المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما رايك في المثل التالي -القرش الابيض ينفع في اليوم الاسود

Nojoom
23-10-2013, 11:49 AM
السلام عليكم

في مثل واعتقد الكل يعرفه وهو يقول

القرش الابيض ينفع في اليوم الاسود

باب المشاركه مفتوح لما يدور في بالك لما يمر عليك هذا المثل

تعريفك له ؟ سياستك في تطبيقه من عدمها ؟ ايمانك في صحة هذا المثل ؟

يعني خاطري اسمع من كل شخص رايه في هذا الموضوع .

بالنسبه لي

اشوف ان يجب علينا الاستعداد لليوم الاسود

لان هذا اليوم يأتي ولو لم يأتي لي انا شخصياً فقد يأتي لاحد اقربائي او اصدقائي .

فاسياسة ادخار جزء من المال استطيع الوصول له اي وقت اريد .. ضروري .

ومن المواقف الي خلتني فعلاً اقتنع في هذا المثل

سبحان الله كنت انسان مبذر وعايش على المثل الي يقول " انفق مافي الجيب ياتيك مافي الغيب "

الى ان اتى اليوم الي تجمعت فيها المشاكل او بمعنى اخر التزاماتي

* دعمت في سيارتي ( وكنت انا الغلطان والتصليح علي ).

* اعز اصدقائي بيتزوج وكنت ناوي اعينه بمبلغ من المال .

* العيد والتزاماته و والعيديات ...الخ

سبحان الله شهر حسيت فيه اني فعلاً فقير وضعيف

ومن بعدها قررت اني استخدم اسلوب الادخار مبلغ تحت عنون ( الفزعه ) . كاش

وهالمبلغ عباره عن 50 الف . محطوطه في حساب التوفير ولو انقصت حتى لو 5 الاف اعوضها على طول . والحمدالله رجعت صارت لي بعض المواقف ولكن الحمدالله هذا المبلغ نفعني .

رهج السنابك
23-10-2013, 11:50 AM
هاي تعتبر سياسية اقتصادية في ادارة المورد المالي

طبعا لازم يكون عندك باك اب وقت الزنئات

شموخ دائم
23-10-2013, 11:58 AM
,

,

مرحبا

احسن حل هو ( التوفير ) مبلغ شهري ولو بسيط يوضع على جنب

منه نخطط للسنوات القادمه حتى يتجمع

ومنه يكون ( احتياط ) سبحان الله الدنيا ما تخلى من المشاكل والامراض والحوادث

بعيد الشر عن الجميع

بهذه الطريقه الانسان ما ( يحتاج ) الى احد

هذا المثل فيه من التعقل الكثير

احسن من

اصرف مافي الجيب ياتيك مافي الغيب

:)

هذا مافيه اي مسئوليه

,

,

اخوك

شموخ دائم

aziz4z
23-10-2013, 12:05 PM
بالضبط أخوي نجوم
في ناس ينفقون و مايبالون , و يقولولن يصير خير بعدين
بس لازم الواحد يحط حساب لكل شيء , و يكون عنده تخطيط طويل الاجل , كل ماينزل الراتب يوزع على كل حساب نصيبه حسب الخطة , و يكون عندك حساب الباك أب اللي ماتلمسه إلا للضرورة القسوى

ديار الخير
23-10-2013, 12:15 PM
شكراً نجوم على مشاركتنا

أرى أن نشارك أيضاً مما قرأنا حول أهمية التوكل في باب الرزق كما كان أسلافنا مما صح عن السلف ...
وحى استدرك الجملة المفيدة مما قرأنا في تلكم الكتب ... نلقي الضوء على أراء الجميع ...

في رأيي؛ الجانب المظلم في حياة المؤمن هو عند موته ومما في ذمته [ دين ]، دون أن يوصي أو أن يكفل بقضاءه . وهو الطريق الذي تساهل معه البعض ...
الجانب الآخر؛ التبذير، وتصنع الخيلاء والتزاحم والتسابق على ذلك ... حتى أصبح عيباً على المرء إن كان مقتصداً أو ممن يوفر له ولمن يعول !

