المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الريل»: وصول أول آلة لحفر الأنفاق من ألمانيا حسب الموعد

رجل الجزيرة
27-04-2014, 06:07 AM
http://www.alarab.qa/new/upload_ar/articles/images/large_1398559191.jpg

تسلمت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) -الشركة المسؤولة عن بناء شبكة سكك الحديد المتكاملة في قطر- أول آلة لحفر الأنفاق من أصل 21 آلة يتم تصنيعها لمشروع مترو الدوحة.

صنعت آلة حفر الأنفاق TBM S-865 والمعروفة أيضاً باسم «لبرثة» من قبل شركة هرنكنخت الألمانية، وهي الآلة الأولى التي ستبدأ العمل في مشروع مترو الدوحة ضمن حزمة أعمال (الخط الأحمر– شمال) تحت الأرض.

التصميم
ويتولى أعمال التصميم والبناء في هذا الخط ائتلاف شركات بقيادة الشركة الإيطالية إمبريجيلو أس.بي.إيه «Impregilo S.p.A»، ويضم شركة أس.كي.إي «SK Engineering & Construction» الكورية الجنوبية، وجلفار المسند للهندسة والمقاولات القطرية «Galfar Engineering & Contracting».
وستعمل في حزمة (الخط الأحمر– شمال) تحت الأرض أربع آلات ي: (لبرثة، الخور، المايضة، البدع) لحفر الأنفاق المطلوبة لهذه الحزمة.
وسيتم تجميع وإطلاق آلة حفر الأنفاق (لبرثة) من موقع الوحدة باتجاه محطة الخليج الغربي المركزية. وفي محطة الخليج الغربي المركزية سيتم تفكيك الآلة ثم إعادة تجميعها في الوحدة لتتوجه بعدها باتجاه نادي الدوحة للجولف. وستحفر هذه الآلة النفق الغربي من المسار بينما ستحفر آلة الخور النفق الشرقي عند وصولها.
وستعمل آلة حفر (لبرثة) مسافة تقدر بـ «7.954» كم وستستغرق قرابة 22 شهراً لتنجزها بين الربع الثالث من 2014 حتى الربع الثاني من 2016. وسيبلغ متوسط سرعة العمل بين 14 إلى 21 مترا في اليوم، وذلك وفق طبيعة الأرض. وستقدر كمية الحفر اليومية بقرابة 680 مترا مكعبا بينما يقدر الحجم الإجمالي للحفر بحوالي 5.408.720 مترا مكعبا.
ويبلغ قطر كل آلة من آلات حفر الأنفاق المخصصة للمترو 7.05 متر وطولها 120 مترا. ولضمان نقل الآلات بنجاح، تم تفكيك آلة حفر الأنفاق (لبرثة) إلى 22 قطعة من ضمنها رأس القص، لضمان سهولة عملية نقلها.

النقل
بدأت آلة حفر الأنفاق (لبرثة) رحلتها عبر البحر إلى قطر ووصلت أخيراً في نهاية الأسبوع إلى ميناء الدوحة. وقد شاهد عدد من السكان بعض أقسام الآلة خلال نقلها على كورنيش الدوحة مطلع هذا الأسبوع من الميناء إلى موقع تدشينها في الوحدة بالقرب من مركز قطر للمعارض.
وصول آلة الحفر (لبرثة) أصبح حديث جميع الأقسام في كافة المشاريع، كما أن عملية نقل الآلة إلى قطر تمت بكفاءة عالية.
وتتوجه شركة سكك الحديد القطرية (الريل) بالشكر والتقدير الخاص إلى فريق عملها في حزمة (الخط الأحمر– شمال)، وكذلك إلى أفراد فريق ميناء الدوحة الذين نقلوا أقسام الآلة بكفاءة عالية، وقسم الجمارك على تجاوبه السريع لجميع الإجراءات الرسمية المطلوبة، وأيضاً إلى فرق الدفاع المدني التي رافقت الأقسام بسلامة إلى موقع البناء في الوحدة.

