المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنفيذ «124» مشروعا عقاريا نهاية «2014»



رمــــــاح
16-03-2014, 08:07 AM
تنفيذ «124» مشروعا عقاريا نهاية «2014»


الوطن القطرية - 16/03/2014






قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إن الدولة ستنهي نهاية العام الحالي «2014» قرابة «124» مشروعاً في قطاع المباني بتكلفة «14.2» مليار ريال كانت قد بدأت العمل عليها بداية العام الماضي «2013»، واشار التقرير إلى أن هذه المشاريع ستلبي احتياجات مختلف القطاعات، موضحا أنها ستنعكس إيجابيا على أداء شركات الإنشاء العقاري وستعزز فرص العمل بها.

كما بين أن هذه المشاريع تتعلق في بناء المدارس، والمراكز الصحية، والمساجد ومراكز تحفيظ القرآن، وبعض المشاريع العامة والخاصة في البلديات.

واضاف التقرير: كما تقوم الحكومة بتطوير برنامج الطرق المحلية من خلال تنفيذ «221» مشروعا، ويبلغ عدد المشاريع التى سيقوم بتنفيذها الشركات القطرية (163) مشروعا بتكلفة 11.5 مليار ريال، اما عدد المشاريع التى سيكون التنفيذ فيها مشتركا بحيث يكون بالمناصفة بين المقاول الوطني والعالمي فيبلغ (58) مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 41.7 مليار ريال تقريبا، ليصل مجموع قيمة هذه المشاريع قرابة «53.2» مليار ريال.

واوضح التقرير أن برنامج الطرق المحلية سينفذ «40» مشروعا في منطقة شمال قطر بتكلفة تقارب «6.6» مليار ريال، أما منطقة جنوب قطر فعدد المشاريع سيبلغ (15) مشروعاً بتكلفة تقارب «5.8» مليار ريال، كما يبلغ عدد المشاريع في منطقة شمال الدوحة (68) مشروعا بتكلفة تقدر بقرابة «10.2» مليار ريال، ويصل عدد المشاريع التي ستنفذ في جنوب الدوحة إلى (80) مشروعا بتكلفة تقديرية تصل إلى «14.3» مليار ريال، أما المشاريع التي ستنفذ غرب الدوحة فعددها يصل إلى (18) مشروعا بتكلفة تقديرية تصل إلى «10» مليارات ريال تقريبا.

وأكد تقرير «الأصمخ» على أن هذه المشاريع ستساهم في تطوير المناطق المختلفة بقطر مما سينعكس ذلك إيجابيا على القطاع العقاري، وقال: إن هذه المشاريع ستفرض على ملاك العقارات بهذه المناطق أن تطور مشاريعها من خلال مبان عقارية سكنية ومتعددة الاستخدامات.

واضاف التقرير: إن الدولة تقوم بتنفيذ برنامج شامل لتطوير شبكة طرق عالمية يصل عدد المشاريع بها إلى «30» مشروعا ومتوقع أن يتم انتهاؤها بين عامي «2015 – 2016» وبين التقرير أن من أهم هذه المشاريع، طريق الدائري السادس، وطريق دخان، والعقد الشرقي «دخان، وشارع الريان، وطريق لحويلة، وتطوير خط الشمال، وشارع روضة الخيل، وطريق سلوى، وطريق لوسيل، وشارع الصناعية الشرقي». وأوضح التقرير أن هذه المشاريع الحيوية ستساهم بشكل كبير في إنشاء أو إحياء مناطق جديدة مجاورة لهذه الطرق مما سينعكس ذلك بالإيجاب على القطاع العقاري وخاصة الشق السكني والتجاري منه.

وأكد التقرير على أن تطوير البنية التحتية يساهم بشكل كبير في تطوير القطاع العقاري ويؤثر على حركة بيع وشراء الأراضي، مدللا على ذلك من خلال ارتفاع نسبة مبيعات الأراضي والعقارات في المناطق التي تشهد تطورا في البنية التحتية.

الصفقات وأسعار الأراضي

أشار تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إلى أن الصفقات العقارية شهدت أداء جيدا في التعاملات العقارية التي تمت في الأسبوع الأول من مارس الحالي وفق بيانات آخر نشرة صادرة من إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من «2» إلى «6» مارس، حيث سجل عدد الصفقات العقارية «150» صفقة، ولفت التقرير إلى أن قيم عمليات البيع والرهن وصلت إلى قرابة «866.456» مليون ريال.

وأوضح التقرير بأن بلديتي الظعاين والريان حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات بحيث احتلتا المرتبة الأولى والثانية على التوالي في عدد الصفقات، وأشار التقرير إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغ «30» صفقة تقريبا.