من المهم أن نكون ممن يحتفظ بما زاد عن حاجته لأيامه المقبله، حيث أصبح ما حولنا ماديّ ويقيمّ المرء ويراهن على مستوى [ ماله ] . ثم نسبه ثم ...
عند البعض طبعاً ...

نجوم؛ هل نضيف على موضوعك القيّم ما يهم المسلم عند الادخار، وماهية الزكاة، وكذلك الصدقة ...
أم نكتفي بهذا فقط ؟!

توشيبا
23-10-2013, 12:16 PM
هالمثل حرقه جملة عيش يومك

sweet qatar
23-10-2013, 12:40 PM
تقريبا نفس المبلغ الي أحرص يكون عندي في التوفير وهذا اعتبره كاش

الفلوس الي خاشتها للزمن عبارة عن أسهم في السوق

حلو ان الواحد يدخر.. لكن بحدود يعني الإدخار مب معناه تخلي الفلوس راكدة لازم تحركها عشان تزيد بركتها

و مثل كل مثل ينطبق على حالات وما ينطبق على اخرى

يعني ما فيها شي لو صرفت قرشي الأبيض في اليوم الأبيض :)

الواحد يمسك نفسه من الصرف الزايد لكن ما يحرمها من متع الحياة

وبين هذا وذاك .. ما ينسى ان الفقير له نصيب من هالفلوس

الله يبارك لنا ولكم ويزيدنا من واسع فضله :)

نور الحور
23-10-2013, 12:42 PM
موضوعك حلو نجوم ..
متابعة بشغف :victory:

شيخ الديرة
23-10-2013, 12:42 PM
مثل يعجبني

qatara
23-10-2013, 12:46 PM
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما
(أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِسَعْدٍ وَهُوَ يَتَوَضَّأُ فَقَالَ :
مَا هَذَا السَّرَفُ يَا سَعْدُ ؟ قَالَ :
أَفِي الْوُضُوءِ سَرَفٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَإِنْ كُنْتَ عَلَى نَهْرٍ جَارٍ) .

اذا النهر الجاري فيه اسراف فما بالك بمن دخله محدود ومسرف/ ه وفسقان/ه

وطن
23-10-2013, 12:48 PM
ما أتفق مع المثل

أوفر صح لكن مو لليوم الأسود
الله يجعل ايامنا كلها بيضاء وحلوة
في سعادة ورخاء

أصرف في حدود المعقول بدون تبذير وما أقصر على نفسي أبدا من باب التوفير لليوم الأسود

الواحد لازم يثق بأن الله بيرزقه وانه ماراح يحتاج ولا راح يمر بفترة ضيق

الله سبحانه قال انا عند ظن عبدي بي ان ظن خيرا فله وان ظن شرا فله فليظن بي ما يشاء

الواحد لازم دوم يظن بربه الخير وانه ماراح يمر عليه ولا يوم أسود

قطريه22
23-10-2013, 12:55 PM
موضوع رائع

وهالمقوله صحيحه
وانا كل شهر اقول باجمع وتطلع لي الف شغله وتطير الفلوس

تجيني التزامات قويه ولازم ادفع مادري شالحل توهقت

توشيبا
23-10-2013, 01:04 PM
موضوع رائع

وهالمقوله صحيحه

لو تفكري تجمعي بتصرفي

حطي توفير مبلغ رمزي كمثلا 1000 ريال

1000×12 شهر = 12000 ريال خلال سنه
1000×24 شهر = 24000 ريال خلال سنتين
1000×36 شهر = 36000 ريال خلال ثلاث سنوات

قطريه22
23-10-2013, 01:06 PM
لو تفكري تجمعي بتصرفي

حطي توفير مبلغ رمزي كمثلا 1000 ريال

1000×12 شهر = 12000 ريال خلال سنه
1000×24 شهر = 24000 ريال خلال سنتين
1000×36 شهر = 36000 ريال خلال ثلاث سنوات

ان شاء الله انا متوكله على الله وقلت الراتب ان نزل باسوي هالطريقه وباكلم البنك يصكرون سحب من التوفير عشان يتحول المبلغ وماقدر اسحبه من التوفير هذي احسن حل

