المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن حديد التسليح Rebar

الساقي
19-01-2014, 10:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الكرام انا ناوي ابني فيلتي قريب وعندي سؤال عن حديد التسليح ، اشوف بعض الفلل اللي جنبي وتنبني مع ان البناء في اوله وهم بادين في حديد تسليح القواعد ، اشوف ان الحديد مصدئ او علي صدء خفيف .

فهل يعقل ان هذا الحديد تم شراؤه من المصنع وخلال عشرة ايام او عشرين يوم صابه الصدء ؟؟؟؟

وهل اذا انا شفت في قواعد فلتي ان الحديد بدء عليه الصدء الخفيف اني استلم المقاول بالكلام والهواشه ؟

رايكم يا خبراء

شموخ دائم
19-01-2014, 12:57 PM
,

,

مرحبا

اخوي الكريم

ما شاء الله عليك مجهز للهوشه من الحين
:)
لا تدخل في عراك مباشر مع المقاول من البدايه وخل تعليماتك الى الاستشاري
وهو يتفاهم مع مهندس المقاول احسن للعمل واحسن لمشروعك
لو توترت العلاقه بيصير تشدد من الجانبين

انا انصحك تركب الحديد الاخضر ابوكسي وتريح راسك من هذي المشكله
انا دائما اشتغل فيه تجنبا عن عوار الراس
ونقدر ننقل الحديد من موقع الى موقع
وما نشيل هم الصدى

المقاول يشتري الحديد من الموزعين مثل نابينا ومثل التيسير ... وغيرهم
وبعد ما يوصل الى الموقع ويتم تغطيته بالنايلون لحمايته
ويتم تركيبه في القواعد على سبيل المثال ويكون مكشوف
ونحجز الخرسانه من الريدي مكس
يعطونا موعد يومين او ثلاثه حسب الزحمه عندهم

لو الجو فيه رطوبه او شويه ضباب ثالث يوم يطلع الصدى على طول بدرجه خفيفيه
ولازم ينصب بسرعه

ونفس الشي للعمدان وصبيه السقف راح يطلع عليه طبقه خفيفه
واكثر ( الاستشاريين ) يمشي الموضوع هذا لان من الصعب السيطره عليه وتكون طبقه سطحيه
اما اذا زاد الصدى بشكل واضح
لازم يتم تنظيف الحديد وحكه بفرشاه الحديد قبل صب الاسمنت عليه وممكن دهنه بماده الابوكسي او ماده ضد الصدى

اما الحديد الصغير هذا يجي من المصنع ( مصدي ) وجاهز للاسف وليس ذنب الموزع او المقاول
:)

ومن الافضل لتجنب كل هذه الدوشه استخدام الحديد الاخضر الابوكسي وتريح نفسك
من البدايه

,

,

اخوك

شموخ دائم

معماري قطري
20-01-2014, 12:04 AM
ما شاء الله عليك مهندس الساقي

انا عندي إحساس إما إنك مهندس أو تدرس الهندسة .. مصطلحاتك هندسية 100% .. بخصوص المصطلح Re-bar على ما اعتقد مصطلح أمريكي مختصر ل Reinforcing Bars واللي هو حديد تقوية الصبيات الخرسانية في المواقع اللي تتعرض لقوى شد ما تتحملها الخرسانة لأن قوة الخرسانة في الضغط قوية وفي الشد ممكن أقل من 10% وتحتاج لتقوية بالحديد اللي قوته بالعكس في الشد أقوى بوايد من الضغط.

مثل ما ذكر إخوي دكتور مهندس شموخ دائم .. إستعمل ال Epoxy coated steel reinforcing bar بدل وجع الراس .. وشرايك إن الحديد بعد ما تنصب الخرسانة حوله وهو ما فيه ذرة صدأ .. القصد هنا الحديد العادي .. شرايك إنه يصدي بسرعة خيالية .. أولاً لوجود الكلور في خليط الخرسانة وتفاعل الماء مع الحديد .. وثانياً لوجود الأُكسجين المحتاج إليه لعملية الإدامة لتقوية الخرسانة .. فتنقلب تقوية الخرسانة إلى ضعف بسبب طبقة الصدأ اللي تزيد مع السنين ومع تسرب الرطوبة خلال النسيج المسامي المجهري حول الحديد .. ولا ننسى رش الخرسانة بالماء خلال الأسابيع الثلاث الأُولى لتقويتها.

