المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلسة التداول ليوم الاحد الموافق 29/9/2013



دكتور قطر
29-09-2013, 08:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت وهو على كل شيء قدير

ربي أسألك خير مافي هذا اليوم من قول وعمل وأعوذ بك من شر هذا اليوم من قول وعمل

ربي أعوذ بك من الكسل والكبر, ربي أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر

صبحكم الله بالخير

دكتور قطر
29-09-2013, 08:48 AM
الدوحة - الراية :
قال تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية إن قطر منحت ما مجموعه 35 عقدًا ضخمًا متعلقة بالمشاريع التنموية بقيمة تبلغ نحو 27.5 مليار دولار في النصف الأول من عام 2013، متوقعًا أن تصل العقود الممنوحة في النصف الثاني إلى 29 مليار دولار. مبينًا أن القيمة الإجمالية للعقود ستصل إلى 56.5 مليار دولار خلال العام الحالي "2013"، أي ما يفوق ضعف قيمة العقود التي منحت في عام 2012، مشيرًا إلى أن مجموع العقود الممنوحة في النصف الأول يعكس زيادة بنسبة 30 % مقارنة مع قيمة جميع العقود التي منحت في عام 2012، وذلك حسب تقارير اقتصادي عن قطر صادر من مؤسسات مالية عالمية.
منوهًا إلى أن معدل الإنفاق الحكومي يعتبر من أهم العوامل المؤدية إلى نمو القطاع العقاري، لافتًا إلى وجود منافسة قوية في القطاع العقاري بقطر بسبب المبالغ المالية الضخمة التي ضخت في مشروعات البنية التحتية ذات الصلة بالمشاريع التنموية.
وأوضح التقرير أن حزمة كبيرة من هذه العقود مرتبطة ببرامج تتعلق في البنية التحتية مثل الطرق والصرف الصحي التي يتم إدارتها من قبل هيئة الأشغال العامة (أشغال) وهي المحور الأساسي لنشاط المشاريع في النصف الثاني من العام الحالي. بالإضافة إلى تطوير قطاع النقل من خلال مشاريع شركة سكك الحديد القطرية (الريل). وبين التقرير أن هناك عقودًا ذات قيمة عالية طرحت للمناقصة خلال النصف الأول من عام 2013 متعلقة في المقام الأول لقطاع العقار والبناء.
وأضاف التقرير: إن هذه العقود ستهيئ الفرصة لمزيد من المشروعات العقارية التي ستنعكس إيجابيًا على نشاط القطاع العقاري من خلال تطوير مناطق جديدة ستحتاج إلى منشآت عقارية عديدة مثل السكن والمجمعات التجارية والأبنية المتعددة الاستخدامات.
وبين التقرير أن قرار استملاك الأراضي لصالح المشاريع التنموية الكبرى مثل مشاريع سكك الحديد القطرية "الريل"، سينعش القطاع العقاري على المدى البعيد، وسيكون هناك مناطق جديدة سيلحقها التطوير بعد نزع الملكية لإنشاء مرافق حديثة فيها، ما سينشط الحركة العقارية في هذه المناطق على المدى البعيد.
وقال تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية: إن قطاعات مواد البناء والإسمنت والحديد والخدمات المرتبطة بها ستستفيد من التأثيرات الإيجابية للعقود الممنوحة وخاصة التي تتعلق في مجال البنية التحتية والنقل.
وأوضح التقرير أن هذا الواقع المؤدي إلى انتعاش عقاري كبير ومستمر خلال السنوات القادمة تزامن مع توجه المطورين والمستثمرين العقاريين إلى التوسع في استثماراتهم العقارية خلال السنوات المقبلة، حيث يتضح ذلك من خلال الإقبال الكبير على شراء الأراضي الفضاء الذي بدأت وتيرته تتسارع منذ النصف الثاني من العام الماضي "2012".
وقال تقرير الأصمخ: وفقًا لآخر التطورات الاقتصادية، فإن سوق المشاريع في قطر يلقى دفعًا قويًا من خلال هدفين مرتبطين هما التنمية الوطنية وبناء البنية التحتية بالإضافة إلى المشاريع المتعلقة باستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2022.
وأضاف: وبعد توقف برامج الاستثمار في مجال الطاقة التي تعتبر من جزءًا من إستراتيجية التنمية الوطنية، تُبذل الجهود لتنويع وتنشيط الاقتصاد، وغالبًا ما تكون المشاريع المتميزة في قطر ذات صلة بقطاعات العقار والنقل والصناعة.
وأوضح التقرير أن حجم الإنفاق على المشاريع التنموية في قطر ستعزز نمو القطاع العقاري الذي سينعكس بدوره على النمو الاقتصادي سواء على المستوى القطاعي أو الكلي وهذا ما تبينه أرقام الناتج المحلي الإجمالي الصادرة من جهاز الإحصاء التي تشير إلى أن قطاع البناء والإنشاء شهد ازدهارًا خصوصًا خلال الربع الأول من العام، بمعدل نمو 11.7 % على أساس سنوي في العام، و6.3 % على أساس ربع سنوي.

الصفقات وأسعار الأراضي
أشار تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إلى أن حجم الصفقات العقارية شهدت ارتفاعًا في التعاملات العقارية التي تمت في الأسبوع الثالث من سبتمبر الحالي وفق بيانات آخر نشرة صادرة من إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من "15" إلى "19" سبتمبر الحالي، حيث سجل عدد الصفقات العقارية "299" صفقة، ولفت التقرير إلى أن قيم عمليات البيع والرهن وصلت إلى قرابة "1.328" مليار ريال.
وأوضح التقرير أن بلديتي الظعاين والوكرة حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات بحيث احتلتا المرتبة الأولى والثانية على التوالي في عدد الصفقات، وأشار التقرير إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغ "60" صفقة تقريبًا.
وعلى صعيد أسعار القدم المربعة للأراضي والتي نفذت عليها صفقات خلال الأسبوع الرابع من سبتمبر الحالي، بين المؤشر العقاري لشركة "الأصمخ" بأنها شهدت زيادة طفيفة في الأسعار، وأوضح أن متوسط أسعار العرض للقدم المربعة الواحدة في منطقة المنصورة وبن درهم بلغ "1660" ريالاً، وسجل في منطقة النجمة ارتفاعًا بلغ "1600" ريال للقدم المربعة الواحدة، وارتفع متوسط سعر القدم المربعة في منطقة المعمورة إلى "400" ريال، وارتفع متوسط سعر القدم في منطقة المطار العتيق إلى "1000" ريال للعمارات.
كما أشار مؤشر الأصمخ العقاري إلى أن سعر القدم المربعة ارتفع في منطقة العزيزية مسجلاً "385" ريالاً كما ارتفع في منطقة أم غويلينة ليسجل سعر "1600"ريال للقدم المربعة الواحدة.
وقال التقرير : إن متوسط سعر القدم المربعة شهد ارتفاعًا في منطقة الثمامة مسجلاً "415" ريالاً للقدم المربعة الواحدة، واستقر متوسط سعر القدم المربعة التجارية في منطقة الوكرة عند "1500" وارتفع متوسط سعر القدم المربعة لكل من الوكرة عمارات والوكرة فلل ليسجل "775" ريالاً، و"300" ريال على التوالي. وقال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية : إن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الوكير ارتفع إلى "215" ريالاً.
كما بين المؤشر العقاري لشركة "الأصمخ" أن متوسط سعر القدم المربعة ارتفع في منطقة معيذر الشمالي ليسجل "285"ريالاً، واستقر في منطقة الريان عند "350" ريالاً.
وأشار تقرير الأصمخ إلى أن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الغرافة ارتفع مسجلاً سعر "375" ريالاً، وسجل متوسط سعر عرض القدم المربعة ارتفاعًا في منطقة الخريطيات وبلغ "390" ريالاً، واستقر السعر في منطقة اللقطة عند "350" ريالاً للقدم المربعة الواحدة.
وأضاف التقرير: أن متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الخور ارتفع ليسجل "205" ريالاً للقدم المربعة، واستقر في منطقة الخيسة عند "320" ريالاً، وسجل ارتفاعًا في منطقتي أم صلال محمد، وأم صلال علي وبلغ عند"280" ريالاً و"250" ريالاً للقدم المربعة على التوالي

دكتور قطر
29-09-2013, 08:49 AM
الدوحة - قنا:
أكّد سعادة السيد (ديدي سيف الهادي) سفير جمهورية إندونيسيا لدى الدولة أن حجم التبادل التجاري بين بلاده ودولة قطر ارتفع العام الماضي إلى 1.68 مليار دولار من نحو 649 مليون دولار في 2010، و683 مليون دولار في 2011.
وأثنى سعادة السفير في لقاء بين بعض من رجال الأعمال القطريين ووفد من مجلس تنسيق الاستثمار الإندونيسي، على العلاقات القائمة بين بلاده ودولة قطر ، ولاسيما في الجوانب الاقتصادية، وإن اعتبر هذه الأرقام مازالت دون سقف طموحاته.
وأعرب عن اعتزازه بالاستثمارات القطرية في بلاده، مشيرًا في هذا الصدد إلى تلك المرتبطة بشركة Ooredoo وبنك قطر الوطني والتي تعكس - بحسبه - النمو الذي تشهده العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ونظرة قطر إلى إندونيسيا كوجهة واعدة للاستثمارات الأجنبية.
وكان السيد (ناصر أحمد المير) عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر ألقى في بداية اللقاء، كلمة بالمناسبة أعرب فيها باسم رئيس الغرفة وأعضاء مجلس الإدارة وفعاليات القطاع الخاص القطري عن ترحيب دولة قطر بالوفد الإندونيسي، متمنيًا أن تحقق الزيارة أهدافها المرجوة، وأن تسهم في تعزيز التعاون بين البلدين بما يعود بالنفع على كلا البلدين الصديقين.
وأكد أن دولة قطر تولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير وتنمية البنية التحتية للدولة، ولذا خصصت الحكومة القطرية ميزانية ضخمة لتنفيذ المشاريع المرتبطة بها، مبينًا أن الشركات الإندونيسية لديها فرصة جيدة للدخول في شراكات حقيقية مع الشركات المحلية للاستفادة من تلك الاستثمارات بما يعود بالنفع على كلا الطرفين.
وأوضح أن رجال الأعمال القطريين لديهم الرغبة في التعرف على نظرائهم الإندونيسيين والاطلاع على فرص الاستثمار في إندونيسيا، متمنيًا أن يخرج اللقاء بنتائج مثمرة ومزايا لكلا الطرفين بما يعود بالنفع على القطاع الخاص في كل من دولة قطر وإندونيسيا.
وأشار إلى توجه الكثير من رجال الأعمال في كافة دول العالم لزيارة قطر، والاطلاع على فرص الاستثمار فيها تحقيقًا لرؤية 2030 وتنفيذًا لمشروعات مونديال 2022 ، حيث يفد إليها الكثير من الوفود التجارية من كافة دول العالم الراغبة في إنشاء شراكات مع نظرائهم القطريين للتعاون في تنفيذ تلك المشاريع الكبيرة.
من جانبه استعرض السيد (كاهيو برنومو) رئيس مركز الترويج للاستثمار الإندونيسي بأبوظبي دوافع الاستثمار والسياسات والفرص الاستثمارية في بلاده فقال:" إن إندونيسيا العضو في مجموعة الـ20، هي إحدى أسرع دول القارة الإندونيسية نموًا، حيث احتلت العام الماضي المرتبة الثانية بعد الصين بنسبة 6.2 في المائة.
وأضاف أنها تحتل المرتبة السادسة عشرة عالميًا من حيث حجم اقتصادها، وبتعداد سكاني يصل 250 مليون نسمة، بينما يبلغ ناتجها المحلي تريليون دولار، وهي إضافة إلى ذلك واحدة من أكثر الدول جاذبية للاستثمارات في جنوب شرق آسيا

