المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصيبة ! ... فما المطلوب منا ؟

بشائر
23-09-2013, 07:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالأمس كنت في اللاند مارك وصادف وقت صلاة المغرب رأيت إحداهن شابة قطرية و معها طفل
واضح انه ابنها عمره قرابة الخمس سنوات فيها خير لأنها تتوضأ استعدادا للصلاة
و أثناء وضوءها لاحظت أنها مسحت على ظاهر قدمها مرة واحدة وانتقلت للأخرى
أوقفتها وسألتها :
- حبيبتي أنت تتوضين للصلاة؟
- نعم
- بس مسحتي على ظاهر رجولك مرة وحدة !
- ليش كم مرة يمسحون؟
- أخفيت صدمتي وجاوبتها بتلطف .. الواجب غسلها 3 مرات ..
- مشكورة حبيبتي

ابتعدت عنها وأنا مذهولة ! .. الحمد لله الذي عافانا .. تذكرت حينها الآية في قوله
تعالى ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة ) هذه المسكينة لم تضيع الصلاة
بل كانت حريصة عليها إلا أنها لم تسلك الطريق الصحيح في وضوءها
ويعلم الله كيف ستكون صلاتها .. في بلد يهتم بالتعلم والتعليم على مستوى راق
إلا أن الجهل والكسل في البحث والتعلم يبقى مسيطرا علينا ..
ولا حول ولاقوة إلا بالله

أين المصيبة ؟

عندما تكون زوجة و أم لديها أطفال ولا تعلم((( ما يجب علمه من الدين بالضرورة))) كالوضوء الذي تصلي فيه فروضها الخمسة فهي مصيبة !

هذا ماظهر لي فقط وما خفي كان أعظم ..
وماذا أيضا ً لا تعرفه هذه المسكينة؟
أحكام الصلاة؟
شروطها ؟
مبطلاتها ؟
أوقاتها ؟
الأوقات المنهي عنه الصلاة ؟
كيف ستربي أبناءها؟
هل سيتوضؤون كوضوئها؟ هل سيصلون كصلاتها ؟
من المسؤول عن جهلها بأمر كهذا ؟
هل هما والديهما ؟
أم زوجها ؟

وبعد ذلك يكثر البكاء والعويل الزوجات يجهلن حقوق أزواجهن - إذا ماعرفت كيف تتوضا
بتعرف كيف تقوم بحقوقك؟ - الأبناء عقوا و ضاعوا الأزواج قصروا ... الخ

أتمنى منكم بعد قراءة هذا الموضوع البدء في اتخاذ خطوات إيجابية ..
كأن تجلسوا مع أسركم وتتأكدون من فهمهم الصحيح لخطوات الوضوء
والصلاة وكل شيء فهم أماااااانه في أعناقكم ..
اقرؤوا عليهم أذكار الصباح واجعلوهم يرددونه على مسامعكم

ماذا أقول أيضا ً فالقلب فيه حسرة وقهر ..
ممكن أعرف رأيكم حول هذا الموضوع ؟
وممكن كل واحد يذكر لنا ما الذي يجب أن يعلمه لأبناءه في حياتهم ؟
حتى يستفيد الجميع .. قد يكون بيننا من لا يعلم الكثير عن هذا الأمر ..

همر
23-09-2013, 07:31 AM
وتييج ام السعف تقول لج العله في الرجل ..

اذا الام مدرسه ...

واذا هذا نظام التعليم في المدرسه ..

فا ويش تتوقعون تكون مخرجات هذي المدارس ؟!!

وانا اقول بعض الشعب ليش مش طيب الاعراقي !!!

كازانوفا
23-09-2013, 07:33 AM
انا اللى اعرفه الشيعه اللى يمسحو على رجولهم مسح على حسب ما شفت من الشيعيه اللى عندي بالشغل ومن خلال متابعتي لهذه الفئه الضاله
فمش ضروري تكون سنيه ومش عارفه تتوضا

كان علمتيها عشان تاخذي فيها ثواب لو منك بكلمها وبعلمها
لما اكون بالصلاه واشوف اللى حولي طريقة اليد في السجود غلط اتم انتظر لحد ما اتخلص واعلمها الطريقه الصحيحه
وبهالطريقه هي اح تسويها مع اللى هتشوفهم سوو الغلط اللى كانت اتسويه وبيعم الخير ان شالله

بشائر
23-09-2013, 07:34 AM

اذا الام مدرسه ...

اخوي همر . .ليش نرمي العلة على المدرسة
المشكلة من الصغر أولا المسؤول عنها من وجهة نظري الوالدين
وبعد الزواج المسؤول عنها الزوج ..
الزوج مسؤول عن متابعة زوجته
والزوجة مسؤولة عن متابعة زوجها
وحتى الأبناء واجبهم متابعة والديهم وإرشادهم إن جهلوا بأي أمر في الدين
أو الحياة ..كما هو الحال مع الوالدين لأبناءهم.

شاكرة مشاركتك الطيبة .

بشائر
23-09-2013, 07:36 AM
انا اللى اعرفه الشيعه اللى يمسحو على رجولهم مسح على حسب ما شفت من الشيعيه اللى عندي بالشغل ومن خلال متابعتي لهذه الفئه الضاله
فمش ضروري تكون سنيه ومش عارفه تتوضا

كان علمتيها عشان تاخذي فيها ثواب لو منك بكلمها وبعلمها
لما اكون بالصلاه واشوف اللى حولي طريقة اليد في السجود غلط اتم انتظر لحد ما اتخلص واعلمها الطريقه الصحيحه
وبهالطريقه هي اح تسويها مع اللى هتشوفهم سوو الغلط اللى كانت اتسويه وبيعم الخير ان شالله

دخلت معانا المصلى وصلت صلاة عادية ..الله المستعان بس

كازانوفا .. شاكرة حضورك .

وأتمنى لو تكتبون لنا كيف تعلمون أبناءكم وماذا تحرصون على اكسابه لهم من معرفة .

عاشق العديد
23-09-2013, 07:40 AM
ليش مايتم تعليمهم فالمدارس .؟

المدارس ايش دورها الحين في هذا المجال .؟ اذا الطالب يقضي 9 ساعات هل بس يتقلى تعليم مافي اي تعليم باتجاه دينـه .. بس احفظ ووسو واجب وحرك ..

والاهل للاسسسفففف .. موضوع مخيب للامال .. واستغفر الله ..

w.qatar
23-09-2013, 07:40 AM
تعليم الصلاه مسؤوليه الوالدين قبل المدرسة

و المشكله اغلب الناس ما يجتهدون في موضوع التثقف في الدين
الحين محد له حجه ضغطه زر تجيب كل الادله الشرعيه من القران و السنه
تلقينهم يلفون مواقع العالم بس مستحيل تدور في موضوع هي شاكه فيه او اتابع برنامج ديني تثقف نفسها

خوي الدرب
23-09-2013, 07:41 AM
الغريب في الأمر يا أخت بشائر:
أن المسحة الواحدة تفي .

يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه
لو أن الدين بالعقل دون النقل كان باطن القدم أولى من ظهرها

بشائر
23-09-2013, 07:51 AM
ليش مايتم تعليمهم فالمدارس .؟

المدارس ايش دورها الحين في هذا المجال .؟ اذا الطالب يقضي 9 ساعات هل بس يتقلى تعليم مافي اي تعليم باتجاه دينـه .. بس احفظ ووسو واجب وحرك ..

والاهل للاسسسفففف .. موضوع مخيب للامال .. واستغفر الله ..

وليش أخوي عاشق العديد ننتظر المدارس تعلم عيالنا أساسيات الدين والحياة
فرضا ً كانت معلمة ابنك جاهلة بأمور معينة فهل هي من سيسقي هذا العقل
ويرويه فقط ؟

الأم والأب لهم الدور الأكبر ... لهم التعليم وعلينا التربية ..

وعذرا على طرح موضوع خيب آمالك ولكني أرجو أن يكون منبها قويا
ودافعا للحرص على عقول فلذات أكبادنا وما تحويه .

بشائر
23-09-2013, 07:53 AM
تعليم الصلاه مسؤوليه الوالدين قبل المدرسة

و المشكله اغلب الناس ما يجتهدون في موضوع التثقف في الدين
الحين محد له حجه ضغطه زر تجيب كل الادله الشرعيه من القران و السنه
تلقينهم يلفون مواقع العالم بس مستحيل تدور في موضوع هي شاكه فيه او اتابع برنامج ديني تثقف نفسها

اشكرك اختي w.qatar على رأيك الطيب وهذا الحال للأسف الله يصلح الحال.

بريق الحق
23-09-2013, 07:55 AM
بشاير المسحة تفي

غايه الطواش
23-09-2013, 07:56 AM
مره سمعت الشيخ العريفي يقوم المسحه تفي

وبالحج مره احدى الداعيات كانت تشرح كيفيه الوضوع وقالت مسحه تفي

بشائر
23-09-2013, 07:57 AM
الغريب في الأمر يا أخت بشائر:
أن المسحة الواحدة تفي .

يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه
لو أن الدين بالعقل دون النقل كان باطن القدم أولى من ظهرها

هذا المسح على ظاهر الخفين في التيمم فقط أخوي خوي الدرب بارك الله فيك

وحياك الله .

رهج السنابك
23-09-2013, 07:57 AM
بس انتي بعد علمتيها غلط

ليس الواجب ثلاث مرات

الواجب مره وحده بحيث يصل الماء لكل القدم لغايه الكعب

ضوى
23-09-2013, 07:58 AM
ذكرتيني منذ زمن ، كانت معاي واحدة بالدوام توضت في مرة من المرات جدامي ، صعقت ، توضت غسلت ايدها وووجهها ومسحت على راسها ووقفت ، اخذت كلينكس ونشفت الوجه واليد وبعدها غسلت رجلها ونشفت ، قلت لها حبيبتي هذا مب صحيح اللي سويتيه !! قالت لي ليش قلت لها ماسمعتي عن شي اسمه الموالاة ؟؟ قالت لا ، قلت لها مايجوز تفصلين الوضوء وتنشفين هذي هي الموالاة ، تقول ماكنت ادري وهذا وضوئي من يوم انا صغيرة ، غريبة ماعلموها في المدرسة ، انا وهي في نفس السن انا علموني وهي لا يعني الخلل من مدرسة الشريعة اللي ماعلمتهم الوضوء الصحيح ،

شخصياً حرصت اعلم عيالي الوضوء وسننه والصلاة وسننها ، كنت اخليهم يتوضون جدامي واعلمهم الخطا اذا كان فيه ، وحتى الصلاة اخليهم يصلون جدامي واشوف وضعية السجود والركوع وايضا اعلمهم هالشي ، والحمد لله صارت مسالة تعود

بالنسبة للاخت اللي بموضوعج ، سبحان الله احيانا يكونون واصلين مرتبة عالية من العلم ومع ذلك اخطاء بسيطة في الدين نقول بسيطة لانه ممكن تعديلها ان شاء الله بالتفقه والتعلم والبحث ،

خوي الدرب
23-09-2013, 07:59 AM
هذا المسح على ظاهر الخفين في التيمم فقط أخوي خوي الدرب بارك الله فيك

وحياك الله .

وفيك بارك .
وحتى بدون الخفين أختي الكريمة المسحة الواحدة تفي .

بريق الحق
23-09-2013, 07:59 AM
مب المسح قصدي غسل الرجل مرة
بشاير لازم تقرين اكثر حتى ماتقعين فالخطاء
موفقه والله يعطيج على قد نيتج

رهج السنابك
23-09-2013, 08:00 AM
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ...

بريق الحق
23-09-2013, 08:01 AM
وفيك بارك .
وحتى بدون الخفين أختي الكريمة المسحة الواحدة تفي .

فًرق بين المسح والغسل

خوي الدرب
23-09-2013, 08:02 AM
فًرق بين المسح والغسل

مرحبا بوبي
الآية التي أوردتها الأخت استقراطية واضحة

بريق الحق
23-09-2013, 08:04 AM
مرحبا بوبي
الآية التي أوردتها الأخت استقراطية واضحة

بوعابد مب بوبي

الحمد لله

الواجب في الوضوء هو غسل الرجلين ، ولا يكفي مسحهما ، وفهم زميلتك من الآية أنها تدل على مسح الرجلين غير صحيح .

والدليل على أن الواجب هو غسل الرجلين ، ما رواه البخاري (163) ومسلم (241) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ : تَخَلَّفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنَّا فِي سَفْرَةٍ سَافَرْنَاهَا ، فَأَدْرَكَنَا وَقَدْ أَرْهَقْنَا الْعَصْرَ ( أي أخرنا العصر ) فَجَعَلْنَا نَتَوَضَّأُ وَنَمْسَحُ عَلَى أَرْجُلِنَا ، فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : ( وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ) .

وروى مسلم (242) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلًا لَمْ يَغْسِلْ عَقِبَيْهِ ، فَقَالَ : ( وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ ) .

والعقب هو مؤخر القدم .

قَالَ اِبْن خُزَيْمَةَ : لَوْ كَانَ الْمَاسِح مُؤَدِّيًا لِلْفَرْضِ لَمَا تُوُعِّدَ بِالنَّارِ .

قال الحافظ ابن حجر :

" وَقَدْ تَوَاتَرَتْ الأَخْبَار عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صِفَة وُضُوئِهِ أَنَّهُ غَسَلَ رِجْلَيْهِ وَهُوَ الْمُبَيِّن لأَمْرِ اللَّه , وَلَمْ يَثْبُت عَنْ أَحَد مِنْ الصَّحَابَة خِلَاف ذَلِكَ إِلا عَنْ عَلِيّ وَابْن عَبَّاس وَأَنَس , وَقَدْ ثَبَتَ عَنْهُمْ الرُّجُوع عَنْ ذَلِكَ , قَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى : أَجْمَعَ أَصْحَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى غَسْل الْقَدَمَيْنِ , رَوَاهُ سَعِيد بْن مَنْصُور " انتهى .

"فتح الباري" (1/320) .

غايه الطواش
23-09-2013, 08:04 AM
مرحبا بوبي الآية التي أوردتها الأخت استقراطية واضحة

:shy:

بوعابد

في حلقه للشيخ محمد العريفي يذكر كيفيه الوضوع وحتى ذكر حكم تاخير غسل الرجلين

بريق الحق
23-09-2013, 08:05 AM
وأما الآية ، وهي قول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) المائدة/6 ، فإنها لا تدل على جواز مسح الرجلين ، وبيان ذلك : أن في الآية قراءتين :

الأولى : (وَأَرْجُلَكُمْ) بنصب اللام ، فتكون الأرجل معطوفة على الوجه ، والوجه مغسول ، فتكون الأرجل مغسولة أيضاً ، فكأن لفظ الآية في الأصل : ( اغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وأرجلكم إلى الكعبين وامسحوا برؤوسكم ) ولكن أُخِّرَ غسلُ الرجل بعد مسح الرأس للدلالة على أن ترتيب الأعضاء في الوضوء يكون على هذا النحو ، غسل الوجه ، ثم الأيدي ، ثم مسح الرأس ، ثم غسل الأرجل .

