المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لأهل الخبرة ،، كيفية معرفة التداخل بالأرض ؟

Right
04-05-2014, 02:56 PM
السلام عليكم

لمن لديهم الخبرة ، أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء

عندي أرض ولي الحين ما بنيتها وجاري بدأ يبني قواعد بيته

وأحس أن المقاول إلي يبني بيته داخل شيء بسيط في أرضي

وذلك من خلال رؤية عيني فقط ومو متأكد الصراحة

لذلك كيف يمكنني أتأكد أن المقاول دخل في أرضي أم لا ؟

وما هي الخطوات التي يجب علي فعلها لمعرفة ذلك ؟

وهل فعلاً فيه قانون في إدارة الأراضي والمساحة أن هناك نسبة تداخل مسموحة ؟

أنا حاط النقاط الحمر وغير ذلك محدد الأرض بالطابوق من جميع الجهات

وتحديد الطابوق داخل حدود أرضي بالضبط على أساس النقط الحمراء

لكن المشكلة أن هالمقاول كسر الطابوق إلي لي وشل العلامات الحمر

وبعدين رد مرة ثانية بنى الطابوق إلي كسره

لذلك أنا متحير هل يوم رد بنى الطابوق مرة ثانية دخل في أرضي ؟

شكراً

شموخ دائم
04-05-2014, 03:46 PM
,

,

مرحبا

اخوي الكريم

ما شاء الله شرح طيب واسئله ممتازه
والاجابه عليها معروفه والحمدالله
وهناك قوانين صارمه بهذا الموضوع في البلديات

هناك حالتين لهذا الموضوع
( 1 )
جارك الان يبني ارضه والمقاول حفر واحيانا اثناء الحفار يوسع الحفار شوي ناحيه الجار
حتى ياسس للحائط لعمل الخرسانه تحته او لوضع طابوق دبل
وبعدها يردم بدون ما يدخل في ارضك

عند اتمام البناء يطلع ( مساح ) من التخطيط ويعيد قياسات الارض
حتى يتاكد انه ما دخل ارض الجيران وحتى يكون ملتزم في قياسات الارض الحقيقيه
اذا قياساته سليمه يعطونه ( تقرير مساحي ) موضح فيه صوره الارض وقياساتها بالحقيقه
ياخذها للبلديه ومن ثم يعطونه شهاده اتمام بناء

وكل شي سليم

( 2 )
نفرض انه التقرير المساحي اثبت انه المقاول دخل ارضك
وهنا يكون مكتوب في التقرير المساحي ان هناك تداخل
ويقدر بقياس ( 13 سم ) او 20 سم حسب مقدار التداخل

وتطلب البلديه من المقاول ( تصليح ) الوضع والرجوع الى القياس الصحيح
ولا يعطى اتمام بناء حتى يتم التصحيح وعمل ( تقرير مساحي ) ثاني
يثبت ان تم التصحيح

ويتم التصحيح ( ازاله ) الحائط وارجاعه للخلف بمقدار المخالفه

وهناك نسبه اقل من 10 سم ( مسموح فيها ) ولا يطلب منه التصحيح
لانها لا تؤثر على مساحه الارض خاصه اذا عرفنا
ان عرض الطابوقه هو ( 20 سم ) وال 10 سم تعني انها مقدار نصف طابوقه

لماذا يحدث التداخل !!
هذا حديث يطول شوي ولو احتجت شرح برجع اشرحه ان شاء الله
:)

الخلاصه
محد بيدخل ارضك وياخذ منها بدون علمك الا ما حدده القانون
واي زياده راح يطالب المخالف بتصحيح مخالفته

,

,

اخوك

شموخ دائم

Right
04-05-2014, 07:56 PM
شكراً لإطراءك يا أخوي شموخ ، ونتعلم منك

وشكراً لشرحك الوافي والمفيد فعلاً

كلمت المقاول وقلت له يجيب مساح لأرضي على حسابه

وعلى ضوء ذلك يعطيني تقرير بذلك حتى أتأكد بعدم تداخله في أرضي

قالي أوكي ، وشكله بدأ يماطلني !!

