المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظام الكفيل .... والعبوديه

فيلسوف زمانه
06-05-2014, 02:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما أن موضوع الكفاله هو موضوع الأكثر تداولا هذه الأيام بغيت أدلي بدلوي لعل شيء من المناقشات
تكون فيها فائده .
بالنسبه لي أؤيد إلغاء نظام الكفاله وذلك للأتي :
1- سوف يكون المواطن بعيد عن أي مسؤليات تجاه المكفول وسوف يكون مسؤول وحده أمام القانون .
2- الحد من معاملة بعض المواطنين لغير القطرين بأني سوف أسفرك وأقطع رزقك .
3- البقاء للأفضل حيث تظهر البطاله المقنعه ويتبين أين القصور في جميع القطاعات .
4- ستنظف البلد من الحراميه لأن الكل سيظهر على حقيقته .

هذه بعض المزايا و أكيد فيه سلبيات ستظهر لكن من خلال التشريعات الجيدة سوف تتقلص
أرجوا المشاركه لتعم الفائده

بوحارب
06-05-2014, 02:48 PM
لو توقعاتك صحيحه كان تم إلغاء الكفاله من زمان

حسن
06-05-2014, 02:50 PM
مسرع طفيت الليتات

شكلك من خش ورا الحزم

شوف انا افضل اي شخص يدخل يسوي فيزا في اي سفاره خارجيه
مثل الامريكان والبريطانيين والالمان

ويحطون شروط ماهو سبب الدخول وضمان مالي وفوشر فندق

ويفكونا والله ابركها من ساعه

خل الشعب يعتمد على نفسه مثل الووول

:)

Aaziz
06-05-2014, 02:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما أن موضوع الكفاله هو موضوع الأكثر تداولا هذه الأيام بغيت أدلي بدلوي لعل شيء من المناقشات
تكون فيها فائده .
بالنسبه لي أؤيد إلغاء نظام الكفاله وذلك للأتي :
1- سوف يكون المواطن بعيد عن أي مسؤليات تجاه المكفول وسوف يكون مسؤول وحده أمام القانون . هل القانون الجديد نص على هذا ؟ اتمنى ولكن استبعد
2- الحد من معاملة بعض المواطنين لغير القطرين بأني سوف أسفرك وأقطع رزقك .
3- البقاء للأفضل حيث تظهر البطاله المقنعه ويتبين أين القصور في جميع القطاعات . كيف ؟ ممكن شرح للنقطه هذي
4- ستنظف البلد من الحراميه لأن الكل سيظهر على حقيقته . وهنا ايضا اذا ممكن تشرح

هذه بعض المزايا و أكيد فيه سلبيات ستظهر لكن من خلال التشريعات الجيدة سوف تتقلص
أرجوا المشاركه لتعم الفائده

هل القانون طلع رسمي ؟
ولا استنتاج منك ؟

حسن
06-05-2014, 02:52 PM
اها ولا تعال خل يبندون الغاز والبترول ويفكونا

وبنشوف من بيقعد فيها

S S
06-05-2014, 02:53 PM
نظام الكفيل فهمنا لكن ممكن اتكرم وتشرحلي ايش العبودية

فيلسوف زمانه
06-05-2014, 03:02 PM
اللي يسأل عن العبوديه واضح هذا ما يسافر الا بإذنك
ختى كرت الصحه لازم توقيعك

فيلسوف زمانه
06-05-2014, 03:45 PM
الاخ أزيز بس بالانجليزي هههه
بالنسبة النقطه الثالثه تعلم ان هناك من يأتي خادم ويلبس
قميص ويحط عليه شوي صبغ ويقول لك انا صباغ وكثير من العماله الغير مدربه
اللي ضررهم اكثر من نفعهم سيختفون
بالنسبه لنقطه الرابعه اعرف ناس جاي الواحد بفيزة درويل
الحين عنده من العمارات ما ليس عند المواطن بسبب
تخفيه بهذا المسمى بينمها هو يشتغل دلال وهو اللي سبب
ارتفاعات في جميع القطاعات لانه يضع اسعار خياليه غير حقيقه
للعقار وايضا سوف تختفي تجارة الفيز لان الدوله هي فقط اللي تمنح
الفيز