انظر : "المجموع" (1/471) .

القراءة الثانية : (وَأَرْجُلِكُمْ) بكسر اللام ، فتكون معطوفة على الرأس ، والرأس ممسوح ، فتكون الأرجل ممسوحة .

رهج السنابك
23-09-2013, 08:08 AM
انا اغسل رجلي :)
لان المسح مااظمن معاه ان الماي وصل لكل نتفه في رجلي

مع التاكد ان الماء وصل لما بين الاصابع ولغايه الكعبين

خوي الدرب
23-09-2013, 08:08 AM
أسفين يابو عابد وجزاك الله خيرا

بريق الحق
23-09-2013, 08:09 AM

بوعابد

في حلقه للشيخ محمد العريفي يذكر كيفيه الوضوع وحتى ذكر حكم تاخير غسل الرجلين

هع بوبي ماعلينا منه
المصيبه ان الناس تجهل الكثير من الامور وهاي المواضيع الحمدلله تم التاسيسه في مجالس اهل العلم حتى مايقع فالخطاء

بريق الحق
23-09-2013, 08:10 AM
أسفين يابو عابد وجزاك الله خيرا

ويجزاك خير يالغالي
موفق والله يفقهك في امور الدين

بشائر
23-09-2013, 08:13 AM
بوعابد مب بوبي

الحمد لله

الواجب في الوضوء هو غسل الرجلين ، ولا يكفي مسحهما ، وفهم زميلتك من الآية أنها تدل على مسح الرجلين غير صحيح .

والدليل على أن الواجب هو غسل الرجلين ، ما رواه البخاري (163) ومسلم (241) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ : تَخَلَّفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنَّا فِي سَفْرَةٍ سَافَرْنَاهَا ، فَأَدْرَكَنَا وَقَدْ أَرْهَقْنَا الْعَصْرَ ( أي أخرنا العصر ) فَجَعَلْنَا نَتَوَضَّأُ وَنَمْسَحُ عَلَى أَرْجُلِنَا ، فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : ( وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ) .

وروى مسلم (242) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَجُلًا لَمْ يَغْسِلْ عَقِبَيْهِ ، فَقَالَ : ( وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ ) .

والعقب هو مؤخر القدم .

قَالَ اِبْن خُزَيْمَةَ : لَوْ كَانَ الْمَاسِح مُؤَدِّيًا لِلْفَرْضِ لَمَا تُوُعِّدَ بِالنَّارِ .

قال الحافظ ابن حجر :

" وَقَدْ تَوَاتَرَتْ الأَخْبَار عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صِفَة وُضُوئِهِ أَنَّهُ غَسَلَ رِجْلَيْهِ وَهُوَ الْمُبَيِّن لأَمْرِ اللَّه , وَلَمْ يَثْبُت عَنْ أَحَد مِنْ الصَّحَابَة خِلَاف ذَلِكَ إِلا عَنْ عَلِيّ وَابْن عَبَّاس وَأَنَس , وَقَدْ ثَبَتَ عَنْهُمْ الرُّجُوع عَنْ ذَلِكَ , قَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي لَيْلَى : أَجْمَعَ أَصْحَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى غَسْل الْقَدَمَيْنِ , رَوَاهُ سَعِيد بْن مَنْصُور " انتهى .

"فتح الباري" (1/320) .

رحم الله والديك أخوي بو عابد على هالرد الطيب . .هذا تحديدا ما كنت أقصده
وهي قامت فقط بمسح خفيف على ظاهر القدم وهذا ما جعلني أستنكر ..

جزاك الله الجنة على هذا التوضيح الدقيق والاستشهاد بالأدلة ..
أسعدني ردك أسعدك الله في الدنيا والآخرة .

بريق الحق
23-09-2013, 08:13 AM
انا اغسل رجلي :)
لان المسح مااظمن معاه ان الماي وصل لكل نتفه في رجلي

مع التاكد ان الماء وصل لما بين الاصابع ولغايه الكعبين

ترى تفسير الاية غير اتمنى فهم المعنى الصحيح
موفقه سقراط والله يفقهج في امور الدين

بريق الحق
23-09-2013, 08:16 AM
رحم الله والديك أخوي بو عابد على هالرد الطيب . .هذا تحديدا ما كنت أقصده
وهي قامت فقط بمسح خفيف على ظاهر القدم وهذا ما جعلني أستنكر ..

جزاك الله الجنة على هذا التوضيح الدقيق والاستشهاد بالأدلة ..
أسعدني ردك أسعدك الله في الدنيا والآخرة .

والله يبشرج بالجنه يارب
واتمنى تدرسين الامور الفقهية

عشرج
23-09-2013, 08:17 AM
جزاك الله خير الأخت الكريمة بشاير على حرصك.

بوعابد مب بوبي

الحمد لله

والعقب هو مؤخر القدم .

قال الحافظ ابن حجر :

"فتح الباري" (1/320) .

:nice: :nice: :nice:

وأنقل لكم كلام الشيخ إبن عثيمين رحمه الله في الوضوء الشرعي حيث قسمه إلى صفتين:

1 صفة واجبة لا يصح الوضوء إلا بها:

هي المذكورة في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)
وتتمثل في غسل الوجه مرة واحدة ومنه المضمضة والاستنشاق وغسل اليدين إلى المرافق من أطراف الأصابع إلى الموافق مرة واحده ويجب أن يلاحظ المتوضئ كفيه عند غسل ذراعيه فيغسلهما مع الذراعين، فإن بعض الناس يغفل عن ذلك ولا يغسل إلا ذراعيه وهو خطأ ثم يمسح الرأس مرة واحدة ومنه الأذنان وغسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة.

2 صفة مستحبة:

أن يسمي الإنسان عند وضوئه ويغسل كفيه ثلاث مرات ثم يتمضمض ويستنشق ثلاث مرات بثلاث غرفات ثم يغسل وجهه ثلاثا ثم يغسل يديه إلى المرفقين ثلاثا ثلاثا يبدأ باليمنى ثم اليسرى ثم يمسح رأسه مرة واحدة يبل يديه ثم يمرهما من مقدم رأسه إلى مؤخره ثم يعود إلى مقدمه ثم يمسح أذنيه فيدخل سباحتيه في صماخيهما ويمسح بإبهاميه ظاهرهما ثم يغسل رجليه إلى الكعبين ثلاثا ثلاثا يبدأ باليمنى ثم باليسرى ثم يقول بعد ذلك: أشهد أن لا إله إلا الله واحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين. فإنه إذا فعل ذلك فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء. هكذا صح الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.

بريق الحق
23-09-2013, 08:22 AM
جزاك الله خير عشرج

بشائر
23-09-2013, 08:27 AM
مره سمعت الشيخ العريفي يقوم المسحه تفي

وبالحج مره احدى الداعياتيه كانت تشرح كيفيه الوضوع وقالت مسحه تفي

جزاك الله خير ياغاية الطواش .. نورتي

بشائر
23-09-2013, 08:34 AM
بس انتي بعد علمتيها غلط

ليس الواجب ثلاث مرات

الواجب مره وحده بحيث يصل الماء لكل القدم لغايه الكعب

عزيزتي الارستقراطية كان هدفي انها تتوضأ بشكل صحيح مثل ماتعلمنا وما نطبقه
في وضوءنا
وما كان هدفي تعليمها كل الأحكام والله من وراء القصد ..
أسعدتني مشاركتك ياغالية .

بشائر
23-09-2013, 08:36 AM
ذكرتيني منذ زمن ، كانت معاي واحدة بالدوام توضت في مرة من المرات جدامي ، صعقت ، توضت غسلت ايدها وووجهها ومسحت على راسها ووقفت ، اخذت كلينكس ونشفت الوجه واليد وبعدها غسلت رجلها ونشفت ، قلت لها حبيبتي هذا مب صحيح اللي سويتيه !! قالت لي ليش قلت لها ماسمعتي عن شي اسمه الموالاة ؟؟ قالت لا ، قلت لها مايجوز تفصلين الوضوء وتنشفين هذي هي الموالاة ، تقول ماكنت ادري وهذا وضوئي من يوم انا صغيرة ، غريبة ماعلموها في المدرسة ، انا وهي في نفس السن انا علموني وهي لا يعني الخلل من مدرسة الشريعة اللي ماعلمتهم الوضوء الصحيح ،

شخصياً حرصت اعلم عيالي الوضوء وسننه والصلاة وسننها ، كنت اخليهم يتوضون جدامي واعلمهم الخطا اذا كان فيه ، وحتى الصلاة اخليهم يصلون جدامي واشوف وضعية السجود والركوع وايضا اعلمهم هالشي ، والحمد لله صارت مسالة تعود

بالنسبة للاخت اللي بموضوعج ، سبحان الله احيانا يكونون واصلين مرتبة عالية من العلم ومع ذلك اخطاء بسيطة في الدين نقول بسيطة لانه ممكن تعديلها ان شاء الله بالتفقه والتعلم والبحث ،

ضوى . .صدقتي يا عزيزتي
والله يحفظك لج عيالج ويقر عينج بهم ونعم الأم أنت ..
لو كل الأمهات يحرصن كحرصك كانت الدنيا بخير .
شرفتني مشاركتك .

بشائر
23-09-2013, 08:39 AM
والله يبشرج بالجنه يارب
واتمنى تدرسين الامور الفقهية

آمين ومن قال .. إن شاء الله وذي النية .

بشائر
23-09-2013, 08:44 AM
جزاك الله خير الأخت الكريمة بشاير على حرصك.

:nice: :nice: :nice:

وأنقل لكم كلام الشيخ إبن عثيمين رحمه الله في الوضوء الشرعي حيث قسمه إلى صفتين:

1 صفة واجبة لا يصح الوضوء إلا بها:

هي المذكورة في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)
وتتمثل في غسل الوجه مرة واحدة ومنه المضمضة والاستنشاق وغسل اليدين إلى المرافق من أطراف الأصابع إلى الموافق مرة واحده ويجب أن يلاحظ المتوضئ كفيه عند غسل ذراعيه فيغسلهما مع الذراعين، فإن بعض الناس يغفل عن ذلك ولا يغسل إلا ذراعيه وهو خطأ ثم يمسح الرأس مرة واحدة ومنه الأذنان وغسل الرجلين إلى الكعبين مرة واحدة.

2 صفة مستحبة:

أن يسمي الإنسان عند وضوئه ويغسل كفيه ثلاث مرات ثم يتمضمض ويستنشق ثلاث مرات بثلاث غرفات ثم يغسل وجهه ثلاثا ثم يغسل يديه إلى المرفقين ثلاثا ثلاثا يبدأ باليمنى ثم اليسرى ثم يمسح رأسه مرة واحدة يبل يديه ثم يمرهما من مقدم رأسه إلى مؤخره ثم يعود إلى مقدمه ثم يمسح أذنيه فيدخل سباحتيه في صماخيهما ويمسح بإبهاميه ظاهرهما ثم يغسل رجليه إلى الكعبين ثلاثا ثلاثا يبدأ باليمنى ثم باليسرى ثم يقول بعد ذلك: أشهد أن لا إله إلا الله واحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين. فإنه إذا فعل ذلك فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء. هكذا صح الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ويجزاك الله الجنة أخوي عشرج على ردك الطيب ..

أسعدتني مشاركتك

طير حوران
23-09-2013, 08:45 AM
جزاك الله خير على التذكير

خفيف الروح
23-09-2013, 08:47 AM
المسؤال الاول والاخير هم الولدين لا تقلون المدرسه او او او او .......

بشائر
23-09-2013, 08:47 AM
حياكم الله جميعا ...وأتمنى أشوف ردودكم على الاسئلة التي طرحتها لتعم الفائدة للجميع ..

basma222
23-09-2013, 08:48 AM
الله المستعان

طير حوران
23-09-2013, 08:49 AM

صدقت المسؤول الاول هم الوالدين

اما الاخير فليس هما

بل الزوج

بشائر
23-09-2013, 08:54 AM
جزاك الله خير على التذكير

ويجزاك الجنة اخوي طير حوران
شرفني حضورك

أم محمد 90
23-09-2013, 08:55 AM
ان لله وان اليه راجعون
باجر بتشوفون واحد عطس وماقال الحمدلله
بتنزلون موضوع بالمنتدى !

بشائر
23-09-2013, 08:55 AM

أحسنت أخوي خفيف الروح هما الأم والأب وأيضا الزوج

ودي أكون
23-09-2013, 08:57 AM
بعد الوضوء على المسلم ان لا يقوم يتنـشيف نفسه

فمع كل قطرة من الماء تنزل .. تنزل معه ذنوبه ..

كما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

والله اعلم

لا تنـشفون اعماركم ..

ضوى
23-09-2013, 09:01 AM
ان لله وان اليه راجعون
بتنزلون موضوع بالمنتدى !

بالعكس اختي ام محمد الموضوع جدا مهم ، احيانا يكون عند المتلقي سوء فهم ، يتصحح بالنقاش والاخذ والرد

لا تهونون المواضيع المطروحة ، موضوع الاخت بشاير ذو فائدة اكثر من مواضيع المراة ولبسها وعبايتها وطلاقها وخيانة زوجها

أم محمد 90
23-09-2013, 09:05 AM
بالعكس اختي ام محمد الموضوع جدا مهم ، احيانا يكون عند المتلقي سوء فهم ، يتصحح بالنقاش والاخذ والرد

لا تهونون المواضيع المطروحة ، موضوع الاخت بشاير ذو فائدة اكثر من مواضيع المراة ولبسها وعبايتها وطلاقها وخيانة زوجها

والله اختي ضوى صحيح الموضوع مهم
لكن يعني صاير اي شي نشوفه نكتبه بالمنتدى والبعض وصل فيه يصور
ما ادري نقدر يعني نطرح الموضوع بشكل عام
بدون مانتكلم بشخص معين بالتحديد !!!

عشرج
23-09-2013, 09:12 AM
ان لله وان اليه راجعون
بتنزلون موضوع بالمنتدى !

غريبة جدا هذه المشاركة في منتدى مسلم أغلب رواده من أهل السنة.

أصبحت كتابة موضوع فيه احياء لسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم من المصائب التي نسترجع عليها. هل وصلنا إلى هذا الدرك.

جاء في الصحيحين أن النبي عليه الصلاة والسلام قال:
(إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله، وليقل له أخوه يرحمك الله ..)

الله يهديك.

أم محمد 90
23-09-2013, 09:22 AM
غريبة جدا هذه المشاركة في منتدى مسلم أغلب رواده من أهل السنة.

