المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : >[ أين يتجه مسار الأسر؟!]<

ديار الخير
18-03-2014, 09:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

منذ مدة وأنا أحاول كبت نفسي عن الكلام في شأن الأسرة؛ لكن الواقع أجبرني، فقلت لعله في صفحات الجريدة خيراً له، لكنني أدركت بعد لحظات أن الردود الغنية قد تسمن وتغني عن كل خبير؛ فيكتمل الموضوع بالآراء...

قد نلاحظ بعض الأطفال في الشوارع يهيمون ونتساءل؛ أين هم ذويهم؟
أين رب الأسرة؟
وأين ربة البيت؟
والأخ، والأخت ؟

إلهي!! لسان حال البعض يقول: أين الخدم؟!

لا لا ... أين المربية ؟!

الحديث عن المطلقات يغث القلوب المشحنة والمثقلة بمواضيع متكررة، قد أكتساها التنظير حتى لم تعد تطاق...

لماذا كانت العصمة في يد [ الرجل ] << برجاء مراجعة المراجع في التعريف بالكلمة
لماذا كانت العصمة عند الرجال؟!

ولماذا تقول القوانين [ الجديدة ] أن المرأة مظلومة حتى في هذه، ثم أخذتنا بهم الأيام لنجد أن العصمة في يد المرأة أيضاً!!

هنالك دسيس يحاول العبث بالنظام الأزلي للأسرة، وهنالك خونة، وهنالك شياطين...

أختي تخاف أن تتزوج، وتسأل عن تفسير كلمة [ ريال ] ؟!
وأخي متردد كثيراً في اختيار الزوجة، هل يبعث لأمه لتبحث عنها، أم لأخته؟!
ولم لم تعد اختيارات الأخت كما هي اختيارات الأم ؟

إن أبي متقاعد؛ وكم انتظر اخي الأصغر هذه اللحظة حتى يتفرغ الأب له كما تفرغ لأخوه البكر...
لكن الحياة تغيرت، وأبي يريد التقاعد من كل شيء... حتى الأسرة...

فلا تتعجب عندما تشاهد أم وبناتها يخرجون دون [ رجل ]...
ولا تتعجب حينما تنظر إلى من يستحي، أو يتردد في مرافقة زوجته، أو أمه، أو أخته لقضاء حاجتها...
فالمسألة بكل بساطة هي آتية من دخلاء...

لقد كانت الأسر الخليجية منذ عهد النبوة وحتى عهد قريب محاطة بنظام وأسس متينة؛ قلما تجدها مختلفة عند الآخرين، قربوا أم بعدعوا عن بعضهم...
فحتى هذا الوقت القريب لم تكن تكثر الأسئلة نحو عاداتهم وتقاليدهم لأنها متشابهة...
فالأب هو السيد، ومعلومة هي صلاحياته ولا يستطيع أياً كان التعدي عليها...
والأم هي الملكة التي لا ينازعها أحد على منزلتها... حتى ولو تزوج زوجها بأربع، فكل ملكة على مملكة خاصة...
والابنة لم تكن مضطرة إلى البحث عن وظيفة ملائمة، وسكن خاص مستقل، وصاحبات، وسيارة تخصها، ووو
أم مجلس الوزراء فهو مكون من رئيس المجلس [ الأخ الأكبر ] و وزراء كثر قد يزيد عددهم أو ينقص بقدر عدد الوزارات...

فحافظت الأسر على كينونتها، واستقر بها المجتمع، فلا تجد في تلك الأيام ما تجده في هذا العصر من طوام ومشاكل يستحي منها الغريب قبل القريب...
فكل الأسر محافظة...
وكلها تزرع القيم والدين...

فهل لا زلنا نطمع أن نجد ما ننشد في دراسات الخارجية التي أتت من بلاد لا تستحي فيها الفتاة أن يكون لديها عشرات الأصدقاء من الذكور حتى تجد من يتزوجها أخيراً...
فتلك الفتاة يخاف أن يرتبط بها الرجل [ الغربي اللامسلم ] لأنه حينما يتزوجها فستكبله القوانين...
فأسهل خيار لديه أن ينجب منها ما شاء من الأولاد... ثم يتفارقى...
لا أصول، ولا دين يمنعهم ...

فبالله عليكم، هل نأتي بقوانيننا من عند هؤلاء، وهل من مثلهم جدير أن يدرسنا ويعلمنا ويشرع لنا قوانين الأسر؟!
فاللهم لطفاً بنا، وسق علينا من يقودنا نحو الحق...

أخي الكريم؛ صدق أو لا تصدق...
أنت من يسأل قبل الجميع...
لأنك قائد...

