المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برشلونة وريال مدريد .... على بلكونه النقاش

بومحمد المطاوعه
02-02-2014, 08:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

برشلونة وريال مدريد

وددت أن أسلط الضوء اليوم على ظاهرة شغف الأطفال بكرة القدم وخاصة ناديي برشلونة وريال مدريد
حيث أننا نلاحظ أنهم صاروا يقلدونهم في كل شيء في التسريحات ، اللباس ، التصرفات ....إلخ

فهل هذه التأثيرات تشكل خطراً على شخصية الطفل أي أنها تتسبب في محو الهوية الإسلامية والعربية؟

أم أنه مجرد لهو ولعب لا أكثر ولا أقل ؟

وإذا كان تأثيره سلبي ما هو الحل الأمثل لتخليصهم من هذا الوهم .

وبانتظاركم هنا

دمتم برعاية الرحمن وحفظه

ملاحظه: منقول للمناقشه

بومحمد المطاوعه
02-02-2014, 09:22 AM
.......؟

غير البشر
02-02-2014, 09:26 AM
http://im37.gulfup.com/KWb5P.gif (http://www.gulfup.com/?HO7yoh)

غير البشر
02-02-2014, 09:27 AM
صبحك الله بالخير يا بومحمد
وانت صادق المشكله حتى الكبار يقدلونهم بكلشي
يعني ماجات على الصغار

الحين الناس تقلد كلشي يجي من الغرب الزين والشين
الله المستعان

Super Cool
02-02-2014, 09:27 AM
أشدخل الهوية الإسلامية فالموضوع....في لاعبين مسلمين حتى مع هالفرق و في لاعبين من هالفرق يناصرون القضية الفلسطينية علناً

بومحمد المطاوعه
02-02-2014, 10:58 AM
صبحك الله بالخير يا بومحمد
وانت صادق المشكله حتى الكبار يقدلونهم بكلشي
يعني ماجات على الصغار

الحين الناس تقلد كلشي يجي من الغرب الزين والشين
الله المستعان

صبحك الله بالنور والسرور

الله يهديهم هالناس
والله شي محزن

بومحمد المطاوعه
02-02-2014, 10:59 AM
أشدخل الهوية الإسلامية فالموضوع....في لاعبين مسلمين حتى مع هالفرق و في لاعبين من هالفرق يناصرون القضية الفلسطينية علناً

الله اعلم

لا اعرف من يلعب
ولاكن القضيه اصبحت مهمه
بالنسبه للناس في هذي المباريات

البعض يترك الصلاه لجل هذي المباراه

حسن
02-02-2014, 11:05 AM
صباح الخير يابومحمد

والله اتصدق يمكن انا القطري الوحيد اللي معلوماته عن الكره
صفر

لا عن قطر ولا برع

اتصدق ماشفت لاافتتاح اسياد ولا مادري شنهو
مالي خص خير شر
هوايتي بحراوي

بس شوف اي سلوك ولا منظر يشاهدونه العيال اكيد بقلدونه هذ شي طبيعي
اذا الكبار يقلدون ماتبي الاصغار

مره اخبر كويتي يدرس اعلام ويعرف واحد من الربع يسولف عن الكوره وماكوره
وانا اهز راسي له ولا يقول ودي اسووي معكم لقاء هني في المجلس
قلت ياخوي فر الرسييفر وشوف كان لقيت قناه وحده رياضيه زين
قلت اسئلنا عن المصارعه الحره اجاوبك اما تمبه
لا والله مانعرف عنها شي

تحطم مسكين يقول في غراره نفسه انا وين الله حاذفيني مع هل
الشيبان
:)

:weeping:

Super Cool
02-02-2014, 11:47 AM
الله اعلم

لا اعرف من يلعب
ولاكن القضيه اصبحت مهمه
بالنسبه للناس في هذي المباريات

البعض يترك الصلاه لجل هذي المباراه

يستحيل فعلياً ترك الصلاة لهذه المباراة بناءً على فارق التوقيت...مباريات البطولات الإسبانية + بطولات الأوروبية الخارجية للأندية تبدأ في أوقات متأخرة أساساً و غالباً ما تكون من الساعة 9 و طالع وهناك لاعبين من الفريقين أو ممن مروا على الفريقين عرفوا بإسلامهم و بعدهم عن المسكرات و مناصرة المسلمين بل حتى إيتاء الزكاة و التبرع للفقراء و المساكين

