المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خبرة القطري في بعض البنوك لا تحتسب في الوزارات مالسبب ياترى؟

قطري2022
07-04-2014, 09:16 AM
صدمت بتلك المعلومة ، التحق احد اصدقائي بالعمل في احدى الوزارات ، و قد فوجئ بأن خبرته البنكية و وخبرته في شركة وقود لن تحتسب و بالتالي لن ترتفع درجته الوظيفية ، مالسبب يا ترى ، اذا لماذا المقيم الذي يعمل في القطاعات الخاصة بالدولة تحتسب خبرته ، و كذلك من عمل خارج قطر تحتسب خبرته ؟
فالقطري الذي عمل بقطاع خاص و المقيم الذي عمل خارج قطر ، كلاهما بشر و كلاهما حصل على الخبرة المطلوبة ، فلماذا لم تحتسب خبرة القطري الذي عمل بالقطاع الخاص بينما احتسبت خبرة الذي عمل خارج قطر؟

مختلفة عقليا
07-04-2014, 09:24 AM
السلام عليكم .,

والله هاي نظام الموارد البشريه ., في كل مكان .,

صح كلامك هاي غلط ., يعني ابلفيت اللي يشتغل في الحكومه يكد اكثر ..؟؟ والله شغلنا اتعب واكثر في الشركات

ويسلموو .,

R 7 A L
07-04-2014, 09:31 AM
للأسف هذا الواقع
لو تترقى في القطاع الخاص وبتحول للحكومة بتبدأ من الصفر

قطري2022
07-04-2014, 09:40 AM
السلام عليكم .,

والله هاي نظام الموارد البشريه ., في كل مكان .,

صح كلامك هاي غلط ., يعني ابلفيت اللي يشتغل في الحكومه يكد اكثر ..؟؟ والله شغلنا اتعب واكثر في الشركات

ويسلموو .,
الله يسلمج يا مختلفة ، اول مرى احد يأيدني من اول مداخلة :)
تسلمين

قطري2022
07-04-2014, 09:42 AM
للأسف هذا الواقع
لو تترقى في القطاع الخاص وبتحول للحكومة بتبدأ من الصفر

صج انه ظلم صراحة ، و تسلم يا رحال

المحقق كونان
07-04-2014, 09:44 AM
اخوي لازم البنك أو المؤسسة تكون نسبة الدولة فيه اكثر من 51% عشان يحسبون لك سنوات الخدمة .. فاذا كانت اقل ماتحسب لك سنوات الخدمة السابقة وتبدى من الصفر

شيخ الديرة
07-04-2014, 09:46 AM
لماذا لم تحتسب خبرة القطري الذي عمل بالقطاع الخاص بينما احتسبت خبرة الذي عمل خارج قطر؟

الحسبة مختلفة, والحقيقة هي حسبتين.

الحسبة الأولى بالنسبة للمقيم والمواطن, هي أنه سنوات الخبرة تؤهلك لمنصب أو وظيفة معينة. يعني لا يدخل المواطن أو المقيم أصحاب الخبرة الى وظيفة متخرج من الكلية.

الحسبة الثانية, حسبة الترقيات والأمتيازات , وهذي اللي صاحب الموضوع يقصدها , ليكن في علمك أنه نادرا ما يترقى مقيم بسبب سنوات الخدمة, لأنه ليس هناك باب قانوني يسمح بالترقية, وأنما الطريقة الوحيدة هي تغيير العقد وهذا شبه مستحيل.

أرجو أن أكون قد كنت واضحا, ويجب عدم الخلط بين الحسبتين

قطري2022
07-04-2014, 09:49 AM
اخوي لازم البنك أو المؤسسة تكون نسبة الدولة فيه اكثر من 51% عشان يحسبون لك سنوات الخدمة .. فاذا كانت اقل ماتحسب لك سنوات الخدمة السابقة وتبدى من الصفر

يعطيك العافية يا كونان ، ادري انهم ما بيحسبون خبرته ، بس واذا الدولة نصيبها اقل من 51 % ، اش علاقتها بالخبرة الي يحصل عليها الموظف ، هو بيتعب و بيتعلم سواء الدولة لها نصيب اكثر من 51% او اقل ، هو ماخذ الخبرة ماخذها ، طيب و الي يجي من مصر او الادرن او بريطانيا او امريكا ، هذا ما اشتغل في قطر خير شر ، اشتغل في مكان الدولة مالها اي حصة فيه ، فليش خبرته تنحسب مع ان الدولة مالها نصيب في المكان الي اشتغل فيه ؟

قطري2022
07-04-2014, 09:52 AM
الحسبة مختلفة, والحقيقة هي حسبتين.

