المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إفتتاح مصنع هيليوم2 .. ودراسة لإنشاء مصنع ثالث



رمــــــاح
11-12-2013, 08:52 PM
إفتتاح مصنع هيليوم2 .. ودراسة لإنشاء مصنع ثالث











أعلن سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، أن قطر تبحث إنشاء مصنع ثالث لغاز الهيليوم "هيليوم3" وذلك في إطار الشراكة والتعاون المستمر بين شركتي راس غاز وقطر غاز.

وأوضح سعادة وزير الطاقة في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم على هامش حفل تدشين مصنع هيليوم2، أن دولة قطر أضحت اليوم بفضل تدشين مصنع هيليوم2 أكبر مصدر لغاز الهيليوم في العالم وثاني أكبر منتجيه، مشيراً إلى أن افتتاح المصنع يشكل نموذجا هاما يدلل على الاستغلال الأمثل لموارد دولة قطر من حقل الشمال.

وأضاف " إن هذا المصنع هو أيضا شهادة واضحة على ما يمكن تحقيقه من خلال ترجمة عناصر ومرتكزات رؤية قطر الوطنية 2030 على الأرض لبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة".. مشيرا إلى أنه عندما يصل مصنع هيليوم2 إلى كامل طاقته الإنتاجية البالغة مليار و300 مليون متر مكعب سنويا، فسيلبي إنتاج دولة قطر أكثر من ربع حجم الطلب العالمي، والذي سيساهم بدوره في تحسين حياة الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم، وذلك نظرا لما لهذا الغاز من أهمية واستخدامات كثيرة.

وبين أن مشروع هيليوم2 هو نتيجة للتعاون الوثيق بين شركتي راس غاز وقطر غاز، وهذا التعاون غطى جميع المراحل من التخطيط والتصميم والبناء، كما شكل مصدر إلهام للجميع، ووضح مدى ما يمكن تحقيقه في المستقبل.

وحول استفادة السوق المحلي من هذا المشروع أوضح السادة أن هذا النوع من الغازات استخداماته محددة خاصة في التقنيات العالية والكميات التي تحتاجها دولة قطر من هذا المنتج محدودة مقارنة بإنتاجها الذي يصل لنحو ربع إنتاج العالم، مؤكدا أن الاحتياجات المحلية من الهيليوم ستكون متوفرة بأي كميات تحتاجها السوق المحلية، ولن تكون صعوبة في تلبية الاستهلاك المحلي ؛ لأن الكميات ضخمة جداً نسبة إلى الطلب.