المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعيين رئيس جديد للمحكمة التنظيمية لمركز قطر للمال



داااايم السيف
25-09-2013, 08:35 AM
تعيين رئيس جديد للمحكمة التنظيمية لمركز قطر للمال

الشرق القطرية - 25/09/2013

أعلنت محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات عن تعيينات جديدة شملت مناصب رئيس مجلس إدارة المحكمة التنظيمية، وقاضٍ ومُسجل للمحكمة.

تتألف محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات من كل من المحكمة المدنية والتجارية لمركز قطر للمال، والمحكمة التنظيمية والمركز البديل لتسوية النزاعات.

وقد تم تعيين السير ديفيد كين رئيساً للمحكمة التنظيمية لمركز قطر للمال والتي أنشئت بموجب القانون في عام 2005 لتصبح بمثابة هيئة استئناف لقرارات مؤسسات مركز قطر للمال. ويمتلك السير ديفيد كين تاريخاً مرموقاً في مهنة القانون، حيث شغل سابقاً منصب قاضٍ في المحكمة العليا ومحكمة الاستئناف في المملكة المتحدة.

وستترأس آلية Q-Construct المتخصصة في التسوية السريعة للمنازعات، القاضي فرانسيس كيركهم، وهي واحدة من أبرز القضاة المتخصصين في البناء في العالم. وتعتبر Q-Construct شكلاً من أشكال التسوية البديلة للنزاعات، مصممة للمساعدة على إنجاز مشاريع البنية التحتية الكبيرة في الوقت المحدد، بما في ذلك تلك المتعلقة بكأس العالم لكرة القدم 2022.

كما تمت ترقية، كريستوفر غراوت، من مسجل بالإنابة إلى مسجل يلعب دوراً قانونياً وقضائياً وإدارياً لدى محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات. وبصفته مسجلا، يقدم كريستوفر تقارير مباشرة للرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات ويصبح مسؤولاً أمام رئيس المحكمة ورئيس مجلس إدارة المحكمة التنظيمية لاتخاذ القرارات القانونية والقضائية.

وبالمناسبة قال روبرت موسغروف، الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات: "يسرنا في محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات أن نرحب بالقاضي فرانسيس كيركهم رئيساً لـ Q-Construct حيث ستضيف خبرتها العريقة في صناعة البناء والتشييد إلى الخبرة الحالية للقضاة الحاليين لدينا، وذلك لتسوية العدد الكبير من المنازعات المتعلقة بالبناء في قطر. إلى جانب ذلك، سيتسلم كل من السير ديفيد وكريستوفر مسؤوليات جديدة في محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات، ولكنهما سيستمران في المساهمة في الأعمال اليومية للمحكمة، وتطوير التعليم القانوني في قطر".

يذكر أن محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات هو الاسم التجاري للهيئات التالية: المحكمة المدنية والتجارية لمركز قطر للمال، والمحكمة التنظيمية والمركز البديل لتسوية النزاعات. والجدير بالذكر أن محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات توفر بنية تحتية قانونية ومركز تسوية منازعات مستقلين ويتمتعان بمستوى عالمي في قطر. كما توفر محكمة قطـر الدولية ومركز تسوية المنازعات مجموعة كاملة من الخيارات لفض المنازعات وتسويتها تلبية لاحتياجات ومطالب العملاء من رجال الأعمال الدوليين. وتشمل هذه الخيارات: تواجد نخبة من القضاة من أصحاب الخبرة والسمعة الدولية المرموقة في تطبيق مبادئ القانون الدولي العام في المحكمة المدنية والتجارية لمركز قطر للمال. ويمكن للمحكمة الاستماع إلى النزاعات بين الأفراد والمؤسسات التجارية العاملة داخل وخارج مركز قطر للمال، كما توفر خدمة "المحكمة الافتراضية" حيث لا يتحتم على أطراف النزاع ومحاميهم التواجد شخصيا في قطر.

وتوفر أيضاً استخدام مرافق المركز البديل لتسوية النزاعات وما يوفره من كافة خدمات تسوية النزاع خارج أسوار المحاكم وفي بيئة صممت لتلبية خصوصية احتياجات رجال الأعمال والشركات. كما توفر محكمة قطـر الدولية ومركز تسوية المنازعات خدمة الوساطة المدعمة التي تقدمها بالشراكة مع مركز التسوية الفعالة للمنازعات (سيدر)، والتي تتيح استخدام دليل دولي يضم أسماء وسطاء من مختلف التخصصات التجارية والمعتمدين لدى (سيدر). وفيما يتعلق بالتحكيم، يتوفر لدى الموكلين من رجال الأعمال والشركات التجارية خيار اللجوء إلى قواعد وإجراءات التحكيم، كما يحق لأطراف النزاع اختيار القانون والاختصاص القضائي المطبق عليهم والذي يخضعون له.