شموخ دائم
06-05-2014, 04:10 PM
,

,

مرحبا

اخوي الكريم كلنا موافقين الغاء الكفاله ولغاء ورقه الخروج
ونتمناها اليوم قبل بكره

بس تعال نتناقش في حفظ حقوق ( القطري صاحب العمل )

علما ان بين الطرفين عقد لمده سنتين

وبضرب لك امثله عن الضرر الي راح يقع على جانب المواطن
وعلى جانب التاجر ايضا

اذا انا دفعت مصاريف مدرسه السواقه وتعليمه ورسوم الليسن
واخذ الليسن وكلفني بحدود 6000 ريال واخذ الليسن ويبي يروح مكان ثاني حصل راتب اعلى بشوي
وهو ما صار له من دخل الدوحه 3 شهور ولا احترم العقد الي بينا
من يعوضني ؟؟

علما ان بينا عقد لمده سنتين وهو اخل بهذا العقد

حط لي حل والغي نظام الكفاله ما يهمني

....

خادمه كلفتني مع المكتب 12 الف
وبعد فتره ما تتعدى ال 4 شهور تبي تروح تشتغل مكان ثاني
من ( يعوض خسارتي ) !!

علما ان بينا عقد لمده سنتين واخلت بهذا العقد

حط لي حل والغي نظام الكفاله

...

تعاقدت مع شخص يعمل لي اعمال في بيتي صيانه
واخذ الدفعه الاولى وثاني يوم سافر الى بلده

تعال حط لي حل لهذا الموضوع !!!

...

عندي شركه وبعثت السايق اشترى ( اسمنت ) حموله تريلا كامله
راح السايق وباع الحموله كامله
وطلع على المطار وركب طيارته
وراح بلده

مو محتاج ورقه خروجيه ومو محتاج موافقه كفيل

حط لي حل لهذي المشكله الي راح نواجها بالشركت في قطر

...

عندي محل مجوهرات والموظف الي داخله
اخذ عقد وباعه وقبض الفلوس
وركب الطياره بنفس اليوم وغادر

تعال حط لي حل لهذا الموضوع !!

اذا نتناقش لازم نحط السلبيات والايجابيات على الطرفين وما ننظر لها من طرف واحد

انا المواطن كيف تحمي الدوله حقوقي
في الامثله الي وضعتها لك
!!!!!

,

,

اخوك

شموخ دائم

فيلسوف زمانه
06-05-2014, 04:36 PM
مرحبا اخوي ترا ما فيه قرار رسمي بس استنتاجات وتصور فقط
بالنسبه لسالفة دربته المفروض انك تحصل عليه جاهز وترا مع الوقت
والنظم والتشريعات بتشوفهم يعرضون عليك خداماتهم بتنافس
واما بالنسبه باع العقد او باع الشحنه هذه دول العالم يبعون ويشترون
ليش حن غير من اهم الاشياء توزيع المهام وفرض رقابه ماليه يكفي هذا الاهمال والاعتماد الكلي على الغير

بانغ بانغ
06-05-2014, 05:01 PM
صادق شموخ دائم

انا عندي شركة وبكره اخاف اتضرر من هالموضوع

كلام صاحب الموضوع صحيح هذا اللي بيصير بس مش عارف كيف سيتم تقنينه

شيخ الديرة
06-05-2014, 05:14 PM
اذا انا دفعت مصاريف مدرسه السواقه وتعليمه ورسوم الليسن
واخذ الليسن وكلفني بحدود 6000 ريال واخذ الليسن ويبي يروح مكان ثاني حصل راتب اعلى بشوي
وهو ما صار له من دخل الدوحه 3 شهور ولا احترم العقد الي بينا
من يعوضني ؟؟

السايق يجي وهو يتعلم السواقة على حسابه والأحسن ما يجي يتعلم بشوارع الدولة ويعرضنا للخطر

خادمه كلفتني مع المكتب 12 الف
وبعد فتره ما تتعدى ال 4 شهور تبي تروح تشتغل مكان ثاني
من ( يعوض خسارتي ) !!

