المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا نلقي كلمات انجليزية في محادثاتنا العربية ؟

قطري2022
11-12-2013, 09:12 AM
الله سبحانه و تعالى هو خالق العلوم و الحضارات والتطور ، هو مالك اكتشافات الغرب ، ومالك العلماء ومالك جميع ما اكتشفوه باعتباره خالق كل نقطة في هذا الكون ، واللغة العربية هي لغة كتابه العزيز الا وهو القران الكريم ، فهل الغرب ارقى من الله تعالى و لغة كتابه و العياذ بالله ؟ بالطبع لا ، اذا لماذا نتباهى باللغة الانجليزية اكثر من اللغة العربية ؟ ، لماذا نلقي بكلمات انجليزية وسط الجمل العربية ؟ لماذا اصبح هناك مسملون عرب وغير عرب يجيدون اللغة الانجليزية ولا يجيدون الكتابة و القراءة باللغة العربية ؟ كيف سيقرؤون القران الكريم والاحاديث النبوية الشريفة اللذان هما المرجعين الرئيسيين للدين ، ام اصبح تركيزنا على العلم دون التركيز على الاخلاق ومرضاة الله تعالى ؟ كفاكم تفاخرا بتقليد الغرب اللذين هم اعدائكم و اعداء دينكم ، فقد اخذو علمهم من علماء مسلمين ، فافتخروا باسلامكم و لغته .

النهار
11-12-2013, 09:22 AM
لماذا المخرج عاوز كده
عندنا مديره قطريه في احد المرات في اجتماع معها وكلنا نتكلم العربيه
طلبت طلب غريب :؟
وقالت بالحرف الواحد انا احب ان اسمع كلمات انجليزيه من ضمن المحادثه باللغه العربيه
قلنا لها حن نتكلم اللغه الانجليزيه كل حسب مقدرته ونفهما ولاداعي بخلط ومزج اللغه العربيه بكلمات غير عربيه
ردت انا ارديكم تتكلمون مثل طلاب الابتعاث في الجامعات الغربيه
هل اصبح مزج اللغه العربيه بكلمات اعجميه دليل على ثقافة الشخص ؟؟؟؟؟

قطري2022
11-12-2013, 09:30 AM
متخرعة الله يسلمك ، عندها الغرب احسن من الله و العياذ بالله .

بونووف
11-12-2013, 09:34 AM
انه يعني يعرف انجليزي وانه يعني درس برع وانه مثقف.. ولازم الاكسنت العوي ودك تخمه على بوزه ...

قطري2022
11-12-2013, 09:55 AM
تخمه بجوتي السيفتي الي فيه حديد من جدام ، علشان ما يعيدها مرة ثانية :)

Serenade
11-12-2013, 11:12 AM
، فهل الغرب ارقى من الله تعالى و العياذ بالله ؟ بالطبع لا ، اذا لماذا نتباهى باللغة الانجليزية اكثر من اللغة العربية ؟

عفوا اخي ولكن رسول الاسلام هو العربي و ليس الله عز و جل !.. فلماذا تتحدث و كأن الله يتحدث اللغة العربية فقط ..لقد بعث الله تعالى أنبياء من امم و قارات مختلفة كثير منهم ليسوا عرب و لم يتحدثوا العربية..

بوخالد911
11-12-2013, 11:19 AM
البعض تعود ع هالشي

مخطط قطري
11-12-2013, 11:38 AM
برستيج

قطري2022
11-12-2013, 12:15 PM
عفوا اخي ولكن رسول الاسلام هو العربي و ليس الله عز و جل !.. فلماذا تتحدث و كأن الله يتحدث اللغة العربية فقط ..لقد بعث الله تعالى أنبياء من امم و قارات مختلفة كثير منهم ليسوا عرب و لم يتحدثوا العربية..

طيب لغة القران ولا يهمك :) يعني الحين تركت نقطة التعالي على لغة القران ومسكت على ان اللغة العربية تنسب لمن ؟:)

ضوى
11-12-2013, 12:29 PM
والله وهالشي ذكرته اكثر من مرة بنت اخوي رحمة الله عليه تربية مدارس اجنبية الله يصلح امها ان شاء الله ، لما تزورنا تقط خيط وخيط وتكسر الخاطر يوم ماتفهم بعض الكلمات العربية ، وساعات من ضمن الكلام تدخل كلمات انجليزي ارد عليها اقولها شنو مرة ومرتين وثلاث ابيها تفهم اني ماتقبل هالشي ولا في فايدة ماتقدر خلاص تعودت واصلا كلمات عربي كثيرة ماتعرفها ، والطريف في الموضوع انه ابوها رحمة الله عليه كان بروفيسور جراح كبير ، ومن فتحت عيوني عالدنيا وهو متغرب للدراسة لكن والله وبالله عمري ماشفته يتكلم كلمة انجليزي معانا او عوى لسانه ، حتى مع ربعه نسمعه يتكلم بالتلفون عادي جدا ولا يقط كلمات انجليزي مدري الخلل وين

قطري2022
11-12-2013, 12:39 PM
والله وهالشي ذكرته اكثر من مرة بنت اخوي رحمة الله عليه تربية مدارس اجنبية الله يصلح امها ان شاء الله ، لما تزورنا تقط خيط وخيط وتكسر الخاطر يوم ماتفهم بعض الكلمات العربية ، وساعات من ضمن الكلام تدخل كلمات انجليزي ارد عليها اقولها شنو مرة ومرتين وثلاث ابيها تفهم اني ماتقبل هالشي ولا في فايدة ماتقدر خلاص تعودت واصلا كلمات عربي كثيرة ماتعرفها ، والطريف في الموضوع انه ابوها رحمة الله عليه كان بروفيسور جراح كبير ، ومن فتحت عيوني عالدنيا وهو متغرب للدراسة لكن والله وبالله عمري ماشفته يتكلم كلمة انجليزي معانا او عوى لسانه ، حتى مع ربعه نسمعه يتكلم بالتلفون عادي جدا ولا يقط كلمات انجليزي مدري الخلل وين

الخلل في المربي سواء الام او الاب او الوالدين معا ، هم و افكارهم و اسلوب تربيتهم .
لا بدينا نمشي على نفس الهاي ويي يا ضوى ، انا جدا فخور فيج :)

ام السعف
11-12-2013, 12:50 PM
مراحب اخوي قطري،،

اولا في جملة ما ادري اذا اني غلطانة ولا لا ماحبتيها في بداية الموضوع ان الله سبحانه وتعالى اب العلوم
اعتقد من الافضل ان نقول ان الله سبحانه وتعالى رب العلوم مب ابوها من باب التأدب في الكلام عن الله ،،
لأن الله ليس أب أي حد ولكنه جل جلاله رب كل حد ،،

وعقب نقول ،، الواحد مرات لما يتعلم شي يحب يتفشخر فيه فتلقى البعض ما يعرفون الا كلمتين او اربع
في اللغة الانجليزية ومع هذا معلقين فيها ،،

وفي جانب اخر في ناس ادرسوا العلوم باللغة الانجليزية فيصعب عليهم التعبير باللغة العربية
لو حبوا يتكلمون عن اشياء ما تعلموها الا باللغة الأجنبية ،،، فشي طبيعي نلقاهم يصعب عليهم اسخدام
اللغة العربية ،،

اهنيه طبعا ما ابرر هجر اللغة العربية ولكني وضحت السبب في اللي نشوفه ،،

بو خليفه 123
11-12-2013, 12:55 PM
Thank you very much

قطري2022
11-12-2013, 12:58 PM
مراحب اخوي قطري،،

اولا في جملة ما ادري اذا اني غلطانة ولا لا ماحبتيها في بداية الموضوع ان الله سبحانه وتعالى اب العلوم
اعتقد من الافضل ان نقول ان الله سبحانه وتعالى رب العلوم مب ابوها من باب التأدب في الكلام عن الله ،،
لأن الله ليس أب أي حد ولكنه جل جلاله رب كل حد ،،

وعقب نقول ،، الواحد مرات لما يتعلم شي يحب يتفشخر فيه فتلقى البعض ما يعرفون الا كلمتين او اربع
في اللغة الانجليزية ومع هذا معلقين فيها ،،

وفي جانب اخر في ناس ادرسوا العلوم باللغة الانجليزية فيصعب عليهم التعبير باللغة العربية
لو حبوا يتكلمون عن اشياء ما تعلموها الا باللغة الأجنبية ،،، فشي طبيعي نلقاهم يصعب عليهم اسخدام
اللغة العربية ،،

اهنيه طبعا ما ابرر هجر اللغة العربية ولكني وضحت السبب في اللي نشوفه ،،

اولا هل عندج دليل ان كلمة اب تقليل من الادب مع الله تعالى ؟
وثاني شي ، في ناس درسو برع لكن مازالو متمسيكن باللغة العربية ، اشمعنى ذيل قدرو ما يستخدمون كلمات انجليزية في كلامهم ، بينما غيرهم ما قدرو ؟

