المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة



مغروور قطر
19-08-2006, 06:00 AM
صيد من البورصة


19/08/2006
اعداد: رأفت توما ومحمد شعبان





زيادات رؤوس أموال معرضة للإلغاء أو التأجيل

ذكرت مصادر في احدى الشركات العقارية كانت اوصت بزيادة رأسمالها، ان مجلس الادارة يتجه للاستغناء عن تلك الزيادة.
واوضحت المصادر ان الشركة لديها 'كاش' لدعم مشروعاتها من جهة، ومن جهة اخرى، فإن سعر السهم في السوق تراجع بشكل كبير، وبالتالي اي سعر سيطرح به السهم في الزيادة لن يكون مشجعا.
وبحسب مصادر مراقبة، قد تحذو شركات تأخرت في طلب زيادتها في هذا الاتجاه. في حين تعتزم مجموعات اخرى كبيرة لديها شركات تابعة رأسمالها ضئيل، الى زيادته الى نحو 100 مليون تقريبا.





'الأوسط للاستثمار' تسوق 'بوابة الخليج' الشهر المقبل

ذكرت مصادر استثمارية ان شركة الكويت والشرق الاوسط ستبدأ الشهر المقبل في تسويق صندوق بوابة الخليج الاستثماري، مشيرة الى ان عملية التسويق ستتم محليا وفي دول مجلس التعاون الخليجي.
واوضحت المصادر في تصريحات ل 'القبس' ان عملية تسويق الصندوق كانت قد تأجلت الى ما بعد العطلة الصيفية وذلك ضمانا لنجاح عملية الاكتتاب في رأسمال الصندوق البالغ 50 مليون دينار.
وبينت المصادر ان استثمارات الصندوق ستتوزع بين الاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية والاسواق المالية الاخرى في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة في الوقت نفسه ان الاستثمارات ستتم على اسس فنية بحتة بما يخدم تطلعات المكتتبين في وحدات الصندوق.

تقدمت إلى المواصلات بعروضها والفائز سيحصل على 10%
شركات مدرجة تشكل تحالفات للحصول على رخصة الاتصالات الثالثة





ذكرت مصادر مطلعة لـ 'القبس' ان عددا من الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية شكلت مجموعة كونسورتيوم، للحصول على ترخيص الشركة الثالثة للهاتف النقال وطرحه حسب المقترح الحكومي. أو الذي سيتم الانتهاء اليه بالصيغة النهائية.
وقالت المصادر ان عدة تحالفات تقدمت الى المواصلات بعروضها تطلب الحصول على الترخيص، بتملك نسبة 10% للتحالف، وهناك حصة للدولة كما سيتم الاتفاق عليها بشكل نهائي، وحصة للتأمينات والمتقاعدين وحصة تطرح في اكتتاب عام وأخرى للمزايدة.
وذكرت المصادر ان التحالفات التي تقدمت الى الآن احدها بقيادة شركة بيان للاستثمار وتضم عددا كبيرا من الشركات المدرجة في السوق، فيما يقود بيت التمويل الكويتي تحالفا آخر مع عدد من الشركات العاملة حسب احكام الشريعة ومؤسسات مدرجة اخرى.
وبحسب المصادر، يضم تحالف ثالث الأمانة العامة للأوقاف، والهيئة العامة لشؤون القصر. وتحالف آخر يضم العربية العقارية ومجموعة شركات جواد بوخمسين، والبنك العقاري تقريبا، وشركات ومؤسسات أخرى.
على صعيد متصل أفاد مصدر ان الوزارة لا تقبل أي عرض من شركات الهاتف النقال القائمة حاليا أو أي شركة اخرى لها ملكية في شركات الاتصال ايضا.
على صعيد آخر علم ان احدى المجموعات الاستثمارية الضخمة في السوق تملك شركات استثمار وعقار وخدمات تقدمت هي الأخرى بتحالف يضم مجموعة كبيرة من شركائها.
جدير بالذكر ان مسألة رأسمال الشركة الى الآن غير محسوم، لكن من المتوقع ان تكون ما بين 75 إلى 100 مليون دينار كويتي.
لكن المصادر أكدت ان أمر ولادة الشركة وتأسيسها محسوم حيث قد تطرح قبل نهاية العام الحالي أو بداية .2007





