المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك قطر للتنمية ودار الانماء الاجتماعي يطلقان اول حاضنة أعما



رمــــــاح
10-03-2014, 04:26 PM
بنك قطر للتنمية ودار الانماء الاجتماعي يطلقان اول حاضنة أعمال شاملة فى قطر


قنا - 10/03/2014







أطلق اليوم كل من بنك قطر للتنمية ودار الإنماء الاجتماعي، خدمات أول حاضنة أعمال شاملة في قطر للعمل على دعم رواد الأعمال والترويج والتثقيف بفكرة ريادة الأعمال في الدولة ودعم المشاريع الناشئة للشباب.

وقال السيد عبد العزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، ورئيس مجلس إدارة قطر للأعمال، إن المشروع الذي يطلق اليوم يعد أكبر حاضنة أعمال في الشرق الأوسط، ويأتي كمعلم يضاف إلى مجمل الجهود التنموية لتطوير ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة قطر. مبينا أن الحاضنة الجديدة تعد هدفا تنمويا خالصا يصب في مصلحة القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة ويُضيف لوسائل البنية التحتية دعما من مساحات مكتبية وورش صناعية ودعما إرشاديا وماديا بما يوفره من مواقع متكاملة لخدمة رواد الأعمال، ابتداء من تأسيس الفكرة حتى مرحلة التخرج من الحاضنة بشركة أو مشروع قادر على النجاح.

وأوضح خلال حفل أقيم اليوم بمقر الحاضنة بهذه المناسبة، أن التجربة أثبتت نجاح هذا النوع من المبادرات على المستوى العالمي، فقد أسهمت الحاضنات في زيادة فرص الشركات الناشئة في النجاح و الاستمرار حيث أشارت آخر الدراسات العالمية في هذا المجال إلى أن نسبة 87 بالمائة من الشركات الناشئة التي استفادت من دعم الحاضنات نجحت واستمرت، وبالمقابل فإن الشركات الناشئة التي لم تتلق دعما من حاضنات الأعمال وصلت نسبة نجاحها إلى 44 بالمائة بالمجمل.

وأعرب عن أمله أن تسهم هذه المبادرة في توفير البيئة الملائمة لتشجيع صاحب كل فكرة أو مشروع أو ابتكار، على تقديم أفضل ما لديه لتحويل مشروعه إلى واقع.. وقال "لقد وضعنا هدفا قابلا للتطبيق وهو تخريج شركات قطرية قيمتها السوقية تتجاوز 100 مليون ريال"، متوقعا تخريج 150 شركة قطرية في غضون 3 سنوات قادمة.

وأضاف أن بنك قطر للتنمية على يقين تام بأن إنشاء حاضنة قطر للأعمال ستكون بمثابة نقلة نوعية في مسيرة ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاع الخاص ضمن منظومة الاقتصاد القطري، مشيرا إلى التحول الكبير الذي تشهده ريادة الأعمال في دولة قطر من خلال تقديم سبل الدعم والموارد اللازمة، الأمر الذي أسهم في تحويل مشاريع رواد الأعمال إلى حقيقة.

من جانبها أوضحت السيدة آمال المناعي المدير التنفيذي لدار الإنماء الاجتماعي، أن الدار كان لها شرف المبادرة في مجال الاهتمام بريادة الأعمال والعمل وسط الشباب والشابات بهدف تشجيعهم للاندماج والمساهمة في الإنتاج وتطوير الأعمال، خاصة المشاريع الصغيرة والمشاريع متناهية الصغر، إيمانا بدورها في الاقتصاد القومي وإدرار الدخل وتحقيق الرفاه الذي تنشده دولة قطر لمواطنيها.



وأشارت السيدة آمال المناعي المدير التنفيذي لدار الإنماء الاجتماعي، إلى أن مشروع ريادة الأعمال بدأ بفكرة تبلورت في العام 2001 وظل ينمو وفق رؤية علمية متكاملة ليشمل متطلبات الرعاية والمساندة الفنية والمادية في كافة مراحله، موضحة أن المشروع يقدم خدمات شملت التشجيع والترويج للعمل الريادي والتدريب والتطوير وإعداد الحقائب الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادي والمنفعة المادية وفق آليات ومتطلبات السوق المحلي و العالمي، إضافة إلى المتابعة وتقديم الاستشارة الفنية والإسعافية.

وبينت أن الحاضنة التي تم تأسيسها بمبلغ تجاوز 100 مليون ريال صممت على أحدث الطرق العلمية لتلبية متطلبات رواد الأعمال بما تضمه من مكاتب وورش إنتاج ومعامل وخدمات الدعم الفني والإداري الأمر الذي يؤهلها لتلعب دوراً أساسياً في تطوير قطاع الأعمال في دولة قطر.

بدوره قال السيد رائد العمادي الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال، إن "مهمتنا هي تطوير الشركات القطرية بقيمة مئة مليون ريال قطري، وإن حاضنة قطر للأعمال ستقدم مساحة مكتبية وورشا صناعية مع توفير رأس المال لدعم الرياديين بالاستثمار والتمويل اللازم لريادي الأعمال و الشركات القائمة، بالإضافة إلى ما ستقدمه الحاضنة من برامج تدريبية ستؤدي إلى الموازنة والتوفيق بين المعرفة والخبرة".

وبين أن الإدارة بدأت في استقبال طلبات من طرف عدد من كبير من رواد الأعمال حيث يجري العمل على فرز مشاريعهم قبل الانطلاق الرسمي للحاضنة الذي توقع أن يكون خلال الربع الثاني من العام الجاري. ويأتي هذا المشروع في سياق التوجه العام و الحكومي لدعم رواد الأعمال في قطر لإنشاء وتأسيس المشاريع، و تم تأسيس حاضنة قطر للأعمال بتعاون مشترك من قبل بنك قطر للتنمية ودار الإنماء الاجتماعي التابعة لمؤسسة قطر، بهدف تطوير الشركات القطرية المقبلة، حيث تم تحديد الأهداف الرئيسية للحاضنة لخلق شركات قطرية وتمكين الرياديين وأصحاب المشاريع من بدء وتنمية الشركات من خلال توفير التدريب اللازم والإرشاد واحتضان أعمالهم والاستثمار بها أيضا.

وشهد الحفل توقيع اتفاقية تعاون بين مجموعة آل سريع القابضة، وحاضنة قطر للأعمال تقدمت بموجبها مجموعة آل سريع بدعم للحاضنة قيمته 5 مليارات ريال، تبدأ من الآن وحتى العام 2022 ويهدف هذا الدعم الاستثماري إلى تقديم الدعم المباشر للمشاريع الريادية القائمة والناشئة

مختلفة عقليا
12-03-2014, 01:42 PM
السلام عليكم .,

فكره قمه في الروعه .,

الله يوفقهم .,