المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد المخالفات .. هواية إدارة المرور ..

moonبنتnight
25-11-2013, 07:26 AM
رادارات سيارات الشرطة أحدث وسائل جمع الأموال

صيد المخالفات .. هواية إدارة المرور

مواطنون : التركيز على الغرامات لن يقلل الحوادث

مخالفة السائقين دون إعلامهم بالمخالفات تهدر حقوقهم

الدوحة - الراية : 2013/11/25

أثارت تصريحات العميد محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور حول خُطة الإدارة لتركيب أجهزة رادار داخل سيارات الشرطة انتقادات المواطنين، الذين أكّدوا أن الإدارة تركز في خُططها الوقائيّة من حوادث الطرق على تحرير المخالفات فقط.

وأكّد مواطنون لـ الراية أن رصد متجاوزي السرعة وتصويرهم دون الحاجة إلى إيقافهم عبر رادارات سيارات الشرطة يعكس سياسة "تحصيل أكبر حصيلة من المخالفات المروريّة التي تستنزف أموال نسبة كبيرة من المواطنين" دون التركيز على المشاكل المروريّة الأخرى التي يُعاني منها المواطنون، وفي مقدمتها الاختناقات المروريّة خلال ساعات الذروة عند توجّه الطلاب والموظفين للدوام، وخلال فترة الظهيرة التي تشهد عودتهم للمنازل.

وأشاروا إلى أن إدارة المرور لم تحسم حتى الآن حدود السرعة في العديد من الطرق الرئيسية التي لا يناسبها تحديد السرعة فيها بـ 80 كم / الساعة، حيث يطالب المواطنون منذ سنوات بزيادتها إلى 100 كم / الساعة، حتى لا تستمرّ عرقلة الطرق السريعة بالقيادة بسرعة أقل من استيعابها.

وأكّدوا أن معظم مخالفات السرعة يتم تحريرها ليلاً على الطرق السريعة المقرّر لها سرعة 80 كم/ الساعة، فيما تتراجع مخالفات السرعة نهارًا بسبب الاختناقات المروريّة التي تحتاج لتكثيف دوريات المرور لتسييرها.

وحذّروا من التوسّع في تحرير المخالفات كوسيلة لتحقيق الانضباط المروري، حتى لا تتحوّل المخالفات من وسيلة لتقليل الحوادث المرورية إلى غاية وهدف لإدارة المرور حتى لو كانت المخالفات خارجة عن إرادة قائدي السيارات مثل الوقوف في الممنوع نتيجة أزمة مواقف السيارات، أو تجاوز السرعة على بعض الطرق التي لو التزم السائقون بالسرعة المقرّرة فيها لتسبّب الأمر في عرقلة حركة المرور.

وأشاروا إلى أن الإحصائيات تؤكّد أن الشباب يشكلون 40% من ضحايا حوادث الطرق، ما يتطلب تركيز إدارة المرور على الوسائل التوعويّة غير التقليديّة للوقاية من تلك الحوادث، بدلاً من تحويل سيارات الشرطة إلى "عدّاد" للمخالفات.

وحذّر عددٌ من المواطنين من بعض الثغرات في قانون المرور التي تُهدر أهداف المشرّع القطري في تحقيق الانضباط المروري.

وأشاروا إلى أن مخالفة السائقين دون إعلامهم بالمخالفات التي لا يرصدها الرادار تهدر حقوقهم في العلم بنوع وتوقيت المخالفة وتقلل من الشفافية المطلوبة، لافتين إلى أن بعض مخالفات حزام الأمان أو الانشغال عن القيادة والتي يتم تسجيلها يدويًا تشهد بعض الأخطاء، لافتين إلى أن معظم الغرامات المقرّرة في القانون مبالغ فيها ولا تراعي الحالة الاقتصادية للمواطنين والمقيمين.