الحسبة الأولى بالنسبة للمقيم والمواطن, هي أنه سنوات الخبرة تؤهلك لمنصب أو وظيفة معينة. يعني لا يدخل المواطن أو المقيم أصحاب الخبرة الى وظيفة متخرج من الكلية.

الحسبة الثانية, حسبة الترقيات والأمتيازات , وهذي اللي صاحب الموضوع يقصدها , ليكن في علمك أنه نادرا ما يترقى مقيم بسبب سنوات الخدمة, لأنه ليس هناك باب قانوني يسمح بالترقية, وأنما الطريقة الوحيدة هي تغيير العقد وهذا شبه مستحيل.

أرجو أن أكون قد كنت واضحا, ويجب عدم الخلط بين الحسبتين

يعطيك العافية اخوي الكريم ، عيل اشرايك ان في خبير في وزراة ، و درجته الثانية ، و عمره ما اشتغل في قطاع حكومي ؟ شنهو تفسيرك لحالة هالخبير؟

z373
07-04-2014, 09:54 AM
اخوي سنوات الخبرة في القطاع الخاص تحسب عند التعيين في الجهات الحكومية ويتم تعيين الموظف القطري الذي لديه خبره في القطاع الخاص بدرجة اعلى من درجة الخريج الحديث اذا استكمل المدة البينية اللازمة للترقيه حسب الدليل واذا لم يستكمل يتم تعيينه في متوسط المربوط مالياً فقط , دون منحه اقدمية في الدرجة
الامر الذي يفرق فقط بين الموظف الذي لديه خبره في القطاع الخاص او القطاع الحكومي "الاقدمية"

شيخ الديرة
07-04-2014, 09:57 AM
يعطيك العافية اخوي الكريم ، عيل اشرايك ان في خبير في وزراة ، و درجته الثانية ، و عمره ما اشتغل في قطاع حكومي ؟ شنهو تفسيرك لحالة هالخبير؟

لا أ عتقد أنه وصل الى هذا المستوى عن طريق الترقيات, وأنما وصلت قناعة الوزارة في مرحلة توظيفه أن خبرته السابقة تؤهله لهذا المنصب. العمل في مكان حكومي أو غير حكومي هو خبرة, ولكن سنوات الخبرة عند الحكومة فقط تتراكم لحساب الترقيات عند الحكومة.

R 7 A L
07-04-2014, 09:59 AM
اخوي سنوات الخبرة في القطاع الخاص تحسب عند التعيين في الجهات الحكومية ويتم تعيين الموظف القطري الذي لديه خبره في القطاع الخاص بدرجة اعلى من درجة الخريج الحديث اذا استكمل المدة البينية اللازمة للترقيه حسب الدليل واذا لم يستكمل يتم تعيينه في متوسط المربوط مالياً فقط , دون منحه اقدمية في الدرجة
الامر الذي يفرق فقط بين الموظف الذي لديه خبره في القطاع الخاص او القطاع الحكومي "الاقدمية"

غلطان يالحبيب
اذا الجهه اقل من 51% يتعين جديد بالحكومة

قطري2022
07-04-2014, 10:04 AM

هلا اخوي ، اش تقصد بالمدة البينية ، و شنو تقصد بدون منحه اقدمية ؟
و انا اعرف واحد اشتغل ما يقارب سنتين او ثلاث في بنك ، و اشتغل في وزارة و عطوه بداية السابعة ، يعني بداية السنير ، وواحد ثاني اشتغل سنتين في قطاع الغاز و عطوه نص السابعة ، شنهو تفسيرك لهالتين ؟

قطري2022
07-04-2014, 10:07 AM
لا أ عتقد أنه وصل الى هذا المستوى عن طريق الترقيات, وأنما وصلت قناعة الوزارة في مرحلة توظيفه أن خبرته السابقة تؤهله لهذا المنصب. العمل في مكان حكومي أو غير حكومي هو خبرة, ولكن سنوات الخبرة عند الحكومة فقط تتراكم لحساب الترقيات عند الحكومة.

