المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إستكمالاً لموضوع العزل الحراري للمباني.

معماري قطري
23-02-2014, 11:40 PM
هذا موضوع يستكمل الموضوع السابق اللذي ناقشت فيه العزل الحراري كما في الرابط التالي

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?512291-%C7%E1%DA%D2%E1-%C7%E1%CD%D1%C7%D1%ED-%E1%E1%E3%C8%C7%E4%ED

وما جعلني أُعيد الكتابة في هذا الموضوع قراءَتي حول الإنتقال الحراري من الخارج للداخل وقت الصيف ومن عدة إتجاهات إذ تصل الحرارة في الظل إلى 57 درجة حسب تجارب عملية في منطقة لوسيل، وفي الشمس المباشرة تكون فوق 60 في فترات معينة، وفي الغالب تكون 45 وحولها حتى في الليل .. والحرارة المناسبة والمريحة للإنسان تختلف من شخص لشخص وهي بحدود 23 درجة كمتوسط .. والفرق في حدود 22 درجة بين المتوسطين الخارجي والداخلي.

كما هو معلوم بأن الإنتقال الحراري الداخلي يتم بجسور حرارية في الخرسانات سريعة الإمتصاص للحرارة كالأرضيات والأسقف، ويتم انتشار الحرارة الداخلة من الجوانب أكثر شيء ومن الأرضيات لترتفع بتسخين الهواء المحيط ويتكثف أكثر الهواء الساخن في أعلى الغرف، وبما أن الأسقف عندنا معزولة حسب قانون البناء القطري فالحرارة لا تخرج من السقف بسرعة كما لا تدخل من السقف بسرعة بسبب وجود العازل .. لكن تدخل من السقف من الجوانب حيث تسري في الأبيام والى خرسانة السقف.

يعني يكون عندنا تكثف حراري في الجزء الأعلى من غرف وصالات البيت بسبب ارتفاع الهواء الحار لأعلى، ولو حصل هذا الهواء الحار مهرب لتبادل الحرارة مع الخارج.. مثل القبب والمناور السقفية .. لقلت درجة حرارته وتجدد بسرعة خلال برودة الجو في الليل، ولو تم عزل الحوائط والأبيام جانبياً بعازل قوي لقلت الحرارة الداخلة للمنزل كثيراً، والإنتقال الحراري الخارجي يلاحظ هذه الأيام الباردة ببرودة البلاط القريب من الحوائط الخارجية الغير معزولة .. فالشخص لا يستطيع المشي براحة على البلاط البارد بدون حذاء، يكرم القاري.

الحل الأنسب والمعمول في كثير من الدول التي جوها متقلب هو عمل السقف من طبقتين وبعازل في إحداها ليحفظ البرودة والحرارة وبتهوية بين السقفين .. مع عدم إغفال العزل الحراري الجانبي والأرضي.

الموضوع مفتوح للنقاش وللمسائلة.

معاند احساسه
23-02-2014, 11:57 PM
الله يعطيك العافيه

السندان
24-02-2014, 12:04 AM
يعطيك العافية اخوي معماري

في حال البيت ملبس حجر طبيعي هل يؤدي الى العزل التام ولا نبقى في مسألة الخرسانه والابيام ونقل الحرارة من خلالهما

سهم عتيج
24-02-2014, 12:22 AM
معليش اخوي معماري

بس ممكن تشرح اكثر عن السقف طبقتين ؟؟

مادري بس احس السقف 3 طبقات ،، لان بعد الصب نحط عازل وبعدين تجي صبية فوق العازل

وهناك جبس يكون تحت الصبية وفيه فراغ

هذي 3 طبقات ....

وفيه سؤال ثاني

ممكن نعزل الحوائط بالواح جبس عشان يكون حل لعزل الحرارة ؟

معماري قطري
24-02-2014, 12:56 AM
الله يعافيكم يا اخوان جميع .. إن شاء الله طالع شوي وراجع أرد على الاستفسارات بالتفصيل .. عندنا عصر وجايني واحد من قدامى أعضاء المنتدى الأشاوس التقيته صدفة هنيه.

