المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الانسحاب خير من التقدم المحتملة خسارته

قطري2022
29-09-2013, 10:54 AM
عندما نود الاقدام على خطوة معينة في حياتنا يجب علينا دراسة الموضوع من كل جانب ، كالإقبال على مشروع تجاري او الزواج ، وحينما نجد احتمال فشل ذلك المشروع او الزواج بنسبة واحد بالمئة ، فيجب علينا التراجع ، لأنه كما قال الحكماء : تعامل مع الاحتمال ذو الواحد بالمئة وكأنه مئة بالمئة ، لأنه احتمال بسيط لكنه ان حدث فسيقلب جميع الموازين ، فحينما نقرر الدخول في مشروع تجاري على سبيل المثال ، و خيرنا ان نربح ربحا مهولا او سنخسر نصف راس المال ، من وجهة نظري انه من الخطأ الاقدام على ذلك المشروع ، وعلينا الانتظار الى ان نتوصل لمشروع ناجح مئة بالمئة ، و ذلك بتأكيد الخبراء و ليس بتأكيد شخص خبرته قليلة في المجال نفسه ، لأنه اذا خسرنا نصف رأس المال فسنحتاج لعدة سنين لاسترجاع راس المال المنتقص ، والادهى من ذلك اذا كان راس المال عبارة عن قرض بنكي ، فسنستمر بالسداد دون اي فائدة تذكر وربما نضطر ان نقترض ثانية كي نحافظ على المستوى المعيشي المعتاد ، ونكون حرمنا انفسنا و اطفالنا و اسرنا من ترف الحياة ، و نردد ليتنا اقتنعنا بالقليل ، انا اعلم انه نحن كمسلمين يجب علينا ان نستخير الله عز وجل قبل الاقدام على اي عمل لكن الحرص واجب ايضا ، و لكن لغير المسلمين ، لا يوجد لديهم صلاة الاستخارة فانصحهم بالخطوات التي ذكرتها

Sari
29-09-2013, 11:01 AM
عليك با الاستخارة وما راح تخسر ان شاء الله

بشرط المحافظة على الصلاة في وقتها

والابتعاد عن الحرام

قطري2022
29-09-2013, 11:16 AM
عليك با الاستخارة وما راح تخسر ان شاء الله

بشرط المحافظة على الصلاة في وقتها

والابتعاد عن الحرام

تسلم اخوي ساري ، صح كلامك الاستخارة والتمسك بالصلاة ، لكن بالنسبة لغير المسلمين ماعندهم صلاة استخارة ، فافي هالحالة موضوعي مناسب لهم :) و شاكر لك اخوي .

ام السعف
29-09-2013, 11:21 AM
الاستخارة مثل ما قال اخونا بيكون لها تأثير كبير على تحديد المسار
سواء بالانسحاب او الاستمرار قدما ،،

قطري2022
29-09-2013, 11:31 AM
الاستخارة مثل ما قال اخونا بيكون لها تأثير كبير على تحديد المسار
سواء بالانسحاب او الاستمرار قدما ،،

اشكرج يا ام السعف و صح لسانج .

النجم سهيل
29-09-2013, 11:42 AM
صحيح يجب علينا الاستخاره والاستشاره قبل الاقدام على اي خطوه مهمه في حياتنا.
ولاكن لا اعتقد انه يوجد مشروع ناجح 100% وانما توجد مشاريع تكون نسبة نجاحها اكبر من الاخرى.
في النهايه اذا الواحد نوى التجاره لازم يقبل نسبه من المخاطره ولو كانت بسيطه.
ولذالك قالو التجاره ربح وخساره

قطري2022
29-09-2013, 12:05 PM
صحيح يجب علينا الاستخاره والاستشاره قبل الاقدام على اي خطوه مهمه في حياتنا.
ولاكن لا اعتقد انه يوجد مشروع ناجح 100% وانما توجد مشاريع تكون نسبة نجاحها اكبر من الاخرى.
في النهايه اذا الواحد نوى التجاره لازم يقبل نسبه من المخاطره ولو كانت بسيطه.
ولذالك قالو التجاره ربح وخساره

تسلم اخوي نجم سهيل ، في مشاريع ناجحة مئة بالمئة ، و لا ماكنا شفنا المشاريع ماشية سواءة في قطر او خارج قطر ، نعم في مشاريع ربحها اكثر من مشاريع ثانية ،ومقولة التجارة ربح و خسارة هذي مقولة شعبية مب علمية ، لكن حط نفسك مكان الي انقال له لا تقدم على مشروع معين لانه في احتمال نك تخسر ، و خسر نص راس ماله او ثلاث ارباعه ، و تم يسدد للبنك لمدة سنتين او ثلاث على الفاضي ، ما راح تقول ليتني ما دخلت هالمشروح اللي حذروني منه ؟
او خلنا نتكلم عن الزواج اللي من اوله باين انه مافيه تفاهم ، واقدمت عليه و صارت مشاكل وأدت للطلاق لاقدر الله ، ما بتقول لتني ما تزوجتها وانا شفت انها ما تصلح لي ؟

الـراسي
29-09-2013, 12:39 PM
صدقت وبيض الله وجهك على الطرح المميز اخوي قطري2022

قطري2022
29-09-2013, 12:56 PM
صدقت وبيض الله وجهك على الطرح المميز اخوي قطري2022

تسلم اخوي الراسي من ذوقك يالغالي .

ضوى
29-09-2013, 01:07 PM
اخي الكريم

اخالفك تماما

الفشل بداية النجاح ، واول سلم التحدي

نعم هي الاستخارة بكل تاكيد / واينما يوجهنا الله نكون هناك

طرف محايد
29-09-2013, 01:11 PM
الإشكالية الكبرى عزيزي قطري

تكمن في أنك في أحيان كثيرة لا تستطيع حساب نسبة الخسارة

إلا بعد المضي قدما في المشروع إياه !!

أياً كان ...

ولذا عند قراءة التاريخ

نجد أن كثيرا من القرارات لم يستطع صاحبها معرفة النجاح إلا بعد فوات الأوان !!

وسأعطيك أمثلة من التاريخ

قدوم سيدنا الحسين رضي الله عنه على أهل العراق

قدوم سيدتنا عائشة رضي الله عنها إلى العراق ومن ثَم قتال علي رضي الله عنه

نعم .. هناك مشاريع يستطيع الواحد معرفة الفشل من بدايته

وهنا لا يعذر فاشل في إيقاع نفسه في الورطات !!!

