المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقعات باستمرار نشاط البورصة المصرية مدعوما بنتائج سياسية واقتصادية



مغروور قطر
13-08-2006, 04:41 AM
توقعات باستمرار نشاط البورصة المصرية مدعوما بنتائج سياسية واقتصادية
القاهرة ـ من محسن محمود: توقع خبراء ومحللون بالبورصة المصرية أن تستمر موجة النشاط التي تشهدها البورصة المصرية منذ ما يزيد على 6 أسابيع مدعومة بالعديد من الانباء الايجابية سواء على الصعيد السياسي في المنطقة أو الاقتصادي الخاص بالأرباح القياسية للشركات عن النصف الاول من العام الحالي.
وقالوا إن صدور قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله من شأنه أن يزيد من حالة الاطمئنان والثقة لدى المستثمرين خاصة الاجانب في الاسواق العربية بشكل عام والبورصة المصرية على وجه التحديد .
وتوقعوا أن يؤدي وقف اطلاق النار بين اسرائيل وحزب الله «في حال تنفيذه» إلى عودة المستثمرين الاجانب إلى نشاطهم القوي في أسواق المنطقة وعلى رأسها البورصة المصرية مع عودة الهدوء السياسي والعسكري إلى المنطقة مرة أخرى.
محلل اسواق المال محسن عادل قال: إن وقف اطلاق النار في الحرب الدائرة في لبنان حاليا من شأنه أن يدعم الاتجاه الصعودي للبورصة المصرية، مشيرا إلى أن التوترات في المنطقة أدت إلى الحد من صحوة الاسهم المصرية خاصة مع التراجع المستمر في تعاملات المستثمرين الاجانب في الفترة الاخيرة.
واشار إلى أن وقف اطلاق النار من شأنه أن يعيد الاستقرار إلى المنطقة ما يشكل عاملا مشجعا لعودة المستثمرين الاجانب واجتذاب شرائح جديدة من المتعاملين الاجانب إلى الاسواق العربية خاصة المصرية بعد التراجع الكبير الذي شهدته اسعارها في الشهور الماضية تأثرا بعمليات التصحيح تارة وبالاحداث في المنطقة تارة اخرى, وأشار إلى إن إنهاء الحرب في لبنان سيؤدي إلى بدء جهود إعادة الإعمار وعودة الحياة إلى طبيعتها في لبنان والمنطقة ما سيعمل على اعادة نشاط الشركات المصرية التي تتعامل مع السوق اللبنانية فضلا عن مساهمة الشركات المصرية المتوقعة في جهود الاعمار والتي تتجاوز تقديراتها الاولية نحو 10 مليارات دولار.
واضاف: إنه في حال تنفيذ مطالبة الامم المتحدة بإنهاء الحرب سيؤدي ذلك إلى تقليص حدة عمليات جني الارباح التي كانت متوقعة في السوق والتي بدأت في النصف الاخير من الاسبوع الماضي، وذلك مع عودة القوة الشرائية الاجنبية إلى البورصة المصرية مرة اخرى.
وتوقع أن تقود الاسهم الكبرى والنشطة في السوق تعاملات البورصة المصرية في الفترة المقبلة خاصة الاسهم التي شهدت عمليات جني ارباح قوية نسبيا في نهاية الاسبوع الماضي وعلى رأسها اسهم المجموعة المالية هيرميس والاسكان والنسيج, من جانبه، رأى نائب مدير ادارة المحافظ ببنك قناة السويس محمد رشدي أن التأثير الايجابي لقرار مجلس الأمن سيظهر في حال تطبيقه ، مشيرا إلى أن المستثمرين الاجانب سينتظرون تحقق ذلك فعليا على ارض الواقع من خلال اعلان الطرفين.
واشار إلى أن هناك اندفاعا قد يحدث من صغار المستثمرين نحو عمليات الشراء تأثرا بالاعلان وهو ما قد يدفع بالاسعار للارتفاع القوي في بداية جلسة تداولات اول ايام الاسبوع خاصة أن ذلك يتزامن مع اعلان شركة هيرميس عن تقدمها لشراء شركة اموك في تحالف يضم معها مجموعة القلعة الخليجية.
ونوه إلى أن هذا الاعلان من شأنه أن يسهم في زيادة نشاط السوق خاصة أن سهم المجموعة المالية هيرميس يعد أنشط الاسهم في البورصة المصرية حاليا.
ورأى محمد رشدي أن المحرك الرئيسي لتعاملات البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة سيكون هو نتائج اعمال الشركات والاحداث الجوهرية الخاصة بها وهو ما يرجح حدوث انتقائية في النشاط وصعود الاسهم.
واشار إلى أن الارباح القوية التي اعلنتها شركات الاسمنت ساهمت في زيادة نشاط اسهم بالقطاع بالبورصة خلال الاسبوع الماضي، ونفس الحال متوقعا بالنسبة لشركات المطاحن مع اقتراب موسم اعلان الميزانيات السنوية لها والجمعيات العمومية واعلان توزيعات الارباح.
وتوقع استمرار نشاط أسهم قطاع الاسكان والعقارات في الفترة المقبلة مع زيادة اسعار العقارات وارتفاع تقييمات الاراضي بعد صفقة سيدي عبد الرحمن، مشيرا إلى أن هناك بعض الشركات تترقب اعلان أحداث جوهرية مثل تجزئة اسهم شركة جنوب الوادي للاسمنت والاسكندرية للغزل والنسيج او التوزيعات المجانية لاسهم شركة المنتجعات السياحية.
واوضح أن الفترة الحالية تشهد انعقاد العديد من الجمعيات العمومية للشركات في مقدمها المصرية للاتصالات وهيرميس اضافة إلى ترقب اعلان نتائج اعمال الشركة العربية لحليج الاقطان، مشيرا إلى أن الكشف عن انباء ايجابية بشأن هذه الشركات سيسهم في زيادة قوة السوق ونشاطها في الفترة المقبلة.