دكتور قطر
29-09-2013, 08:50 AM
الدوحة - الراية:
حصل بنك بروة، أسرع البنوك المتوافقة مع الشريعة نموّاً في قطر، على جائزة "بنك العام" من قبل جوائز أريبيان بزنس قطر 2013، وذلك خلال حفل أقيم في فندق جراند حياة الدوحة في يوم الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013.
وقال السيد ستيف تروب، الرئيس التنفيذي لبنك بروة تعليقاً على الفوز: يسرّنا أن يتم تكريمنا بلقب "بنك العام". إن هذه الجائزة هي واحدة من عدّة جوائز حازها بنك بروة في هذا العام، وهي تأكيد إضافي على نهجنا المبتكر وجودة خدماتنا ونموّنا السريع والمتميّز.
لا تزال الخدمات المصرفية الإسلامية في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي تنمو بقوة، وهو اتجاه يتوقع أن يستمر على المدى المتوسط والبعيد حيث إن هذه الصناعة تتيح الفرص لبناء منتجات وخدمات تقدم بدائل ذات مصداقية إلى الخدمات المصرفية التقليدية. بلغ بنك بروة مكانةً تسمح له بقيادة هذا الاتجاه المتسارع في النمو باعتباره أحدث وأسرع البنوك المتوافقة مع الشريعة نموّاً في قطر.
لقد حققنا العديد من الإنجازات في هذا العام والتي تستحق الاحتفال والفخر ونحن نعتزم على الحفاظ على قوّة دفعنا بينما نمضي قدمًا. نحن نتطلع إلى تحقيق المزيد من الإنجازات والاستمرار في المساهمة في تنمية الاقتصاد القطري والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة ، فضلاً عن خلق القيمة لعملائنا ومساهمينا في جميع الأوقات".

دكتور قطر
29-09-2013, 08:51 AM
الخليج ينفق 112 مليار دولار بنسبة 8.2 % من الناتج الإجمالي للاعتماد على شراكات بين المؤسسات العامة والخاصة في تنفيذ المشاريع

الدوحة ـ الراية:
كشفت النتائج الفعلية للموازنات العامة في دول مجلس التعاون الخليجي للعام الفائت عن ارتفاع الإنفاق الرأسمالي على مشاريع البنية التحتية، حيث بلغت تقديرات إجمالي الإنفاق على المشاريع الرأسمالية في المنطقة 112 مليار دولار. وتعدّ قطر في صدارة الدول الخليجية إذ أنها أنفقت 13,5 مليار دولار، كما أن هناك تقديرات بأن تنفق السعودية 67 مليار دولار لبناء نصف مليون وحدة سكنيّة جديدة، كما أن أبوظبي أعلنت عن خطة بقيمة 80 مليار دولار بين عامي 2013ـ2017، فالوقت الذي تزيد فيه مشاريع السكة الحديد وخطوط مترو الدوحة وأبوظبي والرياض من حجم الإنفاق الرأسمالي في المنطقة، ولا يُعتبر هذا المعدّل من الإنفاق مرتفعًا بناء على الأرقام المجرّدة فقط، بل إن الإنفاق الرأسمالي في المنطقة العام الفائت يُمثل أيضًا 7.1 % من الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي، وهو معدّل مرتفع مقارنة مع معدّل الإنفاق في عام 2004 الذي بلغ 4.2 % فقط من الناتج المحلي الإجمالي.
وتتوقع مجموعة qnb ارتفاع الإنفاق الرأسمالي ليصل إلى8.2 % من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة خلال العام الجاري، نظرًا لبدء العمل في عدد كبير من المشاريع.
هذا، وسيكون هذا المعدّل هو ثاني أكبر معدّل يتم تسجيله للإنفاق الرأسمالي بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي في المنطقة (وذلك بعد المعدّل الذي تحقق في عام 2009 والذي جاء نتيجة لانخفاض أسعار النفط في ذلك العام ما أدّى إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بنسبة 19%، في حين استمر العمل في معظم المشاريع حسب الخطط الموضوعة).
كما أن مشاريع السكك الحديدية مثل خطوط المترو في مدن الدوحة والرياض وأبوظبي، بالإضافة إلى شبكة السكك الحديدية السريعة بين المدن التي يتمّ إنشاؤها في المملكة العربية السعودية ستُؤدّي إلى زيادة الإنفاق الرأسمالي في منطقة مجلس التعاون الخليجي في المستقبل.
ووفقًا لصندوق النقد الدولي، ووزارات المالية في مجلس التعاون الخليجي، وتوقعات مجموعة qnb
فإن الإنفاق الرأسمالي الفعلي في منطقة مجلس التعاون الخليجي يتجاوز التوقعات في بيانات الموازنات العامة. ويأتي ذلك نتيجة لقيام الأجهزة الحكومية في المنطقة باستخدام أموال خارج الموازنة في بعض الأحيان، فضلاً عن الاعتماد على شراكات بين المؤسسات العامّة والخاصّة في تنفيذ المشاريع الضخمة. وتستخدم هذه الشراكات بشكل خاص في مشاريع محطات الطاقة مثل محطة شمال الزور لتوليد الكهرباء في الكويت والتي تم إرساء عقود إنشائها مؤخرًا، حيث يقوم القطاع الخاص بتمويل عمليات الإنشاء مقابل عقود خدمات طويلة الأجل مع الدولة. وعلى الرغم من أن القطاع الخاص يقوم بتمويل الإنفاق الرأسمالي، إلا أن هذه النفقات تأتي عن طريق الدولة وأصبحت متاحة للقطاع الخاص بفضل عقود الشراكة بين القطاع العام والخاص.
وجاءت دولة قطر في المركز الثاني بين دول مجلس التعاون الخليجي من حيث حجم الإنفاق الرأسمالي خلال عام 2012، حيث بلغ إنفاقها 13.5 مليار دولار. جاء ذلك نتيجة لأعمال الإنشاء في مشاريع البنية التحتيّة ضمن الاستعدادات لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، بالإضافة إلى زيادة الإنفاق على قطاعي الرعاية الصحية والتعليم لتحقيق أهداف التنمية البشرية في رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية 2011-16.
وفي السياق ذاته، تتوقع مجموعة qnb أن يشهد المستقبل استمرار الإنفاق الرأسمالي لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي، سواء الإنفاق المباشر أو عن طريق الشراكات بين القطاعين العام والخاص، عند معدلات مرتفعة، على الأقل خلال العقد القادم.
والى ذلك، فهناك إطار عمل واسع للاستثمارات الرأسمالية في المنطقة والذي يظهر في رؤى التنمية الاقتصادية التي تقدم إرشادات لعملية التنمية على فترات طويلة تمتد لعقود مثل الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي والتي قدّمت معظم دول مجلس التعاون الخليجي برامج مماثلة لها.. حيث بدأت في تنفيذ برامج تنمية متوسطة الأجل مثل استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2011-16، والتي تهدف إلى المساعدة على تنفيذ هذه الرؤى الطموحة.
وفي غضون ذلك، توجد اختلافات مهمّة في معدّلات الإنفاق بين دول المنطقة، ما يتطلب مزيد من التحليل للبيانات من أجل القيام بمقارنات فيما بينها. فعلى الرغم من أن سلطنة عمان تأتي في المرتبة الأولى من حيث معدل الإنفاق الرأسمالي بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي (معدل بنسبة 14.6 %خلال عام 2012)، إلاّ أن هذا المعدّل المرتفع يأتي من إضافة الاستثمارات في قطاع النفط والغاز للنفقات الرأسمالية. في حين أن بعض دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى لا تضمّ حسابات شركات النفط، بما في ذلك نفقاتها الرأسمالية، في الموازنة العامة للدولة. لكن يظلّ الإنفاق الرأسمالي على القطاع غير النفطي في سلطنة عمان مرتفعًا حيث يبلغ 9.8% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو مماثل لمعدل الإنفاق الرأسمالي في المملكة العربية السعودية.
وعلى النقيض، تأتي الإمارات العربية المتحدة في آخر القائمة بين دول مجلس التعاون الخليجي، حيث بلغ معدل الإنفاق الرأسمالي 2.1 % من الناتج المحلي الإجمالي، حسب تقديرات صندوق النقد الدولي للموازنة الاتحادية الموحّدة.
غير أن هذا المعدّل يبدو أقل من الواقع نتيجة لتوزيع الإنفاق الرأسمالي على عدد كبير من المؤسّسات الحكوميّة وشبه الحكوميّة في الإمارات السبع التي تمثل دولة الإمارات العربية المتحدة.
وفي الواقع، من المرجّح أن يكون معدّل الإنفاق الرأسمالي في دولة الإمارات مقارب لمتوسط معدل الإنفاق الرأسمالي في مجلس التعاون الخليجي. غير أن دولة الكويت تبدو متراجعة في القائمة حيث بلغ معدّل الإنفاق الرأسمالي 3.5 % من الناتج المحلي الإجمالي. ويرجع ذلك إلى المعوّقات المتتالية التي تُواجه تطبيق خطة التنمية الوطنية 2010-14. لكن من المتوقع ارتفاع الإنفاق الرأسمالي في الكويت مع إرساء عقود إنشاء عدد من المشاريع الضخمة مثل جسر الشيخ جابر فوق منطقة خليج الكويت.
وهناك توجّه عام للإنفاق الرأسمالي بين دول المنطقة حيث يوجد تركيز على مشاريع السكك الحديدية لمواجهة الازدحام المروري في عدد من المدن الكبرى، بالإضافة إلى ربط المدن الساحلية في المنطقة. كما توجد أيضًا توسّعات في الطاقة الإنتاجية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، علاوة على الإنفاق الرأسمالي لقطاع الخدمات الاجتماعية مثل المدارس والمستشفيات والإسكان.
وتُوجد لدى معظم دول مجلس التعاون الخليجي خطط للإنفاق على المدى المتوسّط تبلغ قيمتها مئات المليارات من الدولارات. فعلى سبيل المثال، أعلنت المملكة العربية السعودية في عام 2011 عن خطة لإنفاق 67 مليار دولار على قطاع الإسكان وحده، لكي تقوم ببناء نصف مليون وحدة سكنيّة جديدة. كما أن إمارة أبوظبي أعلنت عن خطة بقيمة 90 مليار دولار للإنفاق الرأسمالي خلال الفترة بين 2013-2017.