معماري قطري
24-02-2014, 07:11 AM
معليش اخوي معماري

بس ممكن تشرح اكثر عن السقف طبقتين ؟؟

حياك الله إخوي سهم عتيج

الطبقتين يا اخوي هي طبقة عليا وتحتها فراغ كبير متغير حسب سلوب السقف في كثير من الأحيان وبعدين يجي سقف مستعار أما جبس أو غيره .. بس هذا التجويف يكون معزول من فوق بعازل حراري أما صوف صخري أو فوم ومهوى تهوئة طبيعية بعمل فتحات بغرل جانبية لتجديد الهواء وبالتالي التخلص من الحرارة المتكدسة.

مادري بس احس السقف 3 طبقات ،، لان بعد الصب نحط عازل وبعدين تجي صبية فوق العازل

صح كلامك إخوي 3 ويمكن أكثر بس انا قصدت طبقات فعلية وبينها فراغ كبير ما قصدت مكون طبقات السقف .. عندك مثلاً الأسقف ممكن تتكون من فريم خشب وفوقه بلايوود وفوقه طبقة عازلة وفوقها قرميد وتحت الخشب لازم يجي عازل حراري .. وهذي عدة الطبقات تكون طبقة رئيسية متصلة وحده وتحتها طبقة الجبس المنفذة للحرارة الداخلية والمرتفعة فوق واللي يحركها الهواء لخارج التجويف.

نظامنا خطأ كبير لأن الحرارة تتكدس قرب السقف من داخل ولا لها مهرب .. لو يكون السقف فوقه حتى لو سقف حديدي وبينهم فراغ مهوى والجدران تكون معزولة بيكون عزل مسكت وبيقل خراب المكيفات واستهلاك الكهربة وأهم شيء المنازل والمباني بتكون مريحة للمعيشة.

وهناك جبس يكون تحت الصبية وفيه فراغ

معاك حق الجبس يعطي عزل وحتى طبقة الصبغ الرقيقة وفيه بعد طبقة الهواء الملاصقة للأسطح من داخل وخارج تدخل في حسابات العزل الحراري .. يفترض للتجويف اللي بين الجبس والسقف الخرساني فتحات تهوئة خفيفة حتى يكون النظام عازل أفضل.

هذي 3 طبقات ....

وفيه سؤال ثاني

ممكن نعزل الحوائط بالواح جبس عشان يكون حل لعزل الحرارة ؟

ممكن والجبس مادة طبيعية تعطي درجة عزل معقولة لكن لا تقارن بالفوم أو البولي إيرثين المتمدد ما ادري إذا ترجمتها صح هي extruded polyerthene وهي الألواح الزرقا والبيضاء .. وهذي لو حطيناها تحت طبقة الجبس المشكلة تكمن فيها خطورة كبيرة وهي سهلة الإشتعال وتنتج غازات سامة .. لذلك تنحط فوق السطح وتنصب فوقها صبية اسمنت حتى لا تتأثر بأشعة الشمس وتفقد قوتها في العزل وحتى لا تحترق بسهولة لأي سبب كان .. وكثير يغامرون بدون وعي في قطر ويحطونها داخل الجبس أو يحطون عليها بلايوود بدون علم جهات الدولة الرقابية طبعاً وتمشي الأُمور.

الأسلم طبعاً للي بيبني قبل ليبني يخطط يحطها في الحائط ويسوي البنيان على أساس إنه هيكل خرساني على طبقة طابوق 20 سم بعدين عازل يغلف الطابوق والهيكل الخرساني بعدين طابوق خارجي ويكون متواصل مع الطابوق الداخلي بقطع حديد خاصة .. وممكن بدال الطابوق الخارجي حجر أو بورد اسمنت أو مواد كثيرة صناعية غير.

معماري قطري
24-02-2014, 08:12 AM
يعطيك العافية اخوي معماري

في حال البيت ملبس حجر طبيعي هل يؤدي الى العزل التام ولا نبقى في مسألة الخرسانه والابيام ونقل الحرارة من خلالهما

الله يعافيك يا اخوي .. إذا الحجر مركب بالطريقة الميكانيكية وفيه فراغ بينه وبين الحائط ممكن نسوي فتحات بسيطة بالدريل تحت وفوق قريب نهاية حائط السقف بحيث يدخل هواء بارد نسبياً ويتحرك في التجويف بين الحائط والحجر ويزيل الحرارة المتكدسة .. ومعروف إن الهواء بعد ما يصخن من الحوائط الساخنة حوله يرتفع فوق ويطلع من الثقوب الفوقية فتكون تهوئة طبيعية للتجويف ويكون العزل معقول.

