المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكسل شعوب الأرض

قلب صادق
27-02-2014, 08:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقال جميل وواقعي حبيت ان انقله لكم

أكسل شعوب الأرض
للكاتب عبدالله الملغوث
النجاح الذي يحصده الغرب والشرق من حولنا نتيجة طبيعية لطبيعة حياة الفرد هناك، فهم يصعدون السلالم ويمشون باستمرار ويقضون حوائجهم بأنفسهم مهم كان حجم انشغالهم ومهما بلغت ثرواتهم، بينما نحن لا نقوم بأي شيء من ذلك، حتى تبلدت عضلاتنا وأعصابنا وعقولنا من قلة الاستعمال

شاركت مع ثلاثة سعوديين في ماراثون للدراجات الهوائية في 26 سبتمبر الماضي في لندن. تساقطنا الواحد تلو الآخر. كنت أول المنسحبين من السباق بعد مضي نحو ساعتين. تلاني آخر بعد أقل من 5 دقائق. ثالثنا صمد ربع ساعة أخرى قبل أن يلحقنا بالسقوط. أصبنا بخيبة أمل كبيرة بعد أن شاهدنا متسابقين في أعمار أجدادنا وجداتنا يواصلون السباق في حين لم نستطع أن نكمل ربعه. اكتشفنا حقا أن الشيخوخة ليست في الأعمار بل في العقول. مئات من مختلف الأعمار والجنسيات والمشارب والأحجام تابعوا الماراثون لساعات تعلوهم سعادة بالغة، في حين غمرتنا علامات الإعياء والإرهاق فور أن امتطينا صهوة دراجاتنا. خرجنا من السباق ونحن عاجزون عن القيام بأي شيء سوى التذمر والرغبة في الاسترخاء. أو بمعنى أدق العودة إلى الاسترخاء والخمول الذي نبرع فيه نحن العرب أكثر من غيرنا. فنحن نعجز أن نقف في الطوابير ما طال منها وما قصر ونبحث بأي وسيلة عن طريقة تخلصنا منها. عن طريق واسطة قريب أو نسيب أو حبيب. المهم أن نتخلص منها. سياراتنا يجب أن تقف أمام الدوائر الحكومية التي نراجعها أو أمام البوابات الرئيسة للمجمعات التجارية. لا يمكن أن نقبل أن نركنها بعيدا ونمشي مسافة قصيرة.

وإذا لم نجد مكانا قريبا لمركباتنا فلا بأس أن نسطو على مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة. هل شاهدتم في حياتكم أحدا حصل على مخالفة مرورية في وطننا لأنه أوقف سيارته في مواقف مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة؟
إننا لا نصعد السلالم بل نفضل المصاعد الكهربائية حتى لو كان هدفنا الطابق الثاني. في العمارة المكونة من أربعة أدوار التي أسكنها في بريطانيا تعطل المصعد لمدة أسبوع دون أن يصلحه أحد. عندما هاتفت إدارة العمارة أخبروني أنني الوحيد الذي أبلغ عن العطل.

جاء الفني فورا لإصلاحه. شعرت لوهلة أنني أكسل شخص في بريطانيا، فالحياة لم تتعطل في العمارة لأن المصعد لا يعمل. تعطلت في داخلي فقط. هناك سلالم. هي خيارهم الأول. بينما المصعد هو خيارنا الأول. نحن نبحث عن أي شيء يقلنا بسرعة إلى أهدافنا دون أن نستشعر قيمة الصعود خطوة خطوة. إنه شعور عظيم.
معظمنا يفتقر اللياقة المطلوبة لحصد الإنجازات، فنبدو كهولا منذ نعومة أظفارنا. تجاعيدنا لا تبدو في وجوهنا وأطرافنا، لكن تبدو في أعماقنا وفي سلوكياتنا وتصرفاتنا. في ردود أفعالنا البطيئة. البطيئة جدا.
نحن نولد شيوخا محشوين بعادات تجعلنا أقرب إلى الموت منه إلى الحياة. يقول الفيلسوف الإنجليزي، فرنسيس بيكون: “تكمن الشيخوخة في الروح أكثر مما تكمن في الجسد”. فمتى ما تحررت أرواحنا من عاداتنا السلبية ربما نستطيع أن نعود شبابا.
لا يجب أن نفرح كثيرا كون الشباب يشكلون الشريحة الأكبر في مجتمعاتنا، فهؤلاء الشباب ليسوا شبابا كما نعتقد. إنهم كهول يرتدون أقنعة. إن الشباب هناك، في أمريكا وأوروبا وشرق آسيا يعملون حتى آخر لحظة. يمشون حتى آخر لحظة. يضحكون حتى آخر لحظة. جاري البريطاني ، باول هاركير (82 عاما)، امتهن بعد أن تقاعد عن التدريس مساعدة الأطفال على عبور خطوط المشاة أثناء توجههم إلى مدارسهم. أجده في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى التاسعة والنصف صباحا على رأس الشارع، يحمل لافتة (قف) ومرتديا سترة صفراء لامعة. يوقف السيارات بابتسامة. ويعبر مع الأطفال برشاقة ساحرة. كم من شبابنا وليس من (شيابنا) يقوم بهذه الوظيفة العظيمة؟
يقال إن الشباب هم عماد الأمة. اكتشفنا الأمة، لكن لم نجد الشباب. فلنعثر عليهم معا! وانا اظن لو تركنا الموروث القبلي لزانت كل امورنا وتخلصنا من عقدنا الذاتيه . …………………..
طويله بعض الشي بمقياس كسلي .. الا انها تستحق القراءة