يجون على حسابهم أو شركة تجيبهم وتتعامل مباشرة مع الشركة, أو تدفع 12 ألف كل شهر 500 ريال فوق الراتب

تعاقدت مع شخص يعمل لي اعمال في بيتي صيانه
واخذ الدفعه الاولى وثاني يوم سافر الى بلده

ادفع الدفعة الأولى بعد أنتهاء المرحلة الأولى, وليس قبلها

عندي شركه وبعثت السايق اشترى ( اسمنت ) حموله تريلا كامله
راح السايق وباع الحموله كامله
وطلع على المطار وركب طيارته
وراح بلده

بهاي الحالة تضطر تتفق معاه انك تحتفظ بجوازه بأتفاق شخصي مقابل زيادة بالراتب أو ما شابه ذلك

عندي محل مجوهرات والموظف الي داخله
اخذ عقد وباعه وقبض الفلوس
وركب الطياره بنفس اليوم وغادر

كذلك تضطر تتفق معاه انك تحتفظ بجوازه بأتفاق شخصي مقابل زيادة بالراتب أو ما شابه ذلك

أعتقد أن يكون من الضروري الأحتفاظ بجواز السفر لبعض العمال ضمن عقد قانوني عندك او عند جهة حكومية كطرف ثالث

شيخ الديرة
06-05-2014, 05:22 PM
صارت في بلادي أن شخص عربي وكيل مشتريات لشركة كان يجي كل أسبوع ياخذ التموين الغذائي للشركة من محل الوالد, بعد سنة من التعامل الطيب وبناء الثقة, أختفى ومعاه كذا ألف من الدولارات على الحساب, طلع مسافر بدون ما يقول الوداع

دايموند
06-05-2014, 06:55 PM
اللحين النظام الي تتبعه قطر صار نظام العبوديه !!!

والله دنيا..!!!

الزعفراني
06-05-2014, 07:26 PM
موضوع الغاء الخروجية والكفالة .. مشكلة كبيرة صراحه راح تواجه البلد اذا لم يتم ايجاد حل يحافظ ويدعم مشاكل الغاء هذا النظام .

اللي اعرفه في الامارات ماعندهم نظام خروجية ومن زمان ملغي عندهم .. فما ادري كيف نظامهم .. وهل سيتم اتباع التجربة الاماراتية عند تطبيق هذا النظام او الاجراء عندنا ؟؟؟

وجود نظام الكفالة والخروجية سببه عدم تطبيق الضرائب على العاملين .. ومع الاسف غياب الثقة والعلاقة بين الكفيل والمكفول سببها القوانين ..

يعني لو اقرت الدولة السماح للاجنبي بالاستثمار بنسبة 100% مقابل دفعه للدولة ضرائب بنسبة 40 % مثلا .. لوجدت اغلب المشاكل اختفت .. بحيث الاجنبي يجي يستثمر بفلوسه وحلاله وبنفس الوقت يدفع الضريبة للدولة .. يكون هو مسؤول عن فلوسه وعن استثماراته .. وتلقاه يحرص كل الحرص كونه لقى له مصدر رزق وبيئة مناسبه انه يمارس نشاطه التجاري او الصناعي او المهني .. وتحت مظلة القانون .

الشي اللي حاصل الان والغالب طبعا ان الاجنبي مستثمر بنسبة 100% لكن القانون يجبره ان يكون معاه شريك قطري .. وللاسف اغلب الشركات ..الشريك القطري فيها فقط ع الورق .. الاجنبي هو اللي يشتغل وهو اللي يساهم بفلوسه لكن لا يزال تحت رحمة الكفيل .. وهذا مع الاسف يزعزع الثقة بين الاثنين .. ويخلق المشاكل اللي منها موضوع نقل الكفالات والخروجيات ..

موضوع الخدم والعمالة المنزلية .. يمكن الغاء مكاتب الاستقدام .. والاكتفاء بمنح فيز للعمل بوظيفة سائق او خادمة مسبقه يكون ذلك عن طريق تقديم الراغبين في العمل بهذه الوظيفة في سفارة قطر في البلد القادمين منها .. ووفق متطلبات واشتراطات تحددها الدولة .. بحيث اللي يدخل البلاد يكون دخوله بغرض العمل .. ومن يرغب بالحصول على سائق او خادمة يكون عن طريق طلب اعلان ويأتيه الراغب بالعمل ويتفق معه على اجرة محددة بعقد مصدق من جهة حكومية كإدارة العمل او الداخلية .. ويأخذ اجره نهاية كل شهر .. واذا رغب بترك العمل يترك .. ويتم البحث عن سائق بديل وهكذا ..

الغاء نظام الكفالة والخروجية اظن يتطلب تعديل كبير في قوانين العمل ودخول الوافدين بغرض العمل .. وكذلك تعديل في قوانين العمل والاستثمار والشراكة والضرائب ..