لا نقدر أن نحرم الفعل نفسه و لا نقدر أن نحرم القضية على مسلم....أي شيء يقف عقبة في أداء المسلم لفروضه و واجباته يحاسب عليه و إن لم يمنعه من ذلك لا شيء عليه....لكن حتى لو فرضنا فرضاً أن في بلد ما هناك مسلم يتعارض توقيت المباراة عنده مع وقت أحدى الصلاوات مب من الضروري أن المتابع سيهمل الصلاة أو يتخلف عن الجماعة كثيرين من شبابنا الإعلاميين الملتزمين معروفين بمتابعتهم لمثل هذي المباريات كما عرف عنهم عدم التقصير فالفروض نهائياً مهما كان الزمان و المكان

بومحمد المطاوعه
02-02-2014, 11:51 AM
صباح الخير يابومحمد

والله اتصدق يمكن انا القطري الوحيد اللي معلوماته عن الكره
صفر

لا عن قطر ولا برع

اتصدق ماشفت لاافتتاح اسياد ولا مادري شنهو
مالي خص خير شر
هوايتي بحراوي

بس شوف اي سلوك ولا منظر يشاهدونه العيال اكيد بقلدونه هذ شي طبيعي
اذا الكبار يقلدون ماتبي الاصغار

مره اخبر كويتي يدرس اعلام ويعرف واحد من الربع يسولف عن الكوره وماكوره
وانا اهز راسي له ولا يقول ودي اسووي معكم لقاء هني في المجلس
قلت ياخوي فر الرسييفر وشوف كان لقيت قناه وحده رياضيه زين
قلت اسئلنا عن المصارعه الحره اجاوبك اما تمبه
لا والله مانعرف عنها شي

تحطم مسكين يقول في غراره نفسه انا وين الله حاذفيني مع هل
الشيبان
:)

:weeping:

ههههههههههههههههههههههههه

انا من شماليك ترى

ولا اعرف شي

اشجع السد ولا اعرف من يلعب فيه خخخخخخخ

الله يعطيك العافيه يالغالي

توشيبا
02-02-2014, 12:31 PM
تدري يابو محمد

اني ماعرف اسامي لعيبه في قطر بس من كثر مايسولفون عنهم عرفت كم اسم بس ماعرف شكله او اي نادي يلعب فيه

وانا مشجع ريال المدريد مع هذا حتى لون لبسه ماعرفه

بس كذا مزاج نازل نزول مظلي علي الشباب في المجلس اني اشجع ريال المدريد

الجوكر90
02-02-2014, 12:54 PM
انا من 2001 اشجع ريال مدريد ولا عمري قلدت احد منهم
ولا واحد من ربعي قلدهم
مادري من وين جبتو المعلومه
اذا في تقليد راح يكون من الدول العربيه اما الخليجيه ماتوقع
وبخصوص العضو الي قال التوقيت غير
اول اي اما الحين في مباريات الساعه 6 و7 و9 فالدوري الاسباني
اما الدوري الانجليزي يبدا الساعه 2:45 وطالع

وبخصوص الصلاه ماعمرنا تركنا الصلاه عشان المباريات
كلها ربع ساعه راح تضيع

عالي الهمم
02-02-2014, 01:39 PM
برشلونه وريال مدريد .. زين والدوري الانجليزي والايطالي والالماني حتى بالنقاش مظلومين :weeping::weeping:

انا اشوف انه هالبطولات والمباريات فوائدها اكثر من ضررها ..

وبخصوص موضوع التقليد ..اذا كان في تقليد فهو يقتصر على الجانب الرياضي بعيد عن الجوانب الاجتماعيه او الاخلاقيه ..

