المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فنون إدارة المنتديات !

شمعة الحب
05-08-2006, 04:04 PM
بما ان لدي خبرة مقبولة في إدارة المنتديات فاني اعتقد من واجبي ذكر بعض النقاط والملاحظات التي اعتبرها من فنون إدارة المنتديات.

يخطي الكثير من الاخوة حين يعتقدون ان مشقة المنتدى تنتهي بمجرد تثبيتة,,إن التثبيت ماهو الا بداية والاهم والاصعب هو الادارة والصيانة...

الصيانة :

في مجال صيانة ورعاية المنتدى "البرنامج" نفسة هناك عدة نقاط مهمة..

1- احرص ان يكون منتداك يستخدم اخر نسخة متوفرة وبمعنى اخر لا تتجاهل الترقية ابداً.

2- لايوجد اي برنامج منتديات دون ان توجد هاكات وتعديلات له,,هذه الهاكات في الغالب من تصميم اطراف غير رسمية اي انهم ليسوا من فريق التطوير والبرمجة للمنتدى,,وبالتالي قد يكون منهم النفس المريضة الذي سيحاول دس الغام في اكواد الهاك,,ومنهم من قد يكون قليل الخبرة فيكتب هاك كلة ثغرات,,والاحتمالات تطول انت عليك ان تحرص على استخدام اقل عدد ممكن من الهاكات وفي اضيق الحدود وماهو ضروري للغاية,,واحرص على ان يكون الهاك معتمد ومجرب من جهة تثق انت فيها,,واحرص من اين تقوم بتحميل الهاك,,فقد يكون الهاك الفلاني معتمد نعم ولكن شخص قام بتلغيمة ووضعة في موقعه,,لذا لاتحمل اي هاك الى من موقع موثوق.

3- كل برامج المنتديات لها لوحة تحكم والحصول على معلومات إداري في المنتدى يعني الدخول لها,,لكن يمكنك سد هذا الباب عبر حماية المجلد الذي يحوي ملفات لوحة التحكم وغالباً يسمى admin عين كلمة سر واسم مستخدم مختلفان عنهما في المنتدى..

اقراْء الدرس التالي: حماية مجلد

بهذة الطريقة حتى لو تمكن شخص ما من الحصول على معلومات إداري في المنتدى فانه سيضل عاجز عن دخول لوحة التحكم..وبالتالي ستكون الخسائر في اضيق حدودها.

4- بحكم انك إداري والحصول على الكوكي الخاص بك يعد امر خطير..فمن الاجدى اصلاً عدم انشاء الكوكي الدائم لديك..وبالتالي حتى لو جاء المخرب وجلس على حاسوبك الشخصي مباشرة لن يستطيع تخريب اي شي في المنتدى,,,لان جهازك اصلاً لايحوي كوكي دائم,,الكوكي الدائم يتم تخزينة في جهاز اي عضو حين يحدد خيار "دخول الي"او "تذكرني" عند تسجيل دخولة,,انت كإداري لا تستخدم هذه الميزة ابداً..

5- احذر ثم احذر من تعطيل تشفير كلمات السر في قاعدة البيانات اغلب برامج المنتديات تقوم باستخدام MD5 ويتم من خلالها تشفير كلمات السر لكل عضو..لكني لست متأكد ان كل المنتديات تعتمد هذا التشفير لكني على الاقل متأكد ان phpBB يقوم بذلك...لذا احذر من تعطيلة...لانه لو حدث ووقعت قاعدة البيانات في يد شخص اخر فانه لن يستطيع الاستفادة من كلمات السر ابداً.

النقطة المهمة والتي يجب ان الفت انتباهك لها هنا,,هو انه لايوجد في الانترنت شي امن 100% والهدف هنا هو رفع نسبة الامان الى اعلى قدر ممكن

الادارة :

هنا بعض التلميحات حول بعض النقاط المهمة لكل مدير منتدى
1- احرص على ان تكون هناك شروط او قوانين واضحة ,,فالمنتدى دون قوانين كالغابة.:app:

2- احرص على متابعة الشروط وتطبيقها,,والا فانها ستفقد كل دلالاتها,فالقانون دون تطبيق عقيم.

3- طبق القوانين بعدل على جميع الاعضاء دون استثناء او تفريق وإلا فقدت هذة الشروط قيمتها,,وتحولت من شروط الى ادوات تفريق:anger1:

4- يخطي الكثير من مدراء المنتديات حينما يقومون باغلاق المنتدى عن القراء اي ان القرائة والاطلاع على المواضيع يحتاج الاشتراك...ضناً منهم ان هذا دافع لزيادة عدد الاعضاء,,,وانا ارى العكس فانا عن نفسي اهرب من اي منتدى مغلق,,,ولايمكن ان اشترك في منتدى الا حين ارى في مواضيعة مايجذبني.

5- واستناداً على النقطة السابقة من الخطاء اصلاً اعتبار عدد الاعضاء مقياس لنجاح اي منتدى,,,المنتدى ينجح بنشاط اعضائة وتميز مواضيعة,,اي اني اعتبر منتدى فيه عشر اعضاء نشيطين افضل من منتدى فيه مليون عضو اثنان فقط هم النشطين.لذا اعمل على إدارة منتداك دون الالتفات الى عدد الاعضاء.crazy .

6- فكر مالذي سيدفع سين او صاد من الناس للاشتراك في منتداي,,فان وجدت الجواب فابشرك منتداك ناجح وان لم تجد فاعد التفكير في تخصص منتداك...اي حينما تنشى منتدى هو عبارة عن استنساخ لمنتدى اخر اقدم منك...مالذي سيدفع سين لترك الاقدم والاشتراك والتفاعل في منتداك !!!