بـــــدوي
11-12-2013, 12:58 PM
:o يابلفيت من زود التطور

لمت اب
11-12-2013, 12:59 PM
موضوع رائج في المجتمع ونشاهده يوميا
من واقع تجربه
نقسم هؤلاء المتفرجنين :) الى قسمين
القسم الأول دراسته باللغه الانجليزيه سوءا كان في قطر او في الخارج
فغصب عليه ينطق الكلمات بالانجليزيه
اما انه ينطقها لاشعوريا او انه يجد لفظ الكلمه الانجليزيه اسهل او اصح او ادق ليوصل رسالته
معروف ان اللغه العربيه هي لغة البلاغه ولكن ايضا يوجد كلمه بالانجليزي يمكن ان تغنيك عن جمله كامله بالعربي
فالبعض يستسهل الكلمه الانجليزيه ويراها توصل الرساله افضل من الكلمه العربيه
هؤلاء ليسوا معذورين ولكنهم لا يتعمدون التفلفلس
القسم الثاني هؤلاء المتفرجنين
مثل الغراب الي يبي يمشي مثل الحمامه وضيع مشيته
مالهم في الثقافه ولا لهم في الانجليزي فقط مع الخيل ياشقرا
صحيح بعضهم ودك تصكه كف
حتى ماينطق الكلمه صح , يلوع جبد الي قدامه يابلفيت يعرف انجليزي
وهؤلاء مكشوفين على طول من طريقة لفظهم للكلمات
اما انه يلوي بوزه او ينطق الكلمه غلط
القسم الاول شبه معذورين
القسم الثاني ودك تمسك لوح اذا بيتكلم الواحد منهم

موضوع مهم ويحصل فيه سوء فهم كثير

ام السعف
11-12-2013, 01:03 PM
اولا هل عندج دليل ان كلمة اب تقليل من الادب مع الله تعالى ؟
وثاني شي ، في ناس درسو برع لكن مازالو متمسيكن باللغة العربية ، اشمعنى ذيل قدرو ما يستخدمون كلمات انجليزية في كلامهم ، بينما غيرهم ما قدرو ؟

ابدا ما عندي أي دليل ،، نفسي وعيوني وجوارحي ما تقبلوا الكلمة اخوي قطري وكتبت لك ما ادري اذا غلطانة ولا لا في بداية كلامي ،،
لأن احنا ما عرفنا ربنا على اساس انه ابونا فكيف ممكن يكون اب العلوم ،، احنا عرفناه على اساس انه الرب ،، فمن اهنيه لقيت نفسي رافضة هالكلمة ،،

الدراسة برع تختلف من الدراسة من نعومة اظافرهم ،، واحد ما عرف اسم البنكرياس الا من خلال المصطلحات الاجنبية
صعب عليه يقول لك بنكرياس بالعربي ، فمن جذيه تجد صعوبة عندهم في استخدام الكلمات العربية في العلوم المختلفة ،،

قطري2022
11-12-2013, 01:05 PM
موضوع رائج في المجتمع ونشاهده يوميا
من واقع تجربه
نقسم هؤلاء المتفرجنين :) الى قسمين
القسم الأول دراسته باللغه الانجليزيه سوءا كان في قطر او في الخارج
فغصب عليه ينطق الكلمات بالانجليزيه
اما انه ينطقها لاشعوريا او انه يجد لفظ الكلمه الانجليزيه اسهل او اصح او ادق ليوصل رسالته
معروف ان اللغه العربيه هي لغة البلاغه ولكن ايضا يوجد كلمه بالانجليزي يمكن ان تغنيك عن جمله كامله بالعربي
فالبعض يستسهل الكلمه الانجليزيه ويراها توصل الرساله افضل من الكلمه العربيه
هؤلاء ليسوا معذورين ولكنهم لا يتعمدون التفلفلس
القسم الثاني هؤلاء المتفرجنين
مثل الغراب الي يبي يمشي مثل الحمامه وضيع مشيته
مالهم في الثقافه ولا لهم في الانجليزي فقط مع الخيل ياشقرا
صحيح بعضهم ودك تصكه كف
حتى ماينطق الكلمه صح , يلوع جبد الي قدامه يابلفيت يعرف انجليزي
وهؤلاء مكشوفين على طول من طريقة لفظهم للكلمات
اما انه يلوي بوزه او ينطق الكلمه غلط
القسم الاول شبه معذورين
القسم الثاني ودك تمسك لوح اذا بيتكلم الواحد منهم

موضوع مهم ويحصل فيه سوء فهم كثير

عاد و لا اللي يبي يسوي نفسه ان الاكسنت عنده فضيع عن طريق حرف الآر ، يطلعه مادري من وين يطلعه ، يعفس حلجه كله ووجهه كامل و يتعصر بس علشان يطلعه ويوروينا انه مسكت في الانجليزي ، و اخترها مايعرف yes و no و cat . :)

قطري2022
11-12-2013, 01:17 PM
ابدا ما عندي أي دليل ،، نفسي وعيوني وجوارحي ما تقبلوا الكلمة اخوي قطري وكتبت لك ما ادري اذا غلطانة ولا لا في بداية كلامي ،،
لأن احنا ما عرفنا ربنا على اساس انه ابونا فكيف ممكن يكون اب العلوم ،، احنا عرفناه على اساس انه الرب ،، فمن اهنيه لقيت نفسي رافضة هالكلمة ،،

الدراسة برع تختلف من الدراسة من نعومة اظافرهم ،، واحد ما عرف اسم البنكرياس الا من خلال المصطلحات الاجنبية
صعب عليه يقول لك بنكرياس بالعربي ، فمن جذيه تجد صعوبة عندهم في استخدام الكلمات العربية في العلوم المختلفة ،،

نفسي وجوارحي و مشاعري و احاسيسي :) حسستيني اني مشغل فلم عبدالحليم حافظ :)
قولي حق جوارحج قطري2022 يسلم عليج و يقولج انه كلمة اب العلوم مافيها تقليل من شأن الله سبحانه و تعالى ، لاني انا ماقلت اب العباد ، قلت اب العلوم ، بمعنى انه هو مالك هالعلوم :)

حلم قطري
11-12-2013, 01:31 PM
قولي حق جوارحج قطري2022 يسلم عليج و يقولج انه كلمة اب العلوم مافيها تقليل من شأن الله سبحانه و تعالى ، لاني انا ماقلت اب العباد ، قلت اب العلوم ، بمعنى انه هو مالك هالعلوم :)

مع اني قليل مشاركاتي الا ان الموضوع شدني ومستغرب من الردود ...ف البداية رد على الكاتب لما تطلق على الرب بأب وانت تعلم انه لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ... فالأفضل اختيار كلمة غيرها ...اما موضوع التكلم بالانجليزي ماعتقد ان فيها شئ اتس اب تو يو ...ساعات انتكلم مع الاشخاص عربي وانجليزي وبكل لهجاتنا الخليجية في موضوع واحد ...العيب اللي اشوفه هو ان الشخص يتفلسف على البعض ويطلع كلمات وهو اصلا يالله بالخير ...,ولا يفرق بين park وال bark
نعم كلنا نعتز بلغتنا العربية وبلهجتنا المحلية ...لكن احنا في زمن السرعه ساعات تقول كلمة اجنبية ماهو بحب لغتهم بس لانها مختصرة ومفهومه وياااااااااااااااااااكثر الكلمات المتداوله وشيبانا وعجايزنا يقولونها بشكل يومي وهي اجنبية ...وموفق ياغالي ع الموضوع

طبيب قطري
11-12-2013, 01:32 PM
بعض الدارسين باللغه الانجليزيه من اللي دراستهم تاخذ سنين كالاطباء وغيرهم او مثلا اللي مدخلين عيالهم من صغرهم مدارس خاصه بتحصلهم كلامهم بالانجليزي اكثر من العربي وممكن تلاقيهم اصلا مايتكلمون عربي..
بس اللي يقهرك هذي الفئه من اللي يطعمون كلامهم العربي العامي بالانجليزي ياريتهم مثلا متعلمين لكن اغلبهم مب شايفين خير وماكملوا حتى الثانويه.. وعبالهم انهم لما يقولونلك ( ثانك يو ) انهم خلاص صاروا راقيين ورقيقين !!!!

ام السعف
11-12-2013, 01:34 PM
معليه حقك علي واعذرني لو اني تعاملت مع الكلمة بجوارحي ،، الا اني حبيت استفسر عند غيري علشان اتأكد من حقيقة مشاعري
تجاه الكلمة ،، لقيت اللي قالوا لي اصلا تخصيص رب العباد لغير ما هو مخصص في القرآن والسنة لازم نبتعد عنه
لأن ما يصير نقول الله رب العلوم ،، لأن مب كل العلوم زينة ،،
فشكرا لك لرسالتك ، قلت اللي عندي وبشل مشاعري وقناعتها وبقول لك فرصة سعيدة :)

قطري2022
11-12-2013, 01:41 PM
مع اني قليل مشاركاتي الا ان الموضوع شدني ومستغرب من الردود ...ف البداية رد على الكاتب لما تطلق على الرب بأب وانت تعلم انه لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد ... فالأفضل اختيار كلمة غيرها ...اما موضوع التكلم بالانجليزي ماعتقد ان فيها شئ اتس اب تو يو ...ساعات انتكلم مع الاشخاص عربي وانجليزي وبكل لهجاتنا الخليجية في موضوع واحد ...العيب اللي اشوفه هو ان الشخص يتفلسف على البعض ويطلع كلمات وهو اصلا يالله بالخير ...,ولا يفرق بين park وال bark
نعم كلنا نعتز بلغتنا العربية وبلهجتنا المحلية ...لكن احنا في زمن السرعه ساعات تقول كلمة اجنبية ماهو بحب لغتهم بس لانها مختصرة ومفهومه وياااااااااااااااااااكثر الكلمات المتداوله وشيبانا وعجايزنا يقولونها بشكل يومي وهي اجنبية ...وموفق ياغالي ع الموضوع

اخوي الكريم اب العلوم هذي كلمة مجازية ، والعلوم مب اوادم علشان نقول ان الله سبحانه و تعالى ابوهم و استغفر الله ، و العلوم مب مولودة اساسا ولا شربت حليب :) ، كلمة اب اقصد فيها مالك .