لعزل أقوى وأفضل نحط داخل التجويف خلال تركيب الحجر ألواح عازل وتكون مثبتة بغراء أو لاصق على الطابوق والخرسانات ويجي وراها بعد فراغ بسيط بحدود 3 - 5 سم ونطبق نفس طريقة التهوية السابقة .. وفي هالحالة بنفتك حتى من الشلوخ الحرارية اللي تصيد الطابوق بعد فترة وبنقدر نشغل المكيف على درجة بسيطة من التبريد والأهم بيكون عندنا ارتياح حراري بدون الهواء المباشر من المكيف .. والارتياح الحراري مصطلح مهم وهو يعني عدم تأثر مكان أكثر من آخر بالحرارة .. يعني كل البيت درجة حرارته شبه ثابتة ولا تحتاج لتكييف مباشر وقوي.

A3500
07-03-2014, 01:34 PM
السلام عليكم يا اخوان ...
*كنت ابحث في الموقع والانترنت بشكل عام عن العزل الحراري المناسب والمتوفر لي في منطقتي .فوقع اختياري على الطوب الفليني مع ان قيمته ضعف قيمة الطوب العادي .كانت لي زيارة لمحل أصباغ كابارول الالمانية وخلال الزيارة عرض لي صاحب المحل الاصباغ المميزة لديهم بمعنا الكلمة و عرض علي العازل الالماني المتوفر لديهم
*http://www.caparol.co.uk/about/system-data-sheets/
ماشدني في العازل انه يقوم بتغليف المنزل من الخارج بنسبة أكبر من الطوب الفليني حيث يقوم بتغليف الجدران و اعمدة البناء ايضا.وهذا بعض من مواصفات المنتج الالماني
*http://www.thefuturebuild.com/caparo...0/product.html
ويبقا سؤالي لمهندسينا و اصحاب الخبرة هل تنصحوني بهذا المنتج ؟مساحة البناء لدي 604 متر دورين مع صالة 100 متر فمتخوف من كفأئت التبريد في الصيف .وتكلفة المتر المربع من الطوب الفليني في منطقتي بدون صبغ خارجي 4.5 ريال عماني*وتكلفة المنتج الالماني*مع الصبغ*16 ريال
*شاكرا لكم.*****

معماري قطري
07-03-2014, 09:26 PM
السلام عليكم يا اخوان ...
*كنت ابحث في الموقع والانترنت بشكل عام عن العزل الحراري المناسب والمتوفر لي في منطقتي .فوقع اختياري على الطوب الفليني مع ان قيمته ضعف قيمة الطوب العادي .كانت لي زيارة لمحل أصباغ كابارول الالمانية وخلال الزيارة عرض لي صاحب المحل الاصباغ المميزة لديهم بمعنا الكلمة و عرض علي العازل الالماني المتوفر لديهم
*http://www.caparol.co.uk/about/system-data-sheets/
ماشدني في العازل انه يقوم بتغليف المنزل من الخارج بنسبة أكبر من الطوب الفليني حيث يقوم بتغليف الجدران و اعمدة البناء ايضا.وهذا بعض من مواصفات المنتج الالماني
*http://www.thefuturebuild.com/caparo...0/product.html
ويبقا سؤالي لمهندسينا و اصحاب الخبرة هل تنصحوني بهذا المنتج ؟مساحة البناء لدي 604 متر دورين مع صالة 100 متر فمتخوف من كفأئت التبريد في الصيف .وتكلفة المتر المربع من الطوب الفليني في منطقتي بدون صبغ خارجي 4.5 ريال عماني*وتكلفة المنتج الالماني*مع الصبغ*16 ريال
*شاكرا لكم.*****

مشكور يا اخوي قريت بسرعة ولا دخلت الروابط بس أَتوقع تكون طريقة جيدة، ومشكور أَكثر إِن تكون أَول مشاركة لك في هذا الموضوع اللي أَشوفه من أَهم مواضيع البناء.

لي عودة أُخرى لأَني أَستعد لسفرة قصيرة.

ويا هلا ومرحبا بك عضو مهم في منتدانا.