أصبحت كتابة موضوع فيه احياء لسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم من المصائب التي نسترجع عليها. هل وصلنا إلى هذا الدرك.

جاء في الصحيحين أن النبي عليه الصلاة والسلام قال:
(إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله، وليقل له أخوه يرحمك الله ..)

الله يهديك.

رجاءا عن المبالغة !
اكيد لو حد عطس قدامي وماقال الحمدلله
بنصحه وبذكره
لكن اجي اكتب موضوع كامل!

مصيبة ... أمس كنت امشي وشفت شخص عطس وماقال الحمدلله
وين الدين وين التربية ووين ووين ووين !!

المبالغة بالأمور من صفاتنا .. واتمنى نتخلى عنها
كلنا نعرف الدين
وكلنا لما نشوف أمر خاطئ نحاول ننصح الشخص!

أم نواري1
23-09-2013, 09:25 AM
جزاج الله خير أختي بشاير
لك أجر كل ما توضأت هالأخت
ولك أجر الأمر بالمعروف والنصيحة للمسلم
وهي كذلك كانت محبة للعلم بارك الله فيها
وجزى الله خير كل من الإخوه بو عابد وعشرج ماقصروا

فالقدم هي أكثر من تتعرض للأوساخ والقذر فيجب غسلها للكعبين مع شمل الكعبين
ولو يرفع الإنسان الوضوء فهذا أحب وأكمل ويأتي يوم القيامة بأثر الوضوء من نور
وتخليل مابين الأصابع

زمان
23-09-2013, 09:29 AM
الله يجزاكم خير جميعاً

شرايكم في وضوء النبي (http://www.************/watch?v=RDAOAKLQ2-0)
عليه افضل الصلاة والسلام

http://www.y outube.com/watch?v=RDAOAKLQ2-0

ضوى
23-09-2013, 09:31 AM
والله اختي ضوى صحيح الموضوع مهم
لكن يعني صاير اي شي نشوفه نكتبه بالمنتدى والبعض وصل فيه يصور
ما ادري نقدر يعني نطرح الموضوع بشكل عام
بدون مانتكلم بشخص معين بالتحديد !!!

أنا معاج ، فيه مواضيع مالها داعي تنطرح عندي وعندج ، لكن فيه ناس تشوفها مهمة ويوسعون خاطرهم بها ، خليهم هالمنتدى متنفس للجميع والا اشرايج اختي ام محمد ؟

ودي أكون
23-09-2013, 09:31 AM
رجاءا عن المبالغة !
بنصحه وبذكره
لكن اجي اكتب موضوع كامل!

كلنا نعرف الدين

في فرق يوم الواحد يتكلم بشيء يخص العبادات .. وبين الامور الاخرى

والله اعلم

مهرة
23-09-2013, 09:34 AM
يمكن كانت لابسه دلاغ .. فيجوز المسح عليه مرة واحدة وخاصة انها برع بيتها .. اما اذا ماكانت لابسه فلا وجب عليها الوضوء الصحيح وحتى ان كان فيه مشقة بعتقادها .. لأنها لازم اتكون عارفة وحاطة في بالها وقت الصلاة وبأي وقت راح تطلع ..

وجزاج الله اختي الكريمة خير الجزاء ..

بريق الحق
23-09-2013, 09:34 AM
ان لله وان اليه راجعون
بتنزلون موضوع بالمنتدى !

اي بنقول هاي شي يخص الدين

بشائر
23-09-2013, 09:41 AM
الله المستعان

سبحانه .. شكرا لك .

بريق الحق
23-09-2013, 09:42 AM
يمكن كانت لابسه دلاغ .. فيجوز المسح عليه مرة واحدة وخاصة انها برع بيتها .. اما اذا ماكانت لابسه فلا وجب عليها الوضوء الصحيح وحتى ان كان فيه مشقة بعتقادها .. لأنها لازم اتكون عارفة وحاطة في بالها وقت الصلاة وبأي وقت راح تطلع ..

لها شروط اختي مب كل واحد لتبس دلاغ تمسح عليه

بريق الحق
23-09-2013, 09:46 AM
رجاءا عن المبالغة !
بنصحه وبذكره
لكن اجي اكتب موضوع كامل!

كلنا نعرف الدين

انتي اتجوفين الموضوع ماله داعي
خلاص قل خيرا او اصمت

كازانوفا
23-09-2013, 09:51 AM
سبحان الله لو الموضوع يتكلم بغير الشريعه ما كان شفنا هالتعليقات اللى ما لها لازمه

بشائر
23-09-2013, 09:55 AM

عزيزتي ضوى .. شكرا لرقي حروفك .

عشرج
23-09-2013, 09:55 AM
طيب.
الأخت الكريمة أم محمد مادمت تحبين الجدل.

الأخت أم محمد ترد على الأخت أم محمد:

هنا تقول بعموم معرفة كل المسلمين بكل الدين (كلية الدين واضحة في ألف لام المضافة للفظ "دين")

كلنا نعرف الدين

وهنا الرد المنطقي على كلامها أعلاه

رجاءا عن المبالغة !

الأخت الكريمة لو كنا جميعنا نعرف الدين فما سر انحطاطنا وهزائمنا في كل المجالات وانتشار المعاصي بين ظهرانينا والله سبحانه يقول: (إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ) و (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ).

قد تردين أن السبب يكمن في عدم عملنا بما لدينا من العلم (رغم أن الجواب بني على فرضية خاطئة لكننا سنتعاطى معه جدليا لأنه لا أحد عاقل يقر بعموم وشمول معرفتنا بالدين لقول الله تعالى ذلك في أكثر من موقع في القرآن مثل: "وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ" ولوجود أقلية فعلا تعلم ولا تعمل بما عملت).

إذن لا بد لنا من الكلام وكتابة المواضيع والمواضيع من باب تذكير أنفسنا وبعضنا بعضا بضرورة العمل بما لدينا من علم حتى لا نقع في محذور قوله تعالى:

(وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ).

بشائر
23-09-2013, 09:56 AM
بعد الوضوء على المسلم ان لا يقوم يتنـشيف نفسه

فمع كل قطرة من الماء تنزل .. تنزل معه ذنوبه ..

كما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

والله اعلم

لا تنـشفون اعماركم ..

جزاك الله خير على النصيحة .. شكرا على المشاركة الطيبة .

بريق الحق
23-09-2013, 09:59 AM
طيب.

هنا تقول بعموم معرفة كل المسلمين بكل الدين (كلية الدين واضحة في ألف لام المضافة للفظ "دين")

الأخت الكريمة لو كنا جميعنا نعرف الدين فما سر انحطاطنا وهزائمنا في كل المجالات وانتشار المعاصي بين ظهرانينا والله سبحانه يقول: (إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ) و (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ).

قد تردين أن السبب يكمن في عدم عملنا بما لدينا من العلم (رغم أن الجواب بني على فرضية خاطئة لكننا سنتعاطى معه جدليا لأنه لا أحد عاقل يقر بعموم وشمول معرفتنا بالدين لقول الله تعالى ذلك في أكثر من موقع في القرآن مثل: "وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ" ولوجود أقلية فعلا تعلم ولا تعمل بما عملت).

إذن لا بد لنا من الكلام وكتابة المواضيع والمواضيع من باب تذكير أنفسنا وبعضنا بعضا بضرورة العمل بما لدينا من علم حتى لا نقع في محذور قوله تعالى:

(وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ).
:nice::nice:

بشائر
23-09-2013, 10:01 AM
جزاج الله خير أختي بشاير
لك أجر كل ما توضأت هالأخت
ولك أجر الأمر بالمعروف والنصيحة للمسلم
وهي كذلك كانت محبة للعلم بارك الله فيها
وجزى الله خير كل من الإخوه بو عابد وعشرج ماقصروا

فالقدم هي أكثر من تتعرض للأوساخ والقذر فيجب غسلها للكعبين مع شمل الكعبين
ولو يرفع الإنسان الوضوء فهذا أحب وأكمل ويأتي يوم القيامة بأثر الوضوء من نور
وتخليل مابين الأصابع

اللهم آآمين .. أخوي بونورة ويجزاك الجنة على هالرد الطيب ..
شرفني مرورك .

بشائر
23-09-2013, 10:02 AM
الله يجزاكم خير جميعاً

شرايكم في وضوء النبي (http://www.************/watch?v=rdaoaklq2-0)
عليه افضل الصلاة والسلام

http://www.y outube.com/watch?v=rdaoaklq2-0

زمان .. ويجزيك كل خير أخوي ..
بارك الله فيك على الإضافة الطيبة .
سعدت بمشاركتك .

alsoq
23-09-2013, 10:03 AM
السؤال : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : ( تخلَّفَ عنَّا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها ، فأدركنا وقد أرهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ( ويل للأعقاب من النار ) مرتين أو ثلاثا . أريد شرحا مفصلا للحديث .

الجواب:

الحمد لله

يمكن الكلام عن هذا الحديث ضمن المباحث الآتية :

أولا : نص الحديث وتخريجه .

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ :

( تَخَلَّفَ عَنَّا النَّبِي صلى الله عليه وسلم فِي سَفْرَةٍ سَافَرْنَاهَا ، فَأَدْرَكَنَا وَقَدْ أَرْهَقَتْنَا الصَّلاَةُ وَنَحْنُ نَتَوَضَّأُ ، فَجَعَلْنَا نَمْسَحُ عَلَى أَرْجُلِنَا ، فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ . مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا ) رواه البخاري (حديث رقم/60) ، ورواه مسلم (رقم/241) بلفظ آخر فيه :

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ :

( رَجَعْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، حَتَّى إِذَا كُنَّا بِمَاءٍ بِالطَّرِيقِ تَعَجَّلَ قَوْمٌ عِنْدَ الْعَصْرِ ، فَتَوَضَّئُوا وَهُمْ عِجَالٌ ، فَانْتَهَيْنَا إِلَيْهِمْ وَأَعْقَابُهُمْ تَلُوحُ لَمْ يَمَسَّهَا الْمَاءُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ )

وقد روي هذا الحديث عن جماعة من الصحابة رضوان الله عليهم ، كما قال الإمام الترمذي رحمه الله – بعد أن روى الحديث نفسه عن أبي هريرة رضي الله عنه - :

" وفي الباب عن عبد الله بن عمرو ، وعائشة ، وجابر ، وعبد الله بن الحارث ، ومعيقيب ، وخالد بن الوليد ، وشرحبيل ابن حسنة ، وعمرو بن العاص ، ويزيد بن أبي سفيان " انتهى.

" سنن الترمذي " (1/96)

ثانيا : راوي الحديث .

هو الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص ، وكان من علماء الصحابة ومن المكثرين مِن الرواية ، فقد كان يَكتب كل شيء يسمعه من النبي صلى الله عليه وسلم في صحف خاصة عنده ، حتى اشتهرت إحدى صحائفه التي سماها بـ " الصادقة "، توفي ليالي الحرة بالطائف.

ثالثا : معاني كلماته ( غريب الحديث ).

( تخلف عنا ) : أي تأخر عنا .

( أرهقتنا الصلاة ) : أي كاد وقتها أن يخرج .

يقول بدر الدين العيني رحمه الله :

" أي : غشيتنا الصلاة . أي : حملتنا الصلاة على أدائها . وقيل قد أعجلتنا لضيق وقتها . وقال القاضي : ومنه المراهق بالفتح في الحج ، ويقال بالكسر : وهو الذي أعجله ضيق الوقت أن يطوف " انتهى.

" عمدة القاري " (2/8)

( ويل ) : اختلف العلماء في معناها ، فمنهم من قال : هو واد في جهنم ، ومنهم من قال غير ذلك ، والجميع متفق على أنها كلمة وعيد وتخويف وتهديد .

" ويل من المصادر التي لا أفعال لها وهي كلمة عذاب وهلاك " انتهى.

" عمدة القاري " (2/9)

( الأعقاب ) : جمع عقب ، وهو مؤخر القدم .

رابعا : الفوائد الفقهية المستنبطة من الحديث .

1- وجوب غسل الرجلين في الوضوء ، وعدم إجزاء المسح من غير غسل ، نأخذ ذلك من إنكار النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة مسحهم أرجلهم مسحا سريعا من غير غسل وإجراء للماء عليها ، وهذا الحكم متفق عليه بين مذاهب المسلمين الأربعة، ولذلك بوب عليه الإمام البخاري بقوله : " باب غسل الرجلين ولا يمسح على القدمين " انتهى. " صحيح البخاري " (كتاب الوضوء/ باب رقم 27)، وقال الإمام الترمذي رحمه الله : " وفقه هذا الحديث أنه لا يجوز المسح على القدمين إذا لم يكن عليهما خفان أو جوربان " انتهى. " سنن الترمذي " (1/96) وبوب عليه النسائي بقوله : باب إيجاب غسل الرجلين . " سنن النسائي " (كتاب الطهارة/ باب رقم 89)، كما بوب عليه البيهقي رحمه الله بقوله : " باب الدليل على أن فرض الرجلين الغسل وأن مسحهما لا يجزئ " انتهى. " السنن الكبرى " (1/68)، وبوب عليه الإمام ابن خزيمة بقوله : " باب التغليظ في ترك غسل العقبين في الوضوء ، والدليل على أن الفرض غسل القدمين لا مسحهما إذا كانتا غير مغطيتين بالخف أو ما يقوم مقام الخف ، لا على ما زعمت الروافض أن الفرض مسح القدمين لا غسلهما ، إذ لو كان الماسح على القدمين مؤديا للفرض لما جاز أن يقال لتاركٍ فضيلةً : ويل له " انتهى. " صحيح ابن خزيمة " (1/83)

2- وجوب تعميم أعضاء الوضوء بالغسل ، وذلك بإيصال الماء إلى جميع أجزاء أعضاء الوضوء وعدم ترك أي محل منها ، نجد ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( ويل للأعقاب من النار ) فتخصيصه ذكر الأعقاب لأنها في مؤخرة القدم، فهي مظنة لعدم وصول الماء إليها لمن لم يتعاهدها بذلك ، فدل على ضرورة العناية بإسباغ الوضوء في محل الفرض . وقد استنبط الإمام البخاري رحمه الله هذه الفائدة من الحديث في إحدى المواضع التي أخرجه فيها ، فقال : " باب غسل الرجلين ولا يمسح على القدمين " انتهى. " صحيح البخاري " (كتاب الوضوء/باب رقم 27) وبوب النووي رحمه الله على هذا الحديث في " شرح مسلم " بقوله : باب وجوب غسل الرجلين بكمالهما . " صحيح مسلم " (كتاب الوضوء/باب رقم 9). وبوب عليه أبو داود في سننه : باب في إسباغ الوضوء . " سنن أبي داود " (كتاب الطهارة، باب رقم 46)

خامسا : الفوائد الأخرى المستنبطة من الحديث .

