف بس في أرض الواقع تغير الكلام أشوفه جاب لي نفس النتيجه اللي جابها المقاول من قبل ناقصه بس 46000 وظل المبلغ الخرافي 500000
اتوقع حاسب الكميات إذا كان تعامله مباشر مع المالك بدون تواجد المقاول يكون أضمن عن أنه يتفق مع المقاول على المالك ..

نسيت أذكر إن مهندسين الحكومة تعبوا من مراجعة الخرائط الإنشائية وخلوا الإستشاري مسؤول عنها والإستشاري يزيد وايد قبل التوقيع على العقد .. وبعد التوقيع يمشي أُموره مع المقاول بتنزيل الكميات وتخفيف الحديد و 50 : 50 على حساب المالك .. مب متفرغين يجيبون حاسبين كميات يحسبون للناس بعد.

حسبي الله ونعم الوكيل هذا إهمال من طرف الحكومه (ياريت يتم الإنتباه من الجهات الحكوميه المسؤوله عن هذا الموضوع ظمان حقوق الملاك) و سرقه للخلق من طرف الإستشاري والمقاول ... وللأسف هذا للي صاير :anger3:

معماري قطري
30-09-2013, 03:25 PM
شيك على الخاص ياغالي :)

هلا بخوي شموخ دائم منور :)

هذي من الغلطات اللي سويتها بس ماكنت اعرف أنه الرسام هو اللي يعمل لي هذي الحسبه

أما الجدول الزمني طلبته من الإستشاري وهو قال للمقاول يسويه بس (اذن من طين واذن من عجين) :anger1:

راعي الشركة أحسبه والله حسيبه .....
هو يمشي على كلام المقاول اللي عنده يعني اي شي اقوله له يشاور المقاول ويعتقد أن المقاول أكثر واحد مؤهل أنه يحدد الأمور كيف تكون :rolleyes2:

أما عن حقوق المالك فمن هذي الأيام يعطي الناس حقوقها :weeping:

الله يوفقك يالشيخ

هلا بخوي معماري كلامك صحيح وياريت الكل يعتمده علشان كل شي يكون ماشي بوضوح

وإن شاء الله موضوع مخطط الحكومه يتطبق في اقرب وقت والله يوفقنا وإياهم لكل خير:omen2:
طيب أخوي هل تعرف حاسب كميات يعني لما يحسب لي يعتمد أنه حاسب كميات مش إستشاري
لأني رحت للإستشاري وقلت له عن المبلغ اللي قال عنه المقاول وقال مستحيل وبنحسب وبنشوف بس في أرض الواقع تغير الكلام أشوفه جاب لي نفس النتيجه اللي جابها المقاول من قبل ناقصه بس 46000 وظل المبلغ الخرافي 500000
اتوقع حاسب الكميات إذا كان تعامله مباشر مع المالك بدون تواجد المقاول يكون أضمن عن أنه يتفق مع المقاول على المالك ..

شبيفيدك فيه يا اخوي إذا المقاولين بيقولون لك ما نقدر نسعره .. وتبي تسعير معوم من عندنا بنعطيك بنود إجمالية وسعر مجمل .. مثل اللي يقول لك الأعمال تحت الأرض .. وتشمل على كذا وكذا وباختصار شديد وفي النهاية يدور لك أرخص المواد ودفان رخيص والسلام وهو ماخذ حقه كامل .. يعني يضمن في كل عمليه له سرقة.

لو تبي بتتعب بعدين لين تحصل مقاول أمين بيسعر لك كل بند تسعير واقعي وقريب للمعقول .. وهذي النوعية من المقاولين يشتغلون صح وبيسوون لك شغلك صح وهم المصنفين درجة 3 ورابعة.

شوف ما اعرف مكتب محدد بس كل المكاتب الكبرى تتعامل مع حاسبين كميات .. ولو تبي باسئل لك ربعي في شغلي القديم ممكن عندهم فلبيني زين يسوي لك العقد بس بالانجليزي أكيد وبتصطدم مع عقليات مقاولينا الموجودين مهندسين ولا يعرفون انجليزي .. شهادات بيع أشكره ويمكن يعرف كم كلمه لكن تعطيه عقد ومصطلحات صعبة بيوقف تفكيره.

مكتب وايت يونغ مؤكد عندهم ومكتب المهندسون العرب - محرم باخوم إحتمال وإحتمال يقدر يسويه عربي انجليزي، مكتب إتحاد قطر للتخطيط عندهم بعد، والمكاتب الكبيرة والمصنفة درجة اولى مؤكد كلهم وتقدر تحصل اللستة من موقع التخطيط العمراني وتتجدد كل سنة، وممكن فيها مكاتب خاصة للحسابات الهندسية ومسح الكميات .. إسمها بالانجليزي quantity surveying

حسبي الله ونعم الوكيل هذا إهمال من طرف الحكومه (ياريت يتم الإنتباه من الجهات الحكوميه المسؤوله عن هذا الموضوع ظمان حقوق الملاك) و سرقه للخلق من طرف الإستشاري والمقاول ... وللأسف هذا للي صاير :anger3:

سمعت عن المثل اللي يقول حاميها لازم يحميها :tease: هههه هم لازم يحمون حقوقهم وشوف كل مهندس توه متعين في التخطيط فاتح مكتب واللي قديم عنده مكتبين واللي أقدم عنده مكاتب بالباطن ومكاتب دولية.. وبالنسبة لبقية الشعب يطبقون المثل اللي يقول حاميها حراميها.

mohammad.sy
02-10-2013, 02:48 AM
بالتوفيق انشالله