المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيد: رؤية جهاز قطر للإستثمار مستلهمة من رؤية الأمير



رمــــــاح
21-02-2014, 07:53 PM
السيد: رؤية جهاز قطر للإستثمار مستلهمة من رؤية الأمير








الدوحة - قنا


أكد السيد أحمد محمد السيد الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للإستثمار أن رؤية الجهاز مستلهمة من رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لمستقبل الأجيال القادمة.
وأوضح في بيان صحفي للجهاز صدر أمس أن سمو أمير البلاد المفدى ورئيس مجلس إدارة الجهاز حفظه الله، حدد رؤية الجهاز بإعتباره صندوقاً للإدخار للمستقبل وأن الجهاز يدار من قبل فريق يتمتع بالخبرة والكفاءة الضروريين لتحقيق المزيد من العائدات والوصول إلى الأهداف المحددة له.



احمد السيد - الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار


وحدد السيد أحمد السيد في مقابلة أجرتها معه محطة بلومبرج أهم توجهات جهاز قطر الاستثمارية، مبينا أن الجهاز يُعد صندوق استثمار عالمياً وهو منفتح أمام عقد الشراكات المناسبة في مختلف أنحاء العالم وليس مقيداً بمنطقة أو بلد معين ويهدف إلى تحقيق العوائد المالية المناسبة وأن يدار على أسس تجارية.
الإستثمار في بريطانيا
ورداً على سؤال حول مدى حرص الجهاز على الإستثمار في بريطانيا قال إن الأخيرة شكلت موقعاً هاماً للإستثمار وإن الصفقات التي أبرمها الجهاز في المملكة حققت الربح لجميع الأطراف المشاركة فيها، وأن جهاز قطر للإستثمار مرتاح لتوجيه المزيد من إستثماراته إلى المملكة المتحدة عندما تحين الفرص المناسبة لذلك.



الجهاز يعتبر صندوق استثمار عالمي وهو منفتح أمام عقد الشراكات المناسبة في مختلف أنحاء العالم

وأوضح أن بريطانيا واحدة من المناطق المستهدفة للإستثمار من قبل الجهاز لما تتمتع به من أنظمة وتشريعات ذات مستوى عالمي رفيع، مضيفاً "لدينا متاجر هارودز كما أن لدينا استثمارات أخرى في بريطانيا مثل باركليز وسانزبيري و كناري وارف Canary wharf وبورصة لندن وإننا سعداء بتوجيه المزيد من الاستثمارات إلى هناك عندما تحين الفرص المناسبة لذلك".
ورداً على سؤال بشأن الصفقات الناجحة التي عقدها جهاز قطر للإستثمار أجاب بالقول "إن الجهاز ينظر بتفاؤل تجاه الصفقات التي تتم وفق الشروط الصحيحة المناسبة التي تعود بالربح على جميع الأطراف المشاركة فيها (win/win).
وقال إن تحقيق الربح للطرفين من شأنه أن يجعل من ذلك الاستثمار استثماراً دائماً وطويل الأجل، معتبر أن الاستثمار ليس بحجمه وإنما بنوعيته وبما يحققه من نتائج جيدة.
صندوق عالمي
وذكر أن الجهاز بمثابة صندوق استثمار عالمي و"نحن نستثمر في مختلف أنحاء العالم وننوع أصولنا ونوزعها جغرافيا، ولدينا مخصصات للاستثمار في أصول مختلفة ولذلك فإننا نتوجه للاستثمار حيث تكون الفرصة سانحة". وأشار إلى أن الجهاز ساعد شركاءه عند الحاجة مثل بنك باركليز وبنك كريدي سويس وفق شروط وقواعد مخاطر واضحة.



محلات هارودز


وأوضح "لقد ساعدنا على اندماج بورشه وفولكسفاجن في مجموعة واحدة وكذلك الأمر بالنسبة لـ جلينكور Glencore واكستراتا Xstrata .. إننا نساعد في خلق قيمة مضافة للإدارات وللمساهمين على حد سواء في الشركات التي نتعامل معها بل وللدول التي نستثمر فيها.
وفي معرض تعليقه على الفرص المتاحة في أسواق العالم قال إن أوروبا في وضع جيد بينما تحقق أمريكا نموا مستمرا ، أما الدول الناشئة فإن أسواقها يمكن أن تكون محط اهتمام خاصة في ضوء تقلب الأسعار الحالي والضغوط التي تتعرض لها هذه الأسواق نتيجة لخفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لمستوى شراء الأصول (tapering).
متاجر هارودز
وحول متاجر هارودز تحديداً أوضح السيد أحمد محمد السيد أن قطر القابضة اشترت تلك المتاجر عام 2010 ، وكانت هنالك عدة أفكار في ذلك الحين لتطوير تلك المتاجر.
وأضاف "لقد فعلنا الكثير ويمكن لأي شخص أن يتجول فيها ويلاحظ الفرق بين ما كانت عليه العام 2010 وما هي عليه الآن. في شهر مايو المقبل تكون قد مرت أربعة أعوام على حيازتنا لتلك المتاجر وأعتقد أننا أنجزنا الكثير. لقد قمنا بتطوير جوانب عدة واستثمرنا 250 مليون جنيه استرليني لتطوير تلك المتاجر، وإن الأداء القوي لتلك المتاجر يعكس ذلك التطور ، ويكفي أن أشير إلى أن مبيعات تلك المتاجر سجلت ارتفاعا بنسبة تتراوح بين 60% و 70 % ".



تطوير متاجر هارودز البريطانية وضخ إستثمارات فيها بلغت 250 مليون جنيه استرليني

وأوضح "أن متاجر هارود تشكل تراثا بريطانيا وإننا نبذل قصارى جهدنا لرفع أداء تلك المتاجر إلى مستوى أعلى ونعمل جاهدين مع الفريق الإداري لتلك المتاجر لإدخال المزيد من التطوير عليها. إن تركيزنا هو على تطوير النوعية والأداء والخدمة وإن آراء الزبائن تهمنا كثيرا".
وقال "يمكنكم أن تلاحظوا أننا نُعنى بزبائن المتاجر وبما يفكرون به تجاهها، وباعتقادي فإن إدارة تلك المتاجر تقوم بعمل رائع . لقد تجاوزت المبيعات حاجز المليار جنيه استرليني وإن لدينا خططا واضحة لما نريده وكيف نحققه".
واختتم بقوله "تتطلع متاجر هارودز للتوسع في علامتها التجارية لتشمل الفنادق، وإننا نسعى لتحقيق النجاح ولذلك فإننا يجب أن نكون حريصين على اختيار الزمان والمكان المناسبين لمثل هذه الخطوة. إننا لسنا في عجلة من أمرنا ولكننا نستطيع القول إن لندن هي واحدة من الأماكن الأولى المرشحة لذلك هذا بالإضافة إلى مدن رئيسية أخرى في شتى أنحاء العالم".