وأوضحوا أن قانون المرور أصبح ذا طابع ماديّ أكثر منه توعويًا، مُطالبين إدارة المرور بإضافة بعض البنود المتعلقة بإجراءات تأجير الدراجات الناريّة والبنشيات وسيرها في الشوارع وتحديد الضوابط الواجب توافرها في القائمين على تأجيرها والمستخدمين لها، مُشيرين إلى أنها تشهد انتشارًا عشوائيًا في شوارعنا والمخالفة أصلاً للأنظمة المرورية وقواعد السير والأمن والسلامة .

وأوضحوا أن نظام النقاط مُجحف في حق السائقين وفشل في الحدّ من الحوادث ويُعد نظامًا ظالمًا لكثير من السائقين الذين تصدر بحقهم مخالفات مروريّة، مثل مخالفة الوقوف في الممنوع التي يخالف السائق فيها بثلاث نقاط مروريّة دون تعريضه حياة الآخرين للخطر بالرغم أن مشكلة المواقف في الدولة معروفة لدى الجميع، مُطالبين بإعادة النظر في نظام النقاط الذي يؤدّي في النهاية إلى سحب الرخصة من السائق.

وأشاروا إلى أن كثيرًا من قائدي المركبات يحوّلون نقاط مخالفاتهم إلى سائقين آخرين مقابل مبالغ ماليّة وعليه لا داعي لهذا النظام في الوقت الراهن.

وكشف د.أحمد زعرور، مدير وحدة الرعاية الحرجة لإصابات الحوادث بمؤسسة حمد الطبية، عن أن حوادث الطرق تتسبّب في حالة وفاة واحدة من كل 8 وفيات في قطر، أي نسبة 12.5% من إجمالي الوفيات.

وأكّد أن ضحايا حوادث الطرق في قطر أكثر من ضحايا السرطان وأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

وأكد العميد محمد عبد الله المالكي الخبير بمكتب وزير الدولة للشؤون الداخلية خلال مؤتمر صحفي أن حوادث الدهس تمثل 35% من الوفيات الناجمة عن الحوادث، مشيرًا إلى أن نسبة الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق وصلت في قطر إلى 9 حالات لكل 100 ألف نسمة خلال 2012 نتيجة الجهود التي تبذلها اللجنة.

جريدة الراية
http://www.raya.com/news/pages/40703e41-4595-4617-ad68-6e8c1ab274bf

عطر فرنسي
25-11-2013, 07:29 AM
هذا كلام صحيح :ok:

حمد 2002
25-11-2013, 07:32 AM
لهذا السبب مازال العميد الخرجي مستمر الى الان بمنصبه بوزاره الداخليه ،،

OTOsan
25-11-2013, 07:50 AM
امش عدل .. يحتار مرورك فيك !

bo3adel
25-11-2013, 07:55 AM
للاسف لعبتهم التصيد عند منطقه الابراج

ياخي انا نازل دوامي ومافي مواقف شسوي يعني .. اصف فوق سطح العماره

ولا احفر لي خندق ف الارض واصف سيارتي فيه عشان حضرة جنابك ماتخالفني

احترنا وياهم وحيرونا .. اللي يقول سمعت ف وطني الحبيب انهم قالو اللي يداومون تنشال عنهم المخالفات

والشرطي لما تقوله هالكلام يقولك مانزل لنا تعميم وماسمعنا بشي من هذا القبيل .. وانت يالمواطن الفقير المسكين ادفع

الله كريم

عاشق العديد
25-11-2013, 08:07 AM
.. عيل شهمهم راحتـنا يعني ولا عدم صكنا بمخالفات ..

يوميا وانا رايح الدوام انصك 700 ريال .؟
لايطرشون لي سرعه كم ولاشي بس 700 الموتر توه جديد ماصار له 3 شهور عليه 7000 ريال .. وسبه لانه شارع 100 وانا امشي 140 لانه الكل يدري خط الشمال 140 ..
لكن في مكان صغير الي هو مابين جسر الخريطيات لين ايكيا .. يحطون متحرك هناك .. ومايرحم احـد .. والمشكله الكبيره انه مافي لوح تحددد لك السرعه .. فالدول الثانيه اذا مافي لوحه لك الحق تسرق وتسوق بالسرعه الي تبيها ..