قطري2022
29-09-2013, 01:19 PM
اخي الكريم

اخالفك تماما

اكيد ان الفشل بداية النجاح ، و الاستخارة هي اللي توجهنا ، لكن اتوقع ان في ناس مشو على الاستخارة و ماضبطت معاهم ، اكيد بيكون اختبار من الله لعبده والله اعلم ، لكن الموضوع نسبي بشكل عام ، والشخص هو اللي يقرر ، و ربج يقول ان المفروض ما نلقي بأنفسنا في التهلكة، يعني لو انج بتتزوجين و احد و اكتشفتي في فترة الملكة انه صعب العيش معاه ، لكن قلتي في احتمال بسيط انه يستعدل عقب الزواج ، و تزوجتيه وتم على حاله لمدة ثلاث سنوات و جبتي منه اثنين من العيال ، وعقبها قررتي الانفصال و انفصلتي ، ما بتقولين لتني ما تزوجته من البداية ؟ وبالبنسة لغير المسلمين اللي ما عندهم صلاة استخارة ، مب المفروض يمشون على الخطوات الي ذكرتها ؟

قطري2022
29-09-2013, 01:21 PM
الإشكالية الكبرى عزيزي قطري

تكمن في أنك في أحيان كثيرة لا تستطيع حساب نسبة الخسارة

إلا بعد المضي قدما في المشروع إياه !!

أياً كان ...

ولذا عند قراءة التاريخ

نجد أن كثيرا من القرارات لم يستطع صاحبها معرفة النجاح إلا بعد فوات الأوان !!

وسأعطيك أمثلة من التاريخ

قدوم سيدنا الحسين رضي الله عنه على أهل العراق

قدوم سيدتنا عائشة رضي الله عنها إلى العراق ومن ثَم قتال علي رضي الله عنه

نعم .. هناك مشاريع يستطيع الواحد معرفة الفشل من بدايته

وهنا لا يعذر فاشل في إيقاع نفسه في الورطات !!!

قواك الله اخوي ، بالضبط اقصد االمشاريع الي يستطيع الواحد معرفة الفشل من البداية و يقدم عليها ، وخصوصا غي رالمسلم الي ماعنده صلاة استخارة ، صح الله لسانك اخوي

sweet qatar
29-09-2013, 04:34 PM
دخلت الموضوع وانا مقتنعة 100 بالمية بالعنوان

لكن تفاجأت بالمحتوى ..

كنت اظنك تقصد الانسحاب التكتيكي بمعنى ضبط الخسائر ودراسة اوجه القصور واعادة المحاولة

اما الأمثلة الي ذكرتها تعبر عن انسحاب من الحياة

ما في مشروع تجاري ربحه 100% .. ولا في شخص يقدم على الزواج لأنه متأكد 100% من الشخص الآخر

أتمنى تتقبل وجهة نظري بصدر رحب

السامـي
29-09-2013, 04:58 PM
لا يوجد لديهم صلاة الاستخارة فانصحهم بالخطوات التي ذكرتها

لكن بالنسبة لغير المسلمين ماعندهم صلاة استخارة ، فافي هالحالة موضوعي مناسب لهم :) .

وبالبنسة لغير المسلمين اللي ما عندهم صلاة استخارة ، مب المفروض يمشون على الخطوات الي ذكرتها ؟

وخصوصا غي رالمسلم الي ماعنده صلاة استخارة ،
أخي مع أحترامي لشخصك الكريم،والإشادة بموضوعك،أنت تخاطب منتدى مسلم،وغير
المسلمين المقصودين،عليك مخاطبتهم بلغتهم!.

عاهد بن علي
29-09-2013, 05:05 PM
مساء الخير

لا تستحب صلاة الاستخاره بين صلاتي العصر والمغرب

khalid525
29-09-2013, 06:45 PM
هذا المنطق لا يعترف به التجار الناجحون والمبدعين مثل المخترعين والمستكشفين، هم نظريتهم كل مازادت المخاطر زادت الارباح ،

اقرأ التاريخ اخوي معظم العظماء لا يؤمنون بهذه المقولة فتحدي الصعاب والمثابرة على تحقيق الهدفواقتحام المخاطر كانت الميزة الكبيرة لديهم .
على قدر اهل العزم تأتي العزائم

قطري2022
30-09-2013, 07:42 AM
دخلت الموضوع وانا مقتنعة 100 بالمية بالعنوان

لكن تفاجأت بالمحتوى ..

كنت اظنك تقصد الانسحاب التكتيكي بمعنى ضبط الخسائر ودراسة اوجه القصور واعادة المحاولة

اما الأمثلة الي ذكرتها تعبر عن انسحاب من الحياة

ما في مشروع تجاري ربحه 100% .. ولا في شخص يقدم على الزواج لأنه متأكد 100% من الشخص الآخر

أتمنى تتقبل وجهة نظري بصدر رحب

يا مرحبا اختي سويتي ، اكيد بتقبل بصدر رحب وانتي و كل الموجودين على راسي ،بس عندي سؤال ، لو انج انملج لمدة شهرين و اكتشفتي في هالمدة انه ما يصلح لج لانه مستهتر و لا مبالي ، و هلج قالو ماعليج ترزوجيه و انشالله بتعدل بعدين ، بتغامرين على اساس انه يمكن يتعدل ولا بتلغين الموضوع من اساسه ؟

قطري2022
30-09-2013, 07:55 AM
أخي مع أحترامي لشخصك الكريم،والإشادة بموضوعك،أنت تخاطب منتدى مسلم،وغير
المسلمين المقصودين،عليك مخاطبتهم بلغتهم!.