إنجاز
جميع هذه الإدارات عملت معاً لضمان تحقيق هذا الإنجاز الكبير، ليس للمشروع فحسب بل أيضاً لشعب قطر، بينما نسعى لتحقيق أهدافنا وأهداف الرؤية الوطنية 2030.
وسيستغرق إعادة تجميع آلة (لبرثة) حوالي عدة أشهر، وستقدم «الريل» المعلومات عن آخر المستجدات دورياً في الصحف وعلى موقع الشركة على الإنترنت «www.qr.com.qa»، لتعرف الجمهور على أي تقدم تحرزه الريل في أعمالها وكذلك معرفة وصول أي آلة حفر جديدة.
ويتكون نطاق العمل في (الخط الأحمر– شمال) من تصميم وبناء حوالي 13.4 كلم من النفق ذي المسارات المزدوجة، من ضمنها 7 محطات تحت الأرض بين محطة مشيرب ونادي الدوحة للجولف مروراً بالخليج الغربي. وستبنى الأنفاق بعمق 20 متراً تحت الأرض.

الحفارات الأخرى
وستشهد قطر وصول 20 آلة لحفر أنفاق مترو الدوحة في الأشهر المقبلة لتستخدم في حزمة عمل (الخط الأحمر– شمال) وثلاثة مشاريع أخرى هي:
• (الخط الأحمر– جنوب) بقيادة شركة كيو.دي.في.سي «QDVC»، شركة مشتركة بين الديار القطرية وفينسي الفرنسية، ويضم شركة جي.أس «GS Engineering» الكورية الجنوبية، وشركة الدرويش للهندسة القطرية «Darwish Engineering»، وسيستلم 5 آلات لحفر الأنفاق.
• (الخط الأخضر) بقيادة شركة بور «PORR» النمساوية، ويضم مجموعة بن لادن السعودية «Saudi Bin Ladin Group»، وشركة حمد بن خالد للمقاولات القطرية «HBK Contracting Company»، ويستلم 6 آلات لحفر الأنفاق.
• (الخط الذهبي)، ومنح مؤخراً لائتلاف بقيادة شركة (أكتور– أس.أي) اليونانية «Aktor SA»، ويضم شركة (لارسون آند توربو) الهندية (L&T)، والشركة التركية «يابي ميركزي» Yapi Merkezi Insaat ve Sanayi Anonim Sirketi (Yapi Merkezi، والشركة التركية «ستفا» Sezai Turkes Feyzi Akkaya Marine Construction STFA، والشركة القطرية هندسة الجابر، وسيستلم 6 آلات لحفر الأنفاق.
تتضمن جميع الائتلافات التي حصلت على عقود التصميم والبناء من شركة الريل شركات قطرية وتم اختيارها بعد إجراء مناقصة ناجحة.

«هرنكنخت» تسلم قطر 15 آلة حفر عملاقة بالتتابع

قال مارتن هرنكنخت، رئيس مجلس الإدارة في «هرنكنخت أي جي» إن الأخيرة ستسلم «الريل» 15 آلة حفر أنفاق عملاقة بصورة متتابعة، من أجل بدء العمل في حفر الأنفاق الخاصة بمترو الدوحة».
وأضاف خلال تصريح سابق لـ «العرب»: «مع آلات حفر الأنفاق العالية التقنية والموثوقية الكبيرة فيها، سنساهم بكل ما نستطيع لضمان حصول الدوحة على نظام مترو أنفاق وفق أعلى المعايير الدولية». مضيفاً أنه بحلول العام 2019، ستحفر الآلات حوالي 90 كلم من الأنفاق عبر العاصمة القطرية للخط الأحمر جنوبا، والخط الأحمر شمالا. والخط الأخضر.
ولفت مارتن هرنكنخت إلى أن هرنكنخت أي جي هي الشركة الوحيدة في العالم التي تصنع آلات حفر الأنفاق لجميع ظروف وحالات الأرض. تختلف أقطار آلات الحفر التي تصنعها الشركة من 0.10 إلى 19 متراً، مشيراً إلى أن الشركة تضم المنتجات آلات خاصة لأنفاق السيارات، وحفر وإزالة الأنفاق، وكذلك معدات إضافية وباقات خدمة. تصنع هرنكنخت آلات حفر عمودية ومائلة وكذلك آلات للحفر العميق.