بالضبط مب عن طريق الترقيات ، انما اول ما توظف في الوزارة عطوه الثانية ووظيفة خبير ، وما اشتغل في اي جهة حكومية ، اشرايك الحين ؟ :)

شيخ الديرة
07-04-2014, 10:12 AM
بالضبط مب عن طريق الترقيات ، انما اول ما توظف في الوزارة عطوه الثانية ووظيفة خبير ، وما اشتغل في اي جهة حكومية ، اشرايك الحين ؟ :)

أين المشكلة؟ المسؤولين في الوزارة أقتنعوا أن خبرته خارج الجهات الحكومية تؤهله للثانية, القرار قرارهم وعندهم الصلاحيات لأعطاءه الدرجة التي يروها مناسبة له.

z373
07-04-2014, 10:13 AM
غلطان يالحبيب
لا اخوي 51% هذا في حالة الرغبة في ضم الخدمة السابقة
اما في حالة رغبة اي جهة حكومية بتعيين موظف لديها لديه خبره في القطاع الخاص فيجب حساب مجموع سنوات خبرته ويتم منحه درجه وفقاً لسنوات الخبره ,
مثال : شخص عمل في بنك غير مملوك للدولة بنسبة 51% ومؤهلة جامعي ولديه خبره اكثر من3 سنوات يتم تعيينه على بداية مربوط شريحة اجر السادسة
وذلك باعتبار انه اتم المدة البينية التي تؤهله للحصول على الدرجة السادسة
علماً بان الوزارات تقوم بمثل هذا الاجراء عند تعيين اشخاص من جهات خاصة ووزارة التنمية الادارية تعتمد هذا الاجراء .

قطري2022
07-04-2014, 10:15 AM
أين المشكلة؟ المسؤولين في الوزارة أقتنعوا أن خبرته خارج الجهات الحكومية تؤهله للثانية, القرار قرارهم وعندهم الصلاحيات لأعطاءه الدرجة التي يروها مناسبة له.

وليش ما يعاملون القطري بالمثل ؟ سواء الي يستحق الثانية او السادسة او الخامسة ؟

R 7 A L
07-04-2014, 10:28 AM
اما في حالة رغبة اي جهة حكومية بتعيين موظف لديها لديه خبره في القطاع الخاص فيجب حساب مجموع سنوات خبرته ويتم منحه درجه وفقاً لسنوات الخبره ,
مثال : شخص عمل في بنك غير مملوك للدولة بنسبة 51% ومؤهلة جامعي ولديه خبره اكثر من3 سنوات يتم تعيينه على بداية مربوط شريحة اجر السادسة
علماً بان الوزارات تقوم بمثل هذا الاجراء عند تعيين اشخاص من جهات خاصة ووزارة التنمية الادارية تعتمد هذا الاجراء .

شكرًا على التوضيح

قطري2022
07-04-2014, 10:55 AM

اخوي الكريم ،في واحد اشتغل في بنوك ثلاث سنوات و اشتغل عقبها في وزارة و عطوه بداية السابعة

العنيده
07-04-2014, 12:12 PM
غلطان يالحبيب

صح انا غيرت من جهه خاصه لجهه حكوميه ولانها كانت 51% للحكومه احسبوا لي سنوات الخبره الحمدلله :victory:

راشد محمد
07-04-2014, 01:38 PM

صح وممكن يعطونه عقد خاص ويحددون الدرجة والراتب اللي يبونه سواء للقطري او الاجنبي

قطري2022
08-04-2014, 07:38 AM
صح وممكن يعطونه عقد خاص ويحددون الدرجة والراتب اللي يبونه سواء للقطري او الاجنبي