ام السعف
23-10-2013, 01:07 PM
هالمثل في كل شي حلو الا في الصدقة

اصرف ما في الجيب يأتيك مافي الغيب

باندول
23-10-2013, 01:11 PM
انا ماشي على مثل اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب
مدلع نفسي وعيالي اخر دلع
اجمع حق من وليش اجمع اودي معاي الفلوس القبر ليش

دام عندي بيت وعندي سيارة ولا عليي التزامات
وعلى قولتك اذا كان في يوم اسود البنوك ليش حاطينها

لاتتقصر على نفسك واهلك وتصير بخيل وسبه تحوش ليوم الاسود
يمكن تموت ماتشوف لا اسود ولا ابيض
والله يجيركم من كل شر

حمد 2002
23-10-2013, 01:15 PM
مممم انا ضد هالمثل وضده وضده وضده وضده ، لان الموضف مايقدر ايجمع شيء من راتبه ،،

مممم بس لو الواحد عنده مصدر ثاني غير المعاش = الراتب هنا الوضع يختلف ،،،

Nojoom
23-10-2013, 01:15 PM
هاي تعتبر سياسية اقتصادية في ادارة المورد المالي

طبعا لازم يكون عندك باك اب وقت الزنئات

شكرا للمشاركة والله يبعد عنا ان شاء الله اليوم الاسود

ضوى
23-10-2013, 01:16 PM
مب مع هالمثل ، وعسانا دوم ان شاء الله ايامنا بيضا

واتفق مع بندول

دام عندي بيت ملك وسيارات ومافي التزامات ليش افكر بيوم اسود اصلا ؟؟ الحمد لله ، مع اني اوفر لعيالي مب عشان شي بس عشان ماياخذون ديون من البنك ، والله يبيض كل ايامنا وايامكم امين ياارب

Nojoom
23-10-2013, 01:26 PM
,

,

مرحبا

احسن حل هو ( التوفير ) مبلغ شهري ولو بسيط يوضع على جنب

منه نخطط للسنوات القادمه حتى يتجمع

ومنه يكون ( احتياط ) سبحان الله الدنيا ما تخلى من المشاكل والامراض والحوادث

بعيد الشر عن الجميع

بهذه الطريقه الانسان ما ( يحتاج ) الى احد

هذا المثل فيه من التعقل الكثير

احسن من

اصرف مافي الجيب ياتيك مافي الغيب

:)

هذا مافيه اي مسئوليه

,

,

اخوك

شموخ دائم

جزاك الله خير وكلامك عين العقل ولا غبار عليه :nice:

بالضبط أخوي نجوم
في ناس ينفقون و مايبالون , و يقولولن يصير خير بعدين
بس لازم الواحد يحط حساب لكل شيء , و يكون عنده تخطيط طويل الاجل , كل ماينزل الراتب يوزع على كل حساب نصيبه حسب الخطة , و يكون عندك حساب الباك أب اللي ماتلمسه إلا للضرورة القسوى

فعلا كلامك هذا انا مقتنع فيه , اليوم الاسود ممكن يخليك ضعيف وممكن يخليك تحتاج لناس

والله لا يحط حد في مثل هالمواقف

جزاك الله خير على المشاركه

Nojoom
23-10-2013, 01:34 PM
شكراً نجوم على مشاركتنا

أرى أن نشارك أيضاً مما قرأنا حول أهمية التوكل في باب الرزق كما كان أسلافنا مما صح عن السلف ...
وحى استدرك الجملة المفيدة مما قرأنا في تلكم الكتب ... نلقي الضوء على أراء الجميع ...

في رأيي؛ الجانب المظلم في حياة المؤمن هو عند موته ومما في ذمته [ دين ]، دون أن يوصي أو أن يكفل بقضاءه . وهو الطريق الذي تساهل معه البعض ...
الجانب الآخر؛ التبذير، وتصنع الخيلاء والتزاحم والتسابق على ذلك ... حتى أصبح عيباً على المرء إن كان مقتصداً أو ممن يوفر له ولمن يعول !

