المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : والله صرنا مثل الإسكونلندي وزوجته .

marsa
24-03-2014, 11:55 PM
سالفتهم بختصار : فيه اسكوتلندي وزوجته قرروا يتعلمون اللغة الفرنسية ويوم سئلوهم الناس عن سبب رغبتهم هذه ؟ قالوا لأنه تبنيننا طفل رضيع من فرنسا !!

مناسبة هذه النكتة المضحكة المبكية إنا إحنا نتعلم إنجليزي عشان الفلبينين والهنود والأجانب في قطر .
يعني أنتوا سمعتوا في لندن مثلاًإنهم يتعلمون عربي والشعب ملزوم يتعلم العربي عشان السياح والمقيمين عندهم ؟
طيب ليش إحنا ملزومين نكلم البائع والخادمة والسفريات والفنادق والمطاعم باللغة الانجليزية

وإلي ما عنده القدرة على إكتساب هاللغة وكبار السن ...

هل هذا تغريب ؟ هل هذه سياسة متبعة عمدا أم وجدت هكذا ومن تساهل الشعب القطري معها ليجرب قدرته على التحدث بهذه اللغة ؟؟؟.

R 7 A L
24-03-2014, 11:59 PM
لانها للاسف اصبحت اللغة الرسمية في كل العالم
وفي كل الاجهزة الحديثه

marsa
25-03-2014, 12:06 AM
بس فيه أماكن غير ضروري نتكلم الانجليزية لكنهم يفرضونا علينا يا أخوي رحال .

بصمة قطرية
25-03-2014, 12:12 AM
المفروض من الدولة في كل مكان يكون في أشخاص يتكلمون عربي ..
ما تجيرنا نتعلم عشانهم
يجيرونهم يتعلمون عشان هم جايين بلادنا
و لغتنا المفروض تكون مسيطرة
هي اللغة الأم ..
للأسف الغالبية العظمى انجليزي ..

Dana’1
25-03-2014, 12:43 AM
الشعب هو الي يتكلم يا انه يكون عارف انجليزي او يبغى يتعلمها فيحاول يمارسها ويتكلم بالانجليزي معهم ومحد ماكلها الا الي مايعرف انجليزي!
كثير مواقف لي مع الباعة من الفلبين وافريقيا وغيررهم يستمتعون وفرحانين انهم يقولون مثلا مرحبا ايوا هذا كذا وكذا بعربية ركيكة ولكن مفهومة حتى ابتسم واقول عربيتك جيدة من باب التشجعيع هو او هي تفرح
ومرات اسمع الموظف بالمطعم يباشر و يقول للزبون ايوا شنو الطلب... القطري او العربي الي بيطلب يرد عليه ويطلب بالانجليزي!
طيب ليش ماتكلمه عربي بما انه بادر ..؟!
طبعا هو حر يختار الي ودة عربي انجليزي فرنسي
بس انا اذكر مواقف شفتها بهذا الخصوص

بالسعودية مثلا لان الشعب يكلمهم عربي من صغيرهم لكبيرهم فصار الاغلب يتكلمها
وحتى الكويت تقريبا
يعني بعض هالاجانب ودهم يتعلمون عربي وهم كسبانين لغة ناس عايشين بينهم فيفهمون رطينتهم
بس احنا ما عطيناهم فرصة
وعشان نكون منصفين البلد الاجانب فيها اكثر من اهلها واهل اللغة العربية وهذا الشي يأثر طبعا

بصمة قطرية
25-03-2014, 12:58 AM
ديور
كلامج صحيح
لكن مرات تصير إنج تشوفين شخص قدامج ما يعرف إنجليزي
و في المقابل البائع مثلاً ما يعرف عربي ..!!!
مواقف كثيرة نفس هالنوعية صارت قدامي
و مرات أترجم إذا كانت وحدة
و آخرها من كم يوم في محل ..!!!

aziz4z
25-03-2014, 06:12 AM
ههههه مثل اللي ضربته مضحك
صح كلامك , أغلب الدول الاوربية أو الاجنبية , لغتهم الرسمية الام لغتة بلدهم , يعني في إسبانيا أو ألمانيا أو فرنسا صعب تلاقي واحد يتكلم لغة ثانية , يتفاخرون بلغتهم
و الشيء المستغرب أكثر , في مؤسسة حكومية كبيرة , مسؤولة قسم قطرية , نتكلم معها بالعربي ترد علينا بالانكليزي :omg: , يعني تفهمنا بالعربي بس هي تتكلم و ترد علينا بالانكليزي
و بالعكس الكثير من الاجانب من كافة الجنسيات أول ما يجيون البلد عندهم رغبة و همه عشان يتعلمون العربي