7- احذر من الاعضاء المزعجين ,,,فهم ينفرون نخبة المنتدى ويحولون المواضيع الجادة الى مواضيع تافهه,,,ويحطون بالمنتدى الى اسفل درجة ممكنة..ولا اعني هنا كن صارماً ولا تسمح بالطرفة في منتداك,,,لكن حاول الموازنة وحاول ان لايكون الطابع الغالب للمنتدى عدم الجدية,,كما ان الاعضاء بشر ولهم اختلافاتهم البعض يتمتع بسعة الصدر والبعض لا,,,وانت من واجبك حماية من يحرص على الجدية في مواضيعة !!! وحاول التفريق بين الطرفة وبين قلة التهذيب...فما بينهما الا خط رفيع جداً لكن يجب عليك اتباعة والتدقيق فيه.:deal:

8- امنع الاستغلال الاعلاني لمنتداك,,او قم بتقنينة,,لانه متى ماتركت الحبل على الغارب سيتحول منتداك الى لوحة إعلانات,وسينفر الاعضاء منه..لذا اما ان تمنع الاعلانات مطلقاً..او انشى منتدى مستقل وخاص للاعلانات,,واحرص على منع كتابة اي إعلان خارجة.

9- بما ان المهم في المنتدى هو العضو فمن المفيد الاستماع الى اقتراح او شكوى لدى اي عضو,,وافضل وسيلة لذلك هو انشاء منتدى خاص بالشكاوي والاقتراحات...طبعاً هناك اعضاء لهم طلبات غير قابلة للتنفيذ ولكن متى مااتفق عدد اكبر من الاعضاء على مطلب واحد فهو بالتأكيد امر مهم. :confused:

ختاماً اتمنى التوفيق للكل في منتدياتهم ولا انسى ان اذكرك باهم امر وهو الحرص على ان لايكون المنتدى مركز الكتروني لجمع الذنوب عليك,,فاحرص اولاً واخيراً على مرضاه الله.ولاتكن مرضاة اعضائك على حساب ربك.

المصدر: MoFFed ..:nice:

المخلب
05-08-2006, 04:14 PM
شكرا يا شمعه .. كلام جميل جدا ومقنع :)

M O 7 A M M E D
05-08-2006, 04:15 PM
يعطيج العافية ..

وعقبال الاشراف ..:p

شمعة الحب
05-08-2006, 04:55 PM
شكرا يا شمعه .. كلام جميل جدا ومقنع :)

العفو اخوي المخلب ..شكرا ويسلمووووووووووووووو ع المرور الراااااااائع والااااااااجمل ..:nice:

شمعة الحب
05-08-2006, 05:08 PM
يعطيج العافية ..

وعقبال الاشراف ..:p

يعافيك اخوي M O 7 A M M E D..اي اشراف الله يهداك اي مراقب ..يبيلهم ناس دارسين فنون الاداره بحذافيرها مش خذ وخل..انا عضو فعال ..احنا الاساس ..الذي يرتكز عليه المنتدى ويكفي هذا..... تفاعل وانشطار نووووووي..:app: :app: :app: :app: :app:..ِشكرا ويسلمووووووووووووو ع المرور الرااااااائع ..:nice:

المحبووووب
05-08-2006, 05:36 PM
يعطيـج العافـيــه

شمعة الحب
05-08-2006, 06:14 PM
يعطيـج العافـيــه

يعافيك اخوي المحبووووب ...شكرا ويسلموووووووووووو ع المرور الرااااااائع ..:nice:

قطرية عسل
05-08-2006, 10:53 PM
يبيلنا نفتح منتدى شموعة .. اشراااااااااااايج :eek2:
الله يعطيج العافية اختي
تحياتي لج :nice:

khaldoon
06-08-2006, 08:08 AM
يعطيكي الف عافيه اخت شمعه على الموضوع الرائع

ليال
06-08-2006, 08:19 AM
تسلمين يا اختي

الله يعطيك الف عافيه

شمعة الحب
06-08-2006, 12:46 PM
يبيلنا نفتح منتدى شموعة .. اشراااااااااااايج :eek2:
الله يعطيج العافية اختي
تحياتي لج :nice:

يعافيج من كل شر يارب .. يبيله ..ونصك على المنتدى عاد احنا المراقبين والمشرفين بدون تعسف في الاختيار..بس بيلقون الزين عندي والشين حوالي ..كل ومنتداه يرفع من يشاء ويهبط بمن يشاء والله يرحم امرؤ عرف قدر نفسه مهما حصل ..منتدنا واحنا حرين فيه حد داخل شريك معانا جهزي نفسج بس عرفنا الغمنده وقوانينا الانصاف للكل بدون تحيز راح يكون شعاره واهم بند ..مش اذا حبتك عيني ماضامك الدهر...شكرا اختي قطرية عسل يسلموووووووووووو ع المرور الراااائع عسووووووله ..:app: :app: :app: :app: :app:

شمعة الحب
06-08-2006, 12:54 PM
يعطيكي الف عافيه اخت شمعه على الموضوع الرائع

خلني ارد عليك قبل الاغلاق ..يعافيك اخويkhaldoon...شكرا ويسلووووووووووو ع المرور الااااااااروع ..:nice:

شمعة الحب
06-08-2006, 01:01 PM
تسلمين يا اختي

الله يعطيك الف عافيه

يسلمج ويعافيج من كل شر يارب .. اختي ليال نحن في قطر بلد حرية الرأي:D ولا للارشيف والمخزون تحت الارض نعم لحرية الرأي والديمقراطيه ولا للتعسف والاستبداد والهمجيه بتصرف كل شي بحكمه وخير تصرف ..ويسلم والله يسلم لنا بومشعل راعي المكرماتي ...شكرا ويسلموووووووووووو ع المرور الراااااااائع.:nice: .