اخوي لا تحسسني اني مرتد عن الاسلام و اني قاعد اشكك في الاسلام و العياذ بالله ، انا في كل مواضيعي استخدم الاسلام كمرجع رئيسي ، و غلط انك تمنعني من ابداء رايي في موضوع دام اني قاعد اتكلم فيه بأدب و احترام ، وبعدين بسألك لو انك عندك زميل او صديق غير مسلم ، ويبي يقدم على خطوة معينة ، يتقوله صلي استخارة ولا بتسمع منه و ضع الحالة و على اساس اللي تسمعه بتوجهه ؟ واذا انت ماعندك زملاء غير مسلمين ترى غيرك عندهم و بيتعرضون لهلموقف .
و شي ثاني ، في مواضيع مب محتاجة صلاة استخارة ، ولازم قرارك فيها يكون سريع ،مثلا : بتروح المطار و بتلحق على طيارتك اللي انت متأخر عليها ، ووصلت طريق مزحوم ، و في طريق ثاني ، وممكن يكون مزحوم بعد وعندك نص ساعة بس لازم توصل فيها ولا بتروح عنك الطيارة ، واذا رحت الطريق البديل احتمال يكون فيه زحمة و تتأخر على طيارتك و تروح عنك او انك ما بتلقى زحمة وبتوصل ع الموعد ، فأي الطريق بتختار ؟ هل بتنسحب عن الطريق البديل اللي ممكن يكنسل عليك الرحلة ؟ و لا بتم على الطريق الاول اللي احتمال كبير يوصلك على الطيارة ؟

قطري2022
30-09-2013, 07:56 AM
مساء الخير

لا تستحب صلاة الاستخاره بين صلاتي العصر والمغرب

شاكر لك اخوي عاهد على المعلومة القيمة صراحة

قطري2022
30-09-2013, 08:01 AM
هذا المنطق لا يعترف به التجار الناجحون والمبدعين مثل المخترعين والمستكشفين، هم نظريتهم كل مازادت المخاطر زادت الارباح ،

اقرأ التاريخ اخوي معظم العظماء لا يؤمنون بهذه المقولة فتحدي الصعاب والمثابرة على تحقيق الهدفواقتحام المخاطر كانت الميزة الكبيرة لديهم .
على قدر اهل العزم تأتي العزائم

قواك الله اخوي و تسلم على مشاركتك الطيبة ، ترى اللي عنده ثلاثين مليون عادي عنده يغامر بمليون وما بهزه ريح اذا خسر المليون ، وفي مواضيع مب محتاجة استخارة لان لازم قرارك يكون سريع ، يعني مثلا : بتروح المطار و بتلحق على طيارتك اللي انت متأخر عليها ، ووصلت طريق مزحوم ، و في طريق ثاني ، وممكن يكون مزحوم بعد وعندك نص ساعة بس لازم توصل فيها ولا بتروح عنك الطيارة ، واذا رحت الطريق البديل احتمال يكون فيه زحمة و تتأخر على طيارتك و تروح عنك او انك ما بتلقى زحمة وبتوصل ع الموعد ، فأي الطريق بتختار ؟ هل بتنسحب عن الطريق البديل اللي ممكن يكنسل عليك الرحلة ؟ و لا بتم على الطريق الاول اللي احتمال كبير يوصلك على الطيارة ؟

المبرمج صلاح
30-09-2013, 08:05 AM
الاستخارة اول واهم شي

ثم التوكل على الله وتبدا تجارتك لا يوجد نجاح بدون مغامرة ولا توجد تجارة بدون نسبة مخاطرة

التجارة ربح وخسارة ولكن الاهم والقرار بالانسحاب يتم اتخاذه عندما تشعر ان نسبة الخسارة او المخاطرة اكبر من الربح والله اعلم

والكمال لله وحده

مستوى الدعم
30-09-2013, 08:40 AM
لا يوجد ضمان بنسبة 100% على أمور مستقبلية..

فعندما تختار زوجة من بيت طيب وسمعتها طيبة.. فإنك يجب أن تأخذ في الحسبان أنها بشر غير كامل.. وبها عيوب.. ربما تكون هذه الإنسانة جيدة بنسبة 80% وبها عيوب بنسبة 20%..

إن الحكمة يا سيدي تكون في قرارك مع التعايش مع نوعية عيوبها.. فمثلاً هناك عيوب تعرف أنك لا يمكن أن تتعايش معها مثل الإهمال في النظافة أو العصبية الزائدة.. هنا قد يكون من الحكمة أن تتراجع عن قرار الزواج وأنت على البر.. حتى لا تظلم نفسك أو بنت الناس..

في المقابل هناك شاب آخر.. لا يهتم كثيراً بالعيوب التي ذكرتها.. وهو يرى أن بنت الناس هذه كنز لأنها بها صفات مميزة يبحث عنها واجتمعت بها..

لذلك ليس كل انسحاب خير.. وليس كل إقدام خير.. فهذا يختلف من حالة لأخرى حسب الظروف

قطري2022
30-09-2013, 09:19 AM
لا يوجد ضمان بنسبة 100% على أمور مستقبلية..

فعندما تختار زوجة من بيت طيب وسمعتها طيبة.. فإنك يجب أن تأخذ في الحسبان أنها بشر غير كامل.. وبها عيوب.. ربما تكون هذه الإنسانة جيدة بنسبة 80% وبها عيوب بنسبة 20%..

إن الحكمة يا سيدي تكون في قرارك مع التعايش مع نوعية عيوبها.. فمثلاً هناك عيوب تعرف أنك لا يمكن أن تتعايش معها مثل الإهمال في النظافة أو العصبية الزائدة.. هنا قد يكون من الحكمة أن تتراجع عن قرار الزواج وأنت على البر.. حتى لا تظلم نفسك أو بنت الناس..

في المقابل هناك شاب آخر.. لا يهتم كثيراً بالعيوب التي ذكرتها.. وهو يرى أن بنت الناس هذه كنز لأنها بها صفات مميزة يبحث عنها واجتمعت بها..

لذلك ليس كل انسحاب خير.. وليس كل إقدام خير.. فهذا يختلف من حالة لأخرى حسب الظروف

[size="5"]
أؤيدك اخوي العزيز ، وانا لما كنت اتكلم عن عدم التوافق ما كنت ااقصد ان لازم الزوجة تكون كاملة مية بالمية ولا الزوج كذلك ، الاختلاف البسيط في الافكار و الاطباع طبيعي و شر لابد منه ، لكن الاختلاف الكبير هو اللي يفشل الزواج ، و في هالحالة يجب التراجع عن هذا الزواج .

