تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي الجهات الداعمة للمواقع القطرية



الدوحة 2010
31-03-2014, 08:35 AM
لايخف عليكم كثير من الشباب القطريين لديهم مواقع الكترونية وتجارية ومحتاجة دعم
واكيد عندهم افكار تجارية ناجحة هل توجد جهات معينة تدعم الشباب القطريين

Girnaas
31-03-2014, 08:45 AM
عندك حاضنة الاعمال الرقمية في وزارة الاتصالات ، "المجلس الاعلى للاتصالات سابقا" او ictQatar .
ما يقصرون معاك .. مكتب ودعم مادي ..

السنه يبون تقريبا 20 مشروع رقمي. "مواقع + تطبيقات"

http://www.alarab.qa/mobile/details.php?issueId=2232&artid=278739

Girnaas
31-03-2014, 08:45 AM
«حاضنات الأعمال الرقمية» يرعى 14 مشروعاً قطرياً
الدوحة - نبيل الغربي | 2014-01-18

انتفع نحو 13 مشروعا تكنولوجيا بخدمات مركز حاضنات الأعمال الرقمية, التابع لوزارة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات, من انطلاق المركز في نشاطه عام 2011.
وقدم المركز جميع الخدمات الاستشارية والدعم المالي لإنجاح هذه المشاريع ومساعدتها في دخول السوق المحلية والعالمية، حيث نجحت ثلاث شركات في التخرج من مركز الحاضنات الرقمية، فيما تنوي ثلاث شركات أخرى الخروج من الحاضنة وإنشاء مقر مستقل لها في السوق المحلية.


وقال أحمد ليالي مدير مركز الحاضنات الرقمية في حوار لـ «العرب» إن باب الترشح للانتفاع بخدمات المركز سيفتح قريبا، لافتا إلى أن المركز يمكنه احتضان 12 مشروعا في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في الوقت نفسه، كما أن المساعي جارية حاليا للبحث في إمكانية توسيع مساحة المركز ليحتضن عددا أكبر من المشاريع الريادية.
وأوضح ليالي أن مركز حاضنات الأعمال انطلق في نشاطه في مايو 2011، وذلك بهدف دعم وتحسين فرص المبتدئين من خلال توفير مجموعة من الموارد والخدمات الهادفة. وتقدم هذه الخدمات من خلال مركز الإبداع الرقمي والشركات الداعمة لهذه المبادرات. كما يهدف مركز الإبداع الرقمي إلى تخريج الشركات المحتضنة بعد تأهيلها على القيام بكافة الأعمال والمهارات المطلوبة لإدارة شركاتها بطريقة مستقلة.
وأكد أن مبادرة وزارة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لاحتضان الأعمال, تلتزم بتشجيع الشركات المحتضنة على المساهمة في تعزيز المحتوى الرقمي العربي من خلال الابتكار والشراكة مع مجموعة من الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وسوف تساعد هذه الشركات الجديدة على زيادة استخدام التكنولوجيا في المجتمع, وإثراء المحتوى الرقمي العربي حول العالم، وبالتالي نتولى بناء نظام بيئي لتشجيع المساهمة العربية الابتكارية في العالم الرقمي عبر الاستفادة من المنصات المبتكرة والشركاء الدوليين وخدمات تطوير العمل وتوفير الكفاءات التدريبية والمساحات المكتبية، كما ينصب تركيزنا الأساسي على رواد الأعمال والشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة عبر الإنترنت.
وقال: إن هناك مجموعة من المعايير نقوم من خلالها بتقييم المشاريع المرشحة للانتفاع بخدمات المركز, لمعرفة مدى جاهزيتها، كما على المترشح تقديم خطة عمل متكاملة يتم تقييمها من طرف لجنة تحكيم محايدة للموافقة أو رفض احتضان المشروع.

