المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحل الفعال لمشكلة هروب الخدم والسائقين...

qatarman8008
17-10-2013, 11:48 AM
في العيد.. ذهبت الى احدى المقاهي الشعبية برفقة صديق.. مع العلم اني لا اشيش..!!
وشائت الصدفة ان اجلس بجانب احد الاشخاص.. شكله يوحي انه من جنسية عربية.. وعمره يقارب الخمسين..
السلام عليكم وعليكم السلام.. وروحت معاه .. كاني اعرفه من عشر سنين..!!
بدات اتكلم عن مشكلة هروب الخدم والسائقبن.. كانت تخمينات هذا الرجل انه يوجد ظلم واعتداء على حقوق هذا العامل البسيط وظلم في الراتب..
ولكن وضحت له بشكل بسيط ان المشكلة اصبحت تطال حتى الخدم اللي عايشين في محيط ابو خمس نجوم..
افضل معاش وافضل سكن وافضل ملابس.. وحتى افضل تعامل من جميع نواحي الحياة..
وفي الاخير.. يشرد.. وانا دافع عليه ما يقارب الاثناعشر الى الخمس عشر الف ريال..
ياليته كمل عندي سنة.. شرد قبل ما يكمل 9 شهور.. لمجرد انه حصل معاش اكثر.. اين العدل.. هنا..؟؟
اخذ هذا الرجل نفس عميق من الشيشة.. وقال لي بكل هدوء.. انا ادي لك الحل..
كم راتبه..؟؟ قلت 1500 شهريا.. قال اعطيه 750 بس.. واخر كل سنة اعطيه اللي يكمل الالف.. يعني 3000..
قلت له بس هو راتبه 1500 شهريا.. يعني باقي له 500 ريال عن كل شهر.. كذا اكون انا كلت من حقه..
قال لي.. الباقي خبيها له مكافئة نهاية خدمة.. يعني لو بعد اقل من سنتين قال لك عاوز امشي.. اخصم منه اللي لك وادي له اللي له.. وكدا تكون انت ضمنت انه مش حيهرب ابدا ابدا..!!
صادني اضطراب عاطفي.. وتلخبط شفوي من كلام هذا المسكين..
منطقيا.. الفكرة سليمة ويمكن تطبيقها بسهوله.. تضمن لك حقك.. وليس فيها اي ظلم للسائق او الخادمة..

......... تعليقاتكم ..........

الجناح الذهبي
17-10-2013, 01:17 PM
هذا يخالف القانون في العقد الموقع معاه، فأذا اشتكى هو اللي معاه الحق.
لكن اعتقد انه اذا تم تعديل عقد ادارة العمل ليحفظ حق كل من العامل وصاحب العمل.
والله بلشه هالخدم، وللأسف الكفيل ما له اي حق قانوني.

alsoq
17-10-2013, 09:19 PM
الحل انه يعاملون الخدم على انهم اوادم البعض الله يهديهم لا يحسسه انه بني ادم

بعضهم اجازه ما يعطيه ولا راحه وكل شغل البيت عليهم وين ما تبيهم يشردون

عطه اجازه وعامله معامله حسنه ولا تاخر عليه براتبه وكل بين فتره وفتره عطه شي ما تجود به نفسك

الحمدلله كل الخدم اللي جبتهم اقل واحد قعد 8 سنوات وهو اللي قرر يروح
بس احسسهم انهم جز من اهل البيت

تغلبية
18-10-2013, 02:13 AM
كلام سليم

وممكن يكون بالاتفاق الودي مع الخادم

الصغيره
18-10-2013, 02:16 AM
عندي تصوير لخادمه هاربه باول ايام العيد من امام صالون فاديا كم صوره وهي تركب سيار ه صالون خضراء بعد ما كانت تعبر الشارع بطريقه خطره وتركض لفتت انتباهي وهي تسحب شنطتها وفتم تصويرها كم صوره من الجوال مع السياره اللي هربت بها بس الرقم مش ظاهر

المحاميه
18-10-2013, 07:57 AM
واذا ماوافق السائق او الخدامه على هالحسبه؟

الله يكفينا شر العماله الوافده

اخوي السوق في خدم مهما سويت وعطيتهم وعاملتهم بالزين بعد مايبون
كل يوم نشوف منهم العجب

هم جايين شغل وﻻ استجمام :(

اعمار قطر
18-10-2013, 10:36 AM

عطه اجازه وعامله معامله حسنه ولا تاخر عليه براتبه وكل بين فتره وفتره عطه شي ما تجود به نفسك

بيض الله وجهك ويكثر من امثالك وهذا الكلام الصحيح

duhail535
18-10-2013, 01:30 PM
حل عملي جيد ، لا شك سيقلص أعداد حالات الفرار إذا ما تظافرت جهود الجميع وانقرضت ظاهرة الواسطة عند المنتفعين من هروب وتشغيل هؤلاء .
ولكنه يتطلب تعديلا قانونيا في العقود للتضمن مبدأ اقتطاع نسبة من الراتب تدفع مؤجلة سنويا أو كل سنتين أو ثلاث .

HotBlood
18-10-2013, 02:16 PM

عطيت دريولي اجازه ندمت.
بعد يومين جاني يقولي في سواقيين ياخذون اكثر من راتبي ياتزيدني يا تسفرني .