الساقي
20-01-2014, 09:53 AM
معماري قطري

خخخخخ شكرا على المديح ولكن انا انسان بسيط ناوي ابني فلتي عن قريب والنت ما يقصر مليان معلومات عن البناء ولكن التفصيل من الخبراء امثالكم في هالمنتدى الطيب.

ممكن الحين انا تلخبطت شوي

هل تقصد بحديد التسليح اللي تحت الخرسانة في الدور الارضي والدور العلوي

ولا حديد الاعمدة

او يستخدم نفس الحديد في كل الاعمال سطح او عمود

معماري قطري
20-01-2014, 11:07 AM
الأهم يا اخوي أي خرسانة ملامسة للتربة وقريبة منها أو تحتها .. اللي فوق تهون .. لكن الأفضل تسوي كل الخرسانات بحديد مغلف وحتى أسيام التربيط خاصة ومغلفة .. ولو انجرحت قطعة تنصبغ في الموقع .. مع اعتقادي إن الجروح والتشققات البسيطة في الطلاء تأثيرها محدود على صدأ الحديد.

سلمـان
20-01-2014, 11:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشا الله الشباب ماقصروا ، خبراتهم وافيه
مثل ما قالو الاخوان ، كل الفكره انه احنا نمنع الماي من وصوله للحديد الموجود داخل الخرسانه ، لانه الخرسانه لو صادها ماي بعد ماتجف مايظرها ، لكن الحديد يفقد قوته مع الوقت بسبب الصدأ

اي خرسانه تحت الارض او ملامسه للارض لاتستخسر انك تقط عليها مبلغ اكثر شوي وتركب الحديد الايبوكسي ، بس عشان تكون متطمن
لكن باقي الخرسانات ، للاسقف والعمدان والجسور ، ركب الحديد العادي ، لانه لو ركبت الايبوكسي بتكلفك عالفاضي

بس دير بالك فاختيار العوازل للحمامات فالمستقبل ، العوازل وايد مهمه ياخوي اسأل عنها عدل ولا تدور الرخص وبس

بالتوفيق للجميع
وإحنا حاظرين لأي استفسار ياخوي

Bozizoo
20-01-2014, 11:43 AM
فرق السعر الحديد الابوكسي و الحديد العادي
تقريبا في حدود 700 ريال للطن الواحد
وتقريبا تحتاج 20 طن حتى مرحلة الجسور الارضيه
الحسبه عندك

الساقي
22-01-2014, 10:35 AM
شكرا يا اخوان على المعلومات القيمة وجعلها الله في ميزان حسناتكم

سؤال

كم سعر طن الحديد العادي القطري حاليا

ayman.daas
31-01-2014, 07:39 PM
السلام عليكم بالنسبه لحديد التسليح القطرى الاسود من ظ،ظ*_ظ،ظ¢_ظ،ظ¤_ظ،ظ¦_ظ،ظ¨ الى ظ£ظ¢ ملى بسعر ظ¢ظ¨ظ¤ظ* ريال السعر الرسمى من قاسكو ليباع عند الموزعين وتستطيع تحصيل بعض الخصم عند الدفع نقدا / المقاول دائما ياخذ اجل فلا يحصل على خصم وحديد ظ¨ ملى اسود /سعودى او اماراتى ظ£ظ*ظ*ظ* ريال ولا احد يستخدم القطرى لانه لايوصف من الاستشارى وسعره ظ£ظ*ظ*ظ* ريال وطوله ظ،ظ¢ متر وليس ظ¦ متر كالمستورد وتكلفته على الموزع غاليه اما المستورد يوجد به مربح عالى فالكل يبيع حديد ظ¨ مل مستورد لارتفاع المربح منه وباقى المقاسات من المصنع القطرى اجبارى لان موصف من الاستشارى اما بالنسبه للحديد الايبوسكى الخضر فيبدا قياس ظ£ظ¢ بسعر حوالى ظ£ظ¥ظ*ظ* وكلما قل قطر الحديد زاد السعر وينتهى ظ¨ ملى بحوالى ظ¤ظ،ظ*ظ* ريال وكله صناعه قطريه ولايوجد مستورد والاسقف والارضيات يستخدم لها شبك صبيه مستورد من ظ¨ ملى ظ© مل وظ،ظ* ملى اما بالنسبه لتغير اللون فهو يضهر على الحديد الاسود فقط بسبب وجود نسبة رطوبه بالجو او المطر او الندى فيتعرض الحديد للاكسده وتضهر عليه مادة الصدا الخفيف فلايوجد مشكله لاكن اذا تاخرت بتركيب الحديد ووضع الخرسانه يزداد الصدا عليه فتستطيع سنفرته والصب عليه وهنالك مقاولين يصب عليه من دون سنفره فليست المشكله الكبيره فكل انواع الحديد عند الصب عليه يحدث به نسبة صدا كونه اتحد مع الماء الموجود بالخرسانه فكما ترى اية مبنى يهدم فتجد بين انقاضه الحديد به الصدا فلا تتوسوس كثيرا اخى فتوكل على الله وخذ الامور ببساطه وكل شىئ جائز فى مواد البناء بشرط ان لايزيد عن حده واية استفسار اخى فى مواد البناء انا جاهز حيث اننى اعمل مدير مبيعات فى شركة مواد بناء قطريه ولاننسى شكر الاخوه فى المنتدى الذين افادوك بمعلوماتهم الجيده