بصمة قطرية
11-12-2013, 01:41 PM
آصلاً انتو رجعيين و متخلفين
و عمركم ما راح تتطورون
الحين الإنجليزي أهم من لغتنا
واللي ما يعرف إنجليزي يروح يتعلم أحسن له ..

انتو ما تعرفون إن اللي يعرف إنجليزي إنسان راقي و برستيج
و محد مثله ..:shy::shy:
روحوا تعلموا كم كلمة مثل اللي نشوفهم
حافظين كم كلمة بس و حاشرينا بيهم
حتى الأم تكلم ولدها بالإنجليزي يعني إحنا نعرف إنجليزي :nice:

الحمدلله و الشكر
مافي حد ما يعرف إنجليزي
ووايد يقدرون يقطقطون بكم كلمة :tease:

me sorry

me no english :tease:

بصمة قطرية
11-12-2013, 01:42 PM
اخوي الكريم اب العلوم هذي كلمة مجازية ، والعلوم مب اوادم علشان نقول ان الله سبحانه و تعالى ابوهم و استغفر الله ، و العلوم مب مولودة اساسا ولا شربت حليب :) ، كلمة اب اقصد فيها مالك .

تجنبها عشان لا تدخل في شبهة ..!!!

قطري2022
11-12-2013, 01:47 PM
معليه حقك علي واعذرني لو اني تعاملت مع الكلمة بجوارحي ،، الا اني حبيت استفسر عند غيري علشان اتأكد من حقيقة مشاعري
تجاه الكلمة ،، لقيت اللي قالوا لي اصلا تخصيص رب العباد لغير ما هو مخصص في القرآن والسنة لازم نبتعد عنه
لأن ما يصير نقول الله رب العلوم ،، لأن مب كل العلوم زينة ،،
فشكرا لك لرسالتك ، قلت اللي عندي وبشل مشاعري وقناعتها وبقول لك فرصة سعيدة :)

انزين ترى مافهمت شي ، وضحي بطريقة اسهل جملة :( لقيت اللي قالوا لي اصلا تخصيص رب العباد لغير ما هو مخصص في القرآن والسنة لازم نبتعد عنه ) ، وحبي جوارحج على خشمها :) لاني انا انشسان احب اقدر الجوارح و احترمها ، ومن غير جوارح مافي حياة ، ومحدش يسألني عن و لا كلمة لاني مش فاهم اي حاجة من الي انا أولتها دي :)، هذي مقولة عادل امام في مسرحية مدرسة المشاغبين .

قطري2022
11-12-2013, 01:49 PM
و عمركم ما راح تتطورون

الحمدلله و الشكر
مافي حد ما يعرف إنجليزي

me sorry

وزيديها بعد : مي لو انجليش ، مي ذس؟ :) وتلقين الام ماتعرف الا how are you و حاشرة عيالها فيها طول اليوم :)

قطري2022
11-12-2013, 01:52 PM
بعض الدارسين باللغه الانجليزيه من اللي دراستهم تاخذ سنين كالاطباء وغيرهم او مثلا اللي مدخلين عيالهم من صغرهم مدارس خاصه بتحصلهم كلامهم بالانجليزي اكثر من العربي وممكن تلاقيهم اصلا مايتكلمون عربي..
بس اللي يقهرك هذي الفئه من اللي يطعمون كلامهم العربي العامي بالانجليزي ياريتهم مثلا متعلمين لكن اغلبهم مب شايفين خير وماكملوا حتى الثانويه.. وعبالهم انهم لما يقولونلك ( ثانك يو ) انهم خلاص صاروا راقيين ورقيقين !!!!

ماهي ثانكيو هذي باب من ابواب الرقة طال عمرك ، و strawberry بعد دليل على رقي القائل لانه مايتنزل يقول فراولة علشان يبين للناس انه و لد عز :)

ام السعف
11-12-2013, 01:53 PM
انزين ترى مافهمت شي ، وضحي بطريقة اسهل جملة :( لقيت اللي قالوا لي اصلا تخصيص رب العباد لغير ما هو مخصص في القرآن والسنة لازم نبتعد عنه ) ، وحبي جوارحج على خشمها :) لاني انا انشسان احب اقدر الجوارح و احترمها ، ومن غير جوارح مافي حياة ، ومحدش يسألني عن و لا كلمة لاني مش فاهم اي حاجة من الي انا أولتها دي :)، هذي مقولة عادل امام في مسرحية مدرسة المشاغبين .

ان شاءالله ما طلبت شي ،،

يعني ما يصير نعمم ربوبية الله على كل شي ،، فممكن ندخل في امور ربنا بريء منها
فلما قلت لك اصح نقول رب العلوم ،، قالوا لي حتى هذي فيها عدم تأدب في الكلام عن الله لأن هناك
علوم ربها الشيطان مب الله سبحانه وتعالى ،، فمن باب أولى تقرين ربوبية الله سبحانه وتعالى في الأمور
المذكورة في القرآن دون توسع لأنها ممكن اتدخلنا في امور احنا في غنى عنها ،،

شخصيا اشوف أب العلوم مأخوذة من اللي يؤمنون ان الله هو الأب ،، طبعا اهنيه ابريك تماما
من هالفكر ،، ولأني اتوسم فيك الخير وادري انك ما تقصدها ابدا ، فضلت اني ارفض تعبير رب العلوم ،،
فالأمر متروك لك اخوي قطري تاخذ بكلامي او تتركه ،، الأهم ان الواحد يكون مقتنع باللي يسويه ،،

فهمت حاجة الحين ولا بعدك ؟

بو خليفه 123
11-12-2013, 01:53 PM
و عمركم ما راح تتطورون

الحمدلله و الشكر
مافي حد ما يعرف إنجليزي

me sorry

me no english

me like this :waiting:

ام السعف
11-12-2013, 01:55 PM

هناك فرق ما بين رب و أب فالرب هو المالك ،، لكن الأب مب مالك الا نفسه واحترام عياله له ،،
صح ولا لا ؟

طبيب قطري
11-12-2013, 01:57 PM
ماهي ثانكيو هذي باب من ابواب الرقة طال عمرك ، و strawberry بعد دليل على رقي القائل لانه مايتنزل يقول فراولة علشان يبين للناس انه و لد عز :)

ههههههاي والله هالفئه من الامهات انهم يرفعون الضغط الله يعين عيالهم !

قطري2022
11-12-2013, 02:01 PM
ان شاءالله ما طلبت شي ،،

فلما قلت لك اصح نقول رب العلوم ،، قالوا لي حتى هذي فيها عدم تأدب في الكلام عن الله لأن هناك
علوم ربها الشيطان مب الله سبحانه وتعالى ،، فمن باب أولى تقرين ربوبية الله سبحانه وتعالى في الأمور

شخصيا اشوف أب العلوم مأخوذة من اللي يؤمنون ان الله هو الأب ،، طبعا اهنيه ابريك تماما
من هالفكر ،، ولأني اتوسم فيك الخير وادري انك ما تقصدها ابدا ، فضلت اني ارفض تعبير رب العلوم ،،
فالأمر متروك لك اخوي قطري تاخذ بكلامي او تتركه ،، الأهم ان الواحد يكون مقتنع باللي يسويه ،،

فهمت ، بس شسوي الحين يعني اشيل الجملة الي فيها اب و لا احذف الموضوع كامل و افتك ؟:)

بصمة قطرية
11-12-2013, 02:01 PM
me no english

me like this :waiting:
yes me like this
no english
no english
no english
:tease:

( do u have ( man3
:tease:

ام السعف
11-12-2013, 02:04 PM
فهمت ، بس شسوي الحين يعني اشيل الجملة الي فيها اب و لا احذف الموضوع كامل و افتك ؟:)

لا تشل شي ابدا ،، مافيها شي نتعلم من اخطاءنا واخطاء غيرنا ،،
كفاية انك تقتنع ان ما يجوز استخدامها ،، فاتركها مثل ما هي علشان تكون معلومة مثل ما انفعتنا بتنفع غيرنا ،،

شيخ الديرة
11-12-2013, 02:18 PM
أستخدام اللغة الأنجليزية بدون الضرورة هو وجه بسيط من أوجه ثقافة الأنبهارية بالأخر, وهي وصلت الى ما عليه الأن بسبب تراكمات تأريخية طويلة ليس لها علاقة بالجيل الحالي أو ظاهرة العولمة.

تعلمنا من أباءنا وأجدادنا أن العلاج في بريطانيا أحسن, والكاديلاك الأمريكية أحسن والساعات السويسرية أحسن والحبر الصيني أحسن

وعليه أذا كل الأشياء اللي عندهم أحسن , لغتهم كذلك أحسن

السؤال لماذا لا نجد من هذه الببغاويات في اليابان مثلا ؟؟

ام السعف
11-12-2013, 02:24 PM
أستخدام اللغة الأنجليزية بدون الضرورة هو وجه بسيط من أوجه ثقافة الأنبهارية بالأخر, وهي وصلت الى ما عليه الأن بسبب تراكمات تأريخية طويلة ليس لها علاقة بالجيل الحالي أو ظاهرة العولمة.