دكتور قطر
29-09-2013, 08:53 AM
نمو مستقر لأرباح البنك سنويًا .. ونتطلع لنتائج أفضل
تعدّد البنوك الإسلامية عامل إثراء وليس عبئًا
الاقتصاد القطري القوي والمزدهر بحاجة إلى قطاع مصرفي ديناميكي
توسعة الفروع استجابة للاحتياجات ونعمل على تطور نوعي للقنوات المصرفية
الصكوك من الأدوات المصرفية المهمة .. ولدينا تجربة رائدة

أجرى الحوار: محمود عبد الحليم
أكد السيد عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي لـ"بنك قطر الدولي الإسلامي" أن البنك جاهز لتمويل مشاريع المشاريع المرتبطة بمونديال كرة القدم العالمية 2022.. كما أن جميع البنوك القطرية قادرة على الإسهام الفعّال في تمويل مختلف المشاريع مهما كان حجمها.
وقال في حوار خاص لـ"الراية" الاقتصادية: نحن ملتزمون على الدوام بتمويل مختلف القطاعات والمشاريع ولاسيما إذا كانت هذه المشاريع ذات طابع إستراتيجي كالمشاريع العملاقة المرتبطة بالبنية التحتية من مرافئ ومطارات وشبكات الطرق والجسور ومشاريع العمران ومشاريع البنية الصناعية بمختلف قطاعاتها، وأضاف: وبالطبع اهتمامنا بهذه المشاريع الكبيرة لا يقلل من اهتمامنا بتمويل المشاريع الأخرى فنحن متفاعلون مع مختلف قطاعات الاقتصاد القطري، واستراتيجيتنا ستبقى على الدوام في إطار المشاركة في بناء وتطوير هذا الاقتصاد .
وأشار إلى تطور تجربة البنوك الإسلامية خاصة في قطر .. موضحًا أنها تجاوزت مرحلة إثبات الوجود بنجاح باهر إلى مرحلة التوسّع وتعزيز المكانة، كما أشار إلى أن حجم الأصول التي تدار بواسطة البنوك الإسلامية في العالم تتراوح حول تريليون دولار، وهو رقم لاشك مثير للاهتمام ومرشح للزيادة المضطردة في ظل نمو الصيرفة الإسلامية عالميًا بما يزيد على 20% سنويًا وهو ضعف النمو الذي تحققه الصيرفة التقليدية .
وقال: إننا كما نهتم بطرح خدمات الأفراد المتميزة فإننا نضع أيضًا الشركات على لائحة أولوياتنا بمختلف أحجامها .. مشيرًا إلى أننا أنشأنا إدارة خاصة تهتم بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة دعمًا لهذا القطاع ودوره الحيوي في الاقتصاد الوطني .
وأكد أن الرؤية الاستراتيجية لمجلس إدارة البنك، والسياسة الحكيمة في مجال إدارة المخاطر التي يتبعها الدولي الإسلامي واقتناص الفرص المجدية عزّزت النمو المتسق لأرباح البنك سنة بعد أخرى .. كما أن لدينا طموحًا لتحقيق تطور في هذه الأرباح خلال السنوات المقبلة.
وقال: إن القرارات والضوابت التي يتخذها مصرف قطر المركزي تتم بناء على دراسات دقيقة .. وقد انعكست بشكل إيجابي على السوق المصرفية.
واعتبر أن الفرص الكامنة في القطاع العقاري القطري تشكل بيئة جاذبة لضخ مزيد من التمويل في هذا القطاع والمخاطر فيه معقولة على المدى القصير والمتوسط .
واستبعد حدوث فقاعة عقارية لأسباب كثيرة أهمها الوعي الكامل سواء من المطورين العقاريين أو من القطاع المصرفي لأهمية التوازن في القطاع العقاري وأن يكون هناك تناسب بين العرض والطلب، فضلاً عن أهمية عدم المبالغة في رفع الأسعار، حتى لا تتم زيادة التضخم والذي بدوره ليس أمرًا صحيًّا.
وقال: إننا في "الدولي الإسلامي" نحرص على أن نكون دومًا أقرب إلى عملائنا وأن تكون استجابتنا متناسبة تمامًا مع توسع قاعدة زيادة الفروع (لدينا الآن 16 فرعاً) وهناك فروع أخرى قيد التجهيز فضلاً عن تركيب المزيد من أجهزة الصرّاف الآلي، كما أننا طوّرنا القنوات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المصرفي .. مشيرًا إلى أن هناك عملاً مهمًا يتم إنجازه في هذه المجال بما يتوافق مع أفضل مما هو معمول به في القطاع المصرفي .
هنا تفاصيل الحوار...

> كيف ترى النتائج المالية للبنك خلال العام الجاري خاصة مع اقترابنا من نهاية الربع الثالث ؟.
-بداية لابد من شكر الله عز وجل على توفيقه لنا حيث إننا في "الدولي الإسلامي" منذ فترة طويلة نحقق نموًا معتبرًا في مختلف بنود الميزانية وإذ كنا راضين عن هذه النتائج ونعتقد بأنها تعكس حقًا جهودنا إلا أن الطموح بنتائج وأداء أفضل يبقى مشروعًا خصوصًا وأن الفرص الكامنة في الاقتصاد القطري تجعل من ترجمة هذا الطموح أمرًا متاحًا، فنحن نعمل دومًا على الاستفادة من هذه الفرص لزيادة نسب النمو وجعل العائد مجزيًا للسادة المساهمين بالتوازي مع حرصنا على توسيع قاعدة عملائنا وابتكار المزيد من الخدمات والمنتجات التي تلبي مختلف تطلعاتهم وتسهم بالتالي في النمو الإقتصادي لبلدنا وهو نمو يشهد له بإعجاب وتقدير الخبراء في قطر والعالم وذلك في ظل الدعم والرعاية التي ينالها مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى .

