المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هناك ارتباط بين شخصية الولد و أخواله ؟

خالد البلوشي
05-02-2014, 12:44 AM
الولد وان طاب طيبه من خواله
............. وان تردى فـعلم انهم خايبينـي

هذا البيت من الشعر كتبه الشاعر راشد بن الذيب العجمي نسأل الله له المغفره و الرحمة .. و قد قيل أن البيت الصحيح هو

الولد وان طاب قالوا من خواله
........... من الخوال يسال قبل الوالديني

و هنا يجب أن نقف مع المضمون ، حيث اعتاد الكثير على نظرية أن الفتى يعكس بصفاته الحميدة والنجابة و الطيبه صفات أخواله ..
حتى الرجل عندما يرغب بالزواج من أي فتاة ينصحونه بالسؤال عن أشقائها الذين ستعكس صفاتهم صفات أبنائه ..

و على الرغم من أن هذا البيت من الشعر النبطي الحديث إلا أن المضمون منه ليس بحديث العهد بل إنه قديم و يعود لما قبل الإسلام ، و في كتاب أيام العرب و أثرها في الأدب جاء ذكر حرب البسوس كثيرا و منها عندما أرسل الحارث بن عباد سفارته للزير سالم مع أبنه بجيْر ، و قد اندهش المهلهل من جرأة و صلابة بجيْر و هو يعرض سفارة أبيه فسأله قبل أن يقتله :

من خالك يا غلام ؟

رغم علم المهلهل أن أباه هو أحد أشجع فرسان العرب و أبلغهم حكمة آنذاك و لكن يبدو أن الفتى سر أخواله و ليس سر أبيه ..

فهل هناك ارتباط بين شخصية الولد و أخواله ؟

نور الحور
05-02-2014, 12:53 AM
أسجل حضور ومتابعة بشغف .. وبرجع أشارك بعد ما أفكر في الموضوع شوي :shy:

شكراً خالد على الموضوع :victory:

السامـي
05-02-2014, 12:55 AM
فهل هناك ارتباط بين شخصية الولد و أخواله ؟

كثير....
وبعضهم يشبه خواله،وهم ما يسوّن التالية من الغنم.:)

بصمة قطرية
05-02-2014, 01:19 AM
سؤال محير ..!!!
أعتقد درجة قرب الولد من خواله هي الجواب الشافي ..
لكن لو الولد كان بعيد كل البعد عن خواله على أي أساس راح يتم الحكم على إرتباطه بهم ..!!؟

حمد 2002
05-02-2014, 01:20 AM
سؤال محير ..!!!
لكن لو الولد كان بعيد كل البعد عن خواله على أي أساس راح يتم الحكم على إرتباطه بهم ..!!؟

بس يمكن يشبهم بالشكل والصفات الوراثيه ، مب شرط يجلس معاهم ،،

عيسى111
05-02-2014, 01:28 AM
الأخوال ليس المقصود بهم إخوة الأم

ولكن العرق الذي يتصل به من جهة نسبه لأمه

لأنه من الممكن أن لا يكون لأمه إخوة

وكل من يتصل به نسبه عن طريق أمه لدى العرب هم أخواله فيقال اخواله بني فلان أي القبيلة الفلانية

مشاكل
05-02-2014, 01:34 AM
موضوع الصفات الوراثية الخلقية والخُلقية ،، موضوع جيني بحت .
ولانستطيع أن ننكر ماللبيئة المحيطة من تأثير مباشر على هذا النحو .

بصمة قطرية
05-02-2014, 01:39 AM
بس يمكن يشبهم بالشكل والصفات الوراثيه ، مب شرط يجلس معاهم ،،

الخوال ليس المقصود بهم إخوة الأم

ولكن العرق الذي يتصل به من جهة نسبه لأمه

لأنه من الممكن أن لا يكون لأمه إخوة

وكل من يتصل به نسبه عن طريق أمه لدى العرب هم أخواله فيقال اخواله بني فلان أي القبيلة الفلانية

موضوع الصفات الوراثية الخلقية والخُلقية ،، موضوع جيني بحت .
ولانستطيع أن ننكر ماللبيئة المحيطة من تأثير مباشر على هذا النحو .

