المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تفضل ارتفاع قيمة السهم او تأخذ الارباح فقط ؟

الغشمري
21-02-2005, 05:35 PM
السلام عليكم

سؤال ؟

ماذا تفضل ارتفاع قيمة السهم او تأخذ الارباح السنوية فقط وتحتفظ بالاسهم عندك ؟

ممكن نشوف اجاباتكم
يا ناس يا عسل :rolleyes:

sulai6i
21-02-2005, 05:53 PM
اممممممممم

نقدر نغير صيغة السؤال ونخليه

هل انت مضارب ام مستثمر ؟

بالنسبة لي ( مضارب ) .. افضل ارتفاع قيمة السهم وعلى طول ابيع .. لأن استثماراتي في الأراضي لثقتي فيها ..
الأسهم توني جديد عليها .. يمكن مع الوقت اكون مستثمر ... طبعا اسهم ناقلات بستثمرها وما اظن اني ببيعها الا اذا شفت رقم مغري :)

ونت من اي نوع يالغشمري ؟؟

وتسلم على الموضوع

بيـــزات
21-02-2005, 07:34 PM
يعطيك اعافيه اخوي الغشمري

اخوي واحد في حاله كلامك منطقي
بنسبي لي صعب في الوقت الحالي ان اعتمد على الاسثمار في الاسهم لان الارباح
السنويه ما اعتقد راحت تفيدي خاصه بعد التحليل..
وافضل ارتفاع قيمة السهم على الارباح

ولكم تحياتي

BusinessWoman
21-02-2005, 08:25 PM
اما عني احب اشتري اسهم الشركات الي اعرف انها راح تعلن ارباحها على الاقل قبل الاعلان باسبوعين واشتريها بسعر يناسبني وابيعها على طول ثاني او ثالث يوم قبل ماينزل سعرها...
على قوله اخوي واحد في حاله ... السالفه سالفه مضاربه ولو اني جديده عليها

ومشكور على موضوع يااخوي

الجرناس
21-02-2005, 08:46 PM
السلام عليكم جميعاً
الإستثمار في الأسهم على المدى الطويل جيد ولكن ليس لمحدودي الدخل مثل حالاتنا لأنه يحتاج لسيوله فائضه عن حاجة المستثمر
اما المضاربين ( محدودي الدخل مثلنا ) فيفضلون البيع عند ارتفاع السعر حتى يستانسون على ربح كم الف ( خبرك عيال فقر ) ، اما إذا خسر الله لايراويك وجه ، واخيرلك لاتحرش به. :d

qatar_moon
21-02-2005, 09:24 PM
انا عن نفسي جبانه والاسهم الي عندي احتفظ فيها :(

لكن انا ناويه اجرب المضاربه بالاسهم لكن ودي بحد وياي يشجعني ويعلمني متى اشتري ومتى ابيع :p

Qatary
21-02-2005, 09:40 PM
بالنسبة لي : مستثمر

بس الحين دخلت لي بمبلغ بسيط أضارب فيه اجرب حظي

والحمدلله ماشي مضبوط ..

قلت أجرب حظي بهالمبلغ اذا مشيت استمريت اذا من أولها قمت أخبط

انسحب وأخلي الاسهم اللي مستثمرها ولا أحركها الا اذا احتجت لها

قـطـريـه
21-02-2005, 09:46 PM
مجزئه الاسهم
اسمهم استثمار
واسهم للمضاربه
وماشيه معي مره اكسب ومره اخسر والحمدلله,,,,,,,,,,,,,,

سهم عتيج
21-02-2005, 10:37 PM
بصراحة,, معظم اللي يكتبون في هذا المنتدى مضاربون أو مغامرون بالأحرى,, وأنا أفضل الاستثمار متوسط وطويل الأجل,, وقليل جدا اضارب بالأسهم,, ولكن باقول لكم قصة اثنين من ربعي القريبين مني ويمكن تستفيدون من هالتجربة

قبل سنتين كان الاثنان يملكان مبلغ 200 الف ريال لكل منهما,, واحد منهم مضارب,, أما الآخر فجمد المبلغ في أسهم الصناعات,, بعد مرور سنة,, حقق المضارب تقريبا 40 الف ريال,, أما المستثمر فكانت خسارته تقريبا 40 الف ريال,, ومع انتهاء السنة الثانية ,, أصبحت أموال المضارب 280 الف ريال,, أي أن أرباحه على مدى العامين كانت 80 الف ريال,, أما اخونا المستثمر فأصبحت ثروته الآن أكثر من 600 الف ريال.. أي أن أرباحه الصافية أكثر من 400 الف ريال

