المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تشارك في الملتقى العربي الألماني للقيادات النسائية



رمــــــاح
21-10-2013, 05:55 PM
قطر تشارك في الملتقى العربي الألماني للقيادات النسائية



تشارك قطر في "الملتقى العربي الألماني للقيادات النسائية" الذي ينعقد في برلين يوم الأربعاء المقبل "من 23 إلى 25 أكتوبر" وغايته تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي بين سيدات الأعمال العربيات والدوائر الاقتصادية الألمانية.

ويرأس الوفد النسائي القطري السيدة ابتهاج الأحمداني، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر، كما ستكون هناك وفود للهيئات النسائية من البحرين والإمارات ودبي واليمن والمغرب والسودان، ولا يزال برنامج الملتقى مفتوحا أمام المزيد من الوفود النسائية العربية.

ويشتمل برنامج الملتقى العربي الألماني للقيادات النسائية على جلسات حوار ونقاش مع سيدات أعمال ألمانيات بهدف تطوير مشاركة المرأة في العالم العربي وفي ألمانيا، لما فيه مصلحة الطرفين.

وإلى ذلك، فإن الملتقى العربي الألماني للقيادات النسائية يؤمن إطاراً مناسباً لتمهيد الطرق والوسائل للعمل والاستثمار المستدام، ويُسّلّط الضوء على المُحفِّزات والتحديات التي تواجه المرأة العربية والألمانية في المناصب القيادية، بالإضافة إلى تعزيز النمو الاقتصادي والابتكار والتعاون العلمي والثقافي بين العالم العربي وألمانيا.


برنامج الملتقى

ومن المتوقع أن يُشارك في الملتقى ممثلين رفيعي المستوى من سيدات ورجال الأعمال والسياسة والعلوم. وستتم مناقشة الموضوعات التالية: "معالجة عدم المساواة للوصول إلى مجتمع أكثر شمولية"، و "من المدرسة إلى العمل: الدروس المستفادة من التجربة الألمانية والمرأة في الشركات الصغيرة والمتوسطة". كما سيتضمّن برنامج الملتقى ترتيب لقاءات ثنائية بين المُشاركين وزيارات ميدانية إلى شركات ومؤسسات اقتصادية ألمانية.

ويأتي انعقاد الملتقى العربي الألماني للقيادات النسائية الذي ينعقد دوريا في برلين، مباشرة بعد انعقاد الملتقى الألماني العربي الرابع للطاقة، وهو بذلك يتيح إمكانية الإطلاع على ما وفره هذا الملتقى من آفاق عمل متوفرة، خاصة بعد أن كشفت مسودة الإحصاءات أن العلاقات الاقتصادية بين العالم العربي وألمانيا شهدت خلال السنوات الأخيرة تطورا كبيراً، حيث ارتفعت قيمة الصادرات العربية إلى ألمانيا خلال العام 2012م بنسبة 22٪ مقارنة مع 2011م، وارتفعت قيمة الصادرات الألمانية إلى العالم العربي بنسبة 16٪، وبلغ قيمة التبادل التجاري بين ألمانيا والعالم العربي 49 مليار يورو.

وإلى ذلك، بيّنت الإحصاءات ودراسات المرصد العالمي لريادة الأعمال، أن الرجال في الدول العربية يؤسسون شركات وأعمال أكثر من النساء وبنسبة 2.8 مرات، فيما في ألمانيا هي زيادة بنسبة 30٪ فقط بالمقارنة مع جميع النساء أصحاب المشاريع. وتُظهر الدراسات الحالية أيضا أن سيدات الأعمال في كلا المنطقتين يلعبن دوِرا متزايد الأهمية في عالم الأعمال التجارية.