مشـــــاعر
25-03-2014, 06:57 AM
.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا من وجهة نظري أشوفها ضرورية !!
إحنا مب عايشين طول عمرنا هني فالدوحة لازم نسافر برى صح ؟
طيب اللي ماعنده لغة إنجليزية وش بيسووي ؟؟ يتم يشرح بالإشارات ؟؟

هذي وجهة نظري ولو إنه لغتي الإنجليزية ( مو ذاك الزود :shy::shy: )

qatara
25-03-2014, 07:01 AM
المنتصر يفرض ثقافته

Super Cool
25-03-2014, 07:21 AM
بصراحة زهقت من الكسل اللي أسمعه فالمنتدى!

بخصوص اللغة الإنجليزية هي أولاً "الأسهل تعليما فالعالم" ثانياً الأكثر إنتشاراً فالعالم يعني علشان تتواصل

مع شخص لغته غير إنجليزية يا إما تتعلم إنجليزي و تقدر تتقنها في شهور أو هو يتعلم عربي في سنين الخيار

لك..لكن إذا كنت تبي "تحمي نفسك" فالأفضل هو ان تكون أنت مع يعرف اللغتين وليس هو..سمعت كثيراً ما يتردد

أن كثير من الدول تحافظ على لغتها الأم كلغة رسمية..لكن تجربتي تقول العكس..عشت في فرنسا و دوامي كان

100% بالإنجليزي و نفس الشي كان ينطبق على اليابان..و فوق هذا زرت ألمانيا و إسبانيا و النرويج و هولندا و إيطاليا

و تركيا و حتى المكسيك و تكلمت في كل هالبلادين باللغة الإنجليزية بشكل طبيعي و الناس تقبلت مع العلم إني أتكلم إسباني

و "شوي" فرنسي و كنت اكلمهم بلغتهم و يردون علي بالإنجليزي

السؤال الأهم هو إذا إنت تعرف اللغة ألف بطلاقة و اللغة باء ولو بشكل مبتدىء و جاك شخص يتدث الللغة جيم بطلاقة و لكنه
يتحدث اللغة باء كذلك شنهو الحل في نظرك علشان تتواصل معاه؟ تعتمد على العامل المشترك بينكم اللي هو اللغة باء والا
تطلب منه يتعلم اللغة ألف من الزيرو و تخيس و إنت تنطره يخلص و يفهم عليك؟

همر
25-03-2014, 07:26 AM
بصراحة زهقت من الكسل اللي أسمعه فالمنتدى!

بخصوص اللغة الإنجليزية هي أولاً "الأسهل تعليما فالعالم" ثانياً الأكثر إنتشاراً فالعالم يعني علشان تتواصل

مع شخص لغته غير إنجليزية يا إما تتعلم إنجليزي و تقدر تتقنها في شهور أو هو يتعلم عربي في سنين الخيار

لك..لكن إذا كنت تبي "تحمي نفسك" فالأفضل هو ان تكون أنت مع يعرف اللغتين وليس هو..سمعت كثيراً ما يتردد

أن كثير من الدول تحافظ على لغتها الأم كلغة رسمية..لكن تجربتي تقول العكس..عشت في فرنسا و دوامي كان

100% بالإنجليزي و نفس الشي كان ينطبق على اليابان..و فوق هذا زرت ألمانيا و إسبانيا و النرويج و هولندا و إيطاليا

و تركيا و حتى المكسيك و تكلمت في كل هالبلادين باللغة الإنجليزية بشكل طبيعي و الناس تقبلت مع العلم إني أتكلم إسباني

و "شوي" فرنسي و كنت اكلمهم بلغتهم و يردون علي بالإنجليزي

السؤال الأهم هو إذا إنت تعرف اللغة ألف بطلاقة و اللغة باء ولو بشكل مبتدىء و جاك شخص يتدث الللغة جيم بطلاقة و لكنه
يتحدث اللغة باء كذلك شنهو الحل في نظرك علشان تتواصل معاه؟ تعتمد على العامل المشترك بينكم اللي هو اللغة باء والا
تطلب منه يتعلم اللغة ألف من الزيرو و تخيس و إنت تنطره يخلص و يفهم عليك؟

الحجيه مادري الحجي يتكلم عن اللغه في قطر

ترى مب كل الشعب يشتغل في الكوره الارضيه مثلك !

في ناس ماتدل المطار تعلمهم انجليزي ليش ؟!!!!!!