وضحت الصورة ..
الجينات الوراثية تلعب دور كبير في تشكيل شخصية الإنسان ..
و أمور كثيرة الوراثة تكون أقوى من البيئة ..

بصمة قطرية
05-02-2014, 01:51 AM
إضافة :
الوراثة تأثر بدرجة كبيرة بعدها البيئة ..
البيئة بمثابة محفز ..
مثال :
الإستعداد الوراثي لأي مرض كان ..!!
نلقى الشخص عنده إستعداد وراثي
و نمط حياته ساهم بشكل كبير في إصابته بهالمرض مثل السكر ..
ممكن البعض يقول حتى الشخص اللي ما عنده إستعداد وراثي ممكن يصيبه السكر
هالشي صحيح لكن بنسبة قليلة جداً لأن الوراثة والإستعداد الوراثي تلعب دور كبير
في كل شي ..

بس ما زلت محتارة ..!!!
ليش ذكروا الخوال و ما ذكروا الأعمام ..؟
و لا هي مجرد مقولة و بس ..!!!!

مثل المثل المصري ( الفرخ الحلال شبيه الخال ) ..!!!

بوعمير
05-02-2014, 07:12 AM
موضعك طيب يا خالد، واسمحي اذكر قصة هذا البيت والي هو من قصيده طويله للشاعر / راشد بن حسن بن مانع بن رحيان الضاعني العجمي الملقب بـ ( ابن الذيب ).

كان ابن الذيب يشتغل في شركة ارامكوا السعوديه و كل ما شاف له طرقي على الخط يوصله بدون مقابل على سيارة الشركه، حتى اشتهر عند العرب. ولا جا احد يبي يروح مكان يقول عسا يلقاني ( ابن الذيب ) على الطريق والا انا القاه ويشيلني للمكان اللي انا ابيه. حتى قاموا الناس يطرونه ويحكون فيه وهم لا يعرفونه ولا قد شافوه.
جاء يوم من الايام الا عجوز واقفه على الخط تحتري ابن الذيب ومعها غنم، ويوم اقبل ابن الذيب تعداها وهملها .. عقب حزت في خاطره واستحى وراعي الطيب ما يجوز عن طيبه وقف الموتر ورجع للعجوز ..

يوم جاها قالها انا ابشيلك وبوديك المحل اللي تبينه لكن بدون غنمك انا متأخر على الدوام، ردت عليه العجيز خلاص رح الله يستر عليك يا ولدي انا جالسه احتري ( ابن الذيب ) هو اللي بيجيب العلم وبيوصلني المكان اللي انا ابيه انا وغنمي ( وهي ما تعرفه) ولا تدري انه ( ابن الذيب ).
وقته انصدم ابن الذيب من كلام العجيز وقالها قال اركبي يا خاله انا ( ابن الذيب ) وابشري بعزك ابوصلك انتي وغنمك مكان ماتبغين. وكانت انظمة ارامكو تمنع السائقين ان يشيلو الطرقي، حتى وصل علم للشركه بفعل ابن الذيب، وهدد بالفصل من الشركه اكثر من مره.

ضوى
05-02-2014, 08:23 AM
سبحان الله لاحظت هالشي ، ولدي الصغير فيه من خاله حتى بتفكيره ، وولد اختي فيه من خاله الثاني نفس طريقة الكلام والاسلوب

الرويـس
05-02-2014, 08:25 AM
موضعك طيب يا خالد، واسمحي اذكر قصة هذا البيت والي هو من قصيده طويله للشاعر / راشد بن حسن بن مانع بن رحيان الضاعني العجمي الملقب بـ ( ابن الذيب ).