المشاريع
وقال أحمد ليالي: «قد قمنا منذ انطلاق نشاط المركز باحتضان نحو 14 مشروعا، 13 منها تحولت إلى شركات ناشطة، وبلغ عدد الشركات التي تخرجت في حاضنة الأعمال لدينا 3 شركات خلال العام الماضي, وستتخرج ثلاثة شركات أخرى خلال الشهر الحالي».
وأشار إلى أن %99 من مؤسسي المشاريع المتواجدة في الحاضنة قطريون, بما يصل إلى 25 مواطنا، وقال: «الحاضنة تستقبل رواد الأعمال من المقيمين كذلك، وبحسب لوائح وزارة الأعمال والتجارة فإن نصف المشروع يجب أن يعود إلى شريك قطري, وهنا نشترط أن يكون هذا الأخير ناشطا في إدارة وتنمية المشروع».
كما أن نصف الشركات التي انتفعت بخدمات مركز الحاضنات، نجحت في إطلاق مواقعها الإلكترونية ومنتجاتها في السوق.
وقال إن المركز احتضن مشروعين إضافيين خلال العام 2013، لافتا إلى أن الوزارة تنوي توسيع المساحة المخصصة للمركز لاحتضان المزيد من المشاريع في المستقبل، حيث يمكن للمركز احتضان 12 مشروعا في وقت واحد.

خدمات
وحول التسهيلات التي يقدمها مركز حاضنات الأعمال قال أحمد ليالي، نحن نقدم مساحة مكتبية وقاعة عامة للاجتماعات، بالإضافة إلى أجهزة للاتصالات مثل الهواتف والطابعات ووصولا لشبكة الإنترنت وغيرها، ونساعدهم على استضافة موقع الإنترنت, حيث تحصل الشركة المحتضنة على قرابة 10 آلاف ريال كحد أقصى للرسوم السنوية لاستضافة موقعهم على الإنترنت.
كما يمكن لرواد الأعمال الحصول على بوابة إلكترونية لتنفيذ المعاملات المالية والمدفوعات الإلكترونية عبر أحد البنوك الشريكة للمركز, بالإضافة إلى أثاث مكتبي، وموظف استقبال مشترك.
وتشمل الخدمات الرئيسية الأخرى الدعم لاستكمال الإجراءات الرسمية لحصول الشركة على السجل التجاري مع وزارة التجارة والاقتصاد، وتوفير الخدمات القانونية بشكل مستمر عبر الاتصال هاتفياً. وتحصل الشركات المحتضنة على خدمات قانونية متكاملة برسوم سنوية قيمتها 10 آلاف دولار أميركي كحد أقصى.
كما يساعد المركز رواد الأعمال في توثيق مذكرة التفاهم بين الشركات المحتضنة والموردين الخارجيين، وتقديم الاستشارات حول القواعد القانونية لحقوق الملكية الفكرية، وتوفير كافة المعلومات اللازمة حول تسجيل براءات الاختراع عند الطلب.
كما يقدم المركز خدمات المحاسبة، حيث تتم مساعدة الشركات المحتضنة على التخطيط المالي، والتدريب على إدارة التدفق النقدي والأرباح والخسائر والموازنة العامة, حيث يتم تنظيم اجتماع شهري إلزامي مع محاسب مركز الإبداع الرقمي لتقديم المستندات المحاسبية، وإعداد متابعة نصف سنوية إلزامية وبيان ضرائب.
فضلاً عن التسهيلات الأساسية، يتم تقديم الخدمات التالية للشركات المُحتضنة بالمركز على أساس فردي، مثل خدمة توظيف أصحاب المواهب، وإقامة البرامج التدريبية وورش العمل، وتوفير خدمات استشارية، وتقديم الإمكانات الأزمة للابتكار.
وأشار إلى أن المركز يدعم خدماته الاستشارية بخبرات خارجية محلية ودولية، وقال: «لقد استعنا خلال العام الماضي بـ4 خبراء من الولايات المتحدة الأميركية, وخبيرين من كندا قاموا بإدارة ورشات عمل لفائدة الشركات المحتضنة لدينا، وقدموا استشارات فردية لرواد الأعمال المنتفعين بخدماتنا بهدف مساعدتهم وتدريبهم ودعم معلوماتهم في الاختصاص الذي ينشطون فيه.