مشـــــاعر
25-03-2014, 07:36 AM

إسمحلي الشيخ ع المداخلة :
اللي مايدلون المطار على قولتكك (قلة) من الشعب تكاد تعد بالعشرات !!
فليش نحرم الباقي من شي يفيدهم وينفعهم ويساعدهم في أمور حياتهم ؟؟

@north_star@
25-03-2014, 07:44 AM
بالعكس شي جميل نتعلم اللغة الانجليزية وغيرها من اللغات(( ... ومن تعلم لغة قوم أمن مكرهم )) والحين غير التعامل مع الناس أو غير العرب نشوف غالبية الاشياء مكتوبة بالانجليزي مثل بعض الاجهزة ومثل بعض المواقع فلا غني عن اللغة الانجليزية وكما هو الحال بالسفر للدول الاوروبية وغيرها فهي لغة التخاطب العالمية لجميع الشعوب

Super Cool
25-03-2014, 07:46 AM
الحجيه مادري الحجي يتكلم عن اللغه في قطر

ترى مب كل الشعب يشتغل في الكوره الارضيه مثلك !

معاك الحجي سوبر...أرسل

الرسول صلى الله عليه و سلم أمرالصحابي زيد بن ثابت رضي الله عنه بتعلم السريانية حتى يقرأ له الكتب التي تأتيه بهذه اللغة وهي

"كتب اليهود إن لم تخنني الذاكرة" و تعلمها في 15 يوم فقط!!! زيد بن ثابت كان من الراسخين في العلم وهو شيخ المقرئين والفرضيين

وكاتب الوحي رضي الله عنه افليس هذا بمثال يحتذى به؟

للعلم زيد بن ثابت كان يتقن الفارسية و كذلك المغيرة بن شعبة رضي الله عنهم أجمعين

العلياا
25-03-2014, 07:51 AM
والله اللغة ضرورية والا ما كانت اول شي يسألونك اياه يوم تتقدم لوظيفة
وترى اللغة سهلة جداً ما يبلها شي !!

مضارب دوسري
25-03-2014, 07:53 AM
معاك الحجي سوبر...أرسل

الرسول صلى الله عليه و سلم أمرالصحابي زيد بن ثابت رضي الله عنه بتعلم السريانية حتى يقرأ له الكتب التي تأتيه بهذه اللغة وهي

"كتب اليهود إن لم تخنني الذاكرة" و تعلمها في 15 يوم فقط!!! زيد بن ثابت كان من الراسخين في العلم وهو شيخ المقرئين والفرضيين

جزاك الله خير

Dana’1
25-03-2014, 08:09 AM
ديور
كلامج صحيح
لكن مرات تصير إنج تشوفين شخص قدامج ما يعرف إنجليزي
و في المقابل البائع مثلاً ما يعرف عربي ..!!!
مواقف كثيرة نفس هالنوعية صارت قدامي
و مرات أترجم إذا كانت وحدة
و آخرها من كم يوم في محل ..!!!

صادقة ... أيضا هذي من المواقف الي تمر علينا... والسبب إن الكل يتكلم معه انجليزي وهي اللغة السائدة بالعالم وهذا طبيعي ..مثل ماذكرت قبل بردي محد ياكلها غير الي مايعرف انجليزي

وانا مع توفير موظف عربي في كل المحلات والجهات الخدمية ... وموظف للصم والبكم بعد حتى يسهل عليهم التواصل معهم ... وهذا من حق من حقوقهم

همر
25-03-2014, 08:32 AM
إسمحلي الشيخ ع المداخلة :
اللي مايدلون المطار على قولتكك (قلة) من الشعب تكاد تعد بالعشرات !!
فليش نحرم الباقي من شي يفيدهم وينفعهم ويساعدهم في أمور حياتهم ؟؟

من قال نحرم ؟!!

اللي يبي يتعلم بكيفه ... بس ماتفرضون على هل البلاد يتعلمون لغه

غير لغتهم عشان يتفاهمون مع بياع الجمعيه ولا الصيدليه ولا المستشفى

الاولى هم يتكلمون لغتنا مب احنا نعوج لسانا لعيونهم

ونعم القله ابو عشرات لهم حق في بلادهم يتكلمون لغتهم

المسأله مسألة مبدأ

لي بدينا نتنازل في اللغه بتتبعها العادات والتقاليد والدين الخ...

marsa
25-03-2014, 08:40 AM
هلا بصمة قطرية .
ما طالبتي به هذا ما أطالب به لأن من جاءنا هو محتاج لهذا البلد فعليه تعلم لغتنا .

marsa
25-03-2014, 08:47 AM
Dior1هلا أختي .ضربتي المثل بالمملكة والكويت فعلاً أنا شفت الأجانب يتكلمون عربي ولو كلمتهم إنجليزي بحكم إني متعودة أتكلم إنجليزي في قطر فأنا أكلمهم إنجليزي يردون علي بالعربي .. من إلي فرض عليهم اللغة العربية وهذي اللغة غير عالمية على قولت إن الإنجليزية هي لغة عالمية .. الشعب فيه كثير من الفئات الكبير والصغير فيه الي سهل يكتسب اللغة وفيه الي صعب يتعلمها فملزوم الأجنبي يتعلم لغة أهل البلد هذي هي الأصول ولا الي ما يقدر يتكلم انجليزي يعيش غريب في بلاده ..