A3500
08-03-2014, 03:51 PM
الشكر لك عزيزي معماري قطري ودرب السلامة لك
الحقيقة مواضيعك القيمة سبب مشاركتي في منتداكم القيم
بما ان البناء لبيت العمر يتطلب التخطيط له وتجميع الافكار وتجارب الاعضاء و تقليل من السلبيات المستقبلية فلابد لكل مقبل على البناء ان لا يستهين بهذا الامر .
وموضوع العزل الحراري كما اسلفت عزيزي معماري قطري ليس بالامر السهل فلا بد من استشارت اصحاب الخبرة والتجربة في هذا المجال .
ياليت عزيزي بعد وصولك بالسلامة ان تطلع على الروابط و ان تعطيني رايك في عازل كابارول الالماني
وجزيت خيرا

معماري قطري
10-03-2014, 04:04 AM
الشكر لك عزيزي معماري قطري ودرب السلامة لك
الحقيقة مواضيعك القيمة سبب مشاركتي في منتداكم القيم
بما ان البناء لبيت العمر يتطلب التخطيط له وتجميع الافكار وتجارب الاعضاء و تقليل من السلبيات المستقبلية فلابد لكل مقبل على البناء ان لا يستهين بهذا الامر .
وموضوع العزل الحراري كما اسلفت عزيزي معماري قطري ليس بالامر السهل فلا بد من استشارت اصحاب الخبرة والتجربة في هذا المجال .
ياليت عزيزي بعد وصولك بالسلامة ان تطلع على الروابط و ان تعطيني رايك في عازل كابارول الالماني
وجزيت خيرا

العفو يا اخوي ونتشرف بك كلنا كأَغلبية قطريين في هذا المنتدى مع عدد بسيط من إِخواننا العرب والخليجيين نتمنى يزيد ونتبادل كل معلومة مفيدة.

انا توني من شوي واصل من سفرة 6 ساعات وشوي يمكن وصلت 7 ساعات، وصراحة تفاجأَت من كمية المعلومات، وما شاء الله عليك شكلك فاهم ومسوي بحث خاص بك وما تبي تترك شيء للصدفة.

المنتج الأَول اللي هو كابارول صراحة لا يعلى عليه، ومثل ما قلت يغطي كل الخرسانات ويسوي عزل كامل، المشكلة إِن العازل الفعال في التشكيلة في الرسم هو اللون القاتم في المواصفات يقول لك Caparol Darkside Board - Expanded polystyrene insulation
board with a lambda value of 0.032.

ودرجة العزل تسمى لامدا وكل ما قلت واقتربت من الصفر كل ما كان العازل أَفضل وهي 0.032 ولا شيء .. بس المشكلة في مشتقات البوليسترين وخصوصاً المتمددة منها في سرعة الحريق، وهنا تبين لي الطبقات اللي فوقها مثل غاط صبغ وطبقات خفيفة وما ادري عن مقاومتها للحريق .. ولنفترض انها مقاومة انا توقعي هذي الشركات تسعى لشيء متطور لكن في نفس الوقت غالي.

نفس هذا النظام ممكن تسويه ويطلع عليك المتر المربع وايد أَرخص من الطابوق طبقتين ووايد أَرخص من هذا النظام بكامل تفاصيله، ولو هذا النظام بكامل تفاصيله طلع رخيص والأَهم الأَمان ضد الحريق وخصوصاً في بيئة حارة وايد توكل على الله .. النظام الثاني قلت أَلماني للحين ما شفت تفاصيله لي اتكلم عن البريطاني الكابارول.

أَلواح الاكسترودود بوليسترين بمقاس 1.22 في 2.44 متر كانت بعشرين ريال يعني المتر المربع يطلع عليك بحول 8 - 9 ريال، وسمكها 5 سم وممكن تغلف بها المنزل طابوق وخرسانات، وممكن تحط قطع بسيطة خشب بينها وبين الطابوق وتسوي فراغ يكون للتهوئة ولا توصل الحرارة للحائط من الخارج .. شرح الموضوع صعب شوي بالكلام لازم كلام ورسم وتوضيح حتى وجه لوجه بس اتمنى قصدي مفهوم .. للتغطية يغطى بشبك بلاستر وينعمل عليه بلاستر جيد بسمك 2 سم وينصبغ .. بنكون سوينا تقريبا مثل نظام كابارول المشروح في الموقع بس بمواصفات عالية ومغطى تغطية صح وممكن يكون مهوى وبسعر متأَكد بيكون أَرخص.

باواصل معاك ان شاء الله وباشوف الحل الثاني وقت ثاني.

