المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصنيع أول حفارة لـ"مترو الدوحة" و15 آلة ستصل قريباً



رمــــــاح
26-02-2014, 08:23 AM
تصنيع أول حفارة لـ"مترو الدوحة" و15 آلة ستصل قريباً


الشرق القطرية - 26/02/2014












ترأس سعادة السيد جاسم سيف السليطي وزير المواصلات وفداً قطرياً رسمياً بوجود عدد من مسؤولي شركة سكك حديد قطر "الريل" القطرية يوم أمس الإثنين لزيارة مصنع الحفارات التابع لشركة "هرنكنخت" الألمانية للإطلاع على أول آلة حفر أنفاق عملاقة "البرثة" تم الإنتهاء من تنفيذها وتصل قطر في مايو 2014 للعمل في مشروع مترو الدوحة الجديد. وقامت شركة "هرنكنخت" بتنفيذ الحفارة قبل الموعد المحدد لإستلامها بثلاثة أسابيع، حيث تعد آلات الحفر الـ 15 التي سيتم إستلامها تباعاً لإستخدامها في أعمال حفر الأنفاق الخاصة بمترو الدوحة من الأفضل حول العالم، حيث صممت خصيصاً لمختلف الأراضي والمناطق الجغرافية لدولة قطر.

حضر الزيارة المستشار الألماني السابق جيرهرد شرودر والقنصل القطري والمهندس عبدالله بن عبدالعزيز تركي السبيعي، العضو المنتدب ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة سكك الحديد القطرية (الريل) والمهندس سعد أحمد المهندي الرئيس التنفيذي لشركة الريل القطرية وعدد من المسؤولين رفيعي المستوى بالشركة، رافقهم مارتن هرنكنخت، ورئيس مجلس الإدارة في هرنكنخت أي جي، حيث اطلعوا على الآلة الأولى التي تم الانتهاء من صناعتها وباتت جاهزة للاستخدام.

بنية تحتية حديثة

وقال سعادة وزير المواصلات خلال الزيارة إن دولة قطر تتبنى رؤية واسعة وطموحة وضعت لتوفير أعلى معايير العيش لقطر وللمواطنين بحلول العام 2030، ومن بين أهم تلك العناصر هي البنية التحتية الحديثة للنقل والمواصلات والتي خطت فيها الدولة خطوات واسعة خلال السنوات القليلة القادمة من أجل تنفيذ بنى تحتية بمواصفات عالمية حديثة تحقّق رؤية قطر الوطنية.

وأضاف أن قطر رصدت ميزانية هائلة لتنفيذ مشروعات البنية التحتية الكبرى للنقل والمواصلات، ومن بين أهم تلك المشاريع "مترو الدوحة" الذي يأتي في سياق خطط التطوير والتنمية التي تشهدها قطر في مجالات عدة وإيجاد وسيلة نقل حديثة تتمثل في شبكة قطارات عصرية، تسهل التنقل في المستقبل.

وتابع " إننا بهذا المشروع العملاق نسير جنباً إلى جنب مواكبين لطموحات دولة قطر ورؤيتها في خلق بلد يواكب التقدم والازدهار الذي تشهده الدولة في كافة القطاعات والمجالات، حيث سيغير مشروع (الريل) وجه قطر ويجعلها من الدول المتقدمة في مجال النقل في العالم وسيصنف من المشاريع الطموحة والرائدة في المنطقة ومن أحدث مشاريع السكك الحديدية وأكثرها تطورا حول العالم".

تطور التكنولوجية الألمانية

وأشاد سعادته بالتكنولوجيا المتطورة التي تقدمها شركة "هرنكنخت" الألمانية الشركة الوحيدة في العالم التي تصنع آلات حفر الأنفاق لجميع ظروف وحالات الأرض،حيث تعتمد على أفضل وأحدث التقنيات العلمية المستخدمة في هذا المجال، مشيراً إلى أن الشركة الألمانية تمتلك سمعة مميزة في مختلف بلاد العالم لما تقدمه من خدمات تتناسب مع احتياجات المشاريع التي سيتم تنفيذها، وقدرتها على تلبية ذلك بجودة عالية.

شركة "الريل" تطمح في إحداث نقلة نوعية كبيرة بمشاريع السكك الحديدية

وأكد المهندس عبدالله بن عبدالعزيز تركي السبيعي، العضو المنتدب ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة سكك الحديد القطرية "الريل"، أن الشركة تطمح في إحداث نقلة نوعية كبيرة في مشاريع السكك الحديدية بإعتبار أنها ستكون مسؤولة عن ثلاثة مشاريع حيوية وهي: مترو الدوحة، وقطارات المسافات الطويلة لنقل الركاب والبضائع، وقطار النقل الخفيف في مدينة لوسيل.

كل الآلات ستحمل أختاماً قطرية

وبدوره قال مارتن هرنكنخت، رئيس مجلس الإدارة في شركة "هرنكنخت أي جي": "مع آلات حفر الأنفاق العالية التقنية والموثوقية الكبيرة فيها، سنساهم في كل ما نستطيع لضمان حصول الدوحة على نظام أنفاق مترو وفق أعلى المعايير الدولية".

وأشار إلى أنه بحلول العام 2019، ستحفر الآلات حوالي 90 كلم من الأنفاق عبر العاصمة القطرية للخط الأحمر جنوب، الخط الأحمر شمال والخط الأخضر.

ولفت مارتن هرنكنخت إلى أن هرنكنخت أي جي هي الشركة الوحيدة في العالم التي تصنع آلات حفر الأنفاق لجميع ظروف وحالات الأرض.