المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقبال واسع على معرض قطر للصناعات الصغيرة والمتوسطة



رمــــــاح
18-11-2013, 11:08 PM
إقبال واسع على معرض قطر للصناعات الصغيرة والمتوسطة










تختتم بعد غداً الاربعاء فعاليات معرض قطر الدولي الاول للصناعات الصغيرة والمتوسطة والذي تنظمه شركة ترانس كونتننت لتنظيم المعارض والمؤتمرات تحت رعاية سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد ال ثاني رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة قطر، بمشاركة محلية ودولية واسعة تشمل نحو 40 شركة متخصصة في الصناعات الصغيرة والمتوسطة تسعى لإيجاد موطئ قدم لها في السوق القطري.

وشهد اليوم الثاني للمعرض اليوم اقبالاً كبيراً من الزوار والذي تعرفوا على الصناعات الجديدة اليت تقدمها الشركات المشاركة في المعرض، كما زار المعرض عدد من رجال الاعمال الخليجيين الذين جاءوا الى الدوحة لاستكشاف المعرض والفرصالتي تطرحها الشركات العارضة.

وقال السيد محمد العطاري مدير عام شركة ترانس كونتننت لتنظيم المعارض والمؤتمرات المنظمة للمعرض ان المعرض يواكب اهتمام الدولة بقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ومواكبة ذلك مع رؤية قطر الوطنية 2030، حيث يسعى المعرض الى التعريف بهذا القطاع الحيوي وخلق آليات تعاون وثيق بين الصناعيين في قطر والدول الاخرى.

وأعلن السيد عبد العزيز بن حمد العقيل الأمين العام لـ"منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" (جويك)

أن حجم الاستثمارات في هذه الصناعات في دول المجلس مجتمعة بلغ 14 مليار دولار أميركي شكلت حوالي 4.2 % من إجمالي الاستثمارات في القطاع الصناعي الخليجي عام 2012، كاشفاً أن هذه النسبة متدنية جداً وهناك حاجة لزيادة هذه الاستثمارات أسوة بالدول المتقدمة.

ولفت العقيل على هامش مشاركة "جويك" في المعرض الدولي للصناعات الصغيرة والمتوسطة الذي انطلق الأحد 17 نوفمبر ويستمر حتى 19 منه في مركز الدوحة للمعارض، إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل ما نسبته 90 % من إجمالي عدد مؤسسات الأعمال في الإمارات وهي توظف 85 % من القوى العاملة، ورغم ذلك فإن إسهامها بالناتج المحلي يقتصر على حوالي 30 % فقط. أما في السعودية فأشار إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تشكل حوالي 93 % من إجمالي الشركات، وتستوعب نحو 27 % من العمالة، موضحاً أن "مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي 33 % فقط، وهي مساهمة ضعيفة بالنسبة لحجم نمو الاقتصاد السعودي وتركيز المملكة على التنويع الاقتصادي ومقارنة بالدول المتقدمة التي تسهم فيها المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما لا يقل عن 50 % من الناتج المحلي الإجمالي".

واشارت الإحصاءات التي تعدها "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" (جويك) وتحدثها باستمرار ، إلى أن عدد الصناعات الصغيرة والمتوسطة بلغ في العام 2012 بدول المجلس 12.684 منشأة صناعية، شكلت نسبة 83.6 % من إجمالي المنشآت الصناعية، وهي نسبة مرتفعة دون شك. وشكلت العمالة في هذه الصناعات 46.1 % من إجمالي العمالة بالمشاريع الصناعية وهي نسبة متوسطة خصوصاً أن معظمها من العمالة الوافدة، واعتبر العقيل أن "دول المجلس بحاجة إلى رفع نسب العمالة المواطنة في الصناعات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة مشكلات البطالة ولتحقيق أهداف التنمية".