وطن
25-11-2013, 08:11 AM

لايطرشون لي سرعه كم ولاشي بس 700 الموتر توه جديد ماصار له 3 شهور عليه 7000 ريال .. وسبه لانه شارع 100 وانا امشي 140 لانه الكل يدري خط الشمال 140 ..
لكن في مكان صغير الي هو مابين جسر الخريطيات لين ايكيا .. يحطون متحرك هناك .. ومايرحم احـد .. والمشكله الكبيره انه مافي لوح تحددد لك السرعه .. فالدول الثانيه اذا مافي لوحه لك الحق تسرق وتسوق بالسرعه الي تبيها ..

في رادار ثابت عند جسر الخريطيات
ومكتوبه السرعة 100

انتبهت عليها بعد ما تخالفت :rolleyes2:

عاشق العديد
25-11-2013, 08:15 AM
في رادار ثابت عند جسر الخريطيات
ومكتوبه السرعة 100

انتبهت عليها بعد ما تخالفت :rolleyes2:

قسسسسم بالله تعقدنا من ادرارة المرور ..
يعني بدال مانشوف حلولل جذريه للشركات الي تسوي الشوارع او شي او موتمر ..

مسوين موتمر انه بنجيب رادارت تصيد من داخل السياره .؟
انزين ترى الحين هي تصيررر .. يحطون لك الردار داخل السياره ويصفونه جنب الشارع ويصور من الدريشه .؟
ليش الموتمر يعني .. فالنهايه كل همكم .. انكم تاخذون الفلوس ولا هو المسرع خل يولي ..

لاجئ عاطفي
25-11-2013, 08:21 AM
المخالفين ياكثر اعذارهم والله اللي يمشي مع القوانين ماراح حد يخالفه لا الخرجي ولا حتى وزير الداخليه ولكن البعض يخالف وعقب يجي يعاتب؟؟!!! ترى كلنا نستخدم سيارات وانروح دواماتنا ونمشي في الشوارع ولكن الفرق هناك من يخالف ومتعود على هالشي وهناك من يحترم القوانين واللوائح المروريه وسالفه الرادار المتحرك هذي مهب عذر كل الشوارع فيها علامات اتحدد السرعه ليش ماتمشون على حسب سرعة الشارع؟؟؟

moonبنتnight
25-11-2013, 09:03 AM
المخالفين ياكثر اعذارهم والله اللي يمشي مع القوانين ماراح حد يخالفه لا الخرجي ولا حتى وزير الداخليه ولكن البعض يخالف وعقب يجي يعاتب؟؟!!! ترى كلنا نستخدم سيارات وانروح دواماتنا ونمشي في الشوارع ولكن الفرق هناك من يخالف ومتعود على هالشي وهناك من يحترم القوانين واللوائح المروريه وسالفه الرادار المتحرك هذي مهب عذر كل الشوارع فيها علامات اتحدد السرعه ليش ماتمشون على حسب سرعة الشارع؟؟؟

بعض الاحيان يقومون ويغيرون لوحة تحديد السرعة حتى على خط الشمال .. يقومون بغير سرعة إلى 80 وبعد 100 .. أكيد الناس بسير عندها ارباك في تحديد السرعة واللعلم أكثر من منطقة يتم تغيير السرعة فيها وإدارة المرور تم وضع الردارات المتحركة ..

عاشق العديد
25-11-2013, 09:26 AM

اذا انت دوامك قريب من بيتك .. هذا شي زين والله ..

لكن في ناس يداومون في سلوى وفي ناس يداومون .. في الشمال ..
لما انت تمشيني فشارع 120 فجاءه من غير اي لوح ومن غير اي شي رادار متحرك سرعته 100 ..؟
وانا شعرفني ..
اوك فالجيه انا عرفت لكن فالروحه ماكان في ولا لوحـه .؟
انزين والمخالفات الي جاتنا احنا شذنبنا فيها .؟

لا والله راجع ..