من المهم أن نكون ممن يحتفظ بما زاد عن حاجته لأيامه المقبله، حيث أصبح ما حولنا ماديّ ويقيمّ المرء ويراهن على مستوى [ ماله ] . ثم نسبه ثم ...
عند البعض طبعاً ...

نجوم؛ هل نضيف على موضوعك القيّم ما يهم المسلم عند الادخار، وماهية الزكاة، وكذلك الصدقة ...
أم نكتفي بهذا فقط ؟!

يا هلا والله شكرا على المشاركه الجميليه .. واكيد عادي اخوي باب المشاركه مفتوح لاي شي تشوفه متعلق في الموضوع

هالمثل حرقه جملة عيش يومك

مافهمت هل انت مع مثل عيش يومك ؟

يعني مايحتاج توفر

تقريبا نفس المبلغ الي أحرص يكون عندي في التوفير وهذا اعتبره كاش

الفلوس الي خاشتها للزمن عبارة عن أسهم في السوق

حلو ان الواحد يدخر.. لكن بحدود يعني الإدخار مب معناه تخلي الفلوس راكدة لازم تحركها عشان تزيد بركتها

و مثل كل مثل ينطبق على حالات وما ينطبق على اخرى

يعني ما فيها شي لو صرفت قرشي الأبيض في اليوم الأبيض :)

الواحد يمسك نفسه من الصرف الزايد لكن ما يحرمها من متع الحياة

وبين هذا وذاك .. ما ينسى ان الفقير له نصيب من هالفلوس

الله يبارك لنا ولكم ويزيدنا من واسع فضله :)

اللهم امين ..

اكيد الواحد مايبخل على نفسه ويحرم نفسه تحت عنوان الادخار بالعكس الواحد يعيش الحياه الكريمه
ويدلع عمره على حسب الرزق الي عنده .

ويكافىء نفسه بين فتره وفتره بشي يحبه

بس لازم تكون عنده سياسه في هذي الحيه في ادارة ماله

شكرا على المشاركة :victory:

نوره88
23-10-2013, 02:53 PM
فديت جدي دايم يقولي اذخر من خضراك لقبراك

Nojoom
31-10-2013, 08:44 AM
موضوعك حلو نجوم ..
متابعة بشغف :victory:

شكرا ونتمنى المشاركه بعد :)

مثل يعجبني

وانت بكبرك تعجبني :)

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما
(أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِسَعْدٍ وَهُوَ يَتَوَضَّأُ فَقَالَ :
مَا هَذَا السَّرَفُ يَا سَعْدُ ؟ قَالَ :
أَفِي الْوُضُوءِ سَرَفٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَإِنْ كُنْتَ عَلَى نَهْرٍ جَارٍ) .

اذا النهر الجاري فيه اسراف فما بالك بمن دخله محدود ومسرف/ ه وفسقان/ه

جزاك الله خير ..

Nojoom
31-10-2013, 08:58 AM
ما أتفق مع المثل

أوفر صح لكن مو لليوم الأسود
الله يجعل ايامنا كلها بيضاء وحلوة
في سعادة ورخاء

أصرف في حدود المعقول بدون تبذير وما أقصر على نفسي أبدا من باب التوفير لليوم الأسود

الواحد لازم يثق بأن الله بيرزقه وانه ماراح يحتاج ولا راح يمر بفترة ضيق

الله سبحانه قال انا عند ظن عبدي بي ان ظن خيرا فله وان ظن شرا فله فليظن بي ما يشاء

الواحد لازم دوم يظن بربه الخير وانه ماراح يمر عليه ولا يوم أسود

صباح الخير اختي وطن .