http://www.alarab.qa/new/details.php?issueId=2330&artid=293949

معماري قطري
27-04-2014, 06:13 AM
متعجب من شيء واحد بس .. ليش كله أَنفاق؟

aziz4z
27-04-2014, 06:19 AM

أعتقد أغلب طريق القطار بيكون تحت الارض , و اكيد في بعض المناطق بيكون فوق الارض , و السبب ليش أنفاق : لأنه يمر في مناطق مكتظة , و مباني , و عدم وجود أماكن فاضية للسكك الحديدية

معماري قطري
27-04-2014, 06:42 AM
أعتقد أغلب طريق القطار بيكون تحت الارض , و اكيد في بعض المناطق بيكون فوق الارض , و السبب ليش أنفاق : لأنه يمر في مناطق مكتظة , و مباني , و عدم وجود أماكن فاضية للسكك الحديدية

إِن شاء الله كلامك صحيح لأَني قريت خط الشمال وقريت صوب الغولف وتخيلت الأَراضي كثيرة هناك فاضية وجنب خط الشمال ما فيه منشآت في مناطق كثيرة وصوب الغولف حلاته يمر من فوق ويشوفون الناس منظر العشب والخضار.

الا المايضة ذي وشي؟ منطقة مثلاً ولا روضة كانت المايدة وتحولت للمايضة بسبب طباعة الجرايد أَو ضياع الكاتب ويترجم حرف الدي بالانجليزي الى ضاد بالعربي

شيخ الديرة
27-04-2014, 06:42 AM
90 كيلو متر, كم دحل يطلع يتقاطع وياهم؟ أم الدحول على مستوى غير ال 20 متر؟

همر
27-04-2014, 06:46 AM
صراحه waste of time

حتى الشوارع الضيقه فيها جزر تمشي قطار

لو

انشأت سكك المترو فوق الجزر

مرتفعه عن الارض

كان وفرت وقت بدال 8 كيلو في سنتين !!!!

وتكلفة معدات وحفر وشفط مياه ومفاجآت اخرى

لكن اعتقد والله اعلم ان someone somewhere

مش عاجبه منظر المترو فوق الارض

وهذا يفسر كثرة الانفاق في البلد

بدال الجسور ...

معماري قطري
27-04-2014, 07:58 AM
ما ودي كله أَكون معارض إِخوي همر لكن شيء تقدر تسويه بنص ويمكن ربع السعر ليش تسويه بغالي .. والأَهم عندي الناس يشوفون الشمس والقطار كهربائي بيكون كل شيء أَسهل فوق الأَرض حتى بأَعمدة مرتفعة ومحطات مرتفعة شوي .. أَما 20 متر تحت والمياه الجوفية والأَملاح والله يستر في المستقبل من أَبطال الصيانة اللي بيدخلون هذي الأَعماق بدون تكييف وفي عز الحر .. نظرتي القاصرة شافت المبالغ الكبيرة قبل وعرفت تعقيد وحجم العمل وعندي إِحساس قوي بعد شواهد الواقع ان المستقبل يخبي أَزمات أَكبر.

همر
27-04-2014, 08:04 AM
ما ودي كله أَكون معارض إِخوي همر لكن شيء تقدر تسويه بنص ويمكن ربع السعر ليش تسويه بغالي .. والأَهم عندي الناس يشوفون الشمس والقطار كهربائي بيكون كل شيء أَسهل فوق الأَرض حتى بأَعمدة مرتفعة ومحطات مرتفعة شوي .. أَما 20 متر تحت والمياه الجوفية والأَملاح والله يستر في المستقبل من أَبطال الصيانة اللي بيدخلون هذي الأَعماق بدون تكييف وفي عز الحر .. نظرتي القاصرة شافت المبالغ الكبيرة قبل وعرفت تعقيد وحجم العمل وعندي إِحساس قوي بعد شواهد الواقع ان المستقبل يخبي أَزمات أَكبر.

كلامك منطقي اخوي معماري

بس تخيل انت عندك فلوس

وتبي تسوي كراج حق سياراتك

تحت الارض ... يعني بيسمنت...

