المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الربط الكهربائي بين دول 'التعاون' يوفر 13 مليار دولار حتى 2008



مغروور قطر
10-08-2006, 05:34 AM
الربط الكهربائي بين دول 'التعاون' يوفر 13 مليار دولار حتى 2008


10/08/2006 الرياض ـ عبد الحي يوسف:
اكد تقرير اقتصادي خليجي ان مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون قد دخل مراحله الحاسمة حيث سيتم الانتهاء، نهاية العام الجاري، من المرحلة الاولى من المشروع فيما ستكتمل المرحلة الثانية في 2008 والاخيرة في .2010
واشار التقرير السنوي لهيئة الربط الكهربائي لدول التعاون الى ان مشروع الربط سيوفر لدول التعاون نحو 13 مليار دولار حتى عام 2008، كما انه سيدعم الاستغناء عن بناء محطات توليد تزيد قدرتها على 5 آلاف ميغاواط.
وذكر التقرير ان المرحلة الاولى من المشروع سينشأ خلالها الربط الكهربائي بجهد 400 ك. ف مزدوج الدائرة بين كل من الكويت والسعودية والبحرين وقطر، ويتوقع ان تنتهي هذه المرحلة اواخر عام ،2008 فيما تنتهي المرحلة الثانية وهي الربط بين كل من الامارات وعمان هذا العام (2006)، اما المرحلة الثالثة، التي سيتم فيها الربط بين كل من المرحلة الاولى والثانية، فستكتمل في عام .2010
وتشهد المرحلة الاولى مد هوائي بجهد 400 ك. ف مزدوج الدائرة بطول 800 كم من محطة الزور في الكويت الى مدينة الدوحة في قطر، بجانب انشاء ست محطات تحويل، وكذلك مد كابل بحري مغمور جهد 400 ك. ف من الساحل في السعودية حتى البحرين، كما تشمل انشاء محطة تحويل الذبذبة لربطها مع النظام الكهربائي في السعودية وانشاء مركز التحكم والسيطرة في الطاقة الكهربائية.

ولفت تقرير هيئة الربط الكهربائي الى ان المردود الاقتصادي المتوقع من المشروع سيخفض احتياطي قدرات التوليد الى نصف اجمالي الاحتياطي المطلوب في الدول قبل انجاز مشروع الربط الكهربائي.
ويهدف الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الى دعم شبكات الطاقة الكهربائية في الدول الاعضاء وذلك من خلال توفير الاستثمارات اللازمة بواسطة تبادل الطاقة الكهربائية لمواجهة الطلب في حالات تعطل بعض محطات التوليد في الحالات الطارئة، كذلك يهدف الى تخفيض احتياطي التوليد بالانظمة الكهربائية لكل من الدول الاعضاء وتحسين اعتمادية نظم الطاقة الكهربائية ورفع كفاءتها فنيا واقتصاديا وتوفير اسس تبادل الطاقة الكهربائية بين الدول الاعضاء بما يخدم الناحية الاقتصادية وبدعم موثوقية الامداد الكهربائي والتعامل مع الشركات والهيئات القائمة على مرافق الكهرباء في الدول الاعضاء وغيرها من اجل تنسيق عملياتها وتعزيز كفاءة التشغيل مع مراعاة الظروف الخاصة لكل دولة ومتابعة التطور التقني العالمي في مجال الكهرباء والعمل على استخدام افضل التقنيات الحديثة.
يذكر ان اكتمال جميع مراحل الربط الكهربائي بين دول المجلس سيحقق انجاز جزء مهم من شبكة الربط المكملة لشبكة الربط بين الدول العربية، ضمن مشروع الربط الكهربائي العربي الذي سيربط الدول العربية ببعضها البعض ومع شبكات الجوار مثل الشبكة الاوروبية والافريقية ما سيوفر سوقا كهربائية نشطة.