المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "كونترول" جوي لفك اختناق طريق 22 فبراير

رجل الجزيرة
02-11-2013, 04:32 AM
http://www.al-sharq.com/NewsImages//2013/11/2/bd5d51c0-1b2a-4047-885a-a06b73687b13.jpg
الزحام يلف طريق 22 فبراير

02:03 ص

2
نوفمبر
2013

أيمن صقر:

تكاتفت إدارة المرور ولخويا وهيئة الأشغال العامة لوضع نظام للتحكم والسيطرة لفك اختناق وزحام طريق 22 فبراير السريع، الذي يؤرق المعنيين والسائقين ومستخدمي الطريق في أوقات الذروة وغيرها.

وعلمت "الشرق" أنّ نظام المراقبة الجوي عبارة عن نظام تحكم جوي بطائرة عمودية، تراقب مداخل ومخارج الطريق السريع، ثم تتواصل مع إدارة العمليات الأرضية، وإبلاغها بنقطة الاختناق المروري، لتقوم دوريات المرور على الفور بالتوجه إليها والعمل على انسيابيتها.

وهذه الخطوة التنسيقية بين الجهات المعنية بمرافقة فريق المراقبة الجوية والأرضية تخضع لفترة تجريبية، وسيتم تقييمها خلال الأشهر المقبلة.

وعلمت "الشرق" أنّ نظام المراقبة الجوي عبارة عن "كونترول" بطائرة عمودية، تراقب عن كثب مداخل ومخارج الطريق السريع، ثم تقوم بإبلاغ العمليات الأرضية بأماكن الاختناق، لتقوم الدوريات بالعمل على انسيابية حركة السير في وقت وجيز.

تعلل الدراسات الميدانية المرورية هذا الاختناق بأنّ الطريق السريع يعمل بأكثر من طاقته الاستيعابية، حيث يشكل شرياناً حيوياً ومهماً يتوسط العاصمة، وتحيط به شوارع تجارية وأحياء سكنية.

ومن وجهة نظر تحليلية أنّ مشكلة الزحام لا تعاني منها منطقة الدوحة فحسب، إنما مشكلة عالمية تؤرق واضعي السياسات، لكون الطرق شرياناً حيوياً للسياحة والاقتصاد.

وتوضح الدراسات المرورية أنّ شبكة الطرق في دولة قطر منفذة بشكل جيد، وهناك عوامل ساهمت في هذا الزحام أبرزها تنفيذ المشاريع الإنشائية في وقت متقارب، وازدياد أعداد الركاب والمركبات، الذي يتضاعف عاماً بعد عام.

وتنوه أنه من المعروف علمياً وهندسياً أنّ شق أيّ مشروع للمواصلات وسط مدينة مكتظة بالسكان والمحلات التجارية، يعتبر من أصعب المشروعات الإنشائية، وأنّ تصميم طريق سريع يخضع لتصميم متقن، يحتوي على مداخل ومخارج عديدة، ومواقف جانبية للخدمات.

* الجهات المعنية

وقد عمل التكاتف بين عدد من الجهات المعنية من المرور ولخويا وأشغال على صياغة تكتيك مروري، أسهم في فك الاختناق لحظة حدوثه، وعمل أيضاً على تسريع حركة السير، ولولا تنسيق الجهود لتعرض الطريق إلى إغلاق شديد من المركبات.

ويعمل فريق نظام المراقبة الجوي والدوريات على توسعة مداخل ومخارج 22 فبراير، وتوجيه أفراد الأمن والدوريات إلى نقاط الزحام، وفي حالة وقوع حادث ما تقوم الدوريات بتأمين مداخل لدخول مركبات الشرطة والإسعاف.

في المقابل فإنّ مشروع تحويل دوارات طريق الكورنيش الساحلي إلى تقاطعات ضوئية أنجز بوقت قياسي، وبدون اختناقات ولم يستغرق وقتاً طويلاً، مقارنة بالوقت الذي استغرقه طريق 22 فبراير.