همر
25-03-2014, 08:47 AM
معاك الحجي سوبر...أرسل

زين يوم انك حجي ... الله يبلغنا الحج ... مع اني كنت اقصد صاحب الموضوع

لانه مب واضح حجي ولا حجيه ...

كلامك جميل ... هل امر الرسول عليه الصلاة والسلام اهل مكه كلهم

يتعلمون السريانيه ؟!!

هنا بيت القصيد ...

ويكفينا انت تتكلم لغات وان شاء الله تبلغ منزلة زيد بن ثابت والمغيره بن شعبه

نتمنى لك كل خير ولكل اللي عنده طموح ...

اما البعبع الانجليزي اللي مفهمين الناس ان اللي بيرطن

انجليزي بيحكم العالم ترى مبالغه مالها داعي وخدمه للغه الانجليزيه

باعطائها فوق حجمها ... قال يالبعبع من بعبعك قال انتوا !!!

ترى الانجليزية مانفعتني في ماكدونالدز في اليابان

اقول حق الياباني ابي ملح مايعرف شنو salt !!! هذا وهو يشتغل

في مطعم امريكي ماعلموه لغتهم تعال قول حق الفلبينيه ابي ملح

بالعربي في الدوحه اذا ماكانت شارده من بيت قطري مابتعطيك وجه

بقمبقلاقووووو ماتدري يمكن اقلب وجهك مافهمت عليك !!!

marsa
25-03-2014, 08:48 AM
بصمة قطرية . البايع يتكلم إنجليزي للأسف وما تكلم عربي لأنه مش مضطر يتكلم عربي .. ما قصروا القطريين وفروا عليه التعب .

الرصاصي
25-03-2014, 08:49 AM
من قال نحرم ؟!!

اللي يبي يتعلم بكيفه ... بس ماتفرضون على هل البلاد يتعلمون لغه

غير لغتهم عشان يتفاهمون مع بياع الجمعيه ولا الصيدليه ولا المستشفى

الاولى هم يتكلمون لغتنا مب احنا نعوج لسانا لعيونهم

ونعم القله ابو عشرات لهم حق في بلادهم يتكلمون لغتهم

المسأله مسألة مبدأ

لي بدينا نتنازل في اللغه بتتبعها العادات والتقاليد والدين الخ...

كلام همر صحيح

marsa
25-03-2014, 08:55 AM
aziz4z.. للأسف رئيسة القسم إلي تتكلم بالإنجليزي رغم مخاطبتها من قبل عرب هذا نوع من الناس إلي تحب تبين إنها هاي كلاس صارت اللغة الانجليزية مظهر يتفاخر فيه ولو تكلمت اللغة العربية الفصحى صرنا أضحوكة .. لا بارك الله في إعلام يحارب لغة القرآن .. تدري أعرف ناس راحوا بعثة وسكنوا عند ناس أسبان وطلبوا من القطري يعلمهم اللغة العربية ..

معماري قطري
25-03-2014, 08:56 AM
تعلم اللغات مكسب للفرد .. أَحد الأشخاص ذهب الصين أَو اليابان وكان حده يتكلم لغته .. لكن كان ذكي مجمع صور وأَي شيء يبي يسئل عنه عن طريق الصور.

انا تضايقني لغات البعض الانجليزية مثل الهنود يبلعون الحروف ولهجتهم غير مفهومة .. الفلبينيين بعضهم أَهون بس بعضهم لهجتهم غلط .. وهذا اللي خلى أَصحاب القرار يعدلون عن اعتماد الانجليزية في التدريس .. عدم وجود مدرسين أَكفياء في اللغة الانجليزية .. ودوم أَحاول أَجبرهم يتكلمون لغتنا.

marsa
25-03-2014, 08:57 AM
مشاعر .
ما إختلفنا بتعلم الإنجليزي لكن بتكلم فيها إذا سافرت بلد غير عربي ومستعدة أتعلم أي لغة لكن ما تطفي هذي اللغة في بلادي وتصير هي لغة التخاطب اليومية وإللي ما يعرفها يعيش غريب في بلاده .

بو خليفه 123
25-03-2014, 08:58 AM
خلاص ياخي لا تتعلم اللغه الانجليزيه و الي عنده الرغبه والطموح يعدد لغاته خله يتعلم .