كان ابن الذيب يشتغل في شركة ارامكوا السعوديه و كل ما شاف له طرقي على الخط يوصله بدون مقابل على سيارة الشركه، حتى اشتهر عند العرب. ولا جا احد يبي يروح مكان يقول عسا يلقاني ( ابن الذيب ) على الطريق والا انا القاه ويشيلني للمكان اللي انا ابيه. حتى قاموا الناس يطرونه ويحكون فيه وهم لا يعرفونه ولا قد شافوه.
جاء يوم من الايام الا عجوز واقفه على الخط تحتري ابن الذيب ومعها غنم، ويوم اقبل ابن الذيب تعداها وهملها .. عقب حزت في خاطره واستحى وراعي الطيب ما يجوز عن طيبه وقف الموتر ورجع للعجوز ..

يوم جاها قالها انا ابشيلك وبوديك المحل اللي تبينه لكن بدون غنمك انا متأخر على الدوام، ردت عليه العجيز خلاص رح الله يستر عليك يا ولدي انا جالسه احتري ( ابن الذيب ) هو اللي بيجيب العلم وبيوصلني المكان اللي انا ابيه انا وغنمي ( وهي ما تعرفه) ولا تدري انه ( ابن الذيب ).
وقته انصدم ابن الذيب من كلام العجيز وقالها قال اركبي يا خاله انا ( ابن الذيب ) وابشري بعزك ابوصلك انتي وغنمك مكان ماتبغين. وكانت انظمة ارامكو تمنع السائقين ان يشيلو الطرقي، حتى وصل علم للشركه بفعل ابن الذيب، وهدد بالفصل من الشركه اكثر من مره.

أبدعت

الـقـاسـي
05-02-2014, 11:12 AM
اكيد ياخوي خوال الولد لهم تاثير عليه واحياننا حتى مايكونون خواله اخوان امه تحصل الوالد ماخذ من خوال خواله او من اجدادهم وهالشي كل العرب تعرفه .

Super Cool
05-02-2014, 11:25 AM
سؤال محير ..!!!

100%

الشخصية لم يثبت انها مورثة....لذلك أمرنا بالإبتعاد عن جليس السوء...والا كان إكتفينا بالخوال و انتهى الموضوع

خزامئ
05-02-2014, 11:57 AM
يكفينا حديث الرسول عليه افضل الصلاه والتسليم
اختارو لنطفكم فئن العرق دساس
وموشرط قصدهم الخال
كل قرابه الام يعتبرون خوال

بصمة قطرية
05-02-2014, 12:48 PM

القصة حلوة بس اش علاقتها بالموضوع ..!!

يمامـة
05-02-2014, 03:11 PM
القصة حلوة بس اش علاقتها بالموضوع ..!!

احتمال ابن الذيب طالع على خواله !!

المهم ،، بشكل عام الطفل يتأثر بجيناته من طرف امه او ابوه ،،

وكل ما كانت علاقته بأحد الأطراف اكثر قوة كل ما طلع التأثير اكثر ،،

بصمة قطرية
05-02-2014, 03:15 PM
احتمال ابن الذيب طالع على خواله !!

المهم ،، بشكل عام الطفل يتأثر بجيناته من طرف امه او ابوه ،،

وكل ما كانت علاقته بأحد الأطراف اكثر قوة كل ما طلع التأثير اكثر ،،

يمكن ..!!
كلامج صحيح و هاي اللي قلته
حسب نشأته وين بيكون أكثر و أقرب لمن
راح يكتسب منها الصفات ..

يمامـة
05-02-2014, 03:21 PM
يمكن ..!!
كلامج صحيح و هاي اللي قلته
حسب نشأته وين بيكون أكثر و أقرب لمن
راح يكتسب منها الصفات ..

بالفعل ،، مرات بعد الجينات يكون لها تأثير خاص فيها على الانسان وان كانت البيئة
مخالفة لانتاج هالتأثير .........> اشلونج الحين ؟

بصمة قطرية
05-02-2014, 03:26 PM
بالفعل ،، مرات بعد الجينات يكون لها تأثير خاص فيها على الانسان وان كانت البيئة
مخالفة لانتاج هالتأثير .........> اشلونج الحين ؟

الجينات و البيئة مرتبطين ..
و كل إنسان في أمور تتدخل فيها البيئة و أمور الجينات ..

الحمدلله بخير ..

يمامـة
05-02-2014, 03:27 PM
الجينات و البيئة مرتبطين ..
و كل إنسان في أمور تتدخل فيها البيئة و أمور الجينات ..