نمو مستقر
> يلاحظ على أرباح البنك تميزها بنمو مستقر وثابت خلال السنوات الماضية .. كيف ترى ذلك وما هو السبب وراء ذلك ؟
- نعم إنها ملاحظة جيدة وهذا يدل على أنكم تتابعون بدقة نتائج أعمال الدولي الإسلامي التي تتسم بميزة مهمة وهي الاستقرار في النمو بشكل منطقي تمامًا وهذا يعود إلى عدة عوامل لعل أهمها الرؤية الاستراتيجية لمجلس إدارة البنك والتي مكّنتنا من تحقيق نمو مستقر ومتواصل، أما الأمر الآخر المهم فهو السياسة الحكيمة في مجال إدارة المخاطر التي يتبعها الدولي الإسلامي والتي كفلت حصولنا دومًا على نسبة قليلة جدًا من التمويلات المتعثرة وهذا يخدم تدفق إيرادات مستمرة بدون معوقات، طبعًا لاننسى أيضًا أن هناك فرصًا كثيرة مجدية نحرص على اقتناصها وفق السياسات المتبعة، ولا بد من الإشارة في هذا المقام إلى أن نجاحنا في الحفاظ على وتيرة النمو إنما هو جزء يسير من قصة نجاح الاقتصاد القطري الذي يحقق نجاحات كبيرة جدًا محليًا وإقليميًا وعالميًا، ونحن فخورون بأننا نسهم بقدر استطاعتنا في نهضة الاقتصاد القطري.
جديد الخدمات
> ماذا عن خدمات البنك، وما هو الجديد خلال الفترة المقبلة ؟
- نحن نركز في خدماتنا ومنتجاتنا على تحقيق معادلة الجودة وتلبية متطلبات العملاء وتظهر الجودة من خلال تقديم تمويلات بأسعار منافسة جدًا لا بل أستطيع القول إنها الأفضل وبإجراءات مرنة وميسّرة، وقد طرحنا على مستوى الأفراد العديد من المنتجات والعروض مؤخرًا وقد لاقت صدىً متميزًا من العملاء ظهر من خلال الإقبال الكبير عليها أما بالنسبة للشركات فهي دومًا على لائحة أولوياتنا بمختلف أحجامها، وأنوه هنا إلى أننا أنشأنا إدارة خاصة تهتم بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك إيمانًا من البنك بأهمية دعم هذا النوع من المشاريع لما له من انعكاسات مهمة على التنمية، وعلى وجه العموم نحن باستمرار نعمل على تقديم الخدمات المبتكرة المتناسبة مع احتياجات وتطلعات عملائنا أفرادًا كانوا أم شركات .
إستراتيجية التمويل
> ماذا عن إستراتيجية البنك في تمويلاته للقطاعات المختلفة .. وهل تشهد الفترة المقبلة تغييرًا في هذه الإستراتيجية ؟
- نحن ملتزمون على الدوام بتمويل مختلف القطاعات والمشاريع، لاسيما إذا كانت هذه المشاريع ذات طابع إستراتيجي كالمشاريع العملاقة المرتبطة بالبنية التحتية من مرافئ ومطارات وشبكات الطرقات والجسور ومشاريع العمران ومشاريع البنية الصناعية بمختلف قطاعاتها، وبالطبع اهتمامنا بهذه المشاريع الكبيرة لا يقلل من اهتمامنا بتمويل المشاريع الأخرى، فنحن متفاعلون مع مختلف قطاعات الاقتصاد القطري واستراتيجيتنا ستبقى على الدوام في إطار المشاركة في بناء وتطوير هذا الاقتصاد، وإذا كان هناك من تغيير في هذه الإستراتيجية فهي ستكون بالتأكيد نحو تعزيز العمل مع قطاعات الاقتصاد القطري المختلفة بما يعود بالخير على هذه القطاعات وعلى البنك على حد سواء.
مشروعات المونديال
> ماذا عن استعدادات البنك لتمويل المشروعات القطرية خاصة ما يتعلق بمونديال 2022 .. وهل البنوك القطرية قادرة على القيام بدور بارز في هذا الجانب ؟
- من ناحية القدرة هي بالتأكيد قادرة وهذا نابع من ريادة القطاع المصرفي القطري على مستوى المنطقة والعالم وهناك بنوك قطرية تحتل مرتبة متقدمة جدًا في ترتيب البنوك العالمية الكبيرة ونحن في الدولي الإسلامي لنا الفخر بأن نكون أحد البنوك الرائدة على مستوى المنطقة، وتلاحظون أن البنوك القطرية، ونحن منها، يمتد نشاطها إلى مختلف دول العالم وهذا دليل على أنها قادرة على الإسهام الفعّال في تمويل مختلف المشاريع مهما كان حجمها، ونحن في الدولي الإسلامي جزء من القطاع المصرفي وجاهزون دومًا للمساهمة في مختلف المشاريع، وبالتأكيد سنكون سعداء بالمساهمة في تمويل المشاريع المرتبطة بالمونديال فهي في معظمها، كما تعرفون، مشاريع متعلقة بالبنية التحتية، وكما أسلفت فنحن منخرطون بشكل فعّال في مثل هذه المشاريع والإسهام في التنمية أحد أهم أولوياتنا .
الصيرفة الإسلامية
> كيف ترى تجربة البنوك الإسلامية في قطر .. وماذا عن تطور الصيرفة الإسلامية محليًا وعالميًا ؟
- تعلمون أن الصيرفة الإسلامية عندما انطلقت كانت تواجه تحدي إثبات الوجود والبرهان على أنها تستند إلى قاعدة راسخة وتستطيع الإجابة على الكثير من الأسئلة التي لم تكن إجاباتها مقنعة بالنسبة للصيرفة التقليدية، أما الآن فإننا كبنوك إسلامية سواء في قطر أو الدول الأخرى فقد تجاوزنا مرحلة إثبات الوجود بنجاح باهر إلى مرحلة التوسّع وتعزيز المكانة، وعمومًا تختلف التقديرات عن حجم الأصول التي تدار بواسطة البنوك الإسلامية في العالم ولكن الرقم يتراوح حول تريليون دولار وهو رقم لاشك مثير للاهتمام ومرشّح للزيادة المضطردة في ظل نمو الصيرفة الإسلامية عالميًا بما يزيد على 20% سنويًا وهو ضعف النمو الذي تحققه الصيرفة التقليدية، وتجربة نجاحنا كبنوك إسلامية في قطر لا تنفصل في حال من الأحوال عن نجاح البنوك الإسلامية المختلفة حيث إننا أسهمنا ونسهم في تأصيل تجربة البنوك الإسلامية ونعمل على مختلف الصعد لتعزيز مكانة الصيرفة الإسلامية وأعتقد أن الاقتصاد القطري يوفر مناخات مناسبة جدًا للبنوك الإسلامية خصوصًا في ظل تنامي الطلب على خدمات الصيرفة الإسلامية من قبل العملاء، كما أن العديد من البنوك الإسلامية في قطر وسّعت من أنشطتها إقليميًا وعالميًا وهذا بحد ذاته دليل على أن خدمات الصيرفة الإسلامية قادرة على المنافسة في إطار عالمي وأعتقد أنه لن يمر وقت طويل حتى تكون الصيرفة الإسلامية متواجدة في غالبية دول العالم لأنها ببساطة تقدّم حلولاً مالية مبتكرة آمنة وتستجيب لتطلعات النمو .
المنافسة .. والسوق
> هل تعدّد البنوك الإسلامية في قطر يعتبر عاملًا إيجابيًا أم يمثل عبئًا في ظل المنافسة الشديدة ومحدودية السوق ؟
- إن المنافسة بمعناها الأوسع هي عامل مهم جدًا في تحسين جودة الخدمات والمنتجات سواء في القطاع المصرفي أو غيره من القطاعات ولكن المنافسة أيضًا لها ضوابط ويجب أن تلتزم بمحدّدات مشتركة لا تخل بالإطار العام الذي ترسمه القوانين، وفي القطاع المصرفي هذا الأمر جوهري جدًا، لأن الخروج عن الضوابط من شأنه أن يخلق نوعًا من عدم اليقين، ولكن الحمد لله نحن في قطر لدينا التزام كبير بمعايير المنافسة وأخلاقياتها والقوانين الناظمة لها وهذا أمر يدار بعناية كبيرة من قبل الجهات الرقابية لاسيما مصرف قطر المركزي وهيئة قطر للأسواق المالية، وعليه، أنا أرى في تعدّد البنوك الإسلامية عامل إثراء وليس عبئًا وأعتقد أن الاقتصاد القطري القوي والمزدهر بحاجة إلى قطاع مصرفي ديناميكي فيه كل عوامل التنوع والمنافسة.
المنافذ الإسلامية
> كيف ترى خطوات المصرف المركزي الأخيرة بتنظيم القطاع المصرفي في قطر خاصة ما يتعلق بالمنافذ الإسلامية في البنوك التقليدية ؟
- القرار تم تطبيقه وانتهى الأمر وأصبح وراءنا ولكن إذا أردت تقييمي، أنا أرى أن القرارات التي يتخذها المصرف المركزي مبنيّة على دراسة دقيقة وعلى موجبات منطقية ويجب أن نحترم وجهة النظر الذي بني عليها قرار المصرف المركزي بإغلاق النوافذ الإسلامية للبنوك التقليدية، وفي كل الأحوال فإنه كان هناك وقت لطرح الحجج والحجج المقابلة وبالنهاية فإن المصرف المركزي هو الجهة الأكثر قدرة على وضع الضوابط التنظيمية التي من شأنها أن تضمن سلامة مختلف العمليات المصرفية، وأعتقد أننا إذا نظرنا إلى القرار بعد أن تم تطبيقه فإننا نجد بُعد نظر كبيرًا فيه وبالتأكيد هذا القرار انعكس بشكل إيجابي على السوق المصرفية.
تمويل الاستهلاك
> كيف ترى تأثيرات الضوابط التي وضعها المصرف المركزي فيما يتعلق بالتمويلات أو القروض الاستهلاكية في قطر .. وانعكاسات ذلك على حصص البنوك التقلدية والإسلامية في السوق القطري ؟
- المصرف المركزي الجهة التنظيمية والإشرافية التي تحدّد آليات الضبط والرقابة في السوق المصرفية ونحن معه في كل ما يصدر وهناك دومًا حوار وتشاور بين المصرف المركزي وجميع البنوك القطرية وطرح للأفكار واستفادة من جميع الآراء وبالنسبة للتمويلات الاستهلاكية، فهذه الضوابط مفيدة جدًا بالنظر إلى أهمية أن يتم توجيه التمويلات إلى الأعمال المنتجة وليس الاستهلاك فقط، حيث إن التجارب بيّنت أن التمويل الاستهلاكي إن لم يكن محددًا بضوابط معقولة قد يتسبّب بإشكاليات للعملاء وللبنوك ولذلك فإننا مع الخطوات التي وضعها المصرف المركزي فيما يخص التمويل الاستهلاكي وهي ضوابط تنطبق على جميع البنوك.
فروع البنك
> ماذا عن إستراتيجية التوسّع في الفروع التابعة للبنك .. وما هو الجديد في هذا الجانب ؟
- نحن في الدولي الإسلامي نحرص على أن نكون دومًا أقرب إلى عملائنا وأن تكون استجابتنا متناسبة تمامًا مع توسّع قاعدة عملائنا ولعل أهم عمليات الاستجابة هي عبر توسيع القنوات المصرفية على اختلافها حيث إن لدينا الآن 16 فرعًا كان آخرها فرع قرية بروة بالوكرة الذي افتتح مؤخرًا وهناك فروع أخرى قيد التجهيز فضلًا عن تركيب المزيد من أجهزة الصراف الآلي كما أننا طوّرنا القنوات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المصرفي وهناك عمل مهم يتم إنجازه في هذه المجال بما يتوافق مع أفضل ما هو معمول به في القطاع المصرفي.
التطوير مطلوب
> هل ترى أن البنوك الإسلامية في قطر بحاجة إلى تطوير إستراتيجياتها في الأساليب التي تطبقها وعدم الاعتماد فقط على المرابحة والانتقال إلى المشاركة في المشاريع تعزيزًا للتنمية الوطنية ؟.
- التطوير أمر مطلوب بشكل دائم سواء على صعيد الإستراتيجيات أو على صعيد العمل اليومي وهذا أمر بديهي وبالنسبة لأساليب التمويل في البنوك الإسلامية فهي دومًا خاضعة للمراجعة والتطوير، وكل يوم هناك جديد في هذا المجال وهنا يجب أن ننوه إلى أن الأمر مرتبط بموافقة هيئات الرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية فضلاً عن موافقة مصرف قطر المركزي ونحن ننظر إلى الأمر ليس فقط على مستوى المشاركة بل الشراكة وهي قائمة حاليًا بصيغ مختلفة بينها المرابحة، وأعتقد أن البنوك الإسلامية منفتحة على أية صيغة تتيح الإسهام في التنمية وفي مختلف المشاريع بشرط أن تتوافق مع الضوابط المعمول بها في البنوك الإسلامية ومع التعليمات والقوانين الصادرة عن مصرف قطر المركزي .
قطاع العقار
> ماذا عن تمويلات البنك في الجانب العقاري .. وكيف ترى تطور هذا النشاط .. وهل يشهد جديدًا خلال الفترة المقبلة ؟
- الدولي الإسلامي منخرط في تمويل مختلف المشاريع وبينها التمويل العقاري وكما تعلمون أنه أثناء الأزمة المالية العالمية كان هناك تخوف من انعكاس أزمة التمويل العقاري على هذا القطاع، ولكن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة القطرية للبنوك ساهمت بشكل كبير في الحفاظ على الثقة بالقطاع العقاري الذي يشهد هذه الأيام نهضة مهمة بفضل النهضة الاقتصادية والتوسّع في مختلف المشاريع، ولذك من البديهي أن نساهم في مختلف المشاريع العقارية وفق السياسة التمويلية التي أقرها مجلس إدارة البنك، وأعتقد أن الفرص الكامنة في القطاع العقاري القطري تشكل بيئة جاذبة لضخ مزيد من التمويل في هذا القطاع والمخاطر فيه معقولة على المدى القصير والمتوسط .
مخاوف الفقاعة
> هل هناك مخاوف من تكرار فقاعة عقارية جديدة تؤدي إلى أزمة خصوصًا أن البعض يرى بأن هناك طلبًا كبيرًا على التمويل العقاري في قطر حاليًا ؟.
- الفقاعات لا تصنع لوحدها هي بحاجة إلى ظروف لتصنعها، ولا أعتقد أننا مقبلون في قطر على فقاعة عقارية لأسباب كثيرة أهمها أن هناك إدراكًا ووعيًا كاملاً سواء من المطورين العقاريين أو من القطاع المصرفي لأهمية التوازن في القطاع العقاري وأن يكون هناك تناسبًا بين العرض والطلب فضلاً عن أهمية عدم المبالغة في رفع الأسعار، حتى لا تتم زيادة التضخم وهذا بدوره ليس أمرًا صحيًا.
الصكوك الإسلامية
> ثار جدل في الفترة الأخيرة فيما يتعلق بالصكوك الإسلامية في بعض الدول .. هل ترى مبررًا لهذا الجدل ؟ وماذا عن سوق الصكوك الإسلامية في قطر وجهود البنك الدولي الإسلامي في هذا الصدد ؟.
- أي نقاش بنّاء بالتأكيد هو مساهمة في تطوير المنتجات الإسلامية، نحن نتكلم عن الصكوك الإسلامية باعتبارها منتجًا قائمًا معروفًا على نطاق واسع محليًا وإقليميًا ودوليًا وأصبح أداة تمويل فعّالة جدًا سواء على مستوى الدول أو على مستوى المؤسسات الكبرى ولذلك فإن منتجًا على هذا القدر من الأهمية والانتشار من الطبيعي أن يُثار حوله نقاش وجدل، وأنا لا أريد أن أضع نفسي في موضع الحكم على رأي هذا أو ذاك ولكني فيما يتعلق بالصكوك أجد أنها من أهم الأدوات المصرفية الإسلامية ولنا في الدولي الإسلامي تجربة رائدة في مجال الصكوك كان آخرها العام الماضي حيث حققنا بفضل الله عز وجل نجاحًا كبيرًا في إصدار صكوك بقيمة 700 مليون دولار لمدة خمس سنوات وقد استقطب الاكتتاب عليها أكثر من 5 مليارات دولار وهو ما يعني أكثر من سبعة أضعاف حجم الإصدار وهذا دليل على حجم الثقة بالاقتصاد القطري وبـ"الدولي الإسلامي" الإسلامي كما أنه تأكيد لا لبس فيه على أن الصكوك تحظى بثقة كبيرة، فهي أدوات استثمارية مرنة ومتميزة يمكن أن تحقق للبنك الكثير من المزايا ولاسيما ميزة السعر فضلاً عن أن إصدار الصكوك يضمن للبنك الحصول على موارد سيولة طويلة الأجل وهذا الأمر يعزّز قوة مركزه المالي ويعزّز من قدرته على استيفاء المتطلبات والمعايير الدولية لاسيما أن البنوك مقبلة على تطبيق معايير بازل iii ، كما أن سوق الصكوك توسّعت وأصبح هناك بورصات يتم تداول الصكوك فيها وهذه نقطة مهمة جدًا وتعلب دورًا مهمًا في تطوير الصكوك كأداة استثمارية مهمة .