وتهيب إدارة المرور بمستخدمي الطريق تنظيم أوقات خروجهم من منازلهم وأعمالهم، ومراعاة استخدام الطرق البديلة التي يمكن النفاذ منها إلى الوجهات المقصودة، وتجنب استخدام الشارع أوقات الذروة نهاراً وليلاً، وتعاون الجمهور مع فريق الحركة المرورية وأشغال سيعمل على التقليل من أثر الزحام.

http://www.al-sharq.com//Detail/news/64/أخبار/316619/-كونترول--جوي-لفك-اختناق-طريق-22-فبراير

Rider
02-11-2013, 05:50 AM
يالليل مطولك

وحيد-الشوق
02-11-2013, 05:52 AM
ههههههههههههههه وصدقوني مافي فايدة هالشارع لازم ينهدم ويعاد تخطيطه من جديد

الوليد1
02-11-2013, 06:29 AM
بس باقي المرافبة البحرية
حسستوني ان احنا في معركة مب شارع

طرفه
02-11-2013, 06:57 AM
هذى يبي يسكر المداخل والمخارج
وهذى يبي راقب من فوق وهذى من تحت
حشى هذى مفاعل نووي

المشكلة الديره تتوسع عموديا بلا تخطيط ولا بنية تحتيه صحيحه ولا شوارع منظمة
والمشكلة الثانية ان الي ساكن في الوكرة يعمل في لفان
والي ساكن الشمال يعمل في مسيعيد

fhd4
02-11-2013, 08:27 AM
يراقبون بالطيارة أي لفة عليها زحمة ... يسكرونها ...

الدوحه1
02-11-2013, 08:36 AM
الأوفر والاحسن انهم يركبون كاميرات تراقب كل الشوارع الرئيسيه على مدى ال 24 ساعه يوميا.

مراد2015
02-11-2013, 08:44 AM
ههههههههههههههه وصدقوني مافي فايدة هالشارع لازم ينهدم ويعاد تخطيطه من جديد

:nice::nice: هذا الكلام الصح بينهدم كااااااااااااااااااااااااامل والله يراقبون ليل نهار مافية فائدة

شيخ الديرة
02-11-2013, 09:05 AM
اذا ألف سيارة تريد تطلع من ذلك المخرج، ما بيد الدورية من حلول؟

تقليل المنافذ والمخارج هو الحل، الهدف هو تقليل عدد المستفيدين من الشارع. بدل من ألف سيارة في إختناق دائم.

ولد العلي
02-11-2013, 09:20 AM
يراقبون بالطيارة أي لفة عليها زحمة ... يسكرونها ...

إذا طاحت.. وين تشرد ؟ :secret:

وليف الشوق
02-11-2013, 09:25 AM
وانا اقعد ليش احط جوي ومراقبه ودوريات ومادري وشو وليش مااوفر على حالي كل هالمشاكل واعيد تخطيط الشارع من جديد ؟ ولا ماتبون تعترفون ان التخطيط الحالي فاشل ؟ اللي اذكره ان الطرق يسوونها والسيارات تروح وتجي بحرية مطلقه وليش اتعب واكدس على نفسي كل هالمشاوير في المراقبه

عيون الدوحة
02-11-2013, 10:50 AM
انا اقول يخلون عنهم حركات الهيلكبتر ابرك لهم

الامير
02-11-2013, 11:00 AM
الحل والله عندي وبسيط ارفعه الى سعاده رئيس الوزراء الموقر هو :
انا طريق لي لي رايح من شمال الى الجنوب يخلون كله رايح وينزعون مالكيه الجهمه شرقيه ويخلونها جايه وكبيره فيها جسور او العكس
لاتقولون القطريين مايفكرون والله ان قعولنا تسوا بلد بس من لي يبحث ويترك لنا الفرصه اذا تبون توضيح ممكن اقعد انا مع اي مهندس وشرح لها وعندي فكره لو صارت والله تترك جمال حق قطر خياليه بس من يبي يسمع اترك هذا الموضوع الى اخي معالي رئيس الوزراء كلمه خير عطو شباب فرصه صدقني عندهم افكار جبار لي عملو نخله في دبي وكانت فكره انسان ايمراتي مش احسن منها من هذا المنطالق ارجو وكلي رجاء انشاء اداره فقط المقترحات شباب القطري بعدها تنعرض ع المسولين في الدوله وتاخذ بها ولالا تكتب بسم وشف شباب يش بيسوي بتسير جنيف العرب

wanted boy
02-11-2013, 11:57 AM
اي مراقبة !!!!؟؟؟

شوراع الدوحة كلها محتاجه دوريات بدون نقاش !

