المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيب عليكم

تاجر كشخة
20-12-2013, 09:32 PM
طبعا الكل يعرف دور الاوم والاب في تربيتنا الي تعبوا علينا ليل ونهار وما خلوا شي ما سوه في سبيل راحتنا

علشان في النهاية تسميهم يا الشايب والعجوز احترموهم هاي مب سنع

أكثر كلمة تفقع كبدي لما مثلا اسال واحد وين رحت امس والله رحت اودي العجوز المستشفى ولا رحت اودي الشايب

خلاص كبرت قمت تناديهم يا الشايب يا العجوز بعد ما كنت تناديهم يما يبا هذا جزاهم
البعض يشوف الكلمة عادية بس تخيل أحد يناديك كذا شبيكون شعورك

رهج السنابك
20-12-2013, 09:36 PM
نعم مروا علي ناس جذي
من كرههم في ابوهم ماينادونه الا الشيبه
راح الشيبه ورد الشيبه
ومرض الشيبه

حمد 2002
20-12-2013, 09:36 PM
مافيها شيء،،

اهم شيء النيه النيه ،،

حمد 2002
20-12-2013, 09:37 PM
نعم مروا علي ناس جذي
راح الشيبه ورد الشيبه
ومرض الشيبه

انزين هل تعتبرين هالشيء مسبه ولا عيب ولا ايقلل من قيمتهم ؟

بالعكس الشيب وقار ، عيل تبين ايقول بروح مع بابا ولا ماما :rolleyes2:

دايموند
20-12-2013, 09:41 PM
انزين هل تعتبرين هالشيء مسبه ولا عيب ولا ايقلل من قيمتهم ؟

بالعكس الشيب وقار ، عيل تبين ايقول بروح مع بابا ولا ماما :rolleyes2:

خل عيالك ينادونك يالشايب وعقب بتحس

اشفيها كلمه ابوي او امي ؟!

والا يا ماما و بابا او شايب والعيوز؟!!!

عاشق العديد
20-12-2013, 09:43 PM
والله .. مسميها فالتلفون ماما ما احلاها ..

هاذي امي ..

وابوي ابوي يبه .. ماغير اسمهه لاني مستحي من ربعي ..
لا اقول امي واقول ابوي ولا علي من احـد ..

نور الحور
20-12-2013, 10:22 PM
جزاك الله يا تاجر كشخة .. وأشكر لك غيرتك على أغلى الناس في حياتنا ..

بالفعل من حسن الخلق، وجمال التأدب أن ننادي أي إنسان بأجمل اسم لديه ... فما بالك بالوالدين ؟؟؟

اعتقد من كمال الأدب، بل وموجبات البر أن نتلطف معهما ونخفض لهما جناح (الذل ) من الرحمة كما أوصى الله سبحانه وتعالى ..

ومن التذلل لهما أن نناديهما بأسماء تبين علو قدرهما .. مثلاً تاج راسي، الغالي أو الغالية، جنتي ..الخ

ومن العقوق عكس ذلك .. ففيه (وقاحة) و قلة (تأدب) أن نناديهما باسمهما مجرداَ .. فما بالك بمن ينعتهما بـ(العجوز) وغيره من ألفاظ تدل على قلة الاكتراث وعدم التعامل بالأدب والبر والإحسان لهما ؟؟؟؟

وهناك من تجاوز حدود قلة تأدبه حتى مع الله سبحانه وتعالى ومع رسوله الكريم صلوات الله وسلامه عليه .. فلن نستغرب وجود مثل تلك النماذج مع والديهم !!!

بنت مريخ
20-12-2013, 11:39 PM
اكره هلكلمتين كره العمى
امي فديتها كبيره في السن ياويله الى يقول جدامي العيوز ارد عليهم امي في عيوني احلى بنت تلبس وتكشخ ولا اقصر عليها بشي
احسهم يقولون خلاص راحت عليهم مب من حقهم اي شي
وايد اسمعهم يقولونها لاهاليهم مع عدم احترام كبر سنهم يقهروني مايدرون بكره بيصيرون مثلهم

جبر ال جبر
20-12-2013, 11:53 PM
انا بصراحه السنوات السابقه كنت اقولها بس واحد جزاه الله خير نبهني انه غلط لكن تعودنا ع الكلمه خصوصا بين رجاجيل ماتقولها ولكن الحين صرت ماعاد اقولها صراحه

تاجر كشخة
21-12-2013, 10:03 AM
نعم مروا علي ناس جذي
راح الشيبه ورد الشيبه
ومرض الشيبه

لا حول و لاقوة الا بالله الله يصلحهم

تاجر كشخة
21-12-2013, 10:04 AM
مافيها شيء،،

اهم شيء النيه النيه ،،

لاء يا حمد فيها ونص الاسلام وصانا بأن ننادي الناس بأجمل الاسماء فما بالك لو كان امك او ابوك

تاجر كشخة
21-12-2013, 10:06 AM
والله .. مسميها فالتلفون ماما ما احلاها ..

