المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيبي يطالب بتعزيز شفافية وحوكمة المصارف الإسلامية



رمــــــاح
25-11-2013, 11:22 PM
الشيبي يطالب بتعزيز شفافية وحوكمة المصارف الإسلامية









أكد السيد عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي إن موضوع الحوكمة أو الحكامة في المصارف الإسلامية والتشاركية هو موضوع يََجب الإهتمام به وتعميق الفهم بأبعاده ومتطلباته وذلك لتماسه المباشر مع المتطلبات الشرعية بالإضافة إلى دوره في تقييم المؤسسات بشكل عام والمؤسسات المالية بشكل خاص وبالأخص الإسلامية منها ".

وأضاف أنه دائماً يتم وضع المؤسسات المالية الإسلامية تحتََ المجهر ولأسباب عديدة ، ولذلك المطلوب من المصارف الإسلامية أن تكون في أعلى درجات الشفافية والإفصاح والحوكمة الجيدة ".

وقال الشيبي في كلمته في الجلسة الإفتتاحية للندوة الدولية التي عقدت الأسبوع الماضي في المملكة المغربية وحملت عنوان "إشكاليات الاندماج والحكامة والتنافسية في المغرب العربي".. قال: "بالنظر إلى مبادئ الحوكمة الصادرة عن منظمة مجلس التعاون الاقتصادي والتنمية ووثيقة بازل وكذلك معايير الحوكمة الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية ، نجد أن المصارف الإسلامية بحاجة ماسة إلى تطبيق معايير ومبادئ الحوكمة أكثر من غيرها من البنوك والشركات التقليدية".

وتابع "إن ذلك يأتي انطلاق من أن مبادئ المصارف الإسلامية تقوم على مبدأ الشريعة الإسلامية مما يفرض عليها أموراً إضافية منها على سبيل الذكر وليس الحصر الالتزام في معاملاتها بالحلال والابتعاد عن الحرام وعدم التعامل بالفائدة وحسن اختيار من يقومون على إدارة الأموال والشفافية والوضوح في المعاملات وخضوع المعاملات المصرفية للرقابة الشرعية".