تعلمنا من أباءنا وأجدادنا أن العلاج في بريطانيا أحسن, والكاديلاك الأمريكية أحسن والساعات السويسرية أحسن والحبر الصيني أحسن

ابشرك عندهم ويعانون مثل ما نعاني
وعندهم يرفضون التغريب الحاصل للجيل الحالي
فظهروا عندهم مظاهر التغريب بشكل دق ناقوس الخطر عندهم بشكل كبير ،،

بس احنا بطبعنا متقوعقين على نفوسنا ونظن العالم ضدنا بروحنا
بينما التخطيط الدقيق يشمل في التأثير على كل الأمم مب بس العرب والمسلمين ،،

غايه الطواش
11-12-2013, 03:32 PM
بعض الكلمات متاصله فينا ونسمعها مثل مانسمع عربي او نفهمها
مثل واير ,بلك, سويج ,كتل,فورمن وهاذي الكمات سمعتها من جدي قبل لا اسمعها من امي وابوي
وكلمات كثيره ماتحضرني
ومو بس كلمات انجليزي في بعض الكلمات هنديه مثل الدروازه

تاجر كشخة
11-12-2013, 03:39 PM
تخمه بجوتي السيفتي الي فيه حديد من جدام ، علشان ما يعيدها مرة ثانية :)

حتى انت وقعت في نفس الفخ لازم الواحد يعلم نفسه في مفردات غير عربية دخلت لغتنا وهذا شيء غير مقبول

بريق الحق
11-12-2013, 04:34 PM
لا تشل شي ابدا ،، مافيها شي نتعلم من اخطاءنا واخطاء غيرنا ،،
كفاية انك تقتنع ان ما يجوز استخدامها ،، فاتركها مثل ما هي علشان تكون معلومة مثل ما انفعتنا بتنفع غيرنا ،،

اتمنى عدم المجامله
الاخ صاحب الموضوع نفع الله بك الدين احذف الكلمه وانتهى النقاش

BuFaisal
11-12-2013, 07:47 PM
ماهي الرطانة

http://www.you tube.com/watch?v=-WsyzZDelcU

http://www.saaid.net/Doat/Zugail/227.htm

khalid525
12-12-2013, 12:32 AM
الله سبحانه و تعالى هو أب العلوم و الحضارات والتطور ، هو مالك اكتشافات الغرب ، ومالك العلماء ومالك جميع ما اكتشفوه باعتباره خالق كل نقطة في هذا الكون ، و لغته هي اللغة العربية، الا و هي لغة القران الكريم ، فهل الغرب ارقى من الله تعالى و العياذ بالله ؟ بالطبع لا ، اذا لماذا نتباهى باللغة الانجليزية اكثر من اللغة العربية ؟ ، لماذا نلقي بكلمات انجليزيةوسط الجمل العربية ؟ لماذا اصبح هناك مسملون عرب وغير عرب يجيدون اللغة الانجليزية ولا يجيدون الكتابة و القراءة باللغة العربية ؟ كيف سيقرؤون القران الكريم والاحاديث النبوية الشريفة اللذان هما المرجعين الرئيسيين للدين ، ام اصبح تركيزنا على العلم دون التركيز على الاخلاق ومرضاة الله تعالى ؟ كفاكم تفاخرا بتقليد الغرب اللذين هم اعدائكم و اعداء دينكم ، فقد اخذو علمهم من علماء مسلمين ، فافتخروا باسلامكم و لغته .

اخي الفاضل ادخال المولى عز وجل في مقارنة مع الغرب غير عادل ومحاولة لاستعطاف الناس لحجتك لعدم استطاعتك الاقناع بالمنطق والعقل ، ابي اعرف شدخل نقارن رب العالمين بلغة غربية ، اللي اعرفه ان كل كتاب مقدس نزل بلغة قومه فعلى كلامك يجب ان نقول ان الله عز وجل (تبارك وتعالى) كان في فترة المسيح عليه السلام كانت لغته ارامية وفي فترة موسى كانت لغته عبرية او سريانية حاشى لله ، هذا الموضوع يجب ان يكون المدخل له علم الاجتماع فالشعوب الضعيفة والمغلوبة تقلد الشعوب المنتصرة هذه من القوانين الاجتماعية (التي هي ايضا مالكها رب العالمين)
في الاخير اللغة الانجليزية او الفرنسية والاسبانية اصبحت لغة تأكل عيش ، لذلك يحاول معظم اهل الارض تعلمها ، ورطانة بعض العرب بهذه اللغات لسببين الاول لان بعض المفردات باللغة الانجليزية لها نعنى اوضح ودقيق عن المفردة باللغة الانحليزية ، والسبب الثاني من باب التباهي وعاد اني اعرف لغات وهذا الصنف من الناس يجب انتقادة ،
والنقطة الاخيرة بالنسبة بان بعض الناس لا يتعلمون اللغة العربية فبالتالي لن يستطيعوا قراءة القران والحديث ، الحل اصبح متاح فالقران ترجم الى معظم اللغات المهمة وكانت سبب بهداية الكثير من الناس للاسلام ،

قطري2022
12-12-2013, 07:46 AM
اخي الفاضل ادخال المولى عز وجل في مقارنة مع الغرب غير عادل ومحاولة لاستعطاف الناس لحجتك لعدم استطاعتك الاقناع بالمنطق والعقل ، ابي اعرف شدخل نقارن رب العالمين بلغة غربية ، اللي اعرفه ان كل كتاب مقدس نزل بلغة قومه فعلى كلامك يجب ان نقول ان الله عز وجل (تبارك وتعالى) كان في فترة المسيح عليه السلام كانت لغته ارامية وفي فترة موسى كانت لغته عبرية او سريانية حاشى لله ، هذا الموضوع يجب ان يكون المدخل له علم الاجتماع فالشعوب الضعيفة والمغلوبة تقلد الشعوب المنتصرة هذه من القوانين الاجتماعية (التي هي ايضا مالكها رب العالمين)
في الاخير اللغة الانجليزية او الفرنسية والاسبانية اصبحت لغة تأكل عيش ، لذلك يحاول معظم اهل الارض تعلمها ، ورطانة بعض العرب بهذه اللغات لسببين الاول لان بعض المفردات باللغة الانجليزية لها نعنى اوضح ودقيق عن المفردة باللغة الانحليزية ، والسبب الثاني من باب التباهي وعاد اني اعرف لغات وهذا الصنف من الناس يجب انتقادة ،
والنقطة الاخيرة بالنسبة بان بعض الناس لا يتعلمون اللغة العربية فبالتالي لن يستطيعوا قراءة القران والحديث ، الحل اصبح متاح فالقران ترجم الى معظم اللغات المهمة وكانت سبب بهداية الكثير من الناس للاسلام ،

عزيزي ، ترى مبين من اسلوبك و اعذارك انك من النوع الي تبي تنتقد و بس ، و انت مناقض نفسك ، لانك في البداية اعترضت على كلامي و بعدين عززت كلامي لما قلت :
(والسبب الثاني من باب التباهي وعاد اني اعرف لغات وهذا الصنف من الناس يجب انتقادة ) ، و هالصنف انا قاعد انتقده وانتقد الي درسو برع او درسو بالانجليزي و يقطون كلمات اتجليزية ، لانه في ناس درسو برع و مازالو مفتخرين باللغة العربية ، ممكن تقولي لي ليش ذيل ما متمسكين باللغة العربية ؟ في و احد من المثقفين ، في نص كلامه كلمة so ، يعني علشان جذي ، هذا عجزان يقول كلمة علشان جذي و لا نساها ؟ هذا الي بتوقف معاه الحين وأتيد تفلسفه تفضيله للغة الغرب على لغة القران ؟ وواحد درس لي في الجامعة الامريكية في الشارجة وسمعته يقول حق واحد، اذا تقدر على التخصص الفلاني روح له ، قال له if you can do it توكل على الله ، عجزان يقول اذا تقدر على التخصص توكل على الله ؟ و لعلمك انا درست في جامعة قطر و دراستي كلها بالانجليزي ، لكن مستححيل اارفع من لغة الغرب فوق لغة ديني والقران واسستخدمها في كلامي لان لغة القران و الاسلام عندي فوق كل اعتبار ، ومب انا الي بنزل لغة ديني و افضل لغة ثانية عليها
و بعدين اللغة العربية هي لغة القران ، و القران نزله الله سبحانه و تعالى ، فهل تبينا نفتخر باللغة الارامية واللغة العبرية و اللغة الانجليزية و نخلي لغة القران على جنب ؟
وتشوف القطري لما يقعد بين ربعه و هله ، يحتاج يرضي الغرب ويتكلم بلغتهم علشان تقول ضعف ؟
وبعدين وين عدم العدل في مقارنة الله عزوجل بلغة الغرب ، عندك دليل ان الي قلته غلط ؟ و هل ف يعندك اسلوب ثاني تقنع فيه هالناس؟
وبخصوص ان الشعوب الضعيفة تقلد الشعوب القوية ، هذا قانون الغاب وفكر محتمعي بحت و يدل على ضعف الشخصية و الهوية العربية و ضعف الانتماء للاسلام والتعالي عليه ، يعني اذا ما قطوا كلمات انجليزية في حديثهم بيدخلون السجن مثلا ؟ يبا الموضوع واضح ، الفكرة كلها انهم يشوفون لغة الغرب لغة راقية و ان اللغة العربية لغة اقل رقي من اللغات الغربية ، ولا نقعد نطلع اعذار واهية
وانا استغرب منك و من كم واحد ، تركتو صلب الموضوع وتكبر الناس على لغة القران و تفضيل لغة الغرب عليها و قاعدين تسمكون لي على مواضيع لاتضر و لاتنفع ، بدل ما تنصحون هالفئة من الناس قاعدين تتصيدون لي اغلاط بأي طريقة ، و ين تبينا نتقدم و احنا قاعدين نتصيد الاغلاط لبعض

قطري2022
12-12-2013, 07:52 AM

اليابان و المانيا و فرنسا و غيرهم ، ناس عندهم غيرة على هويتهم ومايحسون انهم اقل من غيرهم ، لكن في ناس عندنا مع الاسف تربو على ان الغرب هم المثل الاعلى في كل شي ، في اطباع و افكار و لغتهم ، و تخيل ان لغاتهم هذي مب لغات دينهم ، ومع ذلك مفتخرين بلغاتهم ، و احنا اللغة العربية هي لغة القران وربعنا يتكبرون عليها ، و اسلاماه بس .