لان منظر المظلات والسيارات في

الحوش يؤذي ناظريك ...

شاللي يمنعك ؟!!

أسد الجزيرة
27-04-2014, 08:06 AM
ما دريتوا الزحمة في الدوحة نفس نيويورك

Google
27-04-2014, 08:36 AM
أنا مب مع الأنفاق لان تكلفتها كبيرة جدا وفيها هدر للمال العام لان نظام الاسكاي وي skyway افضل وخصوصا صيانته وفي حال تم تغيير المسار ستكون تكلفته اقل بالتاكيد من اغلاق او حفر ممرات ارضيه جديدة وانه سيكون على جسور ذات اعمدة تتحملها بعض الجزر بين الشوارع الرئيسية لانها ستكون على اعمدة خرسانية اما خارج نطاق الدوحة سيكون القطار على مستوى الأرض حتى الوصول للجهة المطلوبه ومنها سيكون هناك فرصة كبيرة لمشاهدة المناظر الخارجية. لابد من مراجعة التركيبة الجيولوجية وخصوصا ان عمق الحفر ليس بكثير وانه يوجد دحول ومستويات ماء قريبه وان تشكيلة الأرض تقريبا لبد من دراستها بأمعان ما اذا كانت من نوع الانتي كلاين anticline وربما تشمل faults ويكون فيها تجماعات للمياه وخصوصا المناطق المحاذية للساحل. والسلام.

تغلبية
27-04-2014, 10:58 AM
الناس اللي برا لما يركبون الاندرقروند يكون المشوار ممل .. فنشوفهم كلن ماسك له كتاب ...

احنا هنيه .. لا شمس .. لا بر .. لا منظر عدل .. لا كتاب .. لا جريدة ..

بتم كلن يطالع وجه الثاني !! أم الملل والقهر !!

شيخ الديرة
27-04-2014, 11:50 AM
الناس اللي برا لما يركبون الاندرقروند يكون المشوار ممل .. فنشوفهم كلن ماسك له كتاب ...

احنا هنيه .. لا شمس .. لا بر .. لا منظر عدل .. لا كتاب .. لا جريدة ..

بتم كلن يطالع وجه الثاني !! أم الملل والقهر !!

نسيتي الموبايلات, قبل كم شهر كنت مع العائلة في مترو هونغ كونغ, سماعة أذن, وعيونهم بالموبايلات, لأن الموبايل به تطبيق ينبههم عندما يوصلون المحطة اللي يريدها, محد فاضي يطالع وجه الثاني

بوخالد911
27-04-2014, 12:30 PM
الله يعيين الحفارات

أتوقع بتتكسرررررررررر عدل لصلابة الصخور عندنا

بالدوحة اوك للأندرغراوند
بس خط الشمال : لو يسون خط فوق الأرض بيكون أوفر

شيخ الديرة
27-04-2014, 12:40 PM
الله يعيين الحفارات

أتوقع بتتكسرررررررررر عدل لصلابة الصخور عندنا

بالدوحة اوك للأندرغراوند
بس خط الشمال : لو يسون خط فوق الأرض بيكون أوفر

الخط المقطع بالأبيض فقط سيكون تحت الأرض, أما اللون الواحد فسيكون فوق الأرض, الصورة من موقع الريل الرسمي

http://www.qr.com.qa/English/Projects/PublishingImages/DohaMetroPh3S.jpg (http://www.qr.com.qa/Arabic/Projects/Pages/Doha-Metro.aspx)

تغلبية
27-04-2014, 12:52 PM
نسيتي الموبايلات, قبل كم شهر كنت مع العائلة في مترو هونغ كونغ, سماعة أذن, وعيونهم بالموبايلات, لأن الموبايل به تطبيق ينبههم عندما يوصلون المحطة اللي يريدها, محد فاضي يطالع وجه الثاني

فعلاً نسيتها :rolleyes2:

وان كنت اشك ان يكون فيه ارسال قوي تحت الارض في حال حد يبي يشبك على النت !!