دعم مالي
كما يقوم المركز بتوفير التمويل المالي لرواد الأعمال وقال ليالي: «نحن نعتبر مركز حاضنات الأعمال الوحيد في قطر, الذي يقدم دعما ماليا للمشاريع المنتفعة بخدماتنا، حيث لدينا صندوق لدعم المشاريع المحتضنة لدينا». لافتا إلى أن الصندوق يوفر تمويلا ماليا يصل إلى 750 ألف ريال كحد أقصى لهذه المشاريع.
وأشار إلى أن 6 شركات انتفعت بهذا الصندوق إلى الآن، وقال: «أعتقد أن التمويل المالي أحدث الفرق في نشاط هذه الشركات، وبالإضافة إلى الدعم المالي فإن مثل هذه المساعدة تقدم الدعم المعنوي لرواد الأعمال الذي أصبحوا متحمسين أكثر في تطوير مشاريعهم بعد التقليص من هاجس المخاطرة المالية التي يواجهونها». لافتا إلى أن الصندوق لا يمول المشاريع بالكامل, بل يعتبر مساهمة في التكلفة المالية لهذه المشاريع.
كما دعمت وزارة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات المشاريع المحتضنة عبر عقود للانتفاع بخدمات هذه الأخيرة. وقال: «أسندت الوزارة بعض العقود للمشاريع المحتضنة في إطار معرض كيتكوم الماضي، وهذه العقود تتناسب مع حجم هذه المشاريع وليست حقا مكتسبا».

تعاون
وأشار أحمد ليالي إلى أن المركز لديه تعاون مع مختلف البرامج والمؤسسات الحكومية التي تدعم ريادة الأعمال في قطر. وقال: «لدينا تعاون مع مركز بداية ومؤسسة صلتك, حيث نشاركهم في مختلف الفعاليات التي ينظمونها، بالإضافة إلى مؤسسة مشاريع قطر».
ولفت إلى أن المركز بصدد البحث مع بنك قطر للتنمية للوصول إلى صيغة تعاون، وقال: «لدينا عدة قنوات اتصال وتعاون مع مختلف الهيئات والبرامج الحكومية بهدف دعم ومساندة الشركات المحتضنة في المركز».
وزاد: «كما نظمنا لقاء لعرض المشاريع المتواجدة في حضانة الأعمال على الشركات الكبرى وعلى الخبرات العالمية, حيث قمنا بدعوة ممثلين عن السفارة الألمانية وصندوق البحث العلمي ومايكروسوفت وجامعة قطر ومجموعة «Ooredoo» وهذه المبادرة كانت فريدة من نوعها, لأنها تسمح للمشاريع الناشئة بمواجهة نقد الخبراء بهدف تحسين خدماتهم واستراتيجيتهم, وذلك بهدف تقييم مستوى المشروع قبل الخروج من الحضانة والتعويل على أنفسهم».
وأشار إلى أن مركز حاضنات الأعمال الرقمية قام بتنظيم نحو ثماني ورشات عمل على مدار العام الماضي, نصفها متخصص في تكنولوجيا المعلومات والنصف الثاني حول إدارة الأعمال، وقال: «كما ندعو طلبة الجامعة للمشاركة في هذه التظاهرات, كما نوفر دروسا للسنة الرابعة- علوم كمبيوتر في كلية الهندسة بجامعة قطر حول ريادة الأعمال».
وزاد بالقول: «نقوم باستقطاب الخبرات العالمية في ذلك بهدف تشجيع رواد الأعمال على الاطلاع على التجارب الأجنبية في مختلف الأسواق العالمية، خاصة أنه مع إطلاق نشاط أعمال على شبكة الإنترنت فإنه يتجاوز حدود السوق المحلية نحو العالمية».

الدوحة 2010
31-03-2014, 12:26 PM
عندك حاضنة الاعمال الرقمية في وزارة الاتصالات ، "المجلس الاعلى للاتصالات سابقا" او ictQatar .
ما يقصرون معاك .. مكتب ودعم مادي ..

السنه يبون تقريبا 20 مشروع رقمي. "مواقع + تطبيقات"

http://www.alarab.qa/mobile/details.php?issueId=2232&artid=278739

اشكرك كل الشكر

رحال الدوحه
31-03-2014, 03:42 PM
ما شاء الله تبارك الرحمن

بالتوفيق للجميع مع مبادرة وزارة الاتصالات " حاضنات الاعمال "
وتقدر اخوي والجميع التواصل مع مركز بداية ومع مؤسسة صلتك و مشاريع قطر

أخوكم : رحال الدوحه

الدوحة 2010
31-03-2014, 10:55 PM
ما شاء الله تبارك الرحمن

بالتوفيق للجميع مع مبادرة وزارة الاتصالات " حاضنات الاعمال "
وتقدر اخوي والجميع التواصل مع مركز بداية ومع مؤسسة صلتك و مشاريع قطر

أخوكم : رحال الدوحه

بيض الله وجهك اخوي رحال