.......صباح😊الخير

مختلفة عقليا
27-02-2014, 08:49 AM
السلام عليكم .,

هاي الكاتب يمثلني .,

روعه الفكره وواقعيه .,

انا مو مع اني اكون كوبي من طريقه حياه البريطاني .,

بس لازم يختلف مفهومنا عن الحياه ., وعن العطاء ., وعن الصحه .,

وايد عجبني ., (( تجاعيدنا لا تبدو في وجوهنا وأطرافنا، لكن تبدو في أعماقنا وفي سلوكياتنا وتصرفاتنا. في ردود أفعالنا البطيئة. البطيئة جدا ))

.,

بس عندي اضافه .,

لو كل واحد غير ولو عاده بسيطه للاحسن طبعا ., بيتغير المجتمع .,

ويسلموو .,

qatarman8008
27-02-2014, 08:50 AM
اعجبتني جملة الشيخوخة ليست في الابدان ولكن في العقول....
جزاك الله خير على الطرح..

همر
27-02-2014, 09:18 AM
ما عجبني هل شاهدتم في حياتكم احداً يحصل على مخالفه مروريه في وطننا لانه اوقف سيارته في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصه ...

تعال الدوحه طال عمرك وشبّر صوب الرصيف ولا موقف ذوي الاحتياجات الخاصه

لايجيك الاستكر يطير كنه غراندايزر يوم يقذف السهم الدواااااااااااار ...

قلب صادق
27-02-2014, 09:20 AM
السلام عليكم .,

هاي الكاتب يمثلني .,

روعه الفكره وواقعيه .,

انا مو مع اني اكون كوبي من طريقه حياه البريطاني .,

بس لازم يختلف مفهومنا عن الحياه ., وعن العطاء ., وعن الصحه .,

وايد عجبني ., (( تجاعيدنا لا تبدو في وجوهنا وأطرافنا، لكن تبدو في أعماقنا وفي سلوكياتنا وتصرفاتنا. في ردود أفعالنا البطيئة. البطيئة جدا ))

بس عندي اضافه .,

لو كل واحد غير ولو عاده بسيطه للاحسن طبعا ., بيتغير المجتمع .,

ويسلموو .,

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير اختي مختلفة على مرورك واضافتك الجميلة
نحن ديننا يحثنا على النشاط والحيوية والاعتماد على النفس حتى اخر نفس في حياتنا ووقت المسلم ثمين جدا

عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" إن قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة , فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها"

عمل واجتهاد ومثابرة حتى اخر لحظة من حياة المسلم ولكن اين نحن من هذا !!!!

همر
27-02-2014, 09:20 AM
انا اشوف ان البريطانيين ماعندهم سالفه صراحه

ولا وش قولك يا عصمان ؟!!

قلب صادق
27-02-2014, 09:22 AM
اعجبتني جملة الشيخوخة ليست في الابدان ولكن في العقول....
جزاك الله خير على الطرح..

بالفعل جميلة معبره جدا واختيار موفق
وجزاك بمثله اخوي الكريم وشاكر لك مرورك الجميل

قلب صادق
27-02-2014, 09:25 AM
ما عجبني هل شاهدتم في حياتكم احداً يحصل على مخالفه مروريه في وطننا لانه اوقف سيارته في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصه ...

هههههههههه اضحك الله سنك اخي همر
والله كنت متردد احذف هذه الجملة ام اخليها بس قلت من باب الامانة ننقل المقال كما كتب

بس هل العيب في الاستيكر ام في من وضع السيارة في مكان ليس مخصص له

جزاك الله خير اخوي همر على مرورك الجميل والرائع

قلب صادق
27-02-2014, 09:33 AM
انا اشوف ان البريطانيين ماعندهم سالفه صراحه

ولا وش قولك يا عصمان ؟!!

هم عرفوا قيمة الوقت فستغلوه
ونحن عرفنا قيمة الراحة والاتكالية فغتنمناها

طبعا لا نعمم ولكن تعال امام اي مصلحة حكومية او وزارة او مستشفى او دكان او سوق وشوف الواحد وده يدرعم بسيارته لين داخل المكان اللي قاصده بس عشان ما تخترب كشخته او تضربه الشمس او الرطوبة
والمصيبه انهم شباب

همر
27-02-2014, 09:36 AM
هههههههههه اضحك الله سنك اخي همر
والله كنت متردد احذف هذه الجملة ام اخليها بس قلت من باب الامانة ننقل المقال كما كتب

بس هل العيب في الاستيكر ام في من وضع السيارة في مكان ليس مخصص له

جزاك الله خير اخوي همر على مرورك الجميل والرائع

انت الاجمل والاروع .. بالعكس انا سائني تعميم الكاتب يوم قال وطننا

ويؤخذ من سياق مقاله انه يتكلم عن الوطن العربي بشكل عام مش بلاده

فلما يعمم وفي في الوطن العربي دول فيها قانون ونظام يمشي على الصغير

والكبير مثل قطر والامارات يكون هذا اجحاف ومبالغه من الكاتب ...