محكمة الجنح التجارية تبرئ الوزان وبوخمسين والجمعة في قضية 'العقاري'

كشف مصدر قانوني ل 'القبس' ان محكمة الجنح التجارية، برئاسة المستشار عماد المنديل، برأت ساحة كل من عبدالوهاب الوزان رئيس مجلس ادارة البنك العقاري، وانور جواد بوخمسين عضو المجلس الادارة، وحيدر الجمعة.
واوضح المصدر ان المحكمة برأتهم من التهمة المتعلقة بعملية استغلال معلومات داخلية والتربح من ورائها، عبر شراء اسهم البنك.
واوضح المصدر ان المعنيين، بحسب ما جاء في الحكم الصادر الاسبوع الماضي ليس لهم اي صلة بعملية الشراء.
والجدير ذكره ان جبهة الدفاع من المحامين عن الوزان، وبوخمسين والجمعة ضمت المحامي عبدالحميد الصراف، والمحامي الدكتور فايز الظفيري.
وتعود القضية الى انه اثناء الاعلان عن ربح العقاري لحكم ضد احد عملائه لاحظت البورصة حركة غير عادية على اسهم سبقت الاعلان، فشكلت لجنة تحقيق لتقصي المسألة، ومن ثم احيلت إلى النيابة العامة، وكان اجمالي الاسهم محل الشك 950 الف سهم.





المركزي يطرح سندات قيمتها 85 مليون دينار تغطت 19 مرةذ





كر مصدر مصرفي ل 'القبس' ان بنك الكويت المركزي اصدر سندات الاسبوع الماضي للبنوك الكويتية بقيمة 85 مليون دينار كويتي.
واعلن المصدر ان حجم تغطية الاصدار كانت قياسية، كما كان واقع الاصدارات التي سبقته حيث بلغ حجم التغطية 1.637 مليار دينار كويتي، اي 19 مرة تقريبا.
وافاد المصدر بأن السند الاخير لمدة عام، وبفائدة سنوية 6.125%.
ويلفت المصدر الى ان السوق المصرفي سيشهد استقرارا نسبيا على صعيد الفائدة بالنظر الى اقبال المصارف على شراء المدد الطويلة من السندات المطروحة مدفوعة بذلك الاستقرار حيث التوقعات تشير الى انه وعلى المدى المنظور لن تشهد الفائدة تغيرات على الحدود الحالية.
على صعيد آخر قال المصدر ان 'المركزي' يستعد لاصدار سند اخر خلال الايام المقبلة بقيمة 200 مليون دينار كويتي، وتقريبا الفائدة نفسها اي 6.125% لمدة عام.
وترى مصادر مصرفية ان بنك الكويت المركزي نجح في ضبط السيولة النقدية في السوق، بمختلف الادوات التي استخدمها طيلة الفترة الماضية، كما رسم منحنا عائد، واضحا لعوائد الادوات الثابتة.
في اطار اخر تقول مصادر مصرفية ان سعر الفائدة على الانتر بنك، لليلة الواحدة شهد ارتفاعا ملحوظا من اول الشهر الحالي، حيث بلغت 5.5% تقريبا في اغلب فترات الشهر الذي شهد عمليات خروج لسيولة بعضها الى وزارة المالية ووزارات اخرى خدمية.