في هذا الحديث فوائد كثيرة أخرى للمتأمل ، منها :

1- شفقة النبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه ، حيث كان يتأخر عن القافلة ويمشي آخرها كي يعين ضعيفهم ويحمل عاجزهم ويتفقد أحوالهم .

2- حرص الصحابة رضوان الله عليهم على أداء الصلاة وعدم تأخيرها عن وقتها ولو كانوا في حال السفر والتعب والنصب .

3- حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليم أصحابه وبيان الحكم الشرعي عند حاجتهم إليها ، وعدم سكوته صلى الله عليه وسلم عن الخطأ إن وقع منهم .

4- وفي الحديث فائدةٌ نبَّه عليها البخاري رحمه الله بقوله في تبويب الحديث بقوله : " باب من رفع صوته بالعلم " انتهى. صحيح البخاري " (كتاب العلم/باب رقم 3). يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله : " واستدل المصنف على جواز رفع الصوت بالعلم بقوله : ( فنادى بأعلى صوته ) ، وإنما يتم الاستدلال بذلك حيث تدعو الحاجة إليه لبعد أو كثرة جمع أو غير ذلك ، ويلحق بذلك ما إذا كان في موعظة كما ثبت ذلك في حديث جابر : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خطب وذكر الساعة اشتد غضبه وعلا صوته ) الحديث أخرجه مسلم " انتهى. " فتح الباري " (1/143)

5- وفي قول الراوي رضي الله عنه ( مرتين أو ثلاثا ) دليل أيضا على الأسلوب التعليمي النافع الذي كان يستعمله صلى الله عليه وسلم ، وذلك بتكرار الكلام بالعلم كي يحفظ عنه المستمعون ويتثبت المتشككون ، وقد أخرج البخاري الحديث أيضا في موقع آخر وبوب عليه بقوله : باب من أعاد الحديث ثلاثا ليفهم عنه . " صحيح البخاري " (كتاب العلم/ باب رقم 30)

6- وفي الحديث أيضا تذكير المسلم بضرورة تحري موافقة الشريعة في جميع أفعاله وأقواله ، ولا يتهاون في شيء منها ، فقد توعد النبي صلى الله عليه وسلم أولئك الذين لا يبلغ الماء أعقابهم في الوضوء بالويل والنار يوم القيامة ، وهو أمر يسير في نظر كثير من الناس ، ولكنه عند الله عظيم ، فليحذر المسلمون أن يتهاون فيما قد يكون سبب هلاكه في الآخرة ، وقد قال الله تعالى : ( وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ ) النور/15.

والله أعلم .

دروب
23-09-2013, 10:09 AM
أختي بشائر

جعلكـِ الله ممن يُقال لهمـ : ابشروا بروحٍ وريحان وربٍ راضٍ غير غضبان

موضوعك هادف ونافع .. نفع الله بك المسلمين
أشكركـِ على أسلوبكـ الراقي في الردود
كثر الله من أمثالكـ

بشائر
23-09-2013, 10:10 AM

ويجزاج الجنة عزيزتي مهرة ..

لا ماكانت لابسة دلاغ .

أم محمد 90
23-09-2013, 10:11 AM
طيب.

البعض يتصنع الثقافة والعلم
وهو كلامه نسخ ولصق !
صار الواحد يدخل قوقل وياخذ الأيات القرءانية والاحاديث النبوية بس عشان يخلي رده أقوى !!!!

ورجاءاً لا تحورين كلامي انا علقت بجملة (كلنا نعرف الدين) لما انتي علقتي عن موضوع (العطسة) والقصد ان مافي شخص مايعرف ان لما نعطس نقول الحمدلله ونرد عليه يرحمكم الله

عموماً جزاك/جزاج الله كل خير

وانا انسانة علقت وقلت رأيي وماقلت أحب الجدل
اذا في نقاش أو كلام أتمنى يكون في حدود العقل وعدم المبالغة والابتعاد عن الفلسفة الراقية :victory:

أم محمد 90
23-09-2013, 10:15 AM
أنا معاج ، فيه مواضيع مالها داعي تنطرح عندي وعندج ، لكن فيه ناس تشوفها مهمة ويوسعون خاطرهم بها ، خليهم هالمنتدى متنفس للجميع والا اشرايج اختي ام محمد ؟

اختي ضوى
بما انج اهدأ شخص يحاورني الحين !
لو تاخذين لفة بالمواضيع ماتلاحظين الاغلبية صارو وايد يفتون
وينسخون ويلصقون احاديث ويتطرقون للدين بشكل كبير !
مع ان مواضيع لا جدال ولا عليها غبار !

تعطرتي بين رجال خلاص هذا حرام !
مسحتي رجلج مرة ! هذا مايجوز
عطستي ! قولي الحمدلله !
أكلتي قولي بسم الله !
رميتي قاذورات بالأرض هذا مايجوز

هاي وامور غيرها مافيها جدال ولكن البعض شوفي شلون يتحاورون ويحاولون يغيرون الموضوع ويطلعون خارجه واحيانا يفتون بأمور كلها نسخ من قوقل !

هذا ما استفزني بالموضوع

خلونا فالمواضيع العامة والاجتماعية أفضل !
الواحد يقعد يفتي ويتناقش بأمور الدين وهو لا هو شيخ ولا هو مفتي
ويدخل قوقل من مادري أي موقع ينسخ كلام ويجي يحطه ويطلب من اعضاء المنتدى تفسير !!!

بريق الحق
23-09-2013, 10:21 AM
قال عمر بن الخطاب,رضى,الله عنه لا تخاطب الجاهل فيغلبك بجهله

السامـي
لها شروط اختي مب كل واحد لتبس دلاغ تمسح عليه
وهذه هي الشروط:
سؤالي يتعلق بحديث المسح على الجوارب في حالة المسح على الطهارة ، قال ابن خزيمة أنه حسب ما ورد في حديث صفوان بن عسال عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه :
أمرنا بالمسح على الخفين إذا لبسناهما على طهارة لمدة ثلاثة أيام للمسافر ولمدة يوم وليلة للمقيم .
سؤالي هو : هل يمكن أن أفترض أن يوم وليلة في الحديث تعني 24 ساعة ؟ وبالتالي هل أستطيع لبس جواربي على طهارة في أي وقت ثم أمسح عليها عند الوضوء
مادامت المدة خلال الـ 24 ساعة ؟ مثلا ، هل يجوز أن ألبس الجوارب عند الحادية عشراً مساءاً في يوم ما , ثم أمسح عليها عند الوضوء حتى الحادية عشرة مساءاً من اليوم التالي ؟
كذلك , أرجو أن تخبروني ما هي الجزء من الجوارب الذي يجب أن يمسح ؟
أنا أعلم أنه لا يجوز مسح أسفل الجوارب , لكن هل يجب أن نمسح الجوارب من الجانبين والخلف والمقدمة ؟
أرجو إجابتي لأن هذا سيجعل حياتي أسهل بكثير , كما أن بشرتي حساسة وإهمالي للأمر يقودني لكثير من الوسواس وعدم الرضا .

الحمد لله

أما بداية مدة المسح على الخفين أو الجوربين فإنها تكون مِن أول مرَّة مَسَح فيها بعد الحَدَث وليس من أول لبس الخف . يراجع جواب سؤال رقم 9640 .

أما صفة المسح فهي : " أن يضع أصابع يديه مبلولتين بالماء على أصابع رجليه ثمَّ يُمرُّهما إلى ساقه ، يمسح الرجل اليمنى باليد اليمنى ، والرجل اليسرى باليد اليسرى ،
ويُفرِّج أصابعه إذا مسح ولا يكرر المسح " . انظر الملخص الفقهي للفوزان 1/43

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " يعني أن الذي يمسح هو أعلى الخف ، فيُمرّ يده من عند أصابع الرجل إلى الساق فقط ، ويكون المسح باليدين جميعاً على الرجلين جميعاً ،
يعني اليد اليمنى تمسح الرجل اليمنى ، واليد اليسرى تمسح الرجل اليسرى في نفس اللحظة ، كما تمسح الأذنان ، لأن هذا هو ظاهر السنة ، لقول المغيرة بن شعبة رضي الله عنه :
" فمسح عليهما " ، ولم يقل بدأ باليمنى بل قال :
مسح عليهما ، فظاهر السنة هو هذا . نعم لو فرض أن إحدى يديه لا يعمل بها فيبدأ باليمنى قبل اليسرى ، وكثير من الناس يمسح بكلتا يديه على اليمنى وكلتا يديه على اليسرى ،
وهذا لا أصل له فيما أعلم . ...وعلى أي صفة مسح
أعلى الخف فإنه يجزئ لكن كلامنا هذا في الأفضل ." أ.هـ. انظر فتاوى المرأة المسلمة ج/1 ص/250

ولا يمسح من جانبي الخف ّوخلفه فلم يرد في مسحه شيء .

قال الشيخ ابن عثيمين : " وقد يقول قائل : إن ظاهر الأمر قد يكون باطن الخف أولى بالمسح لأنه هو الذي باشر التراب والأوساخ ،
لكن عند التأمل نجد أن مسح أعلى الخف هو الأعلى والذي يدل عليه العقل ، لأن هذا المسح لا يراد به التنظيف والتنقية ، وإنما يراد به التعبد ،
ولو أننا مسحنا أسفل الخف لكان ذلك تلويثاً له " .

والله أعلم .

يراجع الشرح الممتع لابن عثيمين ج/1 ص/213.

الشيخ محمد صالح المنجد
http://www.islamqa.com/ar/12796

عشرج
وهو كلامه نسخ ولصق !
صار الواحد يدخل قوقل وياخذ الأيات القرءانية والاحاديث النبوية بس عشان يخلي رده أقوى !!!!

ورجاءاً لا تحورين كلامي انا علقت بجملة (كلنا نعرف الدين) لما انتي علقتي عن موضوع (العطسة) والقصد ان مافي شخص مايعرف ان لما نعطس نقول الحمدلله ونرد عليه يرحمكم الله

اذا في نقاش أو كلام أتمنى يكون في حدود العقل وعدم المبالغة والابتعاد عن الفلسفة الراقية :victory:

لم أكن أمتنى أو أظن أن ينزل مستوى النقاش بيننا إلى هذا الحضيض. ولن أرد على همزك ولمزك لي وسأحتسبه عند الله ولنا لقاء بين يديه ليقتص أحدنا من الآخر.

فقط أرجو أن لا يضيق صدرك بنسخ ولصق الوحي من آيات وأحاديث النبوية في المواضيع فهي خير من ملء كلام الأرض من مهاترات وجدل الآرائيين ولا كلام أفضل وأنفع من كل ما سواها لمن كان له قلب وألقى السمع وهو شهيد.

تحداني
اختي بشاير الاشكاليه مب جذي
لما تشوفين سلوكيات تتعلق بالصلاه والوضوء تستغربين
تقولين احنه في المدرسه علمونا 1 و2 و3
وعلمونا الصح والخطأ

اذا جات على المسح مع العلم المسح خطأ ويجب غسل القدم
تشوفين أصباغ على الاظافر والاخت تتوضأ

معقوله بنت اتحط " مناكير " اصباغ الاظافر وتتوضأ واتصلي
اشلون هالشي اموت واعرف
او تلقين صبغ الأظافر على اصابع القدم بدون اليد

هذيلن شنو مذبهم .. شنو عقيدتهم .. اشلون ذممهم الله اعلم

تهاون واستهتار وضرب بالحائط في امور ما فيها جدل
وطلاء الأظافر يعتبر شئ يعزل وصول الماء للظفر

صحصحوا يا بنات
كافي استهبال

الله يجزيج كل خير وجملك الله برضاه

أم محمد 90
23-09-2013, 10:24 AM
وعلمونا الصح والخطأ

اشلون هالشي اموت واعرف

صحصحوا يا بنات
كافي استهبال

كلامج صحيح اختي
اشوف بنات بالجامعة تتوضى ونقاب وحالة وهي مناكير ف يدها ورجلها وتدخل تصلي
انصعق ومرة تناقشت مع بنات يصلون بمناكير يقولون اهم شي النية !

اعجبني ردج :nice:

أم محمد 90
23-09-2013, 10:24 AM
لم أكن أمتنى أو أظن أن ينزل مستوى النقاش بيننا إلى هذا الحضيض. ولن أرد على همزك ولمزك لي وسأحتسبه عند الله ولنا لقاء بين يديه ليقتص أحدنا من الآخر.

فقط أرجو أن لا يضيق صدرك بنسخ ولصق الوحي من آيات وأحاديث النبوية في المواضيع فهي خير من ملء كلام الأرض من مهاترات وجدل الآرائيين ولا كلام أفضل وأنفع من كل ما سواها لمن كان له قلب وألقى السمع وهو شهيد.

وأنا لم اتمنى ذلك أيضاً
جزاك الله كل خير يا أختاه

بشائر
23-09-2013, 10:25 AM
السؤال : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : ( تخلَّفَ عنَّا النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافرناها ، فأدركنا وقد أرهقتنا الصلاة ونحن نتوضأ ، فجعلنا نمسح على أرجلنا ، فنادى بأعلى صوته : ( ويل للأعقاب من النار ) مرتين أو ثلاثا . أريد شرحا مفصلا للحديث .

الجواب:

الحمد لله

يمكن الكلام عن هذا الحديث ضمن المباحث الآتية :

أولا : نص الحديث وتخريجه .

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ :

( تَخَلَّفَ عَنَّا النَّبِي صلى الله عليه وسلم فِي سَفْرَةٍ سَافَرْنَاهَا ، فَأَدْرَكَنَا وَقَدْ أَرْهَقَتْنَا الصَّلاَةُ وَنَحْنُ نَتَوَضَّأُ ، فَجَعَلْنَا نَمْسَحُ عَلَى أَرْجُلِنَا ، فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ . مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا ) رواه البخاري (حديث رقم/60) ، ورواه مسلم (رقم/241) بلفظ آخر فيه :

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ :

( رَجَعْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، حَتَّى إِذَا كُنَّا بِمَاءٍ بِالطَّرِيقِ تَعَجَّلَ قَوْمٌ عِنْدَ الْعَصْرِ ، فَتَوَضَّئُوا وَهُمْ عِجَالٌ ، فَانْتَهَيْنَا إِلَيْهِمْ وَأَعْقَابُهُمْ تَلُوحُ لَمْ يَمَسَّهَا الْمَاءُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ )

وقد روي هذا الحديث عن جماعة من الصحابة رضوان الله عليهم ، كما قال الإمام الترمذي رحمه الله – بعد أن روى الحديث نفسه عن أبي هريرة رضي الله عنه - :

" وفي الباب عن عبد الله بن عمرو ، وعائشة ، وجابر ، وعبد الله بن الحارث ، ومعيقيب ، وخالد بن الوليد ، وشرحبيل ابن حسنة ، وعمرو بن العاص ، ويزيد بن أبي سفيان " انتهى.

