المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "وزارة البلدية والتخطيط القطرية ": وقف استيراد نوعية الدجاج



رمــــــاح
12-10-2013, 10:26 AM
"وزارة البلدية والتخطيط القطرية ": وقف استيراد نوعية الدجاج الملوث.. وتكثيف الرقابة بالعيد


الشرق القطرية - 12/10/2013





قامت وزارة البلدية والتخطيط بسحب شحنة دجاج واردة من إحدى الدول الخليجية بعد أن أثبت المختبر المركزي وجود بكتيريا بها، وتم توجيه الشركة المستوردة للشحنة بوقف استيراد هذه النوعية "احترازيا" حتى يتم الانتهاء من فحص شحنات أخرى من نفس النوعية.

وكشف السيد حمد المالكي رئيس وحدة مراقبة الأغذية ببلدية الدوحة في تصريحات خاصة لـ "بوابة الشرق" إنه فور أن أثبت المختبر المركزي وجود بكتيريا بالشحنة تم سحب عينات من شحنات أخرى من نفس النوعية لفحصها وتم توجيه الشركة المستوردة بوقف استيراد هذه النوعية حتى ظهور نتائج الفحص، كما تم إيقاف طرح الشحنة الموجودة في مخازنها للأسواق، كذلك تم توجيه خطاب لمراكز البيع والمجمعات الاستهلاكية لسحب هذه النوعية من مجمعاتها ووقف طرح أي كميات أخرى لديها، نظراً لارتفاع التلوث بالعينة المسحوبة منها ببكتيريا السالمونيلا.

وبين المالكي أنه سيتم تكثيف الرقابة خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى بدء حملات منذ أول أمس للتأكد من سحب تلك النوعية من المجمعات، وقال إنه في حال وجود كميات معروضة للبيع في الجمعيات أو المراكز الاستهلاكية سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بهذا الشأن.

وفي إطار الاجراءات الاحترازية أيضا كشف المالكي، أنه تم مخاطبة وزارة الصحة بصفتها المسئولة عن أخذ العينات على المنافذ الحدودية (منفذ ابو سمرة ومنفذ المطار ومنفذ الميناء) وقبل دخول البلاد، وتم إبلاغهم عن الشحنة الفاسدة التي تم ضبطها.

وعن خطة البلدية خلال أيام العيد، قال السيد حمد المالكي رئيس وحدة مراقبة الأغذية ببلدية الدوحة إن البلدية كثفت من استعداداتها للرقابة على الأسواق قبيل وخلال أيام العيد في مختلف المجالات الخدمية.

وبيّن أنه فيما يتعلق بالرقابة على المقاصب، سيكون هناك 25 طبيباً بيطرياً سيتناوبون العمل على 5 مقاصب خلال أيام العيد، وسيكونون متواجدين في المقاصب من بعد صلاة العيد إلى السابعة مساء اول أيام العيد وثاني وثالث ايام العيد من الخامسة صباحا إلى السابعة مساء، فيما سيكون هناك طبيبان في فرضة السمك بالكورنيش وطبيبان للأختام الخارجية للحوم المستوردة.

أما بالنسبة لوحدة السوق المركزي المسئولة عن الخضراوات والفواكه، فبين المالكي أنه تم تكثيف التفتيش من قبل وحدة السوق المركزي قبل وخلال عطلة العيد، وستتواصل الحملات التفتيشية المكثفة خلال أيام العيد.

وفيما يتعلق بوحدة مراقبة الأغذية بالدوحة، قال السيد حمد المالكي إنه سيتم تكثيف الحملات التفتيشية على المطابخ ومحلات الحلويات والمكسرات والمجمعات التجارية على مدار أيام العيد، كما ستستمر البلدية في تلقي الشكاوى على مدار الساعة خلال أيام العيد ومتابعتها من خلال مفتشي تلقي الشكاوى حفاظاً على الصحة والسلامة والمصلحة العامة.