قطري2022
30-09-2013, 09:23 AM
الاستخارة اول واهم شي

ثم التوكل على الله وتبدا تجارتك لا يوجد نجاح بدون مغامرة ولا توجد تجارة بدون نسبة مخاطرة

التجارة ربح وخسارة ولكن الاهم والقرار بالانسحاب يتم اتخاذه عندما تشعر ان نسبة الخسارة او المخاطرة اكبر من الربح والله اعلم

والكمال لله وحده

شاكر لك اخوي صلاح ، بالنسبة للمشاريع التجارية ، انا اتوقع لو جبنا ثلاث خبراء في مشروع معين ، اتوقع انهم ممكن يأكدون على نجاح المشروع مية بالمية في الاحوال الطبيعية للبلد الي بنقيم فيه المشروع ، لكن ما راح يضمنون نجاحه في الاحداث الغير الطبيعية ، كالحروب او النكسة العالمية الي صارت في 2008 او 2007 او اي تغيير مفاجئ ، لكن من ناحية انهم يدرسون طبيعة المشروع نفسه او رغبة الحجمهور فيه ، ما اعتقد انهم يغلطون وممكن يضمنونه مية بالمية ، لان الخبرة تلعب دور كبير في حياة الانسان ولها دور كبير في التغيير الى الافضل .

تحداني
30-09-2013, 11:18 AM
صح .. مافي شي مضمون في هالحياه وما نقدر نبني توقعات مستقبليه للغد
لان يمكن نظلم قدرنا او يظلمنا القدر

بس في امور واضحه وضوح الشمس ان ممكن تفشل
فعمليه وضع توقعات ان يمكن اقدر اتغلب عليها وانا عارفه اني ما اقدر اتغلب عليها اهني اعتبره خداع للنفس

الامثله كثيره في الزواج .. مثلا
كل انسان عنده مبدأ وعنده شي متمسك فيه .. ان ما لمسته في شريك الحياه
صعب اقول بكره بيستعدل لان شي موجود في شخصيته واذا كان يبي يستعدل راح ياخذ من راحتي ووقتي سنه ولا سنتين .. يا ترى اقدر اتحمل الين ما يتغير هنا سؤال ثاني ؟؟
السؤال الثالث هل راح يتغير ؟؟
السؤال الرابع ... اذا بدايه حياتي ما لقيت الراحه يا ترى اقدر اشعر بالراحه بعدين ؟؟

وايد وايد اشيا .. اما الي ماخذ الزواج والله زوجه وباب يتبند وانخلف صبيان وبنات اموره ما راح اتكون وايد متداخله .. زوج ولا زوجه والسلام

في التجاره نفس الشي .. اذا ادخل تجاره وانا عندي راس مال .. لكن ما عندي ضمان لمده سنه ولا سنتين لاحتماليه الفشل وان الفشل ما يأثر علي لان عندي مخزون من المال يخليني اوقف من جديد
اهني النتيجه محسومه من البدايه

اعتقد هذا الي يقصده اخوي قطري

جملكم الله برضاه

بوعلاوي
30-09-2013, 11:23 AM
كل شي مكتوب عند الله

نتعلم من الفشل ونعوض ما خسرنا في المره السابقه بطرق واساليب افضل

الصعود للقمه سهل .. والبقاء فيه صعب

قطري2022
30-09-2013, 12:22 PM
صح .. مافي شي مضمون في هالحياه وما نقدر نبني توقعات مستقبليه للغد
لان يمكن نظلم قدرنا او يظلمنا القدر

بس في امور واضحه وضوح الشمس ان ممكن تفشل
فعمليه وضع توقعات ان يمكن اقدر اتغلب عليها وانا عارفه اني ما اقدر اتغلب عليها اهني اعتبره خداع للنفس

الامثله كثيره في الزواج .. مثلا
كل انسان عنده مبدأ وعنده شي متمسك فيه .. ان ما لمسته في شريك الحياه
صعب اقول بكره بيستعدل لان شي موجود في شخصيته واذا كان يبي يستعدل راح ياخذ من راحتي ووقتي سنه ولا سنتين .. يا ترى اقدر اتحمل الين ما يتغير هنا سؤال ثاني ؟؟
السؤال الثالث هل راح يتغير ؟؟
السؤال الرابع ... اذا بدايه حياتي ما لقيت الراحه يا ترى اقدر اشعر بالراحه بعدين ؟؟

وايد وايد اشيا .. اما الي ماخذ الزواج والله زوجه وباب يتبند وانخلف صبيان وبنات اموره ما راح اتكون وايد متداخله .. زوج ولا زوجه والسلام

في التجاره نفس الشي .. اذا ادخل تجاره وانا عندي راس مال .. لكن ما عندي ضمان لمده سنه ولا سنتين لاحتماليه الفشل وان الفشل ما يأثر علي لان عندي مخزون من المال يخليني اوقف من جديد
اهني النتيجه محسومه من البدايه

اعتقد هذا الي يقصده اخوي قطري

جملكم الله برضاه

يا سلام عليج يا تحداني ، تعجبني و اقعيتج ، اظن افكاري و افكارج ، فولة و انقسمت نصين :)

sweet qatar
30-09-2013, 01:11 PM
يا مرحبا اختي سويتي ، اكيد بتقبل بصدر رحب وانتي و كل الموجودين على راسي ،بس عندي سؤال ، لو انج انملج لمدة شهرين و اكتشفتي في هالمدة انه ما يصلح لج لانه مستهتر و لا مبالي ، و هلج قالو ماعليج ترزوجيه و انشالله بتعدل بعدين ، بتغامرين على اساس انه يمكن يتعدل ولا بتلغين الموضوع من اساسه ؟

شاكرة لك سعة صدرك

وطبعا جوابي بيكون : الرفض التام والقاطع للأقدام على هالخطوة المهمة

أعتقد الفكرة الي طرحتها ممكن تتوجه للعالم كله مب بس لغير المسلمين

واستغرب انك حددتها بهالطريقة.. و وجهت خطابك لغير المسلمين

بشرح لك وجهة نظري في الموضوع:

أولا نؤمن جميعا بأهمية الاستخارة و بإرادة الله في كل شي يصير حولنا

ثانيا نهتدي بهدي رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم " اعقلها وتوكل "

وهنا محاور النقاش : حدود العقل والتفكير و ميزان المخاطرة

نفس فكرتك تحداني طرحتها بطريقتها .. فكانت عامة صالحة لنا كمسلمين وصالحة لغير المسلمين

مواضيعك صارت عندي مثل الـ puzzle

اقراها وأرتب أجزائها عشان أوصل لنتيجة تبهرني في كل مرة أو تحفزني للبحث والتدبر

قطري2022
30-09-2013, 01:19 PM
شاكرة لك سعة صدرك

وطبعا جوابي بيكون : الرفض التام والقاطع للأقدام على هالخطوة المهمة

نفس فكرتك تحداني طرحتها بطريقتها .. فكانت عامة صالحة لنا كمسلمين وصالحة لغير المسلمين