بوحارب
27-04-2014, 01:03 PM
اذا يبون خبراتي للأندرقراوند انا حاضر

بس مافيه شي ببلاش :)

همر
27-04-2014, 01:07 PM
اذا يبون خبراتي للأندرقراوند انا حاضر

بس مافيه شي ببلاش :)

بوحارب انا بعطيهم فلوس بس خل يستفيدون مني :(

مشاكل
27-04-2014, 01:09 PM

احنا في وسط الدوحة وفوق الارض وتقطع المكالمة ويفصل الارسال ،، اعتقد تحت الارض بيبند التلفون بكبره

شيخ الديرة
27-04-2014, 01:16 PM

أرسال كامل حيث يكون المترو مزود بمرسلات داخلية حالها حال اللي موجودة في داخل الأبراج والعمارات

همر
27-04-2014, 01:18 PM
احنا في وسط الدوحة وفوق الارض وتقطع المكالمة ويفصل الارسال ،، اعتقد تحت الارض بيبند التلفون بكبره

تدري ان على طول الساحل

من برج "كيوتل" مروراً

بالمنطقه الدبلوماسيه وقصر ديانا وكتارا

الجوال مايشبك على 3g !!!

بوخالد911
27-04-2014, 01:22 PM
أرسال كامل حيث يكون المترو مزود بمرسلات داخلية حالها حال اللي موجودة في داخل الأبراج والعمارات

يا رجاااال

اذا في بعض المناطق مافيها 4 جي

تهقى بتكون موجودة تحت الأرررررررررررررررررررررررض ؟!؟!؟!؟!؟

من الحين شركة /كيوتل / أريدُ مجهزة الرد : المشكلة من الأنفاق مب منا !!!!

بوخالد911
27-04-2014, 01:23 PM
تدري ان على طول الساحل

من برج "كيوتل" مروراً

بالمنطقه الدبلوماسيه وقصر ديانا وكتارا

الجوال مايشبك على 3g !!!

طيب وهل يشبك 4جي؟

هل بلغت 111 ؟

شيخ الديرة
27-04-2014, 01:27 PM
يا رجاااال

اذا في بعض المناطق مافيها 4 جي

تهقى بتكون موجودة تحت الأرررررررررررررررررررررررض ؟!؟!؟!؟!؟

من الحين شركة /كيوتل / أريدُ مجهزة الرد : المشكلة من الأنفاق مب منا !!!!

تشاؤم بدون حدود, حرام عليك يا أخي, من اليوم ليذاك اليوم الأمور تتحسن.

توماس فريدمان, الكاتب المعروف من نيويورك تايمز, ما أطيقه أبدا, لكن في أحد كتبه كان يقارن بين شيخوخة أمريكا وصبا أسيا, ومن ضمن الأمور كان متعجب أن المترو فيه أرسال ثري جي,

عيلوا خير

بوحارب
27-04-2014, 01:34 PM
بوحارب انا بعطيهم فلوس بس خل يستفيدون مني :(

خخخخخخخخخ حيلوه

شيخ الديرة
27-04-2014, 01:39 PM

هذا اليوم, لكن يومها قولي شيخ الديرة قال, لا أستغرب أن تتوفر مرسلات جي بي أس افتراضية داخل القطار لكي تعرف موقعك وأنت تحت الأرض, وتفعيل تطبيقات تسهيل للمسافر للصعود والنزول من القطار على هذا الأساس

تغلبية
27-04-2014, 01:42 PM

حلوو جداً .. التطور الزين..

يعني البطالية ما عاد يشوفون اللي قدامهم و يشوفون شوفات موش ولابد .. لامؤاخزة يعني:omen2:

ثقافة جديدة علينا .. المترو .. :shy:

ماتدري أخوي مشاكل .. على كلام شيخ الديرة ..... يمكن تكون كيوتل تحت الأرض أحلى من فوق الأرض :nice:

شيخ الديرة
27-04-2014, 01:50 PM
ماتدري أخوي مشاكل ..