وأترك لكم التعليق

بيـــزات
22-02-2005, 01:57 AM
اخوي سهم عتيج
كلامك صحيح.. بس هاذي مش القاعده
ترى في مضاربين حققوا ثروه ما حققها اللي مجمد اسهمه
اهم شي الاستراجيه.. يعني لو انسان عنده اسهم ومو محتاج سيوله
ليش يبيع اللي عنده..واذا عنده سيوله اكيد انه راح يفكر بالمضاربه
هذا رايي

إنتعاش
22-02-2005, 02:16 AM
لا شك ان الاستثمار مفيد اكثر لا سيما على الاسهم ذات التكلفه البسيطه عليك عزيزي المضارب

يعني ممكن تاخذ لك سهم 200 ريال و يطلع إلى 300 ريال. .

ممكن انك تبيع مثلا نصف اللي شريته . . وبذلك يطلع الباقي عليك بـ 50 ريال

وهكذا . . ومن خلال هذا الفارق اللي حققته :

1- خفضت المتوسط السعري
2- ازدادت نسبة الارباح السنويه للسهم لك بنسبه كبيره
3- هذه الطريقة تنفع اصحاب الاموال الكبيره من 3 مليون وطالع

حاليا ً لا ارى الاسعار جيده لـ ( بدأ مشروع استثمار طويل الاجل ) إلا بشرط عمل الطريقه السابق ذكرها

تخفيض المتوسط السعري

وشكرا

qatari1
22-02-2005, 02:54 AM
مع احترامي لجميع الآراء المذكورة لكن سأذكر أسباب للاستثمار في سهم معين أو المضاربة في سهم آخر..
1- أحد أهم أدوات التحليل الأساسي لأي سهم هو مكرر الأرباح، فإذا كان مكرر أرباح الشركة يساوي أو يقل عن 20 فمباشرة هذا السهم هو للاستثمار أساساً.
ويعرف مكرر الأرباح بأنه القيمة السوقية لسهم ما مقسوماً على العائد، ويعرف اختصاراً بالـ P/E أي Price to Earn

مثال: سعر الإغلاق اليوم لسهم صناعات هو 155.60 ريالاً، والعائد على السهم=5 ريالات.
إذن مكرر الأرباح=155.60/5= 31.12
إذن السهم غير استثماري للو هلة الأولى.
2-إحدى الأدوات الهامة الأخرى هو ما يعرف إختصاراً بالـ PEG أو Price per Earn to Growth ، وترجمته الحرفية هي السعر على العائد إلى النمو، وهذه ألأداة أدق من سابقتها لأنه تأخذ في الاعتبار نسبة النمو في أرباح الشركة.
فإذا كانت قيمة PEG أقل من 1 فهذ يعني أن الشركة مقيمة بأقل من سعرها العادل.
مثال: نفس المثال أعلاه، وباعتبار نسبة نمو الأرباح ما يعادل 40%، ففي هذه الحالة:-
PEG= (سعر السهم/العائد)/نسبة النمو)
إذن PEG يساوي( 155.60/5)/40= 0.778
أي أن السهم يتداول بأقل من قيمته العادلة، وبالتالي فهو سهم استثماري لعدم وصوله للقيمة العادلة بسبب أن الـ PEG أقل من1، مع امكانية زيادة النمو في الأرباح في ألأعوام القادمة.

أما بعض الأسهم التي يصل مكرر أرباحها إلى 70 أو 80، وكانت نسبة التذبذب فيها عالية، وتجاوز السهم قيمته العادلة فأنا أفضلها للمضاربة.

ملاحظة أخيرة: رخص أو غلاء سعر السهم لا يتحدد بقيمته السوقية ولكن بماذكرت أعلاه..
وفي هذه الحالة يصبح سهم صناعات أرخص من سهم مواشي لأن مكرر أرباح مواشي بالسالب!
أتمنى أن تكون المعلومة قد وصلت.

إنتعاش
22-02-2005, 03:36 AM
qatari1

ياهلا فيك اخوي الكريم

مداخله جدا مهمه بارك الله فيك

ومعلومات تفيدنا جميعا ً

واصل اخي لا عدمناك

حتى تعم الفائده على اخوانك جميعهم

بيـــزات
22-02-2005, 04:55 AM
اخويqatari1