قطري2022
12-12-2013, 07:57 AM
بعض الكلمات متاصله فينا ونسمعها مثل مانسمع عربي او نفهمها
مثل واير ,بلك, سويج ,كتل,فورمن وهاذي الكمات سمعتها من جدي قبل لا اسمعها من امي وابوي
وكلمات كثيره ماتحضرني
ومو بس كلمات انجليزي في بعض الكلمات هنديه مثل الدروازه

هالكلمات و ضعها طبيعي وتمشي لانه صارت اساسية في لهجاتنا العامية ، و خصوصا انها جات من جدودنا الله يحفظهم و يرحم موتاهم ، هالناس البسطاء الي مادخلو جامعات اجنبية ولا قالو هالكلمات من باب تفضيل لغات ثانية على لغتهم ، قالوها بعفوية وبحكم انهم ماكانو متعلمين .

قطري2022
12-12-2013, 08:02 AM
حتى انت وقعت في نفس الفخ لازم الواحد يعلم نفسه في مفردات غير عربية دخلت لغتنا وهذا شيء غير مقبول

يعني المفروض نقول جوتي الامان عزكم الله ؟ هالوصف يقوله الي يعرف انجليزي و الي مايعرف ، لانه صار من ضمن لهجتنا العامية ، اللي من ضمن اللهجة العامية ما فيه خلاف عزيزي وهذي وجهة نظري ، و قد تختلف معاي و لك الحرية في ذلك ، لكن الكلمات الغير متداولة في اللهجة العامية هي محور حديثي ، يعين نفس كلمة so الي قالها واحد لانه طكان عجزان يقول كلمة علشان جذي ، و احد قال if you can do it توكل على الله ، كان عجزان يقول اذا تقدر على الموضوع فتوكل على الله ، على اساس لغة القران ثقيلة على اللسان و لغة الغرب خفيفة حدها و اتفهم اسرع .

غايه الطواش
12-12-2013, 08:07 AM
يعني المفروض نقول جوتي الامان عزكم الله ؟ هالوصف يقوله الي يعرف انجليزي و الي مايعرف ، لانه صار من ضمن لهجتنا العامية ، اللي من ضمن اللهجة العامية ما فيه خلاف عزيزي وهذي وجهة نظري ، و قد تختلف معاي و لك الحرية في ذلك ، لكن الكلمات الغير متداولة في اللهجة العامية هي محور حديثي ، يعين نفس كلمة so الي قالها واحد لانه طكان عجزان يقول كلمة علشان جذي ، و احد قال if you can do it توكل على الله ، كان عجزان يقول اذا تقدر على الموضوع فتوكل على الله ، على اساس لغة القران ثقيلة على اللسان و لغة الغرب خفيفة حدها و اتفهم اسرع .

اخوي هذا انت تعط عذر لعمرك كلمه سيفتي ماقالوها اجدادنا قالوها الشباب الي يشتغلون في اقسام الامن والسلامه
يعني انت مب عحزان تقول جوتي الامان الله يعزكم وتنتقد الي يقو سو؟؟
يعني لو قلت لشيبه سيفتي بعرف؟؟

قطري2022
12-12-2013, 08:07 AM
ان شاءالله ما طلبت شي ،،

فهمت طال عمرج و انا بحاول قدر المستطاع اني ابدل كلمة اب و بحط كلمة خالق العلوم والحضارات .

قطري2022
12-12-2013, 08:42 AM
اخوي هذا انت تعط عذر لعمرك كلمه سيفتي ماقالوها اجدادنا قالوها الشباب الي يشتغلون في اقسام الامن والسلامه

ماهو قلت انها صارت في لهجتننا و الكل يقولها ، ماسمعت احد يقول جوتي امان ، حالها من حال بلك ، وبلك كلمة وانجليزية متداولة مثلها مثل السيفتي ، لكن انا كلامي عن الكلمات الانجليزية الغير موجودة في اللهجة ، هل so و if you can do it موجودين في اللهجة ؟

قطري2022
12-12-2013, 08:45 AM

على طاري الشياب اكيد اني بكلمهم بكلمات عربية بحتة ومفهومة ، و مرة موظفة عربية قالت حق عميل شيبة في البنك ، نبي منك liability letter ، يعني ورقة مديونية من بنكك لقديم ، شيبة فوق الستين و قالت له هالكلمتين ، هل هالكلمتين موجودين في اللهجة القطرية ؟ وهي عارفة ان الرجال مايعرف انجليزي

قطري2022
12-12-2013, 08:46 AM
:o يابلفيت من زود التطور

صح لسانك

شيخ الديرة
12-12-2013, 08:51 AM
على طاري الشياب اكيد اني بكلمهم بكلمات عربية بحتة ومفهومة ، و مرة موظفة عربية قالت حق عميل شيبة في البنك ، نبي منك liability letter ، يعني ورقة مديونية من بنكك لقديم ، شيبة فوق الستين و قالت له هالكلمتين ، هل هالكلمتين موجودين في اللهجة القطرية ؟ وهي عارفة ان الرجال مايعرف انجليزي

لأنه لما دربوا الموظفة وعلموها الأوراق المطلوبة من العميل, كانت المرادفات من اللغة العربية غير موجودة ضمن البرنامج التدريبي. فلا تستغرب من الموظفة أن تستخدم الأسم الأنجليزي, لأنها لا تعرف المرادف العربي له

قطري2022
12-12-2013, 08:59 AM
لأنه لما دربوا الموظفة وعلموها الأوراق المطلوبة من العميل, كانت المرادفات من اللغة العربية غير موجودة ضمن البرنامج التدريبي. فلا تستغرب من الموظفة أن تستخدم الأسم الأنجليزي, لأنها لا تعرف المرادف العربي له

اذا ماعلموها تروح تسأل زميلها ، و بعدين انت لو ماكنت قطري و ولك سنة في البنك و عرفت ان اغلب الشياب القطريين مايعرفون انجليزي ، بتم تقول liability letter حق شيبة بعد سنة من توظيفك ؟

تحداني
12-12-2013, 09:15 AM
صباح الخير على الجميع

هل تعتقد استخدام اللغه الانجليزيه لو كانت كلمه او كلمتين فيها نوع من التعالي على اللغه العربيه
او نوع من التبري من اللغه في الاساس .. ؟؟
لان احيانا البعض يستخدمها خلينه نقول بطريقه عفويه
او اعتاد على هالشي
مثلا لو كلمت الوالده ربع ساعه الا بتقول لك في نهايه السالفه انجوي يا اوليدي
فكلمه انجوي اهني اعتقد راح اتشكل علامه فارقه في الحكم عليها

جملك الله برضاه

قطري2022
12-12-2013, 09:24 AM
صباح الخير على الجميع

هل تعتقد استخدام اللغه الانجليزيه لو كانت كلمه او كلمتين فيها نوع من التعالي على اللغه العربيه
او نوع من التبري من اللغه في الاساس .. ؟؟
لان احيانا البعض يستخدمها خلينه نقول بطريقه عفويه
او اعتاد على هالشي
مثلا لو كلمت الوالده ربع ساعه الا بتقول لك في نهايه السالفه انجوي يا اوليدي
فكلمه انجوي اهني اعتقد راح اتشكل علامه فارقه في الحكم عليها

جملك الله برضاه

والله انا دراستي بالانجليزي من جامعة قطر ، و مادخل كلمات انجليزية غير معتاد عليها في لهجتنا العامية ، فليش انا ما استخدم كلمات انجليزية و انا دارس بالانجليزي بينما غيري دارسين بالانجليزي و يقطون كلمات انجليزية ؟

تحداني
12-12-2013, 09:28 AM
والله انا دراستي بالانجليزي من جامعة قطر ، و مادخل كلمات انجليزية غير معتاد عليها في لهجتنا العامية ، فليش انا ما استخدم كلمات انجليزية و انا دارس بالانجليزي بينما غيري دارسين بالانجليزي و يقطون كلمات انجليزية ؟

يمكن يبي يقوي نفسه في اللغه معاك او مع الجمهور وعامه الناس
بعد انت ماسكها بالحبه على البشريه
خلهم يتكلمون .. واذا شفتهم قالوا كلمه غلط عدل الكلمه .. وتكسب الاجر
اشرايك ؟؟

شيخ الديرة
12-12-2013, 09:35 AM
اذا ماعلموها تروح تسأل زميلها ، و بعدين انت لو ماكنت قطري و ولك سنة في البنك و عرفت ان اغلب الشياب القطريين مايعرفون انجليزي ، بتم تقول liability letter حق شيبة بعد سنة من توظيفك ؟

روح شوف كلمة ra تتردد في أروقة المدارس عند حساب الرواتب وغيرها وأكثرهم ما يعرفونها منين أصلها Residential Allowance واللي بالعربي يعني علاوة السكن

اذا أحد يعرف مدير او أداري او معلم يقول كلمة علاوة سكن, يعطيني خبر

قطريه ماركه
12-12-2013, 09:40 AM
هذا الواقع المرير
لانها اللغة الانترناشيونال
يعني اذا عرفت تتكلم بالانجليزي بتمشي نفسك في السفر و المطاعم و الفنادق و و و

