المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجمارك تُفعّل نظام المراسلات الإلكترونية



رمــــــاح
31-10-2013, 12:41 AM
الجمارك تُفعّل نظام المراسلات الإلكترونية









نفذت الإدارة العامة للجمارك متمثلة في قسم التقنية الجمركية مشروع "الدورة المستندية والأرشفة الإلكترونية"، والذي يهدف لتنظيم وادارة الوثائق وأرشفة الكتب الداخلية بين الادارات المختلفة، بحيث تتم جميع المراسلات بشكل إلكتروني موثق محققة سرعة فائقة في عامل الوقت مع الاستغناء الفعلي عن استخدام الورق.

ويأتي ذلك المشروع "الأرشفة الإلكترونية" كأحد أبرز المشروعات التي انجزت في اطار استراتيجية جمارك بلا ورق مؤخرا وذلك بعد البدء في المرحلة الأولى من مشروع "النافذة الواحدة" في بداية 2012 في إدارة الجمارك البحرية وتطبيقه لاحقا في ادارة الجمارك الجوية ومؤخرا في ادارة الجمارك البرية وبهذا يكون قد تم تنفيذه بشكل كامل في الدوائر الجمركية، وهو يعتبر أكبر مشروع في استراتيجية تحول الجمارك الى مؤسسة بلا ورق ويربط بين الجمارك وبين كافة الوزارات والاجهزة الحكومية الشريكة في العمل.

وتضع الجمارك مشروع "جمارك بلا ورق" على قمة اهتماماتها حيث إنه المعني بحوسبة المراسلات بين جميع الإدارات الجمركية، كما انه سيحدث نقلة نوعية في نظام المراسلات الحالي الذى يعتمد على الأوراق والأختام بشكل أساسي.

كما تم انجاز عدد من المشروعات التابعة لاستراتيجية "جمارك بلا ورق" خلال الفترة الماضية، أهمها تبادل جميع المتطلبات الجمركية بين دول المجلس و كذلك الربط الإلكتروني مع الجمارك السعودية لتبادل معلومات جميع المركبات العابرة والمتنقلة عن طريق المنفذ البري.

وتسعى الجمارك خلال الفترة الحالية على الانتهاء من باقي مشروعات استراتيجية "جمارك بلا ورق" ومنها الانتهاء من تجهيز الموقع الداخلي للجمارك (share Point )، وتوسيع مشروع الفاكس الإلكتروني ليغطي جميع المركز الجمركية الأخرى، وتطوير تطبيقات في الهواتف المتحركة والأجهزة اللوحية لاستخدام برنامج النافذة الواحدة وكذلك الخدمة الذاتية بشكل أكثر سهولة ومرونة.