ارى أن يغلق الموضوع

دااانة قطر
25-03-2014, 08:59 AM
مشاعر .
ما إختلفنا بتعلم الإنجليزي لكن بتكلم فيها إذا سافرت بلد غير عربي ومستعدة أتعلم أي لغة لكن ما تطفي هذي اللغة في بلادي وتصير هي لغة التخاطب اليومية وإللي ما يعرفها يعيش غريب في بلاده .

زين يوم انك حجي ... الله يبلغنا الحج ... مع اني كنت اقصد صاحب الموضوع
لانه مب واضح حجي ولا حجيه ...
كلامك جميل ... هل امر الرسول عليه الصلاة والسلام اهل مكه كلهم
يتعلمون السريانيه ؟!!
هنا بيت القصيد ...
ويكفينا انت تتكلم لغات وان شاء الله تبلغ منزلة زيد بن ثابت والمغيره بن شعبه
نتمنى لك كل خير ولكل اللي عنده طموح ...
اما البعبع الانجليزي اللي مفهمين الناس ان اللي بيرطن
انجليزي بيحكم العالم ترى مبالغه مالها داعي وخدمه للغه الانجليزيه
باعطائها فوق حجمها ... قال يالبعبع من بعبعك قال انتوا !!!
ترى الانجليزية مانفعتني في ماكدونالدز في اليابان
اقول حق الياباني ابي ملح مايعرف شنو salt !!! هذا وهو يشتغل
في مطعم امريكي ماعلموه لغتهم تعال قول حق الفلبينيه ابي ملح
بالعربي في الدوحه اذا ماكانت شارده من بيت قطري مابتعطيك وجه
بقمبقلاقووووو ماتدري يمكن اقلب وجهك مافهمت عليك !!!

كفيت ووفيت

marsa
25-03-2014, 09:00 AM
qatara رغم إنه القطري قادر يفرض ثقافته بس ما عندنا هالرغبة ولا معتزين بأنفسهم .

Only Me
25-03-2014, 09:03 AM
:weeping:

ضوى
25-03-2014, 09:04 AM
من كم يوم اتصلت في المكتب الخدمي للتأشيرات الشنغن تبع السفارة الالمانية ، كلمتني اجنبية قلت لها انا حطيت الخيار العربي ، اعتذرت مني وقالت لي باخذ رقمج وباخلي عربية تكلمج بعد نص ساعة ، وفعلا بعد نص ساعة كلمتني عالجوال واحدة عربية تونسية اعتقد واستفسرت منها على اللي ابيه ، ودايما في كل الاتصالات والاماكن في خيار العربية ، واذا رد علي اجنبي اقوله انا ضغطت اخيار العربي لاني ماب ارطن بالانجليزي ، وللامانة اغلب اللي صادفتهم مرنين ومتفاهمين ، حتى بالمطاعم وبالكونترات يعني اللي مايبي يتعلم الانجليزي مب لازم ، بس هي لغة تنفعنا باماكن غير بلادنا ومفيد جدا تعلمها

marsa
25-03-2014, 09:05 AM
super cool.
كلامك صحيح .. أنا عتراضي ليييشششش اللغة الإنجليزية هي لغتنا اليومية في التعامل ؟ أنا في بلد عربي خليجي يعني لغتي هي العربية.. وإذا رحت بلد ما يعرف اللغة العربية بتكلم بلغتهم أو اللغة المشتركة . يعني عشان خاطر الهندي إلي يبي يتفلسف باللغة اتعلم عشانه ولا الفلبينية إلي تبي تقوي لغتها أعوي لساني لها ؟

marsa
25-03-2014, 09:08 AM
همر .
هذا إلي أقصده .. ناس ما تسافر ولا هي مضطرة أو عندها رغبة تسافر مب ملزومة تتعلم لغة إنجليزية يعني محسسينا إني ما أقدر أخطي خطوة بدون ما تكون عندي هاللغة ..

marsa
25-03-2014, 09:14 AM
north_star@
في بعض المحلات إذا ما قلنا معظمها ترجم ما على الأجهزة من تعليمات والي مش مترجم المفروض المسؤولين يطالبون بالترجمة حتى على علب الأغذية والبضايع البسيطة . مثل ما إحنا محتاجين للسلع التجار بعد محتاجين يمشون بضايعهم .

marsa
25-03-2014, 09:17 AM
super cool
الصحابة رضوان الله عليهم تعلموها أولا عشان الدعوة ونشر الإسلام ولأنه هؤلاء القوم المرسل لهم كانوا في بلادهم وما يعرفون لغتنا العربية فضطروا الصحابة لتعلمها لكن إذا إدخلوا الإسلام إي لغة بيتكلمون وبأي لغة راح يتعبدون ؟

marsa
25-03-2014, 09:21 AM
العلياا
ما في شي صعب لو كانت الرغبة موجودة وأنا ما أقولج اللغة ما نتعلمها لكن ما أتكلم فيها كلغة يومية وإهمال لغتي الأم ولا كل وظيفة يطلبون اللغة الإنجليزية .