تأملات
02-11-2013, 12:15 PM
مداخل الشارع غلط. كيف يعقل شارع سريع فيه مداخل فرعية لكل منطقة وشارع. ومجلس
نفسي اعرف من كان مشرف على هذا المشروع

قطرية مثقفة
02-11-2013, 12:37 PM
بس باقي المرافبة البحرية
حسستوني ان احنا في معركة مب شارع

والله فعلا الخروج في زحمة الصبح كأنها حرب يومية مع الازدحام

قطرية مثقفة
02-11-2013, 12:40 PM
حل غير عملي نهائيا يعني هالمراقبة الجوية لي متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تأملات
02-11-2013, 01:29 PM
المشكلة ان بعض الجهات الحكومية تحاسب الموظفين على التأخير

الشامخ
02-11-2013, 01:40 PM
الحل هو ازلة المجمعات التجارية من الطريق ، وعمل توسعه لصبح كل ٧ مسارات لكل اتجاه، وعمل طريق اخر موازي لطريق ٢٢ فبراير ٧ مسارات ايضا لكل اتجاه. والمخارج يضاف اليها جسور وانفاق ،

ام ناصر1
02-11-2013, 01:51 PM
يسوون جسر فوقه افضل حل ....لكن تعال اهدم وابني ...ووسع ...يبي لنا سنين ....والشارع حيوي ...والتنفيذ عندنا
لك عليه ...

qatari 111
02-11-2013, 04:46 PM
الحل الوحييييد يسوون توسعه للوزارات اللي متمركزه فالدفنه والدوحه

بمعنى اصح موظفيين الوزارات والهيئات يكون لهم مكتب فرعي لوزاراتهم وهيئاتهم الحكوميه في مناطق سكنهم نفس المداارس بنعنى اصح وهنا راح تنحل مشكلة الزحام والتاخير عالدوام ومحد راح يكون عنده عذر ومنها راحه للمراجعين

اما وقت المساء يحطوون عند كل جسر ونفق نظام سالك ويكون تشغيله من بعد الساعه 4 مساء هذا وجهي اذا حصلتوا اسيوي يمر من السالك لانه يحاسب عالفلس ويضطر انه يشوف له طريق بديل

زقرت
02-11-2013, 10:58 PM
شر البليه مايضحك

يعني معقوله هاي حل الحين

عجبتني كلمة ( كنتررررول )
خفو علينا بس

برزان1
02-11-2013, 11:24 PM
الحل والله عندي وبسيط ارفعه الى سعاده رئيس الوزراء الموقر هو :
انا طريق لي لي رايح من شمال الى الجنوب يخلون كله رايح وينزعون مالكيه الجهمه شرقيه ويخلونها جايه وكبيره فيها جسور او العكس
لاتقولون القطريين مايفكرون والله ان قعولنا تسوا بلد بس من لي يبحث ويترك لنا الفرصه اذا تبون توضيح ممكن اقعد انا مع اي مهندس وشرح لها وعندي فكره لو صارت والله تترك جمال حق قطر خياليه بس من يبي يسمع اترك هذا الموضوع الى اخي معالي رئيس الوزراء كلمه خير عطو شباب فرصه صدقني عندهم افكار جبار لي عملو نخله في دبي وكانت فكره انسان ايمراتي مش احسن منها من هذا المنطالق ارجو وكلي رجاء انشاء اداره فقط المقترحات شباب القطري بعدها تنعرض ع المسولين في الدوله وتاخذ بها ولالا تكتب بسم وشف شباب يش بيسوي بتسير جنيف العرب

الله يستر من تخطيطك عز الله بتعميها

أقووول خلها كذا أبرك

زقرت
02-11-2013, 11:41 PM
الله يستر من تخطيطك عز الله بتعميها

أقووول خلها كذا أبرك

ياخي عطو شباب فرصه :secret:

بنت شرق
02-11-2013, 11:52 PM
مامنها فايدة المراقبة تعودنا على الزحمة بكل مكان

nicemoon
03-11-2013, 06:49 AM
الحل ان الدولة تسوي طرق موازبة للطرق الرئيسية ولكن على شكل انفاق طويلة مثل انفاق مكة