المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للآباء والأمهات : زواج أبنائكم باختيارهم ~ دعوة للنقاش

أم محمد 90
13-11-2013, 10:12 AM
قصة واقعية :

كانت في شغلها تسولف عن تجهيزات عرسها جاها اتصال من الاستقبال أن في حرمة تبي تقابلها ، فكرت ان موضوع يخص الشغل ، استقبلتها وأول مادخلت صاحت فيها الحرمة (ابتعدي عن ريلي وطلعي من حياته يا خرابة البيوت ) قالت لها ريلج من ؟! عطتها الأسم وقالت لها مثل ماهو ريلج تراه بعد ريلي وعرسنا ماباقي عليه شي والشرع حلل أربع وانتي بتكونين زوجته الأولى جدام الناس أن خذت البنت اللي أمه وأبوه تمنوها له وهو بياخذني أنا اللي تمناني 7 سنين من عمره ! ردت عليها يعرفج 7 سنين؟ قالت لها أي ومن زمان يبي ياخذني لكن كانت اعذار اهله (لحينك صغير ، كون نفسك ، وماطلو بالموضوع الين صارحوه انهم مايبونه ياخذ وحدة من اختياره وهم من زمان حاطين عينهم على بنت فلان ومن وجهة نظرهم تناسبه ! ) - تزوجها وكل شي علينا - بين رضا والديه وبين قلبه اختار رضا والديه وتزوجج وجاب لهم حفيد وجبر خاطرهم والحين راح يبني له بيت ثاني بهواه واختياره ! ردت عليها الزوجة (أنا شذنبي يحترق قلبي) - جاوبتها عادات وتقاليد وارضي بالواقع !

::

أكيد معظمنا مرت علينا مثل هالقصص ، والسبب الأهل
يصعبون على أي اثنين يبون بعض بالحلال لأسباب أما تتعلق (بالنسب أو بالعادات والتقاليد )

عزيزتي الأم / عزيزي الأب :

لو في يوم جاك ولدك وقال لك انا حاط عيني على وحدة وأبي أخذها !

توقفون معاه ؟

تساعدونه ؟

تفرحون له ؟

ولا ترفضون ! وشنهي اسباب الرفض !

مقتبس عن حمد 2002 : الموضوع مفتوح للنقاش العام على مصراعيه وفقا لسياسه المنتدى وبدون الخروج عن الإطار العام للموضوع :shy:

ms-qtr
13-11-2013, 10:18 AM
راح أنصح
لكن في النهاية الراي رايه
هو بيعيش معاها
أهم شي مسلمة والباقي كيفه
ويتحمل عواقب إختياراته

ضوى
13-11-2013, 10:18 AM
في يوم جاك ولدك وقال لك انا حاط عيني على وحدة وأبي أخذها !

باقوله الساعة المباركة

توقفون معاه ؟

طبعا باوقف معاه وباساعده كثر ماقدر

تساعدونه ؟

باساعده معنوياً ومادياً وبكل شي اقدر عليه

تفرحون له ؟

اكيد بافرح وباطير من الفرح

اذا رفضت راح يكرهني وبيقول اني ضيعت مستقبله ، وسلبته حلم حياته ، لكن باحاول قد ماقدر اذا شفت انه هالبنت مب مناسبة له اوضح له امور هو غافل عنها واحاول قدر ماقدر ادخل حكماؤ العايلة وكبارها ، واذا ماقتنع يتوكل على الله ويتحمل كل تبعات هالقرار

عاشق العديد
13-11-2013, 10:20 AM

باقوله الساعة المباركة

توقفون معاه ؟

تساعدونه ؟

تفرحون له ؟

اذا رفضت راح يكرهني وبيقول اني ضيعت مستقبله ، وسلبته حلم حياته ، لكن باحاول قد ماقدر اذا شفت انه هالبنت مب مناسبة له اوضح له امور هو غافل عنها واحاول قدر ماقدر ادخل حكماؤ العايلة وكبارها ، واذا ماقتنع يتوكل على الله ويتحمل كل تبعات هالقرار

الله يجزاج خيـر ..