همر
25-03-2014, 09:22 AM
همر .
هذا إلي أقصده .. ناس ما تسافر ولا هي مضطرة أو عندها رغبة تسافر مب ملزومة تتعلم لغة إنجليزية يعني محسسينا إني ما أقدر أخطي خطوة بدون ما تكون عندي هاللغة ..

المشكله الاخطر من اللغه هي اللهجه

واللي يشوف حال اللهجه القطريه اليوم يتأكد مليون

في الميه ان اللغه العربيه هي التالي على القائمه

استغرب لما اجيب خدامه كانت تشتغل في السعوديه

انها تتكلم بلهجه سعوديه جداويه يا واااد ايش بك شبكبك...

خدامه كانت في لبنان تتكلم لبناني :omg:

تجي لنا احنا ... احنا لهجتنا مانستخدمها اصلا

اتكلم مع المصري مصري ومع اللبناني لبناني

ومع الهندي هندي ومع الفلبيني بلبينو !!!

ليش ؟!!

الهاووي
25-03-2014, 09:23 AM
الانجليزية لغة مفروضة على الكل

Super Cool
25-03-2014, 09:25 AM
super cool.
كلامك صحيح .. أنا عتراضي ليييشششش اللغة الإنجليزية هي لغتنا اليومية في التعامل ؟ أنا في بلد عربي خليجي يعني لغتي هي العربية.. وإذا رحت بلد ما يعرف اللغة العربية بتكلم بلغتهم أو اللغة المشتركة . يعني عشان خاطر الهندي إلي يبي يتفلسف باللغة اتعلم عشانه ولا الفلبينية إلي تبي تقوي لغتها أعوي لساني لها ؟

ما أشوف ان الإنجليزية صارت لغتنا اليومية...إذا جاك شخص عربي تكلمه عربي و إذا جاك شخص غير عربي تتواصل معاه بأفضل شكل ممكن إن شاء الله بلغة الإشارة

أغلب الناس تختار الإنجليزي كخيار ثاني بس محد مجبرك...لكن لو فيكم أحد يتكلم أكثر من لغتين بيحس بالفرق...اللي يتكلم لغة الإشارة أو يتكلم أوردو أو سواحلي أو غيرها

كلها لغات موجودة في قطر...و في ناس تستعملها بشكل يومي...الأهم أن المعلومة توصل مب مهم اشلون وصلت...محد في يوم أجبرني أتكلم معاه بلغة معينة لكن دائما أختار

الأسهل و الأفضل لإيصال الفكرة بأدق شكل ممكن حفاظاً على "حقي و على نفسي" و كل واحد منا يقدر يقيم متى العربي يأدي الغرض و متى ما يأدي...يعني لو جدامي واحد

قتم لو أكلمه بالعربي تهقى يفهم؟

أهم شي التواصل...ترى حتى الإبتسامة وسيلة تواصل

Super Cool
25-03-2014, 09:34 AM
super cool
الصحابة رضوان الله عليهم تعلموها أولا عشان الدعوة ونشر الإسلام ولأنه هؤلاء القوم المرسل لهم كانوا في بلادهم وما يعرفون لغتنا العربية فضطروا الصحابة لتعلمها لكن إذا إدخلوا الإسلام إي لغة بيتكلمون وبأي لغة راح يتعبدون ؟

بيتكلمون بلغتهم الأصلية و يتعبدون بالعربي

الشيخ أحمد ديدات رحمه الله كان أكثر شخص أسلموا على يده بشر في آخر 100 سنة و على أنه كان داعية و قارىء و يتحدث

عدة لغات قيل انها 9 لكنه ما كان يتقن اللغة العربية اللي مات وهو ما زال يعتبرها لغة صعبه حتى على شخص متعدد اللغات مثله

بوخالد911
25-03-2014, 09:34 AM
الله يثبتنا على اللغة العربية

marsa
25-03-2014, 09:45 AM
لي عودة لاحقا إن شاء الله لباقي الردود .. أستئذن .

قنديلة
25-03-2014, 10:27 AM
شاكرة الطرح

خير الامور الوسط نتعلم صحيح احتياطا ولكن نرجع للغتنا الاساسية في جميع امورنا خاصة اذا ماكنا في داخل البلد ونظهر اللغة الاخرى اضطرارياً عند السفر واللزوم فقط.

