المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "حصاد" تمول مشروعا كهربائياً في السودان بـ 220 مليون دولار



داااايم السيف
23-09-2013, 01:32 PM
"حصاد" تمول مشروعا كهربائياً في السودان بـ 220 مليون دولار

الشرق القطرية - 23/09/2013

أكد وزير الزراعة دكتور عبد الحليم المتعافي أن شركة حصاد القطرية قدمت 220 مليون دولار لتمويل خط كهرباء الضغط العالي والذي ستنفذه شركة صينية، مبينا أن تكلفة المشروع الكلية يتوقع أن تصل إلى 800 مليون دولار عند اكتمال المشروع في الخمس سنوات القادمة.

وإعتبر المتعافي في حديثه لـ"بوابة الشرق" أن هذا التمويل إضافة حقيقية سوف تساهم بصورة فاعلة في تطوير القطاع الزراعي مشيدا بالدور القطري في توفير المشروعات التنموية.

وأشار للخطط الموضوعة لزيادة الإنتاج الرأسي وبخاصة في الحبوب الزيتية والذرة الرفيعة والأعلاف والفول المصري وأكد على استقطاب تمويل لمشروعات استثمارية كبرى من دول صديقة وشقيقة منها تمويل بقيمة 100 مليون دولار لمشروع زراعي بالقرب من الدبة بالإضافة لتمويل لبناني قدره 200 مليون دولار لمشروع بنهر النيل وآخر بغرب أم درمان بقيمة 22 مليون دولار بالإضافة لمشروع سعودي لإنتاج الأعلاف بحلفا الجديدة وشمال كردفان بقيمة 200 مليون دولار.

وتوقع المتعافي أن تحقق عائدات الزراعة خلال هذا العام بمختلف المشاريع المختلفة 2 مليار دولار، مبينا أن المساحات المستهدفة لزراعة القمح لهذا العام قدرت بـ 600 ألف فدان.

وقال في اللقاء التفاكري إن السياسات تستهدف زيادة التمويل الأصغر للقطاع الزراعي داعيا إلى ضرورة تكثيف عمليات التسميد لزيادة الإنتاج والإنتاجية وتعظيم الفائدة مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار القطن عالمياً بوصول سعر الرطل منه نحو دولار أمريكي من شأنه تحقيق عائد مجزٍ للحكومة والمزارعين.

وأضاف أن ارتفاع معدل الأمطار ساهم في انسياب مياه الري بصورة مرضية بمشروع الجزيرة، مشيرا أن طاقة الري بالمشروع مصممة على أن تسد الأمطار جزءا من المياه المطلوبة حيث بلغت 28,5 مليون متر مكعب مقارنة بـ 37 مليون متر مكعب العام الماضي، مؤكدا أن المشروع خرج هذا الموسم من أزمة العطش نسبة لتوفير آليات لتطهير الترع وقنوات الري.