هذا من وجهة نظري والله أعلم

ذكي جدااا
06-05-2014, 07:33 PM
أتمنى يظل الوضع على ما هو عليه. المواطن هو الخسران اذا بيقعد كل سنه يجيب عماله جديده لتجارته بسبب انهم حصلوا راتب اعلى بمكان ثاني مين يعوض المواطن عن خسارته.

S S
06-05-2014, 08:36 PM
اللي يسأل عن العبوديه واضح هذا ما يسافر الا بإذنك
ختى كرت الصحه لازم توقيعك
لو واضح كان ماسالتك انت قلت عبودية علشان هاذي النقاط فقط اشرح شنهي العبودية

فيلسوف زمانه
06-05-2014, 08:54 PM
اخوي ذكي جدا
اذا تم الغاء نظام الكفيل سوف يكون هناك سوق مفتوح وتتخير اللي
الموظف اللي يجوز لك لأن راح يكون هناك وضع صحيح للعرض والطلب
والرواتب سوف تكون في وضع ستاندر معين يعني راح تعرف كم بالضبط
كم راتب النجار او المحاسب او غيرها من المهن

تغلبية
06-05-2014, 09:22 PM
كلامك مقنع .. لكن فعلاً نحتاج لضمانات تحفظ حقوقنا

شيخ الديرة
06-05-2014, 09:27 PM
اخوي ذكي جدا
اذا تم الغاء نظام الكفيل سوف يكون هناك سوق مفتوح وتتخير اللي
الموظف اللي يجوز لك لأن راح يكون هناك وضع صحيح للعرض والطلب
والرواتب سوف تكون في وضع ستاندر معين يعني راح تعرف كم بالضبط
كم راتب النجار او المحاسب او غيرها من المهن

لا أعتقد أن الأمور بتلك البساطة. كلامك هذا ينطبق لما يكون العمال والموظفين هم أهل البلد. اليوم في قطر مليون ونص مقيم, قد يكون منهم مليون عامل ويجب أن يكون هناك سبب وجيه وواضح لتجديد أقامتهم
وماذا عن استقدام موظفين او خبرات جديدة من الخارج, هل تجبر الشركة على توظيف من هم بالبلد حاليا رغم عدم مطابقة الخبرة والمؤهلات؟

أعتقد هذه كلها تنبؤات مستعجلة, والأفضل لنا ننتظر, او نسمع من أحد كيف تعاملت الدول التي سبقت قطر بهذه الخطوات مع الأمر

فيلسوف زمانه
06-05-2014, 09:29 PM
اخوي اس اس
ما أدري لو أنك ما تسافر الا بإذن مني او ما تاخذ ليسن الا بتوقيعي
واذا تبي اني اوقع لك لازم اكون رايق واذا انا قي رحله انتظر لين اجي
وانا مش متنرفز ايش رايك كن في ذل بحيث امرك عند غيرك

فيلسوف زمانه
06-05-2014, 09:56 PM
لا أعتقد أن الأمور بتلك البساطة. كلامك هذا ينطبق لما يكون العمال والموظفين هم أهل البلد. اليوم في قطر مليون ونص مقيم, قد يكون منهم مليون عامل ويجب أن يكون هناك سبب وجيه وواضح لتجديد أقامتهم
وماذا عن استقدام موظفين او خبرات جديدة من الخارج, هل تجبر الشركة على توظيف من هم بالبلد حاليا رغم عدم مطابقة الخبرة والمؤهلات؟

أعتقد هذه كلها تنبؤات مستعجلة, والأفضل لنا ننتظر, او نسمع من أحد كيف تعاملت الدول التي سبقت قطر بهذه الخطوات مع الأمر

وانا ايضا اخالفك حيث ان هذه النقطة موجوده في اوروبا
فألمانيا والتي تعاني من الشيخوخه لعزوف الألمان عن الزواج
هناك نقص شديد وتضطر سنويا لفتح الفيز في الشواغر التي يوجد
فيها نقص لسد العجز
المهم سوف يكون هناك ضغط على الحكومات والمواطن بعيد عن مشاكل الكفال ويطب ويتخير