معماري قطري
10-03-2014, 07:09 AM
الرابط الثاني يا طويل العمر فيه منتجات وايد مثل النوافذ والأَبواب .. وماركة اندرسونز .. يدعون إِن المادة عازلة 700 مرة أَفضل من الفينيل .. اللي هي التسمية الثانية لليو بي في سي في أَمريكا .. ومثل ما تعرف الشركات الحين حتى يكذبون كذبات صعب تتصدق ووقت الضمان خصوصاً لو الضمان وراه قانون ومحاكم .. مثل هذي الشركة تعطيك تأَكيدات وضمانات بالكلام اللي تدعيه وفي أَمريكا صدقني بيخافون .. أَما في دولة ثانية ممكن يعطونك ضمان " غير مضمون " لمئات السنين .. علمونا الأَمريكان حكمه اللي هي talk is cheap .. باختصار هذي المواد يفترض تفحصها مختبرات ذات مصداقية عالية مثل مختبرات الدولة، ويفترض تفحص عينات وتكتب عنها في موقع ينعمل له تحديث دايم .. مثلها مثل مواد كثيرة مثل نوعيات الطابوق ومعامله .. والمفروض هذي المعلومات ما تكون سرية مثل ما هو حاصل في دول عربية كثيرة .. المفروض تنشر للمستخدمين وأَي واحد يطلبها في موقع الكتروني سهل الوصول له .. صدقني بهذا الشركات الخارجية بتحسب حساب لحكوماتنا ودولنا وبتجتهد ترسل الأَفضل وتذكر المواصفات الحقيقية .. والمعامل والورش الداخلية بتخاف إِن أَي عينة تفشل وبيجتهد الكل في انتاج منتجات قوية وبمواصفات عالية .. مثال خلطات الخرسانة، ونوعيات الطابوق والانترلوك، ونوعيات الرمل وطين الزراعة ، وغير مواد كثيرة مهم لها الفحص والتقارير المحدثة حتى عن حدود السعر حتى يكون كل شيء سهل.

في الوقت الحالي مستعد أَسوي بحث عن كل قطع البناء وأَسعارها ومميزاتها ورقم كل قطعة ووين ممكن أَحصلها في أَمريكا بضغطات زر على الكمبيوتر وعندنا القصة تختلف بالكامل.

A3500
12-03-2014, 02:06 PM
مسائكم خير وبركة
الشرف لنا اخي معماري قطري ان نشارك اخوانا القطريين و نأخذ من خبراتكم عزيزي.
ماشاء الله عندك خبرة ممتازة في مجال العزل و ردودك تأخذ بعين الاعتبار .
شكرا لك لاعطائي من وقتك الثمين في الرد على تسائلاتي ،جعلها الله في ميزان حسناتك.
للعلم بدات مشواري في البناء بالامس ببدا الحفر ومازال الحفار مستمر دعواتكم لي بتسهيل البناء .
شكرا لك ..

معماري قطري
12-03-2014, 04:24 PM
مسائكم خير وبركة
الشرف لنا اخي معماري قطري ان نشارك اخوانا القطريين و نأخذ من خبراتكم عزيزي.
ماشاء الله عندك خبرة ممتازة في مجال العزل و ردودك تأخذ بعين الاعتبار .
شكرا لك لاعطائي من وقتك الثمين في الرد على تسائلاتي ،جعلها الله في ميزان حسناتك.
للعلم بدات مشواري في البناء بالامس ببدا الحفر ومازال الحفار مستمر دعواتكم لي بتسهيل البناء .
شكرا لك ..

الله يوفقك يا اخوي .. وبالعكس أَي شيء تحتاج راي ثاني فيه مستعدين انا وباقي الاخوان .. إِحنا سستمنا واحد نحفر غزير ونسوي أَساسات معقدة وقوية ونبني بنيان شوي معقد ومكلف وأَوقات ما ننتبه لشيء بسيط له تأَثير سلبي .. في بعض الدول شفت يسون حفرة بسيطة بحفار سريع ويحقنون مكانها بخرسانة بعد تركيب حديد معقوف وكمية بسيطة منه ويشبكونه مع حديد العمود .. ويخلون الأَرض بطبيعتها لا حفار ولا شيء خصوصاً لو الأَرض قوية وصلبة .. هذي الطريقة معمولة في دويلة اليهود وفي يوم تخلص أَساسات البيوت العادية.