أنا كنت أقراها بالميم المفتوحة, يعني جمع مؤنث تكسير, أما اذا الميم بالسكون, أكيد مذكر, سووري

همر
27-04-2014, 01:50 PM
هذا اليوم, لكن يومها قولي شيخ الديرة قال, لا أستغرب أن تتوفر مرسلات جي بي أس افتراضية داخل القطار لكي تعرف موقعك وأنت تحت الأرض, وتفعيل تطبيقات تسهيل للمسافر للصعود والنزول من القطار على هذا الأساس

مايحتاج مرسلات جي بي اس افتراضيه ياشيخ

العمليه بسيطه ويسويها الكمبيوتر بمجرد حساب

نقطة الانطلاق اللي تحدد في الكمبيوتر مسبقاً

والمسار محدد مسبقاً ... والكمبيوتر يحسب مكانك

بناء على سرعة القطار ...

انا لاحظت هالشي في السيارات الجديده

الجي بي اس مايفصل في الباركنات تحت الارض :nice:

همر
27-04-2014, 01:53 PM
طيب وهل يشبك 4جي؟

هل بلغت 111 ؟

يقولون في فور جي في كتارا بس

انا تلفوني متخلف ... ايفون 5 :anger1:...

الشيخه كيوتل ماتتنزل تفتح فور جي عليه

وبصراحه مالي في الشكاوي ... اشدعوه مايدرون !

شيخ الديرة
27-04-2014, 01:56 PM
مايحتاج مرسلات جي بي اس افتراضيه ياشيخ

العمليه بسيطه ويسويها الكمبيوتر بمجرد حساب

نقطة الانطلاق اللي تحدد في الكمبيوتر مسبقاً

والمسار محدد مسبقاً ... والكمبيوتر يحسب مكانك

بناء على سرعة القطار ...

انا لاحظت هالشي في السيارات الجديده

الجي بي اس مايفصل في الباركنات تحت الارض :nice:

كلامك صح لما يكون جهاز الجي بي أس مربوط على عداد سرعة السيارة, حتى يجمع المسافة, وكذلك تحتاج جيروسكوب حتى تحدد الأتجاه. أما في المترو فأكثر الناس تستعمل الجي بي أس اللي في الموبايل, وهذا غير متصل بأي من أجهزة قياس القطار. تكنولوجيا بسيطة ان تكون هناك مرسلات لأشارات جي بي أس مبرمجة حسب موقع القطار

عيسى111
27-04-2014, 08:36 PM
عندي تعليق على الإسم ( البرثة ) وهي الأرض اللينة ما يصلح لإسم آلة حفر في باطن الأرض

البَرْثُ : الأَرْضُ البَيْضَاءُ الرَّقِيقَةُ السَّهْلَةُ السَّرِيعَةُ النَّباتِ وجَمْعُهَا بِرَاثٌ وبِرَثَةٌ

Rosso
27-04-2014, 09:33 PM
بالتوفيق
ما اظن من المنطقي انهم يسوونه فوق الارض في الدوحة. تخيل لو قررو يوسعون الشوارع ما بيكون في مكان لان المترو ماخذ حيز كبير
من الافضل يكون تحت الارض

فيديو للآلة
https://www.youtube.com/watch?v=z38JIqGDZVU

qatar711
28-04-2014, 02:43 AM
انا الي بعلمك السالفة

أمريكا وهي أمريكا علمت دراسة لأعمال الطرق والتقاطعات والجسور
وخصوصا ان اغلب الولايات خصوصا الولايات الجنوبية مقاربة لدول الخليج من حيث التضاريس والأراضي الصلبة والحجرية
تبين ان عمل 100 جسر يقارب لعمل نفق واحد من ناحية التكلفة والوقت !!

فـ الأمريكان أغبياء ونحن أذكى منهم !!!

عشان كذا يتشوف الأعذار والتأخير واخرتها نرمي السبب على المقاول

شيخ الديرة
28-04-2014, 06:51 AM
عندي تعليق على الإسم ( البرثة ) وهي الأرض اللينة ما يصلح لإسم آلة حفر في باطن الأرض

البَرْثُ : الأَرْضُ البَيْضَاءُ الرَّقِيقَةُ السَّهْلَةُ السَّرِيعَةُ النَّباتِ وجَمْعُهَا بِرَاثٌ وبِرَثَةٌ

كيف لا يصلح؟