خير ما ابداء به هي قول الله تعالى

" قال تزرعون سبع سنين دأبًا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلاً مما تأكلون"

وهذه قصة سيدنا يوسف مع ملك مصر

" إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات "

اعتقد ان القصه معروفه وكيف استطاعوا بفضل التوفير والاستعداد التغلب على سنوات الجفاف

موضوع رائع

وهالمقوله صحيحه

حوليهم لي وانا بخشهم عندي :)

انا كنت نفسج لين مافتحت حساب توفير ورحت للبنك وقلت كل شهر مع نزول الراتب يتحول مبلغ وقدره . الى حساب التوفير .. يعني سويته مثل القسط علي

والحمدالله بهذي الطريقه قدرت اجمع

مخطط قطري
31-10-2013, 09:41 AM
ترى شي مب سهل انك تتحكم في امورك الماليه لانها مش ثابته وامور متغيره بعطيكم امثله اقرب لكم الصوره حق 3 اشخاص قطريين
الاول كان يدخر مبلغ ثابت شهريا من راتبه وكان في بدايه حياته وماعنده مصدر دخل اخر الا راتب متواضع
وابوهم ماورث لهم شي مجرد بيت ساكنه هو واخوانه وهبابه ساعده هالمبلغ في اعانته في مصاريف زواجه وسكن زوجته معاه البيت وكان هالامر في الثمانينيات وكانت حركه التجاره في قطر نشطه واشتغل في النقليات والعقارات ونجح وكان لازال يخصص مبلغ من راتبه في البنك يعني ماخلى هالعاده وبعدين الرصيد بدا يكبر
وقام يخصص مبلغ اكبر وطمع
وبدا يشتري في الاراضي ويبيع وتكون مبلغ ضخم عنده والاشكاليه بدا يبخل على نفسه وعياله وصار همه جمع المال لين وصل قريب 100 مليون في اواخر التسعينيات وكان يضيق على عمره بس عشان يوصلها 100 باي طريقه و حسابه التوفير في احد البنوك القطريه ويستلم ارباح عليها كل 6 شهور بس كان شديد البخل حتى يوصل رقم معين في راسه ضيق على روحه وعلى عياله بسبه عدم استعيابه وثقافته في جمع المال
وكان يقول لاي حد ينصحه ليكون انت مسلفني شي وتبيني ارده مالكم شغل فيني وهذي حياتي لاطلبت منكم شي عطوني نصايحكم وكان يتهمهم بالتبذير والاسراف ولازال عايش الله يعطيه طوله العمر والصحه بس عياله ينتظرون متى يموت عشان الورث ولاعمرهم حبوه او حسو انه هذا فعلا ابو فضروري جدا نعرف متى نوفر ويكون تحكم قوي بحيث ماندخل في مساله البخل والتضييق وفي نفس الوقت عدم التبذير والاسراف
ومثل ماقال احد الشعراء اعتقد انه الشريف بركات
احفظ حلالك عن الناس يغنيك ولاطالع مال ذولا وذيلاك
القصه الاولى العبره فيها انك ماتشطح وايد في مساله التوفير وانما مبلغ شهري وماتزيد عليه ولاتنقص وخلاص
القصه الثانيه لشاب قطري طموح فكر في شي ماخطرت على بال حد وكانت وسيله لجمع لاموال ولكن المجتمع القطري يرفضها والاسلام يجيزها دام انها حلال وكانت در عليه مبالغ كبيره لدرجه انه فكر يستقيل من عمله من اجل هذا العمل التجاري الي منقود وعيب قطري يشتغل فيه بس اغلب الي فيه اجانب وهو يلبس بنطلون وقميص ويشتغل هالشغله هو الشغل مش عيب وكبر في عيني بجراته وانا عن نفسي مستحيل اسويها
المهم هذا الشخص كون ثروه لاباس بها وبنى بدال البيت 3
واحد سكنه والبيتين الثانين ايجارتهم تساعده في مصاريف الحياه من احتياجات يوميه سفر متعه والخ
ومرتاح جدا لانه فكر في مصدر دخل ثاني غير راتبه ولكن هذا صحيح تعب في جلب المال ولكن عمل توازن مهم في حياته بين المصروفات والدخل فمهم جدا نعرف كيف ندير اموالنا ويكون عندنا سند نرتكي عليه في وقت الازمات او الايام السود سواء عقار او اسهم او اي شي ممكن بيعه بسهوله اذا احتاجنا الكاش
القصه الثالثه عندي اجتماع الحين عقب الاجتماع بذكرها لكم وهذا الشخص يملك اصول تقدر قيمتها ب14 مليار ريال قطري من الاسباب الرئيسيه الي وصلته هالمبلغ هو الادخار و التجاره لاشك وبداها باراضي كبيره عنده بوضع اليد وتم تسجيلها بسمه