دكتور قطر
29-09-2013, 08:54 AM
الدوحة - الراية :
ارتدت مؤشرات البورصة عن المستوى المرتفع الذي وصلته في الأسبوع السابق عندما اقتربت من مستوى 9900 نقطة، بتأثير عوامل غير مفهومة وإن كان البعض يعزوها إلى تجدد الحديث عن اقتراب طرح أسهم شركات جديدة، وهو ما دفع المستثمرين إلى تفضيل تصفية المراكز التي لديهم، في الوقت الذي غابت فيه التداولات النشطة للمحافظ الاستثمارية. وكان من نتيجة ما تقدم أن انخفضت أحجام التداولات بنسبة 17.4% إلى أقل من مليار ونصف المليار ريال، وانخفضت المؤشرات الرئيسية والقطاعية وتراجعت الرسملة الكلية بنحو 15 مليار ريال إلى 522 مليار ريال. وقد انخفض المؤشر العام في أربع جلسات وارتفع بالكاد في جلسة يوم الاثنين، ومع نهاية الأسبوع كان المؤشر قد انخفض بنحو 290.1 نقطة وبنسبة 2.94% إلى مستوى 9580.8 نقطة، فيما انخفض مؤشر جميع الأسهم بنسبة 2.7%. وكانت هناك أخبار محدودة عن أنشطة الشركات منها تحديد عدد من الشركات لمواعيد مبكرة للإفصاح عن نتائجها لمدة 9 شهور، ومنها أيضاً اتفاق الوطني مع المتحدة لمنح الأخيرة قرض لمدة 10 سنوات بقيمة 1.5 مليار ريال، وإعلان أوريدو عن مواعيد جديدة لسداد فوائد سنداتها. وكان هناك على المستوى المحلي تراجع في حجم السيولة المحلية وانخفاض معدل التضخم. وعلى المستوى الدولي حدث تراجع في مؤشر داو جونز على ضوء استمرار الخلافات بشأن إقرار الميزانية الأمريكية التي تبدأ سنتها الجديدة من الأول من أكتوبر.
وتقدم المجموعة للأوراق المالية في تقريرها الأسبوعي عن أداء البورصة للفترة 22-26 سبتمبر 2013، متابعة لما حدث خلال الأسبوع المشار إليه من تطورات ذات علاقة بتداولات البورصة، والأخبار الاقتصادية المؤثرة.
الأسعار والمؤشرات:

انخفض المؤشر العام في الأسبوع الماضي بنحو 290.1 نقطة وبنسبة 2.94% ليصل إلى مستوى 9580.77 نقطة، وانخفض مؤشر جميع الأسهم بنحو 66.9 نقطة وبنسبة 2.70% إلى مستوى 2413 نقطة. وتأثر المؤشر العام ومؤشر جميع الأسهم في انخفاضهما بانخفاض أسعار الأسهم في كل القطاعات حيث انخفض مؤشر قطاع العقارات بنسبة 3.69%، فقطاع الاتصالات بنسبة 3.45%، فمؤشر قطاع النقل بنسبة 3.23%، فمؤشر قطاع البنوك بنسبة 3.04%، فمؤشر قطاع الصناعة بنسبة 2.48%، ثم مؤشر قطاع السلع والحدمات بنسبة 0.43%، فمؤشر قطاع التأمين بنسبة 0.39%. وكان الانخفاض في المؤشر العام محصلة لانخفاض أسعار أسهم 32 شركة، وارتفاع أسعار أسهم 8 شركات واستقرار سعر سهم كل من شركتي السينما والأهلي بدون تغير. وكان سعر سهم المتحدة أكبر المنخفضين بنسبة 4.50%، يليه سعر سهم الوطني بنسبة 4.41%، فسعر سهم ناقلات بنسبة 4.07%، فسعر سهم صناعات بنسبة 3.97%، فسعر سهم المخازن بنسبة 3.50%، فسعر سهم الرعاية بنسبة 3.40%. وفي المقابل ارتفعت أسعار أسهم 8 شركات فقط أهمها الطبية بنسبة 1.57%، فسعر سهم الخليج الدولية بنسبة 1.39%، فسعر سهم المناعي بنسبة 1.20%، فسعر سهم ودام بسبة 0.97%، فسعر سهم العامة للتأمين بنسبة 0.76%، فسعر سهم المجموعة الإسلامية القابضة بنسبة 0.49%.
السيولة

تراجع إجمالي حجم التداول في الأسبوع الماضي بنسبة 17.4% إلى مستوى 1447.8 مليون ريال، وانخفض المتوسط اليومي للتداول إلى 289.6 مليون ريال مقارنة بـ 350.5 مليون ريال في الأسبوع السابق. وبلغ إجمالي التداولات على أسهم أعلى 6 شركات نحو 909.8 مليون ريال بنسبة 62.8% من الإجمالي، حيث جاء التداول على سهم صناعات في المقدمة كالعادة بقيمة 464.7 مليون ريال، يليه التداول على سهم الوطني بقيمة 107.6 مليون ريال، فسهم الريان بقيمة 93.7 مليون ريال، فسهم المتحدة بقيمة 92.9 مليون ريال فسهم المصرف بقيمة 49 مليون ريال. وانخفضت الرسملة الكلية للسوق بنحو 15 مليار ريال لتصل عند الإغلاق مع نهاية الأسبوع إلى مستوى 522 مليار ريال. وقد اشترت المحافظ القطرية صافي بقيمة 67.4مليون ريال، واشترى الأفراد غير القطريين صافي بقيمة 55.5 مليون ريال، فيما باعت المحافظ غير القطرية صافي بقيمة 103.7 مليوريال وباع الأفراد القطريون صافي بقيمة 19.3 مليون ريال.
أخبار الشركات
-أعلن بنك قطر الوطني ، أنه وقع اتفاقية تسهيل ائتماني مدته 10 سنوات مع الشركة المتحدة للتنمية.. منح الأخيرة بموجبها قرضا بقيمة مليار و548 مليون ريال. وذكر بيان صحفي للبنك أن القرض سيوجه لتمويل عملية شراء كامل الوحدات السكنية المتبقية في منطقة "قناة كارتييه" في مشروع "اللؤلؤة - قطر"، الذي تعتبر المتحدة للتنمية المطور الرئيسي له. وأوضح البنك أنه يهدف من خلال هذه الاتفاقية المساهمة في مجال الاستثمار ودعم المجتمع القطري في المضي قدما في مسيرة التطوير والتحديث.
2-أعلن البنك التجاري عن عزمه الإفصاح عن البيانات المالية الربعية للفترة المنتهية في 30/9/2013م وذلك يوم الأربعاء الموافق 30 أكتوبر كما حددت الدوحة للتأمين يوم 22/10/2013 للغرض ذاته. وأعلن بنك قطر الوطني عن عزمه الإفصاح عن البيانات المالية الربعية للفترة المنتهية في 30/9/2013م وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8 أكتوبر 2013، فيما ستفصح الإسلامية القابضة يوم 9 أكتوبر والمتحدة للتنمية يوم 10 أكتوبر. وأعلنت شركة ناقلات عن عزمها الإفصاح عن البيانات المالية الربعية للفترة المنتهية في 30/9/2013م، يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر 2013، فيما ستفصح الإجارة يوم الأربعاء 9/ أكتوبر وبنك الدوحة يوم الاثتين 21 أكتوبر. وأعلنت شركة ناقلات عن عزمها الإفصاح يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر 2013، فيما سيفصح بنك الدوحة عن بياناته يوم الاثتين 21 أكتوبر، والأهلي يوم 13 أكتوبر.
- أعلنت أوريدو (اتصالات قطر "كيوتل" سابقاً) بأن شركة كيوتل إنترناشيونال المالية المحدودة، والمملوكة كلياً لها، وتتبعها في الشروط والأحكام تؤكد أنها سوف تقوم بسداد برنامج gmtn المالي في يومي 15 و 21 اكتوبر 2013.
- أعلنت شركة الميرة للمواد الاستهلاكية بأن الشركة قد قامت بتوقيع عقد إيجار محلات تجارية مع مول الخليج "جلف مول".

