المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإتحاد الأوروبي يقر إستحواذ "قطر للبترول" على محطة للطاقة ا



رمــــــاح
16-02-2014, 08:25 AM
الإتحاد الأوروبي يقر إستحواذ "قطر للبترول" على محطة للطاقة الكهربائية في اليونان














اقرت المفوضية الاوروبية هنا اليوم صفقة استحواذ مؤسسة قطر للبترول الدولية على محطة (هيرون 2) لتوليد الطاقة الكهربائية في اليونان.

وذكرت المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي في بيان ان صفقة استحواذ مؤسسة قطر للبترول الدولية وغاز دي فرانس سويس الفرنسية وجيك تيرنا اليونانية على محطة (هيرون 2) للطاقة الكهربائية اليونانية تتوافق مع القواعد الاوروبية.

واشار البيان الى ان مؤسسة قطر للبترول الدولية هي مؤسسة تمتلكها الدولة وتستثمر عبر شركات مشتركة في قطاعات البتروكيماويات والغاز والطاقة فيما تنشط شركة غاز دي فرانس سويس في قطاع الكهرباء والغاز الطبيعي في الوقت الذي تعمل فيه شركة جيك تيرنا في قطاعات الانشاءات والصناعة والعقارات والطاقة في اليونان.

واضاف ان المفوضية الاوروبية توصلت الى ان صفقة الاستحواذ المقترحة من المؤسسات الثلاث على محطة (هيرون 2) للطاقة الكهربائية اليونانية لن تثير مخاوف بشأن التنافسية.

وكانت مؤسسة قطر للبترول الدولية أعلنت اواخر يوليو الماضي استحواذها على حصة نسبتها 25 بالمئة من محطة (هيرون 2) للطاقة الكهربائية.

وقال المدير التنفيذي للغاز والطاقة في قطر للبترول الدولية الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني في تصريح صحافي عقب التوقيع على الصفقة ان حصص المساهمة في الشركة اصبحت الان بواقع 50 بالمئة لشركة غاز دي فرانس سويس و25 بالمئة من نصيب جيك تيرنا و25 بالمئة من نصيب قطر للبترول الدولية.

ومن جانبه رفض وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة في وقتها الاعلان عن مبلغ الصفقة مكتفيا بالقول ان "السعر من المواضيع التي تم الاتفاق ان تظل بين الشركاء" لكنه اشار في المقابل الى ان "تمويل الصفقة تم عن طريق بنوك يونانية".

وتبلغ طاقة انتاج المحطة 400 ميغاوات قابلة للزيادة.