):

قطري2022
13-11-2013, 10:27 AM
موضوع يعور القلب و يخلف ضحايا ، انا دايما ضد الافكار المجتمعية الي اهدمت اسر قبل لا تبنيها ، فرض البنت على زوج ماتبيه و فرض الولد على زوجة ما بيبها ، مشكلة اغلب الوالدين ما يعترفون بشي اسمه نفسية العيال ، لان فيهم انانية و تفكير رجعي بحت و عدم وجود ضمير ، لكن من ناحية ثانية ، ممكن الولد ما تربى عدل و ماعنده خبرة في الحياة و لا في الناس ، فممكن يختار وحدة غير خلوقة او سمعتها مب حلوة ، اهني ما ادري اوقف مع من ، لان ممكن الغير خلوقة هذي تتوب بعد ماتتزوج ، ويمكن تستمر على ماهي عليه حتى بعد الزواج ، فاهني من حق الاهل يوقفون في وجه الولد او البنت ، لان ما يقدرون يمشون على احتمال الصلاح في المستقبل ، فالموضوع نسبي وصعب نحكم فيه بشكل عام

شبح الصمت
13-11-2013, 10:28 AM
يعطيج العافيه ام محمد ..

طبعاً لازم كأب تكون عندي وجهة نظر وكذلك امه

اول شيء بحكم سنه ان جاني وهو لين الحين توه صغير فبعرف انه حب وحده وهو مهب قد المسئولية حب عابر مراهقة ..

اما اذا كان ناضج وفاهم الحياة وكانت باختياره طبعاً راح نخلي امه تسأل عن البنت وخواته والحريم الي يقربون لها نشوف البنت اشلون طبايعها وفي الأول والاخير الولد اموره طيبه ...

aziz4z
13-11-2013, 10:28 AM
أنا مب أب :shy: , بس صار جدامي هالحكي , واحد من هلي , و أبوه مب راضي يزوج غير بنت معينة , و هو مب راضي فيها , يقول لأبوه : أي وحدة غيرها . بس أبوه مب راضي , وخلاص كانت بتصير مشكلة , في النهاية أبوه اقتنع بالفكرة
هذه من حقوق الاولاد , و النبي صلى الله عليه و سلم فرق بين من زوجت لشخص أكرهت عليه .

ام السعف
13-11-2013, 10:35 AM

باقوله الساعة المباركة

توقفون معاه ؟

تساعدونه ؟

تفرحون له ؟

مع راي ضوى ،،، الا اذا البنت اساسا سمعتها مب زينة فمن حقي ارفض وازعل وامنعه ،، ما طاع يتحمل نتايج تصرفاته ،،

ام ناصر1
13-11-2013, 11:26 AM
ما اعتقد ...القبول ممكن ....واذا سوى الي براسه ....ممكن الام أو خواته ...أو حتى ابوه ....يسيئون التعامل معاها .....وتتحول حياتها لجحيم
يعتمد هالشي على درجة الاستقلالية ونضوج الشخص ...ومدى جديته باستمرار العلاقة .....عايشنا اشلون الام اطفش الجنة اذا ماتبيها .....
فالافضل الوصول لحلول وسط ......شيسوي اذا اصروا يثبت على موقفه لين الين احد الطرفين ...بس يظل سؤال معلق ...اشلون تعرف عليها ...
..يا اسحرته ....يااهيه لعبت على راسه بسوالف البنات ....هالشكل بيعيرونها اهله وامه بجمعتهم وميالسهم ...بس محدن بيقول يمكن ولدنا مغازلجي .....

ما ادري احب البس النظارة السوداء ...واقول الجانب المظلم من واقع الحياة ...

