المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرسطو والصعود للشمس وافلاطون والنزول للأرض !!!!

حمد 2002
01-01-2014, 11:35 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هلا هلا بالجميع دون اسثناء

الموضوع يحمل العنوان التالي

(( أرسطو والصعود للشمس وافلاطون والنزول للأرض !!!! ))

كثيرا من الفلاسفة الموجودين بكتب علم النفس و وكتب الفلسفة ، يعتقدون بأشياء متنافيه مع قيمنا وتعاليمنا الاسلاميه وعاداتنا كعرب ومسلمين !!!

السؤال الذي يطرح نفسه هنا

هل حان الوقت لألغاء ماده الفلسفه وعلم النفس من الثانويه العامه ومن جامعاتنا بدوله قطر ؟

او الحل بتنقيح تلك الكتب واختيار وحذف بعض الصفحات الغير سويه واختيار الصفحات المتماشيه مع سياساتنا وعاداتنا وقيمنا وديننا الحنيف !!!!

ان تلك المواد الادبيه تشكل عائقا للطلاب بالمدارس لصعوبتها ولانها اتفر مخ الطالب ، مما تساهم بتنزيل درجاته الكليه وخصوصا لطلاب ال 3 ثانوي لذلك ضرر تلك المواد اكثر من نفعها !!!

اما الان لكم المايك للتعليق ،،،

مع خالص تحياتي ،،

النهار
01-01-2014, 11:44 PM
تعودنا على الحشو ماعاد ينفع غير تغير سياسة التعليم

حمد 2002
01-01-2014, 11:49 PM
تعونا على الحشو ماعاد ينفع غير تغير سياسة التعليم

يعني انت ياخوي النهار تطالب بحل جذري لعلاج التعليم ، ويتمثل ذلك بتغير السياسات ومن ثم نلتفت لبقيه المشاكل ،،،

صاااااااادق ،،،

مع التحيه يالذيب ،،

النهار
02-01-2014, 12:14 AM
يعني انت ياخوي النهار تطالب بحل جذري لعلاج التعليم ، ويتمثل ذلك بتغير السياسات ومن ثم نلتفت لبقيه المشاكل ،،،

صاااااااادق ،،،

مع التحيه يالذيب ،،

اذا اسست جيل واعي ومدرك ومتعلم انتهت المشاكل الاخرى خير دليل اليابان دوله لاتمتلك شي من الثروات
اهتمت بالتعليم التخصصي والزراعه
حمكه لغاندي تدرس الان
عندما حكم غاندي : الكثير من المسؤلين طلبوا التوجه للصناعه ولكن غاندي كان له رائي اخر
طلب منهم الاهتمام بالثروه الزراعه والعقول استغربوا من طلبه رد عليهم الشعب اذا جاع لن ينتج ولن يتقدم ولن يعمل عقله الا في نطاق محدود
الان الهند ثالث اكبر قوه اقتصاديه في العالم ويتوقع لها ان تكون الاولى خلال 10 سنوات القادمه الهند تصدر كل شي الان ولاستورد الاالطاقه
بعض الاشياء في نطاق محدود جدا
هل سمعت في يوم من الايام ان الهند فيها مجاعه رغم تعداد سكانها الذي تعدى المليار
عطني دوله عربيه واحده لاستورد غذائها واحتياجاتها الاخرى من الغرب والشرق نمتلك كل مقومات الحياه لاكن لانمتلك العقول
حتى التفكير تركنا غيرنا يفكر عنا نحن شعوب استهلاكيه

khalid525
02-01-2014, 12:38 AM
شمعنى الفلسفة وعلم النفس ، الافضل يلغون جميع المواد العلمية كلها تفر المخ ،. حرام نتعب مخ العيال :rolleyes2:

عاشق العديد
02-01-2014, 04:12 AM
اخوي حمد دراسة هالمواد اعتقد لها اثر ايجابي بحيث انك تحاول الوصول الي افكار معينه غير انها تفتح المخ انا مع جعلها ماده دراسيه لكن بدون اختبار يعني مجرد طرح

Super Cool
02-01-2014, 07:14 AM
تتكلم جد!!!!