S S
06-05-2014, 09:56 PM
اخوي اس اس
ما أدري لو أنك ما تسافر الا بإذن مني او ما تاخذ ليسن الا بتوقيعي
واذا تبي اني اوقع لك لازم اكون رايق واذا انا قي رحله انتظر لين اجي
وانا مش متنرفز ايش رايك كن في ذل بحيث امرك عند غيرك
عزيزي فيلسوف الخروجيه هي روقه لضمان حقوق الكفيل اذ بعض الكفلااء مزاج وغيرة هاذي مشكلته أصابع أيدك مش سوا وفي جهات مختصة لنفس هاذي المواضيع أتحل هاذي الحالات ويسافر الوافد وهو مبسوط ،، ثانيا العبودية قولها اذ تم إحضار الشخص من بلادة غصبن عنه وتم منعه من جميع الحالات الي انت ذكرتها هنا قول عبودية ،،، وتقبل مروري

فيلسوف زمانه
06-05-2014, 10:01 PM
وهذا اللي نطالب فيه ان المواطن يعتمد على نفسه ويحفظ حقوقه بنفسه
هذولا الاوروبين والامريكان عندهم بزنس وعندهم عماله ليش ما توخذ فلوسهم
ايش معنا احنا

S S
06-05-2014, 10:06 PM
وهذا اللي نطالب فيه ان المواطن يعتمد على نفسه ويحفظ حقوقه بنفسه
هذولا الاوروبين والامريكان عندهم بزنس وعندهم عماله ليش ما توخذ فلوسهم
ايش معنا احنا
عفوا انت تقصد العبودية او الاعتمد على النفس في فرق بينهم انا أناقشك في كلمه العبوديه

MAZEN37
06-05-2014, 10:12 PM
في حال تم الغاء نظام الكفاله انتقل سوق العمل من الدارئره البيروقراطيه والرتيبه الى النظام العالمي التنموي الحقيقي والبروفيشنل عالميا
بمعنى الشغل شغل صح

.. الكاش ..
06-05-2014, 10:17 PM
الي سمعنا انه بتعدل كثير قانون العماله ويجب عليهم ان ينصفو الكفيل والعامل بقانون بين الطرفين وهم من يحددو البنود الي فيه عشان محد يلوم الثاني وعقد يكون سنه قابل لتجديد

شيخ الديرة
06-05-2014, 10:18 PM
وانا ايضا اخالفك حيث ان هذه النقطة موجوده في اوروبا
فألمانيا والتي تعاني من الشيخوخه لعزوف الألمان عن الزواج
هناك نقص شديد وتضطر سنويا لفتح الفيز في الشواغر التي يوجد
فيها نقص لسد العجز
المهم سوف يكون هناك ضغط على الحكومات والمواطن بعيد عن مشاكل الكفال ويطب ويتخير

أرجو أن لا تخلط الأبيض بالأسود. ألمانيا وأمريكا وكندا تفتح الفيز من ضمن برنامج هجرة دائمية ويكون هؤلاء القادمون جزء من سوق العمل في الدولة ومن مواطنين البلد في المستقبل, قد يجدون عمل, وقد تضطر الحكومة على الصرف عليهم اذا لا يجدون عمل

الوضع في قطر يختلف تماما عما تتصور

تغلبية
06-05-2014, 10:47 PM
طيب يا شيخ الديرة

هل تتوقع في حال تم تطبيق قانون الكفالة راح تحفظ حق العامل وتهمل حقوق القطري

أم إن آلية تنفيذ القانون راح تتطلب تغيير بعض الاجراءات في صالح المواطن ؟

شيخ الديرة
06-05-2014, 11:09 PM
طيب يا شيخ الديرة

هل تتوقع في حال تم تطبيق قانون الكفالة راح تحفظ حق العامل وتهمل حقوق القطري

أم إن آلية تنفيذ القانون راح تتطلب تغيير بعض الاجراءات في صالح المواطن ؟

كيف أجاوب على هذا السؤال وأنا متفرج مثلكم؟

المثل يقول كن حذرا مما تتمناه, لانه قد يحصل وتندم

الكثير من المقيمين يتوقعون ان الدنيا ستكون وردية بعد القانون, ولا أتفق معهم بذلك

khaldoon
06-05-2014, 11:45 PM
يا جماعة قولتها مليون مرة..... انا مع منع الشخص الوافد الجديد انه يغير كفيله اول سنتين علشان ما يكون كفيله مثل محطة عبور او ترانزيت للبلد و منها يدور على شغل ثاني

يعني بهالشكل حلينا مشكلة السايق و الخدامه اللي تتكلمون عنهم اني اجيبهم و يتركوني بعد كم شهر سواء في قانون جديد او لا

هل من العدل اني اظل اشتغل طول عمري عندي كفيلي و انا ما ابيه و هو غاصبني على الشغل؟..... و انا الاقي فرص احسن و هو ما يخليني

حصلت فرصتين بزيادة عشرة الاف ريال على راتبي و كفيلي منعني.... تعتقدون اللي عرضوا علي زيادة عشرة الاف و انا قايل لهم راتبي الحقيقي انهم اغبياء مثلا والا شنو....