مواضيعك صارت عندي مثل الـ puzzle

اقراها وأرتب أجزائها عشان أوصل لنتيجة تبهرني في كل مرة أو تحفزني للبحث والتدبر

شهادة اعتز فيها وايد ، و اشكرج اكثر على هالكلام الجميل اللي يشرف اي واحد ينقال له ، بس ليش استغربتي اني وجهته لغير المسلمين ؟ وبصراحة ، انا موضوعي طرحته بهدف التفكر ، و بغيت نبعد اشوي عن صلاة الاستخارة علشان نستوعب الموضوع ونتعمق فيه ونحتاط من المخاطر ، مب لاني ماعترف بدور الاستخارة و العياذ بالله ، لاني دايما امشي و رى جملةاسعى يا عبدي و انا اسعى وراك ،و اظن كم واحد بيقيم علي الحد بعد اشوي :)

sweet qatar
30-09-2013, 01:45 PM
فكرك مميز فعلا أخوي قطري.. ماله داعي تشكرني

بس ليش استغربتي اني وجهته لغير المسلمين ؟

اذا أعدت قراءة موضوعك بتعرف ان طرحك ما خدم الفكرة الي تبي توصلها

ضعت شوي :rolleyes2:

لكن بطريقة ما انا وبعض الأعضاء كانت الفكرة واضحة بالنسبة لنا
مثل ما قلت لك تحداني عبرت عنها بشكل أكثر وضوحا

بالتالي طريقة الطرح غيرت وجهة الموضوع و خلتك تستخدم كلمة غير منطقية " غريبة " كمخرج

قطري2022
30-09-2013, 01:56 PM
فكرك مميز فعلا أخوي قطري.. ماله داعي تشكرني

اذا أعدت قراءة موضوعك بتعرف ان طرحك ما خدم الفكرة الي تبي توصلها

ضعت شوي :rolleyes2:

لكن بطريقة ما انا وبعض الأعضاء كانت الفكرة واضحة بالنسبة لنا
مثل ما قلت لك تحداني عبرت عنها بشكل أكثر وضوحا

بالتالي طريقة الطرح غيرت وجهة الموضوع و خلتك تستخدم كلمة غير منطقية " غريبة " كمخرج

دام فهمتي انتي و بعض الاعضاء من خلال طريقتي من قبل لا تسمعون من اختنا الغالية تحداني ، معناها اني عرفت اوصل لكم المعلومة ، و اللي مافهم هدفي من الموضوع يمكن الموضوع ابعد من تفكيره ،او تنقصه خبرة في الحياة ، و اكيد كل انسان يمر بالمراحل في حياته وفي كل مرحاة يكبر تفكيره معاه ، فهذا شي طبيعي :)
ولا اشرايج ؟:)

قطري2022
30-09-2013, 01:58 PM
[size="4"]

size]

يا ليت تشرحين هالكلام لاني مافهمته

قطري2022
30-09-2013, 02:04 PM
[size="4"]

size]

بس انا محددت ان الموضوع لغير المسلمين بس ، لاني قلت :
انا اعلم انه نحن كمسلمين يجب علينا ان نستخير الله عز وجل قبل الاقدام على اي عمل لكن الحرص واجب ايضا ، و لكن لغير المسلمين ، لا يوجد لديهم صلاة الاستخارة فانصحهم بالخطوات التي ذكرتها.
جملة و لكن الحرص و اجب ايضا ، اقصد فيها ان حتى المسلم لازم يحرص على الخطوات اللي ذكرتها مسبقا .

sweet qatar
30-09-2013, 02:11 PM
الراي رايك.. والقرار لك

تقريبا كنت احاول اتوقع واقرا بين السطور

وهالشي متعب نوعا ما وفيه خطورة اني افهم شي غير الي انت تفكر فيه

ANONYMOUS
30-09-2013, 11:51 PM
وَمَنْ يتهيب صُعُودَ الجِبَـالِ, يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر

قطري2022
01-10-2013, 07:31 AM
الراي رايك.. والقرار لك

تقريبا كنت احاول اتوقع واقرا بين السطور

وهالشي متعب نوعا ما وفيه خطورة اني افهم شي غير الي انت تفكر فيه

صباح الخير يا سويتي ، اكيد باخذ نصيحتج في عين الاعتبار ، و انا اعتبر نقدج الايجابي مكسب لي و لازم استفيد منه .

قطري2022
01-10-2013, 08:58 AM
وَمَنْ يتهيب صُعُودَ الجِبَـالِ, يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر

تسلم اخوي انونيموس ، بس بعد الله سبحانه و تعالى قال في كتابه الكريم ان لازم مانلقي انفسنا في التهلكة ، و في بعد رحم الله امرئ عرف قدر نفسه ، ووطبعا موضوعي يتعلق بعد بالمواضيع الصغيرة اللي تتطلب قرار سريع و ما يمديك تستخير ، و تخيل نفسك انك خطبت وحدة و ملجت عليها لمدة ثلاث شهور وشفت ان المشاكل كل مالها و تزيد بينكم ، و في اختلاف كبير ف يالطباع و الافكار بينكم ، و هلك قالو لك تزوجها لانها احتمال بتتغير بعد الزواج ، هل بتغامر وبتمشي على الاحتمال و لا بتمشي على الواقع الحالي ؟

ANONYMOUS
01-10-2013, 09:03 AM
تسلم اخوي انونيموس ، بس بعد الله سبحانه و تعالى قال في كتابه الكريم ان لازم مانلقي انفسنا في التهلكة ، و في بعد رحم الله امرئ عرف قدر نفسه ، ووطبعا موضوعي يتعلق بعد بالمواضيع الصغيرة اللي تتطلب قرار سريع و ما يمديك تستخير ، و تخيل نفسك انك خطبت وحدة و ملجت عليها لمدة ثلاث شهور وشفت ان المشاكل كل مالها و تزيد بينكم ، و في اختلاف كبير ف يالطباع و الافكار بينكم ، و هلك قالو لك تزوجها لانها احتمال بتتغير بعد الزواج ، هل بتغامر وبتمشي على الاحتمال و لا بتمشي على الواقع الحالي ؟