الفلسفة هي دراسة منهجية تحليل الأمور و المشاكل بالعقل و المنطق...و رفض تعلم هالشي معناها ان الشخص يبي يحل الأمور كلها بالقوة و الجبر!!!! الفلسفة تعلمك "الأسلوب" فالتحليل و ليس الجواب النهائي...مافي جواب صحيح و جواب خطأ فالفلسفة لأن هدفها تعلمك إشلون تشغل مخك و ترويك أمثلة كيف آراء الناس تختلف و بس ما تقول لك فلان صح و فلان خطأ الله يهداك!!!!

بالعكس عطفاً على نوع مشاكلنا كمجتمع من عدم إحترام حقوق الآخرين و العقار و الحش و الرعونة فالشوارع و و و...فرايي مجتمعنا ككل محتاج تدبيل منهجين...الفلسفة و علم الإجتماع...إدرسهم بتعمق و بتعرف ليش الناس تختلف و تتهاوش و ليش علاقتك مع البعض سيئة بل بتعرف ليش بعض الناس ما تحترم الطابور!!!

إحترامي

الأسبانية للمصاعد
02-01-2014, 07:55 AM
اخوي حمد صراحة هالموضوع وايد مهم واشكرك على هالطرح

الغاء الفلسفة يعني التعليم بطرية العصا والجزرة

اوكي ممكن يلغون امتحاناتها التحريرية بس لازم في آلية لاختبار الطلاب يوم ايكون في اختبار حتى يفهمون مدى استيعابهم

مادة الفلسفة مع احترامي لبعض المفكرين اللي ينكرون بعض الوجوديات الثابتة وبعضهم مال للعلمانية والبعض الاخر مال للالحاد والعياذ بالله

احنا نبي انعلمهم كيف يستخدم تفكيره في تحليل الاشياء والمواقف العلمية والأدبية والفنية بطريقة سلسة بدون التعمق في حيثيات الأمور الثابتة حتى ما يفتر مخه

في الاخير انا ابيه ايكون مفكر وليس فيلسوف لانه الفلسفة اصلا تفكير وليس تخصص

هذا والعلم عند الله

monatee
02-01-2014, 08:22 AM
لا طبعاً انا ضد إلغاء هالماده بالذات ،،

ارسطو وافلاطون وغيرهم كانوا فلاسفه قبل الميلاد ،، اي قبل الاسلام وقبل الديانه المسيحيه ( التي تدعو لعباده الله وحده )

مع هذا استطاع سقراط وافلاطون وديكارت بفلسفتهم للحياه اقدروا يتوصلون ان هناك إله واحد خالق هذا الكون ،،

من اقوال ديكارت :
1-هذا الخلق والوجود الذي نراه لا يصدر إلا عن كامل
2-والوجود صفة تتحقق فيما له الكمال المطلق
3-إذن لابد أن يكون الله موجودا
ونفي الوجود عمن له الكمال فكرة متناقضة .

اعتقد مثل هالعلم مهم

أنصار
02-01-2014, 10:46 AM
خاض ابو حامد الغزالي كثيرا في الفلسفه وهو من هو في العلم والفكر حتى اعتبره المستشرقون احد اعظم 5 مفكرين في التاريخ
ثم توصل الى نتيجة انها تفسد عقائد الناس وانها باب واسع من ابواب الضلال
ورغم جلالة قدره قال ابن العربي كلمته المشهوره عن الغزالي : (شيخنا أبو حامد الغزالي ابتلع الفلاسفة فأراد أن يتقيأهم فما استطاع)
ولا تجد عاقلا مسلما ينادي بتدريس الفلسفه لشباب المسلمين الا المتنطعين الاغرار الذين يريدها سداحا مداحا كالهر يحكي انتفاخة الاسد

أم محمد 90
02-01-2014, 10:58 AM
مشكلة اللي يكتب فيما ليس به علم ...