همر
27-02-2014, 09:45 AM

طبعا لا نعمم ولكن تعال امام اي مصلحة حكومية او وزارة او مستشفى او دكان او سوق وشوف الواحد وده يدرعم بسيارته لين داخل المكان اللي قاصده بس عشان ما تخترب كشخته او تضربه الشمس او الرطوبة
والمصيبه انهم شباب

هم يركضون ورى الدنيا

احنا الدنيا تركض ورانا :weeping:

رجل تعليم
27-02-2014, 12:31 PM
فعلا طويله بعض الشي بمقياس كسلي .. الا انها تستحق القراءة
وقرأت المقال بعناية فائقة
ممتاز جدا
أشكرك بصدق اخي الكريم على هذا الإختيار الرائع في لغته وفكرته

يمامـة
27-02-2014, 12:39 PM

بسم الله والحمد لله ولا حمد لغير الله ..

اعتقد صاحب المقال يتكلم عن الأوضاع في بلاده ،،

احنا نوعا ما المخالفات أدبت اللي ما كان يبي يتأدب من نفسه

وهذا ما فعلته المخالفات في الشعوب الغربية ،،

ومثل ما قلت سابقا في موضوع تسليم تاريخ المتقدم للفتاة في السعودية

ان من امن العقوبة اساء الأدب

اهنيه مقولتك تطبق بحذافيرها ،،

يمامـة
27-02-2014, 12:42 PM

والمصيبه انهم شباب

تدري يا اخوي قلب صادق ان الأوروبي اذا جاء قطر مستحيل يتمشى الساعة 8 الصبح
في الوقت اللي تلقاه يتمشى عز الظهر في بلاده ،،

فالأجواء بعد كان لها دور كبير في خلق الكسل في نفوسنا ،،

وشوف حال كثيرييين من هل الخليج لسافروا يفضلون المشي على ركوب السيارات
ويردون فاقدين كم كيلو من اوزانهم ،،

الحين ما ابرر تراخينا وكسلنا في الحركة ،، بس أوضح جزء من الأسباب اللي خلقت
فينا الكسل في الحركة ،،

تغلبية
02-03-2014, 01:17 AM
مقال رائع وجميل ..

جعلني أتذكر المقولة :

حافظ على جسدك منذ الآن .. لكي لا يصل إلى مرحلة لا تستطيع أن تجعل كلمتك عليه :(

وحيد-الشوق
02-03-2014, 01:38 AM
الجو اكبر عائق عندنا ويلعب دور في الخليج وهذا الي مخلينا كسالى للأسف الاوروبي النشيط من قده مفتل عالجو البارد طول اليوم وين بيصيده كسل انا لين سافرت اوروبا امشي يوميا اكثر من ساعة ومرات 3 ساعات وماشاء الله اكل اكل وما امتن ههههههه بس اهنيه في الدوحة غير وين تمشي بالله عليك من شهر 4 لين 11 الجو مايساعد نظام حياتنا يقتصر عالسيارة حتى جسور مشاه ماعندنا اذا طلعت مكان وتبي المحل المجاور له تقدر تقطع وسط الشارع والسيارات ماره عليك كفخ هههههه لمغسلة 200 متر في الصيف اروح اخذ ثيابي بالسيارة ههههههه

بعدين الدوحة وايد اجانب فيها ما اشوفهم يمشون الا في الكورنيش !! محد يقضى اشغاله مشي الا الهنود المساكين

مو مهم
02-03-2014, 01:43 AM
كلام من ذهب

اليشم
02-03-2014, 02:18 AM
حتى بالرحلات السياحيه خارج البلد
اتلاقي السياح الأجانب يبدأو أنشطتهم من الصباح، الشياب قبل الشباب
وطبعا ربعنا الله بالخير، فاخين طول اليوم ويصحوا آخر النهار ويبدأو الأنشطه على آخر اليوم
والأنشطه تتمركز مابين السوق والمقاهي والمطاعم
طبعا مش الكل بس الغالبيه، كسل وخمول عجيب

kbs74
02-03-2014, 12:39 PM
كاتب متمكن ورائع
قرأت له عده كتب

أغلب كتبه هي عباره عن واقع وتجارب

كازانوفا
02-03-2014, 01:04 PM
نفسي القى ساعه وحده بس عشان امشي فيها والله ما عاد في وقت هاي شي
والشي الثاني الكسل صار يجري بعروقناااا جري خلاااص تعودنااا

khalid525