هاذي امي ..

وابوي ابوي يبه .. ماغير اسمهه لاني مستحي من ربعي ..
لا اقول امي واقول ابوي ولا علي من احـد ..

الله يكثر من امثالك اخوي جزاك الله الف الف خير

تاجر كشخة
21-12-2013, 10:13 AM
جزاك الله يا تاجر كشخة .. وأشكر لك غيرتك على أغلى الناس في حياتنا ..

بالفعل من حسن الخلق، وجمال التأدب أن ننادي أي إنسان بأجمل اسم لديه ... فما بالك بالوالدين ؟؟؟

اعتقد من كمال الأدب، بل وموجبات البر أن نتلطف معهما ونخفض لهما جناح (الذل ) من الرحمة كما أوصى الله سبحانه وتعالى ..

ومن التذلل لهما أن نناديهما بأسماء تبين علو قدرهما .. مثلاً تاج راسي، الغالي أو الغالية، جنتي ..الخ

ومن العقوق عكس ذلك .. ففيه (وقاحة) و قلة (تأدب) أن نناديهما باسمهما مجرداَ .. فما بالك بمن ينعتهما بـ(العجوز) وغيره من ألفاظ تدل على قلة الاكتراث وعدم التعامل بالأدب والبر والإحسان لهما ؟؟؟؟

وهناك من تجاوز حدود قلة تأدبه حتى مع الله سبحانه وتعالى ومع رسوله الكريم صلوات الله وسلامه عليه .. فلن نستغرب وجود مثل تلك النماذج مع والديهم !!!

جزاك الله الف خير اختي نور الحور وعلى كلامج الطيب وعلى اثرائج لموضوعي وعلى اللفته الحلوه الي لما قلتي عن وجوب منادات الناس بأجمل الاسماء فما بالنا لو كان ابونا او امنا

شاكر لج اختي على تلوينج لموضوعي وعساج على القوة

تاجر كشخة
21-12-2013, 10:18 AM
انا بصراحه السنوات السابقه كنت اقولها بس واحد جزاه الله خير نبهني انه غلط لكن تعودنا ع الكلمه خصوصا بين رجاجيل ماتقولها ولكن الحين صرت ماعاد اقولها صراحه

ما عليك أخوي اسمح لي اقولك اياه وبدون زعل انا ما اعتبر الشخص الي قدامي رجال اذا قال عن ابوه او العجوز يا الشايب انا اسميه مهايطي يبي يدور السنع ومب عارف ما فيها شي أحوي لو قلت قدامهم تاج راسي او الغاليين او الوالد او الوالده وين المشكلة
سبحان الله وصلنا لزمن نستحي من والدينا ليش غيروا سنعكم

تاجر كشخة
21-12-2013, 10:20 AM
اكره هلكلمتين كره العمى
امي فديتها كبيره في السن ياويله الى يقول جدامي العيوز ارد عليهم امي في عيوني احلى بنت تلبس وتكشخ ولا اقصر عليها بشي
احسهم يقولون خلاص راحت عليهم مب من حقهم اي شي
وايد اسمعهم يقولونها لاهاليهم مع عدم احترام كبر سنهم يقهروني مايدرون بكره بيصيرون مثلهم

الله يكثر من امثالج اخت بنت مريخ

راس لفان
21-12-2013, 11:44 AM
يمكن كلمة الوالد او الوالدة هي المناسبة

اما كلمة الشيبة والعجوز مرفوووووووووووووووض بتاتا"

نوار قطر
21-12-2013, 12:43 PM
انتو من صجكم الحين ،،، ترى اغلب اهل قطر يقولون العيوز والشيبه ،،،، ليش تاخذونها انها استصغار لهم ،،، ليش تشوفونها انها نوع من عدم الاحترام ،،، انا للامانه مااقول لهم مسجلتهم بالتلفون الوالد والوالده واذا بسولف عنهم امي وابوي ،، بس انا اتكلم عموما الناس يقولونها من باب التعوود ،، الام والاب محشوووومين عن تفكيركم الي تفكرون به او عن كلامكم الي تقولونه ،،،

