المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البيئة تضبط إطارات سيارات جديدة مخالفة للمواصفات القياسية



حمد 2002
23-10-2013, 12:17 AM
البيئة تضبط إطارات سيارات جديدة مخالفة للمواصفات القياسية القطرية

http://up.arabseyes.com/uploads2013/22_10_13138247655842771.jpg (http://up.arabseyes.com/)


الدوحة 22 اكتوبر 2013


ضبطت شؤون المختبرات والتقييس بوزارة البيئة عدد 50 إطارا جديدا للسيارات تبين أنها غير مطابقة لللوائح الفنية والمواصفات القطرية والخليجية رقم "2007/51".
جاءت عملية الضبط هذه في إطار تنفيذ برامج شؤون المختبرات والتقييس الرقابية على السلع والمنتجات والمواد المصنعة محلياً أو المستوردة من الخارج، للتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية القطرية المعتمدة التي تتوفر فيها أعلى معايير الجودة والصحة والسلامة، بالإضافة إلى القضاء على جميع السلع المغشوشة والرديئة والمقلدة من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الفرد والمجتمع بالدولة ، وتماشيا أيضا مع تنفيذ أهداف واستراتيجية التقييس 2010 -2020 التي تنص على " تطبيق اللوائح الفنية والمواصفات القياسية القطرية المعتمدة ، وأدلة وأنظمة الجودة المتكاملة على المواد والسلع والمنتجات المصنعة محلياً أو المستوردة من الخارج للتحقق من مطابقتها للمواصفات والجودة".
وبحسب وزارة البيئة فإن الاشتراطات الخاصة بالإطارات الجديدة تتضمن عددا من البنود التي تنص على عدم استيراد إطارات السيارات بصفة عامة إلا بمصاحبة شهادة مطابقة خليجية، وبصفة خاصة أن تكون سرعتها لا تقل عن 180 كيلومترا فى الساعة ، وتحمل الرمز (S) وأكثر، وتكون مطابقة للاشتراطات الفنية المطلوب توافرها في اللوائح الفنية رقم 51 و52 و53 لسنة 2007.
كما حددت المواصفة القياسية الخليجية رقم 2007/51 وجوب أن تكون درجة الحرارة التي يتحملها الإطار من فئة (A) لتكون متوافقة مع ظروف المناخ الحار بمنطقة الخليج، علما بأن هذه الفئة تتحمل درجات الحرارة العالية ، لاسيما وأن متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف بمنطقة الخليج قد يصل إلى 45 درجة مئوية ، وأن درجة حرارة سطح الأسفلت قد تصل إلى 76 درجة مئوية.
وفي هذا الإطار نصحت شؤون المختبرات والتقييس المستهلكين بعدم شراء الإطارات عن طريق الإنترنت أو طرق أخرى، ودعت إلى التأكد والتحقق من وجود شهادات المطابقة الخليجية مصاحبة للإطار، لافتة إلى أن هذه الإطارات قد تكون مصنعة لدول طقسها بارد، ولا تصلح بالتالي للسير على الطرقات في المناطق الحارة، حيث يمكن تعرضها للتآكل السريع والانفجار بسبب الحرارة.
وناشدت شؤون المختبرات والتقييس بوزارة البيئة المواطنين والمقيمين بأهمية الاطلاع على ضغط الهواء في الإطار، مشيرة الى أن الضغط الطبيعي للإطار يكون مكتوبا على جانبه، حيث تتم كتابة كلمة (أقصى ضغط) بالإنجليزية (Max press (psi.
وبينت أن زيادة الضغط داخل الإطارات يؤدي إلى تقليل مساحة التلامس بين الإطار والطريق، ويسبب تآكل الإطار من المنتصف، وانفجار الإطار مع زيادة الحمولة، ورعشة في السيارة وعجلة القيادة ، وعدم راحة الركاب، وزيادة مسافة الفرامل وتشقق الإطار، وانفصال الطبقات، وقالت:" إنه يحظر على مراكز البيع والتداول بيع الإطارات بعد مضي 24 شهرا من تاريخ إنتاجها لسيارات الركوب والحافلات والشاحنات الخفيفة و 30 شهرا للشاحنات الثقيلة، وعلى البائع أن يقدم شهادة ضمان للمستهلك لا تقل عن 6 أشهروفقاً للمواصفات القياسية الخليجية (2007-581-GSO ) بعنوان "اشتراطات تخزين إطارات السيارات ". كما يشترط أن توضع لوحة في مكان بارز في المحل موضح عليها الاشتراطات المذكورة لتوعية المستهلك، فيما يحظر عرض أو تخزين الإطارات غير الصالحة للاستعمال".

النهار
23-10-2013, 12:32 AM
الحمدلله على السلامه حمد
خلك مثل النحله واقطف من كل ورده طيبه رحيقها

JaSoosS
30-10-2013, 07:43 AM
الحين مافهمنا هل امنوعوا البوالين يقلون انهم ينباعون عند بعض لمحلات