صحيح كلامك يعتمد على طبيعة الموضوع

بس كانت اكثر التعليقات عن التجاره ف عشان كذا حطيت بيت الشعر اعلاه

فيه امور لازم تطلع منها بأقل الخسائر

وشكرًا

قطري2022
01-10-2013, 10:18 AM
صحيح كلامك يعتمد على طبيعة الموضوع

بس كانت اكثر التعليقات عن التجاره ف عشان كذا حطيت بيت الشعر اعلاه

فيه امور لازم تطلع منها بأقل الخسائر

وشكرًا

العفو اخوي العزيز ، نورت بمشاركتك الغالية ، بس في نظري حتى في التجارة ، خلنا نبعد اشوي عن صلاة الاستخار و نقيس الموضوع بالمنطق ، لو نفرض واحد عليه سلفية زواج و حالته على قده ويدوب راتبه مكفيه هو ووزجته و عياله ، وفكر في في مشروع عن طريق قرض بنكي قيمته ثلاثمية الف غير الل يمتبقي من يلفته السابقة الي نفترضها ميتين الف ، و قالو له احتمال انك تخسر نص راس مالك اذا المشروع فشل ، و نفرض انه خسر نص راس ماله ،وهالشي بلزمه انه يقلل من المستوى المعيشي و بيحرم نفسه و زوجته و عياله من العيش الكريم ، ماراح يقول ليتين ماجازفت و نطرت ليما القى مشرع مضمون ؟

تحداني
01-10-2013, 11:11 AM
اختي سويت حبيبتي

احيانا القلم يخون صاحبه وهالشي ما نقدر نكابر عليه
والقلم احيانا يأخذنا الى غير ما نقصد .. فخذي الموضوع بالمجمل
بمعنى وسيعي دائره الفكره دون التركيز على كلمات محدده

اوكي يا قلبي

انا هنا في حاله من السعاده :)

ولد العرب
01-10-2013, 11:12 AM
اختي سويت حبيبتي

اوكي يا قلبي

اهم شي انتي بسعاده الله يفرحك :)

قطري2022
01-10-2013, 11:19 AM
اختي سويت حبيبتي

اوكي يا قلبي

يا سلام عليج يا تحداني ، الله يزيدج وعي يا رب ، ماشالله عليج انتي تفكيرج مب طبيعي ، بس شنهو سبب السعاة اذا ممكن اعرف ؟:)

sweet qatar
01-10-2013, 11:21 AM
اختي سويت حبيبتي

اوكي يا قلبي

الله يديمها عليج ويزيدج رضا

انا ترددت اسجل هالملاحظات بس الي شجعني إنه قلم جريء و واثق من نفسه

ذكرت له وجهة نظري والحمدلله كان عند حسن الظن

وعلى فكرة هذا رأي عادي جدا.. أنا لا تخصصي إعلام ولا لي علاقة رسمية بالكتابة

اتمنى كتابة قطري 2022 تتطور

وتوصل لمستوى جون غراي :shy:

sweet qatar
01-10-2013, 11:24 AM
يا ليت تشرحين هالكلام لاني مافهمته

الي قصدته ان في الترتيب

صلاة الاستخارة تكون آخر خطوة نتخذها كمسلمين

أولا نفكر في الشي وننوي عليه.. ثم نصلي استخارة بين أمرين

والطريقة الي تكلمت عنها اما الاقدام او الانسحاب هاي المفروض تكون في بداية الأمر
في مرحلة التفكير بالشيء

اما الاستخارة فهي الخطوة النهائية.. لأنها بالنسبة لنا كمسلمين تعتبر قمة التوكل على الله

تحداني
01-10-2013, 11:33 AM
اهم شي انتي بسعاده الله يفرحك :)

ولك بالمثل يارب

يا سلام عليج يا تحداني ، الله يزيدج وعي يا رب ، ماشالله عليج انتي تفكيرج مب طبيعي ، بس شنهو سبب السعاة اذا ممكن اعرف ؟:)

لما تنوجد على طاوله حوار اوراقها كلها مفيده
وكل المعلومات تتكلم عن الواقع بطريقه انسانيه لطيفه وعميقه
تشعر انك بالفعل تقدم فكره وخدمه
وتستمتع بالكتابه

هذا ابحد ذاته يخلق نوع من السعاده للقلم .. ولنفس تعشق الحوار وتبحث عن ضخ هالروح بالمفيد .. انا اشعر بكل ما تم ذكره .. ومن هنا تشكلت السعاده

مازلت سعيده :)

ادري حبيبتي وانا ما اقصد شي والله
بس اقول ان التركيز وايد يخلق نوع من التشويش الي يفقد متعه الموضوع وهدفه
بالفعل .. قلم قطري جميل
لانه انساني وعميق ويحمل فكره

خليج موجوده لا اتروحين ابعيد
استمتعي معاي

sweet qatar
01-10-2013, 11:42 AM
ادري حبيبتي وانا ما اقصد شي والله
بس اقول ان التركيز وايد يخلق نوع من التشويش الي يفقد متعه الموضوع وهدفه
بالفعل .. قلم قطري جميل
لانه انساني وعميق ويحمل فكره

خليج موجوده لا اتروحين ابعيد
استمتعي معاي

وان قصدتي حبيبتي.. عزيزة وغالية

انا موجودة لاتوصين :nice:

وأتمنى تكونين كريمة بملاحظاتج الأدبية مع أخونا قطري

لأن اللهب يزيد الذهب لمعانا :)

MAZEN37
01-10-2013, 11:48 AM
اخي الكريم

اخالفك تماما

نعم صحيح
وليس فشل واحد احتمال عدة مرات
لكن اي مشروع يعتمد على القروض الربويه مشكله كبرى بالتجاره

قطري2022
01-10-2013, 11:49 AM
الي قصدته ان في الترتيب

صلاة الاستخارة تكون آخر خطوة نتخذها كمسلمين

أولا نفكر في الشي وننوي عليه.. ثم نصلي استخارة بين أمرين

والطريقة الي تكلمت عنها اما الاقدام او الانسحاب هاي المفروض تكون في بداية الأمر
في مرحلة التفكير بالشيء

اما الاستخارة فهي الخطوة النهائية.. لأنها بالنسبة لنا كمسلمين تعتبر قمة التوكل على الله
وهذا اللي قصدته ياسويتي ان نفكر بالمنطق قبل كل شي ، لكن الناس هاجموني اهني مع الاسف لدرجة اني كنت بقدم استقالتي من المنتدى :) ، وماعترفو بالتفكير بالمنطق و ركزوا على الاستخارة فقط

قطري2022
01-10-2013, 11:50 AM
نعم صحيح
وليس فشل واحد احتمال عدة مرات
لكن اي مشروع يعتمد على القروض الربويه مشكله كبرى بالتجاره

صدقت اخوي مازن ، نقطة مهمة ، القرض الربوي حرام تماما ، و خصوصا اذا كان في بدل عن القرض الربوي ، سمعت ان في شيوخ حللوها في الضرورة القصوى ، لكن الضرورة هذي نسبية .