انا ما يقهرني الا اللي يتابع ومتحمس للمباريات وهو ما يقدر ياخذ لفه على الملعب .. هاي ليته لو يقلد اللعيبه :nice::taunt:

اليشم
02-02-2014, 02:06 PM
ها الكوره ما كله مخ الكل، كبار وصغار
أخوي ظلمت فريق الماكينات:(

alsoq
02-02-2014, 04:05 PM
ليش رايح بعيد بو محمد

عندك انديتنا المجنسين قطرين وهم بين مسيحي وبعضهم لادين له تسريحات واللي يسوي علامة الصليب وهم محسوبين قطرين

اول شي نعرف ان برشلونه وريال مدريد من بلدان مسيحيه

بس عندنا دوله اسلاميه وتشوف اشكلهم من تسريحات وغيره

بوخالد911
02-02-2014, 04:08 PM
بررررررررررررررشا وبس

التشجيع مطلوووب

ولكن تقليد القصات والتسريحات شي مرفوووووووووووووووووض

بوخالد911
02-02-2014, 04:09 PM
http://im37.gulfup.com/KWb5P.gif (http://www.gulfup.com/?HO7yoh)

عااااااااااااااش الجميل

بومحمد المطاوعه
05-02-2014, 11:45 AM
يستحيل فعلياً ترك الصلاة لهذه المباراة بناءً على فارق التوقيت...مباريات البطولات الإسبانية + بطولات الأوروبية الخارجية للأندية تبدأ في أوقات متأخرة أساساً و غالباً ما تكون من الساعة 9 و طالع وهناك لاعبين من الفريقين أو ممن مروا على الفريقين عرفوا بإسلامهم و بعدهم عن المسكرات و مناصرة المسلمين بل حتى إيتاء الزكاة و التبرع للفقراء و المساكين

لا نقدر أن نحرم الفعل نفسه و لا نقدر أن نحرم القضية على مسلم....أي شيء يقف عقبة في أداء المسلم لفروضه و واجباته يحاسب عليه و إن لم يمنعه من ذلك لا شيء عليه....لكن حتى لو فرضنا فرضاً أن في بلد ما هناك مسلم يتعارض توقيت المباراة عنده مع وقت أحدى الصلاوات مب من الضروري أن المتابع سيهمل الصلاة أو يتخلف عن الجماعة كثيرين من شبابنا الإعلاميين الملتزمين معروفين بمتابعتهم لمثل هذي المباريات كما عرف عنهم عدم التقصير فالفروض نهائياً مهما كان الزمان و المكان

اخوي لاتقول يستحيل

من اولى الصلاة ام المباراه .؟

جاوب على سؤالي بارك الله فيك

بومحمد المطاوعه
05-02-2014, 11:45 AM
تدري يابو محمد

اني ماعرف اسامي لعيبه في قطر بس من كثر مايسولفون عنهم عرفت كم اسم بس ماعرف شكله او اي نادي يلعب فيه

وانا مشجع ريال المدريد مع هذا حتى لون لبسه ماعرفه

بس كذا مزاج نازل نزول مظلي علي الشباب في المجلس اني اشجع ريال المدريد

انا بعد هههههههههههههه

انا اشجع نادي السد وبس
لا ريال مدريد ولا شي

بومحمد المطاوعه
05-02-2014, 11:46 AM
انا من 2001 اشجع ريال مدريد ولا عمري قلدت احد منهم
ولا واحد من ربعي قلدهم
مادري من وين جبتو المعلومه
اذا في تقليد راح يكون من الدول العربيه اما الخليجيه ماتوقع
وبخصوص العضو الي قال التوقيت غير
اول اي اما الحين في مباريات الساعه 6 و7 و9 فالدوري الاسباني
اما الدوري الانجليزي يبدا الساعه 2:45 وطالع

وبخصوص الصلاه ماعمرنا تركنا الصلاه عشان المباريات
كلها ربع ساعه راح تضيع

احمد ربك ياخوي انك ماقلدتهم
في ناس تقلد

يعني الخليجي كائن فضائي والعربي انسان

الحمدلله انك لم تترك الصلاه
بارك الله فيك

بومحمد المطاوعه
05-02-2014, 11:48 AM
برشلونه وريال مدريد .. زين والدوري الانجليزي والايطالي والالماني حتى بالنقاش مظلومين :weeping::weeping:

انا اشوف انه هالبطولات والمباريات فوائدها اكثر من ضررها ..