لذلك بعطيه فرصة للأسبوع هذا إذا ما سوى شيء

بروح للبلدية وبشتكي عليه مدعم بالصور إلي تثبت تكسيره للطابوق وإزالته للنقاط الحمراء

علماً أنني عطيته وقت كثير ولا سوى شيء

معماري قطري
04-05-2014, 10:26 PM
,

,

مرحبا

اخوي الكريم

ما شاء الله شرح طيب واسئله ممتازه
والاجابه عليها معروفه والحمدالله
وهناك قوانين صارمه بهذا الموضوع في البلديات

هناك حالتين لهذا الموضوع
( 1 )
جارك الان يبني ارضه والمقاول حفر واحيانا اثناء الحفار يوسع الحفار شوي ناحيه الجار
حتى ياسس للحائط لعمل الخرسانه تحته او لوضع طابوق دبل
وبعدها يردم بدون ما يدخل في ارضك

عند اتمام البناء يطلع ( مساح ) من التخطيط ويعيد قياسات الارض
حتى يتاكد انه ما دخل ارض الجيران وحتى يكون ملتزم في قياسات الارض الحقيقيه
اذا قياساته سليمه يعطونه ( تقرير مساحي ) موضح فيه صوره الارض وقياساتها بالحقيقه
ياخذها للبلديه ومن ثم يعطونه شهاده اتمام بناء

وكل شي سليم

( 2 )
نفرض انه التقرير المساحي اثبت انه المقاول دخل ارضك
وهنا يكون مكتوب في التقرير المساحي ان هناك تداخل
ويقدر بقياس ( 13 سم ) او 20 سم حسب مقدار التداخل

وتطلب البلديه من المقاول ( تصليح ) الوضع والرجوع الى القياس الصحيح
ولا يعطى اتمام بناء حتى يتم التصحيح وعمل ( تقرير مساحي ) ثاني
يثبت ان تم التصحيح

ويتم التصحيح ( ازاله ) الحائط وارجاعه للخلف بمقدار المخالفه

وهناك نسبه اقل من 10 سم ( مسموح فيها ) ولا يطلب منه التصحيح
لانها لا تؤثر على مساحه الارض خاصه اذا عرفنا
ان عرض الطابوقه هو ( 20 سم ) وال 10 سم تعني انها مقدار نصف طابوقه

لماذا يحدث التداخل !!
هذا حديث يطول شوي ولو احتجت شرح برجع اشرحه ان شاء الله

الخلاصه
محد بيدخل ارضك وياخذ منها بدون علمك الا ما حدده القانون
واي زياده راح يطالب المخالف بتصحيح مخالفته

,

,

اخوك

شموخ دائم

10 سم مسافة كبيرة إِذا كانت الأَرض صغيرة أَو تجارية غالية .. المفروض على الأَجهزة الحديثة مجال الخطأَ يكون -/+ 2 سم وما يزيد وهذي القوانين مؤكد قديمة ومواصلين عليها بدون تعديل .. بالنسبة للمالك حتى يتطمن يطلب من المقاول اعادة علامات المساحة مكانها وعن طريق شركة مساحية وبشهادة مكتوبة ولا يشتكي عليه .. لأَن فيها تكاليف مالية والمقاولين دوم يتهربون منها والأَهم بسبب شغله انشالت أَو تغير مكانها وسهل اثبات الواقعة.

لا تنسى بسهولة بيسوي اللي تبيه لو بس اتصل به موظف من البلدية.

مواقف النجادة
05-05-2014, 01:50 AM
اخوي .. أذا هالموضوع شاغلك و تبي تريح رأسك .. جيب لك مساح على حسابك و خله يقيس المساحات .. و اذا قالك انه فيه تداخل ( حتى لو خمسة سنتمتر) روح عند البلدية اللي فيها الارض و اشتكي عليه .. ماراح يعطونه اتمام بناء الا اذا عدّل الوضع عالارض.. او جاب ورقة موقعة منك انك ما عندك مانع .. في الغالب اذا البيت منتهي .. صعب يكسر المالك البيت و يبني مره ثانية .. و اللي يصير عادة هو انه يعطي الجار ( اللي هو انت) مبلغ تتفقون عليه على سبيل التعويض و يتعهد انه في حالة اعادة بناء بيته يرجع لك المساحة ( المغتصبة!)..

ممكن تجيب مساح من إدارة المساحة و يكلفك سبعمئة ريال و يأخذ أسبوعين او اكثر .. او تجيب لك مساح من شركة خاصة و يخلصك في نفس الأسبوع بس اطلب منه تقرير مكتوب و يكلفك 1500 ريال و فوق.
اذا أرضك حكومية .. اعتقد ان يحق لك تطلب من أشغال يسوون لك مسح و يحطون لك نقاط و يحددون لك مستوى الشارع لمرة واحدة مجانا.