غايه الطواش
31-10-2013, 09:53 AM
ترى شي مب سهل انك تتحكم في امورك الماليه لانها مش ثابته وامور متغيره بعطيكم امثله اقرب لكم الصوره حق 3 اشخاص قطريين
الاول كان يدخر مبلغ ثابت شهريا من راتبه وكان في بدايه حياته وماعنده مصدر دخل اخر الا راتب متواضع
وابوهم ماورث لهم شي مجرد بيت ساكنه هو واخوانه وهبابه ساعده هالمبلغ في اعانته في مصاريف زواجه وسكن زوجته معاه البيت وكان هالامر في الثمانينيات وكانت حركه التجاره في قطر نشطه واشتغل في النقليات والعقارات ونجح وكان لازال يخصص مبلغ من راتبه في البنك يعني ماخلى هالعاده وبعدين الرصيد بدا يكبر
وقام يخصص مبلغ اكبر وطمع
وبدا يشتري في الاراضي ويبيع وتكون مبلغ ضخم عنده والاشكاليه بدا يبخل على نفسه وعياله وصار همه جمع المال لين وصل قريب 100 مليون في اواخر التسعينيات وكان يضيق على عمره بس عشان يوصلها 100 باي طريقه و حسابه التوفير في احد البنوك القطريه ويستلم ارباح عليها كل 6 شهور بس كان شديد البخل حتى يوصل رقم معين في راسه ضيق على روحه وعلى عياله بسبه عدم استعيابه وثقافته في جمع المال
وكان يقول لاي حد ينصحه ليكون انت مسلفني شي وتبيني ارده مالكم شغل فيني وهذي حياتي لاطلبت منكم شي عطوني نصايحكم وكان يتهمهم بالتبذير والاسراف ولازال عايش الله يعطيه طوله العمر والصحه بس عياله ينتظرون متى يموت عشان الورث ولاعمرهم حبوه او حسو انه هذا فعلا ابو فضروري جدا نعرف متى نوفر ويكون تحكم قوي بحيث ماندخل في مساله البخل والتضييق وفي نفس الوقت عدم التبذير والاسراف
ومثل ماقال احد الشعراء اعتقد انه الشريف بركات
احفظ حلالك عن الناس يغنيك ولاطالع مال ذولا وذيلاك
القصه الاولى العبره فيها انك ماتشطح وايد في مساله التوفير وانما مبلغ شهري وماتزيد عليه ولاتنقص وخلاص
القصه الثانيه لشاب قطري طموح فكر في شي ماخطرت على بال حد وكانت وسيله لجمع لاموال ولكن المجتمع القطري يرفضها والاسلام يجيزها دام انها حلال وكانت در عليه مبالغ كبيره لدرجه انه فكر يستقيل من عمله من اجل هذا العمل التجاري الي منقود وعيب قطري يشتغل فيه بس اغلب الي فيه اجانب وهو يلبس بنطلون وقميص ويشتغل هالشغله هو الشغل مش عيب وكبر في عيني بجراته وانا عن نفسي مستحيل اسويها
المهم هذا الشخص كون ثروه لاباس بها وبنى بدال البيت 3
واحد سكنه والبيتين الثانين ايجارتهم تساعده في مصاريف الحياه من احتياجات يوميه سفر متعه والخ
ومرتاح جدا لانه فكر في مصدر دخل ثاني غير راتبه ولكن هذا صحيح تعب في جلب المال ولكن عمل توازن مهم في حياته بين المصروفات والدخل فمهم جدا نعرف كيف ندير اموالنا ويكون عندنا سند نرتكي عليه في وقت الازمات او الايام السود سواء عقار او اسهم او اي شي ممكن بيعه بسهوله اذا احتاجنا الكاش
القصه الثالثه عندي اجتماع الحين عقب الاجتماع بذكرها لكم وهذا الشخص يملك اصول تقدر قيمتها ب14 مليار ريال قطري من الاسباب الرئيسيه الي وصلته هالمبلغ هو الادخار و التجاره لاشك وبداها باراضي كبيره عنده بوضع اليد وتم تسجيلها بسمه

متى بخلص الاجتماع بنسوي لكم ريمايندر :shy:

ديار الخير
31-10-2013, 09:53 AM
شكراً نجوم لكرم الضيافة

لو عدنا قليلاً نحو الوراء، قليلاً ...
هل تذكرون كيف كنا [ لمن فيهم هذه الخصلة ] كرام، جواد ... أسخياء ؟!