العوامل المؤثرة

-انخفض معدل التضخم في قطر للشهر الخامس على التوالي إلى مستوى 2.8% مقارنة بـ 3.7% في شهر إبريل الماضي، وفق البيانات التي صدرت عن جهاز الإحصاء.
- صدرت الميزانية المجمعة للبنوك لشهر أغسطس قبل أسبوع، وتبين منها انخفاض الموجودات للشهر الثاني على التوالي وبنحو 5 مليارات ريال إلى 871.1 مليار، وارتفاع ودائع الحكومة والقطاع العام بنحو 0.9 مليار ريال لتصل مع نهاية يوليو إلى 206 مليارات ريال.وانخفاض جملة قروض الحكومة والقطاع العام بنحو 5 مليارات ريال لتصل إلى 226.5 مليار ريال، لينخفض بذلك مجمل الدين العام الكلي -بما في ذلك السندات والأذونات- بنحو 5.3 مليار إلى 346.4 مليار ريال. وارتفعت ودائع القطاع الخاص بما فيها ودائع المؤسسات المالية غير المصرفية بنحو 1.1 مليار ريال إلى 266.7 مليار ريال ، في الوقت الذي ارتفعت فيه قروض القطاع الخاص بقيمة 4 مليارات ريال إلى 275 مليار ريال، إضافة إلى 10 مليارات للمؤسسات المالية غير المصرفية.
-انخفض سعر نفط الأوبك في الأسبوع الماضي بنحو 2.09 دولار للبرميل دون إقفال الخميس السابق إلى مستوى 106.34 دولار للبرميل. وبذلك انخفض الفارق عن السعر التأشيري للموازنة البالغ 65 دولاراً للبرميل إلى 41.34 دولار للبرميل، وهو ما يقلص الفائض الأسبوعي للموازنة العامة للدولة وفق تقديراتنا إلى 928 مليون ريال.
- وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع لثلاثة شهور فقط يقضي بالسماح برفع سقف الدين العام مع ربط ذلك بإلغاء قانون الرعاية الصحية. لكن مجلس الشيوخ ذا الأغلبية الديمقراطية سيعترض على هذا المشروع في الأسبوع الحالي مما يعيد القانون للنواب من جديد، ومن ثم تزداد الضغوط على الميزانية الأمريكية التي تبدأ سنتها الجديدة يوم الثلاثاء 1 أكتوبر. وقد انخفض مؤشر داو جونز عن الأسبوع السابق بنحو 193 نقطة إلى مستوى 15258نقطة وانخفض سعر صرف الدولار أمام الين إلى مستوى 98.23 ين لكل دولار، في حين استقر سعره أما اليورو عند مستوى 1.3523 دولار لكل يورو، وارتفع سعر الذهب الفوري بنحو 10 دولارات للأونصة إلى مستوى 1336 دولارا.

دكتور قطر
29-09-2013, 08:55 AM
الدوحة ـ الراية:
حصدت ملاحة جائزة أفضل شركة لوجيستية في قطر لعام 2013 ضمن جوائز مجلة أريبيان بزنس التي منحتها لقطاع الأعمال في الشرق الأوسط، خلال الحفل الكبير الذي أقامته لهذا الغرض في العاصمة الدوحة مؤخرا، بحضور نخبة من كبار رجال الأعمال، وممثلين لعدد من أهم مؤسسات قطاع الأعمال في قطر والخليج.
هذا ويعد حفل توزيع جوائز أريبيان بزنس من بين الأكثر شهرة في المنطقة.. ولقد حضره في السنوات السابقة العديد من الملوك والأمراء والحكام ورجال الأعمال المرموقين، وفي كل عام يتم تكريم الشركات والأفراد المميزين في مجالات اقتصادية مختلفة.. حيث تم تكريم 17 متميزاً من الشركات والأفراد هذا العام، وكانت ملاحة واحدة منهم .. وقد تسلم الجائزة نيابة عن ملاحة، ميشال ديلوران، نائب الرئيس التنفيذي للبحرية، والذي أعرب عن سعادته بالحصول على هذه الجائزة، وأن تكون ملاحة معترفا بها كشركة رائدة في صناعتنا في قطر.. كما أعرب عن شكره أيضا إلى العملاء الأوفياء والشركاء لوضع ثقتهم فينا والعمل بشكل وثيق معنا على مر السنين..مضيفا: إنه أمر يثلج الصدر أن نعرف أننا نسير على الطريق الصحيح في سعينا لتقديم حلول متزامنة لعملائنا.
وفي السياق ذاته، توجه رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لـ"ملاحة" الشيخ علي بن جاسم آل ثاني إلى أريبيان بيزنس بالشكر على هذه الجائزة، والتي اعتبرها ثمرة الجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل في الشركة طوال الفترة الماضية لتحقيق استراتيجيات وأهداف ملاحة.
وشدد على انهم يتطلعون لتحسين قدرات وأداء الشركة بشكل دائم، وذلك من أجل تقديم خدمات لوجستية وبحرية عالمية المستوى لجميع عملائنا.
وختم: إن ملاحة تتطلع أن تلعب في السنوات القادمة دوراً محورياً في تطوير البنية التحتية والصناعة في قطر، مع التوسع إقليمياً في مجالات عملها المختلفة

عليان
29-09-2013, 08:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قطر
29-09-2013, 08:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كبير المتداولين
29-09-2013, 08:58 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اسعد الله صباحكم بالخير والبركات

دكتور قطر
29-09-2013, 09:00 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اسعد الله صباحكم بالخير والبركات

عليكم السلام صباح النور

bo3adel
29-09-2013, 09:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير والرزق الوفير

مشكور يالدكتور ع الافتتاحيه المباركه

دكتور قطر
29-09-2013, 09:08 AM
نتريق مع الشايب بوصالح ونرجع لكم ....

دكتور قطر
29-09-2013, 09:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير والرزق الوفير

مشكور يالدكتور ع الافتتاحيه المباركه

عليكم السلام صباح النور ولا شكر على واجب

كبير المتداولين
29-09-2013, 09:14 AM
توقاعتكم اليوم

كبير المتداولين
29-09-2013, 09:21 AM
عليان يقول اليوم المؤشر 9500

بن كهلان
29-09-2013, 09:21 AM
السلام عليكم وأسعد الله صباحكم بالخير والبركة

عليان
29-09-2013, 09:26 AM
عليان يقول اليوم المؤشر 9500


ما ذكرت ولا شي ... أصبحنا وأصبح الملك لله وحده لا شريك له ..:eek5:

عليان
29-09-2013, 09:35 AM
أمسكوا أسهمكم اليوم بالتحديد ولا تبيعوا شيئاً منها ..... اليوم وربما غداً ( بما ان الداو في سبات عميق استعداداً للهجوم العلوي الأخضر ) سيكون بمثابة يوم الفرص للغد وبعده وبعده ... الداو مقبل الإسبوع الحالي على إنفراج إيجابي وسيزهوا باللون الأخضر ( موجة أخيرة تصريفية خبيثة جداً جداً ....... قرني مارد مهب شيطان ) وهو ما سيدعم جميع المؤشرات العربية للوصول للقمم السابقة بالإضافة الى أن خبر إعلان الإكتتاب القادم ووقته وزمنه والإعلان عنه هنا سيكون إمّا ايجابي اليوم خلال الجلسة ! أو غداً لمساعدة المؤشر للصعود ,,,, ولكن ربما أيضاً سيظل مجرد إشاعه والحقيقة السلبية لن تظهر الاّ عندما نصل القمه للموجة القادمة في مؤشرنا وسيكون عامل ردع للمؤشر والنفسيات مما يساعد على الهبوط القوي القادم بعد الإرتفاع ( ونقيس على ذلك بخبر سلبي من أمريكا يردع صعود الداو جونز بعدما يصل الى مراده وهدفه عند 15700 تقريباً وقد يعلو قليلاً .... ) ....

قد يكون هناك ضغط وتجميع على أسهم بعينها اليوم ( فالداو أو التنين نائم الليلة ) فإغتنموا الفرص الجيدة بالشراء وليس بالبيع .... الداو سيعتلي القمة السابقة بكل تأكيد ولكن !!!!!!!!!!!!!!!!!!! ستكون بنظري والله اعلم النهاية التصريفية الكبيرة لإرتفاعات زمنية طويلة ... كلن عقلة في رأسه , والقرار بين أيديكم يا إخوان ......... موفقين يا حلوييين وتأكدوا اني بحبكم كتير كتير كتير

فنياً :

نموذج الرأس والكتفين وخط الرقبة اليومي بالتحديد هو ما سيكون بمثابة القمة للمؤشر في الموجة القادمة , تحروا الهدف بأنفسكم !