Right
05-05-2014, 06:43 AM
10 سم مسافة كبيرة إِذا كانت الأَرض صغيرة أَو تجارية غالية .. المفروض على الأَجهزة الحديثة مجال الخطأَ يكون -/+ 2 سم وما يزيد وهذي القوانين مؤكد قديمة ومواصلين عليها بدون تعديل .. بالنسبة للمالك حتى يتطمن يطلب من المقاول اعادة علامات المساحة مكانها وعن طريق شركة مساحية وبشهادة مكتوبة ولا يشتكي عليه .. لأَن فيها تكاليف مالية والمقاولين دوم يتهربون منها والأَهم بسبب شغله انشالت أَو تغير مكانها وسهل اثبات الواقعة.

لا تنسى بسهولة بيسوي اللي تبيه لو بس اتصل به موظف من البلدية.

جزاك الله خير يا أخوي معماري

Right
05-05-2014, 06:46 AM
اخوي .. أذا هالموضوع شاغلك و تبي تريح رأسك .. جيب لك مساح على حسابك و خله يقيس المساحات .. و اذا قالك انه فيه تداخل ( حتى لو خمسة سنتمتر) روح عند البلدية اللي فيها الارض و اشتكي عليه .. ماراح يعطونه اتمام بناء الا اذا عدّل الوضع عالارض.. او جاب ورقة موقعة منك انك ما عندك مانع .. في الغالب اذا البيت منتهي .. صعب يكسر المالك البيت و يبني مره ثانية .. و اللي يصير عادة هو انه يعطي الجار ( اللي هو انت) مبلغ تتفقون عليه على سبيل التعويض و يتعهد انه في حالة اعادة بناء بيته يرجع لك المساحة ( المغتصبة!)..

ممكن تجيب مساح من إدارة المساحة و يكلفك سبعمئة ريال و يأخذ أسبوعين او اكثر .. او تجيب لك مساح من شركة خاصة و يخلصك في نفس الأسبوع بس اطلب منه تقرير مكتوب و يكلفك 1500 ريال و فوق.
اذا أرضك حكومية .. اعتقد ان يحق لك تطلب من أشغال يسوون لك مسح و يحطون لك نقاط و يحددون لك مستوى الشارع لمرة واحدة مجانا.

أنا حاط نقط حمراء من أشغال وكانت مجاناً لأول مرة

لذلك سألزم هذا المقاول أنه يجيب مساح لأرضي على حسابه

وعلى ضوء ذلك يعطيني تقرير بذلك حتى أتأكد بعدم تداخله في أرضي

وإلا أشتكيت عليه بالبلدية التابعة لها أرضي

جزاك الله خير يا أخوي مواقف النجادة

معماري قطري
05-05-2014, 08:11 AM
جزاك الله خير يا أخوي معماري

الله يرحم والديك ويوفقك

$الملياردير$
06-05-2014, 11:55 AM
اخوي الجماعة اخواني اللي فوق ماقصرو بالإجابة اخوي شموخ و معماري بس حبيت أوضح ان العلامة اللي بينكم مقسومة بالنصف واغلب الناس يحاوط العلامة من برا يعني المربع الصغير الأحمر نصة لك و نصة له وانا في رأيي تحسم الامر قبل ما يبني السور علشان ما تدخلون في ازالة و غيرة

معماري قطري
06-05-2014, 04:33 PM
^^^^

ما شاء الله عليك طلعت تفكر صح وانا راح عن تفكيري هالشيء .. صج النقطة تمثل زاوية الأَرضين ولازم تنشال وقت البناء .. وفي هالحالة وفي حالة الشك نطلب من المقاول جدامنا يقيس للزاوية الثانية حتى نتأَكد من عدم التداخل .. يعني احنا عارفين إِن واجهة الأَرض 30 أَو 40 متر نقيسها ونتأَكد بسهولة .. فيه متر قياس طويل وهذا يقيس به المقاول ويفترض موجود عنده وبسهولة يقدر يطمنك على أَرض الواقع.

شموخ دائم
06-05-2014, 06:48 PM
,

,

مرحبا

عشان كذا مسموح التداخل ب 10 سم

,

,

اخوك

شموخ دائم

$الملياردير$
06-05-2014, 07:16 PM
وعشان كذا و انا خوك حطو على صاحب الارض في إتمام البناء خطوة جديدة و هي إحضار تقرير من قسم المسح الميداني بإدارة الأراضي يبن في حدود الارض بالظبط مع انه من وجهة نظري هو من اختصاص قسم رخص المباني في البلدية المختصة بس لا نهم لا يريدون تحمل المسوؤلية و يبون تقرير جاهز فهم يوجهون المواطن لإعادة و ضع العلامات من جديد لإيجاد اي نوع من التداخل ان وجد مقابل رسوم مادية و الأصل ان العقار غير محتاج و يقدر مهندس إتمام البناء حساب حدود الارض كما هو يحسب حدود البناء و لكن لا حياة لمن تنادي