أو ربما لا تعرف ذلك عن نفسك، فحينئذ ألقي باللوم على الآخرين...
وخصوصاً المرأة...

سأسعد وأرحب دوماً بكل الآراء

حسن
18-03-2014, 09:38 AM
اشكرك ياديار الخير على هذا الموضوع المميز

فعلا

المواصيع اللي تخص الاسره كثرت هني ولا في الصحافه ولا في الاذاعه
وفي التلفزيون

كلها تصب في قالب الاسره ومشاكلها

ولا يخفى عليك اني اري التحولات الغريبه في مجتمعنا وللاسف تكون للاسؤا

اذكر منذ سنوات مضت كثر الحديث عن المراه والمراه كانه مخطط واضح
وهذا الان نقطف ثماره من ضواهر غريبه لم تكن في السابق
وهذه اتوقعها نتيجه طبيعيه لمجتمع مثل الطفل
وفاجاه في يوم ليله فطم

مراءه لا تقود السياره والان مع من هب ودب
مراءه لا تختلط والحين اختلط بالحابل والنابل
مراءه لا تسافر الا بمحرم والان تجوب الكره بنفسها والله اعلم مع
مع انحسار الرجول في المجتمع الا ماندر

اكيد بتطلع لنا ملاحظات كثيره

ولكن الغلط اذا لم نعالج هذه الظواهر والانحرافات هني تكون الخطوره

سوف تسمع اصوات المعارضين هنا وهناك ويقولك ملينا لان هو رويته لا تتعدي قدميه
وملذاته المنحرفه

سوف احاربها انا وغيري وانت من الشرفاء
ولا نحيد عن قول الحق

وجزاك الله خير

على فكره ماكثرت الى ان شاء الله هي بدايت بالانحسار
هذا مانرتجيه

وكثر الدق يفق اللحام

وجزاك الله خير

زبرجد
18-03-2014, 09:38 AM
أصعب شي ذكرته الأطفال إللي بالشارع والله أنا من أشوفهم أقول وين أمهاتهم ما يخافون عليهم من عيال الحرام وأقل شي يصير له حادث ... هذي الأم إلي ترمي عيالها في الشارع تبي تفتك منهم ومن شيطانتهم ما عندها صبر عليهم وللأسف الشارع يربي لكن يربي عالانحراف ... وهي والمجتمع إلي بيجني والطفل هو الخسران ... أقدم لك كل الشكر عالموضوع الرائع ...

مختلفة عقليا
18-03-2014, 09:42 AM
السلام عليكم .,

والله العظيم ., موضوع يعور القلب .,

انا بنت ., واتمني من قلبي ااكون بعصمه ريال ., بس صج ريال .,

يخاف الله قبل الناس فيني .,

ويعرف حاجاتي ومخاوفي واهتماماتي .,

يعرف متي يتدخل ومتي يوقف عند حده ., يعرف اللي له واللي عليه .,

انا ما عندي اخوي كبير ., ولا اب ,,

والحمدالله ., لاني اجوف البنات و الالم والهم اللي صار عليهم من الذكور اللي نسوا دورهم في الحياه .,

اصبت حينما قلت ., ان الدخلاء غيروا افكرنا ,, ولكن يجب ان تعرف ان في عهد الصحابة ,’ اتوا الغرباء وتغلغلوا وتعايشوا معنا .,

وكانوا علي دين اخر ايضا ,’ وثقافه مختلفة ., ولكن لم يتزعزع المجتمع .,

** لانه مجتمع يخاف الله قبل الناس .,

ويسلموو .,

ديار الخير
19-03-2014, 08:29 AM
اشكرك ياديار الخير على هذا الموضوع المميز

فعلا

المواصيع اللي تخص الاسره كثرت هني ولا في الصحافه ولا في الاذاعه
وفي التلفزيون

كلها تصب في قالب الاسره ومشاكلها

ولا يخفى عليك اني اري التحولات الغريبه في مجتمعنا وللاسف تكون للاسؤا

اذكر منذ سنوات مضت كثر الحديث عن المراه والمراه كانه مخطط واضح
وهذا الان نقطف ثماره من ضواهر غريبه لم تكن في السابق
وهذه اتوقعها نتيجه طبيعيه لمجتمع مثل الطفل
وفاجاه في يوم ليله فطم

مراءه لا تقود السياره والان مع من هب ودب
مراءه لا تختلط والحين اختلط بالحابل والنابل
مراءه لا تسافر الا بمحرم والان تجوب الكره بنفسها والله اعلم مع
مع انحسار الرجول في المجتمع الا ماندر

اكيد بتطلع لنا ملاحظات كثيره

ولكن الغلط اذا لم نعالج هذه الظواهر والانحرافات هني تكون الخطوره

سوف تسمع اصوات المعارضين هنا وهناك ويقولك ملينا لان هو رويته لا تتعدي قدميه
وملذاته المنحرفه

سوف احاربها انا وغيري وانت من الشرفاء
ولا نحيد عن قول الحق

وجزاك الله خير

على فكره ماكثرت الى ان شاء الله هي بدايت بالانحسار
هذا مانرتجيه

وكثر الدق يفق اللحام

وجزاك الله خير

والشكر لك أيضاً بو علي

أنت رجل غيور؛ ميزة يتميز بها الرجل المسلم ... ثبتك الله وبارك فيك ...