اشمئز كثيرا من بعض الناس الذين يتحدثون باللغة الاخرى اذا ما حدثهم احد بالعربية لما!؟
حصل لي موقف مرة وانا في مكانٍ ما عندما رأيت بنت بلدي فرحبت بها بالعربية ردت علي بالانجليزية المكسّرة واخذت تتحدث فلم اشأ ان اقاطعها .. وانا اردد بداخلي ( انتِ اجمل بلغتكِ الأم) ابتسمت ورديت عليها عربيّا.
كنت استطيع ان احادثها بالانجليزية حيث انني اتحدثها بطلاقة ( عند الحاجة) لكن من باب الرابط العربي الجميل بيننا بادرت بلغتي الام السائدة الا وهي العربية لغة القران .

شكرا

أم محمد 90
25-03-2014, 10:29 AM
انا اشوف ان فن وثقافه احنا نتقن اللغه الانجليزيه والاجانب مايعرفون لغتنا ولا قادرين يتقنونها !

كازانوفا
25-03-2014, 12:13 PM
والله قلتها للامريكان من سنين كانو يطلبو مني اتكلم انجليزي وانا ارفض وقلت لهم دام انكم ببلد عربي انتو اللى مجبرين تتكلمو بغلتنااا وبالفعل الغالبيه منهم دخل على المعاهد لتعلم اللغه العربيه ومعاهم كتب لتعلم العربيه

Super Cool
25-03-2014, 12:22 PM
والله قلتها للامريكان من سنين كانو يطلبو مني اتكلم انجليزي وانا ارفض وقلت لهم دام انكم ببلد عربي انتو اللى مجبرين تتكلمو بغلتنااا وبالفعل الغالبيه منهم دخل على المعاهد لتعلم اللغه العربيه ومعاهم كتب لتعلم العربيه

سؤال بس

يوم قلت لهم "دام انكم ببلد عربي انتو اللى مجبرين تتكلمو بغلتنا"

إشلون فهموك و راحوا طبقوا؟؟؟

كازانوفا
25-03-2014, 12:37 PM
سؤال بس

يوم قلت لهم "دام انكم ببلد عربي انتو اللى مجبرين تتكلمو بغلتنا"

إشلون فهموك و راحوا طبقوا؟؟؟

سبحان الله تركت الموضوع كله وركزت على الكلام اللى انا اشوفه عادي
بما اني مدرسة قواعد للغه الانجليزيه فاكيد راح يكون عندي قدره اني اتكلم بلغتهم هاي شي ..
والشي الثاني دام اني وافقت اني اشتغل بشركه امريكيه بحته فاكيد لغتى الانجليزيه نوعا ما جيده
لو تفكر شوي قبل ما تسال بيكون احسن بكثيررررر من طرح اساله ما لها داعي
اختك كازا

يمامـة
25-03-2014, 12:38 PM
ما اشوف فيها شي لو تكملنا انجليزي وبعد مافيها شي لو تكلمنا عربي

الأجانب يتعلمون لغات كثيرة

تلقى في مواقع التعليم اللي عمره 60 او 70 داشيتعلم ياباني او صيني او كوري
والبنات من الأجانب والعرب طايحين في اللغة الكورية مادري ليش ؟؟!!

فهل ياترى هذا انقص من لغتهم ؟

اعتقد واقع حياتنا فرض علينا تعلم اللغة الإنجليزية

المشكلة كل المشكلة لو ان الواحد تعلم انجليزي ونسى لغته

اما تعلم اللغة وممارستها مع الاجانب تقوي من الحصيلة اللغوية عندنا
في الوقت اللي الأجنبي لو يبي يتكلم عربي ممكن يتكلم مع اللي ما يبون يتكلمون انجليزي

فكل الخيارات متاحة ومتوفرة.

وشكرا لكم

marsa
25-03-2014, 01:37 PM
معماري قطري
على قولتك هذول خربوا اللغة .. وأهم جزئية ذكرتها انك تجبرهم يتكلمون بلغتك . أحيك وكثر الله من أمثالك .

marsa
25-03-2014, 01:39 PM
بوخليفة 123.
للحين فيه موضوع ثاني تابع لهذا الموضوع عاد الله يصبرك لين نخلص :)

marsa
25-03-2014, 01:42 PM
ضوى
هذا أنا إلي أقصده .. كل بلد له لغته مثل ما أنا أرغب بالتحدث بلغتي اذا سافرت أتكلم بلغة يفهمها أهل البلد الآخر .

marsa
25-03-2014, 01:45 PM
همر
صحيح أنا دايماً إتسآل عن الدول العربية الثانية الي يفرضون لهجاتهم على الغير إلا إحنا عجينة تتشكل مع الكل . أذكر في الثمانينات كنا نعترض على البعض إلي يغير لهجته ويتكلم عربي مكسر مع الهنود واليوم نطمسها يالمرة .

marsa
25-03-2014, 01:46 PM
الهاووي
إنفرضت علينا وإحنا إستسلمنا من غير مقاومة .