يعطيكم العافية يا راشد وشيخ الديرة و نورتو ، بس خلنا نكون واقعيين ، هل كل المقيمين الي ما اشتغلو في الدولة وانحسبت لهم خبرتهم ، كلهم كفاءة ؟ ااكيد ان بعضهم هم الي كفاءة مب الكل ، و حتى القطريين مب كلهم كفاءة ، فدام مب الكل كفاءة ، ليش نحسب خبرة المقيم الي تمت خارج البلد و ما نحتسب خبرة المواطن الي خدم في قطر ، يعني مواطن اشتغل في بنك في قطر لمدة عشر سنوات وواحد مقيم اشتغل في بنك خارج قطر لمدة عشر سنوات ، المقيم احتسبو خبرته و القطري ما احتسبو له خبرته ، شالفرق بين الاثنين ؟ انا عارف ان القانون يقول جذي ، بس هل كل قانون منطقي؟ اكيد لا ، و الدليل ان في قوانين تتغير وتتعدل مع مرور الزمن ، لو انتو الي بتحطون القرار ذي هل بتحطون نفس القرار؟ و لا بتمشون على احتساب خبرة المواطن في اي جهة في الدولة حتى لو الدولة ما تملك فيها شي؟

قطري2022
08-04-2014, 07:39 AM
صح انا غيرت من جهه خاصه لجهه حكوميه ولانها كانت 51% للحكومه احسبوا لي سنوات الخبره الحمدلله :victory:

قواج الله يالعنيدة و الف مبروك على احتسابهم لخبرتج ، بس و ين حلاوتي ؟:)

أم هشام
08-04-2014, 09:31 AM
انا مقيمة وكنت اعمل باحد البنوك القطرية لاكثر من خمس سنوات.. تركت العمل لاسباب قاهرة و لما فكرت بالعودة و قدمت على كثير من الجهات الخاص والحكومي و اي شركة و لا شركة حسبت خبرتي بالبنك و انا مقيمة مش قطرية .. و للاسف حتى البنك لم استطع العودة لاي بنك و لي خمس سنوات وانا مستمرة بالبحث على وظيفة بالبنك
و لكن حجتهم التقطير .. مع اني بشوفهم بوظفوا من كل الجنسيات و القطريين اقل شي .. يمكن العرب محاربين بالبنوك او هناك مافيات لجنسيات اسيوية معينه .. هناك سر لسه ما اكتشفته :con2:

دلوني على طريقة اشتغل بالبنك ..:cry2:

قطري2022
08-04-2014, 09:35 AM
انا مقيمة وكنت اعمل باحد البنوك القطرية لاكثر من خمس سنوات.. تركت العمل لاسباب قاهرة و لما فكرت بالعودة و قدمت على كثير من الجهات الخاص والحكومي و اي شركة و لا شركة حسبت خبرتي بالبنك و انا مقيمة مش قطرية .. و للاسف حتى البنك لم استطع العودة لاي بنك و لي خمس سنوات وانا مستمرة بالبحث على وظيفة بالبنك
و لكن حجتهم التقطير .. مع اني بشوفهم بوظفوا من كل الجنسيات و القطريين اقل شي .. يمكن العرب محاربين بالبنوك او هناك مافيات لجنسيات اسيوية معينه .. هناك سر لسه ما اكتشفته :con2:

دلوني على طريقة اشتغل بالبنك ..:cry2:
وحتى المقيم بعد ما اشوفه ان من المنطق ما تنحسب خبرته في البنك ، لانها فترة من العمر و انبذل فيها جهد ووقت ، فغلط انها هالفترة ما تنحسب ، و عموما الله يوفقج بوظيفة احسن انشالله و نشوفج وزيرة :)
و مبدئيا اشتغلي مشعوذة ترى الشعوذة فيها رزق احسن من البنوك ، استغفر الله ، اممزح اكيد ، لحد يدخل عرض الحين و يقول و حرام الي اقوله ترى غشمرة :)
واغلب المسؤولين عندنا يشوفون الاوروبيين والامريكان هم افهم ناس ، و بعدهم الاسيويين و بعدهم العربي و بعدهم القطري ، طبعا القطري اكثر واحد ما يفهم في نظرهم وانه ما يبي يشتغل :)

شيخ الديرة
08-04-2014, 09:39 AM
مواطن اشتغل في بنك في قطر لمدة عشر سنوات وواحد مقيم اشتغل في بنك خارج قطر لمدة عشر سنوات ، المقيم احتسبو خبرته و القطري ما احتسبو له خبرته ، شالفرق بين الاثنين ؟

