المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزارة الاتصالات تنتهي من إعداد إطار تنظيمي جديد لترخيص الترد



رمــــــاح
10-02-2014, 04:01 PM
وزارة الاتصالات تنتهي من إعداد إطار تنظيمي جديد لترخيص الترددات













أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنها انتهت من إعداد الإطار التنظيمي الجديد لترخيص الترددات، والذي كان قد تم طرحه للاستشارة العامة في أغسطس 2013 .

وتم تطوير الإطار التنظيمي الجديد لترخيص الطيف الترددي بهدف توفير مزيد من المرونة في أدوات الترخيص لتنظيم استخدام الطيف وضمان الاستخدام الكفء له، بالإضافة إلى الحد من الأعباء الإدارية وضمان سهولة الحصول على المعلومات الضرورية لمستخدمي الطيف.

ومن المقرر أن تبدأ وزارة الاتصالات في تطبيق الإطار التنظيمي الجديد في الأول من يوليو 2014 ، حيث سيتم إلغاء رخص الترددات الحالية ؛ لتكون غير سارية المفعول بدءا من الثلاثين من يونيو (30 يونيو 2014) حيث سيتم استبدالها برخص ترددات جديدة في ضوء الإطار التنظيمي الجديد.

يذكر أن المادة 34 من اللائحة التنفيذية رقم 1 لسنة 2009 من قانون الاتصالات في دولة قطر تخول المجلس الأعلى للاتصالات (وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حاليا) تعديل رخص الترددات وفقا للإطار التنظيمي المعمول به.

وتحقيقا لهذه الغاية، فإن الإطار التنظيمي الجديد لترخيص الطيف الترددي هو تعديل للإطار التنظيمي الحالي وبالتالي فإن عملية استبدال رخص الترددات ستأتي كعملية لاحقة بعد الانتهاء من كافة التعديلات.

وسيتم توفيق رخص الترددات الراديوية الحالية وفقا للإطار التنظيمي الجديد مع تطبيق بعض الشروط والأحكام الإضافية في ضوء النظام الجديد، ما سيترتب عليه بعض التغييرات في رسوم الترددات.

وأكدت هيئة تنظيم الاتصالات، في بيان لها بهذا الخصوص، أنه في الإطار التنظيمي الجديد ستكون هناك حالات استثنائية لرخص ترددات موجودة حاليا، وتحتمل أكثر من خيار لتطبيق الإطار التنظيمي الجديد.

وأضاف البيان انه لتسهيل عملية الانتقال إلى الإطار التنظيمي الجديد لترخيص الترددات فقد تم وضع جدول زمني تفصيلي وصولا للتاريخ المنشود لتطبيق النظام الجديد، حيث ستنظم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورش عمل خلال الفترة من 16-20 فبراير الجاري حول التحويل من رخص الترددات الحالية إلى الرخص الجديدة لمختلف الخدمات، كما حددت الموعد النهائي لتلقي طلبات رخص الترددات بتاريخ 27 فبراير الجاري.

وستقوم الوزارة بالرد على الاستفسارات الواردة من المرخصين في 20 مارس 2014 ، وسيكون الموعد النهائي لإصدار رخص الترددات الجديدة من قبل الوزارة هو 26 يونيو القادم.