Dana’1
25-03-2014, 01:49 PM
يوم كنت بتركيا ما استفدت من الانجليزي كثييير ولا عربي الا مع بائع عطور تركي يتعامل مع السعوديين في تجارته وبس

ما نفعنا الا لغة الاشارة... ووحدة عربية أتصل بها واقولها الي ابغى واعطي الجوال للرجال وهي تفهمة هذا اذا احتديييت هههه
والحمدلله مشت امورنا

مرة كنت بسوق واقف اشوف بضاعة باحد المحال ... الا يجي يمي واحد معة وحدة وهو لابس ثوب رجالي بنص كم ... جلابية رجالية تحديدا
اجنبي اشقر اوربي
فلفت انتباهي يوم قال مرحبا .. كيف حالك بكم هذا؟!
وقاله البايع ب 55ريال
قال الاوربي 5 ووهو ياشر بيدة فبتسم البائع وقاله لا وهو يأشر 5و5 ...55رددها وفهمها واسأله البائع انت تتكلم عربي
فقاله بمعنى قليلا انا اتعلم اللغة العربية
وبعدين سأل البائع من أين أنت أو من أي البلاد أنت ..قاله تونس
أحنا خلصنا ومشينا وهم مازال يتكلمون:)

بصراحة حبيت لكنتة الفصحى وما ادري كذا حسيت بإعتزاز أكثر لان يوجد من غير العرب والمسلمين في بلادنا من يحترم لغغتنا وعاداتنا

يعني في ناس عندها. الرغبة لتعلمم اللغة ومحادثة الناس بالشارع لتقويتها والبعض حتى ماعندة مشكله يلبس مثلنا المرأة الي معة لابسة عباية بس بنص شيله:)

marsa
25-03-2014, 01:50 PM
super cool
وليش أتساهل وأكلم كل واحد بلغته لين متى وإحنا متساهلين صلر كل شي مضروب في عرض الحائط ما سلمنا على عاداتها ولا تعاليم دينا ولا لغتنا . من يهن يسهل الهوان عليه خل نتمسك بحقنا من الأبرة لي الصاروخ خل نحافظ على هويتنا .

marsa
25-03-2014, 01:51 PM
suprr cool
بالنسبة حق أحمد ديدات إنه كان يصعب عليه تعلم العربية بعد تقبل عذر العربي إلي رافض يتكلم غير لغته في بلاده

marsa
25-03-2014, 01:53 PM
بوخالد 911
آمين ويثبتنا على هويتنا الاسلامية الخليجية العربية

marsa
25-03-2014, 02:00 PM
قنديلة
ما عساني إضيف بعد هذا الكلام الذي يدب على رقيك في حبك للغتك وتمسكك بها رغم مهارتك بتكلم اللغة الأخرى .

marsa
25-03-2014, 02:03 PM
أم محمد 90
تدرين شنو الفن والثقافة ؟ بقولج على موقف . وحدة تعرف اللغة الهندية بحكم إن امها هندية فكثير ما سمعت الي في الصالون وهم يتكلمون فيها والبياعين وهم يتآمرون عليهاا عشان يرفعون عليها السعر وهي طبعا ساكته وعقب تواجههم . هني الفن والثقافة ههـهـهـ

marsa
25-03-2014, 02:06 PM
كازانوفا
تدرين إنه الأوروبيين يتكلمون عربي مع البياعين في سوق واقف تدرين هم حابين يتعلمون لغتنا ويتمنون يشوفون شي مختلف لكن إحنا نحاول نصير مثلهم حتى نرضيهم للإسف ما في شي يجذبهم لنا لإنه ضلينا الطريق لهم .

marsa
25-03-2014, 02:08 PM
يمامة
أصبتِ الحقيقة نحن نريد تعلم اللغات ولكن نتحدث بالعربية في بلادنا ونتمسك بها أما تعلم الكوريا فأعتقد تولعوا مثل ما تولعوا بالأتراك .

marsa
25-03-2014, 02:12 PM
Dior1
تدرين أن أكثر الناس إلتزاما بالقوانين هم الأوروبيين وهم أكثر الناس إلي يحبون يكتشفون عادات الشعوب تلاقينهم ينبهرون إذا شافوا شي مختلف عنهم