المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القوات المسلحة تعلن عن تطبيق نظام الخدمة الوطنية للمواطنين ا



رمــــــاح
19-02-2014, 08:15 PM
القوات المسلحة تعلن عن تطبيق نظام الخدمة الوطنية للمواطنين القطريين


قنا - 19/02/2014












أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة عن تطبيق نظام الخدمة الوطنية التي تلزم المواطنين القطريين ممن أكملوا سن الثامنة عشرة بالخدمة العسكرية ، في رؤية تهدف الى بناء جيل شاب صلب ومنضبط يساهم في دفع عجلة التنمية للدولة، ويقود إلى بناء الوطن والمواطن.

وتشمل الخدمة الوطنية المواطنين القطريين من سن 18 وحتى 35 عاما ، حيث يقضي الحاصلون على الثانوية العامة ودون الثانوية العامة فترة تدريب عسكري وأكاديمي لمدة أربعة أشهر، فيما يقضي الحاصلون على قبول في الجامعات المحلية والخارجية والمتخرجون فترة تدريب عسكري وأكاديمي للجامعيين لمدة ثلاثة أشهر.

وفي مؤتمر صحفي بهذه المناسبة ، قال اللواء الركن طيار مبارك محمد الكميت الخيارين قائد القوات الجوية الأميرية القطرية رئيس لجنة مشروع الخدمة الوطنية " إن قانون الخدمة الوطنية المقرر إصداره قريبا جدا سوف يوضح كافة التفاصيل والأمور المتعلقة بالالتحاق بالخدمة الوطنية وآلية العمل والاستدعاء، وسوف يفسر عملية الاعفاءات والتأجيل وغيرها من النقاط ".

وأضاف " إنه ستكون هناك مراعاة لظروف المواطنين، ومن يرغب بالالتحاق بأي دراسة جامعية فسوف يتم تأجيل الخدمة الوطنية لحين انتهاء دراسته الجامعية ".

ولفت الانتباه إلى أنه تم اختيار البدء بالجامعيين في الخدمة الوطنية هذا العام لأن الفترة محدودة قبل شهر رمضان المبارك ، وبالتالي فالجامعيون يناسبهم البرنامج المحدد مسبقا لمدة ثلاثة شهور.

وبالنسبة للموظفين، أوضح رئيس لجنة مشروع الخدمة الوطنية أنه عندما يلتحق الموظف بالبرنامج سوف ينال كافة مخصصاته كأنه على رأس عمله، وتحسب المدة من ضمن الأقدمية في العمل وضمن التقاعد أيضاً ، اما غير الموظفين فستكون لهم مكافآت سوف يتم الاعلان عنها في وقتها.

وسوف يتم منح الدارسين مهلة لتأدية الخدمة العسكرية بعد الانتهاء من دراستهم ، سواء لدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه ، فيما سيحدد قانون الخدمة الوطنية الاستثناءات من أداء الخدمة.

وحول الاعفاء من الخدمة الوطنية، أشار اللواء الركن مبارك الخيارين إلى أن كل شخص تثبت اللجنة الطبية انه غير لائق طبيا يعفى من أداء الخدمة الوطنية، وأيضا الوحيد لأبوين أو لأب أو لأم ، كما يعفى أيضا العائل من أبناء الشهيد من أداء الخدمة الوطنية.

وتابع " هناك فئة يمكن تأجيل الخدمة الوطنية لها سنة قابلة للتجديد مثل العائل الوحيد لحين بلوغ اخوانه سن التكليف، وبعدها يتم استدعاؤه لأداء الخدمة بشرط ألا يزيد التأجيل حتى بلوغه سن 33 عاما".

وتبدأ الخدمة الوطنية بتدريبٍ عامٍ بعدها سيتم توزيع المتدربين على وحدات حسب احتياجات القيادة العامة للقوات المسلحة، وستتم إعادة تدريبهم واستخدامهم في أماكن معينة حسب احتياجات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى.

وعن اقتصار مدة التدريب في الخدمة الوطنية على ثلاثة أشهر وأربعة أشهر ، قال " إن هناك بلداناً كثيرة تطبق نظام السنتين والسنة، ولكن بعد الدراسة الدقيقة تبين أن مدد التدريب المنصوص عليها في القانون 3 شهور و4 شهور تعتبر مناسبة مع تقدم التكنولوجيا، وفي الوقت ذاته إن هذه المدد تمكن الطلاب من مواصلة دراساتهم " .. لافتاً الى أن قانون الخدمة الوطنية يتميز بالمرونة ، ويمكن تعديل مدد التدريب حسب ظروف المتدربين.

وبشأن طلب بعض الأشخاص الذين تجاوزوا السن القانونية ببلوغهم 35 سنة التدريب في الخدمة الوطنية ، أكد أن لجنة الخدمة الوطنية ستقوم بدراسة هذه الجوانب حتى يتم تمكينهم من المشاركة في الخدمة الوطنية.