مع حبي الكبير لتخصصي الجميل اللغة العربية

قطري2022
12-12-2013, 09:41 AM
روح شوف كلمة ra تتردد في أروقة المدارس عند حساب الرواتب وغيرها وأكثرهم ما يعرفونها منين أصلها Residential Allowance واللي بالعربي يعني علاوة السكن

اذا أحد يعرف مدير او أداري او معلم يقول كلمة علاوة سكن, يعطيني خبر
يعني علشان الناس معلقين على كلمة ra نروح نسكت ومانوعي الناس على خطورة نظرتهم للغات الغربية انها ارقى من لغة القران ؟

قطري2022
12-12-2013, 09:43 AM
هذا الواقع المرير
لانها اللغة الانترناشيونال
يعني اذا عرفت تتكلم بالانجليزي بتمشي نفسك في السفر و المطاعم و الفنادق و و و

مع حبي الكبير لتخصصي الجميل اللغة العربية

اجدع تخصص ، مافيها مشكلة اا شفنا واحد مايعرف عربي نكلمه انجليزي ، لكن عربي نقط عليه كلمات انجليزية ليش؟

قطري2022
12-12-2013, 09:45 AM
يمكن يبي يقوي نفسه في اللغه معاك او مع الجمهور وعامه الناس
بعد انت ماسكها بالحبه على البشريه
خلهم يتكلمون .. واذا شفتهم قالوا كلمه غلط عدل الكلمه .. وتكسب الاجر
اشرايك ؟؟

اعدل حق من ولا من يا تحداني ، المشكلة ان في ناس في اعتقادهم ان اللغة الانجليزية اسهل وادق من لغة القران ، وبعضهم يشوفون ان اللغة الانجليزية عبارة عن ارتقاء في المستوى بينما اللغة العربية مافيها رقي .

شيخ الديرة
12-12-2013, 10:14 AM
يعني علشان الناس معلقين على كلمة ra نروح نسكت ومانوعي الناس على خطورة نظرتهم للغات الغربية انها ارقى من لغة القران ؟

هل غابت عنك حقيقة أن العرب نسبتهم أقل من خمس المسلمين؟ هل هذا يقلل من شأن لغة القرأن برأيك؟

أرجو عدم الخلط في الأمور. الموضوع بدأ ان الأنسان يتكلم عربي مع العرب, ويتكلم أنجليزي مع من لا يتحدث العربية, والمطلوب أن لا يتبغبغ ويتلفظ كلمات أنجليزية أثناء التحدث بالعربية

ام السعف
12-12-2013, 10:16 AM
اتمنى عدم المجامله
الاخ صاحب الموضوع نفع الله بك الدين احذف الكلمه وانتهى النقاش

ما اعتقد اني جاملته ،، يمكن تشوفني غلط في وجهة نظري لكني ما قصدت اجامله لأني مب مستفيدة شي من مجاملته
فوجهة نظري كانت تقول : ترك الخطأ مع توضيحه علشان الكل يستفيد منه وما نقع منه مرة ثانية ،،

فهناك مرات كثيرة امور يتم السؤال عنها وفيها شرك بالله ما شفنا مطالبات بازالة السؤال وترك الاجابة يا اخوي بيرق الحق ،،

فإذا كانت وجهة نظري غلط ممكن تجاهلها والمطالبة بحذف الكلمة وكل المشاركات الثانية
وربنا يغفر لنا جميعا ،،

ام السعف
12-12-2013, 10:18 AM
فهمت طال عمرج و انا بحاول قدر المستطاع اني ابدل كلمة اب و بحط كلمة خالق العلوم والحضارات .

ما اعتقد انك فهمتني يا اخوي قطري لأنك ما زلت تكتب رب خالق العلوم ،، فعلم الالحاد اللي يدرس في الجامعات الغربية
مب ربها ربنا عز وجل ،، فربها هو الشيطان هو اللي خلقها ويمشيها في عقولهم ،،

فياليت نبتعد عن اقران اسم الرب في كل شي ،،

وشكرا لك

قطري2022
12-12-2013, 10:22 AM
هل غابت عنك حقيقة أن العرب نسبتهم أقل من خمس المسلمين؟ هل هذا يقلل من شأن لغة القرأن برأيك؟

أرجو عدم الخلط في الأمور. الموضوع بدأ ان الأنسان يتكلم عربي مع العرب, ويتكلم أنجليزي مع من لا يتحدث العربية, والمطلوب أن لا يتبغبغ ويتلفظ كلمات أنجليزية أثناء التحدث بالعربية

انت تجادل على شنو الحين ؟ كلامك يأيد كلامي لما رفضت انا القاء كلمات انجليزية مع العربي ، فليش تجادل ؟

قطري2022
12-12-2013, 10:24 AM
ما اعتقد انك فهمتني يا اخوي قطري لأنك ما زلت تكتب رب خالق العلوم ،، فعلم الالحاد اللي يدرس في الجامعات الغربية
مب ربها ربنا عز وجل ،، فربها هو الشيطان هو اللي خلقها ويمشيها في عقولهم ،،

فياليت نبتعد عن اقران اسم الرب في كل شي ،،

وشكرا لك

وين رب خالق العلوم :) ؟ انا ليلحين ماغيرت شي لان انتهت فترة السماح بالتعديل ، فطلبت من احد المسؤولين يغيرها لكن ماغيرها .

ام السعف
12-12-2013, 10:27 AM
وين رب خالق العلوم ؟ انا ليلحين ماغيرت شي لان انتهت فترة السماح بالتعديل ، فطلبت من احد المسؤولين يغيرها لكن ماغيرها .

بسم الله الرحمن الرحيم ،، الظاهر تكتب وانت ما تدري:) شوف مشاركتك اللي رديت عليها اخر رد لي
انت كاتب فيها " فهمت طال عمرج و انا بحاول قدر المستطاع اني ابدل كلمة اب و بحط كلمة خالق العلوم والحضارات ."

قطري2022
12-12-2013, 10:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ،، الظاهر تكتب وانت ما تدري:) شوف مشاركتك اللي رديت عليها اخر رد لي
انت كاتب فيها " فهمت طال عمرج و انا بحاول قدر المستطاع اني ابدل كلمة اب و بحط كلمة خالق العلوم والحضارات ."

بشيل كلمة رب من الموضوع و بحط خالق ، موافقة ؟:)

تحداني
12-12-2013, 10:57 AM
اعدل حق من ولا من يا تحداني ، المشكلة ان في ناس في اعتقادهم ان اللغة الانجليزية اسهل وادق من لغة القران ، وبعضهم يشوفون ان اللغة الانجليزية عبارة عن ارتقاء في المستوى بينما اللغة العربية مافيها رقي .

صح معاك حق .. ساعات تلقى ناس بانيين افكارهم .. على تبريرات غريبه
بحجه ان يفقه فيما يقول بينما في الحقيقه لايفقه شي

مالك الا انك تتجنبهم .. او تجاريهم بطريقه انك اتحسسه
كافي ازعجتني

تحداني
12-12-2013, 10:58 AM
حكم قلبك وطلعني من الموضوع لأني كتبت اللي بغيت اقوله وعيزانه اعيده،،
لأن الواضح انك مب مستوعب الفكرة يا اخوي قطري !!

هلا بام الخير .. سعوفتي
ما اتلاحظين انج في هالموضوع صايره وايد شاعريه .. في كل رد اتلامسين القلب والجوارح والعضلات
ليكون حلمانه في فلم رومانسي .. او اتعشين حاله عجيبه انا ما اعرفها
اعترفي اشوفج

وحشتيني ..

قطري2022
12-12-2013, 11:41 AM
هلا بام الخير .. سعوفتي
ما اتلاحظين انج في هالموضوع صايره وايد شاعريه .. في كل رد اتلامسين القلب والجوارح والعضلات
ليكون حلمانه في فلم رومانسي .. او اتعشين حاله عجيبه انا ما اعرفها
اعترفي اشوفج

وحشتيني ..

اي لاحظت انا بعد ، و ايد عايشة جو رومانسي الي نشوفه في افلام الابيض و الاسود ، ذكرتيني بشادية يا ام سعاسيعو :)

تحداني
12-12-2013, 11:43 AM
اي لاحظت انا بعد ، و ايد عايشة جو رومانسي الي نشوفه في افلام الابيض و الاسود ، ذكرتيني بشادية يا ام سعاسيعو :)

بفحص عليها
هي الحين في المرحله القبل الاخيره من مراحل الانفجار الذاتي
اصبر اشوي قطري .. وبعطيك النتيجه

قطري2022
12-12-2013, 11:49 AM
بفحص عليها
هي الحين في المرحله القبل الاخيره من مراحل الانفجار الذاتي
اصبر اشوي قطري .. وبعطيك النتيجه

:oops:اي صوب ذي الافجار الذاتي ؟
مب ذي الي على يمين البنكرياس ؟
هذي نفس سالفة وتيرة :)

تحداني
12-12-2013, 11:52 AM
:oops:اي صوب ذي الافجار الذاتي ؟
مب ذي الي على يمين البنكرياس ؟
هذي نفس سالفة وتيرة :)

هههههههههههههههههههه
دايما اتهاجمون الناس الي تشتغل على حالها
يعني مافي تشجيع ان الواحد يرتقي بفكره
مجتمع مجرم في حق من هم في طريق التميز
احتاج اهاجر يمكن القى حد يستوعب موهبتي ومفرداتي

الحياه صعبه وايد

قطري2022
12-12-2013, 01:48 PM
Thank you very much

عفوي يو فيري ماج :)
بس كأنها عناد وانت تشكرني بالانجليزي ؟:)