انحسار اشاعات مشتريات حكومية

رويترز- اغلقت الاسهم الكويتية منخفضة 0.8 في المائة خلال الاسبوع المنتهي الاربعاء الماضي اذ لم تتحقق الاشاعات عن مشتريات حكومية من الاسهم وسجلت بعض الشركات ارباحا ضعيفة عن الربع الثاني للعام.
وقال قيس الفرج وهو مدير صندوق في البنك التجاري الكويتي ان بعض المتعاملين البارزين بدأوا الشراء قبل الهدنة في الشرق الاوسط وفي الوقت نفسه كانت هناك اشاعات عن ان هيئة الاستثمار الكويتية تشتري الاسهم.
واضاف قوله ان هؤلاء السماسرة اعطوا الناس املا وبدأوا هم يشترون ولكنهم احسوا بخيبة امل حينما رأوا ان هيئة الاستثمار لا تقوم بالشراء واضطر سماسرة عمليات الاجل القصير الى البيع وازداد الموقف سوءا.
وزاد من ضعف ثقة المستثمرين تقارير ارباح غير مشجعة في نهاية موسم اعلان النتائج في ثاني اكبر بورصة عربية للاوراق المالية.





شركة اتصالات كويتية تلقت عرضا استثماريا من اماراتية

علمت 'القبس' ان احدى شركتي الاتصالات في الكويت تلقت عرضا من شركة اتصالات الاماراتية التي فازت برخصة الهاتف النقال الثالثة في جمهورية مصر العربية للمشاركة معها في هذه الصفقة.
وقالت مصادر مطلعة في تصريحات ل'القبس' ان الشركة الكويتية اشترطت حق الادارة في حالة موافقتها على المشاركة مؤكدة في الوقت نفسه ان الموافقة مستبعدة نهائيا في حالة عدم موافقة الشركة الاماراتية على شرط 'حق الادارة'.
واشارت المصادر الى ان الشركة الاماراتية سبق ان قدمت العرض ذاته قبل فوزها في الرخصة المصرية الثالثة الا انه تم رفضه في حينه بسبب اعتبارات تتعلق بالسعر الذي تقدمت به الشركة الاماراتية في مزايدة الرخصة الثالثة في مصر.





أرباح 'الكون' ستعزز ربحية العالمية الربع الثالث





اكد مصدر مطلع ان ارباح شركة مجموعة العالمية للتكنولوجيا لم تتضمن الارباح المحققة الناتجة عن ملكيتها لشركة 'الكون'.
وذكر المصدر ان فترة الربع الثالث ستعكس ارباحا تراكمية من شركة الكوت. فبحسب المحقق اول العام لديها، قد تقفز الارباح العالمية الى نحو 15 فلسا للسهم الواحد.
جدير ذكره ان ارباح النصف الاول للشركة كانت 7.21 فلوس للسهم الواحد.
على صعيد اخر ذكر المصدر ان 'العالمية' تسعى لاعادة هيكلة شركة 'الكوت' وتفعيل انشطتها، لادراجها في البورصة.
ولدى الشركة عقود تكنولوجية عدة مع جهات محلية وخارجية.

'الكويتية للمقاصة' تكثف جهودها لزيادة ربحيتها وتنويعها





قالت مصادر استثمارية ان الشركة الكويتية للمقاصة اعدت خطة مستقبلية تهدف الى تنويع مصادر ربحيتها وزيادة نسبة نمو ايراداتها.
واشارت المصادر في تصريحات ل 'القبس' الى ان هذه الخطة تستند الى تكثيف جهودها في مجالين اساسيين، الاول الاحتفاظ بسجلات المساهمين للشركات المدرجة وغير المدرجة، وتولي مهمة توزيعات الارباح السنوية، فيما المجال الثاني تركيز الجهود في مجال تولي مهام امين الاستثمار بالنسبة للصناديق الاستثمارية القائمة والجديدة.
واوضحت المصادر ان هذه الخطة تأتي بعد زيادة المنافسة في هذين المجالين بين كل من الشركة الكويتية للمقاصة والشركة الخليجية لحفظ الاوراق المالية.
من جهة ثانية، ذكرت المصادر ان الشركة الكويتية للمقاصة بدأت بتوفير خدمات جديدة يعتمد بعضها على توفير المعلومات للمتداولين الكترونيا.