نور الحور
21-12-2013, 12:52 PM
انتو من صجكم الحين ،،، ترى اغلب اهل قطر يقولون العيوز والشيبه ،،،، ليش تاخذونها انها استصغار لهم ،،، ليش تشوفونها انها نوع من عدم الاحترام ،،، انا للامانه مااقول لهم مسجلتهم بالتلفون الوالد والوالده واذا بسولف عنهم امي وابوي ،، بس انا اتكلم عموما الناس يقولونها من باب التعوود ،، الام والاب محشوووومين عن تفكيركم الي تفكرون به او عن كلامكم الي تقولونه ،،،

نوار حبيبتي .. إن الله كتب (الإحسان) على كل شيء ..

ومن أولى وأهم مجالات (الإحسان) .. هو التعامل برقي و(تذلل ) للوالدين ...

ومادام هناك (حسن) و (أحسن) ... فالإحسان هو أن نختار الأحسن والأفضل دائماً ..أليس كذلك؟؟؟؟؟

هناك احترام .. وهناك تحبب .. وهناك تذلل .. دعونا من قسوة القلوب و (توحش) الألفاظ ... ولنفضل الأحسن دائماً ..

ونترقق ونكون رحماء فيما بيننا .. وهل هناك من أولى بالرحمة من (الوالدين) ؟؟؟؟

حتى ولو كانت نشأة البعض منا على قسوة أو جفاء ..

ليس من المناسب أن نقول (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون) ... !!!! .. لنكن أفضل .. ولنكن (أحسن) ..

limited
21-12-2013, 01:13 PM
ياجماعه الخير
انتوا عطيتوا الموضوع اكبر من حجمه
انا اعرف لي ناس قمه في البر بوالدينهم ويقولون العجوز والشيبه
فقط لانها اصبحت كلمات دارجه لديهم وتم اكتسابها عن طريق شيبانهم

الكنترول
21-12-2013, 01:50 PM
اسمع الكثير يقول هذه الكلمة حتى وأن كان ابوه ولا أمه في الخمسين يقول الشيبة والعجوز
ليه يوبه وليش ما تناديهم ابو فلان أو أم فلان أو الوالد والوالدة أو أمي أخذت أمي لسوق
وحسسها بالإحترام والتواضع والله غريبة

تشكر يا صاحب الموضوع على هذا الكلام الطيب

وحيد-الشوق
21-12-2013, 07:13 PM
انا لاحظت اغلب الي يقولونها اخونا البدو ولحد يفهم غلط ويقول عنصري ونغزات ومادري وشو

ايضا من الاشياء الغريبة رضيعتي قول اختي ترى سهلة ومب عيب

الا الام حرام في حقها كلمة العجوز

غزلان
21-12-2013, 09:31 PM
معاك حق اخوي
الأحترام واجب حتى في اختيار الألقاب الوالد والوالده احلا اسمين لأبوي وامي

الشيبه والعجوز تحسسهم انهم ماعاد لهم دور كانها توصل لهم انكم كبرتوا زياده وصرتوا مجرد اشخاص عاله

بصمة قطرية
21-12-2013, 09:43 PM
الوالد الله يطول بعمره
كلنا ولله الحمد نقول الوالد ..
و نقول الشيخ ..
فديته عسى ربي يطول بعمره تاج راسنا ..
و أمي الله يرحمها إذا ذكرناها نقول أمي ..
يا حلو كلمة أمي ..
أبو زوجي و أم زوجي أقول لهم يبه ويمه ..
ما تعودنا على كلمة الشيبة والعجوز ..

راس مشعاب
21-12-2013, 09:52 PM
جزاك الله خير ياراعي الموضوع
فعلا لابد من التادب والتوقير حتى عند ذكر اسمهما
خير دليل من القران على هذا
قول ابنتي شعيب عليه السلام لموسى عليه السلام
(( وابونا شيخ كبير ))

آية قرآنية لها وقع قوي التأثير على النّفس وترسم قِلّة ألفاظها صورة حيّة لوقار الشّيخوخة وأدب النُّبوة
فهذه الكلمتين على ايجازهما صدرت مبينه موضحة ومعبرة عن عاطفة المحبة اللي تقتضي الرحمة والتوقير

{ولمّا وَرَدَ ماءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عليهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمْ امْرَأَتَيْنِ تَذُودانِ قَال ما خَطْبُكُمَا قَالتَا لا نَسقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرَّعَاءُ وأبُونَا شيْخٌ كبيرٌ}
القصص : 23