حسبة الخبرة اللي تقصده في هذا المثال, هل هذي الحسبة من أجل توظيف أم منصب معين أم ترقية درجة وظيفية أم أمتياز معين أم تقاعد أم منحة دراسية أم ماذا؟

هناك الكثير من التعميم في هذه المواضيع وهذا يؤدي الى خلط الأوراق

قطري2022
08-04-2014, 09:53 AM
حسبة الخبرة اللي تقصده في هذا المثال, هل هذي الحسبة من أجل توظيف أم منصب معين أم ترقية درجة وظيفية أم أمتياز معين أم تقاعد أم منحة دراسية أم ماذا؟

هناك الكثير من التعميم في هذه المواضيع وهذا يؤدي الى خلط الأوراق

المفروض في نظري ان الخبرة تمشي لكل شي سواء توظيف او ترقية او منصب او امتياز ، لان حرام يروح تعب سنين على الفاضي ، شي يعور القلب و يتعب النفسية ، لكن خلنا نتكلم عن واحد طلع من البنك و يبي يتوظف في وزارة ، انت لو في يدك القرار بتحسب خبرته في البنك حق الدرجة الوظيفية و لا ما تحسبها ؟ وانسى قرار الموارد البشرية الحالي ، ابي رايك انت

أم هشام
08-04-2014, 10:05 AM
وحتى المقيم بعد ما اشوفه ان من المنطق ما تنحسب خبرته في البنك ، لانها فترة من العمر و انبذل فيها جهد ووقت ، فغلط انها هالفترة ما تنحسب ، و عموما الله يوفقج بوظيفة احسن انشالله و نشوفج وزيرة :)
و مبدئيا اشتغلي مشعوذة ترى الشعوذة فيها رزق احسن من البنوك ، استغفر الله ، اممزح اكيد ، لحد يدخل عرض الحين و يقول و حرام الي اقوله ترى غشمرة :)
واغلب المسؤولين عندنا يشوفون الاوروبيين والامريكان هم افهم ناس ، و بعدهم الاسيويين و بعدهم العربي و بعدهم القطري ، طبعا القطري اكثر واحد ما يفهم في نظرهم وانه ما يبي يشتغل :)

كلامك صحيح.. ليش ما بنحسب مع انه هذه خبرة عملية بسوق العمل بغض النظر بنك او غيره .. و معروف شغل البنك لاي درجة متعب و فيه ضغط ..

و احنا العرب دائما بنفكر ان الامريكان و الاوروبيين احسن منا .. و والله العكس هو الصحيح ..
و انا بعرف حالة لشخص عربي معاه جنسية كندية و تحاكم بكندا بتهمة استغلال معلومات البورصة لاعماله الخاصة و طرد ومنع من العمل بالقطاعات الحساسة بكندا ..
و جاء للدوحة يعمل باحد اهم القطاعات بدرجة مدير وهو لم يتجاوز 29 سنه لانه كندي ..
ولدي قصص اخرى .. لكن ما راح ارفع ضغطكم معي .. و نغير مجرى الموضوع ..
الله يوفق الجميع يا رب

شيخ الديرة
08-04-2014, 10:11 AM
المفروض في نظري ان الخبرة تمشي لكل شي سواء توظيف او ترقية او منصب او امتياز ، لان حرام يروح تعب سنين على الفاضي ، شي يعور القلب و يتعب النفسية ، لكن خلنا نتكلم عن واحد طلع من البنك و يبي يتوظف في وزارة ، انت لو في يدك القرار بتحسب خبرته في البنك حق الدرجة الوظيفية و لا ما تحسبها ؟ وانسى قرار الموارد البشرية الحالي ، ابي رايك انت

أحسبها طبعا, شرط أن الخبرة السابقة لها علاقة بالوظيفة الجديدة. يعني أذا مشتغل أمن في البنك, من غير المعقول أضافة الخدمة من أجل وظيفة في نظم المعلومات

قطري2022
08-04-2014, 10:13 AM
أحسبها طبعا

طيب ممتاز ، هذا الي انا اقصده ، معناها انك توافقني الراي في ان القانون فيه ظلم لموظفي القطاعات الخاصة ، صح ؟