المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنك الكويتي التركي يحصل على ترخيص من مركز قطر للمال



رمــــــاح
29-10-2013, 08:19 AM
البنك الكويتي التركي يحصل على ترخيص من مركز قطر للمال





حصل البنك الكويتي التركي للمساهمة» والمعروف باسم Kuveyt Turk على ترخيص من هيئة مركز قطر للمال لإنشاء فرع له في دولة قطر ومزاولة نشاطه انطلاقاً من مركز قطر للمال اعتباراً من 15 سبتمبر 2013.

وبموجب التصريح الممنوح من هيئة تنظيم مركز قطر للمال، فإنّ البنك الكويتي التركي للمساهمة سيقوم من خلال فرعه في مركز قطر للمال بمزاولة الأنشطة المنظّمة بصفته مؤسسة مالية إسلامية.

ويندرج البنك الكويتي التركي ضمن فئة البنوك الإسلامية التركية، ويمتلك بيت التمويل الكويتي %62 من أسهم هذا البنك مقابل %9 للمؤسسة العامّة للتأمينات الاجتماعية (الكويت) و%9 للبنك الإسلامي للتنمية (المملكة العربية السعودية)، في حين تبلغ حصّة المديرية العامة للأوقاف التركية %18. وتجدر الإشارة إلى أن Kuveyt Turk هو البنك التركي الأول والوحيد في دولة قطر.

هذا ومن المتوقع أن يتمّ افتتاح فرع البنك في مركز قطر للمال خلال شهرين، وسيقوم البنك بموجب الترخيص بمزاولة نشاطه كمؤسسة إيداعية بالإضافة إلى ترتيب وتقديم التسهيلات الائتمانية والتعامل في الاستثمارات الإسلامية وإدارتها على حدّ سواء (ويقتصر هذا النشاط على حسابات الاستثمار التي يجري من خلالها تقاسم الأرباح وتحمّل الخسائر).

وتعليقاً على هذا الحدث، قال تشيتين يورتاسر، الرئيس الإقليمي لمنطقة الخليج والمسؤول التنفيذي للبنك الكويتي التركي لدى مركز قطر للمال: «تمثّل دولة قطر سوقاً مهمّا وجاذبا لمؤسسة إسلامية رائدة مثل البنك الكويتي التركي، ولا شكّ في أنّ مركز قطر للمال هو المكان الأمثل الذي يتيح لنا بيئة قانونية وتنظيمية وضريبية نستطيع من خلالها توسيع نطاق أعمالنا وتلبية احتياجات عملائنا. ونحن نرى أنّ هذا الترخيص يشكّل خطوة مهمّة تمهيداً للمزيد من التقدّم».