" سنن الترمذي " (1/96)

ثانيا : راوي الحديث .

هو الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص ، وكان من علماء الصحابة ومن المكثرين مِن الرواية ، فقد كان يَكتب كل شيء يسمعه من النبي صلى الله عليه وسلم في صحف خاصة عنده ، حتى اشتهرت إحدى صحائفه التي سماها بـ " الصادقة "، توفي ليالي الحرة بالطائف.

ثالثا : معاني كلماته ( غريب الحديث ).

( تخلف عنا ) : أي تأخر عنا .

( أرهقتنا الصلاة ) : أي كاد وقتها أن يخرج .

" أي : غشيتنا الصلاة . أي : حملتنا الصلاة على أدائها . وقيل قد أعجلتنا لضيق وقتها . وقال القاضي : ومنه المراهق بالفتح في الحج ، ويقال بالكسر : وهو الذي أعجله ضيق الوقت أن يطوف " انتهى.

" عمدة القاري " (2/8)

( ويل ) : اختلف العلماء في معناها ، فمنهم من قال : هو واد في جهنم ، ومنهم من قال غير ذلك ، والجميع متفق على أنها كلمة وعيد وتخويف وتهديد .

" ويل من المصادر التي لا أفعال لها وهي كلمة عذاب وهلاك " انتهى.

" عمدة القاري " (2/9)

( الأعقاب ) : جمع عقب ، وهو مؤخر القدم .

رابعا : الفوائد الفقهية المستنبطة من الحديث .

1- وجوب غسل الرجلين في الوضوء ، وعدم إجزاء المسح من غير غسل ، نأخذ ذلك من إنكار النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة مسحهم أرجلهم مسحا سريعا من غير غسل وإجراء للماء عليها ، وهذا الحكم متفق عليه بين مذاهب المسلمين الأربعة، ولذلك بوب عليه الإمام البخاري بقوله : " باب غسل الرجلين ولا يمسح على القدمين " انتهى. " صحيح البخاري " (كتاب الوضوء/ باب رقم 27)، وقال الإمام الترمذي رحمه الله : " وفقه هذا الحديث أنه لا يجوز المسح على القدمين إذا لم يكن عليهما خفان أو جوربان " انتهى. " سنن الترمذي " (1/96) وبوب عليه النسائي بقوله : باب إيجاب غسل الرجلين . " سنن النسائي " (كتاب الطهارة/ باب رقم 89)، كما بوب عليه البيهقي رحمه الله بقوله : " باب الدليل على أن فرض الرجلين الغسل وأن مسحهما لا يجزئ " انتهى. " السنن الكبرى " (1/68)، وبوب عليه الإمام ابن خزيمة بقوله : " باب التغليظ في ترك غسل العقبين في الوضوء ، والدليل على أن الفرض غسل القدمين لا مسحهما إذا كانتا غير مغطيتين بالخف أو ما يقوم مقام الخف ، لا على ما زعمت الروافض أن الفرض مسح القدمين لا غسلهما ، إذ لو كان الماسح على القدمين مؤديا للفرض لما جاز أن يقال لتاركٍ فضيلةً : ويل له " انتهى. " صحيح ابن خزيمة " (1/83)

2- وجوب تعميم أعضاء الوضوء بالغسل ، وذلك بإيصال الماء إلى جميع أجزاء أعضاء الوضوء وعدم ترك أي محل منها ، نجد ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( ويل للأعقاب من النار ) فتخصيصه ذكر الأعقاب لأنها في مؤخرة القدم، فهي مظنة لعدم وصول الماء إليها لمن لم يتعاهدها بذلك ، فدل على ضرورة العناية بإسباغ الوضوء في محل الفرض . وقد استنبط الإمام البخاري رحمه الله هذه الفائدة من الحديث في إحدى المواضع التي أخرجه فيها ، فقال : " باب غسل الرجلين ولا يمسح على القدمين " انتهى. " صحيح البخاري " (كتاب الوضوء/باب رقم 27) وبوب النووي رحمه الله على هذا الحديث في " شرح مسلم " بقوله : باب وجوب غسل الرجلين بكمالهما . " صحيح مسلم " (كتاب الوضوء/باب رقم 9). وبوب عليه أبو داود في سننه : باب في إسباغ الوضوء . " سنن أبي داود " (كتاب الطهارة، باب رقم 46)

خامسا : الفوائد الأخرى المستنبطة من الحديث .

في هذا الحديث فوائد كثيرة أخرى للمتأمل ، منها :

1- شفقة النبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه ، حيث كان يتأخر عن القافلة ويمشي آخرها كي يعين ضعيفهم ويحمل عاجزهم ويتفقد أحوالهم .

2- حرص الصحابة رضوان الله عليهم على أداء الصلاة وعدم تأخيرها عن وقتها ولو كانوا في حال السفر والتعب والنصب .

3- حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليم أصحابه وبيان الحكم الشرعي عند حاجتهم إليها ، وعدم سكوته صلى الله عليه وسلم عن الخطأ إن وقع منهم .

4- وفي الحديث فائدةٌ نبَّه عليها البخاري رحمه الله بقوله في تبويب الحديث بقوله : " باب من رفع صوته بالعلم " انتهى. صحيح البخاري " (كتاب العلم/باب رقم 3). يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله : " واستدل المصنف على جواز رفع الصوت بالعلم بقوله : ( فنادى بأعلى صوته ) ، وإنما يتم الاستدلال بذلك حيث تدعو الحاجة إليه لبعد أو كثرة جمع أو غير ذلك ، ويلحق بذلك ما إذا كان في موعظة كما ثبت ذلك في حديث جابر : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خطب وذكر الساعة اشتد غضبه وعلا صوته ) الحديث أخرجه مسلم " انتهى. " فتح الباري " (1/143)

5- وفي قول الراوي رضي الله عنه ( مرتين أو ثلاثا ) دليل أيضا على الأسلوب التعليمي النافع الذي كان يستعمله صلى الله عليه وسلم ، وذلك بتكرار الكلام بالعلم كي يحفظ عنه المستمعون ويتثبت المتشككون ، وقد أخرج البخاري الحديث أيضا في موقع آخر وبوب عليه بقوله : باب من أعاد الحديث ثلاثا ليفهم عنه . " صحيح البخاري " (كتاب العلم/ باب رقم 30)

6- وفي الحديث أيضا تذكير المسلم بضرورة تحري موافقة الشريعة في جميع أفعاله وأقواله ، ولا يتهاون في شيء منها ، فقد توعد النبي صلى الله عليه وسلم أولئك الذين لا يبلغ الماء أعقابهم في الوضوء بالويل والنار يوم القيامة ، وهو أمر يسير في نظر كثير من الناس ، ولكنه عند الله عظيم ، فليحذر المسلمون أن يتهاون فيما قد يكون سبب هلاكه في الآخرة ، وقد قال الله تعالى : ( وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ ) النور/15.

والله أعلم .

أخوي alsoq جزاك الله خير الجزاء على التوضيح والمشاركة الطيبة
جعلها في ميزان حسناتك .
شرفني مرورك.

تحداني
23-09-2013, 10:27 AM
كلامج صحيح اختي
اشوف بنات بالجامعة تتوضى ونقاب وحالة وهي مناكير ف يدها ورجلها وتدخل تصلي
انصعق ومرة تناقشت مع بنات يصلون بمناكير يقولون اهم شي النية !

اعجبني ردج :nice:

عليهم نوايا تتمغط وتتمدد على حسب مزاجهم
ذممهم صارت تستوعب كل شي

ما يصير ما يجوز . ما يقبل الوضوء .. لا يصح
بكل كلمات العالم دخيل الله لا اتصلون بالمناكير
حتى اشكالهم شاذه وهم يتوضون

واذا نصحتيهم
ردوا عليج .. اشعليييييج
هاذي اشلون اسمها ام .. وزوجه ..
لا اسلوب ولا سنع
ما اتلوع جبدهم الرجاجيل من هالاشكال والتربيات

غير البشر
23-09-2013, 10:29 AM
المشايخ جزاهم الله دايما يوعون الناس

بس بعد احس ان التوعيه دايما ناقصه
اتمنى تزيد التوعيه من خلال المحاضرات والدروس
وايضا حلقات دينيه وبروشرات

لان ترا احنا نسوي امور كثيره لاتجوز ومانعلم بها
وغيرنا نفس الشي
مع انها امور بسيطه لكن الواحد ماينتبه لها

أم محمد 90
23-09-2013, 10:30 AM
عليهم نوايا تتمغط وتتمدد على حسب مزاجهم
ذممهم صارت تستوعب كل شي

ما يصير ما يجوز . ما يقبل الوضوء .. لا يصح
بكل كلمات العالم دخيل الله لا اتصلون بالمناكير
حتى اشكالهم شاذه وهم يتوضون

واذا نصحتيهم
ردوا عليج .. اشعليييييج
هاذي اشلون اسمها ام .. وزوجه ..
لا اسلوب ولا سنع
ما اتلوع جبدهم الرجاجيل من هالاشكال والتربيات

أي أختي
والله منو يفهم ! كلن بيفهم على حسب البيئة اللي تربى فيها !
ولا الدين ! كلنا درسناه يوم صغار ! وعرفناه
ولكن احنا شعب تمسك بعاداته اكثر من دينه (البعض وليس الكل)
اختي لاحظي المواضيع أقولج شي لا غبار علييييه ووواضح !
مايصير تصلين بالمناكير
مايجوز حرام تتعططرين بين رجاجيل
يجونج يحطون لج احاديث الا يطلعون مخرج يبررون لنفسهم اللي يسوونه !!

بشائر
23-09-2013, 10:31 AM
أختي بشائر

جعلكـِ الله ممن يُقال لهمـ : ابشروا بروحٍ وريحان وربٍ راضٍ غير غضبان

موضوعك هادف ونافع .. نفع الله بك المسلمين
أشكركـِ على أسلوبكـ الراقي في الردود
كثر الله من أمثالكـ

اللهم آآآمين ويااك اخوي دروب ..

لو لم أخرج من هذا الموضوع بأسره سوى بهذه الدعوة الطيبة لكفاني ..

أسعدك الله في الدنيا والآخرة .

غير البشر
23-09-2013, 10:32 AM
اختي ام محمد محد يبالغ
اذا انتي في امور كثيره تعرفينها والله يزيدج معرفه
ترا في ناس تجهل امور بسيطه ممكن يأثم عليها
الناس مش كلها سوى

والدليل :
موضوع بسيط ومعروف تقريبا الكل يعرفه وماتتوقعين حد مايعرفه
مع ذلك كل سنه ينسأل بنفس الوقت عند المشايخ

السؤال :

في رمضان كلت وانا صايم اعتبر فاطر او لا

من وعينا على الدنيا وكل سنه يتكرر نفس السؤال
ترا في امور ناس كثيره ماتعرفها

غير البشر
23-09-2013, 10:34 AM
قال عمر بن الخطاب,رضى,الله عنه لا تخاطب الجاهل فيغلبك بجهله

:secret::telephone:

أم محمد 90
23-09-2013, 10:35 AM
اختي ام محمد محد يبالغ
اذا انتي في امور كثيره تعرفينها والله يزيدج معرفه
ترا في ناس تجهل امور بسيطه ممكن يأثم عليها
الناس مش كلها سوى

والدليل :
موضوع بسيط ومعروف تقريبا الكل يعرفه وماتتوقعين حد مايعرفه
مع ذلك كل سنه ينسأل بنفس الوقت عند المشايخ

السؤال :

في رمضان كلت وانا صايم اعتبر فاطر او لا

من وعينا على الدنيا وكل سنه يتكرر نفس السؤال
ترا في امور ناس كثيره ماتعرفها

ذكرتني بموضوع الزوج والزوجة برمضان وسؤالهم المتكرر والبايخ للمشايخ
كلامك صحيح اخوي
الله يهدي الجميع ان شاء الله

تحداني
23-09-2013, 10:37 AM
أي أختي
مايصير تصلين بالمناكير

مب اكفايه فقهاء وعلماء الدين يحاولون يصفون المجتمع من من يدعون الافتاء
وفاتحين العالم الافتراضي على مصراعيه وامسوي نفسه رجل دين
بعد يجونج عامه الناس ويسون فيها متولي الشعراوي

هم خل يعرفون اصول الدين .. وبعدها يفتون على كيفهم
والحمد لله مب محتاجين عامه الناس تفتي وتلصق وتقطع

الدين له مرجعيه واضحه في الحلال والحرام
مدرسه ابن عثيمين وابن باز .. وكبار العلماء غطوا كم كبير من الفتاوي
فدخيل الله ما نبي يمين يسار على كيفكم وعلى حسب خيالاتكم
ويجون يقولون لج " الامطوع حنفي قال عادي " واخر شي يختمونها اختلفوا العلماء

اختلفوا العلماء مب معناه تاخذين الي يناسب مزاجج .. اختلفوا العلماء معناه تبتعدين عن الشبهات وما اتسوينه ويكون افضل

تثقفوا .. تثقفوا باجر بتربون اجيال الله يستر عليهم

عشرج
23-09-2013, 10:40 AM

وغيرنا نفس الشي

:nice:

كلامك دقيق وياليت أهل الخير يتبنون نشر لوحات احتسابية توعوية فيها آيات وأحاديث نبوية تبين بعض الأحكام العامة يعلقونها في الشوارع العامة بدل هذه المعاصي المؤذية المعلقة والمنتشرة في كل شارع وزاوية. وكذلك تعليق بروشرات تبين كيفية الوضوء والصلاة وغيرهما بلغات مختلفة قريبا من الحمامات العامة في جميع المدارس والمجمعات وهي والله لا تكلف شيئا ثقيلا لكن أجرها كبير وواسع وفي نفس الوقت دعوية وتوعوية للمسلمين وحتى لغير المسلمين.

بشائر
23-09-2013, 10:40 AM
أي أختي
مايصير تصلين بالمناكير

حياك الله أختي أم محمد 90 ..

بارك الله فيك وهذا أكبر دليل أنك عندما رأيت الخطأ حاولتي بحسن نية تنبيههم بالمعروف لكنهم
أصروا على الخطأ.. وهو الأصل حيث أنه من واجب المسلم الأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر بكل شيء عزيزتي وبكل أمر يخص المسلم فهذا هو ديننا .
وهذا ياعزيزتي تماما ما فعلته وما يحاول الأخوة والأخوات الأفاضل ( الرائعين حقا )
أن يوصلوه لك ..
ونحن هنا نناقش لنفيد ونستفيد ..

شكرا لك .