وفيما يتعلق بالوضعية الخاصة بالفتاة القطرية، نوه اللواء الركن طيار مبارك محمد الكميت الخيارين خلال المؤتمر الصحفي بأنها جزء كبير من المجتمع ، مشيرا إلى إمكانية مشاركتها في الخدمة الوطنية، وقال في هذا الصدد " إن هناك دراسة تجرى خاصة بمشاركة الفتيات في الخدمة الوطنية، حيث سيتم الإعلان عن هذه الدارسة حين الانتهاء منها ".. مبينا أن التدريب الذي سيوجه للفتيات لن يركز كثيراً على التدريب العسكري مراعاة للقيم التي يقوم عليها المجتمع ، حيث سيتم إيجاد طريقة محددة تمكن الفتاة من المساهمة في الخدمة الوطنية، من بينها المشاركة في المؤسسات الأمنية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الإسعاف وغيرها من المجالات.

وأكد كذلك أن المشاركين في البرنامج سيتعلمون الانضباط والالتزام والتقيد بالنظم التي تعد من الإيجابيات التي تميز الخدمة العسكرية.

وكشف اللواء الركن الخيارين أن الدفعة الأولى من الجامعيين الذين سيؤدون الخدمة الوطنية ستتضمن نحو 500 طالب ، فيما سيكون عدد الطلاب من خريجي الثانوية بين 1500 إلى 2000 طالب ، وقال بهذا الخصوص :" إن هذا العدد كبير بحكم أن طلاب الثانوية سيتجهون نحو التوظيف في حين يقصد بعضهم التدريب قبل دخول الجامعة ".

وأشار رئيس لجنة الخدمة الوطنية إلى إمكانية أن يلتحق الطلاب الذين يؤدون الخدمة الوطنية وينهون التدريب بالمؤسسات الأمنية أو العسكرية إذا رغبوا في ذلك، وقال " إن الطلاب المتفوقين في التدريب ستكون فرصتهم أكبر في المؤسسات العسكرية والأمنية لكون هذه المؤسسات ترغب دائما في تعيين المتميزين الذين يحرزون المراكز الأولى".

وأكد أن البرنامج التدريبي فيه نوع من المرونة إذ إن أي طالب تطرأ له التزامات خلال الدراسة يمكن أن يواصل دراسته سواء في الجامعة أو الدراسات العليا، ومن ثم يعود لأداء الخدمة الوطنية، معتبرا أن الدارسة الجامعية مطلب أساسي ، وبالتالي فإن الطالب يمكن أن يتدرب عسكريا عقب التخرج.

ومن ناحيته قال العميد الركن محمد مسفر العيادي الهاجري قائد مركز تدريب الطلبة " إن تدريب الطلاب عسكريا لن يكون بمستوى التدريب الذي يتلقاه الطلاب العسكريون في كلية أحمد بن محمد العسكرية ".

واستطرد، " إن البرنامج سيتضمن إلى جانب التدريب العسكري المحاضرات الدينية والثقافية في مجالات الدفاع المدني والإسعافات والبيئة إضافة إلى الإجراءات الوقائية".

وأوضح أن التدريب العسكري سيكون للمشاة، ويتضمن التدريب في الميدان فك وتركيب الأسلحة، فضلا عن التركيز على اللياقة البدنية والتدريب على مهارات المعركة، حيث تمت تهيئة مكان التدريب تهيئة كاملة.

ومن جهته قال الرائد عبد الله عيسى الكواري من الشؤون القانونية " إن هناك آلية للاستدعاء وإخطارات من الجهات الحكومية للمواطنين، وستكون هناك مدة يجب على المكلف أن يلتحق خلالها، وفي حالة التأخر سوف تكون هناك عقوبات ومدد إضافية للخدمة".

وأضاف انه في حال لم يلتحق الشخص وتأخر في تقديم نفسه للخدمة الوطنية حتى تجاوز سن التكليف فستكون هناك عقوبات مشددة بحق الشخص المخالف قد تصل إلى الحبس لمدة سنة وغرامة قدرها 50 ألف ريال.

وأضاف الرائد عبد الله الكواري " إن الطلاب المعفيين من الخدمة الوطنية بإمكانهم التقدم للالتحاق بالخدمة كما أنه بإمكان الأشخاص الذين تجاوز سنهم الـ 35 عاما التقدم للخدمة الوطنية".

ولفت الكواري الى إمكانية تأجيل الخدمة الوطنية لمدة عام يتم تجديده بشرط أن يكون من طلاب الثانوية، خاصة ممن لم يدرس في الفترة المسائية، مشيرا الى أن التأجيل ممكن حتى بلوغ سن 21 عاما.

وكما أوضح ، أنه يمكن لطلاب المعاهد دون المستوى الجامعي أن يؤجلوا التدريب حتى سن 25 عاما ، فيما يمكن أن يؤجل التدريب بالنسبة لطلاب الجامعات حتى سن 28 سنة ".

وبشأن كيفية الاستدعاء للخدمة، أوضح أنه وفق القانون فإن المجلس الأعلى للتعليم سيقوم بتزويد لجنة الخدمة الوطنية بأسماء الطلاب الذين تنطبق عليهم الشروط ، حيث سيتم استدعاؤهم للخدمة الوطنية، أما الموظفون فسيتم استدعاؤهم عن طريق جهات عملهم.