ضوى
02-01-2014, 11:11 AM
تبي الناس تفكر بطريقة عشوائية خالية من العلم ؟؟

حسن
02-01-2014, 12:17 PM
:eek5:

ياكبير انت

الصراحه انا كنت اكره هل الماده ولاكن اشوفها مهمه

انا ماؤيد الغائها واتمنى اضافه مواد اكثر في علم النفس

لان الحاجه لمعرفه الامراض النفسيه مهمه
للحد من انتشارها

وشكرا ياحمد

أم محمد 90
02-01-2014, 12:29 PM
:eek5:

ياكبير انت

الصراحه انا كنت اكره هل الماده ولاكن اشوفها مهمه

انا ماؤيد الغائها واتمنى اضافه مواد اكثر في علم النفس

لان الحاجه لمعرفه الامراض النفسيه مهمه
للحد من انتشارها

وشكرا ياحمد

ههههههههههاي

شدخل علم النفس والفلسفة
بالامراض النفسية !!!!!!!

اليشم
02-01-2014, 12:35 PM
ههههههههههاي

شدخل علم النفس والفلسفة
بالامراض النفسية !!!!!!!

الواحد متكدر...بس ضحكتيني، والله دمج عسل الله لايغير عليج

حسن
02-01-2014, 12:46 PM
ههههههههههاي

شدخل علم النفس والفلسفة
بالامراض النفسية !!!!!!!

ماهو كلها مرتبطه مع بعضيها يعني اذا كان عقلنا الباطني سليم
وخالي من العقد والامراض النفسيه

هني قدرنا نفكر في الكون والطبيعه
ونبدع بالفكر

فنقدر نحلل ونفككر

انا افكر اذا انا موجود

من زمان وانا اقول حمد اتعب الاخرين وحيرهم

انا اشك بفكر هذا الولد عقله سابق زمانه

وين معهد ناسا عنك يابوشهاب

:)

أم محمد 90
02-01-2014, 12:51 PM

ونبدع بالفكر

فنقدر نحلل ونفككر

انا افكر اذا انا موجود

حسن ..

اتق الله فيما تكتب

أم محمد 90
02-01-2014, 12:52 PM
الواحد متكدر...بس ضحكتيني، والله دمج عسل الله لايغير عليج

آمين حبيبتي
لا تكدرين خاطرج ولا شي اضحكي واستانسي اليوم خميس والدنيا غيم

Super Cool
02-01-2014, 12:55 PM
خاض ابو حامد الغزالي كثيرا في الفلسفه وهو من هو في العلم والفكر حتى اعتبره المستشرقون احد اعظم 5 مفكرين في التاريخ
ثم توصل الى نتيجة انها تفسد عقائد الناس وانها باب واسع من ابواب الضلال
ورغم جلالة قدره قال ابن العربي كلمته المشهوره عن الغزالي : (شيخنا أبو حامد الغزالي ابتلع الفلاسفة فأراد أن يتقيأهم فما استطاع)
ولا تجد عاقلا مسلما ينادي بتدريس الفلسفه لشباب المسلمين الا المتنطعين الاغرار الذين يريدها سداحا مداحا كالهر يحكي انتفاخة الاسد

ولا عليك أمر ياليت تبين لنا بأي شكل من الأشكال تفسد الفلسفة العقائد....علماً بأن الفلاسفة إستدلوا على وجدود الخالق بسبب الفلسفة قبل الديانات السماوية

أكرر الفلسفة منهجية للتفكير بالمنطق وليست قناعة أو عقيدة و بعطيك مثال فلسفي بسيط من عندي