وعلى صعيد أسعار القدم المربع للأراضي والتي نفذت عليها صفقات خلال الاسبوع الثاني من مارس الحالي، بين المؤشر العقاري لشركة «الأصمخ» بأنها شهدت زيادة طفيفة في الأسعار، وأوضح أن متوسط أسعار العرض للقدم المربع الواحد في منطقة المنصورة وبن درهم بلغ «1850» ريالا، وسجل في منطقة النجمة ارتفاعا بلغ «1750» ريالا للقدم المربع الواحد، وارتفع متوسط سعر القدم المربع في منطقة المعمورة إلى «485» ريالا، وارتفع متوسط سعر القدم في منطقة المطار العتيق إلى «1200» ريال للعمارات.

كما أشار مؤشر الأصمخ العقاري إلى أن سعر القدم المربع ارتفع في منطقة العزيزية مسجلا «445» ريالا كما ارتفع في منطقة ام غويلينة ليسجل سعر «1750» ريالا للقدم المربع الواحد.

وقال التقرير: إن متوسط سعر القدم المربع شهد ارتفاعا في منطقة الثمامة مسجلا «500» ريال للقدم المربع الواحد، واستقر متوسط سعر القدم المربع التجاري في منطقة الوكرة عند «1600» فيما ارتفع متوسط سعر القدم المربع لكل من الوكرة عمارات والوكرة فلل ليسجل «850» ريالا، و «315» ريالا على التوالي.

وقال تقرير شركة الاصمخ للمشاريع العقارية: إن متوسط سعر القدم المربع في منطقة الوكير ارتفع إلى «230» ريالا.

كما بين المؤشر العقاري لشركة «الاصمخ» أن متوسط سعر القدم المربع ارتفع في منطقة معيذر الشمالي ليسجل «315» ريالا، وارتفع في منطقة الريان عند «420» ريالا.

واشار تقرير الاصمخ إلى أن متوسط سعر القدم المربع في منطقة الغرافة ارتفع مسجلا سعر «460» ريالا، وسجل متوسط سعر عرض القدم المربع ارتفاعا في منطقة الخريطيات وبلغ «435» ريالا، وارتفع السعر في منطقة اللقطة عند «390» ريالا للقدم المربع الواحد.

واضاف التقرير: أن متوسط سعر القدم المربع في منطقة الخور ارتفع ليسجل «240» ريالا للقدم المربع، وارتفع في منطقة الخيسة عند «410» ريالات، وسجل ارتفاعا في منطقتي ام صلال محمد مسجلا «330»، وأم صلال علي عند «300» ريال للقدم المربع.

أسعار الشقق السكنية والفلل

وبالعودة إلى أسعار الفلل والشقق السكنية اوضح تقرير شركة الاصمخ للمشاريع العقارية أن سوق بيع العقارات السكنية مستمر بالتحسن من حيث حركة الاستفسارات عن الوحدات في مناطق حق الانتفاع الـ «18» ومناطق حق التملك الحر لا سيما من قبل المستثمرين المحليين.

وقال التقرير: إن متوسط أسعار الشقق السكنية في مناطق حق الانتفاع تبلغ مليون ريال للشقة المكونة من غرفة نوم واحدة، و «1.2» مليون ريال للشقة المكونة من غرفتي نوم، و «1.3» مليون ريال للشقة المكونة من ثلاث غرف نوم، وأشار التقرير إلى أن الأسعار تختلف حسب المنطقة والمساحة وموقع الشقة في العمارة السكنية.

واضاف التقرير بأن أسعار المتر المربع للشقق السكنية في هذه المناطق تتراوح ما بين «10» الى «11» الف ريال، منوها الى ان هذه الأسعار في العمارات السكنية التي تم فيها فرز للشقق من قبل الملاك والمطورين العقاريين.

كما اشار التقرير إلى أن سعر المتر المربع في الشقق الكائنة في الخليج الغربي بالابراج المتعرجة يتراوح ما بين «10 الى 12» الف ريال وذلك حسب موقع الشقة والاطلالة داخل البرجين.

أما أسعار بيع الشقق الجديدة في مشروع اللؤلؤة فتتراوح بين 14.000 ريال قطري إلى 22.000 ريال قطري للمتر المربع الواحد، وذلك حسب المطور العقاري.

وعلى صعيد أسعار الفلل يبين تقرير «الاصمخ» ان أسعار الفلل تتفاوت من منطقة الى اخرى، وقال التقرير: ان متوسط أسعار الفلل في منطقة الدوحة والثمامة وروضة المطار وعين خالد تتراوح مابين «3» الى «4» ملايين ريال لمساحة تقدر بين «400 الى 500» متر مربع للفيلا الواحدة.

وأضاف: ان أسعار الفلل تنخفض كلما اتجهنا شمالا حيث يبلغ سعر الفيلا الواحدة لمساحة تقدر بين «400 الى 500» متر في منطقة الغرافة واللقطة والريان وام صلال وزغوى مابين «2.5» الى «3.5» مليون ريال، بينما يبلغ سعر الفيلا في منطقة الخور والذخيرة وما حولها لذات المساحة مابين «1.8» مليون ريال إلى «2.2» مليون ريال.‏