بشائر
23-09-2013, 10:45 AM
وهذه هي الشروط:
سؤالي يتعلق بحديث المسح على الجوارب في حالة المسح على الطهارة ، قال ابن خزيمة أنه حسب ما ورد في حديث صفوان بن عسال عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه :
أمرنا بالمسح على الخفين إذا لبسناهما على طهارة لمدة ثلاثة أيام للمسافر ولمدة يوم وليلة للمقيم .
سؤالي هو : هل يمكن أن أفترض أن يوم وليلة في الحديث تعني 24 ساعة ؟ وبالتالي هل أستطيع لبس جواربي على طهارة في أي وقت ثم أمسح عليها عند الوضوء
مادامت المدة خلال الـ 24 ساعة ؟ مثلا ، هل يجوز أن ألبس الجوارب عند الحادية عشراً مساءاً في يوم ما , ثم أمسح عليها عند الوضوء حتى الحادية عشرة مساءاً من اليوم التالي ؟
كذلك , أرجو أن تخبروني ما هي الجزء من الجوارب الذي يجب أن يمسح ؟
أنا أعلم أنه لا يجوز مسح أسفل الجوارب , لكن هل يجب أن نمسح الجوارب من الجانبين والخلف والمقدمة ؟
أرجو إجابتي لأن هذا سيجعل حياتي أسهل بكثير , كما أن بشرتي حساسة وإهمالي للأمر يقودني لكثير من الوسواس وعدم الرضا .

الحمد لله

أما بداية مدة المسح على الخفين أو الجوربين فإنها تكون مِن أول مرَّة مَسَح فيها بعد الحَدَث وليس من أول لبس الخف . يراجع جواب سؤال رقم 9640 .

أما صفة المسح فهي : " أن يضع أصابع يديه مبلولتين بالماء على أصابع رجليه ثمَّ يُمرُّهما إلى ساقه ، يمسح الرجل اليمنى باليد اليمنى ، والرجل اليسرى باليد اليسرى ،
ويُفرِّج أصابعه إذا مسح ولا يكرر المسح " . انظر الملخص الفقهي للفوزان 1/43

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " يعني أن الذي يمسح هو أعلى الخف ، فيُمرّ يده من عند أصابع الرجل إلى الساق فقط ، ويكون المسح باليدين جميعاً على الرجلين جميعاً ،
يعني اليد اليمنى تمسح الرجل اليمنى ، واليد اليسرى تمسح الرجل اليسرى في نفس اللحظة ، كما تمسح الأذنان ، لأن هذا هو ظاهر السنة ، لقول المغيرة بن شعبة رضي الله عنه :
" فمسح عليهما " ، ولم يقل بدأ باليمنى بل قال :
مسح عليهما ، فظاهر السنة هو هذا . نعم لو فرض أن إحدى يديه لا يعمل بها فيبدأ باليمنى قبل اليسرى ، وكثير من الناس يمسح بكلتا يديه على اليمنى وكلتا يديه على اليسرى ،
وهذا لا أصل له فيما أعلم . ...وعلى أي صفة مسح
أعلى الخف فإنه يجزئ لكن كلامنا هذا في الأفضل ." أ.هـ. انظر فتاوى المرأة المسلمة ج/1 ص/250

ولا يمسح من جانبي الخف ّوخلفه فلم يرد في مسحه شيء .

قال الشيخ ابن عثيمين : " وقد يقول قائل : إن ظاهر الأمر قد يكون باطن الخف أولى بالمسح لأنه هو الذي باشر التراب والأوساخ ،
لكن عند التأمل نجد أن مسح أعلى الخف هو الأعلى والذي يدل عليه العقل ، لأن هذا المسح لا يراد به التنظيف والتنقية ، وإنما يراد به التعبد ،
ولو أننا مسحنا أسفل الخف لكان ذلك تلويثاً له " .

والله أعلم .

يراجع الشرح الممتع لابن عثيمين ج/1 ص/213.

الشيخ محمد صالح المنجد
http://www.islamqa.com/ar/12796

جزاك الله أخوي السامي على المشاركة الطيبة ..
سعدت بمرورك .

بشائر
23-09-2013, 10:50 AM

رفع الله قدرك .. وزادك من فضله .

ضوى
23-09-2013, 10:50 AM
اختي ام محمد ، وسعي خاطرج والله محد ماخذ من هالدنيا شي ، منتدى به من الاخوان والاخوات الكثير نناقشهم نتحاور معهم نتجادل بالتي هي احسن معهم ، لا يعني انني اعاندهم او اناحسهم او العكس ، الكل يناقش حسب مايراه هو ، انتي تعاملي مع الناس بما انتي عليه وهم كذلك ، الكل يتعامل باحترام ورقي مع الاخر ، ربما انفعلتي قليلا ربما اثارك رد معين ، ولكن لا تضايقي نفسك هذه اشياء عادية والحياة اجمل بكثير من ان نضايق نفسنا لاجل رد او نقاش معين

تقبلي تحياتي ام محمد

السامـي
23-09-2013, 10:51 AM
جزاك الله أخي أخوي السامي على المشاركة الطيبة ..
سعدت بمرورك .
وجزاكِ بالمثل أختي بشائر.

بوالبيض
23-09-2013, 10:54 AM
الله يجزاج خير صح وايد من الناس ما تعرف احكام الصلاه

بشائر
23-09-2013, 10:58 AM
انتي اتجوفين الموضوع ماله داعي
خلاص قل خيرا او اصمت

رفع الله قدرك أخوي بوعابد .. ورزقك بالخير من حيث لا تحتسب .

شكرا لك .

OM_OMAR_QATAR
23-09-2013, 10:59 AM
اختي .. موضوعج " مصيبة "
وتنتقدين عدم نقل المعلومة من جيل لآخر والتقصّي عنها..
كان الأجدر انج تتبعين هالنصيحة ..

المرة الواحدة تجزيء الوضوء " تكفي "
وحدث ان الرسول عليه الصلاة والسلام توضأ مرة مرة ..

المرة الواحدة واجبة من غيرها الوضوء باطل
الثلاث سنة .. !

وهذه كبرت لج الخط عشان الكل يقرأ ويستقصي الموضوع
احسن ما بس نقد نقد

مصيبة انج ماتعرفين !! :omg::omg::omg:

بشائر
23-09-2013, 11:03 AM
وعلمونا الصح والخطأ

اشلون هالشي اموت واعرف

صحصحوا يا بنات
كافي استهبال

آمين ويجزاج الجنة عزيزتي ..
صادقة في كل ما ذكرتيه والمشكلة لو نبهتيها وقلتي لها ما يجوز الوضوء
بهذه الحالة ترد فيه عليج ( الدين يسر مب عسر) وكأن الدين
قد قيدها !

لكن مانقول غير إنه من وااجبنا أننا لو شفنا شي غلط مانسكت لأنه واجب علينا
ما هو فضل منا .

أسلوب جميل ينم عن صاحبة له أجمل .. أسعدك الله ..
وشرفني مرورك .

بشائر
23-09-2013, 11:08 AM

وغيرنا نفس الشي

مشاركة طيبة منك أخوي غير البشر ..
وفعلا مثل ماذكرت وأكيد كلنا تعلمنا من أخطاءنا .

جزاك الله خير .

بشائر
23-09-2013, 11:16 AM
الله يجزاج خير صح وايد من الناس ما تعرف احكام الصلاه

ويجزاك الجنة اخوي ..شكرا لك .

OM_OMAR_QATAR
23-09-2013, 11:16 AM
هذا سؤال صريح بنفس موضوع النقاش .. والرد من الشيخ صالح المنجد
http://islamqa.info/ar/72450

هذا شرح كامل وافي للواجبات في الوضوء من المستحب فيها .. لذات الشيخ
http://islamqa.info/ar/worship/11497

وهذي سيرة الشيخ صالح المنجد .. الي تتلمذ على يد ابن باز

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD_ %D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AC%D8%AF

اختي كلنا نمر بحالات نستغربها بالعبادات وغيرها..
انا نفسي لما قرأت موضوعج .. قلت يصير .. ! اعتمدت على ذاكرتي والوارد الذكر بمجتمعي ..
لكن ما اقحمت ردي الا بعد ان تأكدت ..

التشكيك بالنفس مو " عدم ثقة " انما سبيل للثقافة وطلب المزيد من العلم

ونيتج بالموضوع واضحة اختي الله يجزاج بيها خير..
لكن مدخلج خاطيء

والسلام..

بشائر
23-09-2013, 11:24 AM
اختي .. موضوعج " مصيبة "

الثلاث سنة .. !

احسن ما بس نقد نقد

شكرا لج على تكبير الخط صار أوضح الحين .. :rolleyes:

وأتمنى لو ترجعين وتقرأين الموضوع بتأني قليلا .. حينها ستعرفين أين نغرد..

بشائر
23-09-2013, 11:30 AM
هذا سؤال صريح بنفس موضوع النقاش .. والرد من الشيخ صالح المنجد
http://islamqa.info/ar/72450

هذا شرح كامل وافي للواجبات في الوضوء من المستحب فيها .. لذات الشيخ
http://islamqa.info/ar/worship/11497

وهذي سيرة الشيخ صالح المنجد .. الي تتلمذ على يد ابن باز

http://ar.wikipedia.org/wiki/%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af_%d8%b5%d8%a7%d9%84%d8%ad_ %d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%ac%d8%af

اختي كلنا نمر بحالات نستغربها بالعبادات وغيرها..
انا نفسي لما قرأت موضوعج .. قلت يصير .. ! اعتمدت على ذاكرتي والوارد الذكر بمجتمعي ..
لكن ما اقحمت ردي الا بعد ان تأكدت ..

التشكيك بالنفس مو " عدم ثقة " انما سبيل للثقافة وطلب المزيد من العلم

ونيتج بالموضوع واضحة اختي الله يجزاج بيها خير..
لكن مدخلج خاطيء

والسلام..

ويجزاج الجنة عزيزتي ..

وين المدخل الخطأ بارك الله فيج؟
في نصحي لها ؟
أم في عنوان الموضوع ؟
أم في الهدف من الموضوع؟ واللي اقصد فيه من هو المسؤول عن جهلنا
لكثير من الأمور الدينية والحياتية؟

أغلب الأعضاء بارك الله فيهم شاركوا وردوا بردود منطقية وراقية
والبعض أظنهم مافهموا الموضوع أو ركزوا على جانب ماله علاقة بالفكرة المطروحة..
وبالنسبة لي أشوفه عادي لأنه لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع ..

وكل الردود هنا والآراء لها محل احترام وتقدير سعدت بمشاركتك . .وفقك الله .

OM_OMAR_QATAR
23-09-2013, 11:46 AM

الواجب غسلها مرة ... هذا الخطأ ..
ويبدو انج ماقرأتي الروابط المرفقة :secret:

أم نواري1
23-09-2013, 11:56 AM
نقطة الاختلاف أنه يجب غسلها مره واحدة مع دلكها والماء يصب
ويستحب ثلاث مرات وهو سنة
لكي يصل الماء لكل أجزاء العضو

دااانة قطر
23-09-2013, 12:15 PM
بعد اذن صااحبة الموضوع بس بعلق على كم نقطه

احييج على ردودج والله يديم حرصج على عيالج
سمعت والله أعلم أثير موضوع في حلقة من حلقاات كيف أصبحت عن الوضوء والصلاه بان تم التعليم في المرحلة الابتدائية بطريقة خاطئه وتم اكتشافها مؤخرا مع اني متابعه للبرنامج بس للاسف هالفقرة مانتبهت لها واللي اكدوا لي بنات اعرفهم
طيب هم معاي بنفس العمر وفي اصغر مني بسنة وسنتين واربع وعشر والحين مناهج عيالي ماشفت شي خطأ
بعدين مومعقوله امي ماتراقبني ولا انا اشوفها واشوف وضوءها وصلاتها ؟؟
ومو كل شي عالمدرسة
استغربت من اللي قالت ماكنا ندري ان في تشهد اول وثاني وفي سورة قصيرة بعد الحمد ؟؟:omg::eek5::rolleyes2:

الله يهدينا للصواب والصلاح

بريق الحق
23-09-2013, 01:48 PM
مب اكفايه فقهاء وعلماء الدين يحاولون يصفون المجتمع من من يدعون الافتاء
وفاتحين العالم الافتراضي على مصراعيه وامسوي نفسه رجل دين
بعد يجونج عامه الناس ويسون فيها متولي الشعراوي

هم خل يعرفون اصول الدين .. وبعدها يفتون على كيفهم
والحمد لله مب محتاجين عامه الناس تفتي وتلصق وتقطع

الدين له مرجعيه واضحه في الحلال والحرام
مدرسه ابن عثيمين وابن باز .. وكبار العلماء غطوا كم كبير من الفتاوي
فدخيل الله ما نبي يمين يسار على كيفكم وعلى حسب خيالاتكم
ويجون يقولون لج " الامطوع حنفي قال عادي " واخر شي يختمونها اختلفوا العلماء

اختلفوا العلماء مب معناه تاخذين الي يناسب مزاجج .. اختلفوا العلماء معناه تبتعدين عن الشبهات وما اتسوينه ويكون افضل

تثقفوا .. تثقفوا باجر بتربون اجيال الله يستر عليهم

سوال بسيط اذا واحد سئلني قالي شلون اصلي القصر والجمع وجاوبت عليه بحديث النبي وتم شرحه بواسطة بعض المواقع الموثوقة صرت مفتي ومسوي فيها ؟؟ احنا نجاوب على اشياء اساسية تمس الدين وماجبنا شي من عندنا وخذينها من كتب الفقه
احنا مدرستنا مدرس محمد صلى الله عليه وسلم
وثاني شي الائمة الاربعة الاختلافات اختلافات فقهية مب عقيدية عشان اتقولين الكلام

اتمنى تدرسين اصول الدين وتتفقهين اكثر وكتاب فقه الحنابلة
موفقه اختي وينور ربي بصيرتج

بريق الحق
23-09-2013, 01:52 PM
اختي .. موضوعج " مصيبة "

الثلاث سنة .. !

احسن ما بس نقد نقد

مب مصيبه المصيبه الي مايتعلم ويقعد يجادل
الحين صفة الصلاة الخوف الاغلب مايعرف هل هي مصيبه ؟ ولا المصيبه الي مايتعلم
بوركتي

بريق الحق
23-09-2013, 01:53 PM
اختلاف العلماء في الامور الفقهية رحمة

تغلبية
23-09-2013, 01:55 PM
الله يجزاج خير أختي

انا شفت نفس الموقف .. وغضيت الطرف عن مسح القدم

لكن لم تغسل وجهها بالشكل الصحيح مجرد مسح لا يصل الى منبت الشعر ولا الى الذقن ..

وفي الحج .. كنت اشوف العجب العجاب من عدم اعطاء حركات الصلاة حقها

وكلمت واعظة الحملة والله يجزاها خير تمت تعلمنا من الصفر ..