بما معناه ان النموذج على الفريم اليومي في نظري سيفشل بمجرد الوصول للقمة ( خط الرقبة ) فهو من سيصد صعود المؤشر ( مقاومة ) ! عندها قد نعتمد على الرأس والكتفين على الفريم الإسبوعي والله وحده اعلم بالمستقبل ...

http://www4.0zz0.com/2013/09/29/06/520167015.gif (http://www.0zz0.com)

دكتور قطر
29-09-2013, 09:35 AM
عدنا لكم من جديد

دكتور قطر
29-09-2013, 09:36 AM
السلام عليكم وأسعد الله صباحكم بالخير والبركة

عليكم السلام صباح النور

دكتور قطر
29-09-2013, 09:38 AM
اتصور السوق يكون اليوم اتجاه اخضر يميل الى نوع من الاعتدال

كبير المتداولين
29-09-2013, 09:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ما ذكرت ولا شي ... أصبحنا وأصبح الملك لله وحده لا شريك له ..:eek5:

عليان لاتنكر على الصبح

الخميس قلت هالكلام

دكتور قطر
29-09-2013, 09:42 AM
دخلنا الاخضر بسلام

عليان
29-09-2013, 09:42 AM
عليان لاتنكر على الصبح

الخميس قلت هالكلام


قول والله ! :eek5: , الكبر شين بروح آكل لي عين الجمل والا زبيب ... الله يلعن شيطان العنب :tease: يخليك تنسى :tease::tease::tease:

دكتور قطر
29-09-2013, 09:44 AM
ياسلام يامستثمرين

دكتور قطر
29-09-2013, 09:45 AM
22 نقطه ممتاز

دكتور قطر
29-09-2013, 09:46 AM
بوصالح يسمي مستثمرين سهم المستقبل هههههههههههههههههه

دكتور قطر
29-09-2013, 09:47 AM
37 نقطه

وسمي2016
29-09-2013, 09:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير والسرور جميعا

تشكر دكتور للافتتاحيه المبروكه
بأذن الله,,,,

دكتور قطر
29-09-2013, 09:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحكم الله بالخير والسرور جميعا

تشكر دكتور للافتتاحيه المبروكه
بأذن الله,,,,

عليكم السلام صباح النور ولا شكر على واجب جزاك الله خير

دكتور قطر
29-09-2013, 09:55 AM
63 نقطه ارتفاع

دكتور قطر
29-09-2013, 09:57 AM
السيوله نوعا ما جيده

عليان
29-09-2013, 10:02 AM
السيولة ما فيها عيب غير شي واحد ......... سيولة ماكرة تعي ما تفعل ... هذه سيولة أجنبية وليست قطرية في نظري بما انهم يعلمون ما لا يعلمون هنا ....

ما أبغي أخرب عليهم وأحط اوراقي ويعلمون ! ويذكروني بالسوء ... والا مع المال ترا فيها رؤؤس ورقاااب وأنا مب ناقص مع الأمريكان ! هذولا بلا رحمه ولا ضمير ولا ذمه ...

ما يحدث تجميع كبير بين شد ولين ... لا يفقهه الا المحافظ الأجنبية الأجنبية وليست المحافظ الأجنبية العربية !

دكتور قطر
29-09-2013, 10:03 AM
اريدو والريان والوطني شغل رائع

دكتور قطر
29-09-2013, 10:04 AM
السيولة ما فيها عيب غير شي واحد ......... سيولة ماكرة تعي ما تفعل ... هذه سيولة أجنبية وليست قطرية في نظري بما انهم يعلمون ما لا يعلمون هنا ....

شفيك صاير المحقق كونان شدراك انها سيوله اجنبيه مستر عليان :secret:

عليان
29-09-2013, 10:12 AM
شفيك صاير المحقق كونان شدراك انها سيوله اجنبيه مستر عليان :secret:


المحقق كونان :eek5::eek5::eek5: ....... لا هذا كلام كبير من دختر قطر :tease:

بقولك شلون عرفت ... جاني حلم بالمنام إن الأسهم القطرية لابسه بشوووت لونها لون العلم الامريكي :tease::tease::tease:

عليان
29-09-2013, 10:16 AM
شكلي بنزل اوراقي هنيه وبحط ما بجعبتي حتى تعي المحافظ القطرية ما تهدف له المحافظ الأجنبية وهم في سباااات عميق ...

دكتور قطر
29-09-2013, 10:16 AM
المحقق كونان :eek5::eek5::eek5: ....... لا هذا كلام كبير من دختر قطر :tease:

بقولك شلون عرفت ... جاني حلم بالمنام إن الأسهم القطرية لابسه بشوووت لونها لون العلم الامريكي :tease::tease::tease:

ياسلام يمكن هاي مو بشوت هاي اعبي تنباع في سوق فالح :nice::nice::nice:

عليان
29-09-2013, 10:17 AM
ياسلام يمكن هاي مو بشوت هاي اعبي تنباع في سوق فالح :nice::nice::nice:


والله كل شي جايز عند العيايز :tease:

كبير المتداولين
29-09-2013, 10:25 AM
قول والله ! :eek5: , الكبر شين بروح آكل لي عين الجمل والا زبيب ... الله يلعن شيطان العنب :tease: يخليك تنسى :tease::tease::tease:

هههههههههههه
طلعت عجوز ياعليان
امزح معاك ماقلت

عليان
29-09-2013, 10:38 AM
هههههههههههه
طلعت عجوز ياعليان
امزح معاك ماقلت


عجووووووز ... عجووووووز ... عجوووووز .. عينك بعيني :ok2:.. ما تحب العجوز انت :tease:

عليان
29-09-2013, 10:46 AM
رسالة وبرقية عاجلة الى المستثمرين الغافلين :


لا تجعلوا المحافظ الاجنبية الأجنبية هي الغالبة ... همّوا ولو ب 400 نقطة فأنتم أكفئ منهم ويجب ان تعلموا ان الرزق من عند الله .... إنتهت البرقية ... طوووووووط :victory:

دكتور قطر
29-09-2013, 10:49 AM
رسالة وبرقية عاجلة الى المستثمرين الغافلين :


لا تجعلوا المحافظ الاجنبية الأجنبية هي الغالبة ... همّوا ولو ب 400 نقطة فأنتم أكفئ منهم ويجب ان تعلموا ان الرزق من عند الله .... إنتهت البرقية ... طوووووووط :victory:

عليان اركد :anger1:

عليان
29-09-2013, 10:51 AM
عليان اركد :anger1:


مليت الكل مستانس على 60 نقطة , العلاقات الأخوية تبقى والقريشات زواله :weeping: ... إوووووووووف :cry::vampire::cry:

دكتور قطر
29-09-2013, 10:54 AM
مليت الكل مستانس على 60 نقطة , العلاقات الأخوية تبقى والقريشات زواله :weeping: ... إوووووووووف :cry::vampire::cry:

تبيع الجيتي على خرابه :nice::nice:

دكتور قطر
29-09-2013, 10:54 AM
السوق باذن الله يتخطى 9650 نقطه

كبير المتداولين
29-09-2013, 10:57 AM
سيوله ني هي يبون ترتفع الاسعار اقل شي يبيعون شوي

ترقب بحذر شديد

ولا زلنا في انتظار

عليان
29-09-2013, 11:05 AM
شكلكم بتذبحوني اليوم والله ... أحبكم وأبغيكم تفهمون لكن شكلكم إنتم من ستتسببون في موتي وقتلي منهم

عليان
29-09-2013, 11:05 AM
سأرمي بثقلي هنا وفي موضوعي وستلاحضون الفرق في المؤشر ... أسرار الداو وأسرار التابع له :omen2::tease::tease::tease::omen2:

دكتور قطر
29-09-2013, 11:14 AM
شكلكم بتذبحوني اليوم والله ... أحبكم وأبغيكم تفهمون لكن شكلكم إنتم من ستتسببون في موتي وقتلي منهم

يبيله علشان نفتك من الحنه والرنه

بحر شرق
29-09-2013, 11:14 AM
السلام عليكم عليان تداول اليوم تصريف او بدايه ارتفاع

بحر شرق
29-09-2013, 11:17 AM
عليان مش فاهمين عيد الدرس

دكتور قطر
29-09-2013, 11:18 AM
سأرمي بثقلي هنا وفي موضوعي وستلاحضون الفرق في المؤشر ... أسرار الداو وأسرار التابع له :omen2::tease::tease::tease::omen2:

اسرار وموضوع بشيه بشيه :eek5:

دكتور قطر
29-09-2013, 11:18 AM
السلام عليكم عليان تداول اليوم تصريف او بدايه ارتفاع

عليكم السلام بتسمعين عليان الله يعينج :nice::nice:

دكتور قطر
29-09-2013, 11:21 AM
المؤشر يصل الى اختبار 9650 وباذن الله يخترقها للاعلى وبالنسبه لي تعتبر نقطة تعافي والله اعلم

بحر شرق
29-09-2013, 11:24 AM
عليكم السلام بتسمعين عليان الله يعينج :nice::nice:

وانتوا تتفرجون عليه من غير تطبيق يعني ينفخ في قربه فاضيه

عليان
29-09-2013, 11:25 AM
السلام عليكم عليان تداول اليوم تصريف او بدايه ارتفاع


بداية إرتفاع

كبير المتداولين
29-09-2013, 11:26 AM
يبيله سهم يقود السوق

حتى لو مواشي عادي

اهم شي سهم يصير فيه اكشن يحرك السيوله من مخابيها

كبير المتداولين
29-09-2013, 11:27 AM
بداية إرتفاع

اخر كلام ياعليان
:anger1:

دكتور قطر
29-09-2013, 11:27 AM
الصناعات دببه وثيران

عليان
29-09-2013, 11:27 AM
لا الظاهر إنتوا من نوع الكاش والبيزات وبس والمشاعر ماتت عندكم :weeping:

بحر شرق
29-09-2013, 11:28 AM
إذن الظهر بتوقيت الغرافة

عليان
29-09-2013, 11:28 AM
بعطيكم الكاش موافقين ؟؟؟؟؟

دكتور قطر
29-09-2013, 11:28 AM
وانتوا تتفرجون عليه من غير تطبيق يعني ينفخ في قربه فاضيه

الشيخه لازم نتفرج لانه عليان يحتاج الى فورمات وبرمجه من جديد:nice::nice::nice:

دكتور قطر
29-09-2013, 11:29 AM
لا الظاهر إنتوا من نوع الكاش والبيزات وبس والمشاعر ماتت عندكم :weeping:

القاعده الاولى لا تقع في حب السهم :nice::nice:

بحر شرق
29-09-2013, 11:29 AM
شكرًا عليان كنت ببيع صناعات بخساره بس بنتظر

دكتور قطر
29-09-2013, 11:29 AM
إذن الظهر بتوقيت الغرافة

جزاج الله خير

دكتور قطر
29-09-2013, 11:30 AM
بعطيكم الكاش موافقين ؟؟؟؟؟

القاعده الثانيه اشتر مع الخبر وبيع مع الاشاعه

كبير المتداولين
29-09-2013, 11:31 AM
القاعده الاولى لا تقع في حب السهم :nice::nice:

عليان يحب الاحمر
لون الدم متعطش للدماء

سفاح
:nice:

عليان
29-09-2013, 11:32 AM
عليان يحب الاحمر
لون الدم متعطش للدماء

سفاح
:nice:



سفاح ......... موااااح موااااح موااااح :fight::fight::fight:

دكتور قطر
29-09-2013, 11:35 AM
عليان يحب الاحمر
لون الدم متعطش للدماء

سفاح
:nice:


خلاص يشتري مواشي ويقعد عند المسلخ ماراح ينحرم من الدم

عليان
29-09-2013, 11:36 AM
أبغي أعرف من رفع السوق ؟؟؟؟؟؟؟ المحافظ القطرية والا الأجنبية يا ريت حد يفيدني ؟

دكتور قطر
29-09-2013, 11:37 AM
أبغي أعرف من رفع السوق ؟؟؟؟؟؟؟ المحافظ القطرية والا الأجنبية يا ريت حد يفيدني ؟

انت علمنا ياكونان :nice::nice:

عليان
29-09-2013, 11:39 AM
انت علمنا ياكونان :nice::nice:


كتحليل فني نفسي بحت .... المفروض المحافظ الأجنبية .... كمعلومة حقيقية لا أعرف

دكتور قطر
29-09-2013, 11:40 AM
ناقلات مب سهله والله

كبير المتداولين
29-09-2013, 11:40 AM
متحده تقود السوق

هيله هب

دكتور قطر
29-09-2013, 11:41 AM
كتحليل فني نفسي بحت .... المفروض المحافظ الأجنبية .... كمعلومة حقيقية لا أعرف

عيل يبيلك تسمع اغنية يقرى علي المطوع :nice::nice:

دكتور قطر
29-09-2013, 11:43 AM
متحده تقود السوق

هيله هب

مذبحه فيها :fight::fight::fight::fight:

عليان
29-09-2013, 11:44 AM
يالله على ال 12:00 بعطيكم سر الإرتفاع وماهيته .... وعسى ان يوفقكم ربي لتربحوا وتدعوا لي دعوة صالحة لوجه الله .