وبخصوص موضوع التقليد ..اذا كان في تقليد فهو يقتصر على الجانب الرياضي بعيد عن الجوانب الاجتماعيه او الاخلاقيه ..

انا ما يقهرني الا اللي يتابع ومتحمس للمباريات وهو ما يقدر ياخذ لفه على الملعب .. هاي ليته لو يقلد اللعيبه :nice::taunt:

ههههههههههههه
حلوه مايقدر ياخذ لفه

يعطيك العافيه اخوي

بومحمد المطاوعه
05-02-2014, 11:49 AM
ها الكوره ما كله مخ الكل، كبار وصغار
أخوي ظلمت فريق الماكينات:(

الله المستعان

بومحمد المطاوعه
05-02-2014, 11:51 AM
ليش رايح بعيد بو محمد

عندك انديتنا المجنسين قطرين وهم بين مسيحي وبعضهم لادين له تسريحات واللي يسوي علامة الصليب وهم محسوبين قطرين

اول شي نعرف ان برشلونه وريال مدريد من بلدان مسيحيه

بس عندنا دوله اسلاميه وتشوف اشكلهم من تسريحات وغيره

الله يهديهم

الله كريم ياخوي

بومحمد المطاوعه
05-02-2014, 11:53 AM
بررررررررررررررشا وبس

التشجيع مطلوووب

ولكن تقليد القصات والتسريحات شي مرفوووووووووووووووووض

بارك الله فيك
جزاك الله خير

نووووووووو سبايكي
نووووووووو تمليس

بومحمد المطاوعه
16-02-2014, 12:20 PM
للرفع ....

القطيني
16-02-2014, 05:58 PM
يا ريت يقلدوهم في اللعب ويطلعلنا ولد لعيب مثلهم

السكين
16-02-2014, 06:08 PM
التقليد السيء مرفوض بصفة عامة سواءآ لاعب ولّا مغني ولا راقص .

بعدين اذا ع التسريحات لا تشيل هم فئة كبيرة من الفئة اللي تقصدها وقبلهم الشباب سباقين في هالمواضيع ويمكن اكثر ، لاحظت بمواضيعك يا بو محمد التخصيص والتدقيق حتى تنحصر القضية على فئة مقصودة بالاسم.

مع ان الشمولية بالقضية يعطي مجال اكبر واوسع للمناقشة والحلول .

تحياتي لك

حفيد الأنصار
16-02-2014, 07:51 PM

100%

+

بالتوفيق لليوفي :)