الحمدلله بخير ..

صدقتي ......................> عسى دوم بخير يارب

هداف
06-02-2014, 12:22 AM
من خبرتي المتواضعه في الحياه وامثله كثيره شفتها وعشتها ومن التاريخ القديم والحديث !!

كلام ان الفتى ان طاب طيبه من خواله وان تردى يكون من ردى خواله !! كلام عاري عن الصحه وليس بقاعده ابدا

الخوال لهم تأثير جيني وخلقي بالشكل فقط اما تربية الولد وطيبه ورداه من الاسره نفسها من بيئته من مجتمعه من نشأته !! الاخلاق
والنخوه والمراجل الخ من الصفات المكتسبه هي تكتسب بالتنشأءه وليست جينات تورث يعني مثلا لو ولد عرب مردد وطيب من خوال وعمام
وخذته من عاده صغير وربته اسره غجريه مثلا بيطلع مثلهم غجري وحياته كلها اغاني ورقص الخ من عادات الغجر !!اعتقد فكرتي وضحت

ومن الامثله من التاريخ القديم اشهر فارس جاهلي عربي الا وهو عنتر بن شداد !! من هي امه او خواله !! (( جاريه سوداء اسمها زبيبه ))
ومن حياتنا وواقعنا اليومي كم واحد تعرفه ونعم بخواله وعمامه وهو مهوب كفو يشيل اسمهم !! اتعين ابوه ولا خاله امام مسجد وهو سكير عربيد
والعياذ بالله
وكم واحد خواله ولا عمامه رديان وهو سبحان الله كفوووو وراعي مراجل ودين !! اذا المسأله ليست بقاعده ابدا والرسول عليه الصلاة والسلام عندما حرص على اختيار النسب يعني ان تخطب من بيت التقوى والايمان
والاخلاق الكريمه وان تكون من نفس جنسك ولا تخلطوا الاجناس الابيض والاسود والمغولي والعربي وهكذا

مراد2015
06-02-2014, 11:35 PM
والله يا بعض الخوال او اكثرهم ما ينفعون

مافية تاثير من قبل الخوال بس تعرفون الحريم تزرع في اعيالها حب الخوال حب الخوال والعمام لالالالالالالالالالا

ليش لن الولد يشوف خاله اذا دخل البيت عندهم امه تكون كاشفه الوجه والبساط احمدي

بس العم بطبعه يستحي ويمكن حده عتبه الباب الخارجيى مع العلم ان (العم) يهتم في اعيال اخوانه اكثر من خوال الولد

والحرمه لها دور كبيررررررررررررررررررررررر في زرع الحقد والكراهيه في قلوب اطفالهم على العمام

ما اقول غير العم هو الاساس والراس وقوة باس

والخال ما غير خبال وضيقه بال

عليك والله بعمك الطيب عمك الطيب اللي يحب ابوك وابعد من عمك ملعون الجدف الخبيث ابعد من عمك الخبيث

Al-Kuwari
06-02-2014, 11:53 PM
من خبرتي المتواضعه في الحياه وامثله كثيره شفتها وعشتها ومن التاريخ القديم والحديث !!

كلام ان الفتى ان طاب طيبه من خواله وان تردى يكون من ردى خواله !! كلام عاري عن الصحه وليس بقاعده ابدا

الخوال لهم تأثير جيني وخلقي بالشكل فقط اما تربية الولد وطيبه ورداه من الاسره نفسها من بيئته من مجتمعه من نشأته !! الاخلاق
والنخوه والمراجل الخ من الصفات المكتسبه هي تكتسب بالتنشأءه وليست جينات تورث يعني مثلا لو ولد عرب مردد وطيب من خوال وعمام
وخذته من عاده صغير وربته اسره غجريه مثلا بيطلع مثلهم غجري وحياته كلها اغاني ورقص الخ من عادات الغجر !!اعتقد فكرتي وضحت