انزين بتقولي الي مخالف ويتبع لوائح .؟
شنو اللوائح الي لما يصرح لك مدير المرور يقولك المخالفات في منطقة الابراج مش موجوده .. ويوميا يجون ويعطونه مخالفات .؟
وين تبي تقطني ..
يعني انا دوامي فالكرنيش اصف فمحطة وقود الريان مثلا .؟

رجل الجزيرة
25-11-2013, 10:47 AM

يا أخوي:

خف الله في نفسك 7000 مرة وحدة في 3 شهور، عدنك خبر من حطوا الردار لين الحين صادني 4 مرات في حياتي.

عذرك غير مقبول.

عاشق العديد
25-11-2013, 10:59 AM
يا أخوي:

خف الله في نفسك 7000 مرة وحدة في 3 شهور، عدنك خبر من حطوا الردار لين الحين صادني 4 مرات في حياتي.

عذرك غير مقبول.

ابشرك كله المخالفات في شهر 10 فقط ..

انا سرعتي ماتعدت 140 ..
ومعروف خط الشمال 140 ..
لكن تحط لي رادار بين الحدايد سرعته 80 وشتبيني اسوي ..

بوخالد911
25-11-2013, 11:00 AM
لا تخالف وما راح تجيك مخالفة

تحياتي لكم

عاشق العديد
25-11-2013, 11:03 AM
لا تخالف وما راح تجيك مخالفة

تحياتي لكم

انزين انا فشمال ..
تجيني مخالفة حزام فالمعموره شلون .؟ وصبح .؟؟؟

حتى لو ماتخالف .. تنصصصصك .. الواحد صار يخرق القانون عشان مايتخالف ..
شاحنه تلف عليك تدعمك تروح المرور يقولون لك انت غلطان ..
واحد مايعرف يسوق فجاءه من غير اي سبب يدق بريك يقولون لك انت غلطان ..
واحد يدش عليك بمسارك ويقولون انت غلطان ..
انت طالع من بيتكم مريوس ويجي موتر يهد الشارع كامل ومب منتبه انه في موتر طالع ويجي يصكر على باب البيت وتدعمه ويقولون لك انت غلطان ..

boamir
25-11-2013, 11:22 AM
انزين انا فشمال ..
تجيني مخالفة حزام فالمعموره شلون .؟ وصبح .؟؟؟

حتى لو ماتخالف .. تنصصصصك .. الواحد صار يخرق القانون عشان مايتخالف ..
شاحنه تلف عليك تدعمك تروح المرور يقولون لك انت غلطان ..
واحد مايعرف يسوق فجاءه من غير اي سبب يدق بريك يقولون لك انت غلطان ..
واحد يدش عليك بمسارك ويقولون انت غلطان ..
انت طالع من بيتكم مريوس ويجي موتر يهد الشارع كامل ومب منتبه انه في موتر طالع ويجي يصكر على باب البيت وتدعمه ويقولون لك انت غلطان ..

الله كريم ياخوي
والله إني حاس فيك قابض خط كل يوم وكل الردارات تصيد 140 وهالشي معروف
فجأة حطوا تحويله والشارع في لوحه مكتوب عليها 100 وفي لوحه مكتوب 80
والرادار الثابت على ماأظن يصيدك على 100
بس يحطون رادار متحرك يصيد على 80
يعني الواحد مايعرف شيقول المقال يتكلم عن أشياء ثانيه لازم يهتمون فيها المرور أكثر

ms-qtr
25-11-2013, 11:30 AM
المشكلة إن نسبة كبيرة من السائقين
يتبعون القانون بس إذا في مخالفة
وإذا مافي يضربون بكل القوانين عرض الحائط
و إلي يتبع القانون ما راح يحصل أي مخالفة

الهاس
25-11-2013, 11:37 AM
الله يعيين الجمييع

انا مع الي قال امشي مع القانون وما بتتخالف هذا الكلام صحيح

ولكني ضد ان المرور يحددون سرعة بعض الشوارع بطريقه عشوائيه

يعني بعض الشوارع تستاهل يكون فيها السرعه اكثر من 80 او 100