معماري قطري
07-05-2014, 07:13 AM
ما شاء الله عليكم أَثريتوا الموضوع بخبراتكم ونقاشكم المفيد

انا عندي راي للمناقشة .. ليش قوانينا تحتم بناء حائط 20 سم بين كل أَرض وأَرض؟ وترك فراغ بسيط 2 سم المفروض ينحط فيه بورد قابل للانضغاط، وهذا اللي مايسونه الكثيرين .. وليش ما يكون بدال الحائط 20 سم يكون 10 سم لكل بيت والواجهة الغير ملاصقة لجار ممكن تكون بعد 10 سم وفي بعض أَجزاء الحائط نحط حديد في فجوات الطابوق وخرسانة لتقويته.. وليش فوق هذا وذاك ما تعدل قوانين البناء عندنا حسب احتياج الناس المتزايد للأَرض بحيث تقل الارتدادات الجانبية والخلفية لمتر ونص .. ادري لشلشت وايد بس للاستفادة وللكل.

البعض بيقول ضعف الحائط 10 سم، وانا ارد ان حتى ال 40 سم ضعيف لو دفعته سيارة مجرد دفع شوي شوي ووقت الحادث كل هالحوائط تتناثر وتقويتها تقوية مدروسة بكميات حديد بسيطة يخليها قوية ضد الهواء .. وفي كثير من الدول يسون حوائط من الطوب بعرض يقل عن 10 سم .. 7 أَو 8 أَو حولها وتعيش هذي الحوائط عمر طويل جداً.

Right
07-05-2014, 08:03 AM
اخوي الجماعة اخواني اللي فوق ماقصرو بالإجابة اخوي شموخ و معماري بس حبيت أوضح ان العلامة اللي بينكم مقسومة بالنصف واغلب الناس يحاوط العلامة من برا يعني المربع الصغير الأحمر نصة لك و نصة له وانا في رأيي تحسم الامر قبل ما يبني السور علشان ما تدخلون في ازالة و غيرة

شكراً لتوضيحك هذه المعلومة المهمة

بما أنه لدي علم بها ، فلذلك بينت الطابوق لتحديد جميع جهات أرضي

بناءاً على نصف العلامة الحمراء لي والنصف الآخر للجار

جزاك الله خير الجزاء

Right
08-05-2014, 07:11 AM
^^^^

ما شاء الله عليك طلعت تفكر صح وانا راح عن تفكيري هالشيء .. صج النقطة تمثل زاوية الأَرضين ولازم تنشال وقت البناء .. وفي هالحالة وفي حالة الشك نطلب من المقاول جدامنا يقيس للزاوية الثانية حتى نتأَكد من عدم التداخل .. يعني احنا عارفين إِن واجهة الأَرض 30 أَو 40 متر نقيسها ونتأَكد بسهولة .. فيه متر قياس طويل وهذا يقيس به المقاول ويفترض موجود عنده وبسهولة يقدر يطمنك على أَرض الواقع.

شكراً أخوي معماري على الإقتراح

Right
08-05-2014, 07:13 AM
,

,

مرحبا

عشان كذا مسموح التداخل ب 10 سم

,

,

اخوك

شموخ دائم

هل يوجد قانون صريح وواضح أن هناك نسبة مسموحة للتداخل بــ 10 سم ؟

Right
08-05-2014, 07:15 AM
وعشان كذا و انا خوك حطو على صاحب الارض في إتمام البناء خطوة جديدة و هي إحضار تقرير من قسم المسح الميداني بإدارة الأراضي يبن في حدود الارض بالظبط مع انه من وجهة نظري هو من اختصاص قسم رخص المباني في البلدية المختصة بس لا نهم لا يريدون تحمل المسوؤلية و يبون تقرير جاهز فهم يوجهون المواطن لإعادة و ضع العلامات من جديد لإيجاد اي نوع من التداخل ان وجد مقابل رسوم مادية و الأصل ان العقار غير محتاج و يقدر مهندس إتمام البناء حساب حدود الارض كما هو يحسب حدود البناء و لكن لا حياة لمن تنادي

جزاك الله خير يا أخوي الملياردير على النصايح الطيبة

ما قصرت أنت والأخوان شموخ دائم و مواقف النجادة ومعماري قطري