يشبهون وضعنا على فكرة بالزواج المسيحي اللي ما منه فكه ولا طلاق الا الموت او ترك البلد نهائيا ..... و الادهي انه كفيلي هو يتحكم في زيادتي و في ساعات عملي و هو يقرر يعطيني بونص او زيادة او لا و ما في شي يلزمه بتعديل راتبي

شموخ دائم
07-05-2014, 12:14 AM
,

,

مرحبا

التشبيه مع اوربا وامريكا
تشبيه خطا × خطاء

الامريكي من يشتغل في شركته ( امريكان ) مثله وعندهم نفس الجنسيه
هي نفس الحقوق والواجبات
الامريكي وين بيهرب يعني

ومن يشتغل مربيه او جليسه اطفال ايضا ( جنسيتها امريكيه )

التشبيه هنا ليس في محله

ولا يتناسب مع دول الخليج نهائيا

اخوي خلدون
منور

محد يقدر يجبرك على العمل عند اي انسان وانت غير مجبر على شي

الكفيل الحالي ( وفر فرصه عمل ) وانت وافقت عليها
وانت غير مجبر على شي نهائيا
القانون اعطاك الحق في تغيير عملك
وفي امكانك ( الاستقاله ) والعوده خلال سنتين
وهذا من حقك
ومن حقك ايضا البحث عن فرصه افضل وعن راتب افضل
ومميزات افضل

ولولا العمل الحالي لما كان لديك ( خبرات ) عمليه اكتسبتها

يعرض عليك راتب ( افضل ) بسببها

بينما عملك الحالي الراتب اقل لانك كنت بدون خبرات عمليه في بدايه التحاقك بالعمل
وهذا شي طبيعي وهكذا الامور بكل دول العالم
اما ورقه الطلاق فهي
( الاستقاله )

وما يقدر الكفيل يبعد احد نهائيا من البلد
هذا قرار محكمه فقط

ووزاره العمل ما تقصر مع كل موظف
لو تاخر الكفيل بالراتب او اي مستحقات من تذاكر
او عمل اظافي
يجيبون لك حقك
خلال ( اسبوع ) بالكثير

واتمنى لك التوفيق

,

,

اخوك

شموخ دائم

دايموند
07-05-2014, 12:57 AM
لو تشوفون الهنود والباكستانيين الي معاي بالشغل في البنك مستانسين يقولون متى بيطلع قانون الغاء الكفاله
علشان نقدر نقدم ع كيفنا في شركات البترول والغاز و نحصل رواتب وامتيازات دبل رواتب الي نحصله احين!!

khaldoon
07-05-2014, 01:05 AM
اخوي العزيز شموخ دائم...المنتدى منور بوجودك انت و الجميع يا اخوي

الحين هل من المعقول اني طول عمري في قطر و اتركها سنتين و اروح على بلد ثاني سواء بلدي او اي بلد اخر من اجل الرجوع لقطر و التخلص من كفيلي الحالي فقط؟... ما في طريقه اسهل من هالطريقه برأيك؟....هل تعتقد ترك البلد لمدة سنتين و بكل من فيها من اهل و اقارب و اصحاب و استقرار بالامر السهل بس لانه كفيلي ما يبي يخليني اتركه بعد 13 سنة عمل؟

ايش ممكن يكون وضعي خلال السنتين غير انه تعبان جدا او اصرف كل اللي معاي او انه استقر بمكان اخر و انحرم من اهلي وما ارجع قطر مرة ثانيه بعد ان تستقر اموري ببلد ثاني و ما ابتدي من الصفر مرة ثانيه .... الرجوع مب سهل نهائيا... احنا ما نتكلم عن ترك البلد شهر و شهرين احنا نتكمل عن سنتين