دكتور قطر
29-09-2013, 11:45 AM
الريان يكشر عن انيابه

دكتور قطر
29-09-2013, 11:51 AM
لحد الان حجم تداول الاسهم اقل من ربع السوق لكن الاداء نسبيا رائع

كبير المتداولين
29-09-2013, 11:53 AM
يمديه متحده الي شرى 21.50 يبيعهم 22 عنده ساعه على السوق

دكتور قطر
29-09-2013, 11:53 AM
المتحده تقترب من 2 مليون سهم

عليان
29-09-2013, 11:54 AM
يمديه متحده الي شرى 21.50 يبيعهم 22 عنده ساعه على السوق


:secret: بتروح اكثر :secret:

دكتور قطر
29-09-2013, 11:59 AM
نعود ونقول من جديد نقطة 9650 نقطه مهمه للمؤشر وقد تم اختراقها واتمنى التعزيز فوقها لتعافي المؤشر والله اعلم

كبير المتداولين
29-09-2013, 12:01 PM
شكله صرف اسهمه قبل 22

عليان
29-09-2013, 12:01 PM
بسم الله وبالله التوفيق

عليان
29-09-2013, 12:02 PM
المؤشر القطري الفترة القادمة

http://www14.0zz0.com/2013/09/29/08/951564147.gif (http://www.0zz0.com)




المؤشر الأمريكي الفترة القادمة 2013

http://www14.0zz0.com/2013/09/29/08/271853955.gif (http://www.0zz0.com)




المؤشر الأمريكي الفترة السابقة 2011

http://www14.0zz0.com/2013/09/29/08/943488199.png (http://www.0zz0.com)



المؤشر القطري ومثال بسيط لمؤشر عربي تابع للمؤشر الأمريكي البابا داو جونز ....

المؤشر الأمريكي وما يطمح له من رسم وتخطيط للمستقبل القريب 2013 بنفس الأسلوب والطريقة والرسم لموجاته كما فعل في 2011 – الرسام والصانع للسوق الأمريكي واحد

بحر شرق
29-09-2013, 12:02 PM
الساعة ١٢ الان

دكتور قطر
29-09-2013, 12:14 PM
الساعة ١٢ الان

طيب .....

بحر شرق
29-09-2013, 12:15 PM
عليان تنبأ بالسوق يرتفع لانه عارف الذهب راح ينزل الفترة القادمه

دكتور قطر
29-09-2013, 12:23 PM
ضغط كبير على الريان

كبير المتداولين
29-09-2013, 12:27 PM
ضغط كبير على الريان

الرسام يرسم على قوله عليان

عليان
29-09-2013, 12:34 PM
الرسام يرسم على قوله عليان


يعني شنو تبغووون توصلون للقمة قبل الرسااااااااااام ( ضغط لمعادلة المعادلة بيننا وبينهم ) ... عيب عليكم ... هو من يرسم ولستم أنتم ... نحن مجرد سمعاً وطاعة يبه .... :tease:

كبير المتداولين
29-09-2013, 12:34 PM
عليان تنبأ بالسوق يرتفع لانه عارف الذهب راح ينزل الفترة القادمه

عليان صاير الاخطبوط بول :tooth:

عليان
29-09-2013, 12:37 PM
عليان صاير الاخطبوط بول :tooth:


أنا إوكتوبوس عليان مب أخطبوط بول ... :shy:

كيلو حديد
29-09-2013, 12:37 PM
تحية لعليان الرائع جدا :nice:

الله لا يحرم جلسات التداول من وجودك .

المريح لأعصابك انك خارج السوق ولهذا كلامك خال من التعصب لشيء معين . :D

أكمل بارك الله خطاك .

كبير المتداولين
29-09-2013, 12:38 PM
يعني شنو تبغووون توصلون للقمة قبل الرسااااااااااام ( ضغط لمعادلة المعادلة بيننا وبينهم ) ... عيب عليكم ... هو من يرسم ولستم أنتم ... نحن مجرد سمعاً وطاعة يبه .... :tease:

اتوقع ان الداو 70 احمر واحنا 70 اخضر مما يعني وجود رسامين

عليان
29-09-2013, 12:39 PM
تحية لعليان الرائع جدا :nice:

الله لا يحرم جلسات التداول من وجودك .

المريح لأعصابك انك خارج السوق ولهذا كلامك خال من التعصب لشيء معين . :D

أكمل بارك الله خطاك .


جعلك تسلم يالغالي ... كيلو ذهب حلفت عليك ولا تخليني أطلق بالثلاث تشتريها اليوم وبتدعي لي .... :victory:

عليان
29-09-2013, 12:41 PM
اتوقع ان الداو 70 احمر واحنا 70 اخضر مما يعني وجود رسامين


قلنا لكم من قبل ... الإفتتاح للداو الاسبوع الحالي فوق 15258 المفترض ليصح الصحيح ... :tease:

كبير المتداولين
29-09-2013, 12:41 PM
عليان الحسبه بسيطه جدا

انتظر الاكتتاب اذا كان مجزي اشتري السهم 10 ريال وابيعه 20 دبلت راس مالي

ماكان مجزي انتظر بعد الاكتتاب

abdalla
29-09-2013, 12:42 PM
اخ عليان الريان ايش الصاير فيه وهل هو تجميع ولا تصريف

عليان
29-09-2013, 12:42 PM
عليان الحسبه بسيطه جدا

انتظر الاكتتاب اذا كان مجزي اشتري السهم 10 ريال وابيعه 20 دبلت راس مالي

ماكان مجزي انتظر بعد الاكتتاب


وبحسبة أبسط ......... فاتك الجطار يا كبير فاتك الجطار وما بقى غير الترااااام ... هااا ينفع ! :tease:

عليان
29-09-2013, 12:43 PM
اخ عليان الريان ايش الصاير فيه وهل هو تجميع ولا تصريف

والله أسهم بذاتها لم احللها ولن اتكلم عن شي لم المسه ولكن في نظري تجميع للامام 400 نقطة فقط تقريباً .

كيلو حديد
29-09-2013, 12:47 PM
جعلك تسلم يالغالي ... كيلو ذهب حلفت عليك ولا تخليني أطلق بالثلاث تشتريها اليوم وبتدعي لي .... :victory:

الله يخليلك أم العيال
أدري بك ناوي على الثانية :d

abdalla
29-09-2013, 12:48 PM
مزايا شكلها ولا لها دخل بالسوق الكل نزل نزلت معاه والكل طلع واستمرت في النزول

عليان
29-09-2013, 12:49 PM
الله يخليلك أم العيال
أدري بك ناوي على الثانية :d


شوف الركبة الإولى الله بالخير ... اذا انت ناوي لي على التكسح الله يعيني على ذاك الوقت ما أقدر أشيل حتى كيلو حديد :tease:

عليان
29-09-2013, 12:50 PM
مزايا شكلها ولا لها دخل بالسوق الكل نزل نزلت معاه والكل طلع واستمرت في النزول


محجبة عفيفة محتشمة شريفة لا تظلمها الله يرحم والديك :tease::tease::tease:

bo3adel
29-09-2013, 12:52 PM
ورلدبوس ان شاء الله الرعايه تصخن

نبي كم صاروخ لاهنت

كبير المتداولين
29-09-2013, 12:53 PM
وبحسبة أبسط ......... فاتك الجطار يا كبير فاتك الجطار وما بقى غير الترااااام ... هااا ينفع ! :tease:

مافاتنا شي الجطار ياخبير ينتظر محطه الوقوف ونركب عندها :nice:

عليان
29-09-2013, 12:55 PM
مافاتنا شي الجطار ياخبير ينتظر محطه الوقوف ونركب عندها :nice:


نمس :omen2:.... مشكلتك تحب نفسك وما تقول شي تنفع فيه إخوانك هنيه .... تشتري وتبيع بكل هدوء وستر .... إكشف اوراقك ولا تتبع مجرد قول الخير يخص والشر يعم .:tease:

بحر شرق
29-09-2013, 12:59 PM
عليان رأيك في مزايا

وسمي2016
29-09-2013, 01:01 PM
محجبة عفيفة محتشمة شريفة لا تظلمها الله يرحم والديك :tease::tease::tease:

اجوديه بنت اجاويد,,,,,,:nice:,,,,,,,

مزايا على وشك اغلاق فجوة ,,,,,

http://im34.gulfup.com/g3Efo.jpg

دكتور قطر
29-09-2013, 01:05 PM
عدنا من جديد

عليان
29-09-2013, 01:09 PM
عليان رأيك في مزايا

والله نظرة سريعة بدون تعمق عندها هدف 12 ريال في القريب ... هذا والله أعلم

عليان
29-09-2013, 01:11 PM
اجوديه بنت اجاويد,,,,,,:nice:,,,,,,,

مزايا على وشك اغلاق فجوة ,,,,,

http://im34.gulfup.com/g3Efo.jpg


تقصد 11.37 نعم .... كلامك سليم :nice:

عليان
29-09-2013, 01:15 PM
مع السلامة

دكتور قطر
29-09-2013, 01:17 PM
اغلق السوق على موشر 9626 وارتفاع 45.53 نراكم غدا على خير وسلام