قطري2022
01-10-2013, 11:53 AM

تسلمين ياسويتي ، و مثل م اقلت لج من قبل ، انتي ذكية و فيج حب التعلم و اتوقع انج طموحة وعقلج اكب رمن سنج بعد ، و انشالله بوصل لمستوى فاندام مب بس جون غراي :)، و على فكرة ترى انا بعد مب تخصصي صحافة و لا اعلام ، لكن كلامي من تجارب الحياة ، و الحياة هي المدرسة .

نور الحور
01-10-2013, 11:55 AM
عندما نود الاقدام على خطوة معينة في حياتنا يجب علينا دراسة الموضوع من كل جانب ، كالإقبال على مشروع تجاري او الزواج ، وحينما نجد احتمال فشل ذلك المشروع او الزواج بنسبة واحد بالمئة ، فيجب علينا التراجع ، لأنه كما قال الحكماء : تعامل مع الاحتمال ذو الواحد بالمئة وكأنه مئة بالمئة ، لأنه احتمال بسيط لكنه ان حدث فسيقلب جميع الموازين ، فحينما نقرر الدخول في مشروع تجاري على سبيل المثال ، و خيرنا ان نربح ربحا مهولا او سنخسر نصف راس المال ، من وجهة نظري انه من الخطأ الاقدام على ذلك المشروع ، وعلينا الانتظار الى ان نتوصل لمشروع ناجح مئة بالمئة ، و ذلك بتأكيد الخبراء و ليس بتأكيد شخص خبرته قليلة في المجال نفسه ، لأنه اذا خسرنا نصف رأس المال فسنحتاج لعدة سنين لاسترجاع راس المال المنتقص ، والادهى من ذلك اذا كان راس المال عبارة عن قرض بنكي ، فسنستمر بالسداد دون اي فائدة تذكر وربما نضطر ان نقترض ثانية كي نحافظ على المستوى المعيشي المعتاد ، ونكون حرمنا انفسنا و اطفالنا و اسرنا من ترف الحياة ، و نردد ليتنا اقتنعنا بالقليل ، انا اعلم انه نحن كمسلمين يجب علينا ان نستخير الله عز وجل قبل الاقدام على اي عمل لكن الحرص واجب ايضا ، و لكن لغير المسلمين ، لا يوجد لديهم صلاة الاستخارة فانصحهم بالخطوات التي ذكرتها

أشكرك قطري على موضوعك الجميل اللي يمس مفهوم عميق عندنا وهو مفهوم التوكل ..

الإنسان منا ياخذ بالأسباب ..كل الأسباب المتوفرة واللي يشوفها ممكنة ..وبعدها يحاول يقرر ويعزم ويتوكل على الله ..

واكيد الكل يعرف إن مافي شيء مضمون 100% ..لكن وين التركيز هني اللي بيصنع (كل الفرق) ؟

اللحين لو قلت إن في مشروع تجاري أو حياتي ..واحتمال النجاح فيه 99% .. الواحد بالمية الباقية متى نقدر نقول عنها إن نقدر نتعامل معاه كاحتمال 100% ، ومتى نتعامل معاه بقيمته الحقيقية (1%)؟

أنا أشوف إنه بيكون حسب الأهمية اللي تعطيها لهالبند ..
مثال .. أنت مقدم على مشروع زواج .. وشفت إن احتمالية نجاحه 99% .. لكن الواحد اللي بقت تختص بشي له أولوية عندك .. مثل عمل الزوجة ..وأنت من شروطك واولوياتك إنها تكون ربة بيت ..
هني بتتعامل مع الواحد في المية كأنها مية بالمية ..
لكن مو معنى هذا إنك تقوم بالافتراض المسبق والرفض قبل حتى الاقدام على الخطوة ..بمعنى آخر .. لقيت لك زوجة بأغلب المواصفات اللي تبيها لكنها تشتغل ..وأنت رافض نهائياً مبدأ عمل المرأة ..هل معنى هذا عدم الإقدام على خطوة الخطبة؟
في رأيي لأ .. أقدم وتوكل على الله وناقش معاها هالموضوع المهم في البداية أو بعدين ..يمكن تغير رايها أو تقبل إنها تتخلى عن وظيفتها ..

لكن اللي يصير للأسف وايد فرص تضيع من التعجل واستباق التوقعات ..
إن شاء الله تكون الفكرة اللي أبي أوصلها واضحة :victory:

قطري2022
01-10-2013, 11:57 AM
[quote=تحداني;9165657]
ولك بالمثل يارب

لما تنوجد على طاوله حوار اوراقها كلها مفيده
وكل المعلومات تتكلم عن الواقع بطريقه انسانيه لطيفه وعميقه
تشعر انك بالفعل تقدم فكره وخدمه
وتستمتع بالكتابه

هذا ابحد ذاته يخلق نوع من السعاده للقلم .. ولنفس تعشق الحوار وتبحث عن ضخ هالروح بالمفيد .. انا اشعر بكل ما تم ذكره .. ومن هنا تشكلت السعاده

مازلت سعيده :)

الله يدوم عليج هالسعادة و هالاخلاق الراقية وانا والله انه يشرفني و ايد وفخر كبير لي اني اسمع هالكلام من ناس راقيين ويتميزون بدرجة عالية من لاذكاء و الخبرة مثلج انتي وسويتي

ANONYMOUS
01-10-2013, 10:07 PM
العفو اخوي العزيز ، نورت بمشاركتك الغالية ، بس في نظري حتى في التجارة ، خلنا نبعد اشوي عن صلاة الاستخار و نقيس الموضوع بالمنطق ، لو نفرض واحد عليه سلفية زواج و حالته على قده ويدوب راتبه مكفيه هو ووزجته و عياله ، وفكر في في مشروع عن طريق قرض بنكي قيمته ثلاثمية الف غير الل يمتبقي من يلفته السابقة الي نفترضها ميتين الف ، و قالو له احتمال انك تخسر نص راس مالك اذا المشروع فشل ، و نفرض انه خسر نص راس ماله ،وهالشي بلزمه انه يقلل من المستوى المعيشي و بيحرم نفسه و زوجته و عياله من العيش الكريم ، ماراح يقول ليتين ماجازفت و نطرت ليما القى مشرع مضمون ؟

مع اني ماطريت الاستخاره

المفروض يقول قدر الله وماشاء فعل .. اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها

بخصوص المثال اللي وضعته .. طريقة سردك بتجبرني اقول صحيح

ويمكن يربح ويصير من اصحاب الملاين ويقول الحمد لله غامرت صح ؟

احد الاصدقاء يقول صبرت على خساراتي 5 سنوات لين صار عنده بزنس ناجح

احد الاصدقاء في البورصه حط حلاله وخسر نصه وباع.. ولو انه صبر كان رجع فلوسه كامله ..