لاحظ انه في فرق كبير بين الوافد اللي يقدر يترك البلد سنتين و يرجع لاهله و ما تفرق معاه وايد و بين المقيم اللي طول عمره بقطر و يترك اهله سنتين علشان يرجع لها مرة ثانه

كفيلي وفرلي فرصة عمل صحيح وما انكر هالشي و انا استفدت منه وايد وهو استفاد مني اكثر بعد و لو حبيت اقولك على الخاص اشلون ههههههه

وفرلي راتب من 13 سنة و بعدين بزيديني خلالها على كيفه و مب حسب قوانين العمل في قطر يعني لو يبي يعطي ولو يبي ما يعطي و بس وما نملك حق الاعتراض

رحت ادارة العمل و وزارة العمل و قالولي طالما يدفعلك راتبك ما نقدر نسويله شي.... سواء كان اقل من السوق او لا

الحين انا يوم جيته بخبره قليله اعطاني راتب قليل... بس بعد سنوات الخدمه لازم يظل راتبي اقل من السوق لانه بالاصل كانت خبرتي ضعيفه ؟.... خلص يعني هالشي بلازمني طول العمر؟... ايش يعني هي وصمة عار بتلازمني طول العمر انه ما كان عندي خبره كبيره لاني ببداية حياتي و لازم ادفع ثمنها طول العمر؟

كفيلي يقول لنا اما الطياره او ابو هامور

صحيح القانون اعطاني الحق بتغيير عملي و لكن ادارة العمل قالولي بدون موافقة الكفيل انسى انك تطلع نهائيا..... يعني مثل المثل اللي يقول مقسوم لا تاكل و صحيح لا تقطع و كول لحد ما تشبع

انت تقول الكفيل ما يقدر يبعد احد نهائيا..... تخيل سمح لمهندس بالاستقاله و خلاه يشتغل كم شهر و هو يماطل بنقل كفالته و بعدين قاله بترجع الشغل و لو ما رجعت ببلغ عنك انك تشتغل عند غير كفيلك مثل الدريوليه و الخدم.....مهندس طول عمره بقطر و ولد بقطر و درس بجامعتها ... المهندس رجع الشغل وهو لاحول له ولا قوة

اقول اكثر والا خلاص؟

مختصة
07-05-2014, 05:39 AM
عيب بصراحه..شهالكلام
ارجو حذف الموضوع
وان شاء الله تبقى الكفاله دوووم
عشان الكل يلتزم بالحدود والخلق الحميد

شيخ الديرة
07-05-2014, 07:06 AM
الحين انا يوم جيته بخبره قليله اعطاني راتب قليل... بس بعد سنوات الخدمه لازم يظل راتبي اقل من السوق لانه بالاصل كانت خبرتي ضعيفه ؟.... خلص يعني هالشي بلازمني طول العمر؟... ايش يعني هي وصمة عار بتلازمني طول العمر انه ما كان عندي خبره كبيره لاني ببداية حياتي و لازم ادفع ثمنها طول العمر؟

أعتقد هناك تصورات بأن حل المشاكل يتم بتغيير أصول اللعبة بطريقة أنقلابية, وهذا شئ مبالغ به. لو وضعنا قائمة بالمشاكل الحالية التي يعاني منها المقيمون, كالمثال أعلاه, فالحل لا يستوجب ألغاء نظام الكفالة, وأنما وضع نظم أضافية جديدة تضمن للمقيم راتب عادل بناء على الزيادة في الخبرة ومعدلات التضخم السنوي. بكل بساطة, لو نقول أن الرواتب يجب أن تزداد سنويا 10 بالمئة على الأقل, 5 بسبب التضخم و 5 للخبرة, وكان الله يحب المحسنين

فيلسوف زمانه
07-05-2014, 08:59 AM
أعتقد هناك تصورات بأن حل المشاكل يتم بتغيير أصول اللعبة بطريقة أنقلابية, وهذا شئ مبالغ به. لو وضعنا قائمة بالمشاكل الحالية التي يعاني منها المقيمون, كالمثال أعلاه, فالحل لا يستوجب ألغاء نظام الكفالة, وأنما وضع نظم أضافية جديدة تضمن للمقيم راتب عادل بناء على الزيادة في الخبرة ومعدلات التضخم السنوي. بكل بساطة, لو نقول أن الرواتب يجب أن تزداد سنويا 10 بالمئة على الأقل, 5 بسبب التضخم و 5 للخبرة, وكان الله يحب المحسنين