ومن الامثله من التاريخ القديم اشهر فارس جاهلي عربي الا وهو عنتر بن شداد !! من هي امه او خواله !! (( جاريه سوداء اسمها زبيبه ))
ومن حياتنا وواقعنا اليومي كم واحد تعرفه ونعم بخواله وعمامه وهو مهوب كفو يشيل اسمهم !! اتعين ابوه ولا خاله امام مسجد وهو سكير عربيد
والعياذ بالله
وكم واحد خواله ولا عمامه رديان وهو سبحان الله كفوووو وراعي مراجل ودين !! اذا المسأله ليست بقاعده ابدا والرسول عليه الصلاة والسلام عندما حرص على اختيار النسب يعني ان تخطب من بيت التقوى والايمان
والاخلاق الكريمه وان تكون من نفس جنسك ولا تخلطوا الاجناس الابيض والاسود والمغولي والعربي وهكذا

كفيت و وفيت

Miss
07-02-2014, 12:32 AM
لوّل الناس اذا بتخطب تنشد عن خوال الولد ومهم عندهم هالشي ومازالوا يتبعون هالشي
ابوي كان يقول اذا طلعوا خوال الولد رديين ما يقربونهم حتى لو هو ولد اصل وفصل لانه يسحب الطبع من خواله اكثر من عمامه

تغلبية
07-02-2014, 03:53 AM
لي 4 خوال و4 اخوان
كل واحد من اخواني يشبه خال من خوالي بحسب ترتيبهم الاكبر فالأصغر من ناحية السمات العامة للشخصية وبعض التصرفات بالضبط !
فبالتأكيد هو ارتباط جيني.

واوافق هداف في رايه ،،

رجل تعليم
07-02-2014, 12:02 PM
في الثقافة الامازيغية بالمغرب مثل يتوارث جيلا عن جيل ويقال " أربا أوخالس "
بمعنى : الولد خاله

الشاكوش
07-02-2014, 01:33 PM
انا طالع على خوالي ومأخذ صفاتهم بالرغم اني ما اقعد معاهم واجد مثل اعمامي واغلبية الي اعرفهم يقولون طلعنا على خوالنا

jeep-srt8
07-02-2014, 01:54 PM
الكلام صحيح
الله اعلم بس هي هكذا سبحان الله

رُفق المجنّا
07-02-2014, 06:37 PM
قاعدة ليست ثابتة وكما قيل ( لكل قاعدة شواذ ) ولكنها ظاهرة والسبب في رأيي الإيمان بها مما تحفز الشخص للاقتداء بخاله سواء من ناحية الكرم ، الشجاعة .. وغيره

meme-93
07-02-2014, 09:25 PM
من رأيي يتأثر
في الكرم والعطاء وغيره
ياما شفنا عيال طالعين على خوالهم في الكرم مثلا وهذا اقرب مثال

راس مشعاب
07-02-2014, 10:05 PM
نسب للخال ياتيك الولد

qatar711
08-02-2014, 03:30 AM
ثقافتنا العربية ودينا اثبت ان العرق دساس
وأثبت ان من أسباب اختيار الزوجة النسب (الخوال)

الحين الله يهديك ياراعي قصة عنتر هل تعرف خال عنتر ؟ او جده؟؟
صحيح امه كانت رقيقة وسوداء اللون ولكن ليس دليل ان لا أصل له
للعلم كانت بنات الجزيرة وبنات أمراء العشائر يأسرن في الحروب ويسمونهم سبايا حتى وان كانت بنت أمير

لا الله يهديك قصة عنتر ليس دليل ان طيب الرجل لا دخل له في خاله
الموضوع كان ( تأثر الولد بخواله)
واتوقع لو بالنسبة الحسابية ستكون العلاقة صحيحة بنسبة أكثر من 70%

الله يرحم ابن الذئب وجميع موتى المسلمين

ألماسة
09-02-2014, 08:47 AM
اذا عيالي بيطلعون على خوالهم ... ألف حمد والشكر لله
وأعمامهم ماشاء الله عليهم

OM_OMAR_QATAR
09-02-2014, 10:32 AM
احنا نقول، ثلثين الولد ع الخال ..

علمياً وجينياً .. اثبتوا ان كثير صفات الولد تكون محمولة من جهة الأم ..