أم محمد 90
13-11-2013, 11:50 AM
ما اعتقد ...القبول ممكن ....واذا سوى الي براسه ....ممكن الام أو خواته ...أو حتى ابوه ....يسيئون التعامل معاها .....وتتحول حياتها لجحيم
يعتمد هالشي على درجة الاستقلالية ونضوج الشخص ...ومدى جديته باستمرار العلاقة .....عايشنا اشلون الام اطفش الجنة اذا ماتبيها .....
فالافضل الوصول لحلول وسط ......شيسوي اذا اصروا يثبت على موقفه لين الين احد الطرفين ...بس يظل سؤال معلق ...اشلون تعرف عليها ...
..يا اسحرته ....يااهيه لعبت على راسه بسوالف البنات ....هالشكل بيعيرونها اهله وامه بجمعتهم وميالسهم ...بس محدن بيقول يمكن ولدنا مغازلجي .....

ما ادري احب البس النظارة السوداء ...واقول الجانب المظلم من واقع الحياة ...

يعني كل من حب وبغى يتزوج معناته البنت ساحرته @.@ ؟

ام ناصر1
13-11-2013, 11:58 AM
يعني كل من حب وبغى يتزوج معناته البنت ساحرته @.@ ؟
اممم ..عندنا للأسف ايه ..

أم محمد 90
13-11-2013, 12:05 PM
اممم ..عندنا للأسف ايه ..

لا مو معقولة

PRINCESS
13-11-2013, 01:49 PM
اكيد الراي لهم,,مستحيل افكر اجبر اولادي على شي ممكن يدمر حياتهم باقي عمرهم..كل اللي علي كأم اني انصح وأوضح الامور وشرطي الاول والاخير ان تكون بنت عيله وسمعتهم طيبه,,ولكن هاذي حياتهم,انا عانيت شخصيا من قرارات اهلي وقوانينهم اللي تحتم على البنت ماتاخذ غير ابن عمها ,يعجبها ولا مايعجبها ,,حتى لو تعيش طول عمرها تعيسه هم المهم عندهم البنت ماتاروح للغريب والشاب بعد نفس القانون يجري عليه,فمن المستحيل اتعس اولادي بقوانين كانت بيوم سبب تعاستي.سعاده اولادي وراحتهم هي كل ما اتمنى في هالدنيا.

بونووف
13-11-2013, 02:28 PM
على حسب البنت شلون عرفها ..!! اذا عرفها من مغازل ولا من هالسوالف البطاله باخمه على اذنه وبخليه يصحصح .. لانه مستحيل الواحد يبتدي حياته الزوجيه بهالطريقه الا في المسلسلات ..
اما اذا شافها في الدوام ولا في مكان عام ونخلي الحريم يسألون عنها واهني نشوف النتجيه تصلح ولا ماتصلح

لانه الشباب يمرون في مرحله ممكن يصير فيها عنتر زمانه وحب وغرام وماقدر انام ..

لازم اولياء الامور يحاولون ينصحونه واذا ماتقبل نشوف اقرب الناس له ينصحونه مثل ربعه ولا اخوانه

زبرجد
13-11-2013, 02:30 PM
أكيد العيال هم يختارون وهذا الأفضل لأنه بيختار وحدة تناسبه وتناسب على ما ربوه أهله .. أبرك من إختيارالبنت من قبل الأم في الأعراس والزوجات اللي وجوهم ملطخة بالمكياج والشعر كله توصيل..!

رهج السنابك
13-11-2013, 02:59 PM
والله امنية حياتي ان الرياييل يختارون بنفسهم
كم مره اخواني او عيال اختي يطلبون اختار لهم
اقول لهم روحوا اختاروا انتووووو
والله اقول لاخوي ليتك تجيب وحده وتقول ابيها لانزوجك اياها

لاني مؤمنه الرجل لما يختار وحده ويفكر فيها كزوجه قراره مليون مره احسن من ان هله هم الي يختارون وينصدم بعدين لو ماجازت له

وخلاص هو يتحمل مسؤلية قراره ويتخذ حياته بالشكل الي يعجبه

أم محمد 90
14-11-2013, 10:51 AM
راح أنصح
لكن في النهاية الراي رايه
هو بيعيش معاها
أهم شي مسلمة والباقي كيفه
ويتحمل عواقب إختياراته