بس هذا نصيب

فكر في امثلتي " الحقيقيه " وعطني رايك

قطري2022
02-10-2013, 09:17 AM
أشكرك قطري على موضوعك الجميل اللي يمس مفهوم عميق عندنا وهو مفهوم التوكل ..

الإنسان منا ياخذ بالأسباب ..كل الأسباب المتوفرة واللي يشوفها ممكنة ..وبعدها يحاول يقرر ويعزم ويتوكل على الله ..

واكيد الكل يعرف إن مافي شيء مضمون 100% ..لكن وين التركيز هني اللي بيصنع (كل الفرق) ؟

اللحين لو قلت إن في مشروع تجاري أو حياتي ..واحتمال النجاح فيه 99% .. الواحد بالمية الباقية متى نقدر نقول عنها إن نقدر نتعامل معاه كاحتمال 100% ، ومتى نتعامل معاه بقيمته الحقيقية (1%)؟

أنا أشوف إنه بيكون حسب الأهمية اللي تعطيها لهالبند ..
مثال .. أنت مقدم على مشروع زواج .. وشفت إن احتمالية نجاحه 99% .. لكن الواحد اللي بقت تختص بشي له أولوية عندك .. مثل عمل الزوجة ..وأنت من شروطك واولوياتك إنها تكون ربة بيت ..
هني بتتعامل مع الواحد في المية كأنها مية بالمية ..
لكن مو معنى هذا إنك تقوم بالافتراض المسبق والرفض قبل حتى الاقدام على الخطوة ..بمعنى آخر .. لقيت لك زوجة بأغلب المواصفات اللي تبيها لكنها تشتغل ..وأنت رافض نهائياً مبدأ عمل المرأة ..هل معنى هذا عدم الإقدام على خطوة الخطبة؟
في رأيي لأ .. أقدم وتوكل على الله وناقش معاها هالموضوع المهم في البداية أو بعدين ..يمكن تغير رايها أو تقبل إنها تتخلى عن وظيفتها ..

لكن اللي يصير للأسف وايد فرص تضيع من التعجل واستباق التوقعات ..
إن شاء الله تكون الفكرة اللي أبي أوصلها واضحة :victory:

تسلمين اختي نور على المشاركة الجميلة ، نعم انا معاج ،في هالنقطة ، ان الواحد لازم يتنازل في بعض الامور ، و الشخص نفسه بس الي يقدر يححدد اذا هو امر جزئي او رئيسي ، و طبعا ذي راجع لطريقة تفكيره واطباعه ، بس فعلا في اشياء ممكن الواحد يحاول يناقشها و يتنازل عنها مثل المثال الي تفضلتي فيه ، لان مافي شخص كامل مية بالمية ، لكن بالنسبة للمشاؤريع التجارية ، ما اقد راشبهها بالزواحج، لان وراها خساير و ممكن تهز كيان الاسرة .

قطري2022
02-10-2013, 09:59 AM
مع اني ماطريت الاستخاره

المفروض يقول قدر الله وماشاء فعل .. اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها

بخصوص المثال اللي وضعته .. طريقة سردك بتجبرني اقول صحيح

ويمكن يربح ويصير من اصحاب الملاين ويقول الحمد لله غامرت صح ؟

احد الاصدقاء يقول صبرت على خساراتي 5 سنوات لين صار عنده بزنس ناجح

احد الاصدقاء في البورصه حط حلاله وخسر نصه وباع.. ولو انه صبر كان رجع فلوسه كامله ..

بس هذا نصيب

فكر في امثلتي " الحقيقيه " وعطني رايك

موضوع الببورصة ، يمكن خسر لما صارت النكسة العالمية ، فبتكون هذي حالة خاصة مانقدر نعممها ، لان شي غير متوقع و ضر العالم كله ، بعكس اللي يدخل مشروع تجاري و احتمالية خسارته تكون سببها عدم رغبة السوق في الخدمة اللي بيقدمها او البضاعة اللي ببيعها ، على حسب الخبراء اللي بيستشيرهم ، لكن لو نفرض ماخسر بسبة النكسة و طاح السوق لسبب ثاني ، وكنا في دولة فقيرة و بورصتها ماارتفعت عقب ماطاحت وتعذب في الصرف هو وعياله و عاشو على قدهم عقب الترف ، اش بيكون شعوره ، ما بيقول ليتني ما دخلت البورصة ؟
وبالنسبة لاخونا رفيجك اللي استمرت خسارته خمس سنوات ، يمكن عنده ملايين غير الملايين اللي حاطها ، اللي توفر له عيشة كريمة ، و يمكن مب من اصحاب الملايين ، لكن الصدفة او الحظ هم اللي حسنو تجارته ، او وضع السوق تحسن لسبب معين ، لان في نظري الي يدخل تجارة و ما يدرها عدل و تنجح ، فهذا وضع السوق و رغبة الجمهور كانو في صالحه وهو مب عارف ، لكن في واحد انا اعرفه تم يدخل مشاريع و يخسر و وصار مديون ، ولو مب نسايبه كان انسجن ، عاد تخيل لو محد وقف معاه ، اشبتكون صورته و صورة عياله و اهله في المجتمع ؟ واشلون بتكون عيشة عياله ووزوجته ؟ طبعا غير معاير الناس اذا قلو له يا خريج السجون ، او اذا قالو لعياله يا عيال خريج السجون .

حسن
02-10-2013, 10:00 AM
فعلا الانسحاب باقل الخساير افضل شي

:weeping:

قطري2022
02-10-2013, 10:19 AM
فعلا الانسحاب باقل الخساير افضل شي

:weeping:

تسلم يا بوعلي على المشاركة الغالية .