نعم؛ كلما أحلك الليل وأشد سواده آذن بفجر قريب...
وما النصر إلا صبر ساعة...

واصل التألق أخي الكريم .،

ديار الخير
19-03-2014, 08:40 AM
أصعب شي ذكرته الأطفال إللي بالشارع والله أنا من أشوفهم أقول وين أمهاتهم ما يخافون عليهم من عيال الحرام وأقل شي يصير له حادث ... هذي الأم إلي ترمي عيالها في الشارع تبي تفتك منهم ومن شيطانتهم ما عندها صبر عليهم وللأسف الشارع يربي لكن يربي عالانحراف ... وهي والمجتمع إلي بيجني والطفل هو الخسران ... أقدم لك كل الشكر عالموضوع الرائع ...

لا أدري لم ذكرني الكلام أعلاه بهذه الفتوى التي تخالف القوانين؛ وهي بلا شك الحق الذي لا مراء فيه:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالذي فهمناه من السؤال أن السائل لم يقصر ولم يتعد في قيادته للسيارة، وأن هذه الطفلة هي التي عبرت الطريق فجأة فارتطمت في جانب السيارة الأيمن، بالرغم من وجود عائلتها معها، مما يقوي احتمال خطأ البنت في العبور، فإن كان الأمر كذلك وتضررت هذه الطفلة بسبب سوء تصرفها دون تقصير من السائق فإنه لا ضمان عليه، ولا يجب عليه شيء، فقد جاء في قرار المجمع الفقهي أن السائق مسئول عما يُحدثه بالغير من أضرار، سواء في البدن أم المال، إذا تحققت عناصرها من خطأ وضرر، ولا يعفى من المسؤولية إلا في الحالات التالية:
1- إذا كان الحادث نتيجة لقوة قاهرة لا يستطيع دفعها وتعذر عليه الاحتراز منها وهي كل أمر عارض خارج عن تدخل الإنسان.
2- إذا كان بسبب فعل المتضرر المؤثر تأثيراً قوياً في إحداث النتيجة.
3- إذا كان الحادث بسبب خطأ الغير، أو تعديه، فيتحمل الغير المسؤولية. اهـ.

وقد سبق لنا نقل هذا القرار في الفتوى رقم: 15533.

ولمزيد الفائدة راجع الفتوى رقم: 46255.
وأما إذا كان الواقع خلاف ذلك، وأن السائل قد فرط، أو قصر، فيجب عليه أن يتثبت من أثر هذا الحادث، وهل ترتب عليه إصابة، أو وفاة، وباعتبار ذلك يكون الحكم ولن تعدم وسيلة لذلك، وخاصة في هذا العصر الذي توفرت فيه وسائل الاتصال والأوراق الشخصية، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 123684.

فإن عجزت عن ذلك فينبغي رفع هذه القضية برمتها للمحاكم الشرعية، أو الجهات المختصة بالنظر فيها للتحقيق والتدقيق وإثبات الحقوق وإيصالها لمستحقيها كما سبق التنبيه عليه في الفتوى

رقم: 124538.
والله أعلم.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=151599&RecID=40&srchwords=%D5%CF%E3%20%D8%DD%E1&R1=0&R2=1

وحتى لا نبتعد كثيراً عن أصل الموضوع، فإن من يسن القوانين [ الحديثة ] التي جاءتنا عبر [ جهابذة ] الدارسين، والمدرسين؛ زاعمين أنها البديل الأمثل نحو العصر المتطور! لكننا نقول:
إننا يداً بيد؛ نهدم هذا المجتمع المسلم.

ثم الذين كفروا بربهم يعدلون.