كيف كنا نطبق هذه الآية الكريمة [ وأما السائل فلا تنهر ] ؟!

كيف تجرأنا على جفاء [ الصدقة ] ... وهنالك باب عظيم من أبواب الجنة الثمانية أسمه [ باب الصدقة ] .
هل سندخل منه ونحن نسخط حتى من عامل النظافة حينما يلقي سلامه علينا استجداءاً للصدقة ؟!

إن لدينا خلل في إدارة كل أمورنا ...
كما أن الخلل يطول طريقة التفكير ...

أعتقد أن من كان له نصيب من التوفير لا بد له أن يتذكر ما له وما عليه، كزكاة المال ... ويكفي أنها ركن من أركان الإسلام؛ أقام عليه الخليفة الأول أبي بكر الدنيا ولم يقعدها حتى سميت [ بحروب الردة ] .

والصدقة، فيكفي قوله صلى الله عليه وسلم [ ما نقص مال عبد من صدقة ] . وهو صادق، وظنونا كاذبة ...

لذا؛ لا بد لنا من معاينة حياة السلف الصالح، سواء الزهاد منهم أو أصحاب المال، وكيف كانت حياتهم ...

شكراً نجوم

قطري2022
31-10-2013, 11:46 AM
اذا الوحد كان على قد حاله فعليه الاتي :

1) يبتعد عن الكماليات المبالغ فيها ن و يمسك العصا من النص .
2) يحط في باله انه يقصر على نفسه الحين علشان يرتاح بعدين ، و ذلك بتجميع راس مال يتاجر به بشرط ان يستشير ناس خبرة في المجال اللي ببيتاجر فيه ، لانه اذا اعتمد على ربعه بس بيغلط اكيد ، اغلب الهوامير المعروفين كانو على قد حالهم و مشو على هالطريقة ليما صارو هوامير .
3) اذا مب مال مغامرات وتجارة خل يجمع لليوم الاسود احسن من التبذير .وذلك بالابتعاد عن الكماليات .
4) لايقعد مع اللي يفوشرون وايد لانهم بيتعبون نفسيته وايد .
5) هو واهل بيته اولى بافلوسه من غيره ، يعني مب كل من يحتاج يروح يعطيه ، لان الشي الزايد عن حده ينقلب ضده

مخطط قطري
31-10-2013, 12:52 PM
متى بخلص الاجتماع بنسوي لكم ريمايندر :shy:

خلصنا وحاولت اوفر وقت ماقدرت الدقيقه البيضا للساعه السودا
الموضوع شيق ومتابعين ويليت يردف او يلحق مع الموضوع بعض التوصيات والاقترحات من ذوي الخبره والاختصاص يكون النقاش بناء وثري بالمعلومات والخبرات المفيده
طبعا الارزاق بيد رب العالمين ولاتحاتي الرزق ولكن انا مع وضع مبلغ ولو 20 الف بس في حساب التوفير وتسكر عليه للضروره على الاقل اذا انت من الاشخاص الي صعب تقدر توفر مبلغ من راتبك تحسبا لاي طاري تكون ماخذ احتياطاتك

مشاكل
31-10-2013, 01:05 PM
أرد عليه بالمثل اللي يقول :

اصرف مافي الجيب يأتيك مافي الغيب

العمر واحد وعيش حياتك ودلع نفسك وعيالك من غير اسراف ولامخيله

بكره بتموت وبعدك ماتهنيت بدرهم واحد ،،، واللي جمعته فسنين وحرمت لاجله نفسك من ملذات الدنيا ،،، الورثه بيضعونه في لحظات

لكن هذا مايمنع انك توفر مبلغ حق الطواري لاسمح الله