نورتنا بالنقاط التي أظفت لكن ترا أكبر همنا هو المواطن أكثر من الوافد وأن تتحمل الحكومة الجزء الأكبر من الحل هذا ما زال حلم نأمل من أن يكون واقع
ونفتك من إنتقادات المجتمع الدولي والمواطن يريح باله ويهتم بحلاله أكثر ويكفي هذا النهب اللي ينهبوبنه من بلادنا

khaldoon
07-05-2014, 09:30 AM

كلام جميل جدا..... اقولك عن طريقة تلاعب بهالموضوع؟..... الحين لو بغوا يعطون العشره بالميه او حتى اي رقم اقل من العشرة بالميه احيانا تكون على الراتب الاساسي كما هو مفترض و احيانا كثيره تكون تحت مسميات غامضه مثل بدل خاص او بونص شهري.... الهدف من هالحركه انهم يخلون الراتب الاساسي ضعيف و اقل من قيمة الراتب الاساسي بالسوق و من اجل التوفير في راتب الاجازه السنويه و نهاية الخدمه.... يعني بدل ما تزودني على راتبي الاساسي تزودني بالبدلات

جوال 11
07-05-2014, 10:10 AM
طبق نظام في احدى دول الخليج الاجنبي بدون كفيل وتاجر من الجنسية الهندي في هذه الدولة عندما قدم الى الدوحة لفتح فرع لتجارته سالته عن نظام الكفيل الحالي في تلك الدولة رد وهو غضبان نظام كفيل ما فيه زين سالته ليش قال انا جيب نفر وهويشوف زيادة راتب في مكان غير هو يروح وانا خسران فيه عقود مال شركة والله واجد مصيبة ما يقدر جود شغل خسارة .
اذا هذا راي شخص اجنبي لديه تجارة ويعاني ما بالك بالمواطن .
واذا النظام بدون خروجية كل واحد في نهاية خدمته بيحصل على قرض وبيغادر .
نظام الكفيل حفظ للحقوق ويلزم الطرفين بالعقد والذي يلديه شكوى القضاء موجود ومكفول للجميع .

فيلسوف زمانه
07-05-2014, 05:39 PM
طبق نظام في احدى دول الخليج الاجنبي بدون كفيل وتاجر من الجنسية الهندي في هذه الدولة عندما قدم الى الدوحة لفتح فرع لتجارته سالته عن نظام الكفيل الحالي في تلك الدولة رد وهو غضبان نظام كفيل ما فيه زين سالته ليش قال انا جيب نفر وهويشوف زيادة راتب في مكان غير هو يروح وانا خسران فيه عقود مال شركة والله واجد مصيبة ما يقدر جود شغل خسارة .
اذا هذا راي شخص اجنبي لديه تجارة ويعاني ما بالك بالمواطن .
واذا النظام بدون خروجية كل واحد في نهاية خدمته بيحصل على قرض وبيغادر .
نظام الكفيل حفظ للحقوق ويلزم الطرفين بالعقد والذي يلديه شكوى القضاء موجود ومكفول للجميع .
انا ابي افتك من المسؤوليه وليش هذي المشكله بس في دول الخليج
هذولا الناس في دول العالم يشترون ويبعون وعندهم بزنس ولا عندهم هذا النظام العقيم

technical
09-05-2014, 08:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ، اتمنى الغاء مسئلة الاذن للانتقال من كفيل لاخر ! لأن هذا راح ينزل قيمة الرواتب لوجود كثره في الخبرات في السوق ! تخيلوا وجود عدد الف وظيفة في السوق ووجود الفين موظف في السوق لملئ هذه الشواغر ! عطو المسئلة سنتين او ثلاث وبيسير عندنا وضع دبي ! لما يجيك موظف هناك ومعاه صفه مؤهلات كم بيكون راتبه ؟ وكل هذا بسبب سهولة تنقية واختيار موظفين ! فلما في المقابل تصعب مسئلة الانتقال تخلق قيمة افتراضية اعلى لهذا الموظف او ذاك وتزيد تكلفة شركاتك ! سبحان الله ، يعتقد البعض ان صعوبة الانتقال ضده وهي في صالحة ،
اسئلة سبحانه الحي القيوم ان يجمل الحال والبال انه سميع قريب مجيب الدعوات.