ديار الخير
19-03-2014, 08:54 AM
السلام عليكم .,

والله العظيم ., موضوع يعور القلب .,

انا بنت ., واتمني من قلبي ااكون بعصمه ريال ., بس صج ريال .,

يخاف الله قبل الناس فيني .,

ويعرف حاجاتي ومخاوفي واهتماماتي .,

يعرف متي يتدخل ومتي يوقف عند حده ., يعرف اللي له واللي عليه .,

انا ما عندي اخوي كبير ., ولا اب ,,

والحمدالله ., لاني اجوف البنات و الالم والهم اللي صار عليهم من الذكور اللي نسوا دورهم في الحياه .,

اصبت حينما قلت ., ان الدخلاء غيروا افكرنا ,, ولكن يجب ان تعرف ان في عهد الصحابة ,’ اتوا الغرباء وتغلغلوا وتعايشوا معنا .,

وكانوا علي دين اخر ايضا ,’ وثقافه مختلفة ., ولكن لم يتزعزع المجتمع .,

** لانه مجتمع يخاف الله قبل الناس .,

ويسلموو .,

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قد يكون للأخت أقرباء [ أخ، وأب، وأعمام .... الخ ] لكنها [ قد ] تقع فريسة رجل غير صالح...
فقد يكون خبيثاً بـ [ اللسان ] ، أو [ بالأفعال ] أو بهما معاً ...

وربما ترزق الفتاة بزوج صالح، اللسان، والعمل، لأنه رزق ساقه الله عليها !

أتعجب حقيقةً ممن لا يبالي بأمور مهمة واضحة كالشمس!

غاية الأمر أختي الرشيدة؛ ولو لم يكن لكِ أحد في هذه الدنيا، فالله ربنا وربكِ قريب مجيب...
فاطلبي ما شئتِ من الدينا والآخرة،

وهديتي لكِ :

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=69140

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=71758

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=229840

وهنالك كتب موثوقة في هذا الشأن؛ ابحثي عنها في المكتبات الموثوقة...

أخيراً؛ لنتسلى قليلاً مع قصة هذا التابعي الجليل: أويس القرني:

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=447&idto=447&bk_no=60&ID=382

ضوى
19-03-2014, 09:22 AM
الكيان الاسري وما ادراك بهذا الكيان ، يا الله كم هو قريب هذا الامس البعيد ، وكاني اتذكر والدي ووالدتي وحديثهم اليومي مع الجميع معي ومع اخواني واخوتي ، جدتي تغمرنا بخبراتها في الحياة وتجاربها ، احذري هذا واحذري هذا ،ابي الدراسة سلاحك وان رزقك الله زوجاً مناسباً فدراستك سلاحك ، لا تزال كلماته ترن في اذني عند عقد قراني هو من وضع الشرط تكمل دراستها اريدهم متعلمين ، امي رحمة الله عليها يجب عليك ان تتعلمي تدبير المنزل غسيل وكنس وتنظيف .. الخ ، غدا ستكون لك مملكة خاصة بك من سيديرها لك ، لا وجود لخدم اطلاقاً ،وعندما اردنا لها ان ترتاح بأخر عمرها من أشغال المنزل المؤبدة ابت وجعلت الشغالة كاخت لها ، هي من تطبخ وهي من تشرف على كل صغيرة وكبيرة في البيت ، لا أذكر انها طلبت شيئاً من خادمة ، ولاأذكر أننا فعلنا ، يا الله كيف كانوا عايشين وكيف كنا عايشين ، الحركة بركة نسينا هذه الجملة في وقتنا الحالي ، اصبحت الكسل راحة ، لن انسى فضل والدي علي ابدا ابدا ، بالرغم من اميتهم بالرغم من جهلهم بعلم النفس وهذه اخزعبلات التي نادى بها الغرب ، ربونا باللين وبالعصا ، ولكننا ابدا لم تتأثر نفسياتنا ولم تتأثر دواخلنا بما يثار اليوم ، الضرب عقاب غير حضاري ، سلم لي عالحضارة التي تبيح للفتاة السكن لحالها عند وصولها لسن الرشد ، سلم لي عالحضارة اللي جعلتني اقبل تعري ابنتي امام القاصي والداني ، سلم لي عالحضارة التي جعلت الاولاد كالبنات والبنات كالاولاد ، لا اريد حضارة مزيفة من صنع الغرب ، اريد استرجاع حضارتي الاسلامية ، اطبق ماتعلمته من والدي وجدتي ( رحمهم الله وغفر لهم ) ( جزاهم الله عني وعن اخوتي خير الجزاء ) على ابنائي واجد مقاومة شديدة جدا من المجتمع المحيط ، ولا زلت متمسكة بما تعلمته منهم ، ولا زلت اسمع الكلام المستفز معقدة ، للحين عايشة بزمن جدتي ، لي الفخر والله ، ولكن صدقاً لا اعرف هل سأصمد أم سأنهار ، ادعو لي بالثبات ادعو لي بالسداد ، ربي لا تريني بأساً في دين ابنائي ولا في عقيدتهم ولا في اخلاقهم ، ربي ارني بهم مايسعدني في اخرتي واخرتهم اللهم امين امين