إذا إتفقنا على أن العالم به أشياء يعجز الجنس البشري عن صنعها فهناك إحتمالان لمصدرين لها إما الطبيعة و إما قوة عليا فوق مقدرة البشر...لنأخذ الطبيعة أولاً...قوة الطبيعة إما أن كان إستحداثها بفعل فاعل أو أنه كان بدون فعل فاعل أو "بالمصادفة" فإذا كانت بفعل فاعل فمن هو الفاعل قبل وجود المخلوقات؟ و لماذا لا يمكن تكرار إستحداث الفعل؟ إذا لا بد ان يكون هناك قوة فوق قدرة الكائنات وجدت قبل الخلق نسميها "الخالق" و لم تتكرر لأن فقط الخالق قادل على إستحداث الفعل...فتسقط بذلك نظرية قوة الطبيعة بفعل فاعل إلا إذا كان الفاعل هو الخالق...ربنا عز وجل...و إذا قلنا أنها مصادفة فلكل مصادفة إحتمالية حدوث مثل رمي حجر النرد أو العملة المعدنية يمكن من خلالها تحديد إحتمالية المصادفة فإذا علمنا أن إحتمالية حدوث قوة الطبيعة بالصدفة لا قيمة حسابية لها في ظل عدم وجود إحتمالات أو معرفة المسببات أو الخيارات الأخرى و أنها لم تتكرر بالمصادفة مر أخرى تسقط نظرية قوة الطبيعة بالمصادفة...ونعود وقتها نظرية القوة العليا "الخالقة" كآخر الإحتمالات و بذلك نستدل أنه بالإعتقادين لا يتحقق وجود المخلوقات بدون خالق...ربنا عزل وجل...و تم الإستدلال على كل ذلك بأسلوب و فكر فلسفي ممنهج...و هلم جرة

حمد 2002
02-01-2014, 12:56 PM

ونبدع بالفكر

فنقدر نحلل ونفككر

انا افكر اذا انا موجود

اشكرك على هذا الاطراء يابوعلي ، وهذا واجبنا يالذيب ،،

حمد 2002
02-01-2014, 12:59 PM
اذا اسست جيل واعي ومدرك ومتعلم انتهت المشاكل الاخرى خير دليل اليابان دوله لاتمتلك شي من الثروات
اهتمت بالتعليم التخصصي والزراعه
حمكه لغاندي تدرس الان
عندما حكم غاندي : الكثير من المسؤلين طلبوا التوجه للصناعه ولكن غاندي كان له رائي اخر
طلب منهم الاهتمام بالثروه الزراعه والعقول استغربوا من طلبه رد عليهم الشعب اذا جاع لن ينتج ولن يتقدم ولن يعمل عقله الا في نطاق محدود
الان الهند ثالث اكبر قوه اقتصاديه في العالم ويتوقع لها ان تكون الاولى خلال 10 سنوات القادمه الهند تصدر كل شي الان ولاستورد الاالطاقه
بعض الاشياء في نطاق محدود جدا
هل سمعت في يوم من الايام ان الهند فيها مجاعه رغم تعداد سكانها الذي تعدى المليار
عطني دوله عربيه واحده لاستورد غذائها واحتياجاتها الاخرى من الغرب والشرق نمتلك كل مقومات الحياه لاكن لانمتلك العقول
حتى التفكير تركنا غيرنا يفكر عنا نحن شعوب استهلاكيه

صدقت نحن دول استهلاكيه وليست انتاجيه وان شاء الله سنغير تلك الفكره بالقريب العاجل ، في ظل الصحوه التي تعيشها الامه الاسلاميه والعربيه في الاونه الاخيره ،،،

مع التحيه ،،

يمامـة
02-01-2014, 01:19 PM
خاطري افتي بس ما ادري شاقول ،،

ما درست فلسفة ولا لي فيها غير اللي علمتني الحياة،،

موفقين جميعا