ayman.daas
31-01-2014, 07:48 PM
السلام عليكم بالنسبه لحديد التسليح القطرى الاسود من عشره الى اثنان وثلاثون ملى بسعر الفان وثمانمائه واربعون ريال السعر الرسمى من قاسكو ليباع عند الموزعين وتستطيع تحصيل بعض الخصم عند الدفع نقدا / المقاول دائما ياخذ اجل فلا يحصل على خصم وحديد ثمانيه ملى اسود /سعودى او اماراتى ثلاثة الاف ريال ولا احد يستخدم القطرى لانه لايوصف من الاستشارى وسعره ثلاثة الاف ريال وطوله اثنى عشر متر وليس ستة امتار متر كالمستورد وتكلفته على الموزع غاليه اما المستورد يوجد به مربح عالى فالكل يبيع حديد ثمانيه مل مستورد لارتفاع المربح منه وباقى المقاسات من المصنع القطرى اجبارى لان موصف من الاستشارى اما بالنسبه للحديد الايبوسكى الخضر فيبدا قياس اثنان وثلاثون ملى بسعر حوالى ثلاثة الاف وخمسمائة ريال وكلما قل قطر الحديد زاد السعر وينتهى قياس الثمانيه ملى بحوالى اربعة الاف ومائة ريال وكله صناعه قطريه ولايوجد مستورد والاسقف والارضيات يستخدم لها شبك صبيه مستورد من ثمانيه ملى تسعه مل وعشره ملى اما بالنسبه لتغير اللون فهو يضهر على الحديد الاسود فقط بسبب وجود نسبة رطوبه بالجو او المطر او الندى فيتعرض الحديد للاكسده وتضهر عليه مادة الصدا الخفيف فلايوجد مشكله لاكن اذا تاخرت بتركيب الحديد ووضع الخرسانه يزداد الصدا عليه فتستطيع سنفرته والصب عليه وهنالك مقاولين يصب عليه من دون سنفره فليست المشكله الكبيره فكل انواع الحديد عند الصب عليه يحدث به نسبة صدا كونه اتحد مع الماء الموجود بالخرسانه فكما ترى اية مبنى يهدم فتجد بين انقاضه الحديد به الصدا فلا تتوسوس كثيرا اخى فتوكل على الله وخذ الامور ببساطه وكل شىئ جائز فى مواد البناء بشرط ان لايزيد عن حده واية استفسار اخى فى مواد البناء انا جاهز حيث اننى اعمل مدير مبيعات فى شركة مواد بناء قطريه ولاننسى شكر الاخوه فى المنتدى الذين افادوك بمعلوماتهم الجيده

معماري قطري
01-02-2014, 02:46 AM
ما شاء الله الأخ أيمن عطانا المختصر المفيد في أسعار الحديد

شكراً لك إخوي أيمن

ayman.daas
24-02-2014, 08:24 PM
ما شاء الله الأخ أيمن عطانا المختصر المفيد في أسعار الحديد

شكراً لك إخوي أيمن

العفو يا اخ معمارى قطر انا بخدمة كل مشتركى المنتدى وااسف على التاخر بالرد

Hamad_qa
24-02-2014, 10:55 PM
أنا كان اتفاقي مع المقاول انه لأعمال البيسمنت و والجسور الأرضية الحديد يكون ايبوكسي .. باقي الاعمال حديد عادي مع التشديد على مراقبة العمل و رفض اي حديد نسبة الصدا تكون فيه عالية