زمن الغربة
17-02-2014, 09:00 AM
حكم مشاهدة مباريات كرة القدم

هل مشاهدة مباراة كرة القدم في التلفاز سواء كانت محلية أو أجنبية حرام أم حلال ؟

الحمد لله
عرض على اللجنة الدائمة للإفتاء سؤال مشابه لسؤالك ، وهذا نصه :
ما حكم مشاهدة المباراة الرياضية ، المتمثلة في مباراة كأس العالم وغيره؟
فأجابت اللجنة : " مباريات كرة القدم التي على مال أو نحوه من جوائز حرام ؛ لكون ذلك قمارا ؛ لأنه لا يجوز أخذ السبق وهو العوض إلا فيما أذن فيه الشرع ، وهو المسابقة على الخيل والإبل والرماية ، وعلى هذا فحضور المباريات حرام ، ومشاهدتها كذلك ، لمن علم أنها على عوض ؛ لأن في حضوره لها إقرارا لها .
أما إذا كانت المباراة على غير عوض ولم تشغل عما أوجب الله من الصلاة وغيرها ، ولم تشتمل على محظور : ككشف العورات ، أو اختلاط النساء بالرجال ، أو وجود آلات لهو - فلا حرج فيها ولا في مشاهدتها . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " .
عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... صالح بن فوزان الفوزان ... بكر بن عبد الله أبو زيد"
انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (15/238).
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ما حكم ممارسة الرياضة بالسراويل القصيرة وما حكم مشاهدة من يعمل ذلك ؟
فأجاب : " ممارسة الرياضة جائزة إذا لم تله عن شيء واجب ، فإن ألهت عن شيء واجب فإنها تكون حراماً ، وإن كانت ديدن الإنسان بحيث تكون غالب وقته فإنها مضيعة للوقت ، وأقل أحوالها في هذه الحال الكراهة . أما إذا كان الممارس للرياضة ليس عليه إلا سروال قصير يبدو منه فخذه أو أكثره فإنه لا يجوز ، فإن الصحيح أنه يجب على الشباب ستر أفخاذهم ، وأنه لا يجوز مشاهدة اللاعبين وهم بهذه الحالة من الكشف عن أفخاذهم " انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (4/431).
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

زمن الغربة
17-02-2014, 09:01 AM
هل يجوز مشاهدة مباريات كرة القدم في التلفاز؟

en

السؤال : هل يجوز للنساء أن يشاهدن مباريات كرة القدم في التلفاز؟

الجواب :

الحمد لله

مباريات كرة القدم التي تعرض في التلفاز تشتمل على عدة محاذير :

منها : أن الغالب منها - إن لم يكن كلها - ينطبق عليها أنها من الميسر ، والرهان المحرم .

منها : ما فيها من كشف للعورات ، واختلاط الرجال بالنساء ، وسماع آلات المعازف .

مع ما فيها من تضييع للوقت من غير فائدة ، وإشغال العاقل عما هو أنفع له في دينه ودنياه .

وإذا كان الأمر كذلك ، فلا ينبغي للمسلم ولا المسلمة أن يشغل نفسه بذلك ، وعليه أن يشغل نفسه بالمفيد النافع له في دنياه وأخراه .

وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : ما حكم مشاهدة المباراة الرياضية ، المتمثلة في مباراة كأس العالم وغيره؟

فأجابوا : "مباريات كرة القدم التي على مال أو نحوه من جوائز حرام ؛ لكون ذلك قمارا ؛ لأنه لا يجوز أخذ السَّبَق وهو العوض إلا فيما أذن فيه الشرع ، وهو المسابقة على الخيل والإبل والرماية ، وعلى هذا فحضور المباريات حرام ، ومشاهدتها كذلك ، لمن علم أنها على عوض ؛ لأن في حضوره لها إقرارا لها .

أما إذا كانت المباراة على غير عوض ، ولم تشغل عما أوجب الله من الصلاة وغيرها ، ولم تشتمل على محظور : ككشف العورات ، أو اختلاط النساء بالرجال ، أو وجود آلات لهو - فلا حرج فيها ولا في مشاهدتها" انتهى .

انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (15/238) .

وسئل الشيخ ابن جبرين رحمه الله : ما حكم مشاهدة المباريات بالنسبة للمرأة بقصد التسلية والتشجيع ؟

فأجاب :

"لا يجوز مشاهدة المباريات ، حيث إن اللاعبين رجال متجردون غالبًا عن اللباس الساتر ، وقد يبدو بعض الفخذ ، وقد تتمثل العورة وراء اللباس ، وذلك فتنة للنساء ، ولو كان القصد التسلية ففي الإمكان التسلي بالذكر والقرآن وكتب الحديث والفقه والأحكام" انتهى من موقع الشيخ ابن جبرين .

http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=11315&parent=4160

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم رؤية مباراة كرة القدم التي تعرض في التلفاز ؟

فأجاب :

"الذي أرى أن مشاهدة الألعاب التي تعرض في التلفاز أو في غيره من المشاهدات ، أنها مضيعة للوقت ، وأن الإنسان العاقل الحازم لا يضيع وقته بمثل هذه الأمور التي لا تعود عليه بفائدة إطلاقا .