سهم عتيج
18-10-2013, 05:09 PM
من حيث المبدأ الفكرة جيدة ،، ولكن من حيث التطبيق اعتقد ستكون هناك صعوبات كبيرة وقد يحاول بعض الكفلاء التهرب منها لان المبلغ المستقطع سيكون كبيرا ،، لكن يجب ان تكون هناك الية وتنسيقا بين صاحب العمل والعامل ووزارة العمل ووزارة الداخلية ومكاتب الاستقدام لتطبيق مثل هذه الفكرة،،

بمعنى لو افترضنا ان استقدام خادم او خادمة يكلف ١٠٠٠٠ ريال،، يجب هنا ان يتم خصم تامين لمبلغ التذكرة مقدما من اجمالي المبلغ ويتم استخدامه من جانب وزارة الداخلية في حالة هروب العامل ،، بمعنى انك مثلا تدفع مبلغ ٨٠٠٠ للمكتب و ٢٠٠٠ للداخلية كتأمين مسترد،، اما اذا لم يهرب العامل وانتهت مدة العقد يعاد هذا المبلغ الى مكتب الاستقدام او العامل حسب الاتفاق..

ممكن يتم استقطاع مبلغ من راتب الخادم ويتم توريده شهريا او مقدما الى وزارة الخدمة المدنية وفي نهاية مدة العقد تقوم وزاة الخدمة باعطاء هذا الخادم او الخادمة المبلغ ،، بمعنى لو كان راتب الخادمة 800 ريال،، فان صاحب العمل يقوم بدفع مبلغ 2400 ريال الى وزارة الخدمة مقدما باستقطاع شهري 100 ريال مقدما عن السنتين،، ويقوم صاحب العمل بدفع مبلغ 700 ريال في نهاية كل شهر للخادم بدلا من 800 الريال المتفق عليها حتى انقضاء السنتين،، والا يعود المبلغ لصاحب العمل

يعني ممكن تكون هناك حلولا كثيرة تحفظ حقوق الجميع

ويعطيك العافية على اقتراحك اللي خلانا نفكر في حلول عملية للقضاء على ظاهرة هروب الخدم،، ونتمنى التوفيق للجميع

الصغيره
19-10-2013, 03:52 AM
الهروب زاد والمشكله تبي وقفه وحل من صاحب الحل واملنا بوزير الداخليه اطال الله بعمره كبير ان نشوف حل لهذه المشكله التي طال وصعب حلها ....الامل فيه كبير وهو الامل ان نلقى حل للمواطن اللي تكبد الخسائر وللمكفول اللي ضارب بقانون الاقامه عرض الحائط خاصه وان المشاكل والجرايم كثرت ..

alnoida
19-10-2013, 05:30 AM
الحل بسيط وغير محتاج لصداع الراس والاستقطاعات والدخول في الحرام والحلال

عند رغبة الهارب من العمل من عند كفيلة سواء كان ( العامل ، الطباخ ، الزراع ، السواق ، الخدامة ) يتم تغريمة بالتضامن مع من شغلة طوال فترة هروبة لتغطية التالي
1- تعويض الكفيل جميع المبالغ التي دفعها للأستقاد من رسوم مكتب وتذاكر وإقامة وخلافة.
2- تعويض الكفيل عن كل شهر من الاشهر المتبقية من العقد وتحدد القيمة على حسب الراتب
اذا كان راتب السائق 1200 وباقي من العقد 10 أشهر يتم تعويض الكفيل 12000
3- وضع الهارب ومن شغلة طوال فترة الهرب في الحجز حتى يتم السداد
4- إذا كان من وفر العمل للهارب أجتبي تتخذ فيه الاجراءات القانونية مع الترحيل
وقبل هذا وذاك، مجرد التبليغ عن هروب عامل، يجب أن يتم وضعه في القائمة السوداء للتحويلات المالية
وبس

qatarman8008
20-10-2013, 02:22 AM
الحل بسيط وغير محتاج لصداع الراس والاستقطاعات والدخول في الحرام والحلال

عند رغبة الهارب من العمل من عند كفيلة سواء كان ( العامل ، الطباخ ، الزراع ، السواق ، الخدامة ) يتم تغريمة بالتضامن مع من شغلة طوال فترة هروبة لتغطية التالي
1- تعويض الكفيل جميع المبالغ التي دفعها للأستقاد من رسوم مكتب وتذاكر وإقامة وخلافة.
2- تعويض الكفيل عن كل شهر من الاشهر المتبقية من العقد وتحدد القيمة على حسب الراتب
اذا كان راتب السائق 1200 وباقي من العقد 10 أشهر يتم تعويض الكفيل 12000
3- وضع الهارب ومن شغلة طوال فترة الهرب في الحجز حتى يتم السداد
4- إذا كان من وفر العمل للهارب أجتبي تتخذ فيه الاجراءات القانونية مع الترحيل
وقبل هذا وذاك، مجرد التبليغ عن هروب عامل، يجب أن يتم وضعه في القائمة السوداء للتحويلات المالية
وبس

الحلول اللي ذكرتها حلوة... الاحلى من ذلك انها منصوص عليها في القانون..
لكن اين التنفيذ.. اين المراقبة والتفتيش..
يعني هندي شارد لمدة اربع سنين .. يسلم نفسه وادفع انا تذكرته بعد..؟؟ ليييش؟؟؟
احلى حل هو اللي كما ذكرت في اول الموضوع.. حل في يد الكفيل.. وليس يشرد وانطر لين يجيك الحل..