يعني افهم من كلامك ان لو ولدك جاك ويبي ياخذ غير قطرية مسلمة عادي عندك ؟

أم محمد 90
14-11-2013, 10:52 AM

باقوله الساعة المباركة

توقفون معاه ؟

تساعدونه ؟

تفرحون له ؟

ردج حكيم وايد

وان شاء لو حد قرا الموضوع يستفيد من ردج

بس لو ماقتنع وتزوجها بتزعلين وبتقطعينه

بعض الامهات او الاباء يوافقون بس يقولون له احنا مو راضيين عليك

أم محمد 90
14-11-2013, 10:54 AM
موضوع يعور القلب و يخلف ضحايا ، انا دايما ضد الافكار المجتمعية الي اهدمت اسر قبل لا تبنيها ، فرض البنت على زوج ماتبيه و فرض الولد على زوجة ما بيبها ، مشكلة اغلب الوالدين ما يعترفون بشي اسمه نفسية العيال ، لان فيهم انانية و تفكير رجعي بحت و عدم وجود ضمير ، لكن من ناحية ثانية ، ممكن الولد ما تربى عدل و ماعنده خبرة في الحياة و لا في الناس ، فممكن يختار وحدة غير خلوقة او سمعتها مب حلوة ، اهني ما ادري اوقف مع من ، لان ممكن الغير خلوقة هذي تتوب بعد ماتتزوج ، ويمكن تستمر على ماهي عليه حتى بعد الزواج ، فاهني من حق الاهل يوقفون في وجه الولد او البنت ، لان ما يقدرون يمشون على احتمال الصلاح في المستقبل ، فالموضوع نسبي وصعب نحكم فيه بشكل عام

كلامك صحيح أخوي بس صدقني الواحد لما يفكر يتزوج وحدة وتكون ام عياله صدقني اختياره يكون دقيق انت رجال واخبر بالموضوع

أم محمد 90
14-11-2013, 10:56 AM
يعطيج العافيه ام محمد ..

طبعاً لازم كأب تكون عندي وجهة نظر وكذلك امه

اول شيء بحكم سنه ان جاني وهو لين الحين توه صغير فبعرف انه حب وحده وهو مهب قد المسئولية حب عابر مراهقة ..

اما اذا كان ناضج وفاهم الحياة وكانت باختياره طبعاً راح نخلي امه تسأل عن البنت وخواته والحريم الي يقربون لها نشوف البنت اشلون طبايعها وفي الأول والاخير الولد اموره طيبه ...

:victory: الله يعافيك وارحم الله والديك

أم محمد 90
14-11-2013, 10:58 AM
والله امنية حياتي ان الرياييل يختارون بنفسهم
كم مره اخواني او عيال اختي يطلبون اختار لهم
اقول لهم روحوا اختاروا انتووووو
والله اقول لاخوي ليتك تجيب وحده وتقول ابيها لانزوجك اياها

لاني مؤمنه الرجل لما يختار وحده ويفكر فيها كزوجه قراره مليون مره احسن من ان هله هم الي يختارون وينصدم بعدين لو ماجازت له

وخلاص هو يتحمل مسؤلية قراره ويتخذ حياته بالشكل الي يعجبه

بصراحة اخوي سواها مرتين وافشل الموضوع لان البنتين طلعو مب شي
ف خلى الموضوع علي وعلى أمي احيانا يمكن اخوج جرب يختار وشاف ان مب شي وان مو مثل مايبي
ف يبي وحدة مستورة من بيت اهلها ع اختياركم مافيها شي

بريق الحق
14-11-2013, 11:29 AM
مرات الشخص يستعين بامه او حد من هله في اختيار الزواج ومرات هو بنفسه يختار واذكر القصه الي ذكرها اخوي مضارب دوسري عنً الشخص الي جاف اخت ارفيجه في فرنسا
والنساء يظهرون بي معادنهم فالسفر