هذا إن سلمت من شر آخر ، فإن اقترن بها شر آخر بحيث يقوم في قلب المتفرج تعظيم اللاعب الكافر مثلا ، فإن هذا حرام بلا شك ، لأنه لا يجوز لنا أن نعظم الكفار أبدا مهما حصل لهم من التقدم فإنه لا يجوز لنا أن نعظمهم ، أو كانت هذه المباراة قد ظهرت فيها أفخاذ شباب يحصل بها فتنة ، فإن الراجح عندي أنه لا يجوز للشباب حين لعبهم بالكرة أن يخرجوا أفخاذهم ؛ لما في ذلك من الفتنة ، حتى على القول بأن الفخذ ليس بعورة ، فلا أرى أن الشاب يخرج فخذه أبدا ، أما إذا قلنا بأن الفخذ عورة كما هو المشهور من مذهب الإمام أحمد ، فالأمر في هذا واضح : أنه لا يجوز على كل حال .

فالذي أنصح به إخواننا أن يحرصوا على أوقاتهم فإن الأوقات أغلى من الأموال " انتهى .

زمن الغربة
17-02-2014, 09:02 AM
حكم الدخول إلى الملاعب لحضور المباريات

السؤال : ما هو الحكم في الدخول إلى ملعب كرة القدم لمشاهدة إحدى المباريات ؟

الجواب :
الحمد لله
" الدخول في الملعب لمشاهدة مباريات كرة القدم إن كان لا يترتب عليه ترك واجب كالصلاة ، وليس فيه رؤية عورة ، ولا يترتب عليه شحناء وعداوة ، فلا شيء فيه ، والأفضل ترك ذلك ؛ لأنه لهو ، والغالب أن حضوره يجر إلى تفويت واجب وفعل محرم . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .
"فتاوى إسلامية" (4/432) .
وفي جواب السؤال رقم (95280) زيادة بيان فليرجع إليه .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

Abdulraman
17-02-2014, 09:13 AM
احنا احسن ناس في التقليد الاعمى وبدون تفكير
اما بخصوص دخول ومشاهدة المباريات وجواب الشيخ ابن عيثيمين مضيعه للوقت هذا مجرد اجتهاد ومعظم مبارياتنا قبل الصلاة والصلاة بين الشوطين وفي مسجد وانا اشوف حضور المباريات تغيير الروتين اليومي وكلها ساعه ونص واحسن من الحش والعقار
لاننسى كم لاعب اسلم ؟

ستاربكس
17-02-2014, 09:32 AM
الله يرحمنا برحمته ..

خفيف الرووح
17-02-2014, 09:43 AM
تمنيت الموضوع يكون عن كرة القدم بشكل عام وليس برشلونة وريال مدريد

:omen2:

زبرجد
17-02-2014, 09:52 AM
يمكن ما خلقوا داخلهم قدوة والإنسان دايما يدور القدوة فإذا الوادين ما دلون على الطريق الصحيح يتخبط ويدور حيالله شخصية .
وبعدين فيه ناس تبي تتميز وتلفت النظر وهو شاف هالشخصية محبوبة قال انا لو قلدته بصير مثله .

al-obaidly
17-02-2014, 01:29 PM
الغرب خذو الزين منا واحنا خذنا الشين منهم

بوحارب
17-02-2014, 11:22 PM
متى بيلعبون النهائي

أم محمد 90
17-02-2014, 11:36 PM
حبيبي برشلوني يموت ف برشلونه
وانا مدريدي لكن بغير لعيونه:shy: خخخخخ

بونووف
18-02-2014, 08:41 AM
متى بيلعبون النهائي

نهائي كاس الملك قصدك

19 /4

وحيد-الشوق
19-02-2014, 06:53 AM
مالي في الكوره حتى ريال وبرشلونة استغرب من البعض يتهاوش ويزعل من اخوه ورفيجه عشان النادي هههههههه خصوصا اذا دخلوا في نقاش حتى منتخبنا والاندية القطرية مايهموني :)