المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "50" مليار ريال دخل صناديق التقاعد



رمــــــاح
16-02-2014, 08:50 AM
"50" مليار ريال دخل صناديق التقاعد


الوطن القطرية - 16/02/2014













أنهت الجهات المختصة دراسة قانون التأمينات الاجتماعية الجديد بصيغته النهائية، كما تمت صياغته بصيغته القانونية النهائية، وعرض على عدد من القنوات الرسمية، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات التشريعية لإصداره.

ويأتي قانون التأمينات الجديد في ظل ظروف مالية مريحة لدى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، أعلنتها الهيئة في تقريرها السنوي عن إنجازاتها، وهو ما سيؤهلها لتوفير الاستحقاقات التي يتطلبها تعديل قانون التقاعد. فقد حققت صناديق التقاعد والمعاشـات خلال العام المالي 2012 /2013 دخلا قدره 50 مليار ريال، فيما بلغت معاشات المتقاعدين والمستحقين عنهم في نهاية العام نفسه مبلغ 2 مليار و567 مليون ريال، وبذلك بلغ فائض صناديق التقاعد والمعاشات 47 مليارا و500 مليون ريال. وقد بلغ عدد المتقاعدين في نهاية العام نفسه 10 آلاف و285 متقاعدا، فيما بلغ عدد المشتركين في نظام التقاعد 51 ألفا و93 موظفا تقاعدوا من 503 جهات عمل حكومية وغير حكومية. وبلغت تكلفة استثمارات صناديق المعاشات الاستثمارية في نهاية عام 2012 حوالي 63 مليارا و700 مليون، والقيمة السوقية لهذه الاستثمارات 71 مليارا و800 مليون ريال، وقد بلغ صافي العائد الاستثماري على استثمارات صناديق المعاشات 2 مليار و100 مليون.

هذا الوضع المالي المريح يهيئ للهيئة أرضية قوية لكي تفي بالتزاماتها المالية تجاه المتقاعدين السابقين والذين سيحالون إلى التقاعد. وسوف تجيب عن أسئلة العديد من الذين أحيلوا للتقاعد وفق القانون القديم وعن أسئلة الذين ينتظرون الإحالة للتقاعد وفق القانون الجديد، وأهمها الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، فيما ينتظر المتقاعدون القدامى الحصول على زيادة في مرتباتهم ومساواتهم بالمتقاعدين الجدد.

ويرى متقاعدون أنه مع وجود هذا الفائض في صناديق المعاشات والتقاعد فإنه ليس هناك ما يحول دون زيادة مرتباتهم بما يحقق لهم الأمن الاجتماعي بعد تركهم وظائفهم، خاصة أن كثيرا منهم ما زال لديهم التزامات أسرية وقروض بنكية ومصاريف سياحية وغيرها، ويأملون أن تكون الدراسات الاكتوارية والتحليلية للمزايا والمنافع الواردة في قانون التأمينات الجديد تحقق تطلعاتهم. ومع زيادة وشمول العديد من المؤسسات الخاصة بمظلة التأمينات الاجتماعية وارتفاع إيرادات الصناديق سنويا، تتم تلبية احتياجات من ساهم في رفد هذه الصناديق بالأموال منذ إنشائها قبل حوالي أكثر من 20 عاما.

معماري قطري
16-02-2014, 09:14 PM
تشجعونا نتقاعد

رحال
17-02-2014, 01:45 AM
يا إعلامنا ..
3 سنواااات وأنتوا تطبلون لتعديل قانون الموارد البشرية - وقانون التقاعد ..
أحترموا عقول من يقرأ ..!
لابد من أن نزن الأمور قبل طرحها .. بدل مانعشم الناس لابد من أن نوضح لهم مالهم وعليهم في قانون التقاعد ؟
قانون بعد 67 سنة - ونحسب عمرك وسنين خدمتك - ورفع سنين الخدمة من عشرين الى ثلاثين سنة
وحساب متوسط آخر 5 سنوات من الراتب ؟؟؟
ماذا يبقى للموظف من راتبه بعد التقاعد ؟؟؟
والسؤال الأمر ؟
هل يعقل أطبق هذا القانون لمن أمضى في العمل 30 سنة خدمة وأخصم عليه ؟؟؟
كم تمنيت الإعلام يرينا على ماذا يشتمل القانون وتفاصيله بدل هذا الأسلوب الإنشائي
الذي كل مرة يقدم لنا بشكل آخر ..
والله المستعان ..