ولكن ذلك فقط لايكفي

مسؤولية عظيمة ملقاة على عاتق رب الأسرة .. لو قلنا الام ما تعرف او غشيمة او جاهلة او او او

نتمنى على اولياء الامور الرجال اللي هم يوصلون المسجد ويشوفون الائمة كيف يصلون

ينقلون الكيفية لاهل بيتهم ..

اما المناكير حدث ولا حرج ..

وحدة في يدها مناكير .. اذن الظهر .. هاه بتصلين

قالت لا حاطة مناكير الحين .. بصليها بكرة !:secret:

يالله تصلحنا وتصلح نساء المسلمين

بريق الحق
23-09-2013, 01:57 PM
الله يجزاج خير أختي

لكن لم تغسل وجهها بالشكل الصحيح مجرد مسح لا يصل الى منب الشعر ولا الى الذقن ..

فعلا مسؤولية عظيمة .. لو قلنا الام ما تعرف او غشيمة او جاهلة او او او

نتمنى على اولياء الامور الرجال اللي هم يصولون المسجد ويشوفون الائمة كيف يصلون

الدين النصيحة

لولو2022
23-09-2013, 04:50 PM
يقول الرسول (صلى الله علية وسلم ) ..(بلغوا عني ولو آية )
ليش في ناس زعلانة من الموضوع وعاملين نفسهم ماشاءاللة حافظين الدين مايحتاجون حد يذكرهم لانها أمور تافهة بنظرهم ..واهم مايطبقون ابسط الامور

alsoq
23-09-2013, 04:56 PM
وهو كلامه نسخ ولصق !

ومن ستدل بالايات يعني يفرد عضلاته

هذا يدل على انك لا تجدين الحوار سوى بالمنطق او غير دام هذا ردك

لا عيب في اخذ الايات والاحاديث سوى من النت او غير

ضوى
23-09-2013, 11:16 PM
http://safeshare.tv/w/EplVgvngHS

شيخ موريتاني اخذ صفة الوضوء من شيخه وشيخه من شيخه الى الرسول عليه الصلاة والسلام ، رسالة لك ام محمد انت كنتي تتوضئين بنفس طريقة هذا الشيخ فهنيئا لك وتعسا لنا لاننا لم نتوضى بهذه الطريقة ، لاول مرة اعرف ان المرأة تمسح كامل الراس وتعود من قاع الراس الى كامل الشعر من الامام مهما كان طوله يارب اغفر لنا تقصيرنا وجهلنا

جزاج الله عنا خير الجزاء غاليتي بشاير

بوحارب
23-09-2013, 11:22 PM
جزاك الله خير

احسنتي

المحاميه
24-09-2013, 01:09 AM
شدخل

عادي نغسل ريولنا او يدنت مره وحده مب شرط 3 مرات
ملزومين نغسل مره اما 3 مرات فهذي سنه عن الرسول يعني مش واجب

منابر خالده
24-09-2013, 06:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالأمس كنت في اللاند مارك وصادف وقت صلاة المغرب رأيت إحداهن شابة قطرية و معها طفل
واضح انه ابنها عمره قرابة الخمس سنوات فيها خير لأنها تتوضأ استعدادا للصلاة
و أثناء وضوءها لاحظت أنها مسحت على ظاهر قدمها مرة واحدة وانتقلت للأخرى
أوقفتها وسألتها :
- حبيبتي أنت تتوضين للصلاة؟
- نعم
- بس مسحتي على ظاهر رجولك مرة وحدة !
- ليش كم مرة يمسحون؟
- مشكورة حبيبتي

ابتعدت عنها وأنا مذهولة ! .. الحمد لله الذي عافانا .. تذكرت حينها الآية في قوله
تعالى ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة ) هذه المسكينة لم تضيع الصلاة
بل كانت حريصة عليها إلا أنها لم تسلك الطريق الصحيح في وضوءها
ويعلم الله كيف ستكون صلاتها .. في بلد يهتم بالتعلم والتعليم على مستوى راق
إلا أن الجهل والكسل في البحث والتعلم يبقى مسيطرا علينا ..
ولا حول ولاقوة إلا بالله

أين المصيبة ؟

المصيبه في صياغتج للموضوع ماندري نصيحه ولا ذم في البنت المسكينه

عندما تكون زوجة و أم لديها أطفال ولا تعلم((( ما يجب علمه من الدين بالضرورة))) كالوضوء الذي تصلي فيه فروضها الخمسة فهي مصيبة !

هذا ماظهر لي فقط وما خفي كان أعظم ..
وماذا أيضا ً لا تعرفه هذه المسكينة؟
أحكام الصلاة؟
شروطها ؟
مبطلاتها ؟
أوقاتها ؟
الأوقات المنهي عنه الصلاة ؟
كيف ستربي أبناءها؟
هل سيتوضؤون كوضوئها؟ هل سيصلون كصلاتها ؟
من المسؤول عن جهلها بأمر كهذا ؟
هل هما والديهما ؟
أم زوجها ؟

وبعد ذلك يكثر البكاء والعويل الزوجات يجهلن حقوق أزواجهن - إذا ماعرفت كيف تتوضا
بتعرف كيف تقوم بحقوقك؟ - الأبناء عقوا و ضاعوا الأزواج قصروا ... الخ

أتمنى منكم بعد قراءة هذا الموضوع البدء في اتخاذ خطوات إيجابية ..
كأن تجلسوا مع أسركم وتتأكدون من فهمهم الصحيح لخطوات الوضوء
والصلاة وكل شيء فهم أماااااانه في أعناقكم ..
اقرؤوا عليهم أذكار الصباح واجعلوهم يرددونه على مسامعكم

ماذا أقول أيضا ً فالقلب فيه حسرة وقهر ..
ممكن أعرف رأيكم حول هذا الموضوع ؟
وممكن كل واحد يذكر لنا ما الذي يجب أن يعلمه لأبناءه في حياتهم ؟
حتى يستفيد الجميع .. قد يكون بيننا من لا يعلم الكثير عن هذا الأمر ..

جزاج الله خير

ضوى
24-09-2013, 07:42 AM
الصحابة كانوا يتمسكون بالسنة لانها سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام

وبهالوقت نترك السنة لانها سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام

شتان بينا وبينهم ولا حول ولا قوة الا بالله

قنديلة
24-09-2013, 07:55 AM
شكرا اختي بشائر على الموضوع الهام

وانا ارى من نظرتي الشخصية ان المسؤلية تقع على الجهتين ( حتى اكون منصفة في حكمي)

*المدرسة

*الام + الاب

*المجتمع و جهة الدعوة والإرشاد

بتقولين لي كيف؟

اولا نبتدي من الأهل:
الام (و) الاب مسؤلان امام الله عن رعيتهم كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته , بتنشئة الابناء على القيم الصحيحة السليمة الفطرة وتعليمهم اركان وواجبات دينهم بالذي يستطيعون وفي نطاق الدين.
( ولايكلف الله نفسا الا وسعها) لاتنسين اختي بشائر اوضاع بعض الاباء والامهات ( بعض الحالات الحرجة والمريضة ) التي لاتستطيع مراعاة وتعليهم الابناء هنا! يأتي دور المدرسة والمجتمع.

المدرسة:
ثاني اهم مكان يرتاده الطفل وينشأ في أكنافه منذ نعومة اظفاره.. ال8 او ال7 ساعات التي يقضيها في المدرسة ليست سهلة فهي ( من عمره ) لذلك وجب على المدرسة دورها المهم للقيام به الا وهو التعليم + التربية بالتي هي احسن والارشاد والنصح وتعليمهم كل ماهو مفروض في دينهم اولا ثم علوم دنياهم.

ثالثا:
المجتمع والجيرة ومساجد الحي وأئمة المنطقة واجب عليهم تعليم الاطفال وتوجيههم وارشادهم وكذلك لاننسى دور الاوقاف والدعوة والارشاد .. مثلا تنظيم محاضرات منظمة في كل مدرسة توجه الطلبة وتعلمهم فصول واصول دينهم .

شاكره وممتنه لكِ

بشائر
24-09-2013, 08:50 AM
الواجب غسلها مرة ... هذا الخطأ ..
ويبدو انج ماقرأتي الروابط المرفقة :secret:

جزاج الله خير .. ومثل ماذكرت من قبل إن هدفي كان بسيط جدا وهو التصحيح
وليس درسا ً في الفقه ..
يعني شنو أحسن إنها تستمر في الخطأ والا إنها تتعلم الصح؟
وماتدرين يمكن يدفعها هالأمر للبحث عن الوضوء الصحيح وغيره من الخير .

تمنيت لو أنج اهتميتي بالهدف من الموضوع .. لكن الحمد لله.
على كل حال شكرا لك على المشاركة .

بشائر
24-09-2013, 08:52 AM
نقطة الاختلاف أنه يجب غسلها مره واحدة مع دلكها والماء يصب
ويستحب ثلاث مرات وهو سنة
لكي يصل الماء لكل أجزاء العضو

جزاك الله خير يابونورة .. أحسنت .

بشائر
24-09-2013, 09:06 AM
بعد اذن صااحبة الموضوع بس بعلق على كم نقطه

احييج على ردودج والله يديم حرصج على عيالج
سمعت والله أعلم أثير موضوع في حلقة من حلقاات كيف أصبحت عن الوضوء والصلاه بان تم التعليم في المرحلة الابتدائية بطريقة خاطئه وتم اكتشافها مؤخرا مع اني متابعه للبرنامج بس للاسف هالفقرة مانتبهت لها واللي اكدوا لي بنات اعرفهم
طيب هم معاي بنفس العمر وفي اصغر مني بسنة وسنتين واربع وعشر والحين مناهج عيالي ماشفت شي خطأ
بعدين مومعقوله امي ماتراقبني ولا انا اشوفها واشوف وضوءها وصلاتها ؟؟
ومو كل شي عالمدرسة
استغربت من اللي قالت ماكنا ندري ان في تشهد اول وثاني وفي سورة قصيرة بعد الحمد ؟؟:omg::eek5::rolleyes2:

الله يهدينا للصواب والصلاح

داااانة ... الموضوع كله تحت أمرج .

الله يجزيج خير ويزيدج من فضله ..
مشكورة على المشاركة الطيبة.

بشائر
24-09-2013, 09:09 AM
سوال بسيط اذا واحد سئلني قالي شلون اصلي القصر والجمع وجاوبت عليه بحديث النبي وتم شرحه بواسطة بعض المواقع الموثوقة صرت مفتي ومسوي فيها ؟؟ احنا نجاوب على اشياء اساسية تمس الدين وماجبنا شي من عندنا وخذينها من كتب الفقه
احنا مدرستنا مدرس محمد صلى الله عليه وسلم
وثاني شي الائمة الاربعة الاختلافات اختلافات فقهية مب عقيدية عشان اتقولين الكلام

اتمنى تدرسين اصول الدين وتتفقهين اكثر وكتاب فقه الحنابلة
موفقه اختي وينور ربي بصيرتج

أخوي بو عابد ..الله يفتح عليك فتوح العارفين .

تحداني
24-09-2013, 09:12 AM
صباح الخير على الجميع
اول شي خذوا نفس عميق .. وعصير الليمون في الطريق
لما ذكرت مداخلتي السابقه في ذات الموضوع ان علماء الدين رسموا الحدود والفواصل في كل الامور ومرجعيتنا ليس اي عالم دين .. انما علماء لهم مالهم من وزن وثقل مثل ابن باز وابن عثيمين .. وغيرهم بنفس الحجم والثقل والعلم

لم اقلل من قيمه ذكر الاحاديث ..
ولم اقلل من قيمه تكرار النصيحه ولفت الانتباه لاي صغير ولاي كبيره ..
انما اعترضت على نقطه البحث في عالم الانترنت من قبل بعض الاعضاء ويأتون بمداخل عديده لعلماء مسيرتهم في الافتاء لا تتعدى ال5 وال6 سنوات
وهنا نرفض ذلك جملا وتفصلا

الاخت بشاير مشكوره على موضوعها وهو رائع
والمداخلات مميزه ما عدا من اتى بكلام لمشايخ دين هناك من هم اجدر بأن ناخذ بهم

موضوع مثل غسل القدمين ومسحه .. فقهاء العالم الاسلامي انتهوا منه منذ زمن بعيد
فالاتيان بشئ جديد اسمه تعال والله امسح ولا تغسل لان العالم " حنفي قال كذا "
وتعال اغسل مره وحده ولا تغسل مرتين لان المفتي " محمد " قال كذا

هذا انا ارفضه

الوضوء وطريقته ليست من الامور الجديده
انما التطبيق الحديث من قبل البعض هو محل استغراب بسبب استنادهم على مرجعيات جديده لا داعي منها

الحين كلامي تمام ؟؟ ولا في الخاطر في شي :)

مشكلتكم متسرعين وعلى طول يطبووووون فيك

جملكم الله برضاه

ام السعف
24-09-2013, 09:16 AM

اذا الام مدرسه ...

:(:(:(
:(:(
:(

بريق الحق
24-09-2013, 09:20 AM
اختلاف الائمة الاربعة في الامور الفقيه ولم يختلفون في امور العقيدة
وليش ماناخذ منهم اذا عرف عنهم الصلاح واهل علم

طرف محايد
24-09-2013, 09:22 AM
صباح الخير على الجميع
اول شي خذوا نفس عميق .. وعصير الليمون في الطريق
لما ذكرت مداخلتي السابقه في ذات الموضوع ان علماء الدين رسموا الحدود والفواصل في كل الامور ومرجعيتنا ليس اي عالم دين .. انما علماء لهم مالهم من وزن وثقل مثل ابن باز وابن عثيمين .. وغيرهم بنفس الحجم والثقل والعلم

لم اقلل من قيمه ذكر الاحاديث ..
ولم اقلل من قيمه تكرار النصيحه ولفت الانتباه لاي صغير ولاي كبيره ..
انما اعترضت على نقطه البحث في عالم الانترنت من قبل بعض الاعضاء ويأتون بمداخل عديده لعلماء مسيرتهم في الافتاء لا تتعدى ال5 وال6 سنوات
وهنا نرفض ذلك جملا وتفصلا

الاخت بشاير مشكوره على موضوعها وهو رائع
والمداخلات مميزه ما عدا من اتى بكلام لمشايخ دين هناك من هم اجدر بأن ناخذ بهم

موضوع مثل غسل القدمين ومسحه .. فقهاء العالم الاسلامي انتهوا منه منذ زمن بعيد
فالاتيان بشئ جديد اسمه تعال والله امسح ولا تغسل لان العالم " حنفي قال كذا "
وتعال اغسل مره وحده ولا تغسل مرتين لان المفتي " محمد " قال كذا

هذا انا ارفضه

الوضوء وطريقته ليست من الامور الجديده
انما التطبيق الحديث من قبل البعض هو محل استغراب بسبب استنادهم على مرجعيات جديده لا داعي منها

الحين كلامي تمام ؟؟ ولا في الخاطر في شي :)

مشكلتكم متسرعين وعلى طول يطبووووون فيك

جملكم الله برضاه

الأخت الفاضلة تحداني

من حق الناس أن تأخذ بالمذهب الذي تحب وتتعبد الله به

حتى لو كان مخالفا لرأي ابن باز وابن عثيمين

والإشكالية الي طرحتيها هنا

انك جعلتي الرأي واحد

ولا يصح الخروج عنه !!

