المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصة تسـتأنف نشاطها اليوم وسط توقعات بإنتعاش التداولات



رمــــــاح
20-10-2013, 01:58 AM
البورصة تسـتأنف نشاطها اليوم وسط توقعات بإنتعاش التداولات






تسهتل بورصة قطر اليوم أول جلسات التداول بعد عطلة العيد،حيث ينتظر عموم المستثمرين أن تنتعش التعاملات. ويتمكن مؤشر الأسعار من استرجاع نسق الارتفاع والاتجاه نحو مستوى 10 آلاف نقطة. وتتزامن الفترة القادمة مع إعلان بقية الشركات والبنوك عن نتائج أعمالها للربع الثالث، والتي من شأنها أن تعطي دعما معنويا للمساهمين إذا ما كانت إيجابية،خاصة أن الأزمة الأمريكية قد تم تسويتها بشكل مؤقت.

وأكد أسامة عبدالعزيز المدير التنفيذي لشركة فينكورب للاستشارات المالية أن كل العوامل ملائمة ليتمكن مؤشر الأسعار من تسجيل مكاسب جديدة خلال الجلسات القادمة. وأشار إلى أن الأرباح الربعية التي ستعلن عنها بقية الشركات في الفترة القادمة تحفز السوق وتفتح شهية المستثمرين أكثر على الشراء، خاصة أن هذه الفترة تتزامن مع اقتراب نهاية السنة المالية وتوزيعات الأرباح. واعتبر أن البورصة القطرية قادرة على الارتفاع خاصة أن السيولة متوفرة لدى المستثمرين وتدفقها إلى مقصورة التداولات يرفع من قيم التعاملات.

وأكد المستثمر محمد بن سالم الدرويش البورصة قادرة من الارتفاع خاصة أن نتائج أعمال الشركات التي أعلن تعتبر جيدة،وهي تحفز المستثمرين على الشراء. وأشار إلى أن معنويات غالبية المستثمرين مرتفعة وهو ما يشجع على تنشيط السوق ورفع السيولة، ولذلك انعكاس إيجابي على التداولات.

هذا وقد بلغ إجمالي الأسهم المتداولة خلال الأسبوع قبل الماضي 25.3 مليون سهم وقيمة التعاملات مليار ريال ونفذت 13075 صفقة. وتم التداول على 42 شركة حققت 15 شركة ارتفاعا وانخفضت 25 شركة وبقيت شركتان دون تغير. وبلغت قيمة التعاملات في قطاع البنوك 325 مليون ريال وقطاع الخدمات 171.1 مليون ريال وقطاع الصناعة 247.3 مليون ريال وقطاع التأمين 66.1 مليون ريال وقطاع العقارات 152.4مليون ريال،وقطاع الاتصالات 33.6 مليون ريال وقطاع النقل 65.3 مليون ريال.

وسجل كل من مؤشر العائد الإجمالي انخفاضا ب 53 نقطة ومؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي 19 نقطة ومؤشر جميع الأسهم 6 نقاط ومؤشر أسهم الخدمات والسلع الاستهلاكية 3 نقاط.ومؤشر أسهم العقارات 13 نقطة ومؤشر أسهم الاتصالات 27 نقطة ومؤشر أسهم النقل 23 نقطة، ومؤشر أسهم النقل 23 نقطة.

هذا وقد أكد أحد المستثمرين أن ما أعاق تقدم المؤشر خلال الفترة السابقة والتي تزامنت مع إعلان عدد من الشركات عن نتائج أعمالها لـ9 أشهر والتي حققت في مجملها أرباحا جيدة، هو ما حصل في الولايات المتحدة الأمريكية من أزمة في الميزانية، ولكن بتسويتها عبر رفع سقف الدين فذلك له انعكاسات إيجابية على أسواق المال العالمية. ويتوقع انتعاشة في السوق القطري في الجلسات القادمة،مع ارتفاع نسبي في قيم التعاملات مما قد يدفع بمؤشر الأسعار لاتجاه أكثر نحو مستوى 10 آلاف نقطة ارتفاعا.