المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "يوروموني قطر" يبحث نمو أسواق رأس المال الإسلامية



رمــــــاح
09-12-2013, 10:54 PM
"يوروموني قطر" يبحث نمو أسواق رأس المال الإسلامية











قال ريتشارد بانكس مدير يورومني للمؤتمرات في تصريحات للصحفيين اليوم: إن مؤتمر "يوروموني قطر 2013" الذي تنظمه يوروموني بالتعاون مع مصرف قطر المركزي، يمثل فرصة حقيقية للاطلاع على الاتجاهات العامة لدولة قطر في المجال الإقتصادي خلال الفترة القادمة. موضحاً أن من المواضيع التي ستحظى باهتمام خاص مسألة كيف ستتمكن أسواق رأس المال الإسلامية من أن تقود النمو الإقتصادي، ووجهات نظر مصدري السندات في المنطقة، والدور الذي يقوم به مصدرو رأس المال في النظرة المستقبلية لإقتصاد العالم.

وأوضح بانكس أن المؤتمر الذي يفتتحه معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، اليوم الثلاثاء، يتناول أهم التطورات في القطاع المالي، والذي سيشارك فيه مجموعة من قادة قطاع المال الدوليين لبحث التوجهات المهمة في هذا المجال.



وسيتحدث في حفل افتتاح المؤتمر عدد من كبار المسؤولين، من بينهم سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية، وسعادة الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي. وسيعقد "يوروموني قطر 2013" على مدى يومين في فندق الريتز كارلتون الدوحة.

ولفت بانكس إلى أن المؤتمر سيبحث الديناميكيات المتغيرة للاقتصاد العالمي، وآثار تلك التغيرات بشكل خاص على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال السنوات القادمة، قائلا: إن هذا المؤتمر يعقد تحت شعار "تمويل نمو مستقر ومنصف".

وأشار بانكس إلى أن المؤتمر سيناقش أيضاً تأثير التغيرات العالمية على الاقتصاد القطري، مشيراً إلى أن ظهور الغاز الصخري كمصدر جديد للطاقة على الساحة الدولية ليس له تأثير كبير على الصادرات القطرية، خاصة في ظل وجود طلب كبير على هذا المصدر الحيوي للطاقة، لافتاً إلى وجود طلب خليجي على الغاز القطري.

وتعتزم دول الخليج البدء في برامج استثمار عملاقة في البنية التحتية التي ستحتاج إلى عمليات تمويل ضخمة من البنوك المحلية والدولية. وتواجه عدد من الدول، خاصة قطر، عدداً من الفرص والتحديات، مع الحاجة لتمويل مشاريع البنية التحتية العملاقة المخطط لها استعداداً لاستضافة بطولة كأس العالم في كرة القدم 2022.

وإلى جانب الإنفاق الكبير المتوقع على مشاريع البنية التحتية، فإن تعافي القطاعات الصناعية يسهم كذلك في دفع الطلب على السندات العادية، وعلى السندات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية (الصكوك).