وين المشكلة لو شخص مثلا غسل رجله مرة وحدة

وين الاختلاف الفقهي؟

أعتقد الموضوع خرج عن كونه نقاش فقهي خلافي

إلى موضوع أكبر من ذلك

أم محمد 90
24-09-2013, 09:25 AM
يقول الرسول (صلى الله علية وسلم ) ..(بلغوا عني ولو آية )
ليش في ناس زعلانة من الموضوع وعاملين نفسهم ماشاءاللة حافظين الدين مايحتاجون حد يذكرهم لانها أمور تافهة بنظرهم ..واهم مايطبقون ابسط الامور

ع اساس انج عايشة معاهم وشايفة انهم مايطبقون ابسط الامور :) هه

أم محمد 90
24-09-2013, 09:27 AM
ومن ستدل بالايات يعني يفرد عضلاته

هذا يدل على انك لا تجدين الحوار سوى بالمنطق او غير دام هذا ردك

لا عيب في اخذ الايات والاحاديث سوى من النت او غير

أي أختي
مايصير تصلين بالمناكير

اخوي السوق اقرأ ردي هذا بتفهم ايش كنت اقصد بموضوع اقتباس الايات والاحاديث :nice:

ام السعف
24-09-2013, 09:29 AM
اخوي السوق اقرأ ردي هذا بتفهم ايش كنت اقصد بموضوع اقتباس الايات والاحاديث :nice:

لاحظت شي في مشاركتج المقتبسة يا ام محمد ،،

ما يصير تتوضين بالمناكير ،، بس يصير تصلين فيها ،،

يعني وحدة توضت وحطت المناكير عادي تصلي فيها ،،

لأن المناكير مب من مبطلات الصلاة مالم توضع قبل الوضوء ،،

بشائر
24-09-2013, 10:01 AM
الله يجزاج خير أختي

لكن لم تغسل وجهها بالشكل الصحيح مجرد مسح لا يصل الى منبت الشعر ولا الى الذقن ..

وكلمت واعظة الحملة والله يجزاها خير تمت تعلمنا من الصفر ..

ولكن ذلك فقط لايكفي

مسؤولية عظيمة ملقاة على عاتق رب الأسرة .. لو قلنا الام ما تعرف او غشيمة او جاهلة او او او

نتمنى على اولياء الامور الرجال اللي هم يوصلون المسجد ويشوفون الائمة كيف يصلون

ويجزيج كل خير عزيزتي .. ليتج نصحتيها كان استفادت منج وخذتي أجر

أما من يؤخر الصلاة لأمور دنيوية فقد توعده الله ( فويل للمصلين الذين هم صلاتهم
ساهون) وويل واد في جهنم أجارني الله وإيأكم منها ..

ناهيك عن محق البركة من كل عمل كان سببا في تأخير الصلاة ..
بروحنا نصليها وماندري كم ارتفع منها .. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
سعدت بمشاركتك .

تحداني
24-09-2013, 10:08 AM
الأخت الفاضلة تحداني

انك جعلتي الرأي واحد

ولا يصح الخروج عنه !!

وين الاختلاف الفقهي؟

إلى موضوع أكبر من ذلك

لا استطيع الرد على كلامك لاني غير ملمه في بحور الفقه كثيرا
كل ما استطيع القول ان بعض الامور محسومه ولكل شخص الحريه فيما يفعل
اعتذر عن حسم الامور برأي واحد
ويبقى هذا رأي تحداني فقط مع احترامي لكم جميعا من اخوان واخوات

ام الخير صباح الخير
يا بعد مصاريني لا اتصيرين مثل بعض الناس الي يجيب لي الشي الواضح ويغوص فيه
احنه ندري ان الي يحط مناكير وعلى وضوء عادي
احنه نتكلم عن كائن حي حاط مناكير وجالسه الاخت تتوضأ امام اعيننا
وهنا نقول لهها ياربي الاخت اشلون اتفكر
اتقول لج انا حاطه على اصابع رجلي ما احاطه على ايديني
ولا اترد اتقول انا نيتي طيبه

كذا اوك ؟؟

ام السعف
24-09-2013, 10:11 AM
ام الخير صباح الخير

كذا اوك ؟؟

صباح الفول

صح كلامج كذا

بس كان مكتوب في المشاركة ما تجوز الصلاة بمناكير
فحبيت اوضح باللي اعرفه :shy:

بشائر
24-09-2013, 10:15 AM

ام الخير صباح الخير

كذا اوك ؟؟

ههههههههه ضحكتيني أسعد الله في الدنيا والآخرة .

أم محمد 90
24-09-2013, 10:16 AM

ام الخير صباح الخير

كذا اوك ؟؟

وفرتي علي كتابة رد :shy:

بشائر
24-09-2013, 10:17 AM

أم السعف حياج الله .. وجزيتي خيرا على هالمعلومة الطيبة
وأظن كثيرات لا يعرفونها ..

نورتي الموضوع.

ام السعف
24-09-2013, 10:17 AM

شكرا لك ولها وللجميع :shy:

ام السعف
24-09-2013, 10:20 AM
أم السعف حياج الله .. وجزيتي خيرا على هالمعلومة الطيبة
وأظن كثيرات لا يعرفونها ..

نورتي الموضوع.

اييه مرات تمر علينا سوالف غريبة عجيبة

مسكرتج ووتر بروف زين ما يصير تتوضين وهي عليج
حاطة دهن في شعرج ؟ زين ما يصير تتوضين وتصلين
كريم اساسج من النوع الدهني ما يصير تتوضين عليه لازم تغسلينه،،

روجج ضد البلع ؟
لازم تغلين بوزج قبل ما تتوضين !!

فصارت الوحدة ما تتزين كلش :(

تحداني
24-09-2013, 10:21 AM
صباح الفول

صح كلامج كذا

بس كان مكتوب في المشاركة ما تجوز الصلاة بمناكير
فحبيت اوضح باللي اعرفه :shy:

ههههههههه ضحكتيني أسعد الله في الدنيا والآخرة .

شكرا لك ولها وللجميع :shy:

وشكرا لي ولج ولها ولكل البنات الحبوبات " فقط "

ام السعف
24-09-2013, 10:36 AM
وشكرا لي ولج ولها ولكل البنات الحبوبات " فقط "

:p

....
...
..
.

بريق الحق
24-09-2013, 01:07 PM
اتمنى الي ماعنده علم لا يتفلسف ويتهم الناس انهم يتفلسفون
اتمنى محد ياخذ الامور بحساسيه موفقين
انتهى كلامي

كازانوفا
24-09-2013, 01:53 PM
http://safeshare.tv/w/EplVgvngHS

شيخ موريتاني اخذ صفة الوضوء من شيخه وشيخه من شيخه الى الرسول عليه الصلاة والسلام ، رسالة لك ام محمد انت كنتي تتوضئين بنفس طريقة هذا الشيخ فهنيئا لك وتعسا لنا لاننا لم نتوضى بهذه الطريقة ، لاول مرة اعرف ان المرأة تمسح كامل الراس وتعود من قاع الراس الى كامل الشعر من الامام مهما كان طوله يارب اغفر لنا تقصيرنا وجهلنا

جزاج الله عنا خير الجزاء غاليتي بشاير

بالفعل يا ضوى هذه الطريقه الصحيحه بالنسبه للمراة
والحمدلله شعري قصير :nice:

OM_OMAR_QATAR
24-09-2013, 07:50 PM
اختلاف الائمة الاربعة في الامور الفقيه ولم يختلفون في امور العقيدة
وليش ماناخذ منهم اذا عرف عنهم الصلاح واهل علم

الأخت الفاضلة تحداني

انك جعلتي الرأي واحد

ولا يصح الخروج عنه !!

وين الاختلاف الفقهي؟

إلى موضوع أكبر من ذلك

ع اساس انج عايشة معاهم وشايفة انهم مايطبقون ابسط الامور :) هه

نطقكم الله الشهادة :nice:

OM_OMAR_QATAR
24-09-2013, 07:56 PM
الصحابة كانوا يتمسكون بالسنة لانها سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام

وبهالوقت نترك السنة لانها سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام

شتان بينا وبينهم ولا حول ولا قوة الا بالله

اختي محد قال لا تسووها لانها سنة
لكن الأصول اصول ... السنة سنة .. مستحبة ونؤجر عليها
تركها لا نأثم به !
والواجب والاركان كلها تبطل العبادة اذا لم نطبقها ...
ونأثم بها ايضاً..

جزاج الله خير .. ومثل ماذكرت من قبل إن هدفي كان بسيط جدا وهو التصحيح
وليس درسا ً في الفقه ..
يعني شنو أحسن إنها تستمر في الخطأ والا إنها تتعلم الصح؟
وماتدرين يمكن يدفعها هالأمر للبحث عن الوضوء الصحيح وغيره من الخير .

تمنيت لو أنج اهتميتي بالهدف من الموضوع .. لكن الحمد لله.
على كل حال شكرا لك على المشاركة .
يا اختي انتي مصرّة ! عجيب ..
ايش الخطأ الي تسويه وتتعلم صح .. هي تفعل الصح ويمكن لأنها مشغولة او على عجل او لهت بطفلها .. ادت الواجب وتركت السنة .. ولالالا ضير .. ما ابطلت وضوءها ولا صلاتها
انا اكلمج بالشرق انتي تردين بالغرب ..

وكاااان الأجدر ان الموقف يدفعج انتي اختي تبحثين الأصحية بالوضوء الصحيح وواجباته وسننه !
وتتعلمين الصح .. بدل ماتكون عادة !

الهدف انا فاهمته لكنج اول من لا يطبّقه ... :omg:

OM_OMAR_QATAR
24-09-2013, 08:07 PM
اتمنى الي ماعنده علم لا يتفلسف ويتهم الناس انهم يتفلسفون
اتمنى محد ياخذ الامور بحساسيه موفقين
انتهى كلامي

:victory:

بشائر
24-09-2013, 08:36 PM
ياليل ماطولك ...الله المستعان
اوختي اوم عمر

حجية أنا يقول هذي نفر مسحت ظااهر رجلها (سطح) رجلها -التندة - وانت والقارء بكرامة
يعني هي مافي غسل كامل رجول مال هيا وانا قلت حق هيا انها لازم تسوي غسيل علشان مسح
مافي مضبوط ...معلوم ؟إقرا موضوع كويس :rolleyes2:

بشائر
24-09-2013, 08:38 PM
يا اختي انتي مصرّة ! عجيب ..
ايش الخطأ الي تسويه وتتعلم صح .. هي تفعل الصح ويمكن لأنها مشغولة او على عجل او لهت بطفلها .. ادت الواجب وتركت السنة .. ولالالا ضير .. ما ابطلت وضوءها ولا صلاتها
انا اكلمج بالشرق انتي تردين بالغرب ..

وكاااان الأجدر ان الموقف يدفعج انتي اختي تبحثين الأصحية بالوضوء الصحيح وواجباته وسننه !
وتتعلمين الصح .. بدل ماتكون عادة !

الهدف انا فاهمته لكنج اول من لا يطبّقه ... :omg:
:rolleyes2::rolleyes2:

OM_OMAR_QATAR
24-09-2013, 09:57 PM
ياليل ماطولك ...الله المستعان
اوختي اوم عمر

حجية أنا يقول هذي نفر مسحت ظااهر رجلها (سطح) رجلها -التندة - وانت والقارء بكرامة
يعني هي مافي غسل كامل رجول مال هيا وانا قلت حق هيا انها لازم تسوي غسيل علشان مسح
مافي مضبوط ...معلوم ؟إقرا موضوع كويس :rolleyes2:

ماشاء الله عليج مضبوطة باللكنة الهندية !! علمينا شوي :omen2:

بشائر
25-09-2013, 07:37 AM
ماشاء الله عليج مضبوطة باللكنة الهندية !! علمينا شوي :omen2:

من العيون مال أنا :victory:

حسن
25-09-2013, 07:40 AM
قراءت الموضوع من البدايه الى هنا

اشكرك اخت بشائر على هذا الموضوع وجزاك الله خير
على التذكير والتفقه خصوصا في امور الدين اللي اكثير يغفل عنها
وجزاك الله خير

ريم الشمال
25-09-2013, 08:04 AM
كيفية الوضوء واحدة
الاختلاف حسب المذاهب
هذا رابط كيفية الوضوء على المذهب المالكي
http://www.4shared.com/video/sdZzb_gQ/Shaykh_Khatri_performs_Wudu.html

بشائر
25-09-2013, 08:10 AM
قراءت الموضوع من البدايه الى هنا

اشكرك اخت بشائر على هذا الموضوع وجزاك الله خير
على التذكير والتفقه خصوصا في امور الدين اللي اكثير يغفل عنها
وجزاك الله خير

الله يرفع قدرك أخوي حسن ويرحم والديك .. شاكرة لك وممتنة الرد الطيب الذي يدل على
الوعي والإدراك ..
شرفني مرورك .

تغلبية
25-09-2013, 11:09 AM
بشاير ..

اشكرج على الموضوع ..

احلى مافيه .. العفوية اللي طرحتيه فيها والردود الثرية اللي استفدنا منها

افتحت لنا مجال نتانقش في امور الدين ونجدد معلوماتنا .. وكلن يقول اللي يعرفه .. واللي يبي يروح يستزيد !

الله يجزاج خير .. :victory:

بشائر
03-10-2013, 11:16 AM
بشاير ..

اشكرج على الموضوع ..

احلى مافيه .. العفوية اللي طرحتيه فيها والردود الثرية اللي استفدنا منها

افتحت لنا مجال نتانقش في امور الدين ونجدد معلوماتنا .. وكلن يقول اللي يعرفه .. واللي يبي يروح يستزيد !

الله يجزاج خير .. :victory:

وزاد حلاته مشاركتج فيه ..

عزيزتي تغلبية ويجزيج كل خير ..

شرفتني مشاركة قلم مميز كقلمك ..

حفظك الله.

بشائر
03-10-2013, 11:33 AM
كيفية الوضوء واحدة
الاختلاف حسب المذاهب
هذا رابط كيفية الوضوء على المذهب المالكي
http://www.4shared.com/video/sdzzb_gq/shaykh_khatri_performs_wudu.html

ريم الشمال ..جزاك الله خير على المشاركة الطيبة .