ام السعف
12-12-2013, 02:00 PM
الله يسامحكم قطري وتحداني

تشلون بلاويكم وتقطونها علي

هذيه يزاي ان اتكلم بصوت المشاعر اللي اول ما تأثر على الواحد لما يشوف شي غلط ؟

على العموم
مسامحتكم ولا عاد تعيدون هالسالفة مرة ثانية ،،

وتخربون الموضوع وتحرفونه:unsure:

خلونا فيه

ahmed1111
12-12-2013, 04:19 PM
مااااله دخل ياربع ... الأقدام من ابهاتنا كانوا يتكلمون الفارسي والهندي ويدخلون كلمه علا كلمه ومحد قال الي قلتوه ... فهذا شي طبيعي اذا في تخالط في الكلام ومب عيب تعلم لغه ثانيه مع ممارستها... الا الناس الي متخرعه الأنها تعرف كلمتين

khalid525
12-12-2013, 06:27 PM
عزيزي ، ترى مبين من اسلوبك و اعذارك انك من النوع الي تبي تنتقد و بس ، و انت مناقض نفسك ، لانك في البداية اعترضت على كلامي و بعدين عززت كلامي لما قلت :
(والسبب الثاني من باب التباهي وعاد اني اعرف لغات وهذا الصنف من الناس يجب انتقادة ) ، و هالصنف انا قاعد انتقده وانتقد الي درسو برع او درسو بالانجليزي و يقطون كلمات اتجليزية ، لانه في ناس درسو برع و مازالو مفتخرين باللغة العربية ، ممكن تقولي لي ليش ذيل ما متمسكين باللغة العربية ؟ في و احد من المثقفين ، في نص كلامه كلمة so ، يعني علشان جذي ، هذا عجزان يقول كلمة علشان جذي و لا نساها ؟ هذا الي بتوقف معاه الحين وأتيد تفلسفه تفضيله للغة الغرب على لغة القران ؟ وواحد درس لي في الجامعة الامريكية في الشارجة وسمعته يقول حق واحد، اذا تقدر على التخصص الفلاني روح له ، قال له if you can do it توكل على الله ، عجزان يقول اذا تقدر على التخصص توكل على الله ؟ و لعلمك انا درست في جامعة قطر و دراستي كلها بالانجليزي ، لكن مستححيل اارفع من لغة الغرب فوق لغة ديني والقران واسستخدمها في كلامي لان لغة القران و الاسلام عندي فوق كل اعتبار ، ومب انا الي بنزل لغة ديني و افضل لغة ثانية عليها
و بعدين اللغة العربية هي لغة القران ، و القران نزله الله سبحانه و تعالى ، فهل تبينا نفتخر باللغة الارامية واللغة العبرية و اللغة الانجليزية و نخلي لغة القران على جنب ؟
وتشوف القطري لما يقعد بين ربعه و هله ، يحتاج يرضي الغرب ويتكلم بلغتهم علشان تقول ضعف ؟
وبعدين وين عدم العدل في مقارنة الله عزوجل بلغة الغرب ، عندك دليل ان الي قلته غلط ؟ و هل ف يعندك اسلوب ثاني تقنع فيه هالناس؟
وبخصوص ان الشعوب الضعيفة تقلد الشعوب القوية ، هذا قانون الغاب وفكر محتمعي بحت و يدل على ضعف الشخصية و الهوية العربية و ضعف الانتماء للاسلام والتعالي عليه ، يعني اذا ما قطوا كلمات انجليزية في حديثهم بيدخلون السجن مثلا ؟ يبا الموضوع واضح ، الفكرة كلها انهم يشوفون لغة الغرب لغة راقية و ان اللغة العربية لغة اقل رقي من اللغات الغربية ، ولا نقعد نطلع اعذار واهية
وانا استغرب منك و من كم واحد ، تركتو صلب الموضوع وتكبر الناس على لغة القران و تفضيل لغة الغرب عليها و قاعدين تسمكون لي على مواضيع لاتضر و لاتنفع ، بدل ما تنصحون هالفئة من الناس قاعدين تتصيدون لي اغلاط بأي طريقة ، و ين تبينا نتقدم و احنا قاعدين نتصيد الاغلاط لبعض

هذا اللي اقصده ، شنو اللي خلاهم يشوفون ان اللغة الاجنبية ارقى من العربية ؟ فكر فيها انت

Aljans
12-12-2013, 06:45 PM
thank you Topic

com
13-12-2013, 03:31 AM
يقول احد المستشرقين:

ليس على وجه الأرض لغة من العظمة والروعة مثل اللغة العربية ولكن ليس على وجه الأرض أمة تسعى بوعي أو بلا وعي لتدمير لغتها مثل الأمة العربية

لغة كرمها الله بنزول القرآن بها, يهينوها بأيديهم

قال فرانكو:

تبا للزمن الذي أصبح فيه تكتب الحمدلله هكذا el7md llah و ان شاء الله هكذا isa

تغلبية
13-12-2013, 03:21 PM
^

والغريبة ان الاجانب الاوروبين والامريكان ( أصلاً وليسوا المجنسين )

يحتضنون مؤسسات ومنظمات مدنية تدرس وتحافظ على اللغة العربية بلهجاتها

ويوقرونها أشد توقير بالفعل والدراسة وليس بالكلام فقط !

قطري2022
15-12-2013, 01:56 PM
يعطيج العافية يا تغلبية ، كلام مبشر بالخير ، بس شنهو هدفهم مم دوراسة العربي ؟ هل حبا فيها ولا بس علشان يحتاطون من العرب عن طويق معرفة لغتهم ؟

قطري2022
15-12-2013, 02:01 PM
يعطيج العافية يا تغلبية ، كلام مبشر بالخير ، بس شنهو هدفهم مم دوراسة العربي ؟ هل حبا فيها ولا بس علشان يحتاطون من العرب عن طويق معرفة لغتهم ؟

تغلبية
15-12-2013, 02:30 PM
جواب دقيق ماعندي

لكن اجتهاد مني

يعرفون ان اللغة العربية لغة (مثقفة) وحضارية في كل أشكالها ورموزها .. فهم يدرسون ثقافة هذي اللغة.

اللغة من أساليب التواصل الإنساني فيدرسون التواصل الانساني بكل اشكاله وتعابيره وتأثيره على المجتمعات.

علماء اليهود يدرسون لك اللغة العربية وطاقتها السرية اللي احنا ما نعرف عنها

بما فيها طاقة الاستشفاء بآيات القرآن .. ولغة القرآن بشكل عام !

يحليلنا عندهم :)

رجل تعليم
15-12-2013, 09:26 PM
ساعات يكون استعمال المفردة باللغة الأجنبية أبلغ وأفضل بل وقد يكون استعمالها أدق.... بتصير عندنا مع الفرنسية كثيرا

هناك كلمات بالفرنسية مثلا تستطيع أن تقول أكثر مما تقوله العربية في مقام معين ...هل اتضحت الفكرة ؟

طبيب قطري
16-12-2013, 12:28 AM
ساعات يكون استعمال المفردة باللغة الأجنبية أبلغ وأفضل بل وقد يكون استعمالها أدق.... بتصير عندنا مع الفرنسية كثيرا

هناك كلمات بالفرنسية مثلا تستطيع أن تقول أكثر مما تقوله العربية في مقام معين ...هل اتضحت الفكرة ؟

لا مااتضحت ..

اللغه العربيه لغه القران نزل بلسان عربي مبين، العيب مب باللغه العربيه ولكن العيب بالشخص نفسه لاته ضعيف في اللغه وطبيعي بيشوف انه اي لغه ثانيه ابلغ وافضل ..

قطري2022
16-12-2013, 07:11 AM
جواب دقيق ماعندي

لكن اجتهاد مني

يعرفون ان اللغة العربية لغة (مثقفة) وحضارية في كل أشكالها ورموزها .. فهم يدرسون ثقافة هذي اللغة.

اللغة من أساليب التواصل الإنساني فيدرسون التواصل الانساني بكل اشكاله وتعابيره وتأثيره على المجتمعات.

علماء اليهود يدرسون لك اللغة العربية وطاقتها السرية اللي احنا ما نعرف عنها

بما فيها طاقة الاستشفاء بآيات القرآن .. ولغة القرآن بشكل عام !

يحليلنا عندهم :)

والعرب يتبرون من لغة القران على اساس ان اللغات الثانية اسهل :) اه يالقهر بس ، مادري لين متى بنشوف ان كل المجتمعات الثانية احسن منا و نشوف نفسنا ضعاف و مانقدر نوصل مواصيل الغرب ، ترى الغرب مشو على نهج علماء مسلمين ، يعني العلم ابتدى من العرب و المسلمين والله حرام هالاضطهاد الي نضدهده لانفسنا .

قطري2022
16-12-2013, 07:16 AM

مثل ماقال اخوي طبيب و سبقني في الرد ، المشكلة ف يالشخص نفسه لما يكون ضعيف ف يالعربي ، انا مخلص البكالوريوس بالانجليزي و افتخر باللغة العربية ، و ماشوف انها اصعب من الانجليزي و الا اسهل منه ، لكن الموضوع موضوع اني اعز ديني و ابي ارفعه و ابي اثبت للغرب ان العرب و المسلمين هم اهل العلم و اساسه ، ومب انا اللي بتخذ غير المسلمين قدوة لي ، ولا انا الي بفضل لغة ثانية على لغة قران ربي سبحانه و تعالى ، و تأكد اخوي انها مسألة تعويد لا اكثر ، في البداية الواحد يشوف ان الشي الجديد عليه صعب ، لكن اذا مارسه بيشوفه بسيط ، هذي فطرة الانسان .

قطري2022
16-12-2013, 07:18 AM
thank you Topic

عفو يو :)

قطري2022
16-12-2013, 07:24 AM
يقول احد المستشرقين:

ليس على وجه الأرض لغة من العظمة والروعة مثل اللغة العربية ولكن ليس على وجه الأرض أمة تسعى بوعي أو بلا وعي لتدمير لغتها مثل الأمة العربية

لغة كرمها الله بنزول القرآن بها, يهينوها بأيديهم

قال فرانكو:

تبا للزمن الذي أصبح فيه تكتب الحمدلله هكذا el7md llah و ان شاء الله هكذا isa

من جذي احنا مب مالليين عين الغرب ، لانه مفرطين في هويتنا

Super Cool
16-12-2013, 08:42 AM
أسئلة صريحة

هل كان من الصحابة من يعرف لغات أخرى؟
نعم و شجعهم الرسول صلى الله عليه و سلم على ذلك

هل كان من الصحابة و من التابعين من هم من غير العرب؟
نعم و بكل تأكيد و منهم من كانوا من كبار العلماء و من المقربين

هل تم التغني بفصاحة أي منهم لغوياً؟
لا و فالغالب لم يتم التطرق إلى هذا الجانب تاريخياً

فعلاً قاعدين نخلق مشكلة من لا مشكلة!!؟؟؟....كلكم تتكلمون لهجة خليجية دارجة لا بلسان القرآن ولا حتى بالفصحى على أقل تقدير و جايين تسوون هيلة و هوليلة من موضوع مثل هذا؟؟؟ الأهم و قبل كل شي عند التخاطب أو التحدث هو "توصيل المعلومة"....أكرر توصيل المعلومة....ياما ناس عيال قبايل نحظر معاهم إجتماعات نص كلامهم ما ينفهم منه شي ما يعرفون يصفون سطرين على بعض و يجبجبون و ياما صبابين شاي و قهوة بلوش كلامهم مكسر لكن كل شي ينطقونه مفهوم....الأهم توصيل المعلومة....وصلتها بالعربي بالهندي بالبنغالي بلغة الإشارة الأهم و قبل كل شي وصلت و الا لا!!؟؟؟ إذا ما وصلت تراك ما تعرف تتكلم "حتى لو كان كلامك كله بالعربي"

عجبي

رجل تعليم
16-12-2013, 10:24 AM
أخي طبيب قطري
وقطري 2022
المسألة ليست كذلك، ولا نقصد أدنى احتقار للغتنا العربية حين نستعمل مفردات بعينها في مقام معين ...انتبها معي الله يخليكم للحظة والموقف الذي نستعمل فيه كلمة ما من لغة أجنبية ..
إذا استعملت مفردة معينة من لغتهم هل يعني هذا أني أتعمد إهانة لغتي الأم ؟

قطري2022
16-12-2013, 01:11 PM
أخي طبيب قطري
وقطري 2022
المسألة ليست كذلك، ولا نقصد أدنى احتقار للغتنا العربية حين نستعمل مفردات بعينها في مقام معين ...انتبها معي الله يخليكم للحظة والموقف الذي نستعمل فيه كلمة ما من لغة أجنبية ..
إذا استعملت مفردة معينة من لغتهم هل يعني هذا أني أتعمد إهانة لغتي الأم ؟

لا اقصد الكل يعني الاهانة ، ولكن البعض ف ينظره انه اذا قال جمل بالانجليزي ،بيثبت للناس بأنه راقي و كلاس ، و البعض متعود من الطفولة ، و هذا ممكن نعذره ، ولكن الخطا خطأ الوالدين اللي ماكزو على تعليمه اللغة العربية ، و البعض درس في جامعة اجنبية او بجامعة عربية و لكن بلغة انجليزية ، و من ثم يقول بأنه تعود على اللغة الانجليزية ، هذاني درست البكالوريوس باللغة الانجليزية ومااستخدم جمل اانجليزية ، لكن استخدم كلمات انجليزية معتادة لدى الجميع ، ولا اقول ستروبري بدل فراولة و لا اقول so بدل علشان ، و لا اقول if you can do it توكل على الله ، اهنا كلامي على الي ما تعودو من الطفولة على اللغة الانجليزية ، الي درسوها على كبر مثل حالاتي ، شالمانع لو نسو الانجليزي وهم يتكلمون مع عربي ؟

قطري2022
16-12-2013, 01:14 PM
أسئلة صريحة

هل كان من الصحابة من يعرف لغات أخرى؟
نعم و شجعهم الرسول صلى الله عليه و سلم على ذلك

هل كان من الصحابة و من التابعين من هم من غير العرب؟
نعم و بكل تأكيد و منهم من كانوا من كبار العلماء و من المقربين

هل تم التغني بفصاحة أي منهم لغوياً؟
لا و فالغالب لم يتم التطرق إلى هذا الجانب تاريخياً

فعلاً قاعدين نخلق مشكلة من لا مشكلة!!؟؟؟....كلكم تتكلمون لهجة خليجية دارجة لا بلسان القرآن ولا حتى بالفصحى على أقل تقدير و جايين تسوون هيلة و هوليلة من موضوع مثل هذا؟؟؟ الأهم و قبل كل شي عند التخاطب أو التحدث هو "توصيل المعلومة"....أكرر توصيل المعلومة....ياما ناس عيال قبايل نحظر معاهم إجتماعات نص كلامهم ما ينفهم منه شي ما يعرفون يصفون سطرين على بعض و يجبجبون و ياما صبابين شاي و قهوة بلوش كلامهم مكسر لكن كل شي ينطقونه مفهوم....الأهم توصيل المعلومة....وصلتها بالعربي بالهندي بالبنغالي بلغة الإشارة الأهم و قبل كل شي وصلت و الا لا!!؟؟؟ إذا ما وصلت تراك ما تعرف تتكلم "حتى لو كان كلامك كله بالعربي"

عجبي

اش هالاسلوب الصبياني ذي ، ياخوي اذا ما عندك اسلوب خلك ساكت ترانا مب محتاجين رايك

نوار قطر
16-12-2013, 03:11 PM
اتوقع هي مسألة تعود لان انا اتكلم انجليزي و الا ما ادخل كلمه عربي وسط الكلام ،،مثل كلمه يعني ،، كلمة ان شالله ،، كلمة بس،،

مممم مادري تعودت وامشي نفسي

Summer Fruits
16-12-2013, 07:10 PM
سبحان الله
قبل الغرب هم اللي يدخلون الكلمات العربية في كلامهم
صار العكس الحين :)

رجل تعليم
16-12-2013, 07:14 PM
يعتمد على ثقافة الشخص الذي تتحدث إليه ، فإذا كان سيفهمك وسيفهم البعد الثقافي المراد في الكلمة التي تستعملها من لغة ثانية فلا مشكلة ...بالعكس أرى أن التواصل سيكون أفضل أنذاك ...
اما إذا كان من تتحدث له لا يفهم معنى تلك الكلمة ولا المقام الذي تقال فيه ، هنا يمكن أن يكون في الأمر نوع من التعالي أو الكبرياء بل واحتقار لمخاطبك
لا يمكن أن أقول مثلا : مرسي لجدتي
اتفقنا ؟

قطري2022
17-12-2013, 09:26 AM
يعتمد على ثقافة الشخص الذي تتحدث إليه ، فإذا كان سيفهمك وسيفهم البعد الثقافي المراد في الكلمة التي تستعملها من لغة ثانية فلا مشكلة ...بالعكس أرى أن التواصل سيكون أفضل أنذاك ...
اما إذا كان من تتحدث له لا يفهم معنى تلك الكلمة ولا المقام الذي تقال فيه ، هنا يمكن أن يكون في الأمر نوع من التعالي أو الكبرياء بل واحتقار لمخاطبك
لا يمكن أن أقول مثلا : مرسي لجدتي
اتفقنا ؟

طيب لماذا لا يكون البعد الثقافي عند الطرفين باللغة العربية ؟ عندك الالمان و الفرنسيين ما يرمون كلمات انجليزية في حديثهم مع بعض ، و هذا هم مثقفين و فاهمين على بعض ، فشنو الفرق بينهم و بين العرب ؟

قطري2022
17-12-2013, 09:29 AM
سبحان الله
قبل الغرب هم اللي يدخلون الكلمات العربية في كلامهم
صار العكس الحين :)

اذا كان كلامج صحيح فذي معناه ان الغرب كانو يشوفون ان العرب هم اهل التطور ، لكن الحين العرب صارو يشوفون الغرب هم اهل التطور

Super Cool
17-12-2013, 10:50 AM
طرحت أسئلة جوهرية لقيت مقابلها تهرب واضح!!!!

يمكن لأن الجواب صعب

عالعموم....لما أتكلم إنجليزي أدخل كلمات عربية لا شعورياً و لما أتكلم عربي أدخل كلمات إنجليزية لا شعورياً بل أكتشفت مؤخراً أني لما أتكلم إسباني أدخل بعض المصطلحات الفرنسية مع العلم إن فرنسيتي ضعيفة جداً و مافي علاقة إستخدام بين اللغتين!!!!...السبب؟؟؟ تقارب مراكز الذاكرة فالمخ بين كلمات و مصطلحات معينة و المخ يختار الأقرب و الأنسب "بطريقته" لا شعورياً....للعلم لي من زملاء العمل أجانب يخلطون كلمات عربية حتى و هم يتكلمون مع أبناء